الصفحات

الجمعة، 9 أكتوبر 2015

ندوة صحفية حول الدخول المدرسي لنيابة التعليم بإفران:احترام أجرأة الدخول المدرسي وإحداث لجنة بيداغوجية

ندوة صحفية حول الدخول المدرسي 2016/2015
لنيابة التعليم بإفران
احترام أجرأة الدخول المدرسي لتجاوز الإرهاصات
وإحداث لجنة بيداغوجية لسير عملية تنفيذ البرامج التربوية
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" 
--إفران: محمد الخولاني ومحمد عبيد--
أكد احمد امريني نائب وزارة التربية الوطنية على أن مصالح نيابته الإقليمية بإفران تعمل جاهدة لإيلاء الاهتمام البالغ لتفعيل مضامين العملية المدرسية من خلال أجرأتها لمختلف المراحل سواء منها الاستعدادات أو تلك التي همت الدخول المدرسي الجاري 2016/2015الذي تميز بكونه جاء في سياق مخطط ذا تدابير أولية بهدف تحقيق تدبير منسجم مع رؤية المجلس الأعلى للتعليم وضمان فاعلية لكل المشاريع التربوية التي سبق رسمها منها تفعيل مجالس المؤسسة والتعليمية لتشخيص وضعية التعلمات وجرد كل الثغرات للرفع من مستوى التمدرس بالإقليم عموما ...
 كلام نائب وزارة التربية الوطنية باقليم إفران جاء خلال ندوة صحفية نظمت صبيحة يومه الجمعة 2015/10/09 حول الدخول المدرسي2016/2015 و بحضور بعض رؤساء المصالح والمكاتب فضلا عن بعض ممثلي المنابر الإعلامية المحلية والجهوية والوطنية... إذ أشار نائب الوزارة في خضم كلمته الافتتاحية أن هذا اللقاء يدخل في إطار التواصل مع وسائل الإعلام لتسليط الضوء على البنية المدرسية والوقوف على المجهودات المبذولة من طرف مصالح إدارته ورجال التعليم ككل بالإقليم وفقا لتطلعات عاهل البلاد الذي يولي غاية خاصة للتعليم من خلال خطبه السامية... ومشيرا إلى أن تحيين مناهج دراسة 4سنوات بالتعليم الابتدائي وإصلاح السنوات الأولى من الابتدائي مكنت من التعلمات الأساسية 10% من المؤسسات الابتدائية التجريبية من خلال محور التمكن من اللغات الأجنبية والتعاقد مع الأساتذة في إطار الحكامة بفعل تحيين المؤسسة و استمرار في عرض الباكالوريا الدولية و تسجيل تطور في العرض بالنسبة للباكالوريا المهنية على صعيد الجهة إلى جانب تدابير أخرى تثمينا للكفاءات التي يعول عليها للمشاريع التربوية وكذا إحداث وإرساء منسقية لجميع المراحل التي تهم استخدام الوسائل التعليمية والاتصال لتجاوز بعض الإشكاليات الديداكتيكية ومنها الاشتغال على أقطاب منها قطب هندسة التكوين وتنسيق لجميع المراحل وتحديد الحاجيات للتقويم والتقديم ، فقطب متعلق بتفعيل برنامج استعمال المواد الرقمية وتنسيق مع منسقي المعلوميات.. معلنا عن إحداث لجنة بيداغوجية لسير عملية تنفيذ البرامج التربوية وتعزيز المخطط الإداري كإستراتيجية لتثمين نتائج الدراسة ...
 ولهذا كله جاء إحداث فريق قيادي إقليمي لتتبع إرساء المشاريع التربوية بالمؤسسات حتى يتأتى تمويل المشاريع بالمؤسسات التي تبقى صلاحيتها من اختصاص مجالس التدبير..
 وقد تشكلت مكونات العرض الخاص بالدخول المدرسي 2016/2015 الذي قدمته النيابة من 05 محاور: مؤشرات حول الدخول المدرسي- مجال الدعم الاجتماعي- الموارد البشرية- البناءات المدرسية والصعوبات والإكراهات... تخللت هذا العرض تفسيرات وتوضيحات من قبل رؤساء المصالح بالنيابة كل حسب اختصاصه. الموارد البشرية والتخطيط المدرسي والبناءات.... مبرزين من خلالها الواقع والآفاق المستقبلية للتغلب على بعض الاختلالات والإكراهات أبرزها الخصاص في الموارد البشرية ببعض المؤسسات خاصة الإدارية منها والبنيات التحتية وطموح النيابة في إقامة شراكة مع مجموعة من المتدخلين والفاعلين والشركاء بهدف النهوض بهذا القطاع إلى غد أفضل... كون أن هناك بعض المؤشرات الايجابية المسجل بعد اتفاقية مع الجمعية الخيرية بعين اللوح تبقى  ابرز اتفاقية  تلك المرتبطة