السبت، 14 أبريل 2012


العدالة و التنمية بإقليم إفران
 تستنكر الوضع الكارثي للغابة
 بالأطلس المتوسط
محمد عبيد
نددت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية، في بيان للرأي العام بإقليم إفران ( توصلت "فضاء الأطلس المتوسط" بنسخة منه) ، بالسلوكات المشينة التي تحد من الحفاظ على الثروة الغابوية بالمنطقة  مطالبة بتفعيل جملة من الإجراءات للحفاظ على هذا الموروث الوطني و لضمان مساهمته الفاعلة في دعم موارد الجماعات المحلية بالإقليم فضلا عما بلعبه من دور في  الاقتصاد الوطني ، و هذا نص البيان:



حزب الاستقلال بإفران يفتح النار 
على السلطات الإقليمية
لعقلنة مفهوم تقريب الإدارة من المواطنين

محمد عبيد ( ازرو)
دعا المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بإفران السلطة الإقليمية إلى فتح بابها في وجه المواطنين بدل انتظار الأسابيع دون التمييز بين المواطنين المتوافدين على مكتب المسؤول الأول بالإقليم  و الاكتفاء فقط بالمحظوظين دون العامة ، و تساءل المجلس الإقليمي هل هي أوامر أم فقط عقليات مزاجية تقوم بهذه الإجراءات اللا معبرة لمفهوم تقريب الإدارة من المواطنين و على اختلاف مشاربهم... مما يستدعي معه تحديد مسؤولية تغييب هذا المفهوم ؟
 جاء هذا النداء ضمن جملة من الوصيات التي خرج بها  أشغال الدورة العادية للمجلس المنعقد نهاية الأسبوع الأخير بمدينة آزرو تحت شعار:// "لمخطط الجماعي للتنمية-مخطط المغرب الأخضر-المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" بين واقع التشخيص ورهانات التنفي// ، و التي دق من خلالها ناقوس الخطر بخصوص الوضع البيئي  بالإقليم و دعا إلى المحافظة على الثروة الغابوية التي تنهب من طرف مافيات الذهب الأخضر وإحداث مشاريع مدرة للدخل في مجال السياحة البيئية و فضاءات جديدة و تأهيل الموجود منها. و إيقاف عملية رمي النفايات الصلبة من طرف شركات تربية الدواجن (خاصة بضاية عوا) حيث تشكل خطرا محدقا بصحة المواطنين والوسط البيئي ومراجعة كناش التحملات ومراقبة أشغال شركة التدبير المفوض لان بعض المناطق وخاصة آزرو تعرف إهمالا فظيعا أحيانا في مجال النظافة. و ضرورة العمل على حل إشكالية أراضي الجموع بالشكل الذي يرضي ذوي الحقوق والدولة وتمليك هم جزء منها حتى يتأتى لهم استغلالها بالشكل المطلوب والحصول على القروض. كما دعا السلطات الإقليمية إلى الالتزام بالحياد الايجابي نظرا لما لاحظه من حياد سلبي قبل الانتخابات والتي عادت للظهور هاته الأسابيع مستدلا  بالصمت المطبق على احد رؤساء الجماعات القروية بالإقليم  الذي يستغل منصبه الوزاري للقيام بحملات انتخابية قبل الأوان  من خلال مجموعة من التحركات التسخينية بصفته الوزارية و القيام بالدور الأكثر ازدواجية بدل احترام الميثاق الحكومي من حيث احترام التخصصات و المهام ،و مسائلا  كيف يقع التطاول على اختصاص وزارة أخرى و يتخذها مطية لنشاطاته السياسية ، إذ عوض القيام بزيارات تفقدية من اختصاصه و مهامه كالمخيمات التي تعيش على بؤس صارخ و التفكير في الوضعية الرياضية بالإقليم و العمل على النهوض بها سيما أمام البؤس الذي تعيش عليه الألعاب الجماعية بسبب  تأخر انجاز البنيات التحية التي تسير سير الحلزون منذ مدة لا يستهان بها تدفع بالأندية إلى مزيد من المعاناة من حيث فقرها في التسيير و التدبير ، و كذا العمل على توسيع قاعدة الممارسة الرياضية بدور الشباب التي أصبحت حكرا على بعض الجمعيات المقربة من غيرها ، وخصوصا بالمركب الاجتماعي الرياضي بأحداف الذي يعتبر في إطار الخدمة الهادفة للتنمية البشرية و تقديم الخدمات بالمجان لفئة أبناء المدينة و جمعياتها  بالمجان ، يتعمد زيارة مرافق صحية و تفقدها في إطار رسمي رفقة وفد من جلباب حزبه لتكسف بالواضح عن حملة انتخابية قبل الأوان سيما عندما يوهم الرأي العام بأنه  الأمر و الناهي في تخصص ليس من شانه...
و يذكر أن أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بإفران كانت قد عرفت تدخلات بعض أعضاء المجلس إذ استمع الحاضرون إلى  مداخلة المفتش الإقليمي للحزب عبد القادر العشني الذي تطرق فيها إلى جملة من القضايا التنظيمية مستحضرا الأنشطة التي قامت بها المفتشية بتنسيق مع المكتب الإقليمي ومجموعة من الفروع والمنظمات الموازية بين الدورتين أبرزها الحملات التعبوية بخصوص الاستفتاء على الدستور والانتخابات التشريعية وذكرى 11يناير وحفلات التكريم والأمسية الدينية المنظمة من طرف المكتب الإقليمي لفائدة المناضلين الأموات والأحياء منهم، وتجديد بعض مكاتب الفروع والمنظمات الموازية للحزب حاثا مناضلي حزبه على رص الصفوف ونبذ الخلافات لكسب الرهانات ومواجهة التحديات المستقبلية. فيما تمحور عرض محمد الخولاني الكاتب الإقليمي  حول المشاريع الوطنية الطموحة المتجلية في مخطط المغرب الأخضر_ المخطط الجماعي