الجمعة، 3 أبريل 2015

السياسي المتطفل في إقليم إفران...من يكون؟

السياسي المتطفل في إقليم إفران...من يكون؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
صرنا في زماننا هذا وفي واقعنا المغربي عموما وفي إقليم إفران على وجه الخصوص نعيش بامتعاض تهافت بعض الأناس على المناصب أو على الأمر دون امتلاك القدرة على تدبيره..
ويتهافت كثير من الناس على المناصب ولا يبالون بما تتطلبه من شروط ومؤهلات ومنهم من حازوا الخزي بسبب ذلك، ونكب منهم من نكب، وسرح من سرح سراحا غير جميل بعد تطفله على مناصب عاث فيها فسادا.. 
والتطفل على المناصب إنما يكون بطلبها دون امتلاك القدرة والكفاءة على تدبيرها...
ومما كرس التطفل على المناصب المحسوبية التي تتيحها أحزاب وهيئات وجهات نافدة في المجتمع ترشح أتباعها وتدفعهم لطلب المناصب أو تكليف بمهام وهم لا يملكون ما يؤهلهم لتدبيرها، ويبقى الأسف كبير عندما تقبل بعض الهيئات السياسية اقتحام هياكلها من قبل طفيليين على المشهد السياسي الذين لا مبدأ ولا مرجعية سياسية لهم عدا تقمص صفة السياسي لأغراض ذاتية وتحصين موقعهم الاجتماعي والمجتمعي للضرب على كل المقومات المرتبطة بالمواطنة الشريفة.. أصحاب  قدح غير فائز، وأصحاب دبرة ودبار (أي هزائم) وهي يومية لا تعد ولا تحصى، وأصحاب مدابرة (وهي الاختلاف مع غيرهم)، كما أنهم أصحاب دبر (أي أموات) بسبب العجز الفاضح عن المهام التي يمارسونها أو يتسلطون عليها لمحاولة ادعاء التدبير...
والمثير للسخرية أن الواحد منهم مع يقينه التام والراسخ  بعجزه عن تدبير ما أسند إليه من مهام  يطمع في منصب وتموقع، ولا يخجل من طمعه، ولا يندى له جبين وقد حرم ماء الوجه.. يذهب إلى حد "التحنزيز" لادعاء أنه أهلا لمهمة وصفة  فوق الذي هو فيه لا يمنعه منه إلا وقف التنفيذ.
عادة كل إنسان أن يصبو إلى المناصب طلبا للرفعة والعلو.. والمنصب يطلق على الشرف والحسب وهو ما يعني الرفعة، ولهذا يقال:" لفلان منصب" أي له حسب وشرف يرفعه... وانتقل إطلاق المنصب على كل مهمة في مختلف المجالات مهما سما او قل شأنها والتي تضع من يمارسها على قدر ما له من شأن في المجتمع ..
 ونظرا للأنانية التي جبل عليها الإنسان فإن طموحه للحصول على المنصب لا حدود له دون التفكير في ما يقابل هذا المنصب من كفاءة وقدرة.
 ويرحم الله عز وجل من عرف قدره وجلس دونه.
سؤال: "من عرف هذا السياسي المتطفل احتسب عمله وبرعاية سربة الحافظ الله؟"

الخميس، 2 أبريل 2015

الأمازيغية في إطار التقسيم الجهوي الجديد في مهرجان بآزرو

الأمازيغية في إطار التقسيم الجهوي الجديد
مهرجان التراث الثقافي الامازيغي بالأطلس المتوسط الدورة الخامسة في آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
احتضنت مؤخرا رحاب وقاعة دار الشباب أقشمير بمدينة آزرو الدورة الخامسة لمهرجان الثرات الثقافي الأمازيغي بالأطلس المتوسط تحت شعار" الأمازيغية في إطار التقسيم الجهوي الجديد" الذي نظمته جمعية التربية والتكوين والتنمية الاجتماعية بمدينة آزرو بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية...
المهرجان يقول السيد حميد بقادير رئيس الجمعية المنظمة في دورته الخامسة هذه يتزامن مع ظهور التقسيم الجهوي الجديد  وليعبر عن كون الثرات الثقافي الأمازيغي أداة تربوية وتعليمية وعلمية وفنية وتاريخية وذوقية وجمالية..وهو بالتالي فرصة سانحة مكنت من خلق فرص للتواصل والحوار والتكوين والتوثيق، مجملا فرصة لإحياء تراثنا الأمازيغي بين الشباب المعاصر اعتبارا لأهمية التراث الثقافي الأمازيغي ودوره الأساسي في الحفاظ على الثقافة الأمازيغية بجميع تجلياتها، وذلك من اجل السمو بالقيم الثقافية النبيلة والتعريف بالمقومات التاريخية والثقافية لمدينة آزرو عروسة الأطلس المتوسط وقدرة طاقاتها على الإبداع والخلق خصوصا وأنها تزخر بتراث ثقافي مهم اعتبارا لموقعها الجغرافي الاستراتيجي من جهة وكونها كذلك قادرة من خلال طاقتها ترجمة الموروث الثقافي والفني لمنطقة الأطلس المتوسط وبالأساس الموروث الأمازيغي، كون مدينة آزرو تعد من المدن التاريخية المعروفة بمكوناتها ولغتها الأصلية ومناضليها إبان الاستعمار وما يميز هذه المدينة كونها توجد بموقع استراتيجي جغرافيا قادرة على استقطاب واستقبال محطات ثقافية من هذا النوع المختص في التراث الثقافي الأمازيغي بالأطلس المتوسط لترسيخ ذاكرة آزرو ولمزيد من التواصل والمساهمة في التنمية وفي تقديم صورة حقيقية عن مغرب متحول مؤمن بمبادرات أبنائه من خلال الإطلالة على آزرو ذات أشكال من التفكير والانشغالات العلمية والثقافية الإنسانية التي تشغل الآخر في العديد من المواقع الجغرافية...
هذا ففضلا عن تنظيم محاضرة حول الأمازيغية في إطار التقسيم الجهوي الجديد  و ورشة تعليم حروف تيفيناغ، عرفت الدورة الخامسة لمهرجان الثرات الثقافي الأمازيغي بالأطلس المتوسط جملة من الفقرات الفنية المتنوعة التي تبرز التراث الأمازيغي والثقافي للمنطقة (فرقة إنشادن برئاسة الفنان والشاعر الأمازيغي محمد أجنا وعرض فني بمساهمة جمعية المسرح الذهبي وتكريم بعض الفعاليات في مجالات الرياضة- الثقافة- الصحافة- العمل الجمعوي- العمل السياسي)...


