الصفحات

السبت، 26 يناير 2013


انهيار منزلين آيلين للسقوط في آزرو
شبح الدور الآيلة للسقوط بأصوات مبحوحة،
 إلى أين؟
- آزرو- محمد عبيد
خلفت التهاطلات المطرية التي نزلت على إقليم إفران عموما و بمدينة آزرو على وجه الخصوص دون انقطاع خلال الأربعة والعشرين ساعة (منذ مساء الجمعة إلى آخر ساعة من ليلة الجمعة من الأسبوع الأخير )خسائر مادية تجلت في انهيار منزل بزنقة أغبالو انكردوس و آخر  بزنقة الأطلس المتواجدين بحي القشلة في آزرو و لم تسجل – و الحمد لله أية خسائر بشرية كون السكنيين معا كانا حينه غير مأهولين.. الحي الذي يشتهر بتواجد اكبر عدد من الدور الآيلة للسقوط و التي كانت مثار احتجاجات من الساكنة و لقاءات بين فعاليات المجتمع المدني التي تبنت الملف و السلطات المحلية ...
و جاء الحدث ليذكر بالوضعية المزرية التي يعيشها عدد كبير من سكان المنازل المهددة بالانهيار بمدينة آزرو ، بنايات آيلة للسقوط موزعة، أساسا ، بين  أحياء آزرو المركز – القشلة – تيزي مولاي الحسن – سيدي عسو – سيدي لهو – امشرمو – أحداف  و الحي المحمدي لتشمل مجموعة من الأحياء  ذات مرجعية تاريخية  «أحياء عتيقة» كحي القشلة، تيزي مولاي الحسن – آزرو المركز، طيط حسن ، غير أن مجموعة منها، للأسف ، أضحت تشكل تهديدا مباشرا لحياة قاطنيها، نتيجة لتقادمها وعدم صمودها في وجه تقلبات الطقس و السنين.
حيث تم تسجيل عدد من المنازل التي انهارت خلال السنوات الأخيرة دون خسائر بشرية تذكر، تشكل كابوس خطر يهدد حياة عدد كبير من الأسر، خاصة و أنها ترفض إفراغها أمام غياب بدائل تقيها هي و أبنائها من العراء ليس فقط بل في كل الأحياء الشعبية تيزي واريبان، تيزي مولاي الحسن،سيدي عسو،امشرمو ..لم تنفع معها أية محاولات إن جماعية أو فردية، حيث جاء على لسان محمد توغزاوي احد المتضررين من هاته الآفة في تصريح خاص بالقول :" لقد سبق لي أن قمت بمبادرة فردية و راسلت السيد وزير الإسكان و التعمير و سياسة المدينة قبل حلول موسم الشتاء الذي نعيشه و طلبت منه التعجيل بتنفيذ برنامج إعادة تأهيل المنازل الآيلة للسقوط و أرفقت هذه المراسلة بقرص مدمج يرصد وضعية هذه الدور و سميتها بقنابل موقوتة ، وقد بلغ إلى علمي مؤخرا بأن السيد الوزير راسل السيد عامل إقليم إفران بهذا الخصوص، ولازلت إلى غايته أبحث بطرقي الخاصة للوصول إلى هذه المراسلة و الاطلاع على فحواها من باب العلم بالشيء و التتبع "..
 و ذكرت معطيات سابقة  بخصوص عدد المنازل الآيلة للسقوط في مجموع تراب مدينة آزرو انه سبق للسلطات أن أحصت ما يقارب 126 منزلا مهددا بالانهيار بمختلف أحياء مدينة آزرو ، كما انه سبق و ان أشارت هاته الدوائر المسؤولة محليا و إقليميا على قاطني هاته الدور الآيلة للسقوط  بالإفراغ إلا أنها  لقيت من البعض عدم الاستجابة الفورية لغياب تمكينها من البديل لمساكنها نظرا لوضعياتهم الاجتماعية الفقيرة و حالات العوز المعيشي لعدد من الساكنة المتضررة سيما من ساكنة حي القشلة الذي يقارب به عدد المنازل 60 سكنا و التي كلما حل موسم التساقطات المطرية إلا و عرفت استنفارا قويا لساكنتها و ركبها الفزع من انهيارها على رؤوسها، إذ تكفي الإشارة إلى أنه خلال التساقطات الأخيرة التي عرفتها المدينة خلال نونبر الجاري سقطت 3 دور من حسن الحظ كانت فارغة من أهاليها مما دفع بالسلطات إلى التدخل لهدم دور أخرى كانت قد بدت عليها نفس الخطورة إذا ما علمنا أن جل هذه المساكن منتشرة عبر سفح الجبل اعتمد في بنائها على الطوب و الحجر بالأتربة و التبن …و في ظل الإكراهات والتحديات التي تعيشها مدينة آزرو التابعة لعمالة إفران والتي تتشكل أساسا من الجانب التنظيمي والهيكلي و من ضعف البنيات التحتية، فلازالت المدينة تحتضن أهم الأحياء المليئة بالدور الآيلة للسقوط "حي القشلة " "و " حي امشرمو" بصفة بارزة  في غياب المنطق السليم لتدبير الشأن المحلي من خلال توالي الحكومات والنواب والمجالس البلدية إلا أن الوضع يبقى قائما في انتظار الذي قد يأتي و قد لا يأتي  من حلول لتدارك الوضع ..
وكان ينتظر أن تساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إيجاد حلول مناسبة لإخراج هذه الأسر من الأخطار التي تحدق بها جراء منازلها الآيلة للسقوط، بدل صرف أموال في تقوية بعض المنازل بداعمات الاسمنت المسلح التي قد لا تجدي مع التساقطات المطرية و الثلجية التي تعرفها المدينة..
