السبت، 16 مارس 2013


تنسيقيات نقابية تعليمية تتوعد بمزيد من التصعيد
 و الاحتجاج على الوضع التعليمي بإقليم إفران
في سياق تقييم المحطة النضالية الأخيرة التي دعت إليها التنسيقية النقابية بإقليم إفران المشكلة من: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ( إ و ش م)، الجامعة الوطنية للتعليم ( إم ش) والنقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش)،عقدت التنسيقية النقابية لقاء يومه الجمعة 15 مارس 2013 خصص للوقوف على نتائج الإضراب الإقليمي المصحوب بالوقفة الاحتجاجية الذي خاضته شغيلة قطاع التعليم يومه الخميس 07 مارس 2013 ، وبعد الاطلاع على المعلومات والمعطيات المتوفرة لدى التنسيقية فإن النقابات الثلاث تؤكد على ارتياحها للنتائج المحققة خلال هذه المحطة النضالية والانخراط الايجابي لشغيلة القطاع فيها خاصة خلال الوقفة الاحتجاجية التي عبر من خلالها الحاضرون على عدم رضاهم على الطريقة المعتمدة من طرف نائب الوزارة في تدبير شؤون القطاع المتسمة أساسا بالإصرار الواضح على تجاهل مطالب الشغيلة والتعامل مع دعواتهم بسلبية كبيرة مع الاستمرار في سياسة الإعراض عن الحوار مع التنسيقية باعتبارها الهيئة النقابية الممثلة لشريحة عريضة من نساء ورجال التعليم بالإقليم .
وخلال هذا اللقاء استعرضت النقابات الثلاث المحطات والمراحل التي مر منها الملف المطلبي والبرنامج النضالي الخاص بها والأسلوب الذي تعاملت به الإدارة الإقليمية من جهتها مع المطالب المرفوعة ، وبعد نقاش مستفيض في هذا الإطار خلص ممثلو النقابات التعليمية الثلاث أن النائب الإقليمي الحالي أظهر بالملموس عدم نيته في فتح حوار واتخاذه لموقف المتحدي للتنسيقية وهو موقف يتنفى والمواصفات التي ينبغي أن يتحلى بها المسؤول الإداري المفروض فيه أن ينظر إلى فرقائه الاجتماعيين كشركاء ضروريين في تدبير الشأن العام بالقطاع والتعاطي مع ملاحظاتهم ومطالبهم واحتجاجاتهم بالمرونة اللازمة لتجنيب المنظومة أي أزمات يمكن أن تؤثر سلبا عليها.
وبالتالي - واعتبارا لهذا التشخيص- فقد قررت التنسيقية الاستمرار في تنفيذ برنامجها النضالي من خلال الانتقال إلى المحطة النضالية الموالية في القريب العاجل .
لمزيد من التفاصيل إليكم البلاغ المشترك الذي توصلت به البوابة من التنسيقية النقابية :


هل في وسعي أن أختار أحلامي



من أجمل قصائد نازك الملائكة

ومئات الأسرارِ تكمنُ في دَمْعةِ
حُزْنٍ تلوح في مقلتين ِ
ومئات الألغــاز في سكتة
تهتزُّ خلفَ انطباقةِ الشفتين
وعيونٌ وراءَ أهدابها أشبــاحُ
يَأْسٍ في حَيرةٍ وانكِسارِ
تُؤثِرُ الظلَّ والظلامَ اْرتياعاً
من ضياءٍ يبوحُ بالأَسْرارِ
وقلوبٌ تضُمُّ أشلاءهــــا
 فوقَ جراحٍ وأدمعٍ وذُهـــــولِ
تُؤثِرُ الموْتَ كـبرياءً 
ولا تنْطِقُ بالسِّر بالرجـــاءِ الخجولِ
وشفاهٌ تموتُ ظمأى ولا تَسْــألُ
أينَ الرحيــقُ ؟ أينَ الكــأْسُ ؟
ونُفوسٌ تحسُّ أعمـــق إحساسِ
وتبـدو كأنّها لا تُحِـسُّ
وأكفّ تودّ لو مزّقت 
لو قتلت لو تمرّدت في جنون
لو رأتها الحياة قالت : هدوء
وادع في براءة وسكون
لو رأتها ماذا ترى ؟ كلّ شيء
مغرق خلف داكنات السّتور
ألف ستر وألف ظلّ من الكب ت
عميق وألف قيد ونير
لا تَسَلْني لا تجرحٍ السرَّ في نفْسي
ولا تَمْحُ كبرياءَ سُكوتي
لو تَكلمتُ كانَ في كلّ لــــــفْظٍ
قبرُ حُلْمٍ وفجرُ جُرحٍ مُميت
لو تكلمتُ رعشةٌ في حياتي
وكَيـــــاني تُلحُّ أن أتكّلمْ
وسُكوتي العميق يكتمُ أنفــاسي
وقَلبي يكـادُ أنْ يَتَحطَّمُ
لو تكلمت لو سكتّ نداءا ن
عميقان كالحياة استعارا
تتلاقى عليهما كلّ أسرا ري
فأبقى شعرا وحبّا ونارا
وتظَلُّ الحياةُ تَخْلُق في وجهي
قنـــــــاعاً صَلْداً يفيضُ رياءا
جــــــــامِداً بارداً أصمّاً ويُخفي
بعضَ شيء سمّيتُهُ كبرياءَ
وَ هل في وسعي أن أختار أحلامي , لئلا أحلم بما لا يتحقّق!!

