السبت، 1 يوليو 2017

في حفل نهاية الموسم الدراسي 2016/2017 بإقليم إفران المديرية تأمل ارتقاء نتائج الباكالوريا2017 في الدورة الاستدراكية

في حفل نهاية الموسم الدراسي 2016/2017 بإقليم إفران
 المديرية تأمل ارتقاء نتائج الباكالوريا2017 في الدورة الاستدراكية
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
عبر الأستاذ أحمد امريني المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران عن أمله في أن تتيح الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا (والتي لم تتجاوز في الدورة العادية نسبة 41,54%) فرصة ارتقاء نتائج الباكالوريا لنهاية الموسم الدراسي الجاري حتى يسترجع الإقليم تعليميا تلك المكانة الطيبة التي احتلها جهويا خلال السنوا الأخيرة، يعد أن أشار في كلمته إلى أن السنة الدراسية المنتهية تميزت بتنزيل اوراش الإصلاح التربوي للمنظومة التربوية الذي تؤطره الرؤية الإستراتيجية 2018/2030 التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك من خلال تنزيل 19مشروعا مندمجا موزعة على 3مجالات للتدخل:
1-الإنصاف وتكافؤ الفرص(06 مشاريع) 2-الارتقاء بجودة التربية والتكوين(06مشاريع) 3-التعبئة والحكامة(04مشاؤيع)، فضلا عن تجريب المنهاج المنقح للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي ب08مؤسسات تعليمية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوسط ونوع الأقسام بها...
هذا إلى جانب مواصلة تفعيل التدبير المتعلق بالرفع التدريجي من عتبات الانتقال بين الأسلاك التعليمية، وأيضا تقوية التمكن من اللغات الأجنبية بالتعليم الثانوي التأهيلي، بالإضافة إلى ما تمت أجرأته الموسم المنته وتنزيله من تدابير منتظمة في محور الكفايات العرضائية وأنشطة التفتح وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي والحكامة وتخليق الفضاء المدرسي...
كما انه في إطار برنامج السنة المالية2016تم إعداد 30مشروعا يتنوع بين إصلاح وترميم وتأهيل وتوسيع المؤسسات التعليمية وتعويض المفكك منها فيما برمجت خلال هذه السنة المالية 2017 (24مشروعا)...
ومن جهة أخرى تطرق المديري الإقليمي إلى المنجزات التي تم تحقيقها برسم السنة الدراسية 2017/2016 رغم ما اصطدمت به بعض هذه الانجازات من عوائق وتعثرات..
جاءت هذه الإشارات والتوضيحات في كلمة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية أثناء الحفل الإقليمي لنهاية الموسم الدراسي2016/2017 الذي نظمته مساء الجمعة الأخير 30يونيه2017 بقاعة الحفلات بمدينة إفران تتويجا للموسم الدراسي 2014/2013 والذي تتبعه كل من عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران وحضره كل من الكولونيل ماجور مدير الثانوية العسكرية الملكية الثانية، ورئيس المجلس العلمي ورؤساء المصالح الأمنية والداخلية إلى جانب رؤساء وممثلي الجماعات المحلية بالإقليم، وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى وعدد من أمهات وآباء التلاميذ وأطر التربية والتعليم بمختلف الأسلاك التعليمية بالإقليم، عرف توزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في مختلف الأسلاك والمسابقات والأنشطة التربوية والثقافية أولمبياد الرياضيات والرياضية ذات قيمة حيث خصص عامل الإقليم جوائز مالية للمتفوقين في الامتحانات الإشهادية وكذلك مكافأة معوقين اثنين اعترافا لهم بما قدموه من مجهودات طيلة السنة الدراسية.. فتكريم عدد من الجمعيات التي تبذل مجهودات في سبيل دعم قطاع التعليم بإفران في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية..
وقد تخللت الحفل مجموعة من الفقرات الفنية التي أداها تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية...

