الأربعاء، 19 يناير 2011

عاشق لبحارة سفينة الأوهام

طرقت أبواب الحلم ..

كلما أبحرت مع قوارب الصمت...

سا فرت في دروب لم أعهدها ..

جلت .. تسكعت.. ثم مضيت..

كتمرد العشاق ... و ثورة الأرامل..

أحيي ليلة اللقاء الأخير..

أهيم.. أنام.. بل أموت..

واغرق في دموع بما أقسمت...

و فيها رأيت ضلوعي..

حسبك هذا ،فلا تصيحي ..

سأرحل.. و لكن ..

إن رحلت ترحلين..

أتدرين لماذا؟..

لأنك جعلت روحي تسمر على البشر..

جعلتني أبدع.. أراقص أهداب الموت..

أعشق سمفونياتها ..

فأقترب.. أميل.. أرتاح..

أرتاح لصمت يعاتبني..

يتحدى كل كلام.. يصيح ..

أنك لن تكوني قبلة لغيري..

فأنت قدح.. أرشفها..

أحضنها.. أداعبها..

كوحدة الشفتــين..

كوحدة الروح التي لا تندثر..

أبحث عن شئ مضى..

و لعنة الآلهة تطاردني...

أيها الوطن المتصلب في دمي..

ياوطن الغزاة و رعاة البشر..

ضم قلبي الى صدرك..

و قاسمني النشــــــوة..

نشوة الكأس الأخيرة..

فأنا عاشق ولهــــــان..

ينهض النسيان وحده ذكرياتي..

يمزق النورس وحده ذكرياتي..

فهلا أعددت السفينـــــــــــــة؟؟؟

فـسافر معي ..............سافر معي أيها المتحادق..

سافر معي على نغمة جيل:"لله ياسفينة فين غاديا بنا و......"

محمد عـبــيـــــــد—آزرو-

الثلاثاء، 18 يناير 2011


المرض النفسي...و الانفصام في الشخصية..
و الله يعفو
هو اضطراب في وظائف الدماغ..وله عدة أقسام وأنواع ودرجات.. منها الخفيف (العصاب) والشديد (الذهان)...
الاضطراب في وظائف ضخ الدم إلى الرأس.. مرض الصداع
الاضطراب في إفراز البنكرياس للإنسولين.. مرض السكري
الاضطراب في المعدة لزيادة الأحماض.. مرض قرحة المعدة
...وهكذا....و ايضا
يسمى انفصاما في الشخصية و من العنوان ندرك أن الشخص يعيش شخصيتين منفصلتين لا رابط بينهما،افالفصام مرض عقلي و ليس ازدواجا في الشخصية [الازدواج حالة هسترية تحويلية مؤقتة] و الفصام [كنموذج للمرض العقلي] هو اضطراب في التفكير [محتواه و شكله] و الإحساس و الوجدان و العواطف و التصرفات و الانفعالات..
مرض الانفصام يعتبر من الامراض النفسية والعقلية وتصيب نسبة معقولة من الاشخاص وهذا المرض بصيب الشباب اكثر وهذا ناتج عن التغيرات عند الشباب في سن المراهقة مما يؤدي بالاصابة بمرض الانفصام وهذا المرض من الامراض الصعبة للعلاج في الطب النفسي والعقلي ويكون احيانا حاد او مزمن وتنطوي الاعراض مع التفكير غير مرتبط وانعدام التجاوب والاوهام والهلوسات ويبدا يتكلم المريض كلام غير منطقي وفي بعض الاحيان يبدو انه يرى اشخاص او يسمع اصوات تناديه
ان اسباب الانفصام بعضهم يرجع للعوامل البيئية او اسباب عضوية قد يصاب الجنين بفيروس في مرحلة تكوينه..
يمكن القول ، أن الانحرافات النفسية أمراض وظيفية، تكون بدون تلف في تركيب المخ، كما أنها لا تنتج عن اختلال عضوي ولا تستند إلى أساس تشريحي معروف. تلك هي، على سبيل المثال، الأفكار السوداء، القلق، الكآبة، وهن الأعصاب (أستينيا)، نهك العزيمة، الحصار النفسي، المخاوف المرضية، الهستيريا، البارانويا... إلخ.

السلوك الاجتماعي الطبيعي للمريض النفسي:
==========================
المصاب بالمرض النفسي (أو النفسي ـ العصبي) شخص قل أن يتميز سلوكه الاجتماعي وشخصيته بالشذوذ إلا أن سلوكه هذا الذي يبدو طبيعيًا هو مختلف في الحقيقة عن الميول الداخلية أو الاتجاهات النفسية الخفية عن أعين الناس. والواقع أن المريض النفسي يُقاد من قبل قوى غامضة ومتسلطة لا سلطان له عليها: تلك هي الحال في العقدة النفسية مثلاً، أو في حالة الخوف المرضي اللاطبيعي من الكلاب أو الظلام أو من الماء أو من النار أو من الأماكن الفسيحة أو الأماكن الضيقة أو العالية.

