الصفحات

السبت، 19 أكتوبر 2013

تغريدة قلب وعقل... و تراتيل الفرج

تغريدة قلب وعقل... و تراتيل الفرج

 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو - محمد عبيد
تهرب من واقعك بحثا عن موطن جديد تسكن فيه أحلام وآمال وطموح بغد أفضل ومستقبل واعد منشود، وأنت في طريق الهروب نحو الخلود، اللاموت، نحو أحاسيس جديدة لم تعرفها بعد كالسعادة فهي إحساس موجود مسمى ولكنه مفقود، لا أحد يحسه، وتشد الرحال لتخطي خطوة يردعك نحوها جدار البطالة، النفاق، والمفهوم يختلف، تشرد أطفال لا تستطيع إنقاذهم، والدة مع إيقاف صفة الأمومة، أب يبيع إبنته للأغنى ماديا والأفقر أخلاقيا، عاهرة تبحث عن ما لا وجود له (عزرائيل)، فتى يشتري السلعة بالحب وآخر يشتري عقولا بالوهم، إغتصاب كلي للأحاسيس البشرية، فقدت الأبوة معناها والأمومة ثارت على النساء، الحب باع القضية وهربت الإنسانية نحو مثواها، فقدت الصداقة مصداقيتها، الطفولة أغتيلت تحت قصف الذل وشباب قتلت أحلامه خدرته جرعات البطالة ...فضلات بشرية، جثث تتنفس، واقع وهمي، حياة بعد الموت أو لا تكون ولا وجود لهروب من الواقع، عد أدراجك يا عقلي، جر أحلامك، تلحف بطموحك، سد بمستقبلك ونم يا عقل نم !! تريت لحظة وكأن بي شيئا يذكرني بأنه كان لي شيء  يحيي العقل، فأين هو ؟ ما هو؟... بأسئلة قصيرة متبعثرة وجدت الجواب، لكن جواب يوصل إلى حوار بدأ من نفسي ومع نفسي أقول هل مات القلب الذي كان يصخ الدماء، أجابني لا يا ذكي في كل شيء، وفي إنصافي تصبح أنت جد الغباء، لم أمت ولكن توقف عن ضخ الدماء، وصرت بدله أضخ عشق إنسانة أعادتني للحياة من بعد فناء، لم يمت القلب بل انتفض ليحيى من أجله وليس من أجل العقل، فأنا الذي عقله أوقف الحب في مدار الطرق إلى قلبي وقال له ليس لك هنا من مكان فارحل بحثا عن آخر يقبل فهذا القلب لي أنا العقل، وليس لديك لي ثمنا لي تقبله يداي فتتكبل، عذارا أيها الحب فهذا جسم له ملك أنا والكل فيه بخدمتي يتبجل، صبر القلب على هذا الظلم وقال في نفسه عذرا أيها العقل تعرف كل شيء لكني أجزم لك أن الأحوال تتبدل، وهاهي الموازين انقلبت، فماذا فعلت هل أجرمت؟ نعم من زاوية عشقي للحروف والبحث والعلم قد أجرمت، لكن من زاوية العدل أقول لم أجرم ولكني أستسلم لست بعقلي انطقها لكن كلمة املاها الفؤاد في حواره معي وهو يلومني وكأنه يقول لي لا تخف لست أنا من يتخلى عنك فقلب الصادق دليله، أيها المتسائل عما بك، أحمق أنت ؟ أجننت ؟ أيها المتسائل خلف سطورك لست أنا من يبدل الطاقة دون أن يتغدى ويتجدد، أو تظنني كثلة لحمية تأتي أدوار فيزيولوجية محددة مسبقا عن قصد، لا فإلى جانب ذاك أنا كومة من الأحاسيس الرقيقة، تلاعب كياني المادي كما يلاعب عشبا متعددا زاهي الألوان جنبات واد هدار يدفق الماء بأصرار، لكن العشب يحمي جنباته من أي انحراف في المسار، فلا تنتظرني معطاء في نفس الاتجاه، إن لم أنعم بلحظات تزرع عشبا فتانا تسقي فتصير الخصوبة لي عنوانا، لا تتنظر مني قبل اللحظة هذه شيئا، فأنا الذي صرت بداخلك فلاه، لقد عشقت الحرف والمتطابقات وكلام سقراط والعقاد، وظننت أنك ستحيى بعقلك المجلاد، فهو اليوم لك لكن إن لم تفاوضني فأنا اليوم سأعيش لي وإن طال بيننا الخلاف فأنا في وادي ساهم وأنت وعقلك ابقيا خارج الباب ولا تسرع في التهم، فأنا من كان معك طيلة كل فترات العذاب، خيم السكوت والصمت وأحسست بساعة رحيلي...
 نعم لقد سكت العقل، واكتشفت أن عجز العقل أمام حنين القلب إلى ريحانة الفؤاد، فلا الجسم يشتغل ولا العقل يفكر، إن كان الجنان من واد العشق يرتشف من بعد ضمإ عاشه خلال سنوات من الحب عجاف، لا أخفي حقيقة أني حزنت عن تواجدي بهذا المنعطف، كيف أخطأت المسير وعرجت على مدار الغرام ليصل بي الطريق إلى مدينة الحب والأحلام، كيف لي أن أعيش بينهم وأنا ليس لي رخصة سياقة بهذه المدارات، ليس لي رخصة ولا أعرف للعشق أدبيات، ولم أجلس يوما على العتبات لأحكي لغة الهمسات، قاطعني قلبي، لماذا تحزن الآن؟ لماذا تبكي؟ هل على ما فات؟ أم على استرخاء عقلك على دفات الكتاب؟... لا!!! لا تحزن! فإن مسك مني عجز في عقلك اليوم فالمصير هو الاستمرار في مسيرة الارتقاء، لكن اسمح لي بلحظة أرتشف فيها من عسل الحب ما يبقني على المسير، وسأرافقك في سفر هوى عقلك غير بعيد، لكن من جديد إنك ستكون منصفا وتعطي كل ذي حق حقه ولا تكن عنيدا.
فاللهم يامفرج الكروب، فلقد ضاقت علينا الأرض بما رحبت، واستحكمت حلقات الأزمات، وطوقت رقابنا الهزائم والنكسات، وظننا أنه لا نجاة ولا مفر، ولا رفعة ولا عزة، ولا نهوض ولا قيام، وأن أعداءنا علينا سينتصرون، وستكون لهم الكلمة والغلبة، ونسينا أن الله معنا، وأنه لن يتخلى عنا، وأنه ناصرنا، وأنه سبحانه من يتولى أمرنا، وهو من يدير شؤوننا، وهو الذي يبدر لنا، ويقدر لنا في هذه الحياة ...
وما قصدت بكلماتي هذه السياسة وحسب، بل أردت البعد النفسي، والحالات الشخصية الفردية، والمشاكل الخاصة والعامة، المالية والعائلية، وشؤون الأسرة والجماعة، والفريق والشركة، وكل ما هو دون الأمة والدولة...
يا صاحب الهم إن الهم منفرج
أبشر بخير فإن الفارج الله
اليأس يقطع أحياناً بصاحبه
لاتيأسن فإن الكافي الله
الله يحدث بعد العسر ميسرة
لاتجزعن فإن الصانع الله
إذا إبتليت فثق بالله وارض به
إن الذي يكشف البلوى هو الله

