الجمعة، 16 أبريل 2010

MEKNES / 1er Forum régional sur le sport réalités et horizons, organisé par l'Union des Journalistes Sportifs Marocains - région Meknès-Tafilalet

مكناس-تافيلالت
المناظرة الجهوية الاولى حول
واقع و آفاق الرياضة بالجهة







MEKNES// La 5ème édition du Salon International de l'Agriculture




مكناس:
الدورة الخامسة للمعرض الدولي للفلاحة

مزيد من النجاحات رهين بتجاوز الإكراهات التنظيمية
مكناس – محمد عبيــد
أيام معدودة تفصل مدينة مكناس عن موعدها السنوي لاحتضان المعرض الدولي للفلاحة في نسخته الخامسة و التي تنطلق كما هو معلوم في 28 ابريل الجاري إلى غاية 03 ماي المقبل.. حيث الاستعدادات على قدم و ساق للملتقى الذي أصبح عرسا سنويا بضم عدد من مهنيي القطاع و المتدخلين الفلاحين من مختلف المناطق المغربية و كذا الأجانب يشكل فضاء لتبادل الخبرات و التجارب و توخي النهوض بالقطاع الفلاحين في إطار "مخطط المغرب الأخضر" من اجل ان تعزز العاصمة الإسماعيلية دورها كعاصمة للفلاحة بالملكة سيما و انه بوابة جهة مكناس- تافيلالت التي تزخر بمؤهلات طبيعية و فلاحية كبيرة يوجد بها ما يكفي من المواد لتضطلع بهذا الدور بشكل كامل و لتتطلع هذه الجهة الشاسعة بأراضيها الغابوية و الرعوية و الفلاحية بامتياز نظرا لتميزها و اشتهارها كخزان للماء بالمغرب و التي استطاعت أن تجعل من المنتوج المحلي قطاعا واعدا و فرعا في تطور مستمر جاعلا من التظاهرة محركا لنمو الفلاحة و رافعة لتنميتها..
و يشكل انعقاد المعرض الدولي للفلاحة بمكناس لهذه السنة التي تزامنت مع أشهر التساقطات المطرية التي سبقت إلى مستويات غير مسبوقة بالنتائج الايجابية لتفعيل "مخطط المغرب الأخضر" إذ لم يستثن في محور تنظيمه اتخاذ شعار "البيئة و الماء من خلال اتفاقيات شراكة بين عدد من الجهات و الوزارات المعنية لأجل تعبئة وسائلها لانجاز المشاريع المندمجة و تحديد الإجراءات التي يتعين اتخاذها في مجال ترشيد استهلاك و تنمية الموارد المائية على أساس مبادئ التنمية المستدامة ..
لهذا أصبح المعرض الدولي للفلاحة بمكناس فرصة مواتية لتسليط الضوء على مؤهلات القطاع الفلاحي بالمغرب، ومناسبة للفاعلين المغاربة والأجانب لعقد شراكات، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال ، إذ تضم الدور الخامسة تسعة أقطاب مخصصة للجهات 16 للمملكة ، و تهم الإنتاج الفلاحي و الصناعة الفلاحية و تربية الماشية و الممكنة الفلاحية و التجهيز الفلاحي و البيئية والطبيعة والحياة، و تثمين المنتوجات الوطنية ..
فضلا عن أجنحة تتمحور حول عدد من الأقطاب التي تهم مستلزمات الفلاحة وتربية الحيوانات، والقطب الدولي، والابتكار، والآلات الفلاحية، ورواق زيت الزيتون .
فعلى المستوى التنظيمي يسعى المنظمون من وزارة الفلاحة و الصيد البحري و جمعية المعرض الدولي للفلاحة إلى أن لا تترك أي نتيجة إلى الصدفة من اجل إنجاح هذه التظاهرة حيث يقام المعرض في الموقع التاريخي لمكناس" صهريج السواني" بحديقة "جنان بنحيلمة " على مساحة 100 ألف متر مربع يمكن من استقبال 7 عارض مغاربة و أجانب الممثلين ل 20 بلدا من بينها فرنسا التي تشارك ب 112 مقاولة بزيادة تضاعفت إلى 6 مرات مقارنة مع مشاركتها في الدورة الأولى..