وليس بعيدا عن حي القشلة المعروف بمنازله المبنية بالحجر الطوب و التبن، يعيش جانب من حي الصباب وضعا مقلقا جراء البناء العشوائي المنتشر على سفح جبل المدينة، حيث انتشرت خلال الأعوام الماضية الأخيرة عدد كبير من المباني العشوائية، منها ما يقارب 20 منزل عشوائي بني على ارض المقبرة المجاورة ، فيما أصبحت المنازل تجاور مدفني المقبرة في تعد سافر على حرمة الأموات ، و لم تخف مصادر صحية أن واد الصباب الذي يخترق المقبرة و المباني المجاورة قد يخفي تلوث للمياه و قد يسبب في مشاكل صحية ، كما أن الفيضانات التي تعرفها المدينة قد يتسبب في إتلاف المقبرة..
ولا يقتصر وضع المنازل العشوائية على حي الصباب ، فحي امشرمو و حي تابضليت يعيش على نفس الإيقاع، منازل عشوائية و أزقة متربة و محفرة، و غياب تام لمجاري الواد الحار و ضعف التغطية بالكهرباء و الماء الصالح للشرب، إذ لازال عدد من الموطنين يقتنون الأراضي و يشيدون بيوت لأبنائهم بشكل عشوائي و بدون أدنى شروط الحياة الكريمة...
 ليبقى هذا الملف الشائك و المقلق عالق الحلول الفورية عندما نعلم انه سنة 2007 و ضمن الإعلان عن عدة مشاريع تنموية بالمدينة ترأس حفل توقيع اتفاقيات في شانها ملك البلاد محمد السادس، كان أن تم الإعلان عن رصد غلاف مالي خصيصا لترميم المنازل الآيلة للسقوط بكلفة مالية حددت في 14,32مليون من الدراهم لازالت أية بوادر ملموسة في تفعيل هذا الغلاف في تجاه الغرض الذي تم رصده له غير باد للعيان ؟؟؟؟؟؟ حيث كشفت لنا جولة بحي القشلة عن بؤس اجتماعي عريض حين مصادفة بشر يعيش تحت التراب و في غياب ابسط حقوق السكن الكريم ..
 كل هذا الواقع ألمزر يظل في وقت أعلنت وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة عن تشكيل لجنة حكومية، برئاسة رئيس الحكومة، تضم جميع المتدخلين لمعالجة إشكالية البنايات الآيلة للسقوط....والغريب في هذه القولة الحكومية التي تدعي  معالجة هذا الملف بمقاربة استعجالية لا تهتم لصرخات المنكبين و الأوضاع معيشتهم في أكواخ حاشى أن تعد على القرن الواحد و العشرين و لا حتى سابقيه إلا من قبيل العصور الحجرية ،حيث توزع الوعود في علبة أقراص تؤجل الوجع و لا تنهيه و لا تتحرك إلا بعد أن تقع "الفأس في الرأس" ضد مبدأ صامد ضد عاديات الزمن الذي يقول :" لا زربة على صلاح" و يوهمنا ب"اللي زربو ماتوا".
ياتي طرح هذا الملف الشائك للمطالبة باستعجال دراسة بكل الجدية اللازمة، و بضرورة حضور تمثيلية عن المفتشية الجهوية للسكنى و التعمير و كل المصالح المتورطة في هذا التماطل و منها مصلحة المسح الخرائطي من اجل إيقاف مسلسل ترامي المسؤوليات إذ شككت فعاليات حقوقية و أخرى مجتمعية في أن تكون الحكومة جادت في اهتمامها بمشاكل الدور الآيلة للسقوط عندما خلطت الأوراق في إعلانها عن الغلاف المالي الذي تم تخصيصه  لتأهيل المباني الآيلة للسقوط، معلنة عن صياغة قانون جديد بشأن البنايات الآيلة للسقوط، زعمت انه من بين أهم مستجداته توضيح وتحديد الإجراء الذي يجب إتباعه من طرف رئيس الجماعة في حالة وجود بناية آيلة للسقوط وتحديد التدابير التي يجب اتخاذها في حالة عدم تنفيذ الأشغال من طرف المالك في الأجل المحدد وإنشاء لجنة محلية يترأسها الوالي والتي تعطي انطلاق عملية الخبرة لهذا النوع من البنايات مما يجعل الموقف أكثر تعقيدا سيما مع حلول فصل الشتاء الذي كلما تهاطلت خلاله أمطار إلا و أدى إلى كوارث في مثل هذه المساكن و هدد حياة الأسر بها..
هكذا ،وعقب التساقطات المطرية الأخيرة، عادت لتطرح من جديد تخوفات وتوجسات العشرات من الأسر التي تسكن منازل تبقى مهددة بالسقوط على رؤوس أصحابها بين الفينة والأخرى  « مما دفع ببعض الأسر إلى المبيت خارج بيوتها عقب التساقطات المطرية والعواصف الثلجية الأخيرة تفاديا لما قد يصيبها جراء انهيار هذه الدور التي باتت على أهبة من أمرها لاقتناص المزيد من الضحايا،بقي الوضع على ما هو عليه لم يحدث شيء مهم وربما لن يحدث ،لم يبارح المسؤولون كراسيهم ، فالأمر بالنسبة لهم لغط هنا وصياح هناك ، انهيار منازل بالأحياء القديمة كسيدي عسو و تيزي مولاي الحسن  ، لقاءات بين المؤسسات المعنية وتبادل الإحصائيات والأرقام ،أحاديث ودردشات بين مسؤولين وفاعلين في المقاهي و مجموعات فايسبوكية ومجالس خاصة لممارسة هواية التأويل وقراءة ما لا يخطر على بال ، عشرات المواطنين بل مئات المواطنين يهمسون (اللهم إن هذا منكر ) (كل مرة كيحسبونة بلا فايدة)....
