فضاء الاطلس المتوسط
تصوير: الصديق اليساوي
الإحصائيات المدرسية التي أجريت خلال السنوات المنصرمة تبين أن أكثر من 300.000 تلميذ وتلميذة من الفئة العمرية 15- 6 سنة ينقطعون سنويا عن الدراسة، الأمر الذي يتسبب في:
· تأخير تحقيق تعميم التعليم من جهة أولى،
· وفي الرفع من خزان الأمية من جهة ثانية،
· ويجعل بلادنا تحتل مراتب متأخرة في مؤشرات التنمية البشرية من جهة ثالثة، بالرغم من كل المجهودات المبذولة.
انطلاقا من هذا الواقع، جعلت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مواجهة الهدر المدرسي والحد منه توجها استراتيجيا يشكل إحدى الدعامات الأساسية للبرنامج الاستعجالي 2012-2009 وبالتالي إحدى أولويات الموسم الدراسي 2009-2008.
وعملا على تجسيد هذا التوجه في إجراءات عملية ملموسة تعزز المبادرات المتخذة، وبالنظر إلى تجارب عدة بلدان تشكو من هذه الآفة، واستنادا لبعض الدراسات الميدانية التي تم إنجازها في الموضوع ، قامت الوزارة بتنسيق وثيق مع المجلس الأعلى للتعليم والجمعية المغربية لدعم التمدرس ببلورة تجربة رائدة انطلقت خلال شهر شتنبر 2008 عبر برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة.
وتسعى هذه التجربة والتي تمتد على مدى موسمين دراسيين 2009-2008 و 2010-2009 إلى رصد مدى تأثير الدعم المالي المشروط لفائدة الأسر المعوزة على نسبة الاحتفاظ المدرسي وعلى النتائج الدراسية لتلميذات وتلاميذ هذه الأسر وكذا على مستوى معيشتها.
يهم المشروع وطنيا 260 مدرسة بفرعياتها (حوالي 1200 وحدة مدرسة) موزعة على 140 جماعة17) إقليما) ضمن 5 جهات :
•جهة تانسيفت مراكش الحوز
•جهة تادلة ازيلال
•جهة سوس ماسة درعة
•الجهة الشرقية
•جهة مكناس تافيلالت
تقدر تكلفة المشروع بحوالي 50 مليون درهم في السنة
من يستفيد من المشروع بنيابة إفران ؟؟
في إقليم إفران يهم البرنامج 03 مؤسسات تعليمية بالوسط القروي بجماعة ضاية عوا هي
مجموعة مدارس ضاية عوا
مجموعة مدارس ضاية افرح
مجموعة مدارس آيت حمو الحجاج
لماذا جماعة ضاية عوا دون غيرها ؟؟؟
تم اختيار الجماعات المحلية التي ستستفيد من هذا المشروع وطنيا بناء على المعايير التالية:
أن تكون معنية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛
أن تكون نسبة الفقر بها تتجاوز 30%
أن تكون نسبة الهدر المدرسي بها تتجاوز 8%
من هم المستفيدون ؟؟؟
و يقدر عدد التلاميذ المستفيدين من هذا المشروع بنيابة إفران ب..............
بحيث يستفيد جميع تلاميذ المدارس المعنية بنسبة 100% ؛ إذ تسلم المنحة لأب التلميذ أو لأمه حسب ما يحدده البرنامج (مهما كانت مستوياتهم الاجتماعية) شريطة الالتزام بشروط المواظبة و الحضور.
ما هي صيغ التجريب المعتمدة وطنيا والمعمول بها بنيابة إفران ؟؟
وبخصوص قياس مدى تأثير الدعم المالي المشروط لأسر المعينة على مواظبة التلميذات والتلاميذ وكيفية مراقبة هذه المواظبة، فقد صنفت هذه الوحدات المدرسية حسب صيغ التجريب المعتمدة إلى مجموعتين:
المجموعة الأولـى: تستفيد فيها الأسرة من الدعم المالي دون اعتبار مواظبة التلميذ(ة).
المجموعة الثانية : وهي المعمول بها بنيابة إفران : تستفيد فيها الأسر من الدعم المالي شريطة ألا يتغيب فيها التلميذ(ة) أربع (4) مرات في الشهر. وقد صنفت هذه المجموعة بدورها من حيث كيفية مراقبة المواظبة إلى ثلاث فئات:
الفئة الأولـى: تراقب فيها المواظبة من قبل الأساتذة فقط؛ ويعمل بها بمجموعة مدارس ..................
الفئة الثانية: يراقب فيها غياب التلاميذ من قبل الأساتذة ومن طرف المفتشين عبر زيارات ميدانية لوحدات هذه الفئة؛ ويعمل بها بمجموعة مدارس .........................
