الجمعة، 19 مارس 2010

Les accusés de la Christianisation présentent une pétition au Roi afin de pouvoir retourner au Maroc


المتهمون بالتنصير يستعطفون الملك للعودة إلى المغرب
دكرت مصادر صحفية ان أجانب متهمون بالتنصير وجهوا رسالة استعطاف إلى الملك محمد السادس عبر موقع جمعية مسيحية على شبكة الانترنيت يطالبون فيها بإلغاء قرار طردهم من المغرب والسماح لهم بما أسموه ممارسة الأنشطة الاجتماعية ، التي قالوا حسب الرسالة ذاتها إنها تستهدف الأطفال الصغار المتخلى عنهم منذ 10 سنوات.ونفى "المتهمون " بالتنصير أن تكون لهم أية علاقة مع العمل التبشيري ،حسب الرسالة، التي نشرت في موقع لجمعية مسيحية تمارس بدورها التبشير عبر الأنترنت! بدوره قال كريس برودبينت مدير ملجأ " قرية الأمل " والذي تم طرده من المغرب رفقة فريقه من العاملين في الملجأ بتهمة التنصير ، أنه سيوجه التماسا إلى الملك محمد السادس للتدخل في المسألة والنظر ما إذا كان هناك أمل في مستقبل الملجأ.وقال كريس برودبينت وزوجته تينا في تصريحات نقلتها يومية "الجريدة الأولى " أنهما لا يفكران حاليا في العودة إلى نيوزلندا ويفضلان البقاء في إسبانيا على مقربة من المغرب على أمل التوصل إلى حل وأكد برودبينت أنه لم يتوصل بقرار رسمي من الحكومة المغربية حول سبب طردهم ، بل تم إخبارهم بشكل غير مباشر بأن الأمر يتعلق بقيامهم بأنشطة تنصيرية في قرية الأمل .وأضاف برودبينت إن معظم العاملين في الملجأ لا يجيدون العربية أو الفرنسية لكي يقوموا بتلقين تعاليم الدين المسيحي وأضاف " إن لغتي العربية تكفي فقط لشراء رغيف خبز ".وتقول مصادر صحفية أجنبية أن المغرب طرد مؤخرا عشرات الأجانب بتهمة التنصير ، بينما حددت المصالح المغربية المعنية عدد المطرودين في 27 شخصا من بينهم 16 كانوا ينشطون في عين اللوح، ويحملون جنسيات كل من كوريا الجنوبية، والبرازيل، وهولندا، وجنوب أفريقيا ، وكندا، ومصر، وبريطانيا العظمى، ونيوزلندا، والولايات المتحدة، ونيجيريا.
نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - كواليس و اخبار المملكة الشريفة

الأربعاء، 17 مارس 2010

Le Roi Mohamed 6- L'ETOILE de Face Book


الملك محمد السادس : نجم الفايسبوك
منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش، انفجرت في المغرب كل أشكال «الكبت السياسي» بلغة فرويد، وتحول الملك إلى أيقونة ورمز لدى شريحة واسعة من الشباب على الخصوص. تفسخت تلك الصورة التقليدية المخزنية للملك الذي كانت في العهد الماضي مجرد رؤيته تثير الإحساس بالرهبة، الملك الذي كانت تفصله بين شعبه الحواجز النفسية أولا، والمتاريس والحرس والبروتوكولات الصارمة ثانيا. صورة الملك الجديدة أصبحت أكثر استهلاكا وتداولا بين عامة الناس، صورة «عفوية» و«طبيعية» وبالألوان. فالملك لم يعد يُرى بـ«الأبيض والأسود»، بل تفسخت كل السبل وشُرِّعت كل المنافذ إلى «قلب» الملك. هذا التحول الجذري في العلاقة الوجدانية بين الملك والمواطنين هو الذي قاد مجموعة من الشباب إلى التواصل مع الملك بدون حجاب عبر «الفايسبوك». ربط جسور التواصل - ولو في العوالم الافتراضية - بين هؤلاء الشباب وملكهم يحمل أكثر من دلالة وسؤال: ما هي طبيعة هذا الافتتان بشخصية الملك، هل هي صوره أم الوعي بقيمة أعماله وإنجازاته؟ هل معنى ذلك أن صورة الفاعل السياسي (الحزبي) أصبحت باهتة إلى الحد التي فقدت فيه مشروعيتها؟ هل هذا الإعجاب هو سيرورة للولاء وتكريس لصورة الملك المهيمنة حتى على منابع العوالم الافتراضية؟ هل هو تعبير عن موت الأحزاب وانتهاء زمنها البيولوجي وفشل مشروعها في استعادة ثقة الشباب؟ وظاهرة انتشار مجموعات محبي الملك على «الفايسبوك» قوّضت كل الوسائط ومراسيم البروتوكول الصارمة ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني للاتصال بالملك. اختزلت الأميال والمسافات، وألغت الأبواب والنوافذ، ومحت لوائح الانتظار. بكبسة زر على لوحة المفاتيح يمكن أن تكتب ما تشاء على «جدران» الملك، ولا يهم هل وصلت الرسالة أم لا؟! أحد أعضاء مجموعات محبي الملك تساءل بعفوية هل يقرأ الملك رسائله؟ هل يتفاعل مع رسائله؟ هل يمكن أن يجيبه عن رسائله؟الأغلبية من الشباب لا ينشغلون بالإجابة عن مثل هذه الأسئلة ولا تعنيهم في شيء، لأنهم ببساطة يخلقون عالما موازيا لعالمهم الحقيقي، يتحولون إلى «مستشارين» و«وزراء» و«سفراء» للملك، يقدمون له المشورة ويقترحون عليه «الفتاوى السياسية» حول الديمقراطية وحرية التعبير والأحزاب وقضية الصحراء ومشكل النمو والتنمية ومسألة الجهوية) الشباب المغربي مدينون لـ«مارك زوكربيرغ» مخترع «الفايسبوك» الذي بفضله نجح في إذابة الفوارق بين الملك والمواطنين، واختزل العالم في «جدار»، وخلق مساواة وعدالة بأبعاد افتراضية، على الأقل استطاعت أن تكون حديقة للاجئين والهاربين من «التلوث السياسي» و«مصانع الأحزاب» التي تصدأت محركاتها. «الفايسبوك» منذ اختراعه في فبراير 2004 تحول إلى سماء شاسعة ظللت كل حركات المعارضة، ونوادي المعجبين بالفنانين والنجوم والرؤساء والملوك، حتى الراقصات وتجار اللذة و«اللصوص» يفتحون كوة ونافذة على جدران «الفايسبوك»!! فيوما بعد يوم يتضاعف «المريدون» و«الحجيج» حول هذه «الكعبة» التي يتعدد أولياؤها «الصالحين» و«الطالحين»!! وسط هذه المتناقضات يحتجز الملك محمد السادس مكانه في مرتبة متقدمة متجاوزا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بفضل مجموعات محبيه الذين يتكاثرون كخلية نحل حتى بلغت الآلاف.. فتخيلوا الآلاف يكتبون كل دقيقة للملك بدون رقابة، منهم من يجاملون.. ومنهم من يقولون الحقيقة عارية بلا مساحيق!! وتخيلوا أيضا أن الملك يقرأ ما يكتبون.. وربما قرأ وسيَقرأ (بفتح الياء) أو سيُقرأ (بضم الياء) عليه يوما جدارياتهم. من حسن الحظ أن وزارة الداخلية لا تملك السلطة والحيلة لـ«غسل» جدران مجموعات محبي الملك على «الفايسبوك» بالماء والجافيل، واعتقال «الكَتَبة» واتهامهم بالإخلال بواجب الاحترام للملك!!استغلال «الفايسبوك» كوسيط للتعبير عن درجة ولاء مجموعة من الشباب للملك ظاهرة تحتاج إلى وضعها تحت المجهر والتساؤل عن الدوافع التي حركت في هؤلاء الشباب هذه الشحنات العاطفية تجاه الملك، وهذه الاستجابة الجماعية التلقائية التي ضاعفت أعداد «المريدين» الذين امتزجت أفكارهم المتفرقة وتوحدت في مجموعة واحدة حجر زاويتها هو الملك محمد السادس).
الملك يتفوق على ساركوزي وبوتفليقة
حطمت مجموعة محبي الملك محمد السادس على موقع فايسبوك الرقم القياسي في سرعة الانتشار والانضمام إلى هذه المجموعة. ففي شهر فبراير كان عدد المستجيبين إلى دعوات هذه المبادرة قد بلغ 13 ألف عضو. وارتفع هذا الرقم إلى أزيد من 21 ألف من المحبين. ومازالت موجة انتشار هذه المجموعة متواصلة في صفوف المبحرين على الشبكة العنكبوتية، وتفوقت على مجموعة محبي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي بلغ عددها على الفايسبوك 7724 عضوا، وعلى محبي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة التي وصل عددها 4913 عضوا.
من هم محبو الملك وأسرته؟
لا يمكن حصر مجموعات محبي الملك والأسرة الملكية في هذا العدد من المواقع وبمختلف اللغات، حيث تظهر يوميا مجموعات تفاعلية جديدة، نقترح منها:- Mohammed VI king of morocco: عدد المنخرطين 25601 - محمد السادس ملك المغرب: عدد المنخرطين 1628- الأسرة الملكية الصغيرة: عدد المنخرطين 1106- mohammed 6 ou le roi democrate: عدد المنخرطين 1061صاحب هذه المجموعة كتب في البطاقة التعريفية «هذا الموقع مهدى إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وإلى العائلة الملكية»، ويثني على المجهودات التي يقوم بها من أجل أن يجعل من المغرب بلد الديمقراطية وحقوق الإنسان- الملك محمد السادس نصره الله: 756 - عاشق لملك المغرب محمد السادس: عدد المنخرطين 154- الأمير مولاي رشيد رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم: عدد المنخرطين 37
الملك أمامك فماذا تريد أن تقول له؟
تتضمن هذه المجموعة المحدثة مؤخرا صورة للملك محمد السادس، في ما تحمل البيانات الشخصية تاريخ ازدياده في 21 غشت 1963. وفي صفحة المعلومات تتضمن مقالا مهم مكتوبا باللغة الإنجليزية يعرف بحياة الملك محمد السادس ومسيرته الدراسية والمهنية، حيث يتطرق المقال إلى أصول الأسرة العلوية المنحدرة من سلالة النبي صلى عليه وسلم وإلى المنطقة الجغرافية تافيلالت التي ينتسب إليها الملوك العلويون.ويستعرض المقال سيرة حياة محمد السادس الدراسية منذ ولوجه الكتاتيب القرآنية بالقصر الملكي لحفظ القرآن وهو في سن الرابعة، تابع دراسته الابتدائية بالمدرسة المولوية إلى أن حصل على شهادة البكالوريا في سنة 1981، بعدها التحق بكلية الحقوق بالرباط. حصل على شهادة الإجازة في سنة 1985، وفي سنة 1993 حصل على شهادة الدكتوراه في القانون العام من جامعة نيس بفرنسا. كما يتضمن هذا المقال أهم المحطات في حياة الملك محمد السادس، مثلا كأول نشاط رسمي قام به، ومتى تولى مهام منسق أركان القوات المسلحة الملكية، إلى غير ذلك من الأنشطة الرسمية.ومن أهم أبواب نادي محبي الملك محمد السادس صفحة للتعليق وللحوار، وهي صفحة تفاعلية يعبر من خلالها أعضاء هذه المجموعة عن آرائهم في عدد من القضايا الوطنية بكل حرية وعفوية وتلقائية. ففي موضوع الملك أمامك ماذا تريد أن تقول له؟ يقول أحد الأعضاء «سيدي أنا من أكثر المغاربة المعجبين بشخصيتك.. وأنا كنت دائما أتجه نحو الطريق الرئيسية لمشاهدتك لتدشين معهد أو مركز.. فأنا من مدينة بنسركاو بأكادير قرب القصر الملكي العامر.. والحديث عن كل ما أكنه لك من حب لا تكفيه كل الكتب والأوراق.. ودمت في رعاية الله عز وجل.. وشعارنا: الله الوطن الملك.» و يضيف عضو آخر في تعليقه: «نحن نرى كل يوم المشاريع والإنجازات التي حققها ومازال يحققها هذا الملك البطل بعون من الله، ثم عزيمة شعبه الوفي. فها نحن نسمع كل يوم زياراته المتتالية لمختلف المناطق والحواضر منها والبوادي في هذه المملكة العزيزة وتزويدها بكل ما تحتاجه من مرافق وطرقات ومؤسسات من شأنها أن تسهل العيش للمغاربة القاطنين في تلك المدن والبوادي، ونرى دعم شعبه له أينما حل وارتحل بإظهار بيعته وولائه له.»ويستطرد هذا «المعجب» إطراءه للملك بمنتهى الحماسة «هذا ولا ننسى اهتمامه المتواصل بمشاكل الوحدة الترابية للمملكة وسعيه إلى حل تلك المشاكل المفتعلة من طرف أعداء الوطن وأنصار التفرقة والضعف».
ماذا يريد محبو الملك؟
تأسست مجموعة محبي الملك محمد السادس استجابة لعدد من المعجبين والمعجبات بسياسة عاهل البلاد، وذلك مسايرة للتطورات المعلوماتية والتكنولوجية التي توفرها شبكة الإنترنيت، وخاصة موقع الفايسبوك من سرعة الإنتشار والتواصل بين الأعضاء، وأيضا من أجل فتح نقاش بين هؤلاء المنضمين لهذه المجموعة حول عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تهم المغرب وإبداء الآراء حولها.بالإضافة إلى العمل على دعوة عدد من الأعضاء الأجانب في دول العالم إلى الانضمام إلى هذه المجموعة، لهذا فإن صفحة المعلومات التي تهم الملك محمد السادس كتبت باللغة الإنجليزية بهدف ضمان تواصل مع أكبر عدد من الأعضاء في مختلف دول العالم. يغمرهم الاحساس بأنه ينصت إلى مطالبهم، الفايسبوك.. انعكاس صورة الملك في مخيال المغاربة و ربما ينطوي «الفايس بوك» على معطيات شبيهة بتلك التي قد يسمح بها استطلاع الرأي. نعلم أن الاطلاع على الرأي والرأي العام أو الرأي السياسي، على الخصوص، عملية شائكة في المغرب، لاسيما أن معاهد ومراكز الاستطلاع غير متوفرة، وأن البحث السوسيولوجي الميداني متعثرليس هناك تجانس في الرأي المغربي، خصوصا إذا اعتبرنا أن الرأي المعبر عنه تجاه الملك هو رأي جوهري، وأن الرأي المعبر عنه تجاه الحياة السياسية رأي مجزأ. إذ في حين أن هذا الرأي، رغم تجزئه، يبدو صريحا حين يمانع في الاعتراف بفعالية الطبقة السياسية الحاكمة، ويشكك في مصداقية الأحزاب والانتخابات والمؤسسات التمثيلية، فإن الرأي تجاه الملك يعترف بفعالية الملك محمد السادس ويصبح رأيا جوهريا معمما يتقاسمه عدد كبير من الأشخاص، ويتحول إلى وعي هوياتي.أما الرأي المجزأ فيعبر عن إحساس عميق بوجود أزمة اجتماعية وأزمة إنتاج النخبة السياسية، ويتجزأ هذا الرأي إلى تمثلات مختلفة حول العلاقة بين المستوى السياسي والمستوى المواطناتي.
أحاسيس معقلنة