خبراء يؤكدون ضرورة تقوية المجتمع المدني وبناء دولة الحق والقانون

خبراء يؤكدون ضرورة تقوية المجتمع المدني
                    وبناء دولة الحق والقانون
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو/محمد عبيد*/* 
نظم مشروع منبر الحرية بشراكة مع مؤسسة سايدل دورة تدريبية لفائدة رواد المجتمع المدني بالمغرب حول موضوع الحرية، الديمقراطية التشاركية والحكم الرشيد، آليات بناء الدولة المدنية الحديثة.. الدورة التي أنهت أشغالها يوم السبت الاخير 29مارس2015بالدار البيضاء، عرفت مشاركة عدد من الفعاليات الشبابية المغربية من رواد المنظمات المدنية و أحزاب وجمعياتوشارك في تأطير الدورة أساتذة وخبراء مغاربة من مختلف التخصصات...
وهكذا توقف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض إدريس لكريني عند ما يعانيه المجتمع المدني من صعوبات واختلالات في علاقة ذلك بطبيعة الإطار القانوني والسياسي الممركز والتحكّمي الذي يؤطّر عملها؛ والثقافة السياسية التقليدية السائدة في المجتمعات؛ إضافة إلى التضييق المالي؛ ثم سعي الكثير من الأنظمة على امتداد عقود مضت إلى خلق مجتمع مدني صوري موالي لها وموازي لفعاليات المجتمع المدني النابعة من عمق المجتمع. وأضاف لكريني أن  الحراك الذي شهدته المنطقة أسهم انتعاش المجتمع المدني في المنطقة؛ كإطار لترسيخ الممارسة الديمقراطية أفقيا وعموديا؛ حيث تنامى الوعي بأهمية وحيوية فعالياته؛ فقد أصبح حاضنا للأفكار المجددة والطامحة للتغيير؛ وأضحى فضاء للنقاش ولتداول الأفكار ومواكبة التحولات والسياسات العامة؛ وقناة للمرافعة والضغط. ومن جهة أخرى، أقر المتدخل بما شهده  المغرب من تطور ملحوظ في أداء وحضور المجتمع المدني بشكل عام والعمل الجمعوي بشكل خاص؛ قبل الحراك؛ غير أن أجواء هذا الأخير سمحت بتعزيز هذا الحضور من خلال المدخل الدستوري الذي سعى إلى تطوير وظائفه التنموية وتعزيز مواكبته وإشراكه في إعداد وتقييم السياسات العمومية محليا ووطنيا.
وفي موضوع ذي صلة أكد  عبد الكريم بخنوش ، أستاذ بجامعة  القاضي عياض أن التنسيق على المستوى المحلي يشكل ركيزة أساسية من أجل إصلاح دواليب الإدارة المحلية المغربية، ويجد هذا الامر أهميته من خلال تعدد الفاعلين المحليين فهناك الجماعات  المحلية من جهة والمصالح غير الممركزة غير التابعة للدولة من جهة أخرى، لذلك فقد بات ضروريا إرساء آليات حقيقية للتنسيق بين كل المتدخلين في الشأن المحلي، خاصة وأن التجربة أثبتت صعوبة تدبير أوراش الجماعات المحلية في التنمية بالنظر إلى غياب التنسيق بينها وبين المصالح التابعة للدولة من جهة وبينها وبين باقي الجماعات من جهة ثانية. لذلك يتوجب قيادة عمل تنسيقي فاعل بين هذه الأطراف من خلال تفعيل الآليات الموجود سلفا مثل اللجان المحلية واللجان الإقليمية المتخصصة في مجموعة من الميادين وكذا مد رؤساء المصالح الخارجية بسلطة التقرير الضرورية التي تؤهلهم ليكونوا مخاطبين فعليين لمختلف المجالس المحلية وكذلك للعمال والولاة باعتبارهم المكلفين بالتنسيق على المستويين الإقليمين والجهوي.
وحول  دولة الحق والقانون، استعرض الاقتصادي نوح الهرموزي  الآليات الاقتصادية السليمة لبنائها حيث حذر من المقاربات النمطية مؤكدا أن النموذج المثالي المنشود  هو الانتقال لدولة الحق والقانون التي تعلي من شأن الفرد في ظل مناخ مؤسساتي سليم.و تطرق الهرموزي في سياق متصل إلى ما سماه كوارث متعاقبة من قبيل التدخل باسم المساواة التي أدت في كل الأحوال لعدم المساواة لأن مساواة اللامتساوي ظلم” وحول البديل المقترح قال الهرموزي” القواعد الجديدة للعبة الاقتصادية هي أن نجد الدولة على قدر الضروري ونجد السوق على قدر الإمكان”. واستعرض الباحث عددا من عن النظريات المفسرة لصعود و أفول الأمم و المفسرة لتقدمها أو تخبطها في الأزمات الاقتصادية والاجتماعية مقدما عبرا لنماذج اقتصادية ناجعة فعالة و أخرى فاشلة مفلسة