الفئة الثالثة: تراقب فيها المواظبة آليا باستعمال آلات تعرف البصمات. ويعمل بها بمجموعة مدارس .........................
ما قيمة المنح المقدمة لأسر التلاميذ ؟؟
وبخصوص المنح المالية المرصودة للأسر، فإن الجمعية المغربية لدعم التمدرس، بشراكة مع المجلس الأعلى للتعليم ووزارة التربية الوطنية، قد خصصت لهذه التجربة دعما ماليا عن كل تلميذ(ة) ممدرس(ة) بإحدى وحدات العينة حددت قيمته حسب المستويات الدراسية كما يلي:
Ø 60 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الأول والثاني؛
Ø 80 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الثالث والرابع؛
Ø 100 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الخامس والسادس.
ويسلم هذا الدعم المالي عبر بريد المغرب إلى أب التلميذ(ة) أو أمه (ها) أو ولي أمره(ها) مباشرة خمس مرات في السنة على رأس كل شهرين، أي على مدى عشرة شهور في كل سنة من السنتين التجريبيتين وذلك بعد التأكد من مواظبة أبنائهم وبناتهم من خلال إطلاعهم على دفتر التواصل واتصالهم بإدارة المدرسة وأساتذتها
موظف بريد المغرب يسلم المنحة لأسرة مستفيدة بضاية افرح
ما هو دور مدير المؤسسة في المشروع ؟؟
1. المساهمة في الحملة التحسيسية لفائدة العائلات المعنية بمشروع ” تيسير“
2. تعبئة طلبات الانخراط و تنظيمها و إرسالها إلى المنسق الإقليمي في الآجال المحددة؛
3. تتبع عملية تسجيل تغيبات التلاميذ التي يقوم بها الأستاذ؛
4. تجميع سجلات التغيبات من كل الوحدات المدرسية التابعة له و إرسالها إلى المنسق الإقليمي عبر الإنترنت أو عبر وسائط معلوماتية أو على الورق.
ما هو دور المفتش التربوي في المشروع ؟؟
- القيام بزيارات مفاجئة للوحدات المدرسية المعنية قصد تفقد سجلات التغيبات
ومدى مطابقتها للمعايير المعتمدة.
ما هو دور الأستاذ ؟؟
* المساهمة في الحملة التحسيسية؛
* تسجيل و ضبط التغيبات؛
* تجميع و ضبط مبررات التغيبات؛
* الإشراف على عملية وضع البصمات في الوحدات المجهزة بآلة تسجيل البصمات.
ما هو دور المنسق الإقليمي للمشروع ؟؟؟
يسهر السيد : محمد حاطوشي رئيس مصلحة التخطيط والبناءات والتجهيز، المنسق الاقليمي لمشروع تيسير بنيابة افران على :
· تتبع إجراء العمليات المبرمجة مع السهر على احترام الرزمانة الزمنية .
· تنسيق العمليات والحاجيات وتبادل المعطيات مع باقي القطاعات .
· إعداد تقارير دورية شاملة حول سير العمليات مع تقديم اقتراحات لتحسين فعالية ومردودية البرنامج محليا .
· تتبع عمليات الاستهداف والتحسيس والتسجيل:
- السهر على احترام تطبيق مساطر الاستهداف والتحسيس والتسجيل
- تحديد حاجيات البرنامج على مستوى التجهيزات والمطبوعات ....
- التنسيق مع مديري لمؤسسات المعنية من أجل استيلام الوثائق الخاصة بأجرأة مختلف العمليات الميدانية .
· تتبع ومراقبة مواظبة التلاميذ :
- السهر على تطبيق مسطرة مراقبة غياب التلاميذ وفق الآليات المعتمدة في البرنامج
- السهر على مسلك ومراقبة المعطيات المتعلقة بمواظبة التلاميذ وإرسال قاعدة المعطيات للوحدة المركزية .
- تأطير المديرين حول كيفية مسك المعطيات الخاصة بغياب التلاميذ .
- تتبع مؤشرات مواظبة التلاميذ بالمؤسسات المعنية بالبرنامج .
· تتبع التحويلات المالية :
- التنسيق بين وكالة بريد المغرب والمؤسسات التعليمية لتسهيل عمل الوحدات البريدية المتنقلة ، وفي هذا الإطار تم تقريب عملية أداء التحويلات بتنقل موظف البريد الى مركزيات المؤسسات المعنية بعد أن صادفت العملية رداءة أحوال الطقس وتساقط الثلوج بالإقليم ..
- إعداد تقارير دورية حول التحويلات المالية مع تقديم اقتراحات من أجل تحسين فعاليتها .
- تدبير الحالات العالقة وحل المشاكل محليا بتنسيق مع الوحدة المركزية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق