الخميس، 22 أكتوبر 2009

SEFROU// Incarcération draconienne du Directeur du journal ASSAFRIWIYA



على خلفية بحث صحفي في البناء العشوائي
متابعة مدير جريدة"الصفريوية"

بتهمة إهانة موظف
فصل آخر من فصول قمع حرية الرأي و الصحافة

فضاء الاطلس المتوسط

من المنتظر أن تنظر المحكمة الابتدائية بصفرو يوم الاثنين القادم- 26 أكتوبر الجاري- في ملف متابعة مدير جريدة محلية بتهمة اهانة موظف عمومي على خلفية سوء تفاهم بينه و بين احد أعوان السلطة في وقت كان الصحفي يوسف بوسلامتي يقوم ببحث في ملف البناء العشوائي في تاريخ 06/10/2009.
وسبق أن رفضت المحكمة في جلسة أولى عقدت الاثنين السابق السراح المؤقت للصحفي بالرغم من الملتمس الذي تقدم بع دفاعه و من الادلاء بالتنازل الذي سلمه المشتكي .، حيث تشبثت النيابة العامة بقرار بقائه رهن الاعتقال .
و كان ان دخل يوسف بوسلامتي في إضراب مفتوح عن الطعام داخل أسوار السجن المدني بصفرو احتجاجا على اعتقاله الذي وصفه بالتعسفي من طرف عميد شرطة سبق للجريدة أن تناولت خروقاته العديدة بالدائرة الأمنية التي يرأسها, و ما رافق ظروف الاعتقال من اهانة و سب و شتم في حقه و الزج به 48 ساعة بمخفر الشرطة إضافة إلى 24 ساعة قضاها بالمعتقل قبل إحالته بتهمة اهانة موظف "عون سلطة" على النيابة العامة و التي أمرت بإيداعه السجن رغم تنازل المشتكي ، كما أن رئاسة تحرير الجريدة الصفريوية نظمت ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو حضرتها الصحافة الوطنية و المحلية يوم الأربعاء 14/10/2009 لشرح أسباب الاعتقال و ما رافقه من تعسفات و من استعمال الشطط و مستنكرة الاهانة التي تعرض لها مدير الجريدة كوسيلة في محاولات من البعض بمدينة صفرو لإسكات و قمع صوت الجريدة التي لم تتوانى في فضح كل ما يشتبه فيه من خروقات تهم مصلحة المدينة و الساكنة معا ، و منددة بسلوكات الانتقام و ما رافق هذا الاعتقال المفبرك من اهانة التي تضرب في العمق حرية الصحافة و دولة الحق و القانون و أنها بالرغم من هذه المحاولات و مهما كلف الثمن فان الجريدة لن تزيدها مثل هذه المواقف إلا إصرارا للتمسك بخطها التحريري و لمزيد من الكشف عن ملفات الفساد و بدفاعها المستميت عن حق الجمهور الصفريوي في الخبر و الإعلام.

محمد عـبـــيــــد- آزرو
و في ما يلي نص البيان الذي وجهه السيد يوسف بوسلامتي مدير جريدة "الصفريوية "إلى الرأي العام الوطني و المحلي:
من يوسف بوسلامتي مدير جريدة الصفريوية
بيان إلى الرأي العام الوطني و المحلي

إن ما تعرضت له يوم الثلاثاء 06 أكتوبر من اعتقال تعسفي بالمقاطعة الثالثة على اثر خلاف بسيط مع مقدم معروفة منطقة نفوذه باستفحال البناء العشوائي فظلا عن تعامله الفظ مع المواطنين من الدائرة.يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان, لقد تم اعتقالي بطرق مهينة من طرف عميد شرطة سبق لجريدة الصفريوية أن فضحت الاختلالات الأمنية بدائرته , و تورطه في ملفات فساد معروفة , و لقد تم تمديد الحراسة النظرية في حقي 48 ساعة زيادة على 24 ساعة بشكل ينم عن إرادة الانتقام من شخصي عن طريق أيادي نافدة أرادت الزج بي في السجن بتهمة ملفقة.
إن كل الظروف أعلاها تشكل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان و ضربا بعرض الحائط بكرامة مهنة الصحافة النبيلة, و حرمتها و اد اعبر للرأي العام الوطني و المحلي أنني متشبث ببراءتي من هدا الملف المفبرك فاني اعتبر الزج بي في السجن ضريبة عن مهنة المتاعب و محاولة لإخراس صوتها باعتباري ضحية التعسف و الشطط في استعمال السلطة.
إن محنة الاعتقال لن تزيدنا إلا إصرارا على التمسك بالخط التحريري لجريدة الصفريوية بكشفها عن ملفات الفساد و بدفاعها المستميت عن حق الجمهور الصفريوي في الخبر و الإعلام.
كما أحيي عاليا زملاء مهنة المتاعب على حسهم التضامني العالي الذي ابانوا عنه في محنتي, و كافة الأيادي البيضاء و الحقوقيون الدين ساهموا في التضامن معي , و ألتمس من جمعية حقوق الإنسان الإطار الجماهيري الذي اثبت في كل المناسبات دفاعه عن حرمة الحق و كرامة المواطن بان تؤازرني بكل الأشكال النضالية الممكنة , و أخبركم أنني دخلت في اضطراب أنداري عن الطعام يليه تنظيم ندوة صحافية لرئيس تحرير الجريدة بمقر جمعية حقوق الإنسان للكشف عن كل ملابسات هدا الملف المفبرك و دلك يوم الخميس على الساعة الرابعة بعد الزوال بمقر الجمعية و دمتم للنضال أوفياء


توقيع : يوسف بوسلامتي

FES/*/ L'angoise l'emporte parmi la population à Ben Dabbab des libres PIT-BULL


فاس:
سكان حي الحجوي تحت رحمة جبروت مالك كلاب البيت بول


لا حديث بحي الحجوي /بن دباب بفاس سوى موضوع (ولد الصواف) و كلابه التي أصبحت تنشر الرعب بين السكان خاصة النساء منهم و الأطفال. ذلك أن مجموعة من المواطنين في اتصالهم بالجريدة كشفوا أن المدعو رضوان النويني و الملقب بولد الصواف يقوم برعاية خمسة كلاب من نوع – البيت بول- و يتولى إطعامهم بالدجاج الميت بعد شيه بالفرن العمومي الوحيد الذي تطهو فيه الساكنة خبزهم و حلوياتهم ، لا يكترث لاستنكار المواطنين بالرغم من الشكاوي المتعددة التي تقدموا بها إلى الجهات المسؤولة لتستمر كلابه تشكل مصدر خطر على العموم من الساكنة و أبنائها .. كلاب -البيت البول- التي تجول و تصول بكل حرية سيما في الأزقة 9-10-11 و 12 التي أصبحت ساكنتها ممنوعة من قضاء مآربها و حاجاتها بسبب الخوف الذي أصبح هاجسا ملتصقا بها خوفا من بطش هذه الكلاب.. اما عن الروائح الكريهة التي تنبعث من السكن الذي بابه هو عبارة عن قاذورات و نفايات تقض مضجع الساكنة التي لا تفلت حقها في نصيب هذه الأوبة التي ترمى أمام منازلها و مصدرها هذه الكلاب فذلك أصبح بالأمر العادي من قبل صاحبها الذي يستفز السكان و يتهددهم بالعنف و التحدي إن رفعوا مزيدا من شكاويهم أو استنكاراتهم التي لم تجد آذانا مسؤولة صاغية لردع سلوكاته المضرة و التي من خلفياتها أن تسبب للساكنة في أمراض ناهيك عن تلوث فضاء الحي.
فهل من يردع هذا العنصر الجبروت الذي يتمادى في انتشار الرعب بكلابه و بالتحدي لكافة الساكنة سيما بعد أن كشفت الظروف أن نداءاتها لا زالت تصادف باللا مبالاة من كافة الدوائر المسؤولة بحي الحجوي؟

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

MEKNES/ Mohammed SAAD-ALLAH déclaré officiellement président du CODM -football)