الخميس، 17 أكتوبر 2013

La 3ème Conférence annuelle sur le changement à Addis-Abeba du 21 au 23 octobre

La 3ème  Conférence annuelle sur le changement climatique et le développement en Afrique 
se déroulera à Addis-Abeba du 21 au 23 octobre
 Portail électronique: FadaaaAl Atlas Al Moutawasset/ AZROU- Mohammed ABID
COMMUNIQUÉ
La Stratégie africaine intégrée pour la météorologie
 soutient le développement transformationnel
ADDIS ABEBA, Ethiopie, 17 octobre 2013
Le besoin en services météorologiques et climatiques robustes en vue de réduire la vulnérabilité et de favoriser le développement durable sera au cœur des débats à l'occasion de la troisième Conférence annuelle sur le changement climatique et le développement en Afrique (CCDA-III) (http://www.climdev-africa.org/ccda3), qui se déroulera à Addis-Abeba, en Éthiopie, du 21 au 23 octobre 2013
Logo: http://www.photos.apo-opa.com/plog-content/images/apo/logos/amcomet.jpg
Organisée par le Centre africain pour la politique climatique (ACPC), sous les auspices du programme Climat pour le développement en Afrique (ClimDev-Afrique), la conférence aura pour thème central : L'essor de l'Afrique : les opportunités issues du changement climatique peuvent-elles favoriser le développement transformationnel à l'échelle du continent
L'Union africaine et l'Organisation météorologique mondiale co-organiseront un événement parallèle qui identifiera les lacunes actuelles et les futurs besoins dans la prestation de services météorologiques et climatologiques. Cet événement présentera également un éventail de solutions potentielles à travers la mise en œuvre de la Stratégie africaine intégrée pour la météorologie (Services météorologiques et climatologiques), susceptibles d'exercer un impact positif sur la vie et les moyens de subsistance des communautés africaines
Cet événement parallèle abordera en outre le besoin d'un leadership politique africain et d'une coopération en vue de renforcer et d'intégrer les services météorologiques et climatologiques au sein du processus décisionnel et de planification du développement dans les secteurs clés tels que l'agriculture, les ressources en eau et les transports
La faible capacité d'adaptation du continent africain augmente son exposition au changement climatique et limite son aptitude à bénéficier des progrès accomplis dans le domaine des sciences du climat. De nombreux services météorologiques et hydrologiques nationaux disposent de ressources limitées
La Conférence ministérielle africaine sur la météorologie (AMCOMET) (http://www.wmo.int/amcomet) offre un soutien politique en vue de renforcer les services météorologiques nationaux et de leur permettre de remplir leurs fonctions, contribuant ainsi au développement transformationnel en Afrique.
Élaborée dans le cadre de l'AMCOMET et approuvée par l'Union africaine, la Stratégie africaine intégrée pour la météorologie considère les services climatiques et météorologiques comme des éléments essentiels des efforts de réduction de la pauvreté, de gestion des risques de catastrophes et de développement durable.  La Stratégie joue également un rôle central dans la mise en œuvre du Cadre mondial pour les services climatologiques (CMSC) (http://gfcs-climate.org) en Afrique, visant à augmenter la prestation de services climatologiques axés sur l'utilisateur, en particulier dans les domaines prioritaires de la sécurité alimentaire, de la gestion de l'eau, de la réduction des risques de catastrophes et de la santé
Distribué par APO (African Press Organization) pour la Conférence Ministérielle Africaine sur la Meteorologie -AMCOMET
Contact auprès des MÉDIAS : Josiane Uwantege / JUwantege@wmo.int ; +41 78 664 41 82
Notes à l'intention des rédacteurs : Elena Manaenkova, Sous-secrétaire générale de l'OMM, présidera l'événement parallèle.  Les intervenants incluent des représentants de la Commission de l'Union africaine, de la Banque africaine de développement et de l'ACPC. Hon. Saviour Kasukuwere, membre du Parlement et ministre zimbabwéen de l'Environnement, de l'Eau et du Climat, devrait prononcer le discours de bienvenue. Indiquer la date, le lieu et l'heure de l'événement parallèle
Contexte
AMCOMET : La Conférence ministérielle africaine sur la météorologie (AMCOMET) (http://www.wmo.int/amcomet) a été créée en réponse aux défis majeurs liés à la prestation de services météorologiques et climatologiques en Afrique.  Il s'agit un forum permanent où se retrouvent tous les deux ans les ministres africains en charge de la météorologie pour fournir un leadership politique, une orientation et une argumentation communes dans les questions relatives au développement de la météorologie et de ses applications, ainsi qu'à sa contribution au développement socio-économique en Afrique.  L'AMCOMET a été fondée en avril 2010 au cours de la première Conférence des Ministres responsables de la météorologie en Afrique
Pour plus de renseignements, veuillez consulter
         http://www.wmo.int/amcomet/
          http://africaclimateconference.org
          http://www.wmo.int
          http://www.gfcs-climate.or 
SOURCE 
African Ministerial Conference on Meteorology -AMCOMET

الأربعاء، 16 أكتوبر 2013

محمد بلماحي:المفهوم الملكي يكرس دسترة الحق الرياضي والممارسة الرياضية

الأستاذ محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات ومنسق الحركة الرياضية من أجل دسترة الحق الرياضي
بعد خارطة الطريق التي رسمها جلالة الملك محمد السادس
 المفهوم الملكي الرياضي يكرس دسترة الحق الرياضي والممارسة الرياضية