المريض النفسي وعدم التلاؤم مع البيئة:
======================
إن أشد ما يتميز به المريض النفسي هو عدم تلاؤمه مع بيئته. إنه يعجز عن أن يتلاءم مع حقله الاجتماعي أي مع واقعه ومحيطه وعمله وما شابه... هذا الصراع الانفعالي بينه وبين واقعه هو سبب المرض النفسي، وهنا تبرز متاعب المريض وآلامه وعدم تلاؤمه وصراعاته مع مجتمعه..
ونتيجة ذلك نرى المريض يفتش عن حلّ للتلاؤم والتكيف، فنجد ذلك في محاولات توفيقية كأن يهرب مثلاً إلى النوم، أو كالنكوص إلى الطفولة، أو الانهزام، أو إلى مثل هذه الحلول السلبية..

المريض النفسي والمريض العقلي:
===================
يتميز المريض النفسي عن المريض العقلي (المجنون) بأشياء كثيرة: الأول أنه يعي مرضه أو ما به من حالات نفسية غير سوية، كما يعي جيدًا سلوكه ونشاطاته الفردية والاجتماعية. فعلى سبيل المثال، إن المصاب بالهلوسة (هي انحراف بالحس والإدراك) قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها في الواقع، إلا أنه يعلم جيدًا أن هذه الأشياء التي يسمعها أو يراها لا وجود لها، لذلك يكون سلوكه طبيعيًا وعاديًا.
أما المريض العقلي (أنواع الجنون الكثيرة) فهو، بالعكس، قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها ولكنه ـ وهذا ما يميزه ـ يقتنع فعلاً بوجودها ويكون بموجب ذلك سلوكه ونشاطه وحركاته.

*إن الأمراض النفسية قابلة للشفاء، وهي كغيرها من الأمراض البدنية تخضع للتحمية والقوانين والعلاج.
لقد اكتشف ـ مؤخرًا ـ أكثر من دواء واحد لمرض عقلي هو «الفصام»، فما ظنك بالأمراض النفسية؟ وحبوب السعادة كثيرة.. عديدة هي تلك الأقراص الطبية التي تُنسينا الضجر والقلق والمخاوف وتُضفي السكون والراحة.

الحياة دروس .. والدنيـا كتـب

ورحلة ابن آدم .. رفوف المكتبـة

كل حرف ٍ .. من دروسه له سبب

وكل درس ٍ في حياته .. تجربـه!


والتجارب .. والعبر .. منجم ذهب

قفله وبابه .. من الفكر .. اعذبه!!

الأحد، 16 يناير 2011




على خلفية ما تعرض له الزميل عبدالرحمن بن دياب من تحرشات و مضايقثات في مهامه الوظيفية بإقليم تاونتات


الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تراسل وزير التعليم


جريدة الخـط الأحــمر
www.khatahmar.ma
أسبوعية وطنية مستقلة شاملة المدير المسؤول : الأستاذ عبد الرحمن بن دياب الموقع الإلكتروني :الأستاذ عبد الفتاح السنوسي-جريدة الخـط الأحــمر

الرباط في:14 يناير 2011



رســـــــــــالة إلــــــــــــــــــى


السيد المحترم: وزير التربية الوطنية


و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي

الموضوع

التضييق على مدافع عن حقوق الانسان و إعلامي.


تحية واحترام اما بعد,


وعلاقة بالموضوع اعلاه فان السيد عبد الرحمن بن دياب، الذي يعمل أستاذا مكلفا بالتسيير المالي والمادي بالثانوية الإعدادية الحسن الثاني التابعة لنيابة تاونات، وعضو المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الانسان اصبح يتعرض لمضايقات متعددة وغير مبررة نتيجة عمله الحقوقي و الإعلامي، حيث انه بعد نشره في جريدة الخط الأحمر مقالا متعلق بعريضة تضامنية لمجموعة من موظفي أكاديمية الحسيمة نتيجة تعرض زميلهم للسب والقذف من طرف مدير الأكاديمية ، بدا مسلسل التضييق على السيد بن دياب عبد الرحمان, حيث تم إرسال لجنة من الأكاديمية المذكورة يترأسها مصطفى السليفاني المسؤول السابق عن قسم الاتصال بالأكاديمية والذي قلده المدير مسؤولية رئيس الموارد البشرية ، علما أن هذه اللجنة لم تسأل إلا عن ملف عبد الرحمن بن دياب، وطالبت مدير مجموعة مدارس بو عروس، بتسليمهم الملف الإداري لعبد الرحمن بن دياب ،وحيث أن هذا الأمر يخالف الإجراءات القانونية ، فقد رفض مدير المؤسسة المذكورة تسليمهم الملف ما لم يتوصل بمراسلة كتابية في الموضوع ، الشيء الذي جعله يدخل في مشاحنات وشد وجذب مع المسؤول الأول في هذه اللجنة، ليتم التوصل إلى حل توافقي، وذلك بتسليمهم نسخة مصورة من الملف.