IFRANE Les chants Des Cèdres2ème Édition du Festival International d'Ifrane du 07au09juillet


 IFRANE Les chants Des Cèdres
2ème Édition du Festival International d'Ifrane
du 07 au 09 juillet
Portail électronique Fadaa Al Atlas Al MOUTAWASSET
                   Par : Said El Khaoulani                                                      

الجمعة، 30 يونيو 2017

مديرية التعليم بإفران وبرنامج التأهيل المندمج بإشراك الجماعات المحلية

مديرية التعليم بإفران وبرنامج التأهيل المندمج
بإشراك الجماعات المحلية

 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
انطلقت بعدد من المؤسسات التعليمية بإقليم إفران عملية التأهيل المندمج في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل الذي يأتي في سياق تفعيل وتنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية للإصلاح2015-2030. وتستهدف مختلف هذه الإجراءات والتدابير سيما تلك التي مست المؤسسات التعليمية في الوسط القروي بالإقليم من صيانة صباغة وتنقية وتطهير وتزيين ذات أهمية بالغة في توفير الشروط الملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح  حتى يكون للإصلاح والتأهيل المندمج أثر ملموس داخل القسم والمؤسسة على حد سواء..
العملية التي سبقتها سلسلة من جلسات عمل عقدتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران مع المجالس المنتخبة للجماعات الترابية والسلطات المحلية والقطاعات الحكومية المعنية  خلال شهر يونيو2017 بغية الوقوف على الوضعية الحالية للمؤسسات التعليمية بالإقليم ودراسة إمكانية الارتقاء بها من خلال الإمكانات المتوفرة من الموارد البشرية والموارد المالية وعلى الخصوص ما تتيحه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ ركزت من خلالها المديرية إلى إشراك الجماعات الترابية في النهوض بأوضاع المؤسسات التعليمية بالإقليم... وذلك تفعيلا لمقتضيات المذكرة الوزارية60/17في شان التحضير للدخول المدرسي المقبل والمذكرة الوزارية277/17المتعلقة بالترتيبات ذات الأولوية المتعلقة بالتأهيل المندمج لمؤسسات التربية والتكوين و في سياق الجهود المبذولة من قبل المديرية الإقليمية بإفران وسعيا منها إلى توفير الشروط  الملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح من خلال انطلاق الدراسة في موعدها المحدد بشكل فعلي؛وعملا على تنفيذ توصيات الاجتماع المنعقد بمقر عمالة إقليم إفران يوم الخميس25 ماي2017 تحت رئاسة السيد عبد الحميد المزيد عامل صاحب الجلالة على إقليم إفران إلى جانب السيد احمد امريني المدير الإقليمي للوزارة بإفران الذي شارك فيه نائب رئيس مجلس إقليم إفران، ورؤساء الجماعات الترابيــة ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسات التعليمية بالإقليم وبعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني، حيث قدم الأستاذ أحمد امريني المدير الإقليمي للوزارة تحضيرا للدخول المدرسي المقبل2018/2017، أثار من خلاله وضعيات البنيات المدرسية التجهيزات المدرسية والأثاث التعليمي، والحراسة والنظافة بالمدارس الابتدائية، والتعليم الأولي بالمدارس العمومية، والحاجيات من حافلات النقل المدرسي، ومحيط المؤسسات التعليمية، وسبل الارتقاء بالصحة المدرسية فالتدفئة المركزية.
وتأتي إجراءات التأهيل المندمج على مستوى إقليم إفران في سياق مواصلة الجهود لتنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية للإصلاح2015-2030، الرامية إلى ضمان تكافؤ الفرص والإنصاف في ولوج خدمات المؤسسات التعليمية، والارتقاء بجودة التربية والتكوين، تفعيل المبادئ وأسس الحكامة والتعبئة حول المدرسة المغربية.
ويذكر في هذا الخصوص، أنه انطلقت مؤخرا بكل من مجموعة مدارس عمروس الابتدائية ومجموعة مدارس أوكماس/فرعية آيت علي ويعقوب، حيث الأشغال أضفت مختلف هذه العمليات خاصة تلك التي شملت الفضاءات الداخلية والمحيطة حلة جديدة على المجموعتين المدرسيتين بمدينة آزرو، وهمت أشغال الصيانة كذلك الساحات والملاعب والحديقة والفضاءات المجاورة... وبدا الفضاء العام للمؤسستين عمروس  أوكماس جذابا للعابرين على الطريق الرابطة بين بن صميم إفران عبر آزرو وبمظهر لائق، أما من الداخل  فالأشغال جارية على قدم وساق ما يؤكد أن المؤسستين  ستستقبل المتمدرسين في ظروف مناسبة ترقى إلى مستوى تطلعات الأسر بهذه المنطقة.
وموازاة مع ذلك تجري بكل من الثانوية الإعدادية صخر والتأهيلية ميشليفن بآزرو أشغال تأهيل صيانة شملت مختلف المرافق الفضاءات، واستهدفت مختلف عمليات التأهيل التي مست هاتين المؤسستين صيانة صباغة وتنقية وتطهير وتزيين ذات أهمية بالغة في توفير الشروط الملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح حتى يكون للإصلاح والتأهيل المندمج أثر ملموس داخل القسم والمؤسسة على حد سواء... كما شملت الإصلاحات الفضاءات الداخلية والمحيطة وهمت أشغال الصيانة كذلك الساحات والملاعب والحديقة والفضاءات المجاورة،
كل هذه الأشغال جاءت بفضل تظافر جهود إدارات هذه المؤسسات التعليمية والشركاء والفاعلين بالمنظومة بإقليم إفران.

