الخميس، 30 يونيو، 2016

ناس وفعاليات في آزرو ترافعوا ضد السيبة والفوضى المنظمة وتفشي قانون التَّمْييكَة على احتلال الملك العمومي

ناس وفعاليات في آزرو ترافعوا ضد السيبة والفوضى المنظمة 
وتفشي قانون التَّمْييكَة على احتلال الملك العمومي 
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
ترافعت فعاليات مجتمعية بمدينة آزرو في لقاء مفتوح جرى ليلة الثلاثاء 28يونيو2016 ضمن برنامج "حوار بلا حدود" حول موضوع : "احتلال الملك العمومي بمدينة أزرو"...
 البرنامج الذي دأبت على تنظيمه "جمعية شباب بلا حدود" بإقليم إفران في محطته الخامسة عشرة، استضاف كلا من الأستاذ كريم نيتلحو (محامي بهيئة مكناس) والدكتور عبد الرحيم العطري(أستاذ علم الاجتماع بكلية سيدي محمد بن عبد الله بفاس) والأستاذ اعمر أجبري (رئيس الجماعة الحضرية لآزرو) والأستاذ رشيد الزوالي (رئيس جمعية أرباب ومسيري المقاهي بمدينة آزرو)...

بداية تناول ذ. كريم نيتلحو في مداخلته جملة من الجوانب المرتبطة بالموضوع من حيث النظام القانوني المنظم لاحتلال الملك العمومي معبرا أنه قانون قديم يعود للمرحلة الاستعمارية ويتطلب تجديده وتدخل تشريعي لإعادة النظر في القانون... ومع ذلك يقول المتدخل القانون يمنع احتلال الملك العمومي بترخيص استثنائي مقابل إتاوة، ليستعرض خصائص القانون (الملك الجماعي ملك للجماعة، الملك العمومي لايباع،...) ومستدلا بخلاصات المجلس الجهوي للحسابات بخصوص احتلال الملك العمومي عن مدينتي مكناس وآزرو حيث اختلالات بالجملة وعدم استخلاص الإتاوة وأحيانا بتواطؤ سياسوي لفائدة مستفيدين، فضلا عن عدم احترام قوانين التعمير في غياب إستراتيجية اقتصادية وتنموية...

ليتقدم الأستاذ كريم نيتلحو باقتراحات عملية من بينها مخطط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لتجاوز الاحتلال الذي لا يتوقف على الملاحظات وبالتحسيس ولكن بالزجر أيضا مما سيكون له الأثر الإيجابي لملأ خزينة الجماعة بالرسوم المترتبة عن الاحتلال المهول للملك العمومي، كما وجب كذلك إعادة النظر في أجهزة مراقبة التعمير والبناء مع وضع تصور شامل لتجاوز إشكالية احتلال الملك العمومي بنظرة تشاركية.

 الدكتور عبد الرحيم العطري، الأستاذ في علم الاجتماع، في مداخلته أثرى الموضوع بجملة من النقط والتوضيحات وبإسهاب كبير منه لمقاربة الموضوع من الجوانب الأنترولوجية والسوسيولوجية والتاريخية، حيث خلص إلى أن هناك سيبة جديدة مرتبطة بكون أغلب المدن التي تطورت وارتبطت بالطريق والعلاقات التجارية بالإضافة إلى دور الانفجار الديموغرافي وارتفاع حاجيات السكان مما يتطلب معه التفكير لمعالجة إشكالية المدينة...

الأستاذ اعمر أجبري رئيس المجلس البلدي لآزرو قال بأنه لايمكن محاسبة المجلس البلدي في هذا الموضوع لأن مدة صلاحيته قصيرة جدا وأن مجلسه لديه الرغبة في معالجة الموضوع رغم أن القانون التنظيمي للجماعات الترابية يعطي للسلطة صلاحيات التنفيذ..

وأشار الأستاذ رشيد الزوالي(رئيس جمعية أرباب ومسيري المقاهي بمدينة آزرو)في مداخلته بالمناسبة أن احتلال الملك العمومي لا يَسْنُدُهُ أي ترخيص بالنسبة للمقاهي والمطاعم ليطالب بتفعيل القانون في هذا المجال...

في باب المناقشة وتدخلات الحضور اجمع المشاركون على تفشي ظاهرة احتلال الملك العمومي وأن المشكل مرتبط بالسياسات العمومية ...مما يجعل معه المدارات الحضرية تعيش على إيقاع الفوضى والتسيب مما أضحى معه يطرح أكثر من علامة استفهام ويدفع إلى التساؤل عن دوافع هاته "التمييكة" الغير معهودة في تعامل السلطات مع مثل هاته الفوضى الغير المنظمة سيما وأن مسؤولية تطبيق هذا النص من صميم اختصاصات السلطات المحلية.. ولم تخف بعض التدخلات من العموم الإشارة إلى أن هذه الفوضى في احتلال الملك العمومي يتحمل فيها الجميع مسؤوليته منتخبون وسلطات محلية وفعاليات المجتمع المدني وحتما نتائجها تنعكس سلبا على الجميع وربما يكون ضحيتها أحد هؤلاء المتدخلين إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من المفترض أن يكونوا ساهرين على اجتثاث هذه الظاهرة وحماية مصالح المواطنين...
 ولم يُفَوِّتْ تدخل أحد المشاركين في المناقشة الفرصة لربط تفعيل القوانين العمومية على نفس القدر من المساواة والمسؤولية حين ربط غياب تفعيل قانون احتلال الملك العمومي بشكل صارم كما جاء من اجتهاد بخصوص الحسم في موضوع تسويق "الميكا" واستعجال خلق قانون منع رواجها وفرض عقوبات زجرية على جميع من سيستخدمها انطلاقا من يومه الجمعة فاتح يوليوز2016؟ أو ليس الأجدر أن تكون الجهات الرسمية على نفس القدر من الجرأة لتفعيل قانون احتلال الملك العمومي وتجريمه كذلك؟ وهي الملاحظة التي أمل في تدوينها ضمن توصيات هذا اللقاء والتي من المفروض تبليغها لمختلف الدوائر والجهات محليا ووطنيا...

محظوظون4 من بين عدد من المشاركين في مسابقة أحسن صورة لاحتلال الملك العام بمدينة آزرو:
أسفرت نتائج مسابقة أحسن صورة للاحتلال الملك العمومي بمدينة آزرو التي خصصها موقع صدىtv عن اختيار صور كل من السيد مصطفى ملكاوي والسيد محمد ملاحي والسيد وليد الجرموني والسيد ياسين يرزم على التوالي كأحسن الصور من بين المشاركين في المسابقة والذين بلغ عددهم 126 بصور تنوعت وتعددت مواقع اختيارها ارتبطت شكلا ومضمونا بالموضوع ومعبرة عن التأثير السلبي الذي يعاني منه مجال السير والجولان بالمدينة...

وقد تم تسلم الفائزون الأربعة الأوائل شواهد تقديرية وجوائز رمزية خلال اللقاء المرتبط بموضوع احتلال الملك العمومي وبالتالي عبرت الصور عن الغرض العام الذي اختير له شعار"خليونا ندوزا"...

الأربعاء، 29 يونيو، 2016

المميزات والمميزون في حفل نهاية السنة الدراسية باقليم إفران

المميزات والمميزون في حفل نهاية السنة الدراسية باقليم إفران

*/*البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
ترأس السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يوم الثلاثاء 28يونيه 2016 بقاعة المناظرات بإفران الحفل الاقليمي لنهاية الموسم الدراسي 2016/2015 والذي أقيم على شرف التلميذات المتفوقات والتلاميذ المتفوقين ...
وقد استعرض السيد أحمد امريني المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران بالمناسبة حصيلة الموسم الدراسي المنته مستحضرا انطلاقة ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين الذي دشنه المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس والذي يولي عناية خاصة للقطاع خاصة في خطابي ذكرى ثورة الملك والشعب لسنتي 2012و2013 وخطاب الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش المجيد والتي وضعت تشخيصا لواقع المنظومة التربوية ورسمت خارطة الطريق لإصلاح التعليم ببلادنا "... الأوراش التي كان أن انطلقت لتفعيل التدبير الأول الهادف إلى تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي بأربع مؤسسات بالإقليم للتجريب، وجرى تفعيل التدبير الثاني المتعلق بالرفع التدريجي من عتبات الانتقال بين الأسلاك،كما تمّ إحداث وتوسيع المسالك الدولية للباكالوريا المغربية في ثانويتي طارق بن زياد ومحمد الخامس بآزرو"... قبل أن يستعرض السيد المدير الاقليمي حصيلة الموسم الدراسي الذي تميز على الخصوص بنجاح العديد من الأنشطة والمشاريع التربوية وتتويج ثلاث مؤسسات تعليمية ابتدائية باللواء الأخضر وأخرى بميدالية نحاسية في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية إضافة ترشح ثلاث مؤسسات أخرى للتباري على شارة اللواء الأخضر الدولي هذه السنة. ..ومشيرا الى  تألق مديرية إفران من خلال برنامج "تحدي القراءة" والذي شاركت فيه أربع وعشرون مؤسسة، فحصلت التلميذة كوثر احميداني على المركز الخامس وطنيا التي ستمثل المغرب في الإقصائيات الدولية شهر شتنبر المقبل.
وبلغة الارقام قدم السيد المدير الاقليمي جردا لمختلف محطات الإمتحانات الإشهادية لهذا الموسم والتي جاءت على النحو التالي:
عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا دورة يونيو2016 بلغ:878ناجح وناجحة بنسبة 52.65 % على صعيد الجهة، حيث كان أعلى معدل هو 18.90 في شعبة العلوم الرياضية حصلت عليه التلميذة  ندى الخمخومي من مؤسسة الشيماء الخصوصية بازرو،  وثاني معدل بالثانوية العسكرية الملكية التانية  من نصيب التلميذة اعزيزي رقية شعبة الفزياء 18.33...
الإقليم حصل كذلك على 246 ميزة تتوزع بين 37 حسن جدا، 88 حسن و 121 مستحسن.
وقد ناهزت نسبة النجاح لدى الإناث 56.61% مقابل 48.24% لدى الذكور.... وبلغ عدد الناجحين الممدرسين855 بنسبة 52.65 %، فيما بلغت نسبة المترشحين الأحرار5.71%.
كما أبرز السيد المدير الاقليمي أن عدد المترشحين الأحرار الذين كان من المرتقب حضورهم بعد اجتيازهم اختبارات التربية البدنية والرياضية بلغ 734 مترشحة ومترشحا فيما بلغ عدد الحاضرين فعليا 665 مترشحة ومترشحا بنسبة90.95 %.
يذكر أن الحفل الذي حضره كل من السيد الكولونيل ماجور مدير الثانوية العسكرية الملكية الثانية، ورئيس المجلس الإقليمي، ورئيس المجلس البلدي بإفران، ورئيس المجلس العلمي ورؤساء المصالح الأمنية والداخلية وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى إلى جانب عدد من آمهات وآباء التلاميذ وأطر التربية والتعليم بمختلف الاسلاك التعيلمية بالاقليم، كان أن انطلق بتحية العلم المغربي على أنغام  النشيد الوطني من أداء المجموعة الصوتية للثانوية الملكية العسكرية ،وتخللته مجموعة من الفقرات الفنية التي أداها تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية، عرف كذلك توزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في مختلف الأسلاك والمسابقات والأنشطة التربوية والثقافية أولمبياد الرياضيات والرياضية ذات قيمة مثيل تسليم حواسيب ومبالغ مالية على الناجحين بأعلى المعدلات.. إضافة إلى تكريم عدد من الجمعيات التي تبذل مجهودات في سبيل دعم قطاع التعليم بإفران في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية.
 ليختتم الحفل بتلاوة السيد المدير الإقليمي السيد احمد امريني لبرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
 كما تجدر الاشارة إلى أن السيد عامل إقليم إفران قبيل هذا الحفل الاقليمي للمديرية كان أن ترأس بالثانوية العسكرية الثانية حفلا خاصا بمناسبة نهاية السنة الدراسية 2016/2015 حيث تم كذلك تسليم الجوائز للتليمذات المتفوقات بهذه المؤسسة التعليمية...
وجاء هذا الحفل قبيل إجراء الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا 2016 لمختلف المترشحات والمترشحين للمتمدرسين والأحرار في جميع الشعب والمسالك ستجري وفق المواقيت التالية:
* الامتحان الجهوي الموحد يومي09و11يوليوز2016 الخاص بالمترشحين الأحرار ومترشحي السنة الأولى من سلك الباكالوريا.
* الامتحان الوطني الموحد أيام 12و13و14يوليوز2016الخاص بمترشحي السنة الثانية من سلك الباكالوريا والمترشحين الأحرار.