البوابة الإلكترونية"فضاء الاطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
قال الاستاذ محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات ومنسق الحركة الرياضية من اجل دسترة الحق الرياضي في اتصال له ببوابة"فضاء الاطلس المتوسط":
"إذا كانت الرياضة قد ساهمت في تطور المجتمع المغربي وذلك باتساع أفق الفكر ووفرة النتائج، فإن تكريس الحق في ممارسة الرياضة في مشروع الدستور الجديد جاء ليؤكد الهوية والعبقرية المغربية المنصبة على الاهتمام بالجوانب الصحية والبدنية للمواطن وجعل قوة البدن قادرة على العمل والإنتاج وإعطاء الصورة الحقيقية عن المنتوج المغربي، وهذه المفاهيم يمكن أن نستمدها من ديننا الحنيف ويكفينا أن نتذكر قولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه : "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل".
إن وثيقة الدستور الحالية نصت على أن الحق في الممارسة الرياضية يكفله أسمى قانون في البلاد باعتباره حقا من الحقوق الأساسية كما نصت على ذلك مضامين الرسالة الملكية الموجهة لأشغال المناظرة الأولى للصخيرات في أكتوبر 2008 حول الرياضة.
إنها لحظة تاريخية ومنعطف هام في تاريخ المغرب الرياضي الحديث والذي يعمل على استكمال بناء دولة الحق والمؤسسات الديمقراطية وتجسيد لإرادة جلالة الملك الذي يقود قاطرة الرياضة المغربية على غرار باقي الأوراش الأخرى بثبات من أجل تحديثها وتطويرها وجعلها رافدا من روافد التنمية على اعتبار أنها تهم شرائح الشباب المغربي.
 فالدستور الحالي يشكل لحظة قوية ما كانت للحركة الرياضية أن تحلم بكل ما تحمل الكلمة من معاني التغيير الإيجابي والتأسيس لنموذج مغربي قح يحرص على التشبث بالثوابت الراسخة بالأمة المغربية والتي تشكل الرياضة جزء مهما من تراثها المجيد وحاضرها الواعد، فالرياضة في مفهومها العام تشكل رافدا من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومقوما حضاريا مغربيا وجب تقويته وتحصينه، وهو ما حصل عبر الآلية الدستورية الحالية والتي هي كفيلة بضمان الحقوق والواجبات، وتشريع أبواب الأمل أمام الشباب المغربي والأبطال المغاربة المتعطشين للبذل والعطاء وإبراز ما يختزنه من مؤهلات.
هذا الورش الكبير الذي يهم مجالا ما فتئ دوره يتعاظم اقتصاديا واجتماعيا ويعطي للمغرب إشعاعا بين الأمم سيما وأن الرياضة المغربية تميزت دائما بتنظيمها المحكم وروعتها وجماليتها وقد أبهرت العالم بتفوقها في عدة محطات.
كل ذلك يؤكد اقتناع المشرع المغربي بكون الرياضة تحمل كل خصائص المجتمع المغربي، فعمل على تكريسها كحق مصون يجسد التحام النسيج الاجتماعي المغربي بكل مكوناته ويعمل على تقوية الاندماج بين الفئات الاجتماعية مساهما في تغطية عجز المؤسسات التقليدية كالأسرة والمدرسة في صياغة وعي جماعي جديد إذا ما اعتبرنا إفلاس هذه المؤسسات وإخفاقاتها المتكررة في زمن العولمة التي لا يقبل قطارها الانتظار، فالكل يعرف أن الرياضة ساهمت عبر الأحقاب والتاريخ في توجيه وتحييد العنف الاجتماعي وأنها ليست فقط وسيلة للترفيه بل أيضا حرفة لها قواعدها الراسخة وهذا ما دفع بالمجتمع الرياضي المغربي للمطالبة بجعل الرياضة ضمن الأولويات سيما مع تزايد الاهتمام الشعبي المكثف بالرياضة خاصة مع انتشار وسائل الإعلام وبصفة خاصة الإعلام المرئي الذي روج كثيرا للرياضة وجعل منها وسيلة للترفيه أقل تكلفة من وسائل أخرى.

س: ما هي الأبعاد الاجتماعية لتكريس الحق في الرياضة؟
ج: يشكل القطاع الرياضي بجميع مجالاته ومستوياته موضوعاً أساسيا في العديد من الملتقيات العلمية الوطنية والدولية، وميدانا مفضلا في العديد من الدراسات والأبحاث الخاصة بالواقع الاجتماعي والثقافي والسياسي. ولعل أهم ما يميز هذه الملتقيات حول الرياضة، الجهود الفكرية والميدانية وكذلك المنهجيات لمعتمدة والاستنتاجات والتوصيات العلمية والتطبيقية الهادفة إلى نشر وتطوير الرياضة جهويا ووطنيا.
وتكمن أهمية القطاع الرياضي بكونه تحول إلى ورش تنموي وميدان تربوي إبداعي ووسيط سياسي يحتل مكانة بارزة في تطوير الشعوب وتقاربها وتنافسها في تظاهرات رياضية منضمة بإحكام تعطي صورة مشرفة عن البلد المنظم والدول المشاركة.
وفي هذا السياق، توفر الرياضة والتربية البدنية الأرضية لتعلم الانضباط والثقة بالنفس وروح القيادة و ممارسة الرياضة بصورة منتظمة ضرورية للتنمية البدنية والذهنية والاجتماعية والنفسية وتشجع الرياضة كذلك قيماً عديدة كروح الجماعة والتواصل والاندماج والانضباط والاحترام وتنقلان مبادئ أساسية ضرورية للديمقراطية كالتسامح والتعاون، كما تعلمان الإنسان القيم الأساسية لتقبل الهزيمة والانتصار، وتلعب الرياضة والتربية البدنية دوراً هاما للفرد والمجتمع.
فعلى الصعيد الفردي ، فإن الرياضة تعزز من قدرات الفرد البدنية والمعرفة العامة لديه.
أما على الصعيد الوطني، فهي تساهم في تأطير الثبات وتحقيق التنمية الإجتماعية وتطور الصحة العامة وتقارب بين مختلف الجهات.
وعلى الصعيد العالمي، يمكن أن يكون لها دور إيجابي على التنمية والصحة العامة والسلم. وبإمكان قطاع الرياضة خلق فرص عمل وثروات وأن تدر أرباحاً وموارد إضافية للدول المنضمة للتظاهرات الرياضية الكبرى.
وعلى هذا الأساس فان الرياضة لم تعد فقط تعرف بمفهوم ترفيهي بدني وإنما مزيج من المكونات التي تتداخل وتتفاعل في إطار مفاهيم الصحة والاقتصاد والسياسة والاجتماع والثقافة والبيئة, وهو ما يلزمها بتقنين العلاقات بين مختلف الفاعلين في الحقل الرياضي داخل إطار قانوني يوضح واجبات وحقوق كل الأطراف ويساير واقع وتطلعات المجتمع المغربي.
وفي هذا الإطار، فقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم 58/5 بالقيم الإيجابية للرياضة والتربية البدنية واعترفت بالتحديات القائمة أمام عالم الرياضة وجعلت 2005 السنة الدولية للرياضة والتربية البدنية ودعت كافة الحكومات ومنظومة الأمم المتحدة والمنظمات إلى:
* إدراج الرياضة والتربية البدنية في برامج التنمية .
*العمل بصورة جماعية وتشكيل شراكات مبنية على أساس التضامن والتعاون.
* تطوير الرياضة والتربية البدنية كوسيلة للتنمية الصحية والاجتماعية والتعليمية والثقافية على الأصعدة المحلية والدولية.
* تعزيز التعاون بين قطاعات المجتمع المدني، ويجشع القرار رقم 58 /5 الحكومات والهيئات الرياضية الدولية على تنفيذ مبادرات شراكة بهدف دعم مشاريع التنمية المستندة إلى الرياضة التي تهدف إلى تحقيق أهداف الألفية للتنمية.
وهكذا فإننا نجد أن المشرع المغربي كرس في دستور المملكة الجديد في فصوله 26 و 31 و 33 كل هذه المبادئ والقيم بل وعمل على تحصين الرياضة وممارستها وسموها من بين الحقوق الثلاثين التي جاء بها المشروع المذكور وذلك من خلال إلزام "السلطات العمومية بالتدعيم والنهوض بالرياضة". كما أنه ألزم الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنين والمواطنات من التربية البدنية.
مضيفا في الفصل 33 أنه يجب على السلطات العمومية اتخاذ التدابير الملائمة لتحقيق تيسير ولوج الشباب للثقافة والعلم والتكنولوجية والفن والرياضة والأنشطة الترفيهية مع توفير الظروف المواتية للتفتق طاقاتهم الخلاقة والإبداعية في كل هذه المجالات.. ولعل أهداف ومرامي هاته الفصول جاءت متنوعة ومتعددة وهو الأمر الذي لا محالة سيمكن فئات كبيرة وعريضة من ممارسة هذا الحق في أبعاده التربوية والاقتصادية والاجتماعية.
فالرياضة تعد من بين أوراش التنمية البشرية كما جاء في الخطاب الملكي ل 18 ماي 2005 حيث قال جلالته: "وتأسيسا على هذه المقومات والمرجعيات والتجارب فإن المبادرة التي نطلقها اليوم ينبغي أن ترتكز على المواطنة الفاعلة الصادقة وأن تعتمد سياسة خلاقة تجمع بين الطموح والواقعية والفعالية مجسدة في برامج عملية مضبوطة ومندمجة قائمة على ثلاثة محاور أولها التصدي للعجز الاجتماعي الذي تعرفه الأحياء الحضرية الفقيرة والجماعات القروية الأشد خصاصة وذلك بتوسيع استفادتها من المرافق والخدمات والتجهيزات الاجتماعية الأساسية من صحة وتعليم ومحاربة للأمية وتوفير للماء وللكهرباء وللسكن اللائق ولشبكات التطهير والطرق وبناء المساجد ودور الشباب والثقافة والملاعب الرياضية".