وكانت أن دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجمعية مجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة آزرو إلى تنظيم وقفة تضامنا مع الساكنة المتضررة إلا أنها قوبلت من طرف السلطات المحلية بالمنع لا لشيء سوى لاستحضار الهاجس الأمني قبل الإنساني ونددت العديد من الفعاليات المدنية بهذا المنع اللا مبرر والدي لا يستجيب لما تضمنه الدستور الجديد الذي يكفل هدا الحق ،وأصدرت بالمناسبة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بيانا استنكاريا ، ليتم عقد لقاء بدعوة من جمعية مجموعة تدبير الشأن المحلي والذي حضرته السلطة المحلية ممثلة في شخص الباشا وممثل مندوبية الإسكان والمهندس البلدي و المصلحة التقنية بالبلدية ن واحد برلماني الإقليم جمعيات المجتمع المدني وغاب عن الحضور المجلس البلدي للمدينة بكل تشكيلاته لا أغلبية ولا معارضة  الموكول إليه تدبير الشأن المحلي ، و شركة العمران التي تتقن لغة صم الآذان والاعتذار، إلا أن واقع الحال من خلال مجموع التدخلات يؤكد بالملموس أن غياب الإرادة القوية ونهج الحكامة الجيدة وتبني المقاربة التشاركية و اعتماد مبدأ التتبع والمحاسبة لن يزيد الأمر إلا تعقيدا لكون المواطن فقد الثقة في الإدارة بصفة عامة لكونها عودته التملص من المسؤولية،فحسب معطيات مندوبية الإسكان من خلال رصد الوضعية من طرف مكتب الدراسات  أن 553 منزل هي الدور المعنية مصنفة إلى ثلاثة أصناف حسب نوع التدخل أنجز منها 137 منزل بكلفة مالية بلغت13,2 مليون درهم ، كشطر أول أنجزته شركة العمران وما شاب العملية من خروقات وزبونية وتمرير للصفقات  ما يحيلنا إلى الاستفسار عن طبيعة الإصلاحات التي شملها الشطر الأول من البرنامج و مدى ملاءمتها مع الميزانية المرصودة  وخضوعها لمعايير خبرة مكتب الدراسات ، في المقابل ستتم برمجة تقريبا 148 منزل في إطار اتفاقية ثانية  بكلفة 8 مليون درهم، مليون درهم المجلس البلدي و مليون درهم المجلس الجهوي و 6 مليون درهم وزارة الإسكان والتعمير،ما يتطلب في الاتفاقية الثانية اتخاذ إجراءات تدبيرية دقيقة للحد من استنزاف المال العام على حساب المستضعفين الذين لا يطلبون إلا الاستقرار  في امن وآمان، وضمانا لحقهم في السكن كما يكفله الدستور وكافة المواثيق ، اعتماد المقاربة التشاركية مع كافة الأطراف المعنية من مصالح وإدارات ومجتمع مدني نهج الحكامة الجيدة كآلية لتدبير الملف  تجنبا للاختلالات التي عرفها الشطر الأول من جهة وتحسبا لارتفاع الأعداد لكون الإحصائيات المعتمدة ترجع إلى سنة 2010 ..
 وتشير الإحصائيات حول البنايات الآيلة للسقوط، على مستوى مدينة آزرو، إلى أن قرارات الدور الآيلة للسقوط المصادَق عليها تصل إلى 553 بناية، تمت عملية  الترميم والتقوية ل 137 بناية كشطر أول في البرنامج، أما 148 بناية سيتم اعتمادها في الاتفاقية الثانية باعتماد مالي قدر ب 8 مليون درهم . وعلى صعيد الجماعة لحضرية لآزرو ، فإن الدور الآيلة للسقوط،  التي صدرت في حقها قرارات الإخلاء يفوق 42 بناية، فيما لم تجد غالبية الأسر بدا من مغادرة  هذه المباني التي أضحت تشكل «قنبلة موقوتة» وشيكة الانهيار في ظل ظروف  اجتماعية يقولون إنها أجبرتهم على تسليم أمرهم للقدر والمغامرة بأرواحهم رغم أن العديد من الدور أعطيت الأوامر بإفراغها لخطورة وضعها لكن أمام غياب بدائل حقيقية  و فقدان الثقة في الإدارة  وخوفا من الارتماء في الشارع وتشريد عائلات و التنصل من المسؤولية يجبرهم على القبول بالأمر الواقع ما يتطلب في نظر بعض الجمعيات والمهتمين بالشأن المحلي مطالبة جميع الأطراف المعنية التدخل الفوري للحفاظ على هذه المباني العتيقة وضمان استقرار السكان الذين باتوا معرضين للتشرد والضياع في أية لحظة خاصة مع حلول موسم الشتاء ، مع التأكيد على أن هذا التدخل يجب أن ينصب على البحث عن الموارد المالية الضرورية والكفيلة بتمويل خطة شاملة لإنقاذ الساكنة المتضررة والحيلولة دون سقوط منازلها فوق رؤوس قاطنيها.