إن العنصر الأول الأساسي الذي يعبر عن رأي المغاربة في الملك هو القبول الجماعي بشرعيته، لأنهم يعتبرون الملك -بخلاف المؤسسات الأخرى- يمثلهم جميعا. قد يقول البعض إن هذا الرأي يتأسس على أحاسيس موجودة، لكنها أحاسيس تتعقلن اليوم بشكل جيد. إن ما يؤسس شرعية حكم الملك هو هذا التطابق بين ممارسته لسلطاته كاملة مع المنطق الذي يبني هوية المغاربة. لذلك فهم لا يخلطون بين النظام المغربي وبين الديكتاتورية. شرعية الملك إذن مقبولة ومعترف بها من طرف المغاربة، ولم يعد فكر الانقلاب إلا ذكرى في أذهان من كانوا يسعون إلى تغيير الشرعية بتغيير جذري للنسق الدستوري. صحيح أن نقاش الملكية الذي أصبح أمرا مسموحا به في حدود واسعة نسبيا وخصوصا في الصحافة، يشوش نوعا ما على الرأي العام، لكنه لا يغير كثيرا من صورة الملكية.هذا النقاش يوجد في أمكنة متعددة عند بعض الإسلاميين الذين قد يناقشون الشرعية الدينية، وعند المفكرين الذين يتكلمون إما عن السلطوية أو الملكية البرلمانية، لكنه نقاش لا يخرج عن ضرورة تعايش الشرعية التاريخية والدينية للملك مع شرعية تمثيلية لها سلطة في الحكامة. غير أن المغرب الآن يعرف شرعية تمثيلية تتجاور مع آلية التعيين والاختيار من طرف الملك. إلا أن المغاربة عموما يثقون في قدرة الملك على محاسبة هؤلاء المسؤولين على اعتبار أنهم مسؤولون أمامه فقط. وإن حديثهم عن غضبات الملك تعبر عن إحساسهم باستقلاله واستقامته وحمايته لهم من انزلاقات هؤلاء الخدام.وإذن، ننتقل من شرعية تاريخية إلى شرعية واقع، أي تلك الشرعية التي تنحدر من حركة تعاطف وتأييد وانخراط شعبي بغض النظر عن القدسية والتاريخ. لقد تحولت الشرعية حتى في البلدان الديمقراطية العريقة من قضية دستورية إلى قضية اعتراف متبادل بين الطرفين: رئيس الدولة/الملك والشعب. فالملك في رأي المغاربة يتخذ قرارات تفيد بأنه يقدر ويحترم المواطنين (الوقوف في الضوء الأحمر، تدشين المؤسسات الاجتماعية، إسعاف المرضى، التعاطف مع ضحايا الحوادث والكوارث الطبيعية...). هناك إذن نجاح سياسي للملك يظهر في فعالية أدائه وفي نسج صورته ومصداقيته. وهذا النجاح هو نتيجة رؤية اجتماعية تعكس القيم التي باسمها تؤسس الشرعية والاعتراف.إذن المستوى المواطناتي له مسؤولية في شرعنة الملك لأنه يعتبر درعا ضد «خطر» الأصولية، خصوصا قبل أحداث 16 ماي، كما يعتبر ضمانة لبقاء الكيان الاجتماعي. وحتى بعد أحداث ماي فقد أعيد الاعتبار للقدسية، بما يعني أنها تخلط بين المعتقدات الدينية وعمل النظام السياسي.لقد أنتج الملك محمد السادس منذ توليه الحكم خطابا سياسيا يدافع عن بعض القيم التي تؤسس مخيال الحداثة كالحديث عن الديمقراطية ودولة الحق والقانون، والبرلمان، والأحزاب، وأهداف المشروع السياسي... وفي هذا الخطاب يضع الملك نفسه فوق الكل، فرقاء سياسيين وأحزاب ومنظمات، ويبين بأنه لا يدخل في لعبة صراع الأحزاب، لأن صورة الملك كقوة خارج الصراعات هي التي تهيمن على المشهد السياسي. لكن هذا الموقف لا يمر بدون مخاطر، فقد تخدش هذه الصورة إذا ما بدا الملك بعيدا عن الشعب ومطالبه. غير أن مظهر الطيبوبة والتقرب من الناس وعلامات التواضع تجعله يبدو بعيدا عن الاستبداد والعنف، ويغمرهم بالإحساس بأنه ينصت إلى مطالبهم ومشاكلهم وآرائهم، خصوصا وأنه لا يكل من الحركة عبر كل مناطق المغرب للتعرف على مشاكلها، وخصوصا تلك المناطق التي لم يكن أبوه الحسن الثاني يزورها.
المخيال السياسي
قلنا إن الملك يجسد مخيال الحداثة بالنسبة للمغاربة، كمخيال للحقيقة السياسية التي لا ترتبط بإنتاج الأساطير أو خطاب الوعود. وهذا المخيال يحيل على أنه اختار مشروع التدبير المتعارض مع نظام المثل، وهو خطاب الحكامة والبراغماتية من خلال معجم يستعمل عبارات التنمية البشرية والتنمية المستدامة والمفهوم الجديد للسلطة... يختلط، إذن، مخيال المشروع السياسي بمشروع الاقتصاد وكذا بمخيال التكنولوجيات الجديدة والرقمية. صحيح أنه خطاب يعتمد الخلط بين عدة أشياء ولا يخفي التناقضات الاجتماعية الخطرة والفاقة والعطالة الفاحشة، أضف إلى ذلك أن الصحافة أشارت في عدة مناسبات إلى تسليط قبضة الهولدينغ الملكي على قطاعات هامة من الاقتصاد المغربي. لكن نوع التواصل الذي يقيمه الملك مع المغاربة من خلال مضمون خطبه الرزينة والمختصرة والواضحة والهادئة ومن خلال فعله في الإرساء التدريجي لبنيات تحتية أساسية ما زال يطمئنهم إلى نزاهته وتنزيهه عن الضلوع في أعمال الربح التجاري الشخصي، بل إن هناك رأيا يعتبر أن نشاط الأونا مثلا فيه فائدة للمغاربة بالأساس.
محمد سكري** أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بالبيضاء
أعضاء المجموعة يطالبون بتطوير صفحات محبي الملك