بعد جريمة مشروع بلقصيري
تراجع الفساد في صفوف الشرطة بشكل مفاجئ
ألف بوست--
وفجأة، تراجع الفساد في صفوف الشرطة في مختلف مناطق المغرب، وبدأ بعض رؤساء مفوضيات الأمن في مدن البلاد يراجعون لوائح "الباراجات" نقط المراقبة. ويأتي هذا القرار خوفا مما قد يترتب عن محاكمة الشرطي الذي قتل ثلاثة من زملاءه في العمل في مدينة بلقصيري احتجاجا على "الحكرة" وعدم استفادته من العمل في مناطق تدر "أرباحا" مثل "الباراج".
وكان الشرطي حسن البلوطي قد أطلق النار على ثلاثة من زملاءه الأحد الماضي في مشروع بلقصيري انتقاما مما تعرض له من تهميش. وأكد، وفق ما يتسرب من معلومات تنشرها الصحافة، أنه فضل عدم الانتحار بل التنديد خلال المحاكمة بالفساد المنتشر في صفوف الشرطة وكيف يعامل بعض رؤساء المفوضيات أفراد الأمن كما هو الشأن في القنيطرة أو في مشروع بلقصيري.
وعمليا، فرغم بشاعة الجريمة، فقد بدأ البلوطي يكسب نوع من التعاطف بسبب تنديده بالفساد، وتزخر شبكات التواصل الاجتماعي بالتضامن معه دون تبرير جريمته.
ونظرا لحجم هذه الجريمة المهولة والبشعة والتي تحدث لأول مرة في صفوف الشرطة المغربية، فقد بدأ يترتب عنها نتئاج غير مرتقبة. في هذا الصدد، تؤكد مصادر سياسية رفيعة لألف بوست أن هناك حركة غير عادية في العديد من المدن التي يتحدث الرأي العام فيها عن الفساد في صفوف الشرطة. وهذه الحركة تهم أساسا محاولة خلق توازن في العمل في المناطق التي تدر أرباحا مثل نقط المراقبة عند مداخل المدن.
ويحاول بعض المسؤولين الأمنيين في إرضاء أفراد الشرطة لتفادي الانتقادات خاصة بعد تسرب الكثير من الأخبار في مدن ومنها شمال المغرب تتحدث عن تسعيرة العمل في الباراجات وعند نقط الحدود في سبتة ومليلية المحتلتين.
ويدرك رؤساء مفوضيات الشرطة ومختلف الأقسام الأمنية أن جريمة من حجم ما وقع في مشروع بلقصيري قد دفع أجهزة مراقبة الشرطة والمخابرات بجميع أنواعها لتحرير تقارير تقييمية حول بؤر الفساد في الكثير من مراكز الشرطة... في الوقت ذاته، بدأت مديرية الشرطة في مراجعة الرسائل الموقعة أو المجهولة الصادرة عن أفراد الأمن ضد ما يفترض أنه تعسف صادر عن رؤسائهم.
ومن المحتمل جدا بعد هدوء عاصفة جريمة بلقصيري، والتي تحاول الدولة التقليل منها إعلاميا وسياسيا، بدء وزارة الداخلية عملية تنقيل الكثير من ضباط الشرطة الذين تحوم حولهم شبهات الفساد.