س: هل توجد للحركة الرياضة خارطة للطريق؟
ج: بطبيعة الحال، هناك خارطة طريق لهذه الحركة والتي تعتمد فضائل الرياضة ومقوماتها باعتبارها وسيلة من وسائل التربية، والاهتمام بالجنسين وهي تعاليم تستمد خصوصيتها من تراثنا العريق.. ويمكنني إجمال خارطة الطريق هاته في الأوراش التالية:
تطوير والمحافظة على الصحة بفضل الممارسة الرياضية،
- توسيع قاعدة الممارسة الرياضية،
- تطوير رياضة النخبة،
-المشاركة الناجعة والفعالة في الملتقيات العالمية: عربية, افريقية ودولية.
- تشجيع الرياضة النسوية،
- الاهتمام برياضة المعاقين،
-تشجيع رياضة العمر الثالث.
- دمقرطة الممارسة الرياضية،
- التربية على أسس ومبادئ المواطنة والسلم والتعايش بفضل الممارسة الرياضية.
- الاندماج الايجابي في المجتمع بواسطة الرياضة
- تلميع صورة الوطن في الملتقيات الدولية.
2- الإستراتيجية لتحقيق هده الأهداف:
تقوم هده الإستراتيجية على الخطوات الآتية:
- تحديد المجالات الرياضية،
- دراسة هده المجالات وتحديد الحصيلة،
- تحديد مواضع الخلل،
-اقتراح الحلول الممكنة بمراعاة للإمكانيات المتوفرة
- تطبيق البرامج الفرعية حسب الأولويات،
- تقيم سنوي لهذه البرامج واقتراح الحلول للمزيد من تطويرها,
2- 1: تحديد مجالات تطوير الرياضة المغربية:
لتحقيق هذه الأهداف وتطوير الرياضة بشكل فعال ومتساوي ومتكامل ينبغي منا التدخل في المجالات التالية:
1- رياضة الكم:
2- رياضة النخبة:
3- رياضة المستوى العالمي:
4- الرياضة النسوية:
5- رياضة الأشخاص المعاقين:
6- البطولة العمالية:
7- قانون الرياضة:
8- المنافسات الرياضية:
9- المنشآت الرياضية:
10- التمويل الرياضي:
2-2:الأولويات العامة على المدى القريب:
-القيام بدراسة علمية سوسيواقتصادية للممارسة الرياضية بالمغرب، والخروج بحصيلة 50 سنة من الممارسة الرياضية وتحديد مكامن القوة والضعف فيها،
- انجاز ميثاق وطني للرياضة والشباب، يحدد أهداف الرياضة الوطنية وكيفية تطويرها في جميع مجالاتها بمختلف مناطق المغرب،
- إكمال انجاز وتفعيل مشاريع تأهيل الرياضة الوطنية،
2-3: الأولويات العامة على المدى المتوسط:
- تقييم المشاريع المنجزة على المدى القريب،
- تفعيل مشاريع الرياضية حسب الأولويات،
- المراقبة لدائمة لتحقيق هذه المشاريع ومدى نجاحها.
2-4: الأولويات العامة على المستوى البعيد:
- تقييم المشاريع المنجزة على المدى المتوسط، واقتراح التحسينات والحلول
استكمال المشاريع المبرمجة،الوصول إلى رياضة مغربية تخضع للمعايير العالمية في الجودة والارتقاء.
تقسم هذه الأهداف حسب الأولويات إلى المدى القريب والمتوسط والبعيد ولتحقيق هذه الأهداف، يتطلب برنامجنا وسائل وإمكانيات مادية وبشرية موازية تتحلى بروح المسؤولية والوطنية. ويعتبر مشروعنا هذا مرجع أساسي لبناء برامج مجتمعية رياضية متكاملة ومتداخلة فيما بينها بحيث تقوم على مقاربة بنيوية وضيفيه ونسقيه وعمودية تجعل كل مجال يؤثر ويتأثر بالمجالات الأخرى.
ولا يمكن لأي مشروع كيفما كانت واقعيته ومصداقيته أن يترجم إلى أرض الواقع بفعالية ونجاعة إلا إدا توفرت الإرادة والكفاءة اللازمتين لذلك في المسؤولين عن القطاع بالإضافة إلى توحيد وتكتل المجهودات بين مختلف القطاعات الحكومية والغير حكومية. وكذلك المقاولة المغربية التي يجب عليها أن تنخرط انخراطا حقيقيا وفعليا في الرياضة.

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

تهنئة بوابة "فضاء الأطلس المتوسط " بالعيد السعيد

 تهنئة بوابة "فضاء الأطلس المتوسط "
 لصاحب الجلالة الملك محمد السادس
ولزوارها و لقرائها و للشعب المغربي
و لكافة الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك السعيد
بـمـنـاسـبـة حـلـول عـيــد الأضحى المـبــارك الـسـعــيــد،
 تـتــقـــدم بوابة "فضاء الأطلس المتوسط"إلى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بأحر التهاني وأغلى الأماني، داعية الله عز وجل أن تهل هذه المناسبة السعيدة على جلالته بموفور الصحة والعافية والسعادة وطول العمر، وأن يبارك جهوده ليحقق للشعب المغربي كل ما يصبو إليه، من تقدم وازدهار، وأن يقر عينيه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، وأن يشد أزره بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما تتوجه المدونة بالتهنئة الخالصة إلى زوارها و قرائها و إلى الشعب المغربي، وإلى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، متمنياتنا الصادقة أن ينعم الله على الجميع بالخير واليمن والبركات، وبمزيد من التآلف والتضامن ونبذ التفرقة والشقاق، إنه سميع مجيب. 