و أما على المستوى العلمي و التنشيطي ، فلقد تم وضع برنامج متنوع إلى جانب برمجة سلسلة من الندوات و الموائد العلمية المستديرة و زيارات ميدانية للضيعات و إقامة معارض فلكلورية بتحيين عدد من الظروف الخاصة بالخدمات للولوج و النقل و الفندقة و الترفيه و التكوين الذي يستفيد منه هذه السنة 100 ألف فلاح..
و في خضم هذه الاستعدادات و ما تم من تدابير متخذة ، يستحضر المتتبعون و المهتمون و معهم عدد من المشاركين من الفلاحين على الخصوص بالمنطقة بعضا من الاكراهات التي وجب مراجعتها و الاهتمام بها استدراكا لضمان مشاركة فاعلة و نجاح ملموس فغي الميدان و في نفوس سواء العارضين أو الزوار معا ، إذ تحتفظ ذاكرة هؤلاء بعضا من المؤثرات التنظيمية المسجلة عن الدورات الأربع السالفة خصوصا منها الأخيرة حيث يتطلب الموقف التعامل معها بكل احترافية من خلال متابعة تقييمية لمختلف دورات المعرض و الوقوف على مواطن القوة و الضعف و الحاجيات لتدارك النواقص و تحسين مستوى الخدمات لتلافي معوقات الماضي و توفير عرض ذي جودة ترضي متطلبات المعنيين و تشبع رغبات مختلف الزوار.. خصوصا و أن ثقافة التتبع و التقويم لا تنجز بل يعتبر المنظمون كل معرض بنية قائمة بذاتها تقطع مع سابقتها دون تجميع مقترحات المهنيين و الزوار و المشاركين و وضعها ضمن كتيبات للقياس و التتبع ..و إذا كان عارضون قد عبروا عن قوة الملتقى الفلاحي الذي له الأثر الواضح على الاقتصاد المحلي و الوطني و قدرته على إبراز ما وصل إليه المهنيون من قدرات و تقنيات في وسائل الإنتاج و إمكانية البحث عن أسواق جديدة لترويج منتوجاتهم و بالتالي الحصول على زبناء جدد و تحقيق مردودية ترقى إلى مستوى الطموح فان ما يآخذه عدد من الزوار على المعرض أن خدمات الولوج تعترضها معوقات وجب الانتباه إليها من خلال هيمنة المقاربة الأمنية حيث تواجه الزائر عدد من المتاريس و حواجز المراقبة تختلط فيها المسؤوليات المنفردة من قبل كل الأمن الوطني أو القوات المساعدة أو الأمن الخاص ( كل منهم يخضع الزائر إلى تعليمات خاصة به) و تطويقها لجميع المداخل و المنافذ المؤدية للمعرض (تحوله شبيها بولوج حامية عسكرية) و يستنكر عدد من الزوار ارتفاع سعر التذكرة التي لا تقل عن 20 درهما ناهيك عن الارتفاع الصاروخي في بعض المواد الاستهلاكية كقنينة الماء الطبيعي بسعة لتر و نصف التي يصل ثمنها إلى 40 درهما و الأكلات الخفيفة التي لا تقل عن 30 درهما فضلا عما تخلفه هاته من غياب للمراقبة الصحية و ما يرافقها من انتشار الازبال وسط و في محيط المعرض دون مراقبة صارمة و يبقى غياب التشويرات والدلائل الدقيقة والواضحة القابلة للإرشاد بالسلالة المعهودة بالمعارض الدولية ابرز ملاحظة وجب الانتباه إليها ..
أما العارضون فيحتفظون بمعاناة خاصة يرجون تفاديها هذه المناسبة و تتلخص في كون الأروقة البلاستيكية تتحول مع ارتفاع حرارة الطقس التي تصادف أيام المعرض إلى " صونات حمام" مما يتطلب معه تزويد هذه الأروقة بمكيفات هوائية ..
إقليم إفران
من أجل تفعيل عمليات و آليات " جيل مدرسة النجاح " في نيابة التعليم