الاثنين، 27 يونيو، 2016

سكان بأوكماس يتوعدون بوقفة احتجاجية بإفران من أجل مشاريع هيكلة موضوع شكاية ممثلهم لدى عامل الإقليم

سكان بأوكماس يتوعدون بوقفة احتجاجية بإفران
من أجل مشاريع هيكلة موضوع شكاية ممثلهم لدى عامل الإقليم

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
وجه المستشار الجماعي بنعيسى كرومي رسالة جديدة يسائل من خلالها السيد عامل إقليم إفران عن مصير ومآل موضوع الشكاية التي سبق وأن وجهها في شأن تزوير محضر دورة فبراير 2016 لمجلس الجماعة القروية بنصميم...
ويذكر المستشار بنعيسى كرومي في رسالته أن إثارة هذا الموضوع قد مر عليها ما يقارب الشهرين ولم يلمس  أي إشارة خصوصا وأنه ممثل لسكان من جهتهم يترقبون ما ستسفر عنه إجراءات الاستفسار والبحث في النازلة، وهو الموقف الذي –يقول كرومي- في رسالته دفع بسكان بأوكماس الدخول على خط التنديد لما بلغهم من تراجع أو حذف لبرمجة مشاريع تنموية (قيمتها 400.000ده)...كانت تستهدف دواويرهم ويتعلق الأمر بسكان قرية سيدي الحراث، وأنهم عقدوا العزم على القيام بوقفة احتجاجية أمام مقر العمالة ضد رئيس الجماعة القروية بنصميم؟

السبت، 25 يونيو، 2016

بلا اخبار أولاد البلادFestival International d’Ifrane MADE in FES مع سبق الإصرار والترصد لاستحضار دعم تراث وثقافة المنطقة؟ إقصاء ممنهج لفعاليات الإقليم كشركاء فاعلين في التنمية المحلية