سلسلة أدعية وأذكار... فضل الذكر وفوائده

سلسلة أدعية وأذكار. 3 فضل الذكر وفوائده







فضل الذكر :عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله : { ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عندمليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { ذكر الله عز وجل } [رواه أحمد].
 وفي صحيح البخاري عن أبي موسى، عن النبي قال: { مثل   الذي يذكر ربه، والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت   }. وفي الصحيحين عن أبي   هريرة قال: قال رسول الله : { يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا   معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة }. وقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً [الأحزاب:41]، وقال تعا لىوَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ [الأحزاب:35]، أي: كثيراً. ففيه الأ مر با لذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد إليه، وعدم استغنائه عنه طرفة عينوقال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه: ( لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل.(ولا ريب أن القلب يصدأ كما يصدأ النحاس والفضة وغيرهما، وجلاؤه بالذكر، فإنه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء. فإذا ترك الذكر صدئ، فإذا ذكره جلاهو صدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب، وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكرقال تعالى: وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُط [الكهف:28]. فإذا أراد العبد أن يقتدي برجل فلينظر: هل هو من أهل الذكر، أو من الغافلين؟ وهل الحاكم عليه الهوى أو الوحي؟ فإن كان الحاكم عليه هو الهوى وهو من أهل الغفلة، وأمره فرط، لم يقتد به، ولم يتبعه فإنه يقوده إلى الهلاك
.
فوائد الذكر :قال ابن القيم : في الذّكر أكثر من مائة فائدة منها

1- أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.

2- أنه يرضي الرحمن عز وجل. 

3- أنه يزيل الهم والغم عن القلب.

4- أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط.

5- أنه يقوى القلب والبدن. 

6- أنه ينور الوجه والقلب. 

7- أنه يجلب الرزق.

8- أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة.

9- أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام وقطب رحى الدين ومدار السعادة والنجاة. وقد جعل الله لكل شيء سبباً وجعل سبب المحبة دوام الذكر.فمن أراد أن ينال محبة الله عز وجل فليلهج بذكره فإنه الدرس والمذاكرة كما أنه باب العلم، فالذكر باب المحبة وشارعها الأعظم وصراطها الأقوم.

10- أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الاحسان، فيعبد الله كأنه يراه، ولا سبيل للغافل عن الذكر إلى مقام الإحسان، كما لا سبيل للقاعد إلى الوصول إلى البيت.....إلخ.

الحمد لله رب العالمين
الكاتب :أبو يحيى
المصدر :هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ :2013-03-15 20:56:30

إحاطة علما..بوح السر ياقلمي!!!
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد – آزرو 
هل فعلا استفقت ؟؟؟؟اما قبل.. أو..أما بعد...
كم حينا أذنبت و أجرمت و ما شيئا أدركت...
هل انا فعلا ما جرى و يجري لي استحققت؟؟؟؟؟؟
تعالى ياقليمي .. و لنفتح صفحة عتاب جديدة..
بعد صمت الايام الماضية الأليمة..
لا أدري!هل اعاتبك هاته المرة؟؟؟ ...
أم أنك أنت من سيعاتني؟؟؟...
أجبني ياقلمي: هل ضعفت حقا؟؟؟.. 
هل خضعت بلين القول؟؟؟...
 لكن الضعف لم يكن يوما صفتي؟؟؟... فماذدا دهاني ياقلمي؟؟؟...
ما غرني يوما..لا منصب و لا مال و لا جاه.. لكن عزة النفس كانت كل همي...
فهل بالغت ياقلمي؟؟؟...
ما اعتدت يوما أن يسخر مني أحد؟؟؟..و ما سخرت يوملا من أحـــــــــــد؟؟؟..
فهل أخطأت إذا بكيت؟؟؟.. و هل أجرمت إذا اشتكيت؟؟؟..
تكلم ياقلمي؟؟؟..عاتبني!..لمني!..هل أذنبت في حقك؟؟؟..
أم ياترى أذنبت في حق نفسي؟؟؟..عذرا، عذرا، ياقلمي...
فلا أستحق حمل أمانتك في عنقي...
لنفتح صحة أمل جديدة.. و لننس حزن الأيام الماضية.

الجمعة، 15 مارس 2013


تفاعل إيجابي للسلطات الإقليمية بإفران مع آفة الدورالآيلة للسقوط في آزرو
و هيآت منتخبة تتكفل بإيواء ظرفي لحوالي 31 أسرة متضررة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد – آزرو
 