عن مكتب الاتصال بالنيابة الاقليمية
تنفيذا لمقتضيات البرنامج الاستعجالي وبناء على فحوى المذكرتين الوزاريتين عدد 59 و120 والمراسلة الوزارية عدد0081/5، وفي إطار تفعيل عمليات وآليات مشروع "جيل مدرسة النجاح" بالإقليم ، عقد الفريق الإقليمي لتتبع المشروع يوم الجمعة 09 أبريل 2010 بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بافران اجتماعا بغية طرح ودراسة جملة من القضايا التي يفرضها مسار إرساء مشروع "جيل مدرسة النجاح " بالمؤسسات التعليمية على مستوى الإقليم ، وتقييم ما أنجز لحد الآن من إجراءات لإرساء هياكل المشروع ومدى تنفيذ تدابيره ،ومدى توفير العدة الضرورية لتحقيقه ، مع طرح الاكراهات والصعوبات وسبل تجاوزها ، وكذا أفق العمل في المشروع وكيفية سير تنفيذه .
استهل الاجتماع السيد واحيد دامي نائب الوزارة بالتذكير بأهداف المشروع وما توليه الوزارة من عناية خاصة باعتباره محور عملية الإصلاح الذي تعرفه المنظومة ، بعدها تلا رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية تقريرا حول أهم العمليات المنجزة خلال هذه الفترة ونتائج الزيارات الميدانية التي قامت بها أعضاء الفريق الإقليمي للوقوف على تجارب المؤسسات واجتهاداتها ، واستقصاء مستوى توفر الشروط لإنجاح المشروع ، و الوقوف عند الاكراهات لرصد مختلف التدابير والآليات الكفيلة بمعالجة الوضعيات المستعصية .
ومن خلال المناقشة تم التأكيد على ضرورة تنظيم عملية التتبع والمواكبة في ثلاث محاور متكاملة بما في ذلك تتبع إرساء الآليات و تتبع الأثر على جودة التعلمات وآفاق تطوير المشروع ، كما تم التأكيد على ضرورة عقد لقاءات تواصلية مع مدرسي المستوى الأول ابتدائي بكل حوض دراسي من أجل دراسة الدلائل ومناقشة ظروف الاشتغال وسبل إنجاح إجراءات التتبع الفردي للتلميذ.....
هذا وقد تم تقديم مجموعة الاقتراحات من اجل اعتمادها في القريب العاجل لتوفير ظروف مناسبة لتمدرس تلاميذ جيل مدرسة النجاح حتى يكون الجميع في الموعد مع الانتظارات المرسومة لمشروع " جيل مدرسة النجاح " ومن بينها :
- تدارك التأخر الحاصل في بعض المؤسسات بالإقليم جراء التساقطات المطرية الأخيرة .
- تفويض اقتناء التجهيزات الضرورية للمشروع لمصلحة الشؤون الإدارية والمالية من طرف مجموعة من المؤسسات التعليمية.
- تكليف مصلحة تدبير الحياة المدرسية بجرد حاجيات الأقسام الأولى ابتدائي من حيث التجهيزات وتدبير الزمن المدرسي بما يحقق الجودة المطلوبة.
- تكليف رئيسة مصلحة التربية غير النظامية بإحصاء ورصد كل حالات الهدر والانقطاع الدراسي بالمؤسسات التعليمية من أجل التدخل الآني لمعالجتها .
- اعتماد ملاحظات وتوجيهات اللجنة الجهوية التي زارت المؤسسات التعليمية بالإقليم خلال شهر يناير2010.
- ضرورة انخراط الجميع في عملية التقييم والتتبع والمواكبة من مفتشين وفاعلين تربويين، وضع برنامج عمل زمني يحدد العملية.
- اقتراح نماذج من ألوان الصباغة قصد اعتمادها في تجديد فضاءات الأقسام بالسنة الأولى ابتدائي .
- تعميم أقسام التعليم الأولي على مستوى كل جماعة بالإقليم .
- تقويم الحصيلة المرحلية واستثمار المعطيات من أجل تطوير المشروع في المراحل المستقبلية .
- تنظيم لقاءات تكوينية في القريب العاجل حول مضامين دلائل جيل مدرسة النجاح والأنشطة المندمجة وديداكتيك اللغة العربية .
- تنظيم لقاءات إخبارية على صعيد الأحواض حول العدة البيداغوجية لجيل مدرسة النجاح .
توفير شروط إنجاح إجراءات التتبع الفردي للتلميذ .
- وفي الأخير خلص الاجتماع إلى كون مشروع " جيل مدرسة النجاح " يبقى مشروعا كبيرا يحظى بعناية وتتبع المسؤولين جهويا ومركزيا نظرا لأهميته في إخراج المنظومة من الإحباط الذي عرفته ، والذي يعتبر الهدر والانقطاع من أهم تجلياته.