الجمعة، 25 يناير 2013


جمعية الأطلس المتوسط لألعاب القوى
في لقاء تواصلي بمنطقة أداروش
من أجل "النهوض بالعالم القروي"
آزرو- محمد عبيد
تنظم جمعية الأطلس المتوسط لألعاب القوى بتنسيق مع جمعية الفلاح الفلاحية و الأعمال الاجتماعية بإقليم إفران لقاء تواصليا حول كيفية إيجاد السبل الكفيلة لإدماج الساكنة بمنطقة أداروش التابعة لدائرة آزرو إقليم إفران في المجال الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي و الرياضي تحت عنوان" النهوض بالعالم القروي" و ذلك يوم الأحد 27 يناير الجاري ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمدرسة ثمرا أداروش.
 و يذكر ان منطقة أداروش(الواقعة بين مريرت و بوفكران)٬ بين إقليمي خنيفرة و إفران تابعة إداريا لعمالة إفران كانت في أول عهدها عبارة عن أراضي جماعية لقبيلة المرابطين التابعين خصوصا لجماعة سيدي المخفي حاليا و هي تشكل ضيعة مُحاطة بالأسلاك الشائكة.. مئات الهكتارات، تعتبر الأخصب من نوعها في البلاد، لا زرع فيها ولا بيوت فلاحين، فقط مراعي عشب شاسعة، حيث ترعى آلاف الأبقار.. بساط أخضر لا يحده البصر، يذكرك فضاؤه بالضيعات الأمريكية، الشهيرة: ال "رانش"..
 ضيعة أداروش الآن تشغل ما يفوق 400 عامل هذا يعيني ما يكفل حوالي 2000 فرد بالمنطقة، رغم كل الإكراهات ورغم طبيعة التراب التي لا تستحمل و تتأثر بالجفاف، و ما تتميز به من غطاء نباتي و تربة و وحيش إضافة إلى ما يعانيه السكان من عزلة تزداد قساوة في فصل الشتاء مع تساقط الأمطار و الثلوج (75 يوما من التساقطات الثلجية) و بالخصوص بعد نزع أراضي جماعية و خاصة بأداروش لتأسيس شركة الرانش أداروش لتربية البقر و هو ما أدى إلى مسلسل التفقير و التهميش بالرغم من مساهمة المنطقة في مداخيل الميزانية بشكل مهم و هي في حاجة إلى  برامج التنمية بالشكل الكافي... و لهذا كان تنظيم هذا اليوم التواصلي لخروج الساكنة من قوقعة التهميش و إشراكهم في المشاريع و العمل لتجاوز الهشاشة الاجتماعية ككل.

الخميس، 24 يناير 2013


أنت الراحل عنا والحاضر معنا
وفاة الممثل المغربي محمد مجد

ف.أ.م
شاءت الأقدار ان تغيب عنا فقدناك وفقد تك آسرتك الكبيرة والصغيرة ومحبيك لكن تبقى الإنسان و الرجل المتفاني في أعماله الفنية بالحب الدائم وبنكران في الذات راسخا في الذاكرة والوجدان، الرجل المتسامح والذي عشقناه من خلال الشاشة ألكبري وزدنا عشقا عندما تعاملنا معه عن قرب فوجدناه الكريم والمرح والفنان المتواضع  من منا لم يتذكر الرحلة الكبرى وباب البحر وبعد، وغيرها من الأعمال.
فببالغ من الأسى والآسف تلقينا نبا الفاجعة الكبرى وبهذه المناسبة الأليمة باسم منخرطي وأعضاء مكتب جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب بآزرو وإدارة مهرجان العالم العربي للفيلم القصير بإفران وآزرو نتقدم بتعازينا الحارة إلى آسرته وعائلته الفنية ولكل زملائه آملين من الله ان يلهم الفقيد بواسع رحمته وان يرزق ذويه بالصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.  


اۥقتلوا القلم المشاكس بإقليم إفران
قضية و موقف//


كسروا الاقلام هل تكسيرها...يمنع الأيدي أن تنقش صخرا.
قطعوا الأيدي هل تقطيعها...يمنع الأعين أن تنظر شزرا.