بشراكة الإيواء والتغذية بدار الطلب لتلاميذ الإعدادية بضاية عوا و وما تساهم فيه مؤسسة التضامن محمد الخامس لتشجيع تمدرس الفتيات بالعالم القروي لتوفير مواد غذائية لأقسام الداخلية...).. وقد فرضت الظروف والوقائع على النيابة الإقليمية تكبد بعض المتاعب خصوصا حين خصصت الأكاديمية الجهوية 524 منحة كاملة جديدة لتوزيعها على التلاميذ الجدد الذين سيلتحقون  بالسلك الإعدادي غير أن الطاقة الاستيعابية للداخليات غير قادرة على استيعاب المزيد من الداخليين حيث سيبلغ عجز الطاقة الاستيعابية للداخليات 1008 سرير ,وان عدم فتح دور الطالب و الطالبة في اليوم المحدد للدخول المدرسي يؤثر سلبا على انطلاق الدراسة...
 وليفسح المجال أمام الإعلاميين الحاضرين الذين ركزت تدخلاتهم على بعض القضايا القائمة سواء منها البنية التحتية للمؤسسات التعليمية بالإقليم ككل والنقص المجل في البناءات سواء منها المحدثة أخيرا أو التي هي في طور الانجاز كونها أساسا  تفتقر لربطها بشبكتي الماء والكهرباء و مشاكل الاكتظاظ الملحوظ في بعض الداخليات ووضعية الموارد البشرية سواء منها المرتبطة نقطها بتدبير الفائض رغم الحركة المحلية الأخيرة أو بعض الحالات الشاذة لأساتذة يعتبرون في حالة مرض لأمد طويل مثيرة وضعيتهم جدلا في الوسط التعليمي بالإقليم؟..كما أثيرت تساؤلات حول اعتماد الفحم الحجري هذا الموسم بديلا لحطب التدفئة وما قد يسببه هذا الإجراء من اختناق بين النيابة ومكونات شركاء وفرقاء في العملية التعليمية،  ردت النيابة عنها بتوضيحات ضافية كونها تأتي في إطار الدعوة الخاصة للمحافظة على الثروة الغابوية ومنها التفكير في بدائل للتدفئة والتي لخص المتدخل في شان موضوعها أن هناك مشروع قائم لتعميم التدفئة المركزية بمختلف مؤسسات التعليم الإعدادي والثانوي الموسم المقبل في انتظار كيفية تدبير هذا الملف من خلال مجالس التدبير بالمؤسسات وبتنسيق مع جمعيات الآباء والأمهات بها  وما قد تأتي به من اقتراحات في موضوع اعتماد حطب التدفئة؟؟؟... وأثارت كذلك تدخلات الإعلاميين الجانب البنيوي من خلال عدم تفعيل المدارس الجماعيات المحدثة وواقع بعض الداخليات (داخلية الجبل بإفران، داخلية الأمل بتيزكيت، داخلية محمد الخامس بآزرو... ) وكذا تعثر افتتاح بعض المؤسسات المحدثة (م الرتاحة و إعدادية ادريس الأول بأزرو ..الردود على أسئلة الإعلاميين كانت جد مستفيضة وليقدم العارضون مقترحات من شانها أن تساعد في تجاوز العراقيل التي يصادفونها من خلال مجال الدعم الاجتماعي(المنح) الذي يتطلب حلولا منها ضرورة فتح دار الطالبة بالجماعة القروية ضاية عوا لإيواء الإناث مع تخصيص مؤطرة من التعاون الوطني في إطار اتفاقية شراكة تضم النيابة و التعاون الوطني و الجمعية الخيرية وضرورة فتح و تخصيص دار الطالب الجديدة بالجماعة القروية تيمحضيت لإيواء  مجموعة من الداخليين بداخلية إعدادية عمر بن عبد العزيز مع تخصيص مؤطرين من التعاون الوطني لتجاوز إكراه  الاكتضاض الذي تعرفه داخلية سيدي المخفي الذي أدى إلى  تحويل تلاميذ إعدادية الفارابي بواد إفران إلى داخليتي ثانوية محمد الخامس وداخلية طارق بن زياد-و إن كانت النيابة لحل حالة الاختلاط بداخليتي إعدادية بن سينا و ثانوية سيدي المخفي  قامت بتخصيص داخلية إعدادية بن سينا لإيواء الداخليين الذكور و داخلية ثانوية سيدي المخفي لإيواء الداخليات الإناث،..و أن معضلة تأخر انطلاقة خدمة النقل المدرسي في اليوم الأول لانطلاق الدراسة  يعود إلى بعض المشاكل الداخلية للجمعيات أو عجز بعض الجماعات مما يؤثر سلبا على الدخول المدرسي وعليه يبقى حث الجمعيات المعنية بالنقل المدرسي و الجماعات المتوفرة عليه على إيجاد الحلول خلال فترة الصيف حتى يكون النقل المدرسي مساهما في انطلاقة فعلية للدخول المدرسي...

الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

توائم طلبة بإقليم إفران محرومون من المنحة الجامعية؟

توائم طلبة بإقليم إفران محرومون من المنحة الجامعية؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
استغرب عدد من الآباء والأمهات بإقليم إفران حرمانَ أبنائهم الطلبة الجامعيين من المنحة الجامعية برسم الموسم الدراسي 2016/2015  في وقت سبق وأن أكد فيه - لحسن الداودي- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أن الحكومة عزمت تعميم المنحة الجامعية على جميع الطلبة المنحدرين من الأقاليم المشمولة بجبر الضرر الجماعي، والذين يقدمون طلبات للاستفادة منها.
وقد عبر بعض الأمهات والآباء من أسر معوزة أو من ذوي الدخل المحدود  لطلبة جامعيين أنهم كانوا ينتظرون تمكين فلذات أكبادهم من المنحة الجامعية قدرهم أن يحاسبوا بالدخل اليسير كموظفين صغار ومياومين ومتقاعدين، في وقت تم تكريم بعض الأغنياء بالمنحة بطرق ملتوية يشتم فيها تزوير الدخل؟ بحسب تعبير المتضررين... ومثيرين استفادة بعض أبناء الطبقة الغنية وموظفين من ذوي الدخل المحترم وملاكين وتجار من المنحة في حين تم إقصاء بعض المستحقين من أبناء الفقراء.
وأكد آباء وأمهات الطلبة الجامعيين المحرومين من هذه المنحة أن تجاهل السلطات المحلية واللجنة الإقليمية المكلفة بتوزيع المنح الجامعية هذا الحق من شأنه أن يساهم في حرمان الطلبة والطالبات من المنحة من متابعة دراستهم الجامعية في أحسن الظروف سيما وأنهم مجبرون بمتابعة هذه الدراسة في أقاليم ومدن أخرى مكلفة ماديا ومعنويا...
وصرّح بعضهم بامتعاض كبير كيف أن هناك توائم لأسر لم يستفد على الأقل واحد منهما من المنحة؟ وتساءلوا من يكون المستفيد مما وصفوه بـ"هذه التخريجة"؟ مؤكدين عدم إحساس البعض من المسؤولين إلى ما يحسون به هم كبسطاء في المجتمع  من ضياع وإقصاء وتهميش؟
 وأفاد بعض آباء الطلبة المعنيين أنهم وجهوا رسائل استعطافية فردية وأخرى جماعية إلى عامل الإقليم لتجاوز هذا الحرمان الذي بحسب تعبيرهم يعد بقرار ظالم من اللجنة الإقليمية المكلفة بتوزيع المنح الجامعية؟