الثلاثاء، 13 أبريل 2010


أكاديمية جهة مكناس تافيلالت
تنظم المهرجان الجهوي الأول للمسرح المدرسي بالتعليم الابتدائي
مكناس: عبد الإله بنمبارك
نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس- تافيلالت، أيام 07-08 و09 أبريل الجاري، المهرجان الجهوي الأول للمسرح المدرسي بالتعليم الابتدائي، تحت شعار" المسرح المدرسي في خدمة مدرسة النجاح"، بمشاركة فرق تمثل النيابات الخمس التابعة للجهة (الرشيدية، وخنيفرة، وافران، والحاجب ومكناس).
وفي عشية افتتاح هذه التظاهرة، نظم استعراض متميز، بالساحة الإدارية لمدينة مكناس، شاركت فيه الفرق المسرحية المرشحة، إلى جانب الفرق الفلكلورية الممثلة لنيابات الجهة. حضر هذا الاستعراض، السيد محمد فوزي، والي جهة مكناس - تافيلالت - عامل عمالة مكناس، وعدد من المسؤولين الجهويين والإقليميين لمختلف القطاعات، وممثلو وسائل الإعلام، وكذا فعاليات المجتمع المدني المهتمة بالشأن التربوي والثقافي والفني. وقد قامت هذه الشخصيات بزيارة معرض الفنون الجميلة، الذي تضمن إبداعات تلاميذ الجهة في مجالات اللوحات الفنية والأعمال اليدوية وهوايات جمع الطوابع البريدية والعملات العالمية وغيرها.
وفي كلمة الافتتاح الرسمي للمهرجان، أكد السيد محمد أضرضور، مدير أكاديمية جهة مكناس – تافيلالت، أن التظاهرة تعتبر تتويجا للعمل الدؤوب والمنتظم لمنشطي الأندية الثقافية، وفرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين من أساتذة وتلاميذ. وأكـــد أن المســـرح المدرســــــي باعتباره من الوسائل الديداكتيكية الناجعة في تحقيق التواصل والتعلم عن طريق المتعة، وترسيخ مكتسبات التعلم وانتظامها، يساهم في إذكاء روح الخلق والإبداع لدى المتعلم، وفي التنمية السليمة لشخصية الطفل.
وقد شاركت نيابات الجهة بمسرحيات ذات محتوى وأبعاد تربوية، وبيئية، وفنية، قامت بتقييمها لجنة تحكيم مؤلفة من أساتذة متخصصين في الإخراج والبحث المسرحيين.
وبعد المداولات، أعلنت اللجنة عن جوائز المهرجان كما يلي:
- جائزة العرض المتكامل: نيابة خنيفرة، عن مسرحية "حكاية شهريار"؛
- جائزة الديكور وفكرة النص: نيابة مكناس، عن مسرحية "المختبر"؛
- جائزة الإنجاز التقني: نيابة الرشيدية، عن مسرحية "عالم جميل"؛
- جائزة العرض التربوي: نيابة إفران، عن مسرحية "حق الجميع"؛
- جائزة الانسجام الجماعي: نيابة الحاجب، عن مسرحية "الفائز الحقيقي".
كما نوهت اللجنة بعدد من التلاميذ، الذين تميزوا في أدائهم أثناء تقديم العروض المسرحية.
وعلى هامش المهرجان، نظمت مسابقات فنية لأحسن رقصة، وأحسن إخراج، وأحسن أداء للفرق الفلكلورية. كما استغلت الأمسيات وفترات مابين العروض، لتقديم وصلات تراثية من الرقصات والأهازيج المحلية والأغاني الهادفة، علاوة على فقرات للترفيه والتعارف.
وقد توج المهرجان بحفل اختتامي متميز، أعلنت فيه النتائج، وقدمت للفائزين ومؤطريهم شهادات تقدير، في انتظار تسليمهم جوائزهم التشجيعية خلال حفل التميز الذي تقيمه الأكاديمية في نهاية الموسم الدراسي.

الاثنين، 12 أبريل 2010

أشرفت عليها نيابة التعليم بإقليم إفران
عملية تشجير المؤسسات التعليمية تنطلق
من ثانوية علال الفاسي بإفران تحت شعار :
"شجرة لكل تلميذ و غابة لكل مؤسسة"

