الخميس، 25 نوفمبر 2010

تنظمها فعاليات جمعوية بقرية سيدي /إقليم إفران :

ندوة من أجل التضامن مع ضحايا مدينة العيون

محمد عبيد- آزرو

تضامنا مع ضحايا أحداث الشغب بمدينة العيون ( ليوم 8 نونبر الأسود) تنظم فعاليات جمعوية بقرية سيدي عدي ( جمعية جبال العالم – جمعية أمناي للتنمية و الثقافة – المكتب الجهوي للأطلس المتوسط) ندوة في الموضوع بدعوتها كل الفعاليات من المجتمع المدني سواء منه المنظم أو الغير المنظم ، و ذلك يوم السبت 27 نونبر 2010 بمقر دار الفتاة بسيدي عدي ابتداء من الساعة الثانية زوالا.

موعد يستحق التنويه بمنظميه حيث جاء ليغفر لجهات أخرى من مجالس منتخبة و فعاليات سياسية و جمعيات بإقليم إفران هذا التراخي في التضامن المبكر مع القضية الوطنية التي هزت أركان أكثر من جهة و منطقة بالمغرب .. نتمنى صادقين أن يكون الحضور مكثفا و أن يتم التعبير عن التضامن مع ضحايا 8 نونبر 2010 أكثر تأثيرا و فعالية بعيدا عن أبواق الدعايات المجانية و الانشغال بالبحث عن التفاهات في الادعاء بالانتماء للوطن إلا لحاجة في نفس يعقوب ..

جمعية الغد للنهوض بالعالم القروي
بسيدي عدي تستنكر


الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010


Communiqué de presse

Projet de mentorat au profit des filles du milieu rural

Rencontre de sensibilisation des filles rurales aux métiers de l’ingénierie

Le réseau professionnel des femmes bénéficiaires du Programme Femmes en Technologie au Maroc (Women in Technology-WIT) organise, en partenariat avec des lauréates de l’Ecole Mohammadia des Ingénieurs (EMI), une session d’orientation et de sensibilisation au profit d’un groupe de 15 jeunes filles des Lycées Abou Bakr Seddik de Ein Leuh et Tarik Bin Ziad d’Azrou, à Rabat le vendredi 26 novembre à l’Ecole Mohammadia des Ingénieurs (EMI).

Cette rencontre, organisée avec le soutien de l’EMI, s’inscrit dans le cadre d’un projet de mentorat organisé sous le slogan « être femme ingénieur …un défi possible ». Elle vise à renforcer les capacités de la fille du milieu rural, de la sensibiliser au domaine de l’ingénierie et de l’aider à tisser des liens avec des tuteurs éventuels et des établissements de formation d’ingénieurs.

Le programme de l’activité comporte une rencontre d’échange avec les étudiants (es) tuteurs et les professeurs superviseurs ainsi qu’une visite guidée de l’EMI.

Le Programme (WIT) est un programme de coopération internationale Initié par l'Initiative de Partenariat au Moyen-Orient (MEPI) du département d'Etat des Etats-Unis et administré par l'Institut International pour l'Education (IIE) et en partenariat avec Microsoft.

Le programme WIT vise à renforcer les capacités des femmes en Nouvelles Technologies de l’Information et de la Communication NTIC et en développement professionnel. Il ambitionne également de renforcer les capacités des organisations partenaires dans la gestion durable des projets, et d’encourager la mise en réseau professionnel des bénéficiaires des formations WIT.

Contacts :

Informations sur le programme WIT au Maroc, contactez Widad El HANAFI, Directrice du programme WIT Maroc– Tel : 212 5 37 70 73 50, Fax : 212 5 37 70 73 42/GSM: 06 61 34 66 67

Informations sur les Femmes Ingénieurs ÉMIstes, contactez Mme Latifa Jamaty Tel : 06 14 70 31 77

Récapitulatif :

Evénement : Rencontre de sensibilisation au profit des filles rurales aux métiers de l’ingénierie

Date et lieu : Le 26 novembre 2010 de 11h à 16h à l’EMI à Rabat

بلاغ صحفي

مشروع التوجيه والتأطير المهني لفائدة فتيات الوسط القروي

لقاء تحسيسي لفائدة فتيات من الوسط القروي حول مهنة الهندسة


تنظم الشبكة المهنية لبرنامج المرأة والتكنولوجيا بالمغرب، بشراكة مع خريجات المدرسة المحمدية للمهندسين، يوما توجيهيا وتحسيسيا لفائدة مجموعة من الفتيات المتمدرسات في ثانوية ابوبكر الصديق بعين اللوح و ثانوية طارق بن زياد بأزرو وذلك يوم 26 نونبر 2010 بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط.