محمد سعد الله رئيسا للكوديم
والمنخرطون طعنوا في الجمع العام الاستثنائي


مكناس: عبد الإله بنمبارك


لم يستسغ بعض منخرطي النادي المكناسي وخصوصا أتباع الرئيس القديم محمد قداري الطريقة التي مر بها الجمع العام الاستثنائي عندما وجدوا أنفسهم خارج التشكيلة التي أعلن عليها الرئيس الجديد سعد الله .
ذلك أن أشغال الجمع الاستثنائي الذي عقد أمس الإثنين لم تدم أشغاله أكثر من عشر دقائق بعد انتظار دام حوالي الساعتين عن الموعد المحدد له حيث كانت التعزيزات الأمنية حاضرة بقوة واستطاعت تهدئة الوضع أمام مركز الاستقبال الذي عرف مشاداة كلامية بين سعد الله والرئيس قداري وبعض المنخرطين من أنصار محمد قداري اضطر معا تدخل السيد والي جهة مكناس الذي استدعى الطرفين إلى مكتبه صحبة الكاتب العام للمجلس الإداري ودام هذا الاجتماع 45 دقيقة انتهى بتكوين المكتب المسير والذي يضم بحق أغلبية فعاليات المدينة الرياضية والاقتصادية والذي سبق لهم مجاورة الفريق أيام العز والازدهار.
الكل كان ينتظر ما سيسفر عنه الاجتماع مع السيد الوالي خصوصا وأنه كما سبقت الإشارة إلىذلك أن نهاية الأسبوع الأخير عرفت تحركات كبيرة من طرف بعض المنخرطين الذين اقترحوا رئيسا جديدا يقطن بالدار البيضاء على أن يدعم الفريق ب200 مليون وحافلة وحضر نفس الشخص في المباراة التي جمعت النادي المكناسي والمولودية الوجدية صحبة المدرب سهيل وحمادي حميدوش إلا أنه سمع وابلا من الشتم والسب من طرف عينة من الجمهور الموالية لسعد الله .
وفي بداية الجمع ألقى محمد قداري كلمة مقتضبة بدأها بالاجتماع الذي دار مع السيد الوالي الذي أراد أن تكون مصلحة الفريق فوق كل شيء ولم يكمل كلمته بسبب الدموع التي أردفها حيث تناول سعد الله الكلمة وتلا لائحة الأعضاء الذين سيشكلون مكتبه وعددهم34 عضوا وسط ذهول كبير لبعض المنخرطين الذين وجدوا أنفسهم غير مرغوب فيهم من طرف الرئيس الجديد ، مما جعلهم يصدرون بلاغا ينددون فيه بالطريقة التي تم بها هذا الجمع .

IFRANE/AIN LEUH: Qui protège la foret?.. A L'ATTENTION DE HAUT COMMISSARIT DES EAUX ET FORETS


إقليم إفران / عين اللوح :
موظف سامي في المياه و الغابات ، و منطق حاميها حراميها
فضاء الاطلس المتوسط


أثيرت مؤخرا فضيحة احد الآفاقيين الذي حاول بكل الوسائل التقييد ضمن لوائح ذوي الحقوق المنتسبين للجماعة السلالية لآيت واحي، و انتهى الأمر إلى عزل احد نواب هذه الجماعة من طرف قائد عين اللوح و إحالة الملف على أنظار المحكمة.. مما خلف ارتياحا لدى الناس..و لما بحثنا عن سر هذا الاندفاع الصبيان و الحماس الزائد ، و عن الجهة الواقفة وراء تحدي القوانين و الأعراف المنظمة للأراضي الجماعية ، وجدنا السبب الرئيسي كون أحد الضباط السامين التابع لمندوبية المياه و الغابات هو ممول المشاريع التي يقوم بها ألآفاقي الآتي من وراء الشرق و المترامي على مراعي آيت واحي بانجازها ، حيث حل الضابط السامي الملزم باحترام القانون و السهر على تطبيقه، بأراضي الجماعة المجاورة للغابات و انزل بها قطعان ماشية لا تعد و لا تحصى – غابة من اكبر غابات الأرز بالمغرب و العالم على الإطلاق و المصنفة تراثا عالميا.
من يحمي الغابة؟
و يتردد هذا الضابط أمام الملا على عزيبته ممتطيا سيارة "سيكوب" مرقمة ب " المغرب- 160336 " كل عطلة نهاية الأسبوع و أيام السوق الأسبوعي لمدينة آزرو، ليسهر بنفسه على تنظيم عمليات بل "غزوات" الرعي الجائر بالمجال الغابوي، مسببا بذلك عدة أضرار للمساحات المغروسة في إطار التشجير و إعادة التشجير و تخليق الغابة..
ويجد الغابويون التابعون لمركز التنمية الغابوية لآزرو أنفسهم في وضعية حرجة لا حول و لا قوة لهم أمام تصرفات ضابطهم السامي الذي كان مديرا للمدرسة الغابوية بسلا أو يشارك في تسييرها الآن مع ما يتبع ذلك من فضائح التوظيف بالقطاع الغابوي و شبكة السماسرة المتخصصين في اصطياد الضحايا. و بالتالي تعاكس هذه الأعمال الشنيعة الساسة الرسمية للبلاد و الخطابات الملكية الداعية إلى العناية بالمجال الغابوي و احترام البيئة.
و يستمر الضابط "الكبير جدا" أو يتنكر في هيئة غامضة لا يستطيع المرء أن يفرق بينه و بين رعاة الأطلس و كأنه في مهمة سرية للغاية جدا ليتحول إلى ضابط راعي للأغنام بمنطقة "شهب الأغنام" و غاباته المتنوعة .
عملية إنزال القطعان.. و لا حرج!!!
كما لم يتوقف عزيب الضابط عند عمليات الرعي الجائر بالملك الغابوي و مراعي آيت واحي فحسب، بل تعداه إلى توطينها أو "تعميرها " و هو الأصح بآفاقيين من وراء الحدود الشرقية ،يشرفون على تربية مواشيه يمولهم بكل ما يحتاجون إليه من مال و عتاد (سيارة الدولة و أخشاب الأرز لبناء الإسطبلات و مياه الآبار)..يقوم بهذه الخرواقات و كأن الأمر يتعلق بأرض أموات لم يشملها التحديد الإداري د.أ 297 DA أو بأرض خلاء فارغة من السكان (نومانس لاند NO MAN’S LAND خارج مراقبة أجهزة الدولة لها. و يتدخل لدى كل مصالح وزارة الفلاحة ليسخر كل مساعدات الدولة من أدوية و خدمات و ما إلى ذلك من أعلاف لصالح المترامين لينغص كذلك الحياة على ذوي الحقوق الذين هم في الجبال يعانون من توالي المآسي على نمط عيشهم الذي يحافظ على التوازن البيئي.
يحدث هذا أمام مرأى و من مسمع نواب الجماعة السلالية الذين لم يحركوا ساكنا و لا أخبروا السلطات بما يحدث من خروقات و لا أبدوا إرادة في تغيير الوضعية و إيقاف هذا النزيف الذي تتعرض له الغابة ، و مظاهر الفوضى السائدة بمراعي الجماعة.
حماة للغابة...مبعدون؟!
السكان الأصليون مبعدون للعيش في المناطق الجبلية، لا حق لهم في الحق الذي يرجع الهم بقوة القانون. و بعض كبار المندوبية السامية للمياه و الغابات من أمثال هذا المهندس الضابط ، يعيثون في أرضهم و غاباتهم فسادا أو يقضون بتصرفاتهم هاته على ما تبقى من ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة و هم آلية لإنتاج دولة اللا قانون." أما آنت يا موحى ،فلا حق لك في الانتفاع من غاباتك و الاستفادة من مراعيك و جمع الحطب- فالمترامون أولى بخيرات البلاد- فان لم يعجبك الوضع فارحل عنا.." – هكذا ينظرون إلينا ، يقول ه. مصطفى من السكان المجاورين للمدار الغابوي...فأجابه (أ. حدو) " كم أحن إلى مسيرة السابع و العشرين من شهر ابريل 1998 حيث وقفت قبائل ايت واحي بجماعة سيدي المخفي وقفة رجل واحد للدفاع عن أراضيها المغتصبة من طرف (موالين الشكارة) المستفيدون الحقيقيون منها ، و الواجب إجلاؤهم منها مهما كلفنا الثمن."
أسلوب الحكرة.. إلى متى؟
فإلى متى استمرار سلوك "الحكرة" تجاه الجماعة السلالية و إنصاف هؤلاء المواطنين بإعادة و لو قدر قليل من الاعتبار إليهم قبل فوات الأوان، و الضرب بيد من حديد على كل المتلاعبين بالقانون و المستغلين لنفوذهم كموظفين مكلفين بحراسة الثروات الغابوية،و مطالبين بخدمة المصالح العليا للبلاد و توطيد حقوق المواطنين بدون تمييز و إيقاف الزحف الجاري على المراعي الجبلية و التخريب الذي يتعرض له المجال الغابوي من طرف عصابات المافيا المتحكمة في شؤون إقليم إفران.
إن القانون فوق الجميع و المغاربة سواسية أمامه ، و هو أهم ركن من أركان احترام حقوق الإنسان كما أن كل سلطة لا توجد سلطة مضادة لها فهي معرضة للاهتزاز ، في هذا الإطار يأتي مقالنا لنلفت انتباه المسؤولين إلى مثل هذه الثغرات التي لن تزيد إلا من اتساع الهوة الفاصلة بين الإدارة و المواطنين .
هذا هو واقع إشكالية البيئة و الإنسان بغابة الأطلس المتوسط ، و الذي يؤمل أن يقف عليه المسؤولون بالانتقال إلى عين المكان لمعاينة خراب الطبيعة و تذمر الإنسان .. و كم هي تخشى الفراغ.