مكتب الاتصالن - يابة إفران
تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الداعية، إلى إعداد ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة . وتخليدا للذكرى الأربعينية ليوم الأرض ، وإيمانا بمسؤوليتنا التعليمية في نشر ثقافة بيئية سليمة بين المتعلمات والمتعلمين باعتبارهم ركائز القوة الاقتصادية في المستقبل ،
واعتبارا للدورالمحوري الذي تقوم به المدرسة إلى جانب شركائها في الارتقاء بالوضع البيئي والاجتماعي والاقتصادي ،و المساهمة في ارساء ميثاق وطني للبيئة و التنمية المستدامة ، ترأس السيد عامل إقليم إفران صباح يوم 19 مارس 2010 عملية انطلاق حملة تشجير المؤسسات التعليمية بإقليم إفران تحت شعار: " شجرة لكل تلميذ و غابة لكل مدرسة" انطلاقا من الثانوية التأهيلية علال الفاسي بإفران وذلك بحضور السيد واحيد دامي النائب الإقليمي للوزارة والسادة المفتشين ورؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم وبحضور رؤساء المصالح الخارجية ورئيس المجلس العلمي ورئيس المجلس الإقليمي بإفران.
في البداية اطلع السيد العامل و الوفد المرافق له على البرامج الإقليمي العام المواكب للمشاورات حول الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة وكذا الاحتفال بالذكرى الأربعين ليوم الأرض والبيئة و الذي تم إعداده بشراكة مع فرع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وجمعية الفضاء الأخضر بأزرو والمصلحة الإقليمية للمياه و الغابات و المشتل الإقليمي للصنوبريات والمندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني.
بعد ذلك حضر السيد العامل ونائب الوزارة بإفران ومرافقيهم مراسيم توقيع ممثلي الأقسام بالثانوية التأهيلية علال الفاسي بإفران على الميثاق البيئي، وهو ميثاق أخلاقي يتعهد من خلاله التلاميذ بالمساهمة في تحسين الفضاءات البيئية بمؤسستهم والمحافظة والاعتناء ببيئتها .
بعدها زار أعضاء الوفد النادي البيئي للمؤسسة ، حيث اطلعوا على مختلف أنشطة التلاميذ والتلميذات بالمؤسسة وعلى استعمالهم لبوابة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة من أجل الإدلاء بآراءهم واقتراحاتهم في إطار المشاورات الجارية حول الموضوع مستعينين في ذلك بتجهيزات قاعة المعلوميات GENIE و شبكة الأنترنيت المتوفرة بالمؤسسة.
في الأخير قام الوفد بإعطاء الانطلاقة لتشجير المؤسسات التعليمية بالإقليم وذلك من خلال غرس مجموعة من الأشجار المثمرة والغابوية بحديقة الثانوية .
النادي المكناسي يفوز بالبطولة الشتوية للسباحة

مكناس: عبد الاله بنمبارك
تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للسباحة وبمشاركة أزيد من 160 سباحا وسباحة يمثلون جل الأندية الوطنية وعلى مدى أربعة أيام متتالية من التنافس فاز النادي المكناسي بلقب هذا الموسم بعد هيمنة عناصر الفريق على جل المسافات إذ تمكنت فئة صغاره من الذكور من كسب لقب الترتيب العام كما تمكن فتيان الكوديم ذكورا وإناثا من بسط سيطرتهم على المنافسة وكسبوا كذلك لقب الترتيب العام، ومن جانبهم هيمن شبان العاصمة الإسماعيلية إناثا وذكورا على أطوار المنافسات الخاصة بهم وتمكنوا من تصدر الترتيب العام لفئتهم ، أما لقب الكبار ذكورا فقد عاد للاتحاد الرياضي الفاسي فيما عاد لقب الإناث لنادي العدل للسباحة ،وفيما يعود للبطولة المفتوحة فقد تألق النادي المكناسي وخرج فائزا على مستوى الذكور والإناث وكدا الترتيب العام.