الخميس، 29 يونيو 2017

هكذا باعت جماعة واد إفران الوهم لشبابها المعطل في اجتياز مباراة همت إدماج موظفين كان أن أمر الملك محمد السادس بتشغيلهم سنة 2006؟

هكذا باعت جماعة واد إفران الوهم لشبابها المعطل في اجتياز مباراة همت إدماج موظفين كان أن أمر الملك محمد السادس بتشغيلهم سنة 2006؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أفادت مصادر جد مضطلعة أن جماعة واد إفران باعت الوهم لمجموعة من شبابها المعطل بدعوى توظيفهم حين فتحت أمامهم مجال المشاركة في مباراة نظمت خصيصا لإدماج مجموعة من الموظفين الذين كان أن تم توظيفهم مباشرة بأمر من الملك محمد السادس لقرية عين اللوح سنة 2006، وحيث كانت المباراة التي جرت في تاريخ31دجنبر2016 أساسا لهذا الغرض (إدماج مواردها البشرية من الموظفين سنة2016)، فلقد جادت عليها أفكارها بإيهام الشباب بالتوظيف ومسرحية نسجتها من وحي الخيال...
وقد مرت ستة أشهر على إجراء هذه المباراة الوهمية ارتفعت أصوات الشباب الذي استفاق من وهم التوظيف بالجماعة واكتشف أنه وقع في فخ ونصب واحتيال وان يعيش على وهم التوظيف...
ويذكر أن المباراة كان مقررا تنظيمها قبيل الانتخابات لكن عامل الإقليم ارتأى غير ذلك بعد الاستنكارات والتنديدات التي عرفها الإقليم خصوصا عندما اعتبر المهتمون بالشأن السياسي أن حزب "الحركة الشعبية" كان فقط أعلن عنها ذلك لحشد أصوات الناخبين واستغلال دعم الشباب العاطل في حملته الانتخابية.
وقد مرت الانتخابات وتبوأ فيها حزب السنبلة الصدارة بالإقليم وتم تنظيم المباراة بتاريخ 31 /2016/12 حضرها مجموعة من الشباب من مجموعة أقاليم رغم قلة المناصب طامحين أن ينالهم الحظ للفرار من شبح البطالة،  لكن المثير للجدل هو الصمت المريب للجماعة المذكورة وعدم الإعلان على النتائج، فهل كان ذالك بمثابة ؟؟؟

الأربعاء، 28 يونيو 2017

حادثة مثيرة في آزرو... تعددت الأسباب والحفر السبب الوحيد

حادثة مثيرة في آزرو...
تعددت الأسباب والحفر السبب الوحيد

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/
تعرضت سيارة لانقلاب في احد شوارع مدينة آزرو ليلا من أول يوم عيد الفطر... وحسب نشطاء فايسبوكيين منهم من وثق للحادثة فإن السيارة -التي كانت تقل صاحبها وأسرته الصغيرة - عند منعطف في احد الأزقة بأحداف آزرو، ونظرا للظلمة وقعت إحدى عجلاتها في حفرة وحاول صاحبها الإفلات من الحفرة بالضغط على المحرك لتخرج بقوة لكنها اصطدمت بالرصيف وبشجرة محاذية لتنقلب على الفور...
الحدث الذي اثأر جدلا فايسبوكيا واختلفت في شان تفسيراته بعض التعاليق إلا أن الكل أكد وارجع السبب للحفرة التي ماهي إلا واحدة من الحفر العديدة التي تعم عددا من الأحياء بالمدينة سواء في الأحياء الشعبية أو بالتجزئات ولو منها المحدثة..
الحادثة تحيلنا على ما تتميز به مدينة آزرو بشكل مثير من ظاهرة الحفر بالطرقات خصوصا بالأحياء الهامشية أو الشعبية  كذلك  التجزئات السكنية المحدثة والتي كانت مثار كتابات صحفية وشكايات من عدد من الساكنة.. ومع كل صرخة ساكنة هاته التجمعات السكنية إلا و حاول المجلس الجماعي در الرماد على الأعين وتهدئة الغاضبين بوعود عرقوبية..
ولقد سئم  عدد من السكان من التشكي من متاعب ومحن الحفر إذ الكثير من الراجلين (اغلبهم من المسنات والمسنين) قبل أصحاب المحركات يذهبون ضحايا الخفر سيما تلك التي توجد في الأماكن الظلمة أو في الطرقات التي بها إنارة عمومية ضعيفة  حتى أضحت هذه الظاهرة شعارا يمكن إلصاقه بمدخل المدينة للترحيب بزوارها، شعار يقول : "مرحبا بكم في الجماعة الحفرية لمدينة آزرو. 

الاثنين، 26 يونيو 2017

عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يقيم حفل تهاني عيد الفطر1438 ---أجواء الحفل بالصور---

عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران
يقيم حفل تهاني عيد الفطر1438
---أجواء الحفل بالصور---
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
في أجواء من الفرحة والسرور مفعمة بالأخوة والتسامح جرت صبيحة يومه الاثنين فاتح شوال 1438 الموافق ل 26يونيه2017 بقاعة الحفلات بمدينة إفران مراسيم عيد الفطر السعيد التي أقامها  السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران  في حفل استقبال على شرف كل الفعاليات المجتمعية والاجتماعية بالإقليم حيث تم تقديم تهاني عيد الفطر السعيد...وبحضور رؤساء وممثلي المجالس الحضرية والقروية وممثلي القطاعات الحكومية ورؤساء المصالح العسكرية وممثلي المجتمع المدني والأحزاب السياسية والنقابات والغرف المهنية وأعيان الإقليم والصحافة المحلية .... 
 وفور استقبال الضيوف نظم عامل الإقليم حفل شاي بالمناسبة دعا إليه كافة الحضور، والتي كانت فرصة لتبادل تهاني عيد الفطر بين الجميع وسط أجواء من الفرح والبهجة بالعيد السعيد مباركين مناسبة العيد لممثل صاحب الجلالة وتقدموا له بأحر التهاني وأطيب الأماني وذلك في جو عائلي معبرين في نفس الوقت عن مباركتهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مناسبة عيد الفطر السعيد...
ليختتم الحفل بتولي الأستاذ سليمان خنجري رئيس المجلس العلمي المحلي لإفران - باسم سلطات ومجالس منتخبة وعموم سكان إقليم إفران- التعبير عن أحر التهاني وأطيب الأماني لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وولي عهده المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للا خديجة وكافة الأسرة الملكية، متمنين من الله أن يعيد هذه المناسبة على جلالته بالكثير من الصحة والعافية..
التهاني التي جاءت مقرونة بالدعوات الصالحة لجلالة الملك والأسرة الملكية والشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة...

الأحد، 25 يونيو 2017

حركة جديدة في مصالح وزارة الداخلية وولاة وعمال المملكة ومحمد بنريباك رجل الإدارة الترابية المتنقل بامتياز

حركة جديدة في مصالح وزارة الداخلية وولاة وعمال المملكة
ومحمد بنريباك رجل الإدارة الترابية المتنقل بامتياز