ويهدف هذا اللقاء، المنظم بدعم من المدرسة المحمدية للمهندسين، في إطار مشروع التوجيه والتأطير المهني (mentorat) المنجز تحت شعار "المرأة المهندسة....تحدي ممكن"، إلى تعزيز قدرات الفتيات القرويات، وتحسيسهن بمجال الهندسة ومساعدتهن على نسج روابط مهنية مع مؤطرين ومؤسسات لتكوين المهندسين.

ويضم برنامج النشاط لقاء تحسيسيا توجيهيا مع طلبة وأساتذة المدرسة المحمدية للمهندسين بالإضافة إلى تنظيم زيارة لمرافق المدرسة.

يذكر أن برنامج المرأة والتكنولوجيا هو برنامج للتعاون الدولي منظم من طرف مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية ويتولى إدارته المعهد التعليم الدولي (IIE) بشراكة مع شركة "مايكروسوفت”


ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز قدرات النساء في مجال التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال والمهارات المهنية و كذا تعزيز قدرات الجمعيات الشريكة للبرنامج في مجال التخطيط من أجل استدامة المشاريع. كما يرمي إلى تشجيع المستفيدات من الدورات التكوينية لبرنامج المرأة و التكنولوجيا إلى الاندماج في إطار شبكة مهنية للنساء.

موجز:

النشاط: لقاء تحسيسي لفائدة فتيات من الوسط القروي حول مهنة الهندسة

الزمان و المكان: 26 نونبر 2010 بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط من الساعة 11:00 إلى الساعة 16:00

الاتصال: برنامج المرأة والتكنولوجيا: وداد الحنفي 0661346667/ النساء المهندسات من المدرسة المحمدية للمهندسين: السيدة لطيفة جماتي 0614703177

تحسبا لزيارة ملكية لإقليم إفران:

شطط في استعمال السلط

يؤدي إلى اعتقال تعسفي في حق حارس مسطحة مائية

تعرض جمال صابر حارس المسطحة المائية الواقعة بقرية أمغاس بإقليم افران مساء الخميس 18 نونبر ثاني أيام عيد الأضحى إلى اعتقال كلفه تقديما لدى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمكناس صبيحة الجمعة الأخير بعد قضائه لليلة السابقة بمخفر الدرك الملكي بعين اللوح و ذلك على خلفية رفضه الامتثال لأوامر مسؤولين قياد بالإقليم الذين طالبوه بمده بأخشاب (مادريات) دون سند قانوني...

الحدث جاء بعد أن حاول قياد كل من ملحقة عين اللوح و ملحقة سوق الأحد بوادي إيفران والقائد الممتاز لدائرة آزرو و رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة الإقليم سحب كمية من الأخشاب من مخزن البحيرة المسطحة بامغاس 1 مما جعل الحارس يرفض التسليم دون مده بوصل يثبت هذه العملية ،فوقع نقاش حاد بينه و بين الأطراف المخزنية ليتم اعتقاله بدعوى عدم الامتثال لأوامرها ...

و ذكر شهود عيان بالمنطقة أن أسلوب استعمال الشطط من طرف القياد خصوصا من بينهم القائد الجديد لملحقة سوق الأحد لوادي إيفران الذي كان سيد الموقف في تغييب المفهوم الجديد للسلطة تجاه الحارس الذي لم يكن إلا لينضبط لمهامه التي تقتضي توفره على وصل لكل مادة يتم تسليمها لأي كان كوثيقة يقدمها لمسؤوليه في المركز الوطني لإحياء الماء و تربية السمك..هذا الإجراء القانوني الذي حيث يقتضي بضرورة تحرير محضر التسليم كان واضحا عند ما اتخذ وكيل الملك قرار إطلاق سراح الحارس..

و حسب تفسيرات من قبل عدد من المتتبعين لهذه النازلة ، فإن اللجينة القيادية هاته كان غرضها استعمال الأخشاب (المادريات) في تغطية البحيرة المسطحة امغاس1 التي لازالت أشغالها لم تتم رغم انطلاقتها منذ 2006 و كونها موضوع شكايات و احتجاجات عدد من المهتمين بالصيد بالمنطقة ،سبق وأن تمت إثارتها في بعض الجرائد الوطنية .. و ذهبت ألسن إلى حد الكشف على أن هذا الحدث جاء في إطار ما يقام من استعدادات لتوقع زيارة ملكية للإقليم اعتبرها المتتبعون محاولة من محاولات جارية لتغطية بعض العيوب و الشوائب التي تلحظ على جملة من الأشغال و المشاريع القائمة بالإقليم حتى لا تتعرض للمساءلة أو البحث في شان تعثراها ...

و قد بلغ إلى علمنا أن القياد المعنيين بالنازلة خضعوا لأوامر وكيل الملك بانجاز محضر تسليمهم الأخشاب بعد أخذ و رد كاد معه الملازم الأول بالدرك الملكي بعين اللوح أن يعيد الملف إلى النيابة العامة تحت طائلة عدم الامتثال لقرارها..