في اليوم العالمي للمدرس بإقليم إفران:ابن بطوطة يؤبّـــن وابن خلدون يكــرّم

في اليوم العالمي  للمدرس بإقليم إفران
ابن بطوطة يؤبّـــن وابن خلدون يكــرّم
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
احتفلت كل من مدرسة ابن بطوطة بالجماعة القروية لسيدي المخفي ومدرسة ابن خلدون بمدينة آزرو باليوم العاملي للمدرس ..
ففي يوم الاثنين05أكتوبر2015 نظّمت مدرسة ابن بطوطة والجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب- فرع إفران وجمعية الغد للنهوض بالعالم القروي بسيدي عدي - حفل تأبين- وفاءً لروح فقيد هيأة الإدارة التربوية المرحوم الأستاذ عبد اللطيف المرابط...
وقد حضر الحفل إلى جانب أفراد أسرة الفقيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران ورؤساء المصالح بهذه النيابة وقائد قيادة عين اللوح وعدد من المنتخبين والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية وأعضاء المكتب الإقليمي لجمعية الأعمال الاجتماعية لنساء ورجال التعليم بالإقليم، وعدد كبير من الأستاذات والأساتذة وفاعلين جمعويين ومجموعة من الآباء والأولياء.
الحفل استُهلّ بآيات بينات من الذكر الحكيم ليتمّ عرض شريط عن حياة الراحل بعدها تلا السيد أحمد امريني النائب الاقليمي للوزارة  كلمة بالمناسبة هنّأ فيها نساء ورجال التعليم بالمناسبة باليوم العالمي للمدرس وليشيد  بخصال الفقيد.. كما ألقيت بالمناسبة  كلمات من الجمعيات والهيئات الحاضرة بحضور أفراد أسرة الفقيد.
وقد اختتم الحفل بإزاحة الستار عن يافطة بقاعة المطالعة تحمل اسم المرحوم.
وبمدرسة ابن خلدون بمدينة آزرو جرى مابعد زوال يوم الثلاثاء06 أكتوبر 2015 حفل تميز بتكريم أساتذة تمت أحالتهم على التقاعد بحضور نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران ومساعديه الأقربين ورئيس المجلس البلدي لمدينة آزرو ورئيس جمعية أمهات وآباء التلاميذ بالمؤسسة ..
فبعد كلمة رئيس المدرسة التي سلط من خلالها الضوء على سياق الحفل خاصة اليوم العالمي للمدرس وتزامنه مع اعتزام المؤسسة تكريم أطرها المحالة على التقاعد، تقدم تلميذ من المؤسسة بكلمة عبر من خلالها وباسم كافة تلاميذ المدرسة عن تقديرهم لمجهودات الطاقم التربوي واعتزازهم بالانتماء لمدرسة ابن خلدون المعروفة بتميزها إقليميا.. إثر هذا، تطرق السيد أحمد امريني نائب الوزارة في خضم حديثه عن أهمية مثل هذه المبادرات التي تقوي أواصر التلاحم والتضامن داخل الوسط التربوي مؤكدا على اعتراف الوزارة الوصية على القطاع بحيوية العنصر البشري في الرقي بالمنظومة التربوية ليتلو نص الرسالة الوزارية الخاص باليوم العالمي للمدرس... فيما ثمن السيد اعمر أجبري رئيس المجلس البلدي لآزرو الحدث معتبرا إياه بادرة طيبة للاعتراف بالخدمات التي يقدمها نساء ورجال التعليم طيلة مشوارهم المهني، متمنيا في كلمته للمحالين على التقاعد الصحة الوفيرة... ولم تختلف كثيرا كلمة السيد حميد درويش رئيس جمعية أمهات وآباء التلاميذ بالمؤسسة عما سبق من كلمات، حيث جاءت مكملة لعبارات الإشادة والاعتراف بالخدمات الجليلة التي أسداها الثلاثي المحال على المعاش طيلة مسارهم المهني بقطاع التعليم ..
 وفور هذه الكلمات، تم عرض مرئي يلخص أبرز المحطات المهنية في مسار الأساتذة المتقاعدين والأنشطة التي انخرطوا فيها على صعيد المؤسسة ليفتح أمام هؤلاء المحتفى بهم(السيد أمحمد الرحمي والسيدتان فاطمة والفاطمي والسعدية أفصيحي) المجال من اجل التعبير عن مشاعرهم في خضم هذا الحفل الذي توج بتقديم هدايا رمزية...