اطفؤوا الأعين هل إطفاؤها...يمنع الأنفاس أن تصعد زفرا.
اخمدوا الأنفاس هذا جهدكم...وبه منجاتنا منكم فشكرا.
(خليل مطران)

محمد عبيد (آزرو)   
من المسلم به أن كل كتابة صحفية مهما كان شقها الإعلامي مردود عليها و لو كانت لفائدة أي كان .. فكثيرا ما كانت الكتابة الصحفية جد مؤثرة على العديد ممن هم في مراكز القرار و المسؤولية حتى أضحت الأقلام الصحفية بمثابة الغول الذي لا يفارق واقع حياة المعنيين بها و لو حتى وهم يسندون رؤوسهم على وسادة "خالية"مما يدفعهم إلى انتهاج كل محاولات مطاردة و إحباط هاته الأقلام "البعبع" الذي سكن أهواسهم و عقولهم لا يهنأ لهم بال إلى  ان يتعرض القلم المشاكس للكسر و بعده للقتل  خصوصا إذا كان هذا القلم مشاكسا عليه إجماع شعبي فيعمدون إلى تشتيت هذا الإجماع بصيغ مقننة و غير مسؤولة من خلال الكيل بالمكيالين و في جنح الظلام بالاستناد للأسف على مراكز داخل منابر إعلامية تكشف عن الطاعة و الولاء بعيدا عن ميثاق شرف المهنة الصحفية ككل .....و لعلنا في كتاباتنا الصحفية أزعجنا كثيرا البعض في مناصب المسؤولية على وجه الخصوص بإقليم إفران كتابات اعتبرها  تستهدفه وتسيء إليه حسب زعمه  و غير معتبر لاحترام المواضيع المثارة بغض النظر عن خلفيتها والغرض من إنشائها...مما اضطره ليعتبرنا دينصورا من الدينصورات التي يحاربها في السراء  متجاوزا الإيمان بتعدد الآراء و كاشفا عن عدم الثقة في النفس.. بانتهاج أسلوب الإرهاب والتدليس... متناسيا او غير عابئ بانتا نحترم الرأي الآخر، ولا نخاف الإرهاب الفكري، لأننا نستنشق الحرية اليوم أكثر من أي يوم مضى مع ما يشهده المغرب والعالم العربي أجمع من تحولات عميقة حررت عقولنا من عقدة الخوف والتوجس من الآخر،همنا رفع من شأن المغاربة في زمن النكوص إلى الوراء خصوصا على مستوى هذا الإقليم الذي  يريد له العديدون إعلاما على غير مقاسهم... فتجدهم يكيلون المواقف كدون كيشوط ولكنهم من حين لآخر يفضحهم لسانهم ليظهروا بحق متزلفين ومتحاشين ومنقادين وخانعين لهم متجاهلين او متغافلين ان لنا رصيدا لن ينضب هو ثقة الناس و أنه لا يصح إلا الصحيح أما الزبد الذي يعتبر نفسه انه يعرف كيف يلتوي بالظل وسط الظل بما أوتي من حنكة و جاه و تستر و أتباع فيتلاشى ...مادمنا و كنا دوما نسعى إلى إيصال المعلومة صحيحة دقيقة ناصعة نقية وترك البقية للقارئ.
عكس ما تسعى إليه بعض العقليات جاهدة فسح المجال لقمع القلم المشاكس و بالتالي تهديد الحريات الفردية وحرية التعبير وحقوق الإنسان وتزوير حقائق تسعى تكتيم الأفواه وتغليط الرأي العام للتستر على وقائعه الحال المعاش و الملموس بين العاديين من الشعب .. عقليات استعبادية  تقبل فقط بمن يمدحها ويمجدها، وتكره من يظهرها في حجمها الحقيقي ضاربة عرض الحائط بكل  إصلاح تدعيه  في اللحظة التي فيها العالم يتغير ومجال حرية التعبير يتسع ...بعيدا عن المساهمة في إيجاد حل سلمي ومواجهة مصيرها  فقط همها البحث عن الشهرة والسلطة و لو على حساب الواقع البئيس... إنها عصية الفهم، لن يرصد حقيقتها صحفي عابر، و لا سلطان جابر ما لم يسكن في دهاليزها كظل سحلي رابض متربص.
بدت محاربة الفساد فيها بالنتائج، و حققت الأسباب تلو الأسباب المؤدية تضارب الآراء و اختلاف المواقف و السقوط في خانة تصنيف المصنف و غير المصنف، تارة بتبني سياسي واضح و تارة بالانكماش وراء طابور بدون طيف! ..تارة بتفخيم و تشويه و تارة باستنكار التفخيم و التشويه الصادر عن الغير، لا يحق لأي الكلام إلا بآمرة و تنسيق، و إذا صدر ما يشين يهب من يسيء لا من ينتقد بكلام يليق.. فتراكم الفساد على الفساد ، بل ارتد تحت سياط محاربة مظاهره الملحوظة إلى الداخل اللا مرئي، و لن يجزم احد بمقدرته على تعيين مساحة ارتداده العميق..
النبش الصحفي أصبح مغريا لجملة من القضايا بإقليم إفران على الخصوص، و لن يروق لمن أراد أن يطمئن إلى بساطة مواقفه الاجتماعية او المسؤولة  و برودتها ان يتعرض لخلخلة تقرع قطع المآسي المندرسة في عمق ما يقع، و مهما حاول البعض ان يخفي حجم المفارقات عبر تهذيب اللغة المستعملة فجمال اللغة أسقطه في القبح.. لا نريد لإقليم إفران أن تتعاظم حكاياته ككرة الثلج كلما دحرجها القوم بين دروبها، نريده صخرة كما هي، بحجم معاناتها الاقتصادية و الاجتماعية و الخدماتية ككل، و لن يورطنا احد في خندق ما إذا ما قرانا الفساد كسادا و العكس صحيح سهوا بين الفاء و الكاف، و إذا ما رفضنا الحدود الوهمية التي تم تسييج الفساد فيها... عندما تغيب التنمية و روح المسؤولية بل تقديرها حتما سيكون هناك ضحايا، المؤسسات المسؤولة عن التنمية مؤسسات المجتمع الصوري الزائف ... سيضطر القلم المشاكس إلى خمش الصخر كي يصمد على تل الحقيقة، بكل تقدير و إجلال لحرية الرأي و التعبير، فما عاد الوصف السطحي يجدي إذن لوزعت الشكر بسخاء على كل مساهم في عملية التطهير.
الصحافة التي لا يفوتها ان تعري قصة التطهير المتوهم، خاصة إذا اختلط علينا الفهم و الإحساس بين تطهير بالنار كما في حكمة راما، او التطهير بالماء و الطيب، و لا تسعف اللغة في تجميل الواقع كما حدث في عدة كتابات.. حاجة إقليم إفران إلى كل قلم حي يخلخل التجارب المعاشة، ينفذ إلى خلايا الواقع، فيخرج ما لا تستطيع الأفواه الخرساء أن تعلنه و لا موازين قوى المرحلة أن تحجبه، و لا تكتيكات حبك الصور في الواقع أن تطمسه، إن كانا فعلا نهدف إلى التوقيع على ميلاد شهادة طهر إقليم إفران و من أجل ملف اجتماعي  و إعلام مسؤول..يناضل الشرفاء .. الملف  الذي لا زال لم يكتب بعد مادامت الأقلام التي يمكن أن تحرره تجابه بالتبخيس و التقديح و الرفض المطلق عوض البيان بالبيان حجة و ضميرا..عندما تتحول الحقائق إلى مزايدات سخيفة لا تحترم تواجد المشرفين والفاعلين الاجتماعيين من أفراد طبيعية و معنوية يربطها ميثاق مفترض و ضمني للاحترام و توقير الإنسان الذي كرم الله..
عندما تصير عبارة التربية و التعليم على الصلاة مثيرة للسخرية من طرف بعض من تمعضهم إثارة الحقائق... إن أي تحالف للفساد، الإفساد ، التشهير و التغليط لا يمكن بأيه حال أن تقف وراءه مرجعيات يحترمها الشعب و تحترمه و لا مؤسسات مدنية هي باقة الأمل و الحراك الاجتماعي الهادئ..و لكن هوى بعض الأفراد أوقعهم في تعتيم و تزوير الحقائق نسأل الله لهم الهداية و الرشاد، فصفحة الواقع تحتاج لكل أبناء الوطن من أجل البناء من خلال احترام للكرامة و المسؤوليات سياسية كانت، مدنية أو سلطوية...
 و إلا فأعلنوا قتلكم للأقلام المشاكسة بكل وضوح... أما الإحباط و محاولة تجفيف مداد هذا القلم.. فمحال واش ياقلبي يقدر ينساه؟؟؟؟؟؟؟