اقترح أحد أعضاء مجموعة محبي الملك محمد السادس توفير الدعم من طرف طاقم من المتطوعين لهم دراية في هذا المجال يتكون من مختصين في الإعلاميات. بالإضافة إلى تزويد هذه المجموعة بعدد من المعطيات حول أنشطة الملك محمد السادس، وتحديد مواضيع مهمة للنقاش والحوار بين أعضاء هذه المجموعة، ورفع مستوى الحوار بعيدا عن المدح لعاهل البلاد وترديد عبارات «عاش الملك»، بل تقديم اقتراحات وأفكار لتقدم وازدهار البلاد والدفع بعجلة التنمية نحو الأمام.في حين ترى إحدى المنضمات إلى هذه المجموعة أنها في حاجة إلى المزيد من صور الملك محمد السادس، وذلك بفتح المجال لأعضاء المجموعة بنشر صور الملك محمد السادس التي هي في حوزتهم. تعايش المشروعيات، قراءة في موقع «محبي الملك محمد السادس»إن قراءة المعطيات الواردة في موقع فايسبوك بخصوص «مجموعة محبي الملك محمد السادس» صعبة لعدم توفر المعطيات السوسيولوجية والسياسية اللازمة خاصة هوية المنظمين، جنسهم، سنهم وغير ذلك من المتغيرات.على أن أهم معطى يكمن في انتقال عدد المستجيبين لهذه المبادرة من 13000 عضو إلى أزيد من 21000 مستجيب في أقل من شهر، الشيء الذي يدل على الاستثمار العاطفي والنفسي للمنضمين لشخصية الملك في مقابل الاستجابة الضعيفة نسبيا لمجموعة محبي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس الجزائري بوتفليقة، حيث حصل الأول على 7720 مستجيب في حين لم يتجاوز الثاني 4913. وما يبرر هذا المعطى بالمغرب هو طبيعة التنشئة الدراسية، حيث تلعب الثقافة دورا مهما في تشريب القيم السياسية للناشئة. كما أن المدرسة والأسرة توظف بشكل مكثف شخصية الملك في نشأة الأطفال من خلال المقررات الدراسية أو من خلال المؤسسات الإعلامية بشكل عام.من خلال الموقع، فالمشروعية الدينية للمؤسسة الملكية واردة بقوة في الورقة التقديمية التي ركزت على الأصل الجنيالوجي والجغرافي للملك وعلى مساره الدراسي المتنوع الذي بدأه كوالده بتعليم ديني في الكتاتيب القرآنية، ليواصل مساره داخل المدرسة المولوية. هذا المسار تكلل بالحصول على الدكتوراه في القانون العام، وهو ما يضفي مشروعية علمية حداثية بخصوص حضور مشروعية الأداء والفعالية. يلاحظ من خلال المتن المحصل عليه في صفحة التعليق والحوار أن المستجيبين يركزون على الإنجازات والتحديات التي يرفعها الملك كمحاربة الفقر والهشاشة وبناء البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية.
من الفعل إلى التفاعل
وينضاف إلى ذلك، الإشارة القوية للمستجيبين لمسألة الوحدة الترابية، حيث يبقى الملك ضامنا لوحدة المملكة وحاميا لترابها. وهذا ما يحيل إلى مسألة الصحراء كرافد من روافد المشروعيات التي يتمتع بها الملك.ومن الملاحظ أن هذه المشروعيات تحيل إلى إشكالية التنمية من منظور المنتسبين إلى الموقع، إذ يتم الحديث عن الملك كقدوة في التضامن والتحديث والتغيير كنتيجة منطقية للإعجاب بالأوراش التي تم إنجازها أو فتحها كورش الجهوية التي لا يريدها المنتسبون جهوية تقليدية تذكي العصبيات الإثنية، ولكنها جهوية حداثية وعقلانية مبنية على قيم المجتمع الديمقراطي كما هو متعارف عليه دوليا في استحضار تام لسمات الخصوصية المغربية.و يمكن القول إن الانترنيت بشكل عام تسمح بإبداء الرأي بدون قيود مؤسساتية أو تنظيمية. فأشكال التعبير، طرقه وآلياته عبر الانترنيت تختلف بشكل كبير عن الأشكال الجماعية الأخرى كالجمعيات، التعاونيات، النقابات أو الأحزاب. ففي الوقت الذي يخضع الرأي الشخصي لعدة قراءات وتوصيات تراعي مصالح المؤسسة وتاريخها ومختلف الإكراهات الأخرى، فإن التعبير عن طريق الانترنيت يمكنه أن يمكن صاحبه من إحداث نفس التأثير الذي تمارسه المؤسسات على الرأي العام دون الخضوع لإكراهاتها وطقوسها.و التعبير عن الرأي عبر الانترنيت يمكن قراءته كشكل من أشكال الحياة الشبابية التي أصبحت تتمرد ثقافيا واجتماعيا على طقوس أسلافها، دون أن تخضع رأي الفرد لرأي الجماعة أو تضحي بسعادة الأول من أجل الثانية. وهي كذلك محاولة للخروج من نوع من «الرقابة» بمختلف أشكالها، سواء تلك التي تمارسها الدولة أو مؤسسات اجتماعية أخرى، مما يجعل المسافة بين صاحب الفكرة الأولية والمتلقي شاسعة عكس الإنترنيت الذي وإن كان يخضع الفكرة لمعايير وإكراهات تقنية، فإنه قرب المسافة بين «المبادر» والمتلقي، وأزال عن الفكرة كل طابع تنميقي أو شكلي، معتبرا أن القارئ - المتلقي هو الذي يلبسها اللباس الذي يراه مناسبا لها.
المواطن فاعل رقمي
الإشكال الذي يمكن طرحه حول أشكال التعبير عبر الإنترنيت بالمجتمع المغربي هو أنه في الوقت الذي ساعدت هذه التقنية الحديثة الجمعيات والمجتمع المدني في الدول المتقدمة على توسيع دائرة تأثيرها وإشعاعها ورفعت من فعالية ودينامية هذه التنظيمات عبر تسهيل عملية التواصل ونقل المعلومات، فإنها في مجتمعنا تتخذ أحيانا منحى مختلفا، وغالبا ما نلاحظ أن الإنترنيت أصبح يقدم كبديل لمؤسسات المجتمع المدني، ويشغل حيزا كانت هذه الأخيرة تملؤه إلى وقت قريب.فإذا كان الشاب بالأمس يقدم الكثير من التنازلات داخل الجمعية مثلا من أجل تعلم قيم العمل الجماعي ومقاربة الأفكار وتطويرها وتكامل الأدوار واختيار الأوقات والأشكال المناسبة لعرضها، فإنه اليوم يفضل الانزواء وراء حاسوبه، ليتحول من كائن فيزيقي إلى فاعل رقمي، يهمه التفاعل أكثر مما يهمه الفعل.هذا الشكل التعبيري ليس قارا بالضرورة ولم يتشكل عبر بناء أو سيرورة من التراكمات تجعله يتحول من مجرد رأي إلى موقف، الشيء الذي يتطلب من كل من يحاول قراءة نتائجه أن يتحلى بكثير من الحذر المنهجي حتى لا يحول العابر إلى القار والظرفي إلى بنيوي، وهي نفس المشاكل التي غالبا ما تسقط فيها استطلاعات الرأي.
محمد كولفرني (*) - يوسف صديق (**)(*) أستاذ العلوم السياسية بأكادير(**) أستاذ علم الاجتماع بأكادير
عن أسبوعية الوطن الآن-
تم نشره من طرف موقع المغرب الملكي في 15/03/2010