بعد ذلك تم إرسال موفد آخر من الأكاديمة ، وهو معلم مكلف بمهام في قسم الموارد البشرية بالأكاديمية المذكورة، إلى الإعدادية الثانوية الحسن الثاني حيث يعمل عبد الرحمن بن دياب مكلفا بالتسيير المالي والمادي، نفس الشيء قام به، حين طلب من مدير هذه المؤسسة تسليمه ملف عبد الرحمن بن دياب وكل الوثائق المتعلقة به منذ تكليفه سنة 2009 بالإعدادية المذكورة, هذا دون الحديث على استمرار حرمان السيد عبد الرحمان بن دياب من الحركة الانتقالية رغم توفره على كل الشروط المطلوبة.

وحيث أن الموضوع لا يتعلق بتدبير الزمن المدرسي كما يدعي المسؤولون في هذه الأكاديمية بقدر ما يتعلق بتصفية حسابات ضيقة ، مع موظف قضى أكثر من 16 سنة في التعليم ، ومشهود له بحسن السيرة والسلوك داخل محيطه التربوي والاجتماعي حسب تقارير المفتشين، إضافة إلى عصاميته، حيث تابع دراسته الجامعية وحصل على الإجازة في علم الاجتماع بميزة مستحسن، وتمكن من إصدار جريدة تعرف الآن السنة الثالثة من عمرها، وله نشاط حقوقي في التربية على حقوق الانسان والمواطنة.


إننا في المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان:

Ø نعبر عن إدانتنا و استنكارنا الشديد ضد هذه السلوكات التي أصبحت متجاوزة ولا تليق بمسؤولي وزارة التربية.

Ø نطالب بايفاذ لجنة تحقيق حول مجموعة من الخروقات و الجو المشحون الذي يسببه مدير الأكاديمية و إنصاف السيد عبد الرحمن بن دياب ضد الحيف والتضييق الذي تعرض له.

Ø نعتبر أن مصادقة المغرب على مجموعة من الاتفاقيات الدولية المرتبطة بحرية الرأي والتعبير وكذلك حماية المدافعين عن حقوق الإنسان توجبه بضرورة احترام التزاماته الدولية في هذا المجال.

Ø استعدادنا التام للقيام بحملة وطنية ودولية ضد هذا المسؤول المتعنت والمستغل لسلطته في التنكيل بموظفي أكاديمية الحسيمة وإهانتهم وكذا التضييق على المدافعين عن حقوق الانسان.


وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.


العنوان بالرباط(المقر الرئيسي) رقم8 زنقة الموحدين شقة8 الطابق الثاني حسان الرباط الهاتف لرئيس الجمعية 0663241693

بيان حقيقة:الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات تغلط الرأي العام الذئب حلال.. الذئب حرام ,,,


استنادا الى مضايقات في حقه و في حق مهمته الوظيفية،الاخ و الزميل عبدالرحمن بن دياب يرفع بيانا للراي العام لتوضيح المتآميرن في حقه


أثار انتباهي بيان صادر عن المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات، والذي أبان عن صبيانية مفرطة في صبيانيتها، وانتهازية لا حدود لها، حين تراجعوا عن قرار اتخذوه بمعية كافة النقابات الأخرى الأكثر تمثيلية، والتي ظلت وفية لمواقفها الشجاعة بمصادقتها على التقرير المنجز حول الإجراءات التدبيرية للدخول المدرسي 2010/2011، التقرير الذي لا يحابي أحدا، وإنما يسرد وقائع الاجتماعات التي عقدها مسؤولو نيابة التعليم بتاونات رفقة الشركاء النقابيين، فكانت بذلك الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات وكعادتها مغردة خارج السرب، لأسباب شخصية، تكمن في فشل قيادييها الضغط على النيابة المذكورة، وتحقيق مكاسب شخصية –واضحة من خلال طلباتها المعلنة في البيان-، حيث رفضت النيابة الخضوع لمبدأ المساومة والابتزاز، التي دأبت النقابة المذكورة اعتمادها كأسلوب رخيص لتحقيق مكاسب غير مشروعة باسم العمل النقابي