للتنمية_ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومدى  تحقيقها للأهداف المتوخاة منها على الصعيد الإقليمي ونسبة نجاحها إن نجحت فعلا على ارض الواقع وبعد عملية التشخيص  واستطلاع آراء مجموعة من السكان ومكاتب الفروع الحزبية نظرا لشح المعلومات واستحالة  الولوج إلى المعلومة لتحفظ الجهات المعنية بهذه المخططات  وعدم التواصل  مع المتتبعين للشأن المحلي والإقليمي تم الاعتماد على ما هو متوفر فاتضح للجميع يقول الكاتب الإقليمي أن  نسبة هامة من مشاريع المخططات لم ترق إلى مستوى تطلعات شريحة هامة من الساكنة لغياب تخطيط استراتيجي تشاركي لتحديد الأهداف المرجوة ألا وهي  مواجهة الهشاشة والفقر والتصدي للعجز الاجتماعي وإقامة مشاريع مدرة للدخل بالأحياء الحضرية  الفقيرة والجماعات القروية الأشد خصاصا وتلبية احتياجات الفئات المستهدفة من البرامج المذكورة إذ  لم يتم إشراك الجميع إلا القلة القليلة أو منتخبين والذي يطغى على بعضهم هاجس الانتخابات في الاختيارات المطروحة. فباستثناء المبادرات الملكية بخصوص بناء مجموعة من المؤسسات الاجتماعية بالإقليم  التي لمسها السكان وكانوا في أمس الحاجة إليها. آما  على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية  لازالت دون الطموحات باستثناء مدينة إفران.مما يتطلب تقوية مختلف الشبكات الماء والكهرباء و الواد الحار والطرق والمسالك مع مراعاة الحاجيات المختلفة التي لها ارتباط بمختلف القطاعات الخدماتية كما ا ن برنامج مخطط المغرب الخضر الضخم لم يتم التعريف بأهدافه لدى عموم الفلاحين ولم يستفد منه صغار الفلاحين بالشكل المطلوب لذا فالدعوة موجهة للقطاع الفلاحي بالإقليم بغية تنظيم لقاء موسع وبكل مناطق التقليم لتقييم ما أنجز  وتدارك الاقتراحات التي تم تجاهلها  وتعويض المتضررين من الفلاحين البسطاء.  ومن خلال إلقاء نظرة عن المشاريع المنجزة في إطار هذه المخططات يبدو من أول وهلة غياب المرافق الرياضية والترفيهية والثقافية للأطفال والشباب  بالشكل الضروري ولكن من باب الإنصاف يمكن القول أن  هذه المخططات على قلتها وعلة بعضها تركت بصماتها ببعض المناطق كمدينة إفران الشيء الذي يتطلب تعميم الفائدة وتفعيل آليات المراقبة والتتبع المستمر للمشاريع التي هي في طور الانجاز أو الدراسة والضرب على أيدي كل متلاعب بها وإجراء تقييم حقيقي وواقعي عن حاجيات الساكنة بعين المكان بدل الاستعانة بمن لا يحيى الواقع المعاش.
مبعوث اللجنة التنفيذية مهنين تقدم بعرض سياسي هام تطرق فيه إلى عدة محاور أهمها المناخ العام الذي يعيشه المغرب حاليا في ظل تنزيل الدستور الجديد والطفرة النوعية التي ميزته عن باقي الدول التي شهدت أو تشهد الربيع العربي والذي يسعى إلى تثبيت الديمقراطية الحقة وترسيخ دولة المؤسسات والانفتاح على النخب الشابة والكفاءات وتكافؤ الفرص وربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد بكل أشكاله كما أشار في معرض حديثه عن ما حققه الحزب وهو يقود الحكومة من مكتسبات هامة بعضها خرج إلى الوجود كالتشغيل و راميد والتكافل الاجتماعي ومأسسة الحوار الاجتماعي وغيرها وبعضها سيرى النور في المستقبل القريب وستظهر أثار عمله الايجابي في مجموعة من القطاعات ولم يفت المبعوث الإشارة بتفصيل إلى مرحلة التحضير للمؤتمر16 حيث هيمن على أشغال اللجنة التحضيرية نقاش مستفيض وعميق مما سيجعله فعلا مؤتمرا للتميز بفضل التصورات والأفكار الجيدة والنقذ البناء المطبوع بمنتهى الصدق والصراحة  ورغبة أكيدة لدى الجميع للدفع بعجلة الحزب حتى يتصدر كالمعتاد قمة الأحزاب الوطنية التواقة إلى الديمقراطية الداخلية أولا ويصبح كل مناضل شريك أساسي ومصدر حقيقي للعمل الحزبي  لذا دع المناضلين إلى التعبئة الشاملة والمساهمة الفعالة لإنجاح عمل اللجان الفرعية الأربعة عشر  من خلال الاقتراحات والأفكار النيرة وذلك لكسب الرهانات السياسية   وخوض المحطات الانتخابية المقبلة بشكل جيد يعطي للحزب مكانة مرموقة في المشهد السياسي  وبخصوص الانتخابات المقبلة أكد انه لا يمكن التكهن بتاريخها  إلا بعد استكمال الإجراءات التنظيمية  من تقطيع انتخابي وتجديد اللوائح وتغير مدونة الانتخابات والمصادقة على قوانينها التنظيمية لتتلاءم مع الدستور الجديد إضافة إلى قوانين الجهة ومجلس المستشارين   لكن وجب أعداد العدة كأنها ستجرى غدا من خلال تنظيم الصفوف وتنشيط جميع التنظيمات الحزبية وانتقاء المرشحين المحتملين لخوض غمارها كما اشعر الحاضرين بان الحزب عازم على تنظيم ندوات وملتقيات على صعيد كل جهة ومقبل على مجموعة من الخطوات الهامة.
 وعرفت هذه المداخلات نقاشا صريحا وحادا أحيانا سادته روح المسؤولية و الحوار أملين أن يكون المؤتمر الوطني القادم للحزب مؤتمر التميز وليصدر المجتمعون بيانا ختاميا للدورة.
من الدورة العادية للمجلس الاقليميس لحزب الاستقلال بإفرن 