وجدير بالذكر أن هذا الحفل تميز بفقرة فنية تمجد للمعلم من قبل تلاميذ المؤسسة وتقديم شواهد تقديرية لبعض اطر المؤسسة.

الاثنين، 5 أكتوبر 2015

اللجنة التقنية الٌإقليمية بإفران استعدادات لمقاومة سلطان السلهام الأبيض مع سبق الإصرار والترصد

اللجنة التقنية الٌإقليمية بإفران
استعدادات لمقاومة سلطان السلهام الأبيض
 مع سبق الإصرار والترصد

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
عقدت اللجنة التقنية الإقليمية بعمالة إفران مابعد زوال يوم الخميس الأخير (01أكتوبر2015) اجتماعا لاتخاذ الاجراءات الاستباقية لمواجهة موجة البرد وعملية إزاحة الثلوج بحضور جميع رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين.
وأكد السيد عبد الحميد المزيد عامل الإقليم في كلمته على ضرورة مشاركة الجميع في هذه العملية، من مصالح أمنية وسلطات محلية ومنتخبين، دون إغفال دور الساكنة وتحسيسها، موضحا أنه سيتم تحيين جرد الإمكانيات المادية والبشرية التي تتطلبها عملية إزاحة الثلوج، ومشيرا إلى أنه من أجل ضمان تتبع جيد، فقد تم تفعيل الخلية الإقليمية، تحت إشراف السيد محمد زهير الكاتب العام للعمالة وبعضوية السلطات المحلية والمصالح الأمنية وبعض المصالح الخارجية.
وقد قدمت خلال هذا الاجتماع عروض من قبل كل من المدير الإقليمي للتجهيز حول الإمكانيات اللوجيستيكية والبشرية التي تتوفر عليها المديرية، وهي ثلاثة مهندسين و10 تقنيين و18 سائقا وتسعة أعوان، مشيرا بذلك إلى النقص الحاصل في الموارد البشرية ومضيفا أن الإمكانيات المادية محدودة ومحددة في رافعتين وآلية واحدة خاصة بالتسوية و10 شاحنات لإزاحة الثلوج وخمس آليات لتذويب كمية الثلوج، موضحا أن المسافات المعنية بعملية الإزاحة هي 500 كيلومتر بتراب إقليم إفران.
فما ابرز النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية أن جميع المؤسسات التعليمية تمت تغطيتها بالتدفئة وأن النيابة تنسق مع السلطات المحلية في حالة التساقطات الثلجية، وقد برمجت 167 طنا من الفحم الحجري لمقاومة البرد الشديد، في حين شدد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة ضرورة الاستعداد للقيام بالقوافل الطبية بالمناطق المعزولة، وذلك بتوفير الأدوية والموارد البشرية، كأفضل طريقة لتدخل قطاع الصحة في مثل هذه المناطق.
في باب التدخلات ركز المنتخبون على ضرورة القيام بمشاريع استعجالية لإصلاح المسالك لفك العزلة على المواطنين في المناطق الوعرة، والاهتمام بالدور الآيلة للسقوط وتنظيم السير بشكل جيد بمختلف مناطق الإقليم.
ولاحظ متتبعون أن تدبير هذه العمليات تتطلب مزيدا من توفير آليات إزاحة الثلوج وتقوية الموارد البشرية والتقنية سيما وان ال500كلم لن تكون سهلة المهام تحت إشراف 3مهندسين و10تقنيين فقط موازاة مع الظروف الطبيعية وأيضا المرتبطة بارتفاع عدد زوار إفران خلال فترة التساقطات الثلجية مما يزيد من تعقيد المهام لتوفير ظروف مواتية سواء في عملية الجولان أو التجوال كما نادت أصوات بإصلاح مدخل الطريق إلى إفران قدوما من إيموزار(مدخل الطريق (40كلم) والعمل على توسيع هذه الطريق بحوالي 2كلم كونها عاني من انتشار الحفر رغم أن الأشغال بها منذ سنة تسير سيرا حلزونيا..وبخصوص الوضعيات المدرسية خلال التهاطلات الثلجية رأت فعاليات مهتمة ضرورة توفير مطاعم مدرسية في جميع مؤسسات إفران الرئيسة والفرعية لضمان تحصيل جيد للبراعم الصغيرة ووقايتهم ضد الجوع والبرد.