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/* 
استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأحد بالقصر الملكي بالدار البيضاء، عددا من الولاة والعمال الجدد الذين عينهم جلالته بالإدارة الترابية وبالإدارة المركزية.
ويتعلق الأمر ب:
الولاة بالإدارة المركزية:
محمد فوزي، الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية
خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية
زينب العدوي، الوالي المفتش العام للإدارة الترابية
سمير محمد التازي، الوالي، المدير العام لصندوق التجهيز الجماعي
الولاة بالإدارة الترابية:
محمد مهيدية، والي جهة الرباط- سلا- القنيطرة وعامل عمالة الرباط
عبد الكبير زاهود، والي جهة الدار البيضاء- سطات، وعامل عمالة الدار البيضاء
معاذ الجامعي، والي جهة الشرق وعامل عمالة وجدة- أنجاد
أحمد حجي، والي جهة سوس- ماسة وعامل عمالة أكادير- إداوتنان
محمد بنرباك، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية
محمد الناجم أبهاي، والي جهة كلميم- واد نون وعامل إقليم كلميم
العمال بالإدارة الترابية:
جمال خلوق، عامل إقليم اشتوكة- آيت باها
فريد شوراق، عامل إقليم الحسيمة
عثمان سوالي، عامل إقليم ميدلت
محمد سالم الصبتي، عامل إقليم اليوسفية
محمد رشدي، عامل إقليم الدرويش
عزيز بوينيان، عامل إقليم الرحامنة
نور الدين أوعبو، عامل إقليم برشيد
نبيل خروبي، عامل عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي
علي خليل، عامل إقليم الناظور
محمد علي حبوها، عامل إقليم بركان
العربي التويجر، عامل إقليم تاوريرت
يونس التازي، عامل إقليم تطوان
محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة
محمد قرناشي، عامل إقليم الفقيه بن صالح
حميد نعيمي، عامل إقليم السمارة
محمد ضرهم، عامل إقليم فجيج
إبراهيم ابن إبراهيم، عامل إقليم بوجدور
حسن ابن الماحي، عامل إقليم كرسيف
وخلال هذا الاستقبال، أدى الولاة والعمال الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.
حضر هذا الاستقبال وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد نور الدين بوطيب، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.
والملاحظ على هذه الحركة تنقل السيد محمد بنريباك خلال هذا العقد الجاري بين هرم العمالات والولايات بالمغرب منذ أول تعيين ارتقى به مطلع سنة2009 إلى رتبة عامل، وعين على رأس عمالة إقليم الفحص أنجرة، ثم عاملا على إقليم إفران في شهر يناير2014، ليرقى في شهر فبراير2015 لرتبة والي ويعين على ولاية جهة كلميم السمارة، ولقد عرف عنه بالشخص المثالي في مهامه واهتمامه بالقضايا التي تدخل نطاق مجال ترابه الإداري وبانفتاحه على مختلف الفعاليات المجتمعية وسهره على تنفيذ المشاريع وتنميتها... وفق كثيرا في مهامه مما جعله دوما محط ثقة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

مهرجان إفران2017 في ندوة صحفية بإفران الدعوة إلى إشراك الطاقات المحلية والتركيز على الهوية المغربية وعميد الأغنية المغربية عبد الوهاب الدكالي نجم الدورة بامتياز