 تعزية //
والدة الزميل يحيى السعيدي بمكناس في ذمة الله

علمنا في " فضاء الأطلس المتوسط" ، بأسى عميق نبأ وفاة والدة زميلنا و صديقنا يحيى السعيدي مدير نشر جريدة "Le Messager de Méknès-Fès " ،و ذلك بعض مرض عضال لم ينفع معه علاج منذ سنة 2009 قبل أن تسلم روحها للمولى عز وجل  ليلة الأحد 8 ابريل الجاري (2012) عن سن ناهز 69 سنة ، و بهذه المناسبة الأليمة يتقدم محمد عبيد باسمه و باسم كافة أفراد أسرته، و نيابة عن كافة أعضاء النادي الإقليمي للصحافة بإفران بأحر التعازي و أصدق المواساة لأسرة الفقيدة، راجين العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته و أن يسكنها فسيح جنانه، و أن يلهم أهلها و ذويها الصبر و السلوان ، و إنا لله وإنا إليه راجعون.

الجمعة، 13 أبريل 2012


وزير الصناعة التقليدية يدشن مقر دار الصانعة
بالجماعة القروية لوادي إيفران

ف.أ.م.

اشرف عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية رفقة عامل إقليم إفران بالجماعة القروية لواد إفران يوم الجمعة الأخير ( 12 ابريل 2012)  على إعطاء الانطلاقة لوحدات المتنقلة للتكوين المستمر للصناع التقليديين في حرفة النسيج التقليدي النجارة الحدادة، وسيستفيد من هذا التكوين ما يناهز 188 صانع وصانعة .. ويدخل هذا الإجراء  في أطار إستراتيجية تنمية الصناعة التقليدية وتطوير التكوين المستمر للصناع التقليديين خاصة بالعالم القروي والمناطق النائية من خلال الوحدات المتنقلة  التي تعتبر فضاء مناسبا وجيدا لانجاز التكوين  المستمر. كما قام  وزير الصناعة التقليدية وبنفس الجماعة بتدشين مقر دار الصانعة بالجماعة القروية لواد إيفران، وسيمكن هذا المشروع الطموح من تأطير أزيد من 120 امرأة قروية في المجال الحرفي النسيج التقليدي الأفقي والعمودي الطرز  الخياطة التقليدية وتتوفر هذه الدار على عدة تجهيزات مهمة في مجال تعليم الحرف و تقوية قدرات النساء القرويات . و قدرت تكلفة هذا المشروع الطموح ب600ألف درهم ساهم فيه كل من-المديرية الجهوية للصناعة التقليدية تكلفت بتجهيز الدار بتكلفة 180 ألف درهم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإفران تكلفت ببناء الدار بتكلفة تفوق 400 ألف درهم و الجماعة القروية لواد إفران ساهمت بالبقعة الأرضية للمشروع  بتكلفة42000 درهم فجمعية أمهات تكلفت بالتدبير و التأطير.
ويهدف هذا المشروع الاجتماعي إلى تحسين إطار عيش المرأة القروية وتنظيم حرفة النسيج التقليدي و تقوية قدرات النساء في عدة مهن وحرف كالحلاقة , الطرز  والخياطة كما يرمي إلى خلق فرص للشغل وإدماج المرأة القروية في التنمية المحلية.
 و تجدر الإشارة انه تم إحداث أربعة دور للصانعات بجماعات أخرى تابعة للإقليم.



نافذة على مجمع الصناعة التقليدية بآزرو بين التأهيل و زخرفة التعمير

يرجع تاريخ تأسيس مجمع الصناعة التقليدية بآزرو إلى أواخر الخمسينيات إلا أن البناء النهائي لهذه المعلمة التي تساهم في إبراز الموروث الثقافي المحلي من خلال منتوجات الصناعة التقليدية كان منذ أواسط الستينيات 1967 و نظرا الاعتبار مدينة آزرو من أهم التجمعات السكانية بالإقليم و احتلاله لموقع استراتيجي فقد عرف منذ العشرينيات باستقطاب العديد من الصناع التقليديين خاصة في مجال نسج الزربية الأمازيغية زربية ابن مكيلد الحنبل المحلي بالإضافة إلى النقش على الخشب نظرا لما تتوفر عليه المنطقة من غابات الأرز ثم صناعات بدأت تعرف الانقراض لصناعة البلغة للرجال و تمنقشت للنساء و النعالة ثم النجارة الحديدية كل هذه المعطيات ساهمت بشكل مباشر في بروز مجمع الصناعة التقليدية بازرو التي اختير كموقع وسط المدينة حيث ساهمت هذه المنشئة في احتضان  مجموعة من الصناع التقليديين في مجال نسج الزربية النقش على الخشب و الصناعة الحديدية و يتوفر هذا المجمع على قاعة كبيرة للعروض تمكن الصناع التقليدين من بيع منتوجاتهم ...إلا أن مرور زمن طويل على إنشاء هذا المركب كان من الضروري إعادة النظر في خدمات هذه المؤسسة من خلال وضع برنامج لتأهيلها و إطفاء عليها حلة تتوافق مع التطورات التي عرفها هذا القطاع مع الحفاظ على الوجه المعماري العتيق و ضع تصور يتضمن محورين، محور يرتبط بالجانب المعماري و محور يتعلق بمؤشر المنتوج برنامج تأهيل المجمع 2010-2012 خصصه له 8 مليون درهم ساهمت فيه الوزارة الوصية 50% المجلس الإقليمي 25% و عمالة إفران 25% و ذلك لاحتضان 200 صانع و صانعة ...و يرتكز هذا البرنامج على ثلاثة ادوار محركة لدور المجمع و ذلك بناء على :
*إحداث موقع الكتروني للتعريف بادوار المجمع.
*دفع برنامج لدعم المنتوج المحل ي لتكوين الحرفي المستمر لفائدة الحرفيين.
*ضمان الترويج التجاري عبر الانترنت و تهدف المرتكزات المذكورة سالفا إلى إحداث قطب الاستقطاب  الزوار و إدماج موقع.
*المجمع ضمن المدارات و المواقع السياحية لجعل مقاربة فضاء المجمع مستهدفا لزيارة تمتد لفترة طويلة للاطلاع على أماكن التنشيط الحرفي و فضاء الاستراحة المتمثل في مقهى مطعم يداخل المجمع التعاونيات المتواجدة بالإقليم..
تعاونية
تاريخ الإحداث
عدد المتعاونين
تعاونية عين اللوح
الفتح للنجارة
الأمل للنسيج
تعاونية النجاح للنساء
تمازيغت للطرز و الخياطة
فرح للناسجات تيمحضيت
تعاونية بوحرش
امربطين ايت عيسى
تعاونية التحدي بن الصميم
1979-08-31
1999
1999
2001
2005
2007
2008
2009
2009
11
22
25
09
17
10
24
15
08

