الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

إقليم إفران//آزرو:

الأمطار تتسبب في معاناة للساكنة و مستعملي الطريق داخل المداريين الحضري و القروي و توقيف الدراسة ليومين






إقليم إفران//آزرو:

الأمطار تتسبب في معاناة للساكنة و مستعملي الطريق داخل المداريين الحضري و القروي و توقيف الدراسة ليومين

محمد عـبــيــد –– آزرو – إقليم إفران /

بحسب مصادر من المحطة الإقليمية للأرصاد الجوية بافران ، فان إقليم إفران عرف خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من نونبر 2010 تساقطات مطرية بلغت في مجملها ما لا يقل عن 292 ملم ..كما أن درجات الحرارة تراوحت ما بين 10درجة عليا و 0 دنيوية .. و كان أن غمرت المياه القوية والسيول الجارفة المصحوبة بالأحجار و الأوحال جل شوارع و أزقة المدينة، مما تسبب في اضطراب حركة السير، وصرح شهود عاينوا هول هذه الأحداث بحصول خسائر مادية لا يستهان بها لدى بعض الأسر التي داهمت المياه بيوتها و أتلفت محتوياتها. علما أن قنوات الصرف الصحي والمياه العادمة لا تزال أشغالها تعرف تعثرا واضحا بالرغم من أنها انطلقت أشغالها منذ ما لا يقل عن السنة في إطار برنامج محاربة الفيضانات و الذي خصص لها خلاف مالي بقيمة51 مليون درهم لإعادة تأهيل وتعزيز شبكة التطهير بمدينة أزرو خلال الفترة ما بين2008 و2010 ، حيث تسير الأشغال سيرا حلزونيا ..

ففي جولة عبر أزقة ودروب وأحياء مدينة أزرو الوسط القشلة ، تيزي مولاي الحسن أو بأحياء أحداف و الأرز وحي النجاح و ميشلفن والنخيل والسعادة وتيبوقلالين التقينا بعدد من المواطنين الغاضبين عن مستوى التردي الحاصل لأزقة هذه الأحياء مما يؤثر سلبا على حياة الساكنة بها من خلال الصعوبات المرتبطة بالتنقل والجولان كون معظم الشوارع والأحياء تشكو من كثرة الحفر المتناثرة بها والتي أضحت مصدر تذمر واستياء لدى الساكنة التي لا ذنب لها تجاه ما يحصل للمدينة بسبب بطئ الأشغال وتوقفها أحيانا وبسبب الظروف المناخية والطبيعية..
فالسيول المائية القوية وضعف الصيانة تسببت في كثير من الأضرار التي تطال كل أنواع السيارات بالمدينة بالإضافة إلى العزوف الحاصل تجاه المدينة من طرف الزوار بسبب واقع التردي الحاصل لطرقاتها ومسالكها مما أثر سلبا على الوضع الاقتصادي بها،و هي مواضيع شكايات و ملتمسات تقدمت بها أكثر من جهة من المجتمع المدني منها شكايات أصحاب سيارات الأجرة الصغير ة ..

أما على مستوى الطرق الرابطة داخل إقليم إفران فذكرت مصادرنا أن التساقطات المطرية أدت إلى انقطاع الطريق بين اقليم افران و مدينة إيموزار عند مدخل ضاية عوا ، كما أن الطريق تسببت في التنقل عند قرية أوكماس ما بين آزرو و إفران .. . كما أدت هذه الأمطار إلى تعطيل الدراسة منذ أول الثلاثاء و نهار أمس الأربعاء بقرار من النيابة الإقليمية للتعليم حفاظا على أمن و سلامة المتمدرسين...

الأحد، 28 نوفمبر 2010

النادي الإقليمي للصحافة بافران

تجديد الثقة في محمد الزين بصفة رئيس لولاية جديدة

محمد عبيد – آزرو

جدد الجمع العام للنادي الإقليمي للصحافة بإقليم افران الثقة في الزميل محمد الزين لرئاسة النادي لولاية جديدة (3 سنوات) ..و جاء ذلك في أعقاب أشغال الجمع العام للنادي التي جرت مساء السبت 27/11/2010 بحضور مثلي مختلف المنابر الإعلامية بالإقليم ، في بداية هاته المناسبة كان أن ألقى الرئيس كلمة رحب خلالها بالحضور و مذكرا بالظروف التي تأسس فيها نادي الصحافة لإقليم إفران بكل روح تطوعية عالية و بالظروف التي اشتغل فيها ٬والإمكانيات الذاتية التي اعتمد عليها أساسا حيث من أسباب استمرار العمل الدءوب هو ذلك التضامن الجميل والمؤشر الذي يوجد بين عناصر النادي ٬ بتظافر الجهود وفي إطار من الاحترام لهذه المهمة الصعبة والنبيلة في نفس الوقت ، كون مهنة الصحافة تقتضي قدسية الخبر بما فيها الحصول عليه وتداوله والالتزام بشرف المهنة والدفاع عن كرامتها وحريتها ٬ معتبرا أن الانفتاح على كافة الفعاليات هو السبيل الذي يمكن أن يوطد الاحترام الذي تلقاه النادي من قبل جميع التوجهات السياسية والنقابية الجمعوية وكذلك من قبل السلطات الإقليمية والمحلية والمجالس المنتخبة واحترام من قبل القارئ الذي هو الحكم الأخير في هذه المعركة.. معربا عن استنكار النادي الإقليمي للصحافة بافران وبشدة ما أقدمت عليه بعض وسائل الإعلام الإسبانية من تشويش وتضليل وتزوير للوقائع التي عرفتها مدينة العيون المغربية هذا الإعلام الإسباني الذي لا يشرف مهنة الصحافة والذي أصيب بحمى هستيرية لا علاقة لها بالمهنية حيث وظفت صورا مزيفة لترويج أكاذيب وأطروحة السلطات الجزائرية ويدها الإرهابية البوليساريو المتهالكة .و ليترحم الحضور على أرواح الشهداء الذين راحوا ضحايا الميليشيات الإرهابية المسخرة من طرف الحكومة الجزائرية وبعض اللوبيات الإسبانية التي تكن الكراهية للمغرب والتي تتغذى بحس الاستعمار..