الأربعاء، 1 أبريل 2015

من أجل رد الاعتبار للتاجر والمهني بإقليم الحاجب

من أجل رد الاعتبار للتاجر والمهني بإقليم الحاجب
 محمد أبوسعد (تاوجطات/الحاجب)//
تحدث طويلا السيد احمد أبوه عن مدى أهمية ومساهمة التاجر والمهني في المشهد التجاري والاقتصادي للبلاد وموضحا كيفية تسيير وتدبير المجال التجاري والمهني في إطار تنظيم نقابي لأجل دعم واستحضار الظروف التي من شانها الرفع من المستويات المعنوية والمادية وكذا المردودية لدى هذه الفئة الفاعلة في الوسطين الاجتماعي والمجتمعي ضمانا لحقوقها بالموازاة مع واجباتها..
 جاء هذا بمناسبة انعقاد المؤتمر الاقليمي الثاني للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين باقليم الحاجب المنعقد بمدينة تاوجطات تحت شعار :"من اجل رد الاعتبار للتاجر والمهني" وذلك يوم الثلاثاء 31مارس2015 بقاعة دار الشباب بعين تاوجطات بحضور عدد من التجار والمهنيين من المنطقة ..
 ففي لقاء مفتوح مع المعنيين والذي سير جلسته الأستاذ محمد مصحو الذي تناوب خلال المناسبة الحديث في الموضوع من الجانب التشريعي ، استعرض السيد محمد أبوه الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين مختلف الجوانب المرتبطة بالمجال مذكرا بمساهمة التاجر والمهني في تقديم الخدمات خاصة منها خدمات القرب والمساهمة الفاعلة على المستوى الاجتماعي والإنساني مبرزا المعيقات التي يعيشها المهني والتاجر من جانب الحقوق المشروعة اللا متكافئة التي تهدد أنشطة هذه الفئة من قبل الواجهات الكبرى والامتداد الأجنبي(المنافسة الأجنبية)، ليستدل ببعض مواقف سوء تدبير تجارة القرب على المستوى الوطني والتي منها تلك التي تسببت في غضبة ملكية مؤخرا.. وليوجه نداءه لكافة المعنيين للانخراط والتكتل في شكل نقابات وتنظيمات من اجل المشاركة الفاعلة للجميع للدفاع عن مصالح التاجر والمهني  في إطار دولة المؤسسات والتنظيمات، وذلك بإعداد ملفات مطلبية متكاملة نابعة من المعنيين تجنبا للسياسات الأفقية..
وكان أن أعطى السيد عبد الفتاح الرميشي الكاتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالحاجب نبذة عن المحطات النضالية التي برز خلالها التنظيم الاقليمي مستعرضا من جانبه المسار التاريخي والتطلعات المستقبلية لهذه الشريحة الفاعلة في الوسط المغربي، وهي المعطيات التي وقف عن بعضها مباشرة الكاتب الوطني للنقابة اثر جملة من التدخلات من المعنيين بالأمر الذين تناولت كلماتهم مشاكل المجال من عدة جوانب أساسا منها الفراغ القانوني والنظام الضريبي الاختلالات التي ترافق تنظيم القطاع وضرورة العمل على حماية حقوقهم وباحترام المطالبة المسؤولة والحضارية لتجاوز حرمانهم من الحقوق .. تدخلات مكنت الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين من اطلاعه على المشاكل المحلية التي يعيشها هؤلاء بالمنطقة ليقدم مجموعة من الإفادات والتوضيحات.

أية دوافع وراء استقالة الكاتب الاقليمي للحركة الشعبية بإفران؟

أية دوافع وراء استقالة الكاتب الاقليمي للحركة الشعبية بإفران؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
عمم على موقع التواصل الاجتماعي السيد عبد العزيز رحيوي نشر رسالة استقالته من مهمته ككاتب إقليمي لحزب الحركة الشعبية باقليم إفران والتي وجهها إلى امحند العنصر الأمين العام للحزب..
الاستقالة التي رد أسباب نزولها ودوافعها إلى اتخاذ قرارات تهم المجال التنظيمي للحزب من قبل شخصين غير مرغوب فيهما  إقليميا واللذين يتمادى السيد محمد أوزين بصفته المنسق الوطني للحزب في دعمه اللامشروط لهذين الشخصين، وأيضا إلى استفزازات الشبيبة الحركية بالإقليم...
 وإذا كان الكاتب الاقليمي لحزب الحركة الشعبية قد كشف عن هذه المواقف التي أدت به إلى الإشعار باستقالته من هذه المهمة، فان الأخبار المتداولة في السر تضيف أن تفجير هذه الغضبة والاستقالة أيضا جاءتا بعد أن حصل خلاف بين الكاتب الاقليمي السيد عبد العزيز رحيوي والمنسق الوطني لحزب السنبلة السيد محمد أوزين بشأن الالتزام والتعهد بكراء مقر جديد للحزب في آزرو، حيث تراجع المنسق الوطني عن وفاء ضمان واجبات الكراء الشهرية للمقر الجديد الذي التزم الكاتب الاقليمي بعقد كرائه مع صاحب المحل وليجد الكاتب الاقليمي نفسه في ورطة أداء واجبات الكراء وضرورة احترام شروط عقد هذا الكراء أساسا ...