الخميس، 12 أبريل 2012


عن مولود زواج السياسة بالعمل الاجتماعي ؟... 
م. عبيد
عندما تتزوج السياسة بالعمل الاجتماعي ينجبون مولودا معاقا و يكتب عليه أن يحمل اسم ابتسامة مع أن عيونه تجمع دموع العالم.. نحن نعاني من ثقافة عدم قبول الآخر و نحن نشاهد امثلة على سوء فهمنا للتعددية وقبول الآخر ..البعض يفهم الحرية أنها حرية السب والشتم والتخوين للآخر.. ثقافة القبول بالآخر نفتقدها لأننا عشنا في مجتمع شبيه بالديكتاتورية، وتربينا في مجتمع يعيب على الصغير الرد على الكبير... ان ثقافة الصواب والخطأ بشكلهما المطلق وداخل الميدان الاجتماعي خطيرة جدا، وهي لا يمكن ان تبني مجتمعا متعايشا ابدا.

سينما التكوين والتنشيط السينمائي
برحاب مخيمات الثقافات اللغوية بإقليم إفران
ف.أ.م                                                                                                                                              

أشرفت جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب بآزرو على تنشيط والتكوين في المبادئ الأولية لمهن السينما بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بإفران وفي إطار اتفاقية شراكة مع الوزارة الوصية على القطاع حيث أعطيت انطلاقة النشاط مساء الأمس 10/04/2012 بإشراف اطر الجمعية و المندوب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة وطاقم من الوزارة واطر الشبيبة والرياضة.
البرنامج تضمن إلقاء عروض نظرية بحضور الأطر وتلاميذ وتلميذات المخيم بآزرو حول كيفية قراءة الصورة وكيفية التقاطها مع التحليل لأبعادها و تمثلاتها إلي جانب الصوت واللون الموظف انطلاقا من مختلف المشاهد لمجموعة من الأفلام ...
وبعدها تم عرض شريط سينمائي مطول يناقش حركية الشباب و مساهمتهم في التغيير انطلاقا من أرضية لموضوع ساحة مهملة بالحي الذي يقطنونه كانت مكانا للمنحرفين و الإرهاب والسرقة في غياب المسؤولين عن تدبير الشأن المحلى، وكلها إشارات تعكس أرضية الواقع المعاش ومن خلال هذا الفيلم فتح نقاش مستفيض أبدى فيه المتتبعون آراءهم .

الأربعاء، 11 أبريل 2012


"أسميك فينوس"
قصيدة شعرية تتغنى بمدينة إفران و جمال طبيعتها
للشاعر الشاب : بلعيد سيف الدين
السنة أولى باكالوريا (آداب عصرية بثانوية طارق بن زياد – آزرو)



إفران يا عروس الجبال وعرافة الثلج والاخضرار
أسميك فينوس يكتب اسمها قيس
بماء الطفولة وأنشودة الصغار
و بالرمزأرجوحة للكبار.

فشعرك أرز تدلى
و خدك ورد تجلى
و أرضك صخر يغازل سهلا.

فهذا محياك يحكي صفاء السماء
ويرشقني بسهام الغواية صبحا وعند المساء
رفقا بروحي في مهب ريح عشقك تطايرت هباء هباء
حنانيك يا أخت فينوس، لا يطفئ النار بين ضلوعي ثلج،
و لا زمهرير
فكيف أقاوم حبك بالكلمات؟
و حبك ينخر جسمي مثل الوباء
و يضرب بالروح عرض الفضاء.

أناديك بالجهر و الهمس يا أخت فينوس
أخبئ عشقك في أحواض الماء، و في المروج،
و في نقاء الهواء،
و يفضحني البعد...

اسميك فينوس أوجولييت أوليلى، واترك نسبك للجغرافيين
وأزفك للشعرعروسا بدا موكبها بهيا بين الجبال
وبين ربوعك بالكلمات
أقـــــــــيـــــــــــــــم احـــتـــفـــــالــــــــــــــــــي.
 آزرو ، في 06/04/2012