مهرجان إفران2017 في ندوة صحفية بإفران
الدعوة إلى إشراك الطاقات المحلية والتركيز على الهوية المغربية 
وعميد الأغنية المغربية عبد الوهاب الدكالي نجم الدورة بامتياز  
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يظهر أن أعضاء جمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية قد فوجئوا بالأجواء التي دارت فيها ندوتهم المتعلقة بمهرجان إفران في دورته الثانية لصيف2017، حين عرفت المناسبة مناقشة عميقة حول كيفية تدبير وتسيير المهرجان والتي طرح نقطها رجال الإعلام المحلي الذين عبروا على أنهم ادري من غيرهم في جهة أخرى بما يهم هذا المهرجان الذي يحسب على إفران والذي من المفروض أن يكون إسما على مسمى يفتح ذراعيه للطاقات والكفاءات المحلية وإشراكها في التظاهرة التي تعتبر فرصة لإشعاع إقليم إفران ذي الطابع الثقافي الأطلسي والفضاءات السياحية التي من شانها أن تساهم بشكل واضح  في الرفع  من قيمة وشان الإقليم خدمة للساكنة من حيث الرواج الاقتصادي والسياحة المحلية في استقطاب أكبر عدد من السياح سواء منهم بالمغرب  أو من خارجه...
تدخلات الصحافة المحلية سواء منها المكتوبة أو الالكترونية صبت جلها في تصحيح بعض الهفوات التي رافقت الإعداد لهذا المهرجان لتتحقق منه الغاية في التنمية المحلية أساسا، خصوصا وأن المهرجانات في مفهومها الحقيقي تعتبر مناسبة تؤرخ للهوية المحلية، ومؤشراً عميقا للدلالة على اهتمام القائمين عليها بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم الأصيلة داخل المجتمع ككل تساهم بشكل صريح في  إبراز الأوجه المختلفة للتراث الوطني بهدف ربطها بواقع الحاضر المعاصر والمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء هذا الوطن على مدار أجيال سابقة وتذكير الأجيال الحاضرة به وتوسيع دائرة الاهتمام بالفكر والثقافة وكذلك الحفاظ على معالم البيئة المحلية بما تحمله من دروس وتجارب، مع التركيز على أهمية التوسع في برامج المهرجان... فضلا عن أن المهرجانات تعتبر عنصر جذب جماهيري للزائرين ومنها يكون مجالا سانحا للتنمية البشرية وكذا المستدامة.
فبمنطق "اللهم قاسح ولا كذاب" كانت جل مداخلات الإعلاميين بمدينة إفران ومن خنيفرة وفاس ذات حدة في طرح الأسئلة والمناقشة ركزت على أهمية إعطاء الطاقات والكفاءات الإقليمية فرصة المشاركة كل حسب اهتمامه ومجاله ليكون فعلا مهرجان إفران مهرجان ناس إفران بالمعنى الواضح، وتقديرا واعتبارا للمنطقة ذات التراث الايكولوجي والفني الأطلسيين عن جدارة بعيدا عن لغة التهميش سيما وان المهرجان يكون أهله أكثر غيرة على سيره وحضوره...
ولقد أكدت المداخلات عن الغيرة عن الإقليم ككل وأن الأولوية كان أجدر أن تكون إعطاء الفرصة للطاقات المحلية التي يزخر بها الإقليم والتي هي في حاجة إلى تفجير طاقاتها الإبداعية وتشجيعها للعمل على المزيد من البذل والإبداع والاحتكاك بالفنون والثقافات الأخرى التي لا يمانع أحد في إشراكها سواء تدبيرا أو فنيا حتى تنسجم الكفاءات وتمكن بعضها من بعض إعطاء قيمة مضافة للمهرجان...
ففي خضم هذه الأجواء جرت الندوة الصحفية التي دعت إليها عمالة إقليم إفران وحضرتها عناصر جمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ومنتدى إفران للثقافة والتنمية لتسليط الضوء على الدورة2 لمهرجان إفران الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس... إذ كان أن تقدم السيد إدريس العلوي المذغري رئيس  الجمعية وطنيا بكلمة حاول خلالها تسليط الضوء عن الأجواء التي سار فيها الإعداد للمهرجان في طبعته الثانية وخصوصا من حيث تجربته في تنظيم المهرجانات وتسيير الندوات الصحفية دون الحديث عن البرنامج العام للمهرجان والذي هو عنوان الدعوة لهذه المناسبة ... وهو ما أثار حفيظة المتدخلين الذين رأوا في هذه الديباجة محاولة تمييع الندوة والهروب من صلب موضوعها....