عزاؤنا للزميل يوسف بوسلامتي في وفاة جدته بصفرو 

تلقت بوابة "فضاء الاطلس المتوسط " نبأ وفاة  المشمولة برحمته الحاجة فاطمة عبد الرحمان التي وافتها المنية يوم الثلاثاء 01 يناير2013ابعد مرض لم ينفع معه علاج ، و بهذه المناسبة الأليمة و أمام هذا المصاب الجلل تتقدم البوابة باسمها و باسم مكتب النادي الإقليمي للصحافة و الإعلام بصفرو بأحر التعازي و المواساة إلى الزميل يوسف بوسلامتي رئيس النادي الإقليمي للصحافة و الإعلام في فقدان جدته و كذا إلى عائلة الودغيري و أسرة الفقيدة الصغيرة و الكبيرة راجين من الله جلت قدرته أن يسكنها فسيح جنانه و أن يرزق أهلها جميل الصبر و السلوان .
إنا لله و إنا إليه راجعون 

الأربعاء، 23 يناير 2013

بوابة فضاء الأطلس المتوسط تبارك لكم عيد المولد النبوي الشريف
أسمى آيات التهنئة والتبريك ... بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف،،،

أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية ... باليمن والأمن والبركات،،،
وأن يتم الله علينا نعمته بنصر امتنا الإسلامية وعزتها ،،،
ونسأل الله .. ان يؤلف بين القلوب .. ويوحد الصفوف،،،
وأن يتقبل منا .. ويغفر لنا .. وللجميع ،،،
وكل عام وأنتم إلى الله أقرب،،،

Arrestation d’un accusé
 en possession d’une importante quantité
   de drogues à Azrou

  Mohammed Abid                                 
La police a arrêté à midi le mercredi (23/01/2013) une personne en possession de plaques de drogue qu'il allait commercialiser dans la ville. Après déplacement au domicile de l’arrêté à  Ahadaf,  la police judiciaire d’AZROU a réussi à saisir une quantité importante de drogues pour procéder par la suite à un procès verbal avant de renvoyer l’accusé à la justice

لـمـعـيـزة 
كيقولو  الديب ما يجوع ولغنم


وقوف كوقوف حنجرة المغني الغيواني المشطون البال، الصادح ألما لذيذا ثاقبا الجسد وجبته معا، وموجههما صوب اللانهائي، حيث يتربع الشيء واللاشيء...الكونَ وصداه . تنتهي كلمات الشاعر /المغني في لحظات ولا ينتهي صداها، يتبعك في كل وقت وحين، وحين يشطنك تناديه :
يَا شاطَنِّي وُيَا شَاغَلْ بَالِي.........يَا شَاطَنِّي وُعْيِيتْ نْدَارِي.