أحمد أمريني يضع واقع التعليم بإفران تحت المجهر

  واقع التعليم بإقليم إفران تحت المجهر
مع أحمد أمريني نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران
أهيب بالجميع إقليميا الانخراط وبشكل إيجابي وقوي
 في التصور الجديد لإعادة الإعتبار للمدرسة العمومية

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو- محمد عبيد
أجرى الموقع الإلكتروني "فضاء الاأطلس المتوسط"حوارا صحفيا مع الأستاذ أحمد أمريني نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران  وذلك على إثر انعقاد الندوة صحفية وزيارة تفقدية لورشات بناءات تعليمية بإقليم إفران التي نظمت الأسبوع الاخير (2013/10/10)، هذه مضامينه:
السيد النائب في البداية نشكركم على  الاستجابة لدعوتنا من أجل مبادرة مد الجسور مع منبرنا الاعلامي والتي من نهدف من وائها تسليط الضوء على واقع قطاع التربية والتعليم بإقليم إفران.. بداية لدي سؤال  تمهيدي قبل التطرق لقضايا الدخول المدرسي الجديد 2014/2013 :
كنتم قد تسلمتم مهامكم على هرم هاته النيابة مع قرب نهاية الموسم الدراسي الاخير 2014/2013،وقد مرت حوالي 5 أشهر على تحملكم المسؤولية على نيابة إفران، كيف تشخصون واقع هذه النيابة؟ وما هي استراتيجية عملكم ؟
* نظرا لكون الدخول التربوي يعتبر محطة حاسمة في مسار إصلاح المنظومة التربوية، وايمانا منا بما يكتسيه من أهمية خاصة تستدعي المزيد من تظافر الجهود لتدارك التأخير الحاصل في بعض المشاريع وتحسين المؤشرات التربوية وإيجاد الحلول الملائمة لتجاوز كل المعيقات المحتملة، وتكريسا لمنهج ترسيخ ثقافة الحوار والتشاور مع كل الفاعلين والمسؤولين عن الشأن التربوي من أجل تحديد الأولويات والإجراءات المرتبطة بتأطير الدخول التربوي والعمل على إنجاحه، ولتأمين دخول مدرسي مستقر برسم الموسم الدراسي 2014/2013، واستلهاما من الخطاب الملكي الأخير الذي حث فيه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في ذكرى 20غشت الأخير،أخذنا على عاتقنا وضع واقع هاته النيابة تحت المجهر، حيث أن هدفنا الأساسي والتحدي الذي يسكن هاجسنا هو تأهيل جميع المؤسسات التابعة لهذه النيابة حتى نكون أهلا للثقة وخير مبلغ للأمانة... إننا سائرون بخطى حثيثة، فخارطة الطريق أمامنا والأهداف مسطرة ومضبوطة وستكون النتائج بحول الله في مستوى التطلعات.
 01) س- ما تقييمكم لانطلاقة الموسم الدراسي الحالي 2014/2013؟
سؤالكم هذا له ارتباط بسابقه، وعليه، ولمزيد من التوضيحات، أقول أن الموسم التربوي الجديد2014/2013 انطلق في ظروف عادية ميزته مجموعة من المرجعيات المؤطرة لضمان هذا السير، منها: المخطط الاستراتيجي للوزارة2013 /2016 ومقرر السيد وزير التربية الوطنية عدد1942 المؤرخ ب2013/04/11 في شأن تنظيم السنة التربوية 2014/2013، و دلائل تحضير ومواكبة الدخول التربوي فضلا عن مؤشرات وردت في خطاب جلالة الملك في غشت2012 التي تعتبر خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التربوية إلى جانب مضمون خطابه السامي خلال نفس الذكرى للسنة الجارية...
و إن كنا مازلنا في بداية انطلاقة الدخول فهي على العموم يطبعها الاستقرار والثبات إن لم أقل أنها تمر في أحسن الظروف،وهذا المسار الإيجابي هو الذي يجعلنا متفائلين ومرده إلى جهود وتفاني الأطر في هاته النيابة من خلال تعاملها مع كل الملفات بالإعداد المبكر لضمان تأهيل بنيات الاستقبال ومن خلال توفير الموارد البشرية اللازمة استنادا إلى المذكرة الإطار للحد من الخصاص سنحت من انطلاقة فعلية في وقتها المحدد لها في أغلب المؤسسات التعليمية بالإقليم بالرغم مما صادفناه من إكراهات مردها عدم برمجة مشاريع التوسيعات اللازمة لبعض الأقسام الداخلية بالإقليم ومشاريع التدفئة المركزية لعدم توفر الاعتمادات المالية اللازمة لهذه العملية ...هذا من جهة، ومن جهة أخرى عملنا وخططنا لاستراتيجية جديدة لما لوحظ على المنتوج التربوي وذلك بمواكبة الإحداثات الجديدة بفعل المجهودات المبذولة للتحكم في الروافد وفي وضوح للرؤى حول القضايا والمستجدات كالاكتظاظ الذي فوجئنا بتهجمه على عدد من المؤسسات بالإقليم نعتبرها حالة شاذة أكيد أنه سيتم القطع معها الموسم القادم..
02) كما تعلمون السيد النائب أن انجاح الدخول التربوي رهين  بالموارد البشرية والمادية الموضوعة رهن المؤسسات التعليمية، كيف دبرت النيابة الإقليمية سد الخصاص الحاصل بالمجال القروي مقابل الفائض بالمجال الحضري؟ وماذا عن البنية التربوية للنيابة الاقليمية؟
بخصوص هذه الملاحظة أعيد التأكيد على أننا في النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران عقدنا العزم في التزام تام لتكون الانطلاقة لهذا الموسم الدراسي ذات إيجابية ملحوظة وفي احترام للزمن حيث أن سير الدخول المدرسي لم يسجل عليه أي تأخير، هذا يرجع له الفضل في أخذنا بعين الاعتبار لخصوصيات الإقليم بمجاله القروي ذي الخصوصيات المتعددة منها المناخ الجبلي سيما وأن هذا الاقليم بالنسبة لرجال التعليم في الجهة في أدغال الأطلس المتوسط أو تافيلالت يعتبر نقطة عبور إلى مكناس أو فاس لأغلبية الأساتذة، مما يخلق مع هاته الحالة عدم التوازن بالنسبة لنيابتنا في الموارد البشرية و هو الامر الذي يدفعنا إلى التفكير مليا وضبط الامور في تدبير الخصاص والفائض قبل انطلاق العمل داخل الفصول الدراسية بانكباب لجنة اقليمية تضم في عضويتها مسؤولين عن مصلحة التخطيط ومصلحة الموارد البشرية ومصلحة تدبير الحياة المدرسية والسيد المنسق الإقليمي لمجلس تنسيق التفتيش إضافة إلى مفتشي التخطيط والتوجيه لحصر نتائج الحركات الانتقالية، إذ ارتكزت اللجنة في عملها على مقتضيات المذكرة الإطار للحد من الخصاص، وأما فيما يخص توظيف الفائض بالحضري فسيتم التعامل معه استنادا إلى المساطر المرتبطة بسد الخصاص وتدبير الفائض وإعادة الانتشار داخل الجماعة أوالجماعة القريبة منها من خلال التكليفات التي ستنهجها النيابة لتصميم الوضع ولبلوغ الاستثمارالحقيقي لضمان إعادة الثقة للمدرسة العمومية وأطرها وهو ما يمكن تحقيقه نظريا بتوفير بنيات كافية وأشخاص مؤهلين ومتحفزين واعتماد برامج ملائمة واختيار لغوي واضح وصائب مادمنا نعمل على أن تكون الموارد متجانسة العمل بالسلكين واستكمال الحصص المقررة وإعادة انتشار محلي للأساتذة.
03) س- كيف ساهم المتدخلون والشركاء في الميدان التربوي في إنجاح الورش التربوي بالإقليم؟ 
وما طبيعة علاقاتكم بالفرقاء الاجتماعيين وخاصة النقابات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني؟
للإجابة عن هذا السؤال وجب استحضار المفهوم الخاص المرتبط بقطاع التربية والتكوين الذي يعتبر ذي أولوية بعد الوحدة الترابية، ولهذا يعتبر الشأن التعليمي شأن الجميع بلا هوادة، و من جهتنا فنحن منفتحون على كل المصالح والقطاعات العمومية والجماعات والسلطات المحلية والشركاء والفاعلين والنقابات وكل الجمعيات المدنية بالإقليم لأجل الانخراط الفعلي والمساهمة في هذا الورش الوطني الكبير مادام همنا جميعا هما واحدا ألا وهو الرقي بالمنظومة التعليمية بإقليم إفران وتجاوز إكراهاته العارضة لتحقيق تعليم هادف لكل فلذات أكبادنا، مع توفير الشروط المناسبة والظروف الملائمة لجميع الأطر التربوية والادارية لتأدية مهامها على الوجه المطلوب..علاقتنا  بكل الشركاء والفرقاء طبيعية جدا، يسودها الاحترام المتبادل، يجمعنا هم واحد يصب في صيانة المكتسبات وتحقيق الحقوق مع أداء الواجب.. وبالمناسبة أؤكد لكم أن الفرقاء الاجتماعيين شركاؤنا في تدبير الحقل التعليمي بالإقليم، نشكرهم على غيرتهم على القطاع وموضوعيتهم في طرح كل الإشكالات العالقة كمشكل التدفئة بالفحم الحجري والنقل المدرسي بتراب بعض الجماعات القروية التي لا ستخدم وسائل النقل التي تم امدادها بها في اطار الدعم الاجتماعي ومن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ولا تضعها رهن المتمدرسين بترابها، والتي نتخذها محمل الجد كي  نعمل على ايجاد حلول لها والتدخل لدى الدوائر المختصة للفت الانتباه إليها  في إطار مسؤول وفاعل، كما نأخذ بعين الاعتبار كل مقترحاتهم وأفكارهم التي تعتبر خير سند لنا، وهذه فرصة سانحة للتنويه بالمستوى العالي لشركائنا وكل الفرقاء الاجتماعيين من جمعيات ونقابات على روح المواطنة التي تتحلى بها.
04) ما هي ابرز الاكراهات التي لازلتم تقاومون من أجل تجاوزها لضمان سير آمن وعادي للفعل التربوي بالإقليم؟
* كل ما يمكن أن أثيره في هذه النقطة بالأساس هو امتعاضنا من بعض التباطؤ في الأشغال القائمة ببعض الورشات المدرسية المحدثة، و قد ردتها المقاولات لأسباب متعددة ومتداخلة مما يجعل النيابة الإقليمية في مشاكل متشعبة هي في غنى عنها، ولهذا وجبت إعادة النظر في كيفية التعامل مع المقاولات في البناء ....فضلا عن إكراهات الداخليات وكما سبق وأن تمت إثارة هاته الملاحظة في الندوة الصحفية وإن كنا نعمل على إيجاد الحلول المواتية من خلال التعاون مع السلطات الإقليمية والجماعات المحلية خصوصا منها القروية التي تعيش هذا الوضع الاستثنائي في أفق افتتاح داخليات الورشات الجارية حاليا عند حلول الموسم الدراسي المقبل حتى يتحقق التخفيف على الداخليات وذلك لتثبيت استقرار التلاميذ في مناطقهم.
05) س – السيد النائب لدي مجموعة من الأسئلة عن بعض القضايا لو تفضلتم بالإجابة عنها من خلال العناوين لما يلي:
أ- ما ذا عن تسلمكم لمهامكم على رأس الإدارة الإقليمية للتربية والتكوين بعد أشهر قليلة تزامنت مع نهاية موسم تربوي وحلول آخر؟
قطاع التعليم هو قطاع عمومي يجب أن تبذل فيه جهود مضنية للإستجابة لرغبات المواطنين بما فيهم الآباء والتلاميذ والأساتذة، ونحن رهن إشارة المواطن وفي خدمته، والعبرة بالنتائج فهدفنا إعطاء دفعة قوية من أجل تحسين المردودية الإدارية والتربوية لما فيه مصلحة المنظومة ككل.
ب- ملفات الحالات المرضية من الموارد البشرية؟
* نتعامل مع هذه الملفات وفق المساطر القانونية.
ج- ما تعرضت له بعض الحجرات الدراسية بالعالم القروي من تخريب خلال عطلة الصيف؟
* العمليات التخريبية التي عرفتها عدد من الحجرات الدراسية بالعالم القروي بشكل خاص بل منها ما تعرضت لسرقة كل محتويات الأقسام من وثائق وأدوات، ووسائل تعليمية مختلفة... جدير بالقول أن مصالح هاته النيابة فوراستئناف العمل للموسم الدراسي الحالي عاينت حالات التخريب التي طالت تلك الحجرات الدراسية و قامت بإخبار السلطات المعنية، وكون إعادة ترميم هاته الحجرات المخربة يتطلب اعتمادات مالية لم تتمكن النيابة من إيجاد غلاف لها لدى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمكناس تافيلالت، مما حدا بالنيابة إلى طلب الدعم من السلطات الإقليمية وجامعة الأخوين بإفران ...فالإجراءات الخاصة بترميم هاته الحجرات ستعرف طريقها في القريب العاجل لضمان استقبال المتمدرسين في أحسن الظروف وفي فضاءات تربوية مواتية... مسؤولية تامين الحراسة بالمؤسسات خصوصا في العالم القروي نتمنى أن تعمل و بجد الجماعات المعنية على توفير هاته العناصر لما فيه خير لمنشآتها ومنشآت الدولة بترابها عموما.
د- الطعون الواردة على نيابتكم بخصوص الحركة الانتقالية أو ما يرتبط بإعادة الانتشار؟
– قليلة جدا، نتوصل بها عن طريق النقابات، يتم التداول في شأنها وفق المساطر المعمول بها معية النقابات.
ه - ظاهرة الاكتظاظ بالداخليات؟
* آخر سنة للقضاء على هاته الظاهرة... بكل تأكيد.
و- المستحقات العالقة لممولي الداخليات بالمواد الغذائية عن سنة 2012 وماقبلها؟
* تمت تسوية الديون المترتبة عن سنة2012 بتنسيق مع المصلحة المركزية المختصة بالوزارة وبالأكاديمية الجهوية مكناس-تافيلالت، كما أن هاته العملية لأداء مستحقات الممونين برسم سنة2013  ستجري في أقرب الآجال...
مساحة حرة  
لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر لموقعكم الإعلامي على إتاحته هاته الفرصة والتي من خلالها كذلك أود إرسال الشكر إلى كل المنابر الإعلامية التي تواكب بإيجابية الشأن التربوي بالإقليم لكون الإعلام الوطني بمختلف تجنيساته يعد شريكا أساسيا للمنظومة التربوية، كما أوجه تحية تربوية عالية إلى كل الأطر الادارية والتربوية العاملة بالمؤسسات في الإقليم، وإلى أطر النيابة وكذا أطر التفتيش والتوجيه والتخطيط والاقتصاد دون أن أغفل الفرقاء الاجتماعيين وجمعيات الآباء وكل فعاليات المجتمع المدني الذين ألتمس منهم جميعا أن ينخرطوا وبشكل إيجابي وقوي في التصور الجديد وإعادة الإعتبار للمدرسة العمومية.