نون و القلم... و ما يسطرون
"الروبيضة" أو"سياسة المهرجين"...الموضة في عالم السياسيين !!!
يحكى أن أعمى كان جالسا على قارعة الطريق يسأل المارة بقوله : متاع الله لله ، واللي أعطى شي في سبيل الله ، الله يرحم الوالدين ، يمر أحدهم بالقرب منه فيشفق لحاله ويمد يده إلى جيبه ويخرج / بسيطة / اسبانية ، ولعلها تساوي درهما عندنا ، فيناولها إياه قائلا : خذ أيها المسكين هذه بسيطة/صرفها لأعطيك منها 2 بليون المساوية عندنا لنصف درهم . أخذ الأعمى البسيطة ووضعها في جيبه وتابع سؤاله: أمتاع الله لله ، واللي أعطى شي في سبيل الله ..هذا والرجل ينتظر الصرف قائلا: ألشريف أرد لي الصرف .يجيب الفقير بصوت لا يخلو من مكر: أي صــرف ؟ ماذا تقول ؟ هل قالوا لك أنني كنصرف البساسط ؟ أبعاد عليا أهاد الرجل ياك ما شفتني بصير أو باغي تتعدى عليا ، يردد ذلك وهو يلوح بعصاه : أبعاد مني.. إمتاع الله لله، واللي أعطانا شي في سبيل الله. أســـرها الرجل في نفسه وظل قريبا منه حتى المساء، حيث تبع الأعمى إلى منزله، وهنا ليتأكد من خلو المكان بقوله:" ألشريف.. آهيا .. أعاوني نفتح الباب ، الله يرحم الوالدين"..كل ذلك والرجل لا يكاد يتنفس ، وما أن تأكد الأعمى من خلو المكان من الرقباء حتى فتح الباب بخفة ، في حين تسلل الرجل أولا إلى داخل الدار واختلى في زاوية منها يراقب ما يحدث .... دخل الأعمى وأحكم إغلاق الباب ، فاحضر لوازم إعداد الطعام وما تيسر من اللحم والخضر فوضع الكل على نار بمجمــــار عتيق ، وبينما الطويجن يقرقر إذا بالأعمى يردد في سخرية : هيه .. حتى هذا كلام ..قرقار لو أطويجنو قال : صرفلو البسيطة ..واش عودو لو أنا صرارفي ؟ وما أن نضج الطعام وأنزل الطويجـــن على الأرض ليبرد قليلا حتى سارع إلى صندوق عتيق وأخرج منه أكياسا من النقــود الذهبية والفضية والنحاسية إلى جانب الحلي والحلل ، فتزين وتجمــــــل وتـعطر فأخذ يحاكي كبير ملوك الأرض وهو ينادي على كل واحد باسمه ليوزع عليه مساعدته السخية قائلا : أين ملك مصر ؟ خذ هذا الكيس فيه كذا قطعة ذهبية لتطعم بها شعبك السنة كلها ، وأنت يا ملك الهند خذ هذا الصندوق به ألف قطعة فضية للتغلب على الأزمة المالية ، وهكــــذا ...مع باقي الملوك والأمراء ، ولما انتهى تناول عشاءه بشهيـــة دون أن ينسى ما حدث له مع الرجل ، وبعد أن رد المال واللباس إلى مكانه ، وقبل أن يخلد إلى النوم أخد عصاه وشرع يلوح به يمنة ويسرة للتأكد من خلو المكان من الغرباء ، كل ذلك والرجل ينتقل من هذا الركن إلى ذاك متلافيا وقوع العصا على ظهره ، فنام الاثنان حتى الصباح الباكر وعندها استيقظ الرجل أولا وأخرج من الصندوق ما يقدر على حمله من المال في غفلة من الأعمى عند خروجه من داره.
وبعد عودة الأخير إلى بيته فوجئ بسرقة المال فجن جنونـــــه ، وما أن أخــــذ مكانه بالطريق صباح الغد وهو في حالة يــــرثى لها حتى اقترب الرجل منه قائلا : قرقار لو اطويجنو صرف لو البسيطة ..يقاطعـــــــه الأعمى وهو يهم بالقيام والتوجه نحو مصدر الصوت ملوحا بعصاه : السارق شبرو السارق .. وما أن حضر الناس للاستفسار عما حـــــدث حتى كان الرجل قد اختفى ، ولما هداة الأمور توجه الرجل نحو الأعمى ثانية يردد نفس العبارة : قرقار لو أطويجنو صرف لو البسيطا ، فتثور ثائرة الأعمى من جديد فيقول : ها هو .. ها هو السارق .. شدو السارق .. وما أن يحضر الناس حتى يختفي الرجل من جديد .. وهكذا إلى أن حكم الجميع على الأعمى بالجنون ، فنقل إلى مستشفى المجانين جــراء طمعه في البسيط
ة.
الحكاية تعبر عن ما  يظهر لنا في حالنا الآني من خلال الأزمة التي عصفت بالأوطان سياسيا واقتصاديا ودينيا وأخلاقيا سيما ما ارتبط بسلوكات بعض الشخصيات السياسية أكثر الذين  امتهنوا أسلوب المهرجين في إيصال رؤيتهم للغوغاء من الشباب الذي سقط في مستنقع المؤامرة المسماة (ربيع عربي)..فحشروا لهذا الأمر شباب لديهم القدرة في الانحلال التام من كل قيم دينية وفكرية ومجتمعية وأخلاقية والتحول من إنسان قال عنه الله عز و جل {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }(التين4) إلى إنسان مسخ في الفكر ومسخ في الأخلاق ومسخ في العادات المجتمعية فتحول إلى بهيمة بصورة إنسان همه الأكبر إضحاك الغوغاء وجعلهم يرقصون على سخافات أفكاره وأعماله من خلال الاستهزاء بالغير والاستنقاص منهم ومن إنسانيتهم وآدميتهم خدمة لمن يعطيه ما يقتاد ويأكل و يأكل من هذا المال المكتسب أبناءه ومن يعول .. و وجدناهم خرجوا من جحورهم وبكثرة كون التمايل في الحركات وتغيير الأصوات في الكلام ما بين تضخيم وترقيق وإظهار حركات ماجنة غريبة لا تدل على أنه إنسان عوضا عن كونه رجل ,,, فلا تجد هذا المهرج في الساحة إلا وتجد الأطفال والنساء والشباب يحتشدون حوله منتظرين يسمعون منه كلمة أو يصدر صوت أو يعمل حركة تضحكهم ويصفقوا لها ... ولأن المهرج يعتبر أدنى سلم الأعمال على مر التاريخ كونه كما أسلفت سابقا فيه الكثير من الاختلاس من الرجولة والأنفة والشخصية الآدمية لإضحاك الأسياد فالمهرج يظل في الأول والأخير إنسان مستنقص من الآخرين كونه من بدأ في استنقاص ذاته ونفسه وسمح لها لتصل إلى هذه المرحلة حتى لو أُعطي الكثير من المال لأن أمثاله لهم دور محدد قبل أن يتم رميهم إلى زبالة الأحداث  فالدور المنشود له والذي ينبثق من إحدى بنود أكاديمية التغيير التي تنص على ( جذب الجماهير الغوغائية من خلال أحداث وفعاليات تكسر الجمود وتعكس مظاهر الفرح والسرور في وسط المتظاهرين لاجتثاث أي محاولة للتسرب من التجمهر في الساحات وأهمها هذه الفعاليات المضحكة ).
 عندما تجد أن مثل هؤلاء المهرجين أصبحوا قادة السياسة في وطن ما وأصبحوا الموجهين للآخرين في هذا الجانب من خلال أفكار طفولية مضحكة مبتذلة وتجدهم يتكلمون في شئون العامة ويحللون حاضرهم ومستقبلهم وينظِّرون في هذه الأمور رغم أنهم ليسوا أكثر من أداه للتهريج والضحك والغوغائية فإنك تتيقن بما لا يدع مجال للشك بأن من يتبع هؤلاء ويفرح بمشاهدتهم بل يعد الدقائق والثواني منتظرا متى سيؤذن المؤذن التلفزيوني معلنا دخول فريضة المهرجين هؤلاء ,,, تجد هؤلاء مضللون عقليا وفكريا ومنهاجا بل أنهم يقتبسون من هذه التهاريج والضحكات ما يجعلون منه منهاجا حياتيا في مسيرتهم اليومية وحواراتهم السياسية وأفكارهم الاقتصادية حتى وصل الأمر للسخرية من العلماء وفي مسلسل هؤلاء ,,, فأي خير سنرجوه وأي نمو وتطور ورقي سيكون عندما يكون مثل هؤلاء الغوغاء من يقودون مسيرة التوعية والتثقيف ,,, وهنا يتجلى أمامي قول من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وآله وسلم من بعثه الله ليتمم لنا مكارم الأخلاق حيث وصف هؤلاء في الحديث النبوي الشريف:(( سيأتي على الناس سنوات خداعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة,,,))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: "الرجل التافه يتكلم في أمر العامة"...وعندما تبحث في واقع فئة معينة فعليك أن تفتش في صباه و شبابه  وتعكسها على شخصيتهم وفكرهم واتجاههم ومنها تخمن حاضرهم ومستقبلهم ,,, ولأن الناظر لمثل هذه السخافات الطفولية التي لا تدل على أي نضوج سياسي (كونها تبحر في عالم السياسة) وتجدها من فينه إلى أخرى تنشر السموم الفكرية الهابطة المبتذلة لتجذب لها فئة من الناس الغوغائية التي وجدت فيها كتاب مقدس يتلى آناء الليل وأطراف النهار ,,,  ومنها نستنبط مدى السقوط الحياتي الديني الأخلاقي الذي وصلنا إليه خاصة منذ مطلع القرن الحالي قرن الفتن والمحن...
لا أدري حين أرى الحماسة التي يتكلم بها البعض في حياتنا السياسية  و لا أدري هل هم منافقون معلومي النفاق أم جهلة يعذرون بجهلهم أم في منزلة "بين- بين" فنحن في زمان يدع الحليم حيران... معتبرين أنفسهم أنهم بذلك يقدمون خدمة جليلة من خلال التضارب بالتصريحات و اتخاذ القرار و القرار المضاد، لنجد أنفسنا أمام موقف لا يعبر عن انسجام في احترام الميثاق الذي اجتمعوا عليه لقيادة ركب هذا المجتمع... وينسون أن حاجة الناس في هذا المجتمع إلى تجاوز الذل والقهر والمهانة وضياع الكرامة إذ يكفي إقرار إحداها فقط ليتحول الشخص لمشارك في إثمها فما بالك بإقرارها جميعاً بل وما بالك بالافتخار بالانتماء السياسي لها, ماذا يتبقى بعد ذلك للحديث..إن أي كلمة في السياسة بعد إقرار المعاني السابقة لا يعدو كونه هرطقة ليس إلا.
فلا عجب في أن تجد معظم أتباع هذا الاتجاه كغثاء السيل..

الثلاثاء، 10 أبريل 2012


الوفا يقول إن التلاميذ يدرسون ثلاثة أشهر فقط
:
ف.أ.م
بداية نثير هاته الملاحظة:" سبق و أن تناولتها مدونتنا "فضاء الأطلس المتوسط" بخصوص تدبير الزمن المدرسي كون دعم التعليم الأساسي يعتبر وسيلة إيجاد أنجع الحلول لتنظيم الحياة المدرسية داخل المؤسسة في التعليم الابتدائي والثانوي والإعدادي, وكذا معرفة استعمال وترشيد الزمن المدرسي والإمكانيات المتاحة داخل المؤسسة... وبخصوص تأمين الزمن المدرسي على مستوى إقليم إفران يمكن تسجيل - تهم التلميذ الذي لا يستفيد إلا من 23 في المائة من هذا الزمن المدرسي لأسباب متعددة أساسا منها الإضرابات.." انقر على الرابط رفقته لقراءة الموضوع المعنون ب":
(تدبير الزمن والإيقاعات المدرسية بين الإكراهات والآفاق) http://fadaaalatlasalmoutasset.blogspot.com/2012/04/blog-post_2145.html?spref=fb
 و اليوم يقر وزير التربية الوطنية محمد الوفا بما تعانيه المدرسة المغربية من إكراهات في تدبير هذا الزمن المدرسي ، ندعوكم للاطلاع على الموضوع أسفله:
التلاميذ يدرسون ثلاثة أشهر فقط
 صحافة
قال وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، إن تلاميذ التعليم العمومي يدرسون 140 يوما فقط في السنة، وأكد الوفا في برنامج حواري بثته "قناة ميدي 1 تي في"، أول أمس الأحد، أن النقابات مسؤولة عن حالة الشلل التي أصابت المدرسة العمومية في إشارة إلى الإضرابات المتكررة التي تنفذها هذه النقابات، مشددا، على أن الإضراب لا يجب أن يكون عشوائيا، ويضر بمصالح التلميذ.
وقال الوفا، خلال برنامج "ملف للنقاش"، إن الوزارة بدأت استعداداتها للدخول الدراسي المقبل، انطلاقا من الآن، داعيا، الآباء والأمهات، إلى المبادرة بتسجيل أبنائهم، مشيرا، كذلك إلى ما تقدمه الدولة من دعم وتشجيع للأسر، خاصة في العالم القروي، لتشجيعها على تدريس أطفالها، من أجل محاربة الهدر المدرسي.
وأثار الوفا، غضب ممثلي النقابات بسبب ما وصفوه حملة غير مسبوقة على حق الإضراب الذي يكفله الدستور، وقالت مصادر نقابية، إن حكومة بنكيران من خلال تصريحات وزرائها تسعى إلى تأجيج الوضع، موضحة، أن الإضراب هو حق دستوري تكفله جميع المواثيق الدولية، موضحة، أنها ستستمر في الإضرابات مادام هناك ملفا مطلبيا، داعية، وزير التربية الوطنية إلى اعتماد مقاربة تشاركية بدل النيل من النقابات، واعتبارها السبب الأساسي وراء أزمة التعليم.
وحذرت النقابات من مغبة تمرير قانون الإضراب الجديد دون حوار، وقالت، إن هذا القانون يهم النقابات والعمال كما يهم الحكومة، واصفة، الأمر بالطبخة الحكومية، خصوصا، في ظل حديث عن تأجيل تمرير القانون إلى يونيو المقبل، وهي فترة عطلة، وقالت مصادر نقابية، إن حكومة بنكيران أسوأ من سابقاتها، موضحة، أن ضرب مكتسب الإضراب سيكون جريمة في حق العمال والموظفين الذين تحولوا إلى مجرد عبيد في يد الإدارة، والقطاع الخاص.
وجددت المصادر ذاتها، التأكيد على أن فاتح ماي لهذه السنة، سيكون مناسبة لإبراز الظلم والمعاناة اللذان تسعى حكومة بنكيران إلى تكريسهما، داعية، حكومة بنكيران إلى البحث عن مكامن الخلل بدل تعليق فشلها على مشجب النقابات، مشيرة، إلى أن سيتلريو تأليب المواطنين على النقابات لن يؤدي سوى إلى مزيد من التوتر الاجتماعي. وأضافت المصادر ذاتها، أنه لم يسبق أن كان حق الإضراب مثار جدل، موضحة، أن حكومة بنكيران تريد تحوير النقاش الحقيقي المتمثل في الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها كثير من القطاعات، وكذلك انحسار الاستثمار في مجموعة من القطاعات، محملة الحكومة تداعيات الأزمة الراهنة، والتي تهدد الاقتصاد الوطني، وأبدت المصادر ذاتها، حسن نية النقابات، شريطة الوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف وتضمن للعامل كرامته وآدميته بعيد عن المزايدات السياسية.
ع – أ
إلى وزيري الداخلية والإسكان:
مواطن في آزرو يطالب بالإنصاف 
 لمساهمة طيوره المهاجرة للاستثمار في ارض الوطن  
ف.أ.م // م. عبيد
يرفع مرشيش عبد الله،الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم D13974 ، من موقعه كأب موكل توكيلا تاما ومطلقا من قبل أبنائه الثلاث المغتربين كأطر مغربية بفرنسا، إيثارا للاعتراف بالجميل للوطن و أرادوا الاستثمار في أرض المنشأ، شكاية -" توصلت " فضاء الأطلس المتوسط" بنسخة منها- إلى كل من وزير الداخلية و وزير الإسكان لسرد ما تعرض له من ظلم متمثل في محاولة عرقلة مشروع أبنائه المؤمل إنشاؤه وكذا التضليل والحيف وتطبيق الفصل 14 من قانون تصميم التهيئة لمدينة آزرو الذي لا يعني ولا ينطبق على مشروعهم بتاتا إلا لعرقلته.و قد جاء مضمون الشكاية  كالأتي:
الوقائع:
هي قطعة أرضية في مدينة آزرو،  تشير مذكرة معلومات رسمية من الوكالة الحضرية بمكناس ممضاة من طرف مسؤولة كبيرة بهذه الوكالة بان هاته القطعة تقع بمنطقة سوسيو اقتصادية،  ولها مزايا أخرى خاصة وعلو ما سيبنى عليها يحدده عرض الطريق كما يشير إلى ذلك الفصل 18 من قانون تصميم التهيئة لمدينة آزرو H=L  وعليه فالمسموح به قانونا في حالتنا هاته هو 30 متر، ومن هذا المنطلق تمت الاستشارة مع مهندس بلدية آزرو بحضور المستشارين المكلفين بقطاع التعمير، وبعد تفحصهم لتصميم التهيئة لمدينة آزرو الملصق بحائط مكتب المهندس، أفادوا بأن المنطقة منطقة عمارات ما فوق 5 طبقات. فكان بعد ذلك الاتصال بمهندس معماري خاص لدراسة الوثيقة المعمارية ووضع التصاميم حسب القانون لنتقدم في 02/07/2010 بطلب الحصول على رخصة البناء من السيد رئيس المجلس البلدي  دون أن نتوصل بجواب عن طلبنا، إلى أن  فات الأجل القانوني و المحدد في 60 يوما حسب الفصل 48 من قانون التعمير،   وعلى اثر ذلك تمت مكاتبة رئيس المجلس البلدي قصد إفادتنا بجميع الرسوم الواجب أداؤها على الرخصة، والتي أصبحت قائمة الذات وسارية المفعول ، لنفاجأ بجوابه الرافض بحجة أن بقعتنا الأرضية لا يجب لما سيبنى عليها أن يتعدى 14 متر كعلو، فأدخل بعد ذلك في سلسلة من المراسلات لجهات عدة قصد التدخل والإنصاف دون  التوصل بأي رد، باستثناء السيد عامل إقليم إفران السابق الذي أكد موقف رئيس البلدية السالف الذكر.
فشاءت الأقدار أن يعين عامل جديد لصاحب الجلالة على الإقليم  فسعيت للقائه دون جدوى إذ لم يسمح لي بذلك، إلى أن حانت الفرصة  لملاقاته مباشرة في إحدى خرجاته التدشينية فعرضت عليه الأمر، وحدد لي موعدا للقائه حيث حضر في هذا اللقاء كل من رئيس قسم  التعمير بالعمالة ورئيس ملحقة الوكالة الحضرية بإفران، وبعد عرض جميع الوقائع تم التوافق على أنهم سيتصلون بالمهندس المعماري السيد المدغري قصد الاتفاق على تصميم معين (لبناء خمس طبقات) .
ورغم هذا الاتفاق استمر المنع والرفض، فلمدة تقرب السنتين  وأنا أسعى للحصول على هاته الرخصة بما في ذلك من عناء رغم كبر سني دون جدوى. فاللذين يزعمون أن مدينة آزرو لا يسمح فيها إلا بأبنية بعلو 14 متر يعني 3 طبقات، هم مضللون، ففي المدينة بنايات قديمة بأربع طبقات، زيادة على منطقة أخرى مخصصة لبنايات بطابقين فقط باعتها البلدية بثمن بخس لمن شاءت وشيدت بها عمارات بأربع طبقات.
أضف إلى ذلك أنه طلبنا من السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة آزرو شهادة إدارية تهم مشروع بنايتنا، فسلمنا شهادة محتواها مخالف لما هو مدون في محضر اللجنة الإقليمية للمشاريع الكبرى بإفران والتي عقدت بخصوص هاته القضية ، ولدينا حجج دامغة على ذلك واستغل منصبه لإذعانها ضدنا.
علما أن مهندس بلدية آزرو الذي وافق في البدء على ما عرضت عليهم كما سبق ذكره والتصاميم التي عرضناها عليه قبل شهرين والتي عقد اجتماع بالعمالة لمدارستها بحضور السيد المدغري المهندس المعماري والمهندس البلدي نفسه، هذا الأخير وافق عليها، ليتراجع في الأخير ويعارض داخل اللجنة الإقليمية للمشاريع الكبرى بإفران  وذلك لغرض في نفس يعقوب ولسبب لا يعلمه إلا هو. على عكس  العمالة التي عارضت في البدء في عهد العامل السابق، لتقر المشروع لاحقا كما وضحت آنفا، فغريبة هذه المفارقة العمالة توافق ورئيس المجلس البلدي ومهندسه يعارضان وان كانوا قد وافقوا قبلا وأمام الشهود. مع العلم أن الفصل 18 من قانون التهيئة بمدينة آزرو الذي ينطبق على مشروعنا واضح وصريح. وللإشارة نتساءل هل كل الذين أقروا هذا المشروع ووافقوا عليه من مسؤولين في الوكالة الحضرية بمكناس ومختصين في هذا الميدان مخطئون ليتصدى لرأيهم رئيس المجلس البلدي ومهندسه وكذا رئيس ملحقة الوكالة الحضرية بإفران؟ وهل السيد المهندس المعماري باشتغاله على هذا المشروع  ذي الخمس طبقات يخالف القانون مع العلم أن الرجل ينضبط لقوانين المهنة الضابطة للميدان؟ وهل كل الوثائق المؤيدة لموقفنا والقانونية ليست ذات قيمة بالنسبة لهؤلاء؟
فبين مطرقة رئيس المجلس البلدي ومهندسه وسندان المسؤولين في ملحقة الوكالة الحضرية بإفران، يتعثر حلم إنشاء هذا البناء  الذي سيسهم في إعمار أهم شارع في المدينة، في الوقت الذي يشجع فيه صاحب الجلالة دام له النصر والتمكين وطول العمر مسيرة البناء في الوطن، ويشد  على يد المستثمرين المغاربة وخاصة منهم الشباب، ويهتم حفظه الله بأبناء المهجر. 
لكل هاته الأسباب نرفع تظلمنا إلى سيادتكم قصد العمل على إنصافنا.
جزاكم الله خيرا.
 الإمضاء: مرشيش عبد الله              