و ليك يا الفاهم كلامي ....هذا كلام غيواني ( من اورع ما تغنى به ناس الغيوان ( اما جيل جيل جيلالة فكشفوا عنها بالقول:
.. افهم الكلمة و ذوق سر المعنى و اروى و كون حاضر؟ 


لـمـعـيـزة 
كيقولو  الديب ما يجوع ولغنم
الذيب يا الذيب
بوك وجدك كذيذيب
يا تريكة العيب من بدا الدنيا
السبع فاق وزهر . . . خوات الساحة
السبع فاق وزهر . . . الله على راحة
ربي مولاي عل الغابة        ربي مولاي
غابتنا يا زينة السلوعا       فيها مولاي
ربي مولاي عل الغابة        ربي مولاي
غابتنا ما منها رجوع         وسبعها داخلها
ربي مولاي عل الغابة        ربي مولاي
الذيب قال للمعزة              امتى دايرة لعزا
قالت ليه كاع هاد الشي معزة
وأنا ما عندي دزة
وزايدها بالضحكة
كون عينيك تهنيني
كون درتي كيف الثعلب
على قبر ولدي جيتي عاونتيني
ربي مولاي عل الغابة          ربي مولاي
ما ف بالي اللي تدفن           ولا بالي اللي تجبد
هذوك فعايل الثعلب             ذاك الحرامي لمجبد قول له
ربي مولاي عل الغابة                            ربي مولاي
انتما بجوج قلال النية             انتما بجوج درتوها بيا
هو قال وليدي                           وأنت لاهيتيني
حتى طاحت الظلمة         باغي تفرزني باش تفرسني
ربي مولاي عل الغابة                  ربي مولاي
آه يا مولاي سيدي مولاي    عل الغابة ربي مولاي
ربي مولاي عل الغابة         ربي مولاي

الثلاثاء، 22 يناير 2013


و يستمر التصعيد ضد التشويش المفتعل من النيابة الاقليمية للتعليم بإفران
جمعية آباء تدخل على الخط

محمد عبيد - آزرو 
   محاولات النيابة الاقليمية للهروب الى الامام بمحاولاتها تلفيق التهم و فبركة ملفات ضد من لا يركب سفينتها في المحاباة و المجاملة و التي انتشرت كالنار في الهشيم بين العام و الخاص  لم تساهم الا في التوتر و القلق الشديدين اللذين اصبحا حديث الخاص و العام باقليم افران... و كان باديا ان تسير الامور في الاتجاه الذي لا يخدم القطاع التعليمي و التربوي معا حين رمت النيابة بالكرة في مرمى جهات لا لشيء إلا لغيرتها على سمعة التعليم و تكبدها همّ التحصيل لفلذات الاكباد بهذا الاقليم عموما و بمدينة آزرو على وجه الخصوص كشفت عن نواياها خطط تكتيكية في توجهات لا تعبرعن النوايا الحسنة لتجاوز الاختناق القائم ... فبعد احتجاج اطر تعليمية و نقابات تعليمية و صدور عدد من البلاغات و العرائض الاستنكارية للوضع المتازم للقطاع اقليميا ، تدخل جمعيات الاباء على الخط للكشف عن تدمرها من جهتها للوضع التعليمي إذ سبقت احتجاجات جمعية الاباء بعين اللوح عن غياب الارادة الصريحة لتجاوز مشاكل بنية مدرسة الفتح ، و ياتي الدور هاته المرة من جمعية اباء و امهات مدرسة فاطمة الفهرية بعد ان استفحل امر الاختناق القائم بها مع المدرسة المحظوظة ادارتها التربوية  نيابيا إذ اصدرت جمعية الاباء و الأمهات بيانا عموميا هذا نصه:  


عيد المولد النبوي الشريف في مكناس
طقوس مختلفة عن غيرها بباقي ربوع العالم الإسلامي