الأحد، 13 أكتوبر 2013

على هامش ندوة صحفية وزيارة تفقدية لورشات بناءات تعليمية بإقليم إفران//

على هامش ندوة صحفية مسبوقة بزيارة تفقدية لبناءات تعليمية
 بإقليم إفران//
تأخر أشغال ونواقص في بناءات محدثة 
 ترخي بظلالها على إرث التدبيرالإداري
ورسم استراتيجية جديدة لتصحيح المنتوج التربوي 

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
 مؤسسات بدون ربطها بشبكتي الماء والكهرباء
أبرز ملا حظة سجلت خلال الجولة التفقدية لبعض المؤسسات التعليمية  المحدثة أو التي في طور الإنجاز بإقليم إفران وخصوصا بدائرة آزرو تتجلى في رد بلسان نائب التعليم بالإقليم حين مناقشة عدم وضع بعض المرافق الصحية ببعض المؤسسات المحدثة تحت تصرف المتمدرسين باستدلال واقع الثانوية التاهيلية ميشليفن التي مر على افتتاحها ثلاثة مواسم تضطر معها المتمدرسات التنقل من هاته الثانوية التأهيلية إلى الثانوية الإعدادية الوحدة المجاورة لها لأجل قضاء حاجاتهن  نظرا لعدم ربط الثانوية التأهيلية بشبكتي الماء والكهرباء اللتين تستعين بهما الثانوية من الإعدادية ، وذلك حين عبر عن عدم علمه بهاته الحالة كونه حديث المهام بالإقليم لينطبق عليه القول "آخر من يعلم؟"... لكن في تفسير آخر ومن مصادر مضطلعة فإن إدارة الثانوية التأهيلية ميشليفن لطالما راسلت النيابة سواء عبر المسؤول السابق أو الحالي في شأن هاته الظاهرة وفي شأن عدم ربط المؤسسة بشبتكي الماء والكهرباء، فإذا كانت الحاجة ملحة للمرافق الصحية من خلال توفير الماء فنفس الحاجة تستدعيها ظروف العمل في المختبر العلمي بالنسبة لمدرسي العلوم والفيزياء للاستعمال الوسائل التوضيحية والطبيقية  التقنية العاملة بالكهرباء...
الجولة التفقدية بعيون صحفية 
وإن كانت الجولة التفقدية للأوراش القائمة لتعزيز البنية المدرسية بالإقليم  قد جرت من قبل الوفد الصحفي رفقة نائب التعليم وبعض مساعديه والتي سبقت انعقاد الندوة الصحفية التي جرت الخميس ( ما قبل الأخير) 10/10/2013  بمقر المفتشية الإقليمية للتعليم  بآزرو في حضرة حملة الأقلام الصحفية بالإقليم قد خلفت نظرة تفاؤلية بنفس القدر الذي عبر عنه أحمد امريني نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران  بالقول أن " إدارته تجري وفق استراتيجية جديدة من أجل الدفاع عن وتعزيز ديمقراطية التعليم والإنسانية، استنادا إلى تنمية الفرد" ومن خلال قوله كذلك :" إني اصر دائما على أن تكون الإدارة التعليمية صارمة، لهذا وجهنا خطابا إلى كل المسؤولين في جميع الإدارات والمؤسسات التربوية بالإقليم لبذل جهود ضخمة لتحسين صورة عملهم لتفادي ازدواجية التواصل، لضمان وجود أكبر قدر ممكن من الخدمات الإدارية لتحديد أولويات العمل وتحقيق قدر كاف من التعليم".. فإن هاته الجولة خلفت أيضا وبنفس القدر اشمئزازا  لدى حملة الأقلام الصحفية بفعل ملاحظاتهم على السير الحلزوني للأشغال وعن عدم وضع بعض المرافق الضرورية ببعض المؤسسات رهن المتمدرسين، فلقد وقف الوفد الصحفي بداية على سير أشغال بناءات كل من الثانوية الجديدة بالجماعة القروية لسيدي المخفي مشروع جارية أشغاله يتكون من06حجرات دراسية للتعليم العام و04حجرات للتعليم العلمي و مختبرين، وحجرة مختصة وقاعة للمطالعة وأخرى للإعلامية ومكتبة وسقيفة و جناح إداري وقاعة للأساتذة ومرافق صحية ومستودع للملابس وملاعب رياضية ومسكنيْن إدارييْن  وقسم داخلي بمرفقيْن ذكورا واناثا تصل طاقته الاستيعابية إلى80 سرير...بالإضافة إلى التدفئة المركزية، المشروع الذي خصص له غلاف مالي قدره19.143.810درهما وصلت نسبة إنجازه حاليا إلى80% كان من المفروض أن تكون تامة أشغاله بداية الموسم الدراسي الجاري، ثم زيارة إعدادية ابن الصميم التي بالرغم من أنها افتتحت أبوابها في وجه المتمدرسين منذ الموسم السابق حيث كان من المفروض أن تكون أشغال بناء الداخلية جاهزة وكذا المرافق الصحية والمستودع  والملاعب الرياضية إلا أن هاته المرافق لازالت في طور الأشغال رغم الوعود السابقة بداية الموسم الدراسي الماضي 2012/2013 مما يؤثر على السير العام للدراسة بها خصوصا إذا ذكرنا أن هذا الاختلال الذي ارتبط كذلك بالتدبير الإداري السابق إن إقليميا أو جهويا وإذا ما علمنا أن المسؤوليْن السابقيْن (النائب الإقليمي المعزول عن مهامه ومدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمكناس تافيلالت) كانا في موقف حرج بداية الموسم الدراسي السابق، حين كاد افتتاح إعدادية بن الصميم أن يتعثر بوقوف
عامل إقليم إفران على عدم انتهاء أشغال هاته المؤسسة وغياب جملة من المرافق الأساسية بها (المرافق الصحية للتلاميذ والداخلية وصغر حجم منصات الحجرات الدراسية..) وقد مرت سنة و بالرغم من إنجازها فإنها لاتزال لم تخضع لحاجة المتمدرسين إليها سيما المرافق الصحية في غياب ربط المؤسسة بالماء والكهرباء، فضلا عن معاناة هؤلاء المتمدرسين مع الطريق لعدم وضع وسيلتي النقل المدرسي رهن إشارتهم إذ تبين للوفد الصحفي أن السيارتيْن تحتفظ بهما الجماعة القروية لابن الصميم التي تستغل إحداهما في نقل موظفيها إلى آزرو.... تسجيل توقف الأشغال  بورشة بناء المدرسة الابتدائية الرتاحة في آزرو منذ الصيف الأخير(نهاية يوليوز) والتي كانت قد انطلقت في دجنبر الماضي 2012 والمحددة أشغالها في 12 شهر حيث المستنتج من تعثر هاته الأشغال حسب الوضعية الحالية التي لا تتجاوز 70%، و بحسب ما أعلن عنه المسؤول عن الورشة أنها ستسأنف الأعمال بها مباشرة بعد عيد الأضحى إذ مرد التوقف لأسباب ارتبطت بالسيولة المالية...وآخر محطة تفقدية للأوراش همت زيارة ورش أشغال بناء الثانوية الإعدادية إدريس الأول بمدينة آزرو التي تدخل ضمن مشاريع الزيارة الملكية والتي كان من المفروض أيضا أن تكون جاهزة مع بداية الموسم الدراسي الجاري إلا أن مشكل نزع الملكية قد أدى إلى تعثر سير الأشغال بها، مشروع بناء هاته المؤسسة يتضمن 6حجرات دراسية للتعليم العام وحجرتيْن للتعليم العلمي وحجرة متخصصة وقاعة للمطالعة وقاعة للإعلاميات وسقيفتيْن وجناح إداري وقاعة للاساتذة ومرافق صحية ومستودع للملابس الرياضية ومسكنْن إداريين وتدفئة مركزية.. تطلب توفيره غلافا ماليا قدره:6.958.718درهما...
حاجة نيابة التعليم إلى تقني مهندس لتتبع الأشغال
جملة من التفسيرات والتوضيحات رافقت هاته الجولة كردود على تساؤلات الوفد الصحفي، ففضلا عن ملاحظة عدم توفر النيابة الإقليمية للتعليم بإفران على تقني (مهندس معماري) لمواكبة الأشغال وضبطها أمام سير بعض الأشغال سيرا حلزونيا وما يرافقها من اختلالات بدء من وضع التصميم، إضافة الى النواقص المسجلة  في حاجيات  بعض المرافق،  حيث تبقى كذلك من أهم الملاحظات المثيرة تلك التي  تتجلى في الغياب المشترك لدى كل البناءات الجديدة للمداخن المرتبطة بمدفئات حطب التدفئة لكون إنجاز هاته المدخنات يعد أساسيا وضروريا لمختلف البناءات بالأطلس المتوسط  نظرا لخصوصية المناخ بهاته المنطقة عموما وبإقليم إفران على وجه الخصوص حيث يعد وضعها ضمن التصاميم إلزاميا للحصول على التراخيص لإنجاز اي نوع من البناءات وليبقى الشيء الغير المفهوم في سر تجاهل واضعي هاته التصاميم لهاته الخصوصية بادعاء استعمال المدفئات المركزية، هاته الاخيرة التي ليست بالوسيلة الضامنة للدفء أيام اشتداد انخفاض درجات الحرارة حيث كل المرافق المؤسساتية أو الإدارية بالإقليم تكون مضطرة للاستنجاد بمدفئات الحطب...
خلاصة الندوة الصحفية 
وبالعودة إلى أطوار الندوة الصحفية، بداية، شكرأحمد امريني النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران المنابر الإعلامية التي تواكب بإيجابية الشأن التربوي بالإقليم معتبرا الإعلام الوطني بمختلف تجنيساته شريكا أساسيا  للمنظومة التربوية، ليتم تقديم عرض شامل حول الدخول المدرسي الجاري..
العرض الذي ضم  جملة من المحاور، حيث استعرض المرجعيات المؤطرة متبوعة بأهم مميزات ومستجدات  ثم معطيات الدخول المدرسي2013/2014التي تناولت المؤشرات والمعطيات الإحصائية حول المجموع العام لعدد التلاميذ بالإقليم وعدد المؤسسات التعليمية  العمومية منها والخصوصية بمختلف أسلاكها الثلاث إلى جانب معطيات وأرقام عن التعليم الأولي ومحو الأمية والتربية غير النظامية ومؤشرات التمدرس، فمحور الموارد البشرية من خلال عدد أطر هيئة التدريس والإدارة، ثم محورالدعم الاجتماعي (النقل المدرسي وبرنامج تيسر والمستفيدين، من الداخليات والمطعم المدرسي والتدفئة بالمؤسسات التعليمية والادارية وتدابير المخطط التواصلي حول الدخول المدرسي) قبل أن يعرج لاستعراض الإكراهات والصعوبات وكذا الإجراءات والتدابير المتخذة أو المرجوة  لمعالجتها...
وفي معرض رده عن أسئلة الصحفيين عن مضامين هذا العرض، اعتبر النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران أن الدخول المدرسي لهذا الموسم تم في ظروف عادية وفق الدلائل  المرجعية ذات الصلة  مستلهما التوجيهات الملكية في الخطب الأخيرة حول التعليم بالإضافة إلى البرنامج الحكومي في القطاع والمخطط الاستراتيجي للوزارة 2013/2016 فضلا عن احترام المخطط الجهوي للأكاديمية لنفس الفترة وبرنامج عملها... كما أشار إلى أن إدارته إقليميا ترسم استراتيجية جديدة لما لوحظ على المنتوج التربوي وذلك بمواكبة الإحداثات الجديدة مبرزا المجهودات المبذولة للتحكم في الروافد  وموضحا الرؤى حول القضايا والمستجدات كالاكتظاظ  الذي فوجئت بتهجمه على عدد من المؤسسات بالاقليم مؤكدتا أنه حالة شادة سيتم القطع معها الموسم القادم، وأما يخص توظيف الفائض بالحضري فسيتم التعامل معه استنادا إلى المساطير المرتبطة بسد الخصاص وإعادة الانتشار من خلال التكليفات التي ستنهجا النيابة لتصميم الوضع ولبلوغ  الاستثمار الحقيقي لضمان إعادة الثقة للمدرسة العمومية وأطرها وهو ما يمكن تحقيقه نظريا بتوفير بنيات كافية وأشخاص مؤهلين ومحفزين واعتماد برامج ملائمة واختيار لغوي واضح وصائب.
شريط الزيارة التفقدية ترتيبيا بحسب الورشات 
ورشة الثانوية التأهيلية بسيدي المخفي