الاثنين، 19 أكتوبر 2009

MAROC- 2ème FORUM HUMANISTE AU MI-NOVEMBRE 2009


المنتدى الإنساني الثاني بالمغرب
إن تنظيم المنتدى الإنساني الثاني بالمغرب من 14 إلى 17 نونبر 2009 تحت شعار "قــــوة السلام" ، هو استمرار للمنتدى الإنساني المغربي الأول وامتداد للحركة الإنسانية التي تحاول زرع السلم والخير و النماء في العالم. و يأتي تنظيم هذا المنتدى بمبادرة من هيئة السفارة الإنسانية بالمغرب في إطار سلسلة من المنتديات الدولية التي تنظمها الفعاليات الإنسانية في مختلف دول العالم. و يطرح المنتدى الإنساني الثاني بالمغرب قضية،على قدر كبير من الأهمية، حول "قوة السلام" و تأثيرها في الشأن السياسي، والشأن الاقتصادي، وكذا الشأن الاجتماعي، وذلك للترابط و التلازم و كذا التفاعل القائم بين السلام و هذه المجالات.إن الوضع العالمي يشهد تغيرات ضخمة ومعقدة غير أن السلام والتنمية لا يزالان سمتين أساسيتين للمجتمع الدولي وأن الحفاظ على السلام في العالم وتحقيق التنمية هما الأمنيتان اللتان تسعى إليهما شعوب العالم، و لا يمكن ذلك إلا على أساس الاحترام المتبادل لسيادة الدولة و سلطتها على كامل أراضيها ، و عدم الاعتداء على الآخر والتدخل في شؤونه الداخلية وتحقيق المنفعة المتبادلة والتعايش السلمي بين الدول، حيث كشفت الدراسات على أن الفقر بالعالم يمكن القضاء عليه فقط بنسبة 10% من الأموال التي تنفق في التسلح ضدا على السلم و الأمن في العالم.ولأننا نراهن على أن وضع نهاية للحروب يعني القطيعة النهائية مع أشكال العنف و التطرف و العنصرية و الفقر و الأوبئة و التلوث، حيث تصاحبنا في ذلك أصوات الأجيال السابقة و الحاضرة التي عانت ولا تزال من ويلات الحروب، والتي لا يزال صداها بكل البقاع تاركة الأموات والمفقودين والمعاقين واللاجئين والمهجرين.ولأننا نراهن على عالم بدون حروب من أجل ثقافة جديدة، ثقافة السلم و السلام، قادرة على بناء جسور التعاون والتواصل بين مختلف مكونات المجتمع البشري على أسس الاحترام والثقة والنوايا الحسنة، فقد ارتأينا تنظيم هذا المنتدى الإنساني الثاني بالمغرب من أجل:• تحسيس المجتمع المدني و المنتظم الدولي بضرورة القيام بواجبه تجاه وضع حد للحروب و ما يترتب عنها من مآسي و ويلات تنعكس على شعوب الأرض.• نشر ثقافة السلام و الأمن من خلال حوار بناء و فعال يرتكز على التسامح والتضامن و التعايش و نبذ كل المحاولات الرامية إلى المس بوحدة الشعوب و سيادة الدول.• معالجة المقاربات و الأفكار المتعلقة بالسلام و البحث في أنجع السبل لتحقيقه. • كما يهدف المنتدى الإنساني الثاني بالمغرب إلى الدفع بتحقيق السلم عن طريق وحدة صف كل قوى السلام ونبذ العنف في العالم، و ما تنظيم المسيرة العالمية للسلام و لا عنف إلا تعبير و تأكيد لمغرب السلام و التسامح و التعايش، لمغرب يراهن على التنمية و محاربة الفقر.
المنتدى الإنساني الثاني بالمغرب