وتجدر الإشارة إلى أن أرقاما قياسية وطنية تم تحطيمها خلال هده المنافسات وتعلق الأمر بالسباح الواعد قوام أمين من الاتحاد الرياضي الفاسي الذي تمكن من تحطيم 3 أرقام قياسية وهي: 50 متر سباحة حرة ، 200 متر سباحة على الظهر 100متر أربع سباحات فيما تمكن كل من فوزي أمين من نادي السككيين من تحطيم رقم مسافة 50 متر فراشة والهزاز المهدي من نادي الوداد الذي حطم رقمه الوطني في مسافة 200 متر فراشة
كما تمكن السباحون الأربعة من نادي السككيين من تحطيم رقم 100 متر أربع سباحات تناوب .
وعبر الدكتور رشيد أبو زيد ، رئيس النادي الرياضي المكناسي فرع السباحة ، عن سعادته الكبرى للنجاح الذي رافق هذه التظاهرة، إن على مستوى الجانب التنظيمي، أو على صعيد قيمة وحجم السباحين والسباحات المشاركين في التظاهرة ، كما أشاد رئيس الكوديم للسباحة في معرض تصريحه ل"الحركة الرياضية " مباشرة بعد إسدال الستار على فعاليات االبطولة الشتوية ، بالمجهودات الجبارة التي بذلتها الجامعة الملكية للسباحة و مكونات النادي المكناسي و طاقم التحكيم ومعها الجهات المعنية الأخرى من أجل أن تمر البطولة في ظروف حسنة، شاكرا بالمناسبة الأندية المشاركة ومعها آباء و أولياء السباحات والسباحين على تحمل مشاق التنقل إلى مدينة مكناس.
"المسرح الأمازيغي و الإضافات النوعية للمشهد الفني بالمغرب"
شعار الدورة الثانية لمهرجان ازرو
لفنون الفرجة
تفعيلا لأهداف الجمعية الرامية إلى رفع مستوى الذوق الفني للمتلقين، وتنشيطا لبرنامجها السنوي ، إلى جانب إيمانها القوي بتكريس هذا التقليد سنويا في مدينة تفتقر إلى فرص التنشيط الفني و الإمتاع الجاد وخلق فضاء للحوار الثقافي و الاطلاع على التجارب الفنية التي تزخر بها بلادنا. تأتــي الدورة الثانية لمهرجان أزرو لفنون الفرجة الذي تنظمه جمعية شباب بلا حدود إقليم إفران علما الدورة الأولى التي سبق للجمعية أن نظمتها خلال رمضان الماضي تحت شعار" الحلقة و المسرح و علاقتهما بالفرجة الواعية "، بتعاون مع عمالة إقليم إفران و المسرح الوطني محمد الخامس و النيابة الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة و شركاء آخرين ، كانت قد سجلت نجاحا و اعتبرت بمثابة فرصة لمتابعة عروض مسرحية تستلهم من مدرسة التجريب روحها و أصولها الفنية ، من طرف جمهور تواق إلى الإبداعات الجادة و اللصيقة بمحاكاة القضايا الكونية .أمام كل هذا تسعى الجمعية إلى تنظيم الدورة الثانية من 18 إلى غاية 22 ماي 2010. تحت شعار "المسرح الأمازيغي و الإضافات النوعية للمشهد الفني بالمغرب"معتبرة أن هذا الاختيار يعكس بوعي مسائلة المسرح الأمازيغي في أبعاده الإبداعية و الفنية و مدى مساهمته في المشهد المسرحي المغربي .
أنجزته"النجوم الرياضية" وشارك فيه عدد من المتتبعين و المهتمين وممثلي المنابر الإعلامية الوطنية و الجهوية
استطلاع للرأي يفرز نجوم فاس و مكناس في مختلف الأنواع الرياضية