بلا اخبار أولاد البلادFestival International d’Ifrane MADE in FES
مع سبق الإصرار والترصد لاستحضار دعم تراث وثقافة المنطقة؟
إقصاء ممنهج لفعاليات الإقليم كشركاء فاعلين في التنمية المحلية 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
في غفلة من مكونات المجتمع المدني والفعاليات الإقليمية بمختلف مهامها واهتماماتها طلع علينا خبر احتضان مدينة إفران للدورة الأولى للمهرجان الدولي في الفترة مابين 15و17يوليوز المقبل.
الإعلان المستتر لهذا المهرجان دون إشراك فعاليات المدينة  وغيرها بل حتى الصحافة المحلية في الإعداد أو على الأقل للإخبار بما يتم إعداده (معلومة محلية)ينم عن ثقافة الإحباط من عناصر مناصرة القرارات التي تخدم مصالح ضيقة ومقاومة التغيير ونشر ثقافة الغموض والصمت..
وهذه الثقافة تعتمد أساسا على مبدأ إقصاء وإبعاد الآخر بغية الاستئثار والهيمنة وهي التي تتسبب في فقدان جسور التواصل ومنها اللعب على الحبلين والتأويل كسلوك عام...
عن أي مهرجان يتحدثون أو يسعون لإحداثه وهو مبني على تغييب جميع الكفاءات والفعاليات المحلية من جمعيات ثقافية وفنية فاعلة ومهتمة وكذلك رياضية وحتى الإعلام من حيث الإخبار وتزويده بالمعلومة في وقتها قبل خروجه من خارج الإقليم وترويجه لغاية في نفس يعقوب من قبل من استغلوا وركبوا هذه التظاهرة من خارج الإقليم ليس حبا فيه ولا غيرة عليه؟ وكأن إقليم إفران ككل عقيم من أصحاب المبادرات والفعالية؟
والمثير والطريف في تنظيم هذا المهرجان هو انه ينظم تحت إشراف جمعية روح فاس والتي تنظم الموسيقى الروحية مما حدا بأحد الظرفاء بالتعليق عليه "Festival International d'IFRANE Made in FES"؟ هل إفران تنقصها الكفاءات والفعاليات من صلب الجمعيات الثقافية والفنية والرياضية محليا ومن اعلام محلي كان دوما المواكب لمختلف المحطات وتغطيتها عكس العديد من الضيوف الذين كانوا فقط يجدون في مثل هذه المناسبة فرصة للاستجمام تحت مظلة تظاهرة فنية والاكتفاء بنشر البلاغات الصحفية الصادرة عن الجهة المنظمة؟ دون تغطية او تقييم للتظاهرة؟ (لا نتكلم من فراغ بل بالملموس في هذه المهمة؟) كي يتم تحويل كل إجراءات التنظيم لمن هم خارج الإقليم أو مستغلين فرص استثماراتهم الشخصية خصوصا عندما نعلم أن هناك أرقام مالية خيالية سيحصل عليها الفنانات والفنانون الذين سينشطون الليالي الثلاث بين غابات الأطلس المتوسط ... إذ يكفي مثلا معرفة كيف يتم اختيار فنانين تتطلب استجابتهم لإقامة حفل ميزانية ضخمة ومنصة وأجهزة مكلفة (مغني الراب الفرنسي Maître Gims مايتر غيمس- واسمه الحقيقي غاندي جونا وهو من أصل كونغولي ويغني باللغة الفرنسية - نموذجا)...
أما بخصوص العروض الفنية وانتقاء الفنانين و إن كان جد محمود دعوة ألمع النجوم العرب والمغاربة نظرا لقيمتهم وحضورهم الوزان (كاظم الساهر، أسماء المنور...)، فيظهر من خلال اللائحة الرائجة تغييب الفنانين المحليين والتراث المحلي الذين لا يقلون قيمة عن بعض الفنانين المدعوين لتنشيط بعض فقرات السهرات المبرمجة، كون إفران جوهرة الأطلس المتوسط غنية بتراثها الأمازيغي والشعبي يكون مثل هذا المهرجان فرصة لتقريبهم من الجمهور محليا ووطنيا؟ ومشاركاتهم غالبا ما كانت غير مكلفة حبا وغيرة منهم على الإقليم للكشف عن عطاءاتهم والمساهمة في حفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة؟ وفرصة سانحة للطاقات المحلية في مختلف المجالات الفنية والرياضية والثقافية للاحتكاك بالأسماء الرائدة التي تنشط مثل هذه التظاهرة الفنية...
 مهرجان وقع الاختيار لتنشيط مواز لأيامه تنظيم مسابقات الطبخ تحت إشراف طاقم "ماستر شايف" وبالإقليم فعاليات في الميدان داع صيتها أيضا خارج الوطن لن يكون تكليفها وإشرافها على مثل هذا النشاط مكلفا كما هو مرسوم له من خلال هذا الاختيار الذي يبصم على أنه مهرجان طبخ خارج الإقليم وكلف بتنظيمه ناس من خارج الإقليم؟
فعن أية تنمية محلية يتحدثون وتتفاعل بالملموس مع مضمون التوجهات الملكية التي دوما كانت الحريصة على دعم ثقافة وتراث المغرب وتشجيع كل أصناف التعبيرات الإبداعية به والتي نص عليها  الخطاب الملكي السامي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة الذكرى14 لعيد العرش2013 إن لم تكن ساكنة الإقليم وفعالياتها هي التي تم تجنيدها لهذه التظاهرة الفنية؟
لا نريد هنا أن نستحضر كيف كانت تعد مهرجانات الإقليم وكيف أن الإعلان عنها يكون من داخله إعلاميا من خلال تنظيم ندوة صحفية لوضع الإعلام المحلي والجهوي في الصورة بعيدا عن الإقصاء؟ أن تسند كل المهام التنظيمية لخارج فعاليات الإقليم لعمري لأنه تحقير مكشوف لسكان الإقليم ككل وفعالياته بمختلف أنماطها وأشكالها واهتماماتها؟ 
.. لمن يؤمنون بمقولة:"مغني الحي لا يطرب!! يقول المثل"ماحك جلدك مثل ظفرك؟".. إنه إقصاء مقصود مع سبق الإصرار والترصد؟
 غيرتنا على إقليمنا فوق كل اعتبار.