الثلاثاء، 16 مارس 2010

La femme et le développement communautaire à l’Université Al Akhawayn

La femme et le développement communautaire
à l’Université Al Akhawayn

Communiqué de Presse
De: Amina Lahbabi, Chargée de Communication Externe Date: 15 Mar 2010

A l’occasion de la Journée Internationale de la Femme, le Azrou Center for Community Development (centre d’Azrou pour le développement communautaire) de l’Université Al Akhawayn organise Atlas Tioutmin’s Day (Journée de la femme de l’Atlas) avec une série d’événements sous le thème « Femme, Environnement, et Citoyenneté », le 18 mars 2010
L’événement, qui marque la 7ème édition de la Journée de la Femme, vient souligner l’appel de Sa Majesté le Roi Mohamed VI dans son discours du 30 juillet 2009 à l’occasion de la fête du trône qui incitait le gouvernement à élaborer une charte de l’environnement, ainsi que les initiatives gouvernementales dans le même domaine (plan Maroc Vert). L’événement reflète aussi l’engagement de l’Université Al Akhawayn à contribuer à la protection de l’environnement à travers ses différents programmes, conférences, centres, et clubs estudiantins. Le centre célèbre en particulier le rôle de la femme en tant qu’élément clé pour la protection de l’environnement et la promotion des valeurs de citoyenneté y relevant. L’objectif principal de cette journée est de toucher le maximum de la population de cette région à travers la sensibilisation et l’éducation environnementale, des activités et des projets liés à ce thème dans l’espoir d’inciter les femmes de la région de l’Atlas, surtout, à participer au développement écologique et durable de leur milieu
La journée se composera d’une compétition de recyclage, d’une exposition de produits recyclés faits par les femmes et les jeunes filles bénéficiaires au centre, d’une distribution gratuite de lunettes aux bénéficiaires de la campagne ophtalmologique qui a eu lieu les 30 et 31 janvier 2010, et d’une pièce théâtrale intitulée« les diables de la forêt ». Une table ronde sur le thème de la femme, l’environnement, et la citoyenneté est prévue pendant l’après-midi. Des représentants de l’université, du Haut Commissariat des Eaux et Forêts et de l’Agence du Bassin Hydraulique de Sebou animeront le débat. Le gouverneur d’Ifrane, des délégués et de hauts responsables locaux, et des ministres ont aussi été invités à suivre le déroulement des activités

Parmi les invités seront aussi les représentants d’associations et d’organismes nationaux et internationaux
Le Azrou Center a été établi par l'Université Al Akhawayn et a été inauguré par Son Altesse Royale le Prince My Rachid en 2000. Depuis le démarrage de ses activités en 2002, le centre est resté fidèle à sa mission de contribuer au développement socio-économique de la région d'Ifrane-Azrou, et d’améliorer le niveau de vie de sa population

Les femmes, étant l’une des cibles principales du centre, bénéficient de plusieurs activités et services tels que l’alphabétisation, la formation professionnelle (couture, coiffure, etc.), la sensibilisation(santé, environnement, etc.), et la santé maternelle et infantile
Pour plus d’informations sur le centre,veuillez visiter le lien suivant
http://www.aui.ma/VPAA/azroucentre/index.htm

'Stratégie Nationale pour la Promotion des Exportations'



'Stratégie Nationale pour la Promotion des Exportations'
Abdellatif Maâzouz, Le Ministre du Commerce Extérieur s’adresse aux étudiants de l’Université Al Akhawayn

Dans le cadre de sa visite à l’Université Al Akhawayn, Mr. Abdellatif Maâzouz, Ministre du Commerce Extérieur adressera le jeudi 18 mars 2010 les étudiants de l’université dans sa présentation sous le thème 'Stratégie Nationale pour la Promotion des Exportations'......La présentation débutera à 18h à la salle de conférences (Board Room) juste après la clôture du Atlas Tioutmin’s Day qui aura lieu pendant toute la journée du 18 mars