الأحد، 4 أكتوبر 2015

حصريا على "فضاء الأطلس المتوسط"حوار افتراضي مع نائب التعليم بإقليم إفران :الوصاية ما تخافش علينا.. والدخول المدرسي ماشي فيدينا؟

حصريا على "فضاء الأطلس المتوسط"
حوار افتراضي مع نائب التعليم بإقليم إفران
الوصاية ما تخافش علينا.. والدخول المدرسي ماشي فيدينا؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
*/* السيد النائب المحترم مرحبا بكم في هذا الحوار الخصوصي؟
*** مرحبا بكم أيضا.. زعما بغيتي تقول لي حوار ديال بلعاني؟ ماكاين مشكل..هاتي ما عندك ولا يعدم وجاب؟
*/* فعلا حوار افتراضي ولكن في العمق فيه شي حاجة من أمر عادي..
*** واخا... ادخل فالمباشر ولا غير المباشر أنا تحت الأمر..
*/* طيب.. وبلا ما نطيب لكم القلب؟ منذ نهاية الموسم الدراسي المنصرم سجلنا غياب التواصل مع إدارتكم سيما وأن نهاية 2015/2014 سجلت بعض حالات التوثر في القطاع من قبل البعض من التنظيمات النقابية وأيضا قلق البعض من هيئة التعليم من مواقف اعتبرها مضرة بمصالحه..
*** شوف بلا ما تدخل في هاته المواضيع والنبش في حيثياتها... كانت هناك مواقف ضد النيابة تعاملنا معها بشكل عقلاني وتدبرنا أمورها وأغلقنا الموسم في سلم وسلام..وها نحن مازلنا نمارس مهامنا في ظروف عادية عكس ما كان يروج من احتمالات فالتغيير لهرم هاته الإدارة...
*/* ولكن كيشم البعض أنكم تحت الوصاية؟
*** الوصاية لهلا يخطيها علينا...
 */* عليها تنتظرون تحرير الدخول المدرسي بشكل رسمي؟
*** الدخول المدرسي كاع ماشي فيدينا..
*/* باينة عليها الروينة كاينة؟
***اشنو بغيتي تقول على الدخول المدرسي الحالي؟
*/* على سبيل المثال، أيرضيك أن يكون بلمختار تحت رحمة حصاد في اتخاذ أي قرار يهم تدبير وتسيير الشأن التعليمي؟
*** باختصار لهاد الحالة غادي نقل لك:"مجبر أخوك لا بطل".
*/* فعلا ونحن نثير هذه الملاحظة لاندعو إلى العدمية في التنسيق والتواصل مع الجهات المعنية إقليميا، فقط نأمل أن يكون القطاع التعليمي شخصية قائمة بذاتها حتى لاتقع فيما سبق من انزلاقات..
*** كيفاش عزما كين؟
*/* فهاد إقليم إفران داز فلان وفلان ومن زمان وكل من توسد وسادة حديدان خرج من دارو عريان... ومن الرباط جات اخبارو... مانفعوه من كان عليهم داير خطارو....
*** الله.. الله يا هاد النيابة اشحال من مسمار فحيطك قلعوا به وطار...العين بصيرة.. واليد قصيرة.. آش ندير..ما بيدي حيلة..حيلة فين القدرة مصاب؟ لوكان عندي جناح نفرفر وبالأخبار نفيد؟
*/* فقط السيد النائب أثرت هذه النقطة لأنها ربما سبب وراء فتور ملحوظ مؤخرا في الاتصال والتواصل بين إدارتكم والإعلام وكنا نأمل في الوصول إلى المعلومة مباشرة من إدارتكم خصوصا بعد أن بلغت إلى علمنا جملة من القضايا كنا نأمل في حينها أن نقف على انطباعكم أو رأيكم فيها في إطار أخذ الخبر من مصدره الموثوق؟ فكان أن انتقلنا إلى مقر إدارتكم مايناهز5مرات بلا فائدة؟
*** راه كان عندي مكتب مكلف بالاتصال والتواصل ولكن الآن ما بقاش.. واش عرفت علاش؟
*/* السيد النائب هداك شغلكم لا نريد تفاصيل في شأن وجوده من عدمه... فقط همنا أن لا يكون عذرا اكبر من الزلة في التواصل مع الإعلام ككل؟
*** ياك خلال عطلة عيد الاضحى الأخير وجهنا لكم ملفا عن الدخول المدرسي الجديد؟
*/*كاينة... ولكن السيد النائب داك الملف شحيح كلو معطيات وبيانات (07) عن موسمين سابقين (2013-2014 و 2014-2015)... جدولان فقط منهما يفيدان الموسم الدراسي الجديد أحدهما يتعلق بعدد الأقسام حسب الأسلاك التعليمية وآخر بنسب تمدرس الفئات العمرية في حين حاجتنا كما هو متداول إلى جانب ذلك الوقوف على ما رافق الدخول المدرسي من استعدادات وما جرى من أجرأة الدخول ومعطيات شاملة عن هيئة الإدارة والتدريس والمؤسسات التعليمية بكل أسلاكها وعدد المسجلين الجدد والبنية التحتية وكذا ماجد من البنايات والحجرات الدراسية... وبشكل مباشر إن لم تكن هناك إمكانية عقد ندوة صحفية كما جرت العادة... أما ذاك الملف راه محال واش شي موقع ولا جريدة تأخذ بعين اعتباره مادام فقط تم توجيهه للصحافة عن طريق العمالة؟
*** وا احريرة هدي... لو غير كان رمضان نقولوا مدوخنا الصيام.. واقيلا دارتها لنا شحمة بولفاف... والعيد؟
*/* فكرتني السيد النائب فالعيد... نسيت نباركم لكم عيد المدرس-05أكتوبر- العيد العالمي؟