الخميس، 23 يونيو، 2016

الملك يجري تعديلات في بعض إدارات الأقاليم وسفراء جدد للمملكة// خنيفرة وصفرو ضمن التغيير

الملك يجري تعديلات في بعض إدارات الأقاليم وسفراء جدد للمملكة
 خنيفرة وصفرو ضمن التغيير
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
المصدر: و.م.ع
الخميس 23 يونيو 2016 
ترأس الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا عيّن فيه عددا من الولاة والعمال والسفراء والمدراء، فضلا عن الكاتب العام الجديد لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
وخلال أشغال المجلس ذاته وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة ومبادرة من وزير الداخلية، تفضل الملك بتعيين كل من:
-عبد الفتاح البجيوي في منصب والي جهة مراكش أسفي وعامل عمالة مراكش
- محمد فطاح في منصب عامل إقليم خنيفرة
- الحسين شاينان في منصب عامل إقليم أسفي
- عبد الحق حمداوي في منصب عامل إقليم صفرو
- محمد مفكر في منصب والي ملحق بالإدارة المركزية
- وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، ومبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون عين الملك محمد السادس:
- محمد علي الأزرق سفيرا كاتبا عاما لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون
- محمد لطفي عواد سفيرا للمملكة المغربية بكندا
- محمد مثقال سفيرا مديرا عاما للوكالة المغربية للتعاون الدولي
- محمد بصري سفيرا مديرا للشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون
- عبد القادر الأنصاري سفيرا للمملكة المغربية بجنوب إفريقيا
- عبد اللطيف الروجا سفيرا للمملكة بتشاد.

رشق بالحجارة لمسؤولين رفيعي المستوى بإقليمي إفران وخنيفرة

رشق بالحجارة لمسؤولين رفيعي المستوى بإقليمي إفران وخنيفرة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تعرض مسؤولون رفيعو المستوى بكل من عمالة إقليم إفران وعمالة إقليم خنيفرة يوم الثلاثاء الأخير(21يونيه2016) للرشق بالحجارة ومحاولات تعطيل مهمتهم الإدارية التي جاءوا من أجلها والخاصة بعملية ترسيم الحدود بين قبيلتي آيت سكوكو وشرفاء حد واد إفران بمنطقة "اكر اوراغ" الرعوية الواقعة على الحدود بين إقليمي خنيفرة وإفران....من ذيوله إصابة عون سلطة بكسر على مستوى الذراع..
الهجوم الذي استهدف الكاتبين العامين للعمالتين المذكورتين وبرفقتهما عدد من رجال السلطة ومسؤولي الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الخرائطي والمندوبية السامية للمياه والغابات، كان وراءه ما لايقل عن 70 شخص من القبائل السلالية...
وأفادت مصادر مطلعة وأخرى إعلامية أن عناصر كل من القوات المساعدة والدرك الملكي (150) التي تم توفيرها لتأمين تغطية المدار الخاص بالمنطقة المعنية بحول الوفد الإداري للعمالتين تم الاحتفاظ بها في موقع واحد بعيدا عن خطوط التماس بين القبيلتين وهي الثغرة التي استغلها المهاجمون، الذين ظلوا يراقبون عملية الترسيم من أعلى تل يطل على المراعي، متربصين  خلوة مسؤولي وزارة الداخلية عن أنظار رجال الأمن، ليشنوا هجوما مباغتا بالحجارة عليهم وعلى مرافقيهم، الذين لم يجدوا أمامهم من حل سوى إطلاق سيقانهم للريح والهروب من الحجارة التي انهالت عليهم من كل حدب وصوب، في وقت تأخر فيه تدخل عناصر القوات العمومية التي ظلت مرابضة داخل سياراتها لوجود المراعي خارج مجال التغطية الهاتفية وعدم توفر أي من المشاركين في الترسيم على جهاز اتصال لاسلكي.
ويذكر أن هذه النقطة سبق وأن عرفت مواجهات دامية بين قبيلتي آيت سكوكو وشرفاء حد واد إفران من أجل السيطرة على المراعي المتنازع عليها، مما وضعها فوق صفيح ساخن، كان يفرض وضع خطة أمنية مُحْكَمَة لتغطية عملية ترسيم الحدود، وقد سبق أيضا أن حذرت مصادر حقوقية من مغبة استمرار السلطة في التغاضي عما يخطط له منتخبون وسياسيون تشير أصابع الاتهام إلى كونهم المسؤولين المباشرين عن إذكاء نار الفتنة بين قبيلتي آيت سكوكو وشرفاء واد إفران، لأغراض ولدوافع انتخابية، لا تخفى عن السلطة المحلية التي فضلت غض الطرف عن تواتر حوادث العنف، والسماح لمنتخبين بأخذ المنطقة كرهينة إلى ما بعد الاستحقاقات التشريعية القادمة، بشكل يعيد إلى الأذهان ما كانت قد عرفته المنطقة من أحداث عنف قُبَيْل الانتخابات التشريعية لسنة 2002، حين اندلعت مواجهات دامية تسببت في سقوط عدد من الجرحى وتسجيل خسائر مادية جسيمة أفلت المتورطون فيها من العقاب بعد تدخل منتخبين للإفراج عنهم بمباركة من السلطة المحلية بدعوى عدم الرغبة في إدخال المنطقة في نزاع قبلي آخر.