عبد الله بوانو يستعرض حصيلة حكومة بن كيران في آزرو

عبد الله بوانو يستعرض حصيلة حكومة بن كيران في آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
جرت باقليم إفران النسخة الثامنة لقافلة المصباح والتواصل التي نظمتها الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بإفران ..
 القافلة التي كان أن انطلقت القافلة منذ أن كان الحزب في المعارضة والتي استمرت والحزب يترأس الحكومة، هدفها الأول التواصل مع أعضاء الحزب ومع مجموع المواطنين... يقول احد أعضاء الكتابة الإقليمية لحزب المصباح في حديث للجريدة-  لتكون بذلك  دليل على مواصلة السير على نفس النهج رسالة لمن يغيرون جلدهم حسب المواقع ثم استكمال البناء الديمقراطي وهو شعار النسخة الحالية إشارة واضحة إلى التعامل بتدرج في مسالة تنزيل الدستور وهذه العقلانية التي تميز العمل الحكومي هي التي جعلتها تنجح في الكثير من الملفات ديدننا في هذا كله هو مصلحة المواطن والوطن وليس مصالح حزبية ضيقة كما هو الشأن عند عدد من النخب التي تتصدر المشهد السياسي و التي تعمل جاهدة لإعادة إنتاج نفس الآليات التي كانت سببا في الحالة البئيسة التي تعيشها بعض أحزاب المعارضة
اللقاء الإشعاعي الذي احتضنته دار الشباب بأزرو جاء هذه المناسبة التي تدخل في إطار قافلة المصباح الثامنة، تحت شعار:" من أجل تنزيل استكمال البناء الديمقراطي للوقوف على حصيلة الحكومة" وللوقوف على المستجدات و مدارسة التحديات...
و قد قدم الدكتور حسن بومشيطة برلماني عن دائرة فاس حصيلة مرحلية لحكومة بن كيران.مشيرا إلى الوضعية التي كان يعرفها الاقتصاد الوطني، و التي اقل ما يقال عنها أنها كانت مزرية، مؤكدا أن من بين المهام الأساسية لهذه الحكومة استكمال إنزال الدستور حتى يتسنى القيام بالمهام الموكلة لها بشكل شامل و كامل..كما شدد أن حصيلة الحكومة جد ممتازة ،وأثارها واضحة، عكس ما يروج له معارضو الحكومة، و قال أن هذه الدعوى باطلة و لا أساس لها من الصحة، و وقف على المجهودات المبذولة في الجانب الاقتصادي ذكر منها تقليص العجز من 7.5 في المائة إلى 4.5 في المائة والدعم الاجتماعي "رميد 7 مليون مستفيد،الدعم الموجه للأرامل والمطلقات والطلبة وللمتمدرسين، وتخفيض ثمن أكثر من 1300 صنف من الدواء و غيرها من الانجازات...ليتحدث عن المهام الأساسية التي قامت بها الحكومة منها تنفيذ اتفاقية 26 ابريل، و أداء للموظفين مبلغ 26 مليار درهم.و رفع احد الأدنى للأجور إلى 3000 درهم و التقاعد 1000 درهم على الأقل....ليختم تدخله بالتركيز على دور المجتمع المدني من اجل محاربة الفساد و الوقوف ضد أي اختلال.
من جهته وقف عبد الله بوانو رئيس الفريق العدالاتي بمجلس النواب على التحديات التي تواجه الحكومة والإكراهات التي سعت الحكومة إلى مواجهتها مما أدى إلى حصيلة مشرفة مشيرا إلى  أن هذه الحكومة جاءت في إطار مسلسل يعرف مجموعة من المتغيرات..
و وقف رشيد السليماني برلماني إقليم افران على توجه المغرب على الصعيد الدولي، و الذي يتسم بالانفتاح و الشجاعة السياسي، وموضحا كيف استطاع المغرب الاستثمار في الاستقرار السياسي و النموذج المغربي الفريد الذي ساهم فيه الجميع.و ثمن التوجه المغربي ملكا وحكومة و برلمانا نحو إفريقيا و الصين و روسيا وعدم ارتهان مصير اقتصاد الوطن نحو شركاء تقليديين ارويا و أمريكا...