*** ياودي غير اسكت راحنا راه مافكنا من هذه الغفلة غير مبادرة بعض المؤسسات التعليمية التي برمجت لتخليد اليوم واخا راه إحنا اللي خلينا فيها ولم نصدر على الأقل مذكرة في الموضوع ...
*/* فيما يخص المذكرات... سأفتح معكم موضوع  المذكرة الوزارية المتعلقة بإعادة الانتشار (الحركة المحلية)... سجلت الشغيلة التعليمية نقط استفهام في بعض نتائجها أبرزها انتقالات لمدرسة الرتاحة واخا مازال فيها الخدمة حيث أعلنت النيابة عن 6مناصب شاغرة بهذه المدرسة في حين اكتفت النيابة فقط ب3مناصب ....لماذا؟
*** هاد الحركة تمت بشفافية ووضوح وقد تم فتح باب الطعون .. بخصوص مناصب مدرسة الرتاحة صحيح هاد المدرسة واخا راها مازالت ماكملات أشغالها التي كل سنة كنا نتوقع انتهاءها وتدشينها ووضعها رهن خدمة الناشئة تقول محرزين لها شي كتاب ديال التكتاف؟ قلت 6مناصب اللي كانت مبرمجة للتباري اكتفينا فقط بتلبية 3مناصب فالحركة المحلية على أساس أن المناصب ال3 الأخرى سيتم توفيرها من خلال تنقيل تلاميذ الأقسام من مدرسة الخنساء بمعلماتهم ومعلميهم ...
 */* ولكن الآن بعد الطعون التي حسب معلومة خاصة لم يتم البث فيها بل اعتبرت "طعون مافيدهاش"... أضفتم تلقائيا 2 وبقي منصب واحد غامض المصير؟
*** راه اعطينا لائحة الراغبين في المشاركة فالحركة المحلية  ل "البرنام" وهو اللي ضرب الخماسي فالسداسي واعطى هادشي؟؟؟
*/* كما يثير الرأي العام التعليمي تساؤلا حول الخصاص في مدرسة الإمام علي؟ كان 2 بعد الطعون أصبحت المناصب 3؟
*** هداك للطوارئ الخصوصية؟  واخا اشنو كاين آخر ..؟
*/* سجل الدخول المدرسي بعض التعثر في سيرته أولا غياب الاحتفال بعيد المدرسة... عدم انطلاقة رسمية للدخول تحت إشرافكم ... البنية التربوية غير واضحة ويلاحظ عليها الارتجالية...
*** بحالاش السي الناشط فالإعلام؟
*/* بحال اللي بلغنا من عدد من الأسر أن نيابتكم قامت بتنقيل تلاميذ من العالم القروي (واد إيفران) إلى ثانوية طارق بآزرو متخطية ثانوية أقرب بجماعة سيدي المخفي أو بعين اللوح ... وهادشي دون استشارتهم أو إعلامهم مسبقا؟ بحسب المشتكين؟
*** واش بغاوني ندير لهم راه ماكاينش لبلايص فالداخليات بتلك الجماعات...
*/* وزعما فالداخليات في آزرو كاين البلايص.. ياك داخلية محمد الخامس الآن تعيش الاكتظاظ 520تلميذة وتلميذ.. ونذكركم أنكم كنتم بداية الموسم السابق وفي ندوة صحفية قد قلتم عن ظاهرة الاكتظاظ بالداخليات انه سيكون آخر سنة للقضاء على هاته الظاهرة... بكل تأكيد... لكن ....
*** نجيك للصراحة فعلا راه عندنا مشكل فالداخليات على مستوى الإقليم ككل..نعاني من عدم توفير المبيت للتلميذات والتلاميذ بدار الطالب بتيمحضيت وبعين اللوح وبسيدي المخفي..
 */* مشكل البنايات المدرسية مازال مطروحا على مستوى العالم القروي الذي ارتفعت في شان وضعية الحجرات الدراسية به أصوات التنديد أبرزها صرخة آباء وأولياء التلاميذ بفرعية آيت يعقوب التابعة لمجموعة مدارس ابن صميم التي لا تكاد تليق إلا لتربية الدواجن والماشية بحسب تعبيرهم... أقسام بسقف متآكل تشكل خطرا كبيرا على التلاميذ والأطر التربوية، مرافق صحية كلفت الدولة ميزانية محترمة مغلقة في وجه المتمدرسين ...
وواقع هذه المدرسة يذكرنا أيضا بعدم ربط بعض المؤسسات الأخرى (ث ميشليفن واع بن الصميم) التي بالرغم من مرور أزيد من 4سنوات لاتزال تعاني من عدم ربطها  بشبكتي الماء والكهرباء... ويزيد الوضع أكثر استغرابا حين يتم الترويج لعدم افتتاح أبواب إعدادية ادريس الأول هذا الموسم رغم انتهاء الأشغال بها إلى عدم ربطها بهاتين الشبكتين؟
أما مشكل مدرسة الرتاحة مازال مالقيتو معاه راحة... منذ 3سنوات كل سنة يعلن أنها ستفتح أبوابها... والآن تم توفير أطرها الإدارية والتربوية ولكن لا محال واش تفتح هاد العام بحسب ما تعرفه من "اروينة" في أشغالها وفي ساحتها؟
*** شوف راه هذه فعلا قضايا مطروحة أمامنا ولكن منين غاديين نخلصوا الواجبات سواء للاستهلاك أو الأشغال النهائية ..
*/* إذن يصح اعتبار ما يروج أن النيابة لم تلتزم بأداء مستحقات المقاولة (م.الرتاحة) ومنه يستلهم أن موارد مالية للربط بشبكتي الماء والكهرباء في المؤسسات الأخرى مشات مع الغابر بلا ظاهر؟