الأحد، 19 يونيو، 2016

حادثة سير في منعرج الموت بآزرو تثير تساؤلات عن سر عجز السلطات المختصة إغلاقه؟

حادثة سير في منعرج الموت بآزرو
تثير تساؤلات عن سر عجز السلطات المختصة إغلاقه؟
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
عرف المقطع الطرقي بمنطقة أجلاب بالطريق الوطنية رقم 13 وبالضبط النقطة الكيلومترية 293+430الواقعة في تراب الجماعة القروية لبنصميم قيادة إركلاون عند آذان المغرب من يومه السبت 11رمضان 1437 الموافق ل18يونيه2016 حادثة انقلاب شاحنة محملة بصناديق فاكهة المشمش التي أصيب سائقها بحالة إغماء بحسب مصادر وشهود عيان...
وقد حضرت على الفور عناصر من الدرك الملكي والوقاية المدنية بمدينة آزرو إلى جانب ممثلين عن مصلحة التجهيز باقليم إفران حيث تمت معاينة الحادثة ونقل السائق إلى المستشفى بآزرو..
الحادثة المسجلة بهذه النقطة تحيلنا على ما سبق وأن عرفتها قضية إغلاق الممر المثير للجدل قضائيا وإداريا والذي سبق وأن قررت إدارة التجهيز بإقليم إفران إغلاقه نظرا لما يشكل وجوده من خطر على عموم المحركات المتنقلة عبره حينما نذكر أنه قبيل شهر رمضان المبارك كان أن انتقلت لجنة محلية من التجهيز للإغلاق الطريق الواقعة على هذا المنعرج المسمى بمنعرج الموت في تاريخ 25مارس2016 إلا أن أحد أفراد أسرة المدعو رضى الحاج الجيلالي ميمادي اعترض سبيلها ومنعها من تنفيذ الإغلاق لتضطر اللجنة المغادرة وبالتالي طالبت إدارة التجهيز السلطات الإقليمية دعمها في عملية الإغلاق وهو ما تأتى لها في مناسبة ثانية في تاريخ 17ماي2016 بحضور رجال الدرك وعناصر من إدارة التجهيز وأعوان السلطة لكن الاعتراض عاود الظهور من قبل المعترض عن الإغلاق فكان هو سيد الموقف أمام القوة العمومية؟ مما يطرح معه سؤالا عريضا: كيف تعجز السلطات وإدارة التجهيز عن تنفيذ إغلاق هذه النقطة وهي تعلم أنها تشكل خطرا على سير وجولان المركبات بشتى أنواعها بهذه النقطة؟ مع الإشارة إلى أن لجنة تقنية من ادارة التجهيز مركزيا عاينت هذه النقطة ولم يعرف لحد الآن أي إجراء تنفيذي اتخذته في شأن المنعرج الذي كثيرا ما توقفت به قوافل سياح سبق وأن عبر عدد منهم عن تخوفه من النقطة وافتتاح الممر بها؟؟؟؟
 ويخشى متتبعون أن لا تتحرك السلطات الإقليمية وإدارة التجهيز بالشكل المسؤول لإغلاق هذه النقطة إلا بعد أن تقع "الفأس فالرأس" بتسجيل كارثة سير عظمى أكثر مما سجلته حادثة اليوم التي حضرت معها الألطاف الإلهية؟