أفرزت نتائج الاستطلاع أقدمت جريدة "النجوم الرياضية" و التي يديرها الزميل عبد العالي الفوار بمكناس ( و الذي يعد الإجراء الثاني لها منذ إحداثها سنة 1995) لاختيار الفعاليات الرياضية بجهتي مكناس-تافيلالت و فاس-بولمان و التي تألقت على صعيد الجهتين في مختلف الألوان الرياضية خلال سنة 2009 بإشراك عدد من الفاعلين الرياضيين و المتتبعين والجمعيات والفروع الرياضية و ممثلي منابر الإعلام الوطنية و الجهوية. واعتمد المستجوبونالذين تركت لهم حرية الاختيار اعتمادا على وثيقة الاستطلاع التي شملت أربعة محاور مبنية على مقاييس موضوعية أثناء انتقاء الأسماء وعلى رأسها النتائج المحققة و الإشعاع الرياضي بالمدينة والمصداقية في الممارسة و التسيير الرياضي. و ذلك في إطار دعم التنشيط الرياضي بمدينتي فاس و مكناس والرفع من مستوى المنافسة الرياضية.
إذ افرز ت النتائج عن تتويج محمد كريم الطاهري الذي ينتمي إلى نادي المغرب الفاسي لألعاب القوى والذي حقق نتائج جد ايجابية سنة 2009 و على رأسها تألقه بايطاليا وحصل على نسبة 37.5% من أصوات المستجوبين على صعيد مدينة فاس أما وصيفه فهو اللاعب المتألق عمر حاسي لاعب وداد فاس حاليا الذي حصل على نسبة 25 % ، أما لقب افضل رياضية فقد عاد للبطلة العلوي اسماعيلي شيماء التي تنتمي إلى نادي المغرب الفاسي لألعاب القوى والتي حصلت على الميدالية الذهبية باسبانيا حيث حصلت على نسبة 37.5 % متبوعة بالبطلة شيماء زروال التي تنتمي إلى وداد صفرو لألعاب القوى والتي حصلت على نسبة 12.5 % ، وعلى صعيد الاطر التقنية فقد توج الاطار الكفئ عبد العزيز السليماني الذي يشرف على مدرسة المغرب الفاسي لكرة القدم والذي حصل على نسبة 62.5 % متبوعا بالإطار حمو التيجاني المدير التقني لعصبة فاس بولمان لألعاب القوى الذي حصل على نسبة 25 % . وبخصوص المسيرين فقد اختير عبد الرزاق السبتي كأفضل مسير لسنة 2009 على صعيد فاس و الذي قاد وداد فاس إلى قسم الصفوة حيث حصل على نسبة 50 % في حين احتل احمد اليقوتي رئيس عصبة سايس تافيلالت للفول كونتاكت الصف الثاني بنسبة 25% من مجموع الأصوات. وافرز الاستطلاع أسماء أخرى من ممارسين و مسيرين و اطر تقنية كامحمد زلماظ رئيس جمعية وداد صفرو لألعاب القوى و إبراهيم بوكاشة رئيس الاتحاد الرياضي الفاسي فرع الروكبي، تم محمد أمين الريحاني الذي ينتمي للاتحاد الرياضي الفاسي فرع السباحة واللاعب شكيلت واحمد المرنيسي وعبد الرحيم طالب.
أما على صعيد مكناس فقد اختير العداء انس السلموني الذي ينتمي للنادي المكناسي فرع العاب القوى كأفضل رياضي بمكناس لسنة 2009 والذي شارك في بطولة العالم لألعاب القوى حيث حصل على نسبة 45 % متبوعا بالبطل رفيق عكيدة الذي ينتمي للنادي المكناسي فرع تنس الطاولة والذي حقق عدة ألقاب الموسم المنصرم ويشرف في آن واحد على تأطير الفريق حيث حصل على نسبة 40 % ، وعلى صعيد الإناث توجت البطلة المقتدرة هدى كروم كأفضل رياضية على صعيد مكناس و نالت ثقة عدد كبير من المستجوبين حيث حصلت على نسبة 50 % من مجموع الأصوات و تنتمي للنادي الرياضي المكناسي فرع السباحة ، واحتلت الصف الثاني فاتن أبو ركعة التي تنتمي لنادي الأمل الرياضي المكناسي لألعاب القوى وحصلت على نسبة 22.5 % من مجموع أصوات المستجوبين . وفي ما يخص الأطر التقنية فقد توج الإطار الشاب عبد الرزاق بالمجاهد كأفضل إطار تقني ويسهر على تدريب النادي الرياضي المكناسي فر ع العاب القوى ويعد المعد البدني للنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم حيث حصل عل نسبة 40 % من الأصوات متبوعا بالإطار امحمد أبو علي الذي اشرف على تدريب الكوديم حيث قام بعمل هيكلي جيد حسب المستجوبين حيث حصل على نسبة 25 % ، وبخصوص المسيرين فقد نال رشيد عيوش رئيس النادي الرياضي المكناسي فرع السباحة الذي قضى سنوات عديدة على رأس السباحة المكناسية وحقق عدة ألقاب رفقة النادي وساهم بشكل كبير في انجاز المسبح الاولمبي حيث حصل على 27.5 % من مجموع الأصوات متبوعا بمحمد بن الماحي رئيس النجاح الرياضي المكناسي و رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات والذي ساهم بدوره في تطوير هذا اللون من الرياضة حيث حصل على نسبة 20% ونفس النسبة حصل عليها محمد عداب الزغاري الذي يشرف على تسيير نادي الأمل الرياضي المكناسي لألعاب القوى الذي أنجب أبطالا في هذا المجال وحل رابعا هشام العرايشي بنسبة 12.5 % من مجموع أصوات المستجوبين وهو من المسيرين الشباب الذين يشتغلون في صمت.
وبخصوص الأشخاص المعاقين فقد توج عدنان اليازيدي المنتمي لنادي الأمل للأشخاص المعاقين ذهنيا وجسديا حيث حصل على نسبة%55 تم البطلة فاطمة موسماعين التي حصلت على نسبة 40 % .
كما افرز الاستطلاع أسماء أخرى كالوكيلي وهدي سفيان المنتميان للنادي الرياضي المكناسي فرع الدراجات والسباح غزال حمزة والبطلة حنان كرومي التي تنتمي للنادي المكناسي فرع الجيدو وفاطمة الزهراء العلامي من نادي تنس مكناس و الإطار كريم البوحديوي مدرب النادي المكناسي فرع كرة اليد الذي حقق مع الفريق الفوز بلقب كاس العرش وعبد اللطيف عقيل المدير التقني لفرع السباحة وحسن الإدريسي مدرب النادي الرياضي المكناسي فرع الكرة الطائرة وكمال بنحليمة رئيس عصبة مكناس تافيلالت لكرة القدم وعبد اللطيف بن بابا رئيس فرع الدراجات و محمد الأبوي والشامي جمال الدين و عزالدين الخيار عن تنس الطاولة و أبوزيد رشيد وعبد الإله كروم عن فرع السباحة وعبد الحق بن هلال عن كرة اليد والسعدية وعدنان أبو العلى عن الرياضة الخاصة بالأشخاص المعاقين والهادي لعميم.
ومن المنتظر ان يتم تنظيم حفل على شرف المتوجين يتم كذلك تكريم فعاليات إعلامية بالجهتين و وجه إعلامي مرئي و مدرب وطني متألق، وذلك غصون الأسابيع (الثلاثة) القريبة.