الاثنين، 30 مارس 2015

انتحار فتاة في آزرو.. وقراءة موازية للخبر؟ ما خلات لنا إحنا الكبار ما نقولوا مع اضطهاد البشر والزمان؟

انتحار فتاة في آزرو.. وقراءة موازية للخبر؟
ما خلات لنا إحنا الكبار ما نقولوا مع اضطهاد البشر والزمان؟
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تناقلت الألسن مساء اليوم خبر انتحار فتاة في سن 16 شنقا في منزل يقع في السويقة قرب سقاية مولاي عبد القادر في آزرو.. و لم يعرف لحد الآن سبب هذا الانتحار؟
 الخبر من زاوية أخرى يحيلنا لطرح أسباب تفشي الانتحار في الوسط الاجتماعي المغربي ككل؟
 انتحار هذه الفتاة وهي لاتزال في ريعان شبابها بل قاصر بحكم سنها يدفعني إلى التفكير كيف لهذه الفتاة وهي لم تلج بعد سن المسؤولية في الحياة ؟ اهو نتيجة حالتها الاجتماعية (الأسرية) أم نتيجة  ضغط نفسي وما رافقه من مشاكل وصراعات داخلية؟مما أدى إلى اكتئاب داخلي واستحواذ فكرة الموت خصوصا عندما تمر الحالات دون تشخيص أو تمهل؟ ليستحوذ التفكير في الانتحار وتنفيذه جراء اليأس او انعدام جدوى الوجود ليكون الانتحار سبيل للانتقام من النفس وليكون الانتحار السبيل إلى  الخلاص والمتنفس نحو الذات للتهرب من واقع مرير يعيشونه رسخ في عقولهم أنهم من نوع الأناس الذين يشعرون بالدونية معتبرين الانتحار بأنه من الحلول الممكنة للمشاكل المستعصية..
ظاهرة الانتحار ليست  وحدها مشكلة تواجهنا، بل هناك ظواهر عدة سلبية تكبّل مجتمعنا بتداعياتها الخطيرة التي تزداد حدتها و وثيرتها يوماً بعد يوم..حتى أن تفسير الانتحار اختلف عند العديد من المجتمعات وبين الأفراد معا إذ يرى البعض إن  لانتحار هو التصرف المتعمد من قبل شخص ما لإنهاء حياته في حين  يرى آخرون أنه قتل النفس تخلصا من الحياة التي وهبها الله لعباده ، وقد اختلفت الآراء حول الانتحار هل يعكس شجاعة الشخص المنتحر أم جبنه وانعكاس لفشله وعدم الحاجة لاستمرار حياته؟
 هي فقط فكرة من بحر من الأفكار والقراءات التي ترافق موضوع الانتحار عند الشباب او المراهقين؟ بل حتى عند الكبار... علما أن الانتحار محرم في الإسلام لقول الله تعالى في القرآن:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً }النساء29"
وإن كنت اعلم علم اليقين بأن النفس ملك لله وليس لأحد أن يقتل نفسه ولو زعم أن ذلك في سبيل الله.. وماتدري نفس باي شيء تموت، 
فسأقفل بالتعليق" إذا كان هؤلاء الصغار فكروا بل نفذوا قتل نفسهم، فما حال بعضنا من بيننا نحن الكبار الذين يستحملون العيش في مجتمع يشجع على الغلو والفحشاء بشتى أنواعها وأساليبها  واستبداد العباد يل كل أساليب الاضطهاد والقمع و محاربة الرأي والفكر تحت طائلة مساطر عمياء تحمي المستبد وتسعى إلى تفريخ أعشاش الإجرام من غير إرادة... من ناحية فكرية/معنوية؟ أما من الناحية المالية فكثيرون هم في هذه الأرض يفكرون في الانتحار لماذا؟  لأنهم يجدون أنفسهم مجبرين العيش في وسط حال لسانه في هذا الزمان يقول:من ليس معه لا يستحق، من ليس له واسطة يدفن نفسه، من ومن ومن.... ولا حول ولا قوة إلا بالله..