دورة تدريبية دولية في مهارات التحرير الصحفي بالدار البيضاء
تنظم الأكاديمية الدولية للصحافة و الإعلام بشراكة مع معهد مونديال ميديا للصحافة و علوم الإعلام وبتنسيق مع الإتحاد العربي للصحافة الإلكترونية الدورة التدريبية الثامنة في مهارات التحرير الصحفي تحت شعار التحرير الصحفي أي مفهوم و أية ممارسة ؟  يؤطرها الكاتب الصحافي عبد العزيز كوكاس رئيس تحرير أسبوعية المشعل و المحرر الإذاعي المدني دروز أستاذ الصحافة و الإعلام وذلك يوم السبت 14 أبريل  2012 على الساعة 10  صباحا بمعهد مونديال ميديا للصحافة وعلوم الإعلام )الكائن ب97، شارع محمد الخامس، ممر كاليناري، الطابق الثالث،.بالدار البيضاء.(
الشواهد التدريبية المحصل عليها في نهاية الدورة :
شهادة الأكاديمية الدولية للصحافة و الإعلام
شهادة معهد مونديال ميديا للصحافة وعلوم الإعلام
شهادة الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية
للراغبين في المشاركة في هذه الدورة التدريبية يرجى إرسال معلوماته مع صورته الشخصية إلى البريد الالكتروني التالي : academiepress@gmail.com
وللمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالأرقام الهاتفية التالية  : 0663659298  أو 0614869093
أو يمكنكم زيارة رابط الأكاديمية على الفيسبوك :
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003635299275&ref=tn_tnmn  
ملحوظة : ثمن المشاركة في الدورة التدريبية300  درهم فقط علما أن الدورة مفتوحة في وجه الجميع بدون استثناء مع العلم أن عدد المقاعد المطلوبة للاستفادة من هذه الدورة 20  مقعد فقط  و أخر أجل للتسجيل يوم الخميس 12 أبريل 2012