*** لا ..لا .. ما مشات والو...  راه سبق وان عقدنا لقاءات مع الدوائر المسؤولة بإقليم وخلصت أشغالها إلى تشكيل لجنة مشتركة للتتبع من أجل تتبع مجموعة من هذه الملفات العالقة المرتبطة بالبناءات أو مرافقها...
*/*سبق وأن كانت نيابتكم في 2014/09/24 قد تعهدت بالتخلي عن اعتماد الفحم الحجري واقتناعها بضرورة التوجه نحو اعتماد حطب التدفئة كبديل للفحم الحجري المرفوض إقليميا والذي كان مثار غضبات عدد من الفرقاء والشركاء في العملية التعليمية أبرزهم النقابات التعليمية...وحيث تم الوفاء بذاك الالتزام خلال الموسم الدراسي السابق باعتماد حطب التدفئة...  إلا أنكم خلال لقاء أخير بعمالة إفران وفي تقرير تم عرضه بالمناسبة ذكرتم أن جميع المؤسسات التعليمية تمت تغطيتها بالتدفئة وأن النيابة تنسق مع السلطات المحلية في حالة التساقطات الثلجية، وقد برمجت 167 طنا من الفحم الحجري لمقاومة البرد الشديد.... ألا ترون أن هذا الإجراء سيعيد من جديد الاختناق الموسم الدراسي الحالي بين إدارتكم والنقابات كونكم تراجعتم بشكل تلقائي عن كل ما سبق وأن تعهدتم به من موقف؟
*** الراس اللي مايدور كدية.... وزايدون إحنا اللي اصحاب الرأي والقرار... و إحنا ما يمكنش نخالفوا كلمة من هو فوقنا ولا من يدعموننا في الإقليم في كل خطواتنا... غادي نرجعوا للفحم الحجري واللي ماعجبوا حال ينطح راسو مع السماء!!! ما يهمنا مما يدعونه كون الفحم الحجري هو صفقة خاسرة تتسبب في مزيد من نزيف هدر المال العام...
*/* كاينة انتم لا كلمة تعلو فوق كلمتكم ... الله يسير لكم الأمور ويخرج الطرح بسلام.... لأن ما يهم هو خدمة المدرسة المغربية عموما والمتعلم على وجه الخصوص؟
*** آش بغيتي تقول زعما؟ كاين شي مشكل أو مشاكل أخرى مرتبطة بالمتعلمين؟ أطلقها بلا ما تبرﯕﻣﻫﺎ؟
*/* لا ماشي كثيرة هذه الحالة من معاناة بعض المتمدرسين خصوصا في صف الفتيات وفي الإعدادي أو الثانوي حيث سبق وأن أثيرت قضايا التحرش الجنسي؟ ولكن كانت النيابة في موقف محايد إذ من تلك القضايا ما تم عرضها على القضاء... ولكن هناك قضية أستاذ في آزرو بإحدى الثانويات أزكمت روائح خروجه عن احترام تدريس مادته والالتزام بالمقرر حيث يحول حصصه الدراسية إلى استوديوهات لمطالبة تلامذته بالجلوس على كرسي الاعتراف والبوح بخصوصيات حياتهم الشخصية... وقد كان المعني مثار غضبة موسم سابق في ثانوية نتيجة تعرضه للتهجم من قبل أفراد أسرة تلميذة متضررة من سلوكاته فتم تنقيله لثانوية أخرى ولم يثب بل استمر في نفس السلوك وبالتالي كان وراء ضجة في امتحان الباكالوريا حين حاول تلامذته مقاطعة امتحان مادته معبرين عن عدم تمكنهم من دروس المقرر خلال السنة من قبل الأستاذ الذي كان لايقدمها لهم منشغلا بغيرها من المواقف.. وقد تم طمس القضية... ومع حلول الموسم الدراسي الجاري عاد حليم لسلوكه القديم؟...
*** بلا بلا بلا بلا ...غير بلا بلا بلا.. هادشي كاع ماكاين منو وكلو هرتلة...
*/* العفو أستاذي واقيلا فعلا غير كانهرتل ... الأخبار عند التالي من هذه الأيام؟
سأنتقل بكم السيد النائب إلى محور الدعم الاجتماعي فيما يتعلق بالنقل المدرسي وبرنامج تيسر والمستفيدين، من الداخليات والمطعم المدرسي والتدفئة بالمؤسسات التعليمية والإدارية وتدابير المخطط التواصلي حول الدخول المدرسي... واخا ما بلغنا أي جديد عن هاته العمليات غادي نكتفي بمناقشة النقطة الأخيرة حول التواصل، كنتم قد قمتم مع عودة المدرسة هذا الموسم بعقد اجتماعات مع كل الأطراف المعنية بالعملية التربوية والتعليمية (مدراء- اطر- فرقاء..) ولكن سجل خلال يوم لقائكم بالنقابات اكتفاء حضور نقابة وحيدة فيما امتنعت الباقيات منها والتي تعد ضمن صنف الأكثر تمثيلية نقابية وطنيا والتي حين عقد اللقاء كانت هذه النقابات ال4 تقيم محطة احتجاجية أمام مقر النيابة؟
*** إيه ولكن ماعرفش ضد من؟
 */* على حساب شعاراتها المرفوعة حينه كانت ضد شخصكم..
*** مالي أش درت لهم؟
*/* ومن الأفضل تسولهم هم اللي معنيين بالرد إلى ماكانوش رفعوا هاد الرد لعمالة إفران التي طالبتهم بتعليل الوقفات سواء التي جرت مع نهاية الموسم السابق أو هذه الأخيرة مع انطلاقة الموسم الجاري..
***..احبس انت احبس بلاتي... إدارتنا تعرمات عليها المشاغل... الكثيرة منها كلو مشاكل... غادي نتصل بخليتي...ونراجعوا من الأول هاد الكلام اللي جبتي... ونشوفوا فيه الصح من الكذوب... والله يسامح علينا من شي ذنوب؟؟؟...والله يسامح علينا من شي ذنوب........