FOOT BALL /2ème division GNF: CODMeknès(1)-MCOujda(0



فوز معنوي للنادي المكناسي
وسهيل هو الربان الجديد للفريق
في انتظار الجمع الاستثنائي
عبد الإله بنمبارك
فاز فريق النادي المكناسي على المولودية الوجدية بهدف لصفر في المباراة التي جرت بينهما بالملعب الشرفي وذلك برسم الدورة السابعة من بطولة المجموعة الوطنية الثانية.
الفريق المكناسي دخل المباراة بمدرب مؤقت خلفا لعبد القادر يومير الذي انفصل عن الفريق بالتراضي بعد النتائج الغير المرضية التي حصدها معه، وكان المدرب بوعلي موفقا بعدما سيطر لاعبوه على المباراة سيطرة ميدانية منذ بداية الشوط الأول واستطاعوا توقيع الهدف الوحيد في الدقيقة 20 بعد توغل المهاجم بريكل وسط مربع العمليات من الجهة اليسرى وتمريره لكرة عرضية وأحد المدافعين الوجديين يغير اتجاه الكرة ويهزم حارسه هشام بن ادريس ، وبعدها واصل لاعبو الكوديم بحثهم عن هدف ثان وأتيحت لهم عدة فرص كانت تضيع ببشاعة خصوصا من طرف اللاعب السعيدي.
في الشوط الثاني تحركت العناصر الوجدية وضغطت بكل قوة باحثة عن هدف التعادل لكن الهجومات كانت تفتقد إلى متمم العمليات ، وبالمقابل كانت المرتدات المكناسية تخلق فرصا لتوقيع الهدف الثاني وكانت هي الأخرى تضيع من طرف مولنكو القادم من الوداد الفاسي وداسيلفا البرازيلي واللذان لم يضيفا أي شيء للهجوم المكناسي مما جعل المستوى التقني ينزل وكثرت معه التدخلات القوية بين اللاعبين اضطر معها الحكم منير الرحامني يشهر الورقة الحمراء في وجه المدافع لخضر اليتيم بعد تلقيه الورقة الصفراء الثانية في الدقيقة 82 وما تبقى من عمر المباراة كان عبارة عن أخذ ورد إلى أن أعلن الحكم عن نهايتها بفوز معنوي وهزيمة قاسية للفريق الوجدي الذي ينتظر مدربه سعيد الخيدر عمل كبير حتى تعاد للفريق هيبته وقوته.
للإشارة فقد حضر المباراة محمد سهيل وحمادي حميدوش إلى جانب الرئيس المرتقب أبو خديجة الذي سيقدم مشروعه في الجمع الاستثنائي الذي سينعقد اليوم الإثنين بدعوة من المنخرطين والذي يتمثل في وضع 200 مليون وحافلة للفريق كدعم أولي ، لكن ثلة من الجمهور صبت جم غضبها على الرئيس المرتقب وأسمعته وابلا من الشتم والكلمات النابية خصوصا وأن رئيس اللجنة المؤقتة سعد الله عزيز طعن في هذا الجمع وأصدر بيانا وزعه على رجال الإعلام يبين فيه أنه لم يتوصل بأي دعوة من المنخرطين في شأن الجمع الاستثنائي مما يجعل الأيام القادمة تعرف تطاحنا جديدا بين المنخرطين خصوصا وانه ظهرت في الأيام الأخيرة أيادي خفية تحاول نسف المجهودات التي يقوم بها بعض ذوو النيات الحسنة في شأن مستقبل الفريق.

الأحد، 18 أكتوبر 2009

IFRANE - AZROU à la loupe


إقليم إفران/آزرو في إشارات إخبارية
*/*زيارة تفقدية:
يوم الخميس الأخير – 15 أكتوبر الجاري- خلفت زيارة تفقدية شخصية و فردية لعامل إقليم إفران لبعض المرافق الاجتماعية كمستشفى 20غشت و الأوراش المفتوحة كالمركب الرياض أو تلك القائمة بشوارع المدينة المعنية بالتجهيز و إعادة تأهيل النسيج الحضري بمدينة آزرو ارتياحا للمواطنين الذين تابعوا هذه الزيارة أملا في أن تكون لها الآثار الفاعلة و الهادفة لتصحيح بعض الأوضاع و لتسريع وثيرة بعض الأشغال ...

*/*محاربة الأمية:
أعطيت يومه الاثنين -19/10/2009- الانطلاقة الرسمية للموسم الجديد لدروس محو الأمية و الارتقاء بالتربية الغير نظامية بإقليم إفران ، حيث اشرف عليها عامل إقليم إفران و النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بكل من المركز الاجتماعي بزاوية سيدي عبد السلام و مدرسة فاطمة الفهرية بمدينة آزرو.
*/* النقل المدرسي:

وقد مر أكثر من شهر على بداية الموسم الدراسي ، لم يتم بعد انطلاقة خدمات حافلات النقل المدرسي بدائرة آزرو ، مما خلف معه تساؤلات في أوساط المتمدرسين المتوافدين من العالم القروي على الإعداديان و الثانوية بمدينة آزرو.
و يذكر أن حافلات النقل المدرسي هاته كانت قد حصلت عليها مدينة آزرو على اتفاقية مبرمة بين جمعية أصدقاء بواتيي بمدينة آزرو و
.Le Centre d’Animation de BEAULIEU de POITIERS(Fance) وهدفت الإعانة استغلال الحافلات في تنقلات المتمدرسين من العالم القروي و ليتم إسناد تسييرها و تدبيرها إلى جمعية مستقلة تتشكل من أساتذة و أعضاء مجلس بلدي و فعاليات مجتمعية و آباء .. تستند في ماليتها على مساهمات الجماعات المحلية و القروية المستفيد تلامذتها من هذا المرفق، و تعقد كل موسم دراسي جمعا عاما تستعرض خلاله وضعيتها أدبيا و ماليا، و لعل في تأخير انعقاد الجمع العام لهذا الموسم الذي انتهت خلاله صلاحية المكتب المسير منذ ما يناهز الشهرين ما قد يكون السبب في تعطل دوران عجلات الحافلات ..
و للإشارة فان مداخيل الجمعية المشرفة على تدبير و تسيير حافلات النقل المدرسي قد ناهزت ما قدره 530 ألفا درهما دون المحصل عليها الموسم الأخير الذي تبقى التساؤلات مطروحة في شان توصل الجمعية بمساهمات الجماعات عن السنة الدراسية 2008/2009.
*/*ضد الفقر:
تخليدا لليوم العالمي للقضاء على الفقر ، نظم الفرع المحلي بآزرو للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم السبت الأخير 17 أكتوبر2009، و طبقا لما نادى به المكتب المركزي للجمعية، نشاطا إشعاعيا و فكريا و نضاليا لمناهضة الفقر ، إذ تمت برمجة ندوة في موضوع البطالة و الغلاء و الفقر ، الندوة التي أقرت بالتعويض عن البطالة و باحترام الحق الدستوري في الشغل و بوضع حد للغلاء في المواد و الخدمات الأساسية في حياة الناس.. و في نفس مساء اليوم تمت وقفة احتجاجية بشارع الحسن الثاني أمام مسجد النور حول أوضاع الفقر و الغلاء ة تدني الخدمات العمومية و البطالة و التهميش رفعت خلالها شعارت تندد بارتفاع كلفة المعيشة و ضعف الأجور و المعاشات و الحق في الشغل بالنسبة للمعطلين حاملي الشهادات و إلى تخفيض الضرائب و شعارات أخرى تصب في المناداة بالرفع من المستوى المعيشي للفرد وفي احترام كرامة الإنسان ...