مكناس - محمد عـبــيــد –
"الميلود يلا قيني باحبابي" عبارة يتم تداولها بين المكناسيين كلما هلت أيام عيد المولد النبوي حيث تتحول العاصمة الإسماعيلية إلى قبلة لكل الأهل و الأقارب المتوافدين خارجها لظروف حياتية عملية بل لا تنحصر حلول عيد المولد النبوي استقطاب و استقبال شريحة من نوع خاص بالطقوس و بالعادات الدينية من طوائف صوفية تخلد بالمناسبة لموسم الولي الصالح الشيخ الكامل
...
فمكناس تزامنا مع عيد المولد النبوي الشريف تلبس قشة خاصة و على غير العادة في ربوع العالم الإسلامي،حيث تقام منذ عقود من الزمان أفراح بطقوس دينية متميزة تشهدها على وجه الخصوص رحاب ضريح الولي الصالح سيدي محمد بن الهادي بنعيسى الذي اشتهر و عرف باسم الشيخ الكامل..
هذا الولي الذي عاش في الفترة مابين 1467 و 1526 قضى حياته – حسب الرواة – متصوفا لكونه من سلالة النبي سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم – حيث اشتهر في حياته بنشر الدعوة الإسلامية و بتفسير كلام الرسول (صّ)و بإقامة حفلات المديح بتجميع المتصوفين و الزهاد و الطوائف من نشادين و مغنين للشعائر الدينية..و كانت حياته كلها تزهد و عبادة تقربا من الله.
حب الولي الصلح الشيخ الكامل للنبي (صّ) و رغبة في إفادة الناس و تشبعهم بالقيم الإسلامية جعله في مصاف الأولياء و الدعاة للإسلام سواء في المغرب أو في إفريقيا الشمالية ككل..
ضريح الشيخ الكامل أو زاويته كانت منذ وفاته محطة بارزة في مكناس كلما حل عيد المولد النبوي الشريف للحفاظ على ما كان يقام في حياته من شعائر دينية حيث يحضر الفقهاء من كل حدب صوب لاستذكار المعرفة التي كان يتحلى بها الشيخ الكامل في أصول الدين و الفقه والقيام بليالي صوفية و لتكون كذلك فرصة لإقامة الحفلات الطائفية إذ القوافل العساوية تجوب محيط الضريح و مختلف شوارع مدينة مكناس القديمة من باب الجديد و باب البرادعيين و شوارع السكاكين وظهر السمن والرامزين، كما تطوف محيط الضريح في تجاه سيدي سعيد و باب الخميس إلى ساحة زين العابدين إلى ساحة الهديم …. هذه النقط التي تكون مكتظة الزوار و المتفرجين إلى جانب فضاءات منتشرة هنا و هنا في مكناس الاسماعلية (المدينة القديمة) و تنصب بها خيام إقامة المتوافدين الذين
لا أقارب أو اسر لهم  بمكناس و المرتبطين روحيا بشعائر وطقوس الموسم الخاص بالشيخ الكامل..

الاثنين، 21 يناير 2013



نقابة تعليمية تستنكر
 الواقع البئيس  للتربية و التعليم
 بعين اللوح 


بوابة فضاء الاطلس المتوسط
توصلت بوابة فضاء الاطلس المتوسط ببيان صادر عن المكتب المحلي بعين اللوح  للجامعة الوطنية لموظفي التعليم يعبر من خلاله عن سخطه العارم للأوضاع التي عليها واقع التعليم بهاته القرية مطالبا الجهات المعنية بالتدخل العاجل لوقف النزيف الذي ينخر جسم التربية و التعليم..
و هذا نص البيان لمن يهمهم الأمر:


أستاذ يطالب بإعادة النظر
 في نتيجة الحركة الانتقالية التي لم تنصفه

محمد عبيد 
تقدم الاستاذ  زوهير الجيلالي الذي يعمل بم/م بوشهدة برسالة طعن في نتيجة الحركة الانتقالية للموسم الدراسي 2011/2012 مطالبا باعادة النظر فيما تعرض له طلبه من حرمان تسبب في تازيم وضعيته و تمكينه في حقه في اللانتقال سيما بعدما وقف على خرق في نتائج الحركة المعنية ( طالع الرسالة رفقته) ...
 و في اتصال بمصالح النيابة تلقينا التعليلات التالية
1* جميع الحركات الوطنية و الجهوية و المحلية كانت بواسطة برنامج أعدته وزارة التربية الوطنية ، ولم تعد خاصة منها الحركتين الجهوية و الإقليمية تتداول بواسطة ملفات يدوية و بحضور النقابات التي تكون مؤبطة بملفات تقلب موازين الاستحقاق.
2* الحركة المحلية الإقليمية تخضع لنفس ضوابط الحركة الجهوية  و الوطنية .
3* المؤسسة التي يعمل بها حسب البنية التربوية للمؤسسة كان بها خصاص (2-) وبالتالي يستحيل على البرنام الاستجابة لطلبه .
4* يستجيب البرنام لطلبه في حالة ما اذا كان هناك طلبين على الأقل من بين طلبات المترشحين في الحركة المحلية الاقليمية يرغبان في الالتحاق بم/م بوشهدة لتغطية الخصاص الحاصل اولا بالمؤسسة التي يعمل بها /ثم النظر ثانيا في المناصب التي عبئها(من طرف البرنام من طبيعة الحال). لكن مع الاسف لا يوجد ولو طلب واحد يرغب في الالتحاق بم/م بوشهدة  و بالتالي قوبل طلبه بالرفض من طرف البرنام .
و يستنتج من رد النيابة عذر اكبر من الزلة حين ذكرت ان انتقال استاذة الى م خالد بن الوليد بتمحضيت  لتغطية الخصاص ؟؟؟؟؟؟ كشفت مصادر عليمة ان لا خصاص بها ؟ و هو الموضوع المثير للجدل داخل نقابات تعليمية بالاقليم  سيما بعدما وقفت عن ما وراء دوافع هذا الانتقال ...