ورشة اعدادية بن صميم 
مستودع الملابس الرياضية باعدادية بن الصميم، متى يكون في خدمة المتمدرسين؟
واجهة داخلية اعدادية بن صميم
مرافق صحية صورية ببعض المؤسسات التعليمية المحدثة - اعدادية بن صميم نموذجا-
تسجيل ملاحظة على "جفنة"غسل الأواني بداخلية إعدادية بن صميم لصغر حجمها قبل فوات الأوان؟؟؟
داخلية لازالت في طور الأشغال في غياب جملة من التجهيزات أساسا الكهرباء والماء و يروجون أنها ستفتح قريبا 
علما أن هذا الافتتاح كان من المفروض أن يكون قد تم الموسم الدراسي السابق قبل نهاية السنة الميلادية2012؟
ورشة مدرسة الرتاحة في آزرو
ويبقى وعد انتهاء أشغال بنائها في المدة المحددة12شهرا.. أمرا مثيرا للجدل؟
ورشة الثانوية التأهيلية ادريس الاول
عاد اعفى الله على هاد المؤسسة اللي كان مفروض خروجها للوجود قبل عقدين من الزمن؟؟؟؟
من الندوة الصحفية
 
 
 
 
 
 
D'AUTRES IMAGES DE LA TOURNÉE DU GROUPE DE PRESSE D'IFRANE
AUX DIFFÉRENTS CHANTIERS DE CONSTRUCTIONS DES ÉTABLISSEMENTS SCOLAIRES