AZROU/ ARRESTATION D'UNE BANDE DE MALFAITEURS


آزرو: وضع حد لنشاط عصابة إجرامية
زعزعت راحة الساكنة !!؟
lمحمد عبيد
وضعت السلطات الأمنية بمدينة آزرو حدا لنشاط عصابة إجرامية نشطت بالمدار الحضري منذ سنة 2006 خلفت خلاله رعبا في وسط الساكنة سيما بالمناطق الهامشية و المتناثرة بمحيط آزرو في ظل التوسع العمراني مستغلة هذا العامل لاعتراض سبيل المارة و تهديدهم بالسلاح الأبيض و سلبهم ما لديهم أو استعمال العنف في حق البعض من المواطنين خصوصا منهم الفتيات التي يتم سلبهن حليهن أو محاولة اغتصابهن أو الاغتصاب تحت التهديد .. هذا السلوك الأخير الذي كان مثار انشغال الشرطة التي تلقت مؤخرا شكاية من فتاة التي تم اعتراض سبيلها و رفيق لها بالطريق بضواحي تجزئات النخيل في تجاه قرية بن الصميم لتتعرض لاغتصاب جماعي من شرذمة صعاليك تبين فيما بعد إلقاء القبض عليها أنها تتكون من 8 أشخاص جلهم من مدشر آيت يعقوب بجماعة ابن الصميم يشتغلون في الفلاحة.
الشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو بجمعها للمعلومات حول الأشخاص المشتبه فيهم في هذه الواقعة ، تجندت عناصرها و قامت بالبحث و التقصي لتتمكن بالتالي من التعرف و إلقاء القبض على احد عناصر العصابة الذي اقر بالمنسوب اليه عند الاستنطاق و ليكشف عن باقي زملائه في الأفعال الإجرامية التي شملت السرقة و اعتراض سبيل المارة و التهديد بالسلاح الأبيض و منه جاءت عملية القبض على الأظناء السبعة الآخرين ليتم تقديمهم إلى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمكناس بتهمة الاختصاص في اعتراض سبيل المارة و السرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض و الاغتصاب ، فيما لا يزال البحث قائما عن عنصرين آخرين في حالة فرار..
و يذكر أن مدينة آزرو عاشت على أجواء التوثر و القلق من قبل الساكنة في طريقها بعد أن انتشرت في أكثر من مناسبة أخبار السطو على الممتلكات و المساكن و اعتراض سبيل المارة خصوصا عند المساء و خلال الليل بفعل ضعف الإنارة أو غيابها ببعض المناطق و قد تعددت الشكايات تجندت المصالح الأمنية بالمدينة لعمليات تمشيطية تمكنت من خلالها من إيقاف عدد من المشتبه فيهم و من المتربصين بالمواطنين من اجل السرقة و التعنيف فاق عددهم بحسب مصادر مطلعة العشرين شخصا ...و قد خلفت هذه الإجراءات و هذا التحرك نوعا من الطمأنينة لدى الساكنة و استرجعت من خلالها الثقة في النفوس و الارتياح ... و تستمر الحملة التمشيطية التي مع كل هذا يأمل أن تعمم وتعزيز بل تقوية الحراسة عل بمختلف المناطق السوداء للحد من مظاهر الجريمة بمختلف أشكالها.