ورغم ضيق الوقت، فلقد افلح بعض الزملاء في طرح مجموعة من الملاحظات والأفكار، فكانت التدخلات التي بعضها لم يكن رحيما لأجل وضع النقط على الحروف في كيفية الإعداد والتنظيم للمهرجان حيث تم استنكار ما حدث السنة الماضية، إذ لوحظ غياب تام للفلكلور المحلي بصفة عامة في حين استفاد الأجانب من الملايين المرصودة للمهرجان، كما تمت الدعوة إلى إعادة النظر في توزيع بطائق الصحافة المختصة بالمهرجان عوض ما حدث بالسنة الفارطة، بطائق أعطيت لأناس لا علاقة لهم بالمجال والتي تجاوز عددها 80... ملاحظات أخرى منها ما أثار  او تساءل عن ماهي الاقتراحات التي قدمتها الجمعية المحلية"منتدى إفران للثقافة والتنمية" ضمن البرنامج العام للمهرجان؟ ووقفت مداخلة على تغييب الهوية الأمازيغية وطالبت بإدماجها في المناسبة نظرا لخصوصية المنطقة، وعن تهميش الطاقات المحلية... كما عاب تدخل عن الاهتمام المبالغ فيه لجلب فنانين وفنانات عرب همهم الكسب المالي نظرا لما يتم عرضه عليهم من إغراء قد يصل إلى 100مليون فقط لعرض عادي يوشحونه بحمل العلم المغربي كتمويه لحبهم للمغرب في حين بعضهم فور مغادرة المغرب ينسى هذا الفضل ولا يفوت فرصة الطعن في هذا الوطن؟ في حين هناك فنانين مغاربة اقوي حضورا عربيا ودوليا هم أولى بهذا الكرم؟ وأن الأولوية تدعو الاهتمام بالفنان المغربي والحفاظ على الهوية المغربية.
كما تمت ملاحظة حول الميزانية المعتمدة للمهرجان والذي كان الأولى أن تعمل الجمعية على إشراك وتبني مهرجانات إقليمية (مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير ومهرجان الكرز بعين اللوح كنموذج واللذين لا تكلف ميزانية كل واحد منهما على الاكثر20مليون ولمدة 3 إلى أربعة أيام وهما مهرجانان لهما حضورهما المتميز وطنيا) في حين يعتبر تنبني مهرجان الفلك لجامعة الأخوين ورغم أهميته فقط مجاملة وأن هذا المهرجان لا يتطلب غلافا ماليا كبيرا؟؟؟؟..
وعن سؤال عن ميزانية المهرجان جاء تفسير أن الميزانية التي تساهم فيها الدولة ب 50% قد تناهز 500مليون درهما، ولم تفصح الجهة المنظمة عن المبالغ التي ستقدم للفنانين خصوصا منهم الأجانب المشاركين في هذه الدورة؟؟؟...
هذا وينتظر أن تقدم الجمعية المحلية لاحقا (وعلى إثر ملتمس من المرصد الإقليمي للصحافة والإعلام) برنامجها الخاص بمهرجان إفران الصيفي وكانت بعض الإشارات من قبل المنظمين أن أفادت أن البرنامج يحمل جملة من التظاهرات والأنشطة من بينها مهرجان التبوريدة فضلا عن عروض سينمائية للأطفال بمساهمة من جمعية نادي الشاشة بآزرو..
ونظرا لضيق الوقت توقفت الندوة، ولقد تمكنت جريدتنا حصريا من الوقوف على البرنامج العام لهذه الدورة2 لمهرجان إفران والتي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من قبل عمالة إقليم إفران وجمعية سايس فاس في الفترة مابين7و9 يوليوز2017 تحت شعار:"أغاني من الأرز".
ففي يوم الجمعة7يوليوز تبدأ الأنشطة ذات الحيثية الشعرية والموسيقية المقدمة في جامعة الأخوين من قبل المجموعة "تعال إلى بيتي"... وفي ما بعد زوال نفس اليوم سيتم تقديم لنشاط يحدق نجمة صغارا وكبارا والأبراج التي تضيء سماء إفران، فيما مساء، تقدم عروض موسيقية حصرية  للشاعر والملحن والمغني الفنان حاتم إيدار.
أما اليوم الثاني السبت8 يوليوز ينطلق منتدى إفران حول مواضيع "البيئة والجبل والإحسان" بالتعاون مع جامعة الأخوين، سيجمع كوكبة من القادة والباحثين والخبراء والشهود المحليين والدوليين لمناقشة مختلف الموضوعات المقترحة...
وفي هذا الصدد، فإن منتدى إفران سيكون مناسبة للإعلان عن إنشاء جائزة التي تهدف إلى مكافأة أعمال علمية محلية أو إجراءات معينة الابتكار المتصلة بتعزيز وحماية الجبل المغربي.
ويعرف ما بعد الزوال عددا من الأنشطة من بينها معرض للفنانين التشكيليين المغاربة، فيما ليلا  المساء سيكون لجمهور المهرجان لقاء مع الموهبة الكبيرة الفنان السنغالي "بادارا سيك"في عرض"تنوع الكلمات" و "L'Artiste" بمشاركة مجموعة من الفنانين الموهوبين من مختلف البلدان...
وتختم الأمسية من هذا السبت(2017/07/08) بسهرة ممتعة مع المطرب الكبير وعميد الأغنية المغربية الفنان عبد الوهاب الدكالي، والمغنية الممثلة المصرية شيرين عبد الوهاب.
وسيكرس اليوم الأخير من المهرجان "الأحد9 يوليوز" لاكتشاف الحيوانات والنباتات من قبل الكبار والأطفال، والمشي في الجبال، وكذلك بطولة الشطرنج، ليقفل المهرجان مساء بحفل للمغنية اللبنانية المغربية شذى حسون والمغني العراقي وائل جسار.