وفي تشخيص النادي للعناصر السلبية في الإعلام المحلي ،ذكر الرئيس بأن مفهوم الجهوية بأبعادها المتعددة لا يعطي ،على أرض الواقع ،الأهمية اللازمة للإعلام في بعده المحلي ... ومؤكدا ضرورة تقنين مفهوم الصحافة والصحفي والمراسل في الجهة ،حتى يتحقق الهدف من وراء ذلك إلى صيانة حرمة مهنة الصحافة،وألا تبقى مفتوحة في وجه أي كان خارج الجسم الصحفي ،وإعطاء الجهوية بالتالي مكانتها الحقيقية في الإعلام المتطور.

ومن النواقص التي سجلت على العمل الصحفي بإقليم افران، ذكر الزميل محمد الزين عدم استيعاب بعض المسئولين المحليين والسلطات لدور ومكانة الإعلام في التنمية المحلية - غياب استثمارات و تشجيعات للاستثمار في مجال الإعلام الجهوي - غياب قانون تنظيمي لمهنة مراسل صحفي ...

ومن بين المشاكل أيضا ما تمت ملاحظته من انغلاق لمصادر الخبر،بحيث استثناء لبعض الإدارات فالملاحظ ،وللأسف ،أن هناك انكماشا وتراجعا فيما يخص الإعلام المؤسساتي ،مما يجعل الممارسة الصحفية بالإقليم صعبة بوجود عوائق كبيرة في الحصول على الخبر من مصادره،كما سجل أيضا ضعف التكوين وفي بعض الأحيان قلة الكفاءات الإعلامية مع حجم التطور الذي يعرفه هذا القطاع.

و بعد هذا العرض انتقل الحضور إلى المناقشة التي همت عدة قضايا و جوانب في سيرة و مسيرة النادي خلال الولاية المنتهية ، ليعلن المكتب السابق استقالته و لينتقل بعد ذلك المشاركون إلى مناقشة بغرض تعديل بعض بنود القانون الأساسي ، فانتخاب المكتب الجديد الذي جاء على النحو التالي:

الرئيس : محمد الزين */* نواب الرئيس: بوزيان واعلي –سليمان العبدي – عبد العزيز لفلاحي – اسماعيلي م.عبد السلام - */* تالكتابة العامة : محمد الدر يهم – نائب الكاتب: محمد ديدي العلوي */* الأمانة العامة : عادل إنجدادي – نائب الأمين: أحمد الغماري - */*/ المستشارون: محمد الأنصاري – امحمد الحمري – بداوي إدريس – إدريس بغدادي.

كما تم تكوين لجان 4 و هي: لجنة التكوين و التكوين المستمر – و لجنة الإعلام و التواصل و التوثيق – و لجنة الأنشطة – و لجنة القوانين و أخلاقيات المهنة.

عمليات تمشيطية للأمن في محاربة الجريمة و الاتجار في المخدرات بمدينة آزرو

آزرو - محمد عبيد

في إطار إستراتيجية ممنهجة لمحاربة الجريمة بكل أنواعها بالمدينة تمكنت مؤخرا عناصر مفوضية الشرطة بآزرو من إيقاف مجموعة إجرامية تتكون من 4 أفراد يمارسون السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض بمحاذاة المنحطة الطرقية و الحي الصناعي.....و قد قاد البحث مع الأظناء الأربعة إلى أنهم من خارج مدينة آزرو وافدون من مدينة الحاجب.

و في نفس السياق و في إطار محاربة ترويج المخدرات ، تمكنت أيضا نفس العناصر من القيا بعمليات تمشيطية مستمرة لاجتثاث هاته الظاهرة أسفرت عن توقيف 60 شخصا من اجل الحيازة و الاتجار في المخدرات حيث شكلوا موضوع 28 مسطرة قدموا بموجبها أمام النيابة العامة بمكناس ، و ذلك خلال الفترة الممتدة مابين شهر يوليوز و نونبر الأخير..