الاثنين، 15 مارس 2010

البطولة الوطنية للنخبة --

المغرب الفاسي (4)//حسنية أكادير (1)
المغرب الفاسي يواصل تألقه ويضرب بقوة حسنية أكادير
فاس -عبد الإله بنمبارك
بعد عودته الأسبوع الماضي بفوز كبير على فريق الجيش الملكي بحصة ثلاثة أهداف أكد فريق المغرب الفاسي صحوته وسحق فريق حسنية أكادير بأربعة أهداف لهدف واحد في المقابلة التي جمعت بينهما بالمركب الجديد بفاس وذلك برسم الدورة 22 من بطولة النخبة.
المباراة التي أدار أطوارها الحكم منير مبروك من عصبة الدار البيضاء تميزت بمستوى تقني لابأس به وكان فريق المغرب الفاسي هو الأقوى منذ البداية حين بسط سيطرته على وسط الميدان وناور من جميع الجهات بواسطة نجم اللقاء ادريس بلعمري الذي خلق متاعب كبيرة للمدافعين السوسيين خصوصا من الجهة اليمنى حيث كان يمد أصدقاءه بكرات جانبية أزعجت كثيرا الحارس الأحمدي الذي كانت تدخلاته ناجحة خصوصا في الكرات العالية، وتأتي الدقيقة 29 لتتوج المجهودات الذي قام بها هجوم المغرب الفاسي بتسجيل الهدف الأول بواسطة سمير الصرصار بضربة رأسية وبعدها بخمس دقائق إدريس بلعمري يرفع كرة عالية اتجاه رأس بلافيو الذي وقع الهدف الثاني ، وبعد ذلك أصبحت السيطرة فاسية وأتيحت لهم فرصة لإضافة الهدف الثالث في الدقيقة 37 بواسطة بلافيو لكنه يتباطأ ويتدخل الدفاع ، وبالمقابل تحرك لاعبو فريق الحسنية من أجل تقليص فارق الأهداف واعتمدوا على القذف من بعيد أخطرها كانت في الدقيقة 44 بواسطة جمال وبصعوبة يتصدى لها الحارس آيت بولمان ويخرج الكرة إلى الزاوية.
مع بداية الشوط الثاني دخل فريق الحسنية بوجه مغاير وأصبح هو صاحب المبادرة وكان قريبا إلى التسجيل في الدقيقة52 بواسطة خالد السباعي وضد مجرى اللعب ومرتد خاطف يتمكن المهاجم بلافيو من توقيع الهدف الثالث في الدقيقة 53 أمام انهيار كبير للمدافعين الأكاديريين مما جعلهم يستسلمون مرة أخرى أمام المرتدات الخطيرة لبلعمري الذي انطلق في الدقيقة 61 من وسط الملعب ومد كرة في طابق من ذهب للمهاجم الصرصار الذي لم يجد أية صعوبة لتسجيل الهدف الرابع الشيء الذي أدى بالعميد لحساني يتدخل بخشونة في وجه بلعمري استحق معه الورقة الصفراء الثانية التي حتمت عليه مغادرة الملعب بعد إشهار الورقة الحمراء وما تبقى من اللقاء كان عبارة عن فرجة كبيرة قدمها اللاعبون الماصويون الذين ارتاحوا للنتيجة وللطريقة التي لعبوا حيث استغل السباعي الفرصة ووقع الهدف الأول في الدقيقة 79 بضربة رأسية وبالمقابل ضيع لاعبو المغرب الفاسي فرصة بواسطة البقالي بعد انفراده بالحارس الأحمدي في الدقيقة90 وفي الدقيقة93 الحكم يعلن عن ضربة جزاء لصالح الفريق الزائر وحيسا يضيع بعد تصدي جميل للحارس آيت بولمان وبعدها أعلن الحكم عن نهاية المباراة التي كانت أسوأ مباراة لعبها فريق حسنية أكادير هذا الموسم ، في حين زكت النتيجة الإيجابية الصحوة لفريق المغرب الفاسي ومدربه السكيتيوي.

الأحد، 14 مارس 2010

IFRANE// GREVE DANS LE SECTEUR PUBLIC..ET ça continue, pour quel fin? Le syndicat de la FDT RENTRE EN LIGNE



إقليم إفران:
استئناف موجة الإضرابات الإقليمية.. إلى أين؟
و النقابة الوطنية للتعليم تدخل خط النضال من جديد
آزرو - محمد عبيــد
تنقطع الدراسة بإقليم افران منذ يومه الثلاثاء 16 مارس و إلى غاية اليوم الخميس القبل أي على مدى ثلاثة أيام بسبب الإضراب الإقليمي الذي دعت إليه مركزيات نقابية في إطار سلسلة الإضرابات الإقليمية في القطاع العمومي بإقليم إفران بخصوص المطالبة بإعادة تصنيف الإقليم ضمن المنطقة -ألف- و خلق تعويض قارعن قسوة الطقس حيث يشل العمل في مجموع المؤسسات والإدارات ..إذ في إطار مواكبتها لملفها المطلبي المتعلق بضرورة تصنيف إقليم إفران ضمن المنطقة "أ" و إحداث تعويض عن قسوة الطقس ،و الذي ما فتئت نقابات الاتحاد العام للشغالين و الاتحاد المغربي للشغل و الكنفدرالية الديمقراطية للشغل و الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تنادي بضرورة الاستجابة إليه ، إذ في المحطة الحالية إنضافت إليها النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) التي أصدرت بيانا تم تعميمه على مختلف رجال و نساء التعليم بإقليم افران تعلن من خلاله انخراطها في إطار النضال الموحد دفاعا عن هذا المطلب الذي يدخل في إطار مطالب النقابات الأربع و لتحيي التنسيق الذي ما فتئت المركزيات النقابية تنهجه وطنيا دفاعا عن مصالح الشغيلة.. و إذ تنخرط النقابة الوطنية للتعليم من جديد في إطار التنسيق الإقليمي تدعو إلى وحدة الصف و تطالب بتسريع تحقيق هذه المطالب خصوصا منها إدراج جميع مناطق إقليم إفران ضمن المناطق النائية و الصعبة و ذلك اعتبارا لخصوصية الإقليم ، متشبثة بمطلب التعويض عن التدفئة و معلنة عن برنامجها النضالي و صيغة نهجه و الذي يتضمن وقفة احتجاجية أمام النيابة الإقليمية للتربية الوطنية بإفران يومه الثلاثاء 16 مارس 2010 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا.
و يعتبر هذان الموعد على التوالي الرابع خلال السنة الميلادية الجديدة التي صعدت خلالها نقابات مركزية بإقليم إفران مواقفها باعتماد ثلاثة (3) أيام كل نصف شهر للتوقف عن العمل ..
و يذكر انه تمت محطة أولى خلال يناير المنصرم من الاربعاء13 إلى الجمعة 15 التي عرفت تنظيم وقفة احتجاجية أمام مسجد النور بآزرو (يوم الأربعاء 13 يناير2010) فيما كانت ثاني محطة أيام 2 و 3 و 4 فبراير فثالث محطة من يوم الأربعاء 17 إلى الجمعة 19 فبراير 2010.
و تأتي هذه المواعيد من المحطات النضالية في السنة الميلادية الجديدة بعد سلسلة من الإضرابات التي عاشتها سنوات خلت منذ ما لا يقل عن العشرة ، فاقت في مجملها الستين محطة ،و التي كانت تدعو خلالها مركزيات نقابية إلى إنصاف الشغيلة بهذا الإقليم و تمكينها من هذا الحق المشروع المعني بالتعويضات عن المناخ الصعب ، و لتعلن مجددا نقابات الاتحاد العام للشغالين و الاتحاد المغربي للشغل و الكنفدرالية الديمقراطية للشغل و الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب فضلا عن النقابة الوطنية للتعليم عن استمرار النضال في هذا الملف المطلبي الذي تتجاهله الحكومة و لترفع من تصعيد مواقفها بالإعلان عن هذا الإضراب لمدة ثلاثة أيام كل شهر ،كما أنها ستنظم يوما دراسيا في الموضوع ...مع توجيه رسالة إلى الوزير الجديد في وزارة تحديث القطاعات العامة..
رفقته بيان النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) إقليم إفران