الأحد، 11 أبريل 2010

النادي المكناسي يفقد آماله في الصعود بعد تعادله مع سطاد الرباطي
ولاعبوه يضيعون منحة الفوز التي حددت في مليون سنتيم
مكناس: عبد الإله بنمبارك
على بعد ست دورات من نهاية بطولة القسم الوطني الثاني فقد النادي المكناسي حظوظه من أجل الصعود إلى القسم النخبة بعد تحقيقه لتعادل لايسمن ولا يغني من جوع أمام سطاد الرباطي في الوقت الذي حقق فيه فريق قصبة تادلة المحتل للصف الثاني فوز ثمين أمام شباب خنيفرة وأصبح الفارق ثمان نقط .
وتبخرت أحلام الجماهير المكناسية التي كانت تعول على هذا اللقاء الذي حضره والي جهة مكناس تافلالت وكل الفعاليات الرياضية والاقتصادية بالمدينة من أجل إعطاء دفعة معنوية للفريق وزار والي الجهة مستودع الملابس قبيل اللقاء وحث اللاعبين على تحقيق الفوز مقابل منحة قدرت بمليون سنتيم مما جعل اللاعبين يقومون بلقاء جيد تنقصه الأهداف فقط ، وسيطر الفريق المكناسي الذي غاب عنه كل من المدافع بسام وبريكل ومولمبو لأسباب مجهولة سيطرة مطلقة على مجريات المباراة التي أدار أطوارها الحكم بوشعيب لحرش بمساعدة محمد لحميدي وادريس عفيفي من عصبة الدار البيضاء ، فيما اكتفى لاعبو سطاد الرباطي بالدفاع عن مرمى الحارس ستيتو الذي يرجع إليه الفضل في عودة الفريق بتعادل بتدخلاته الناجحة واستطاع رفقة الدفاع تحمل عبء المباراة والاكتفاء ببعض المرتدات القليلة بواسطه المهاجم الغيني سوماح في أضاع كل من حبوري وبنحليب فرصا كثيرة للتسجيل في الدقائق 6 و13 و22 و28 و 42 .
في الشوط الثاني أدخل المدرب أرينا بعض التعديلات لإعطاء نفس جديد لخط الهجوم بإقحام ممادو طامبورا ورشيد الركادي ورغم ذلك لم تستطع العناصر المكناسية اختراق الدفاع المكثف رغم مجموعة من الفرص التي أتيحت لها أبرزها الفرصة التي كانت في الدقيقة 75 للمهاجم طامبورا الذي وجد نفسه أمام المرمى لكنه يضيع بعد التدخل الذكي للحارس الرباطي ستيتو ،كما أن كل الهجومات المكناسية كان يغلب عليها التسرع وعدم التركيز خصوصا وان فريق النادي المكناسي قذف 15 زاية مقابل زاويتين لسطاد الرباطي لتنتهي المباراة باستياء كبير للجمهور المكناسي وخيبة أمل كبيرة لأعضاء المكتب المسير الذين قاموا بمجهودات جبارة لإرضاء اللاعبين الذين يتوصلون بانتظام بكل المنح والرواتب والتي لايتسلمها بعض لاعبي القسم الأول مع العلم المدرب أرينا فشل هو الآخر بعض الشيء في تقويم الاعوجاج وإيجاد التركيبة البشرية النموذجية لمسايرة المباريات الأخيرة وخير مثال على ذلك فخلال المباريات الأربع الأخيرة لم يحصل الفريق سوى على ثلاث نقط هزيمة أمام الاتحاد البضاوي وتعادل أمام الرشاد البرنوصي بمكناس وتعادل بسطات ومثله أمام سطاد الرباطي .