الـموسم الدراسي 2011/ 2012
بجهة مكناس-تافيلالت:
بجهة مكناس-تافيلالت:
قراءة في مؤشرات
تفعيل البرنامج الاستعجالي.
تفعيل البرنامج الاستعجالي.
مكنت عمليات أجرأة مشاريع البرنامج الاستعجالي لإعطاء نفس جديد لإصلاح منظومة التربية والتكوين، بجهة مكناس – تافيلالت، إلى غاية الأسدس الأول من سنة 2011، من الوقوف على معطيات ومؤشرات جد إيجابية في مجملها.
وبفضل العمق إصلاحي لمشاريع هذا البرنامج، تم إحداث 26 مؤسسة تعليمية (ابتدائي 04، إعدادي: 10، تأهيلي: 07، بالإضافة إلى 05 مدارس جماعاتية و10 داخليات)، وتأهيل 487 مؤسسة تعليمية، و28 داخلية، وتوسيع المؤسسات التعليمية بـ 300 حجرة، منها 92 حجرة بالتعليم الابتدائي، و113 بالثانوي الإعدادي، و95 بالثانوي التأهيلي. وفي نفس السياق، تم ربط 112 مؤسسة تعليمية بالماء الصالح للشرب، و47 مِؤسسة بالكهرباء، و34 بشبكة التطهير.
كما مكن تفعيل تدابير البرنامج الاستعجالي من إحراز تقدم ملموس على مستوى التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم من 6 إلى غاية 15 سنة بالجهة، حيث سجل ارتفاع نوعي في نسب التمدرس بالتعليم الابتدائي، بلغ %97,20 مقارنة مع %91,50 سنة 2007-2008، وتحسن مماثل في نسب التمدرس بالتعليم الثانوي الإعدادي، التي وصلت فيها النسبة إلى %81,20. كما انخفضت نسب الهدر المدرسي بأسلاك التعليم الإلزامي من %13 إلى %10 بالإعدادي، ومن %4,10 إلى%2 بالابتدائي.
وبالنسبة للمؤشرات المتعلقة بالتمدرس للموسم الجديد، فالمتوقع التحاق ما مجموعه274937 تلميذا وتلميذة بمختلف المؤسسات التعليمية الابتدائية بجهة مكناس – تافيلالت، من بينهم 43212 من المسجلين بالسنة الأولى ابتدائي أي بزيادة بلغت %1,80. فيما يلتحق 116684تلميذا وتلميذة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي بزيادة بلغت %4,80. ويعرف التعليم الثانوي التأهيلي هذا الموسم التحاق 74003 بزيادة بلغت .%2,20
وفي الجانب المتعلق بالدعم الاجتماعي، فإن الأعداد المرتقبة للاستفادة من المطاعم والداخليات تصل إلى 119370 تلميذ في الإطعام المدرسي بالابتدائي، و7971 تلميذ مستفيد من الداخليات بالثانوي الإعدادي ، و في السلك الثانوي التأهيلي6317 تلميذا.
وبخصوص الزي المدرسي الموحد فقد بلغ عدد البذل الموزعة 62000 . وفي الجانب الخاص ببرنامج "تيسير" للمساعدات المالية المشروطة، فقد استفاد 49518 تلميذا ينتمون إلى 32842 أسرة.
أما ما يتعلق بالمبادرة الملكية "مليون محفظة" فقد استفاد ما مجموعه 286185 تلميذا وتلميذة يتوزعون بين 250227 في السلك الابتدائي، و35958 في الإعدادي – قروي.
وفيما يهم الموارد البشرية، فقد أسفرت الحركة الانتقالية الوطنية عن مغادرة 280 من أطر التدريس، ووفود 284، بينما أسفرت الحركة الجهوية عن استفادة 90 إطار من الانتقال.
وبالنسبة للخريجين الجدد، فقد استقبلت الجهة 346 إطار تدريس جديد؛ منهم: 81 بالسلك الابتدائي، و107 في الإعدادي، و158 بالثانوي التأهيلي. وبخصوص التعيينات الجديدة من الأطر الإدارية، فقد استقبلت الجهة 60، منهم: من 21 الممونين ومن 17 المتصرفين، ومن 22 من الملحقين التربويين.
وللإشارة فقد اتخذت الأكاديمية والنيابات التابعة لها سلسلة من الإجراءات الإعدادية قصد ضمان انطلاق جيد للموسم التربوي، منها على الخصوص:
> تنظيم لقاء تنسيقي جهوي بتاريخ 02 غشت 2011 لتدقيق مخططات العمل الخاصة بكل نيابة في مختلف المجالات والمحاور التي تهم هذه العملية؛
> تشكيل الفريق الجهوي لتتبع الدخول التربوي ومواكبته؛
> موافاة النيابات بمقرر تنظيم السنة الدراسية وحثها على تعميمه على المؤسسات التعليمية؛
> نشر وتعميم عدة التتبع الميداني للدخول التربوي على النيابات؛
> توزيع يومية المقرر التنظيمي للسنة الدراسية على النيابات؛
> التنسيق مع السلطات الجهوية وتقديم مخطط عمل الأكاديمية لمواكبة الدخول التربوي خلال اللقاء المنعقد بمقر الولاية يوم 05/09/2011؛
> تشكيل اللجن الجهوية للتتبع الميداني لانطلاق مختلف العمليات المرتبطة بالدخول التربوي؛
> القيام بحملات تواصلية(تصريحات للمنابر الإعلامية والإذاعة الجهوية والموقع الإلكتروني للأكاديمية والومضات اليومية ...)؛
> التتبع الميداني للاحتفاء بعيد المدرسة في مجموعة من المؤسسات التعليمية؛
> تعبئة العدة الأولية لتتبع الدخول المدرسي، من خلال اجتماعات متواصلة للفريق الجهوي، بتنسيق مع النيابات الإقليمية؛
> توزيع المذكرة رقم 112 الخاصة بتقويم المستلزمات والعدة المرتبطة بها على النياباتوعقد اجتماع جهوي موسع خاص بهذه العملية وكذا الاجتماع الخاص بمفتشي التخصصات المعنية بالعملية؛
> اتخاذ الترتيبات والتدابير الخاصة باستنساخ العدة وتفويض الاعتمادات اللازمة للنيابات من أجل تنفيذ هذه العملية في الآجال المحددة لها
> الإعداد لتكوينات الأساتذة في تقويم المستلزمات الدراسية وضبط صيغ وسبل الأجرأة والتتبع والاستثمار ومخططات الدعم .