LA CHARTE NATIONALE POUR L'ENVIRONNEMENT ET LE DEVELOPPEMENT DURABLE// REFLEXION pour une commission nationale de l'information environnementable

بيئتنا// مجرد رأي:

على ضوء مشاورات مشروع الميثاق الوطني
للبيئة و التنمية المستدامة..

*ما محل الإعلام البيئي " من الإعراب " ؟

*ما المانع من إحداث لجنة وطنية للإعلام البيئي ؟
محمد عبيد - آزرو
عرفت مختلف المناطق المغربية منذ خطاب العرش ليوم30يوليوز2009 الذي دعا فيه جلالة الملك محمد السادس الحكومة إلى الانكباب على إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة يستهدف الحفاظ على مجالاتها و مواردها الطبيعية ضمن تنمية مستدامة تنظيم عدد من الملتقيات الإقليمية الوطنية و الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المعلن عنها في والرامية إلى إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة والتنمية المستدامة، باعتبارها رصيدا مشتركا للأمة ومسؤولية جماعية لأجيالها الحاضرة والمقبلة واعتبارا للدور الإيجابي الذي يمكن أن تقوم به مختلف مكونات المجتمع المهتمة بالوضع البيئي.
يسعى مشروع الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة إلى خلق دينامية جديدة و إعادة التأكيد على المحافظة على البيئة و يهدف إلى تكريس الحق لكل مواطن للعيش في وسط طبيعي سليم و بيئة متوازنة من خلال المحافظة و تنمية التراث الطبيعي و الثقافي الذي يعد ملكا مشتركا للوطن و إرثا متداولا عبر الأجيال..
و إذا كانت قد عرفت مختلف المناطق بالمغرب أشغالا في إطار مسلسل المشاورات حول مشروع الميثاق فان هذا الحق يفرض بالضرورة التزامات و واجبات كل فرد طبيعي أو معنوي بتجنب الأضرار بالوسط الطبيعي و التراث المشترك و العمل على تثمينه و ضمان ديمومته لفائدة الأجيال الحالية و اللاحقة..
و قد توخى المسلسل التشاوري تبادل الرأي من اجل إغنائه بالمقترحات على مستوى جهات المملكة لكي يصبح أداة مرجعية حضارية تخدم الحاضر و المستقبل انطلاقا من الآراء التي تنبثق من الواقع اليومي المعاش لدى الساكنة المحلية و أخذها بعين الاعتبار لتهيئ المشروع المجتمعي الحداثي المتكامل استجابة لطموحات و تطلعات كل مكونات المجتمع المغربي و لجعل في صلب مبادراته رفاهية الأجيال الحالية و اللاحقة.. و هو المشروع الذي جاء تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش لسنة 2009 الذي دعا فيه جلالته الحكومة إلى الانكباب على إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة يستهدف الحفاظ على مجالاتها و مواردها الطبيعية ضمن تنمية مستدامة .. و تبقى أهم البرامج التي تعتمد على منظور مندمج للتنمية في كل أبعادها الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و الثقافية و البيئية التي كلها تصب في تحقيق التنمية المنشودة تلك التي ترتبط بالمخطط الأخضر و مخطط النجاعة الطاقية لتنمية الطاقات المتجددة وإستراتيجية مكافحة التصحر ، و مخطط تنمية و حماية الثروات البحرية و تطوير النقل النظيف و برنامج التطهير السائل و معالجة المياه العادمة و إعادة استعمالها و تدبير و معالجة النفايات الصلبة و التخلص منها و البرنامج الوطني للوقاية من التلوث الصناعي ..
و من هذا المنطلق لم يعد الحديث عن البيئة كما كان يعد لدى الكثيرين نوعا من الترف الاجتماعي لأنها ببساطة من وجهة نظرهم تبقى في مؤخرة سلسلة اهتمامات المواطن وينسحب الأمر نفسه على اهتمامات صاحب القرار سواء كان في السلطة التشريعية أو التنفيذية.. ولكننا لا نتفق مع هذا الرأي لأن الإنسان زائل وفاني والبيئة باقية منذ آلاف السنين لكن الإنسان هو من دمرها و أساء إليها مما اثر وسيؤثر مستقبلا على الأجيال القادمة إذا لم يتم وضع الحلول والخطط الآنية والمستقبلية منذ الآن بل إن بعض المشاكل البيئية مثل الاحتباس الحراري تعد مشكلة عالمية تستدعي عقد مؤتمرات دولية لإيجاد حل لها وهنا يساهم الإعلام البيئي بشكل كبير في الحفاظ على البيئة من خلال التعريف بهذه القضايا والدفع باتخاذ إجراءات وقرارات تلزم المواطنين وأصحاب الشركات والمعامل بالحفاظ على البيئة.
طرحنا و ملاحظتنا على مسلسل المشاورات حول مشروع الميثاق التي عرفتها مختلف المناطق المغربية حول إغفالها الجانب الإعلامي المنتظم المتخصص في المجال البيئي ، إذ يعد الإعلام البيئي تخصصا جديدا في مجال الإعلام، بدأ ينمو في مطلع السبعينات المصطلح تعبير مركب من مفهومين، هما الإعلام والبيئة، فالإعلام هو الترجمة الموضوعية والصادقة للأخبار والحقائق وتزويد الناس بها بشكل يساعدهم على تكوين رأي صائب في مضمون الوقائع، وأما البيئة فهي المحيط الذي يعيش فيه الإنسان أرضاً وماء وهواء، وتأثير الموجودات التي تؤثر على حياته، ويعتبر الإعلام أحد المقومات الأساسية في الحفاظ على البيئة حيث يتوقف إيجاد الوعي البيئي واكتساب المعرفة ونقلها وعلى استعداد الجمهور نفسه للتفاعل معها في التوعية لنشر القيم الجديدة الخاصة بحماية البيئة أو الدعوة للتخلي عن سلوكيات ضارة بها.
‏ ولابد أن تصمم الأجهزة القائمة على أمور التوعية والتربية برامجها بأساليب ومضامين وطرق مختلفة في التخاطب والاتصال حول المشكلات البيئية بحيث تجعل كل الشرائح الاجتماعية فاعلة وايجابية في المحافظة على البيئة، بذلك تكون الجماهير فاعلة إما بمسلك فردي عبر الاتصالات الشخصية لكل فرد بترويج الأفكار الجديدة ضمن البيئة أو المحيط الاجتماعي الذي يعيش أو يعمل فيه الفرد، أو أن يكون مسلكاً اجتماعياً بالانخراط في جمعيات غير حكومية منظمة تضع برامج عمل محددة في الشأن البيئي في مناطق وجودها.‏إن الإعلام البيئي يهم كل فئات المجتمع، والتأثيرات والأضرار الناتجة عن الكوارث أو التلوث لا تميز بين فئة وأخرى، لذلك فإن على هذا الإعلام أن يتوجه إلى الجماهير لتكون قوى ضاغطة لحث أصحاب القرار على انتهاج سياسة إنمائية متوازنة تحترم البيئة وتحافظ على مواردها الطبيعية، كما عليه أن يتوجه إلى العلماء والمفكرين والمثقفين لحثهم على وضع قدراتهم الإبداعية للحفاظ على توازن الطبيعة والحد من تلوث البيئة، والى السياسيين وأصحاب القرار للتشديد على أن مسؤولياتهم لا تنحصر في مجموعة معينة من المواطنين أو في حقبة زمنية محددة، بل على مر الزمن.‏ وتأتي أهمية الإعلام البيئي للجمهور، من أنه عنصر أساسي في إيجاد الوعي البيئي ونشر مفهوم التنمية المستدامة، ولقد ساعدت النقلة النوعية الكبيرة في سرعة تدفق وتناول المعلومات المتعلقة بالبيئة والتنمية، على زيادة الوعي البيئي بمشكلات البيئة، فلم تكن كلمة البيئة معروفة لدى وسائل الإعلام العربية في الأربعينيات والخمسينيات، ولكنها بدأت تحتل الأعمدة الرئيسة في الصحافة في الستينيات والسبعينيات كما أبدت الأجهزة الإعلامية المختلفة اهتمامها البالغ نتيجة لمشكلات التلوث والكوارث البيئية التي طرأت في فترة السبعينيات مثل تحطم ناقلة النفط (اموكوكانديس) في عام 1978 وحادثة المفاعل النووي في ثري مايل آيسلند، وانفجار بئر النفط في خليج مكسيكو عام ،1979 وكذلك الحوادث المتتالية مثل حادثة انفجار المفاعل النووي السوفييتي تشيرنوبل عام 1986 . وقد اتسم التناول الإعلامي لقضايا البيئة بخاصتين أساسيتين الأولى بالتركيز على الرسالة الإعلامية المتخصصة محددة الانتشار والتي تخاطب فئة العلماء المتخصصين والمعنيين بدراسة المواضيع البيئية بصورة متخصصة.والخاصية الثانية هي اهتمام وسائل الإعلام واسعة الانتشار بالتغطية الإعلامية الإخبارية في الأساس بالمؤتمرات والبحوث المعنية بقضايا البيئة إضافة إلى نشر الحوادث المهمة التي قد تقع هنا أو هنا والتي ينتج عنها إضرار بالبيئة.‏ إن هدف الإعلام البيئي هو تنمية القدرات البيئية وحمايتها بما يتحقق معه تكييف وظيفي سليم اجتماعياً وحيوياً للمواطنين ينتج عنه ترشيد السلوك البيئي في تعامل الإنسان مع محيطه وتحضيره للمشاركة بمشروعات حماية البيئة والمحافظة على الموارد البيئية.‏
و أهمية تعاظم الإعلام البيئي ودوره في الإنذار المبكر ورصد أي خلل بيئي يحدث، وتحريكه للرأي العام، وزيادة الوعي البيئي عند السكان، وإسهامه في إصدار التشريعات الإيجابية التي تخص البيئة.إن قضية الحفاظ على البيئة من التلوث يجب أن تلامس وتخاطب كل الناس الذين من الممكن أن يتنامى لديهم الوعي البيئي من خلال عدة وسائل وأساليب أهمها:‏ 1- ضرورة إيجاد إعلام بيئي متخصص يستند إلى العلم والمعرفة والمعلومات، ويتطلب إيجاد المحرر الإعلامي المتخصص تخصصاً دقيقاً بالبيئة وجود مناهج دراسية للإعلام البيئي، سواء في الجامعات أم في دورات وورث عمل ترعاها وزارة البيئة أو مجلس النواب أو منظمات المجتمع المدني، كما بالإمكان الإعلان عن جائزة سنوية للإعلاميين البيئيين عن أفضل أعمال في الإعلام المقروء والمسموع والمرئي لتشجيع الإعلاميين على الخوض في هذا المجال. 2- الإسهام الإعلامي في إيجاد وعي وطني بيئي يحدد السلوك ويتعامل مع البيئة في مختلف القطاعات.‏ 3- أهمية تعاون جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات في معالجة المشكلات البيئية وبالإمكان الاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال وضرورة المشاركة في المنتديات والمؤتمرات الدولية في مجال البيئة والاستفادة من النقاشات والتوصيات التي تنتج عنها.‏ 4- تعاون مراكز المعلومات البيئية لتزويد وسائل الإعلام المختلفة بالمعلومات الضرورية، فضلا عن آخر الدراسات والنشاطات‏ الإقليمية والدولية والتعاون مع الجمعيات غير الحكومية ذات الصلة بالشأن البيئي ووضع خطة تعاون مشترك لمواكبة نشاطاتها خصوصاً تلك التي تتطلب حملات توعية للعمل الشعبي التطوعي والاهتمام بالبيئة المشيدة، كالآثار التاريخية والحضارية وغيرها مما ينبغي الحفاظ عليه في مجال التراث.5- ضرورة وجود لجنة وطنية للإعلام البيئي ( تنبثق على لجن محلية و إقليمية ثم جهوية ) لرسم السياسات والخطط والبرامج وتنظيم حملات إعلامية بيئية للمواضيع الهامة الطارئة أو ذات الأولوية بالتعاون مع الجهات المعنية.