تفاعلت السلطات الاقليمية بشكل ايجابي مع آفة الدور الآيلة للسقوط بمدينة آزرو حين عقدت اجتماعا موسعا بمقر العمالة مساء الخميس الأخير (114/03/2013) خصص لبحث حلول مستعجلة لإيواء الأسر المتضررة بحي القشلة بحضور السيد حسن برادة الكاتب العام لعمالة إقليم إفران و السيد عمر فيلال رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة إفران  و السيد عبد الله أوحدة رئيس المجلس الاقليمي لعمالة إفران و السيد محمد الراشدي عن غرفة التجارة و ممثلي إقليم إفران بالبرلمان : السيد نبيل بنعمر بلخياط عن حزب الحركة الشعبية و السيد مولاي رشيد السليماني عن حزب العدالة و التنمية و ممثلين عن مجموعة الشأن المحلي بمدينة آزرو ...
 و جاء هذا الاجتماع على خلفية ما عرفته بعض الدور الآيلة للسقوط بمدينة آزرو خلال الأيام الأخيرة من انهيار بسبب التهاطلات المطرية التي عرفتها المنطقة إذ بعد أن سجل انهيار منزل فوق صاحبه (المدعو "سعيد العريف") بحي القشلة صبيحة السبت 9مارس الجاري من لطف الله انه أفلت من موت محقق عندما تدخل السكان و الوقاية المدنية بالسرعة الفائقة لانتشاله من بين الانتقاض ، سجل حادث آخر يوم الأربعاء 13/03/2013 بحي القشلة نتيجة سقوط منزل على عائلة خلف وراءه ضحية من الأسرة حيث أصيبت امرأة في رأسها و أطراف من جسدها تطلب الأمر نقلها على وجه السرعة إلى مصحة الأطلس المتعددة الاختصاصات لتلقي العلاجات الأولية و الضرورية ... الدوافع التي أدت إلى تنظيم وقفة احتجاجية نفس اليوم زوالا بحي القشلة نظمتها الساكنة المتضررة مآزرة ببعض الفعاليات الجمعوية ( مجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة آزرو ) رددت خلالها عددا من الشعارات المنددة بالوضعية المأساوية لهاته الدور و ما تخلفه من معانات لساكنته و ما يتطلبه الأمر من تدخل لكل الهيآت المنتخبة و الدوائر المسؤولة لتفادي مزيد من الأخطار التي تحدق بوضعية الدور الآيلة للسقوط بالمدينة ، (و من بين الشعارات : علاش جينا و احتجينا على ديورنا رابو علينا/ مجلسنا الجماعي أنت ضدي ما أنت معي/ يا رئيس يا مسؤول باراكا من الخمول/ لا ترشيد لا تنمية غير الهزل و التفلية/ أزرو ضيعتوه المواطن همشتوه.. و العمران علفتوها و القشلة خليتوها... في الصراعات الديتوها في الصفقات الديتوها/ ألمسؤولين سمعو مزيان راه الشعب لا يهان/ الرخص غليتوها و العكوسات قويتوها/ كيندير حتى نقرا و أنا عايش في القطرة...)---
 و نتيجة هاته الصرخات، جاء الاجتماع المذكور بداية ، حيث خلصت المناسبة إلى بعض الحلول الظرفية على أمل العمل على إخراج ميزانية الشطر الثاني لتأهيل المنازل الآيلة للسقوط إلى حيز الوجود في أقرب وقت ممكن، إذ أفادت مصادر حضرت اللقاء، ان المجلس الإقليمي تكفل بإيواء حيث تعهد بأداء واجبات الكراء الشهرية ل 18 أسرة لمدة سنة، وان النائب البرلماني نبيل بنعمر تكفل بإيواء 10 أسر لمدة سنة و ان  السيد الراشدي محمد ممثل الغرفة التجارية وضع منزله رهن إشارة 3 أسر لمدة سنة..
 و من جهتها دخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على خط الدفاع عن الساكنة المتضررة للمطالبة بالتعجيل لإيجاد حل جذري لهذا المشكل الذي أصبح يشكل خطرا على مجموعة من المواطنين و على سلامتهم البدنية و خصوصيتهم و ممتلكاتهم مما يشكل انتهاكا صارخا للحق في سكن لائق يضمن كرامة الإنسان...

هيئة التفتيش التربوي  بإقليم إفران
  تحتفي بالسيد موحى أسبان بعد إحالته على التقاعد


        احتضنت قاعة الاجتماعات بالمفتشية الإقليمية بأزرو مؤحرا حفلا بهيجا بمناسبة احالة  السيد موحا أسبان على التقاعد، فبعد مسار حافل بالعطاء ،جاءت لحظة للتوقف ، إنها لحظة لتتويج مسار مهني زاخر بالعطاءوبالحب والإخلاص لهذا الوطن ، لحظة التكريم هي موعد للاعتراف بالجميل لمن أفنى زهرة عمره ليضع لبنة في بناء صرح هذا المجتمع....

من هو المحتفى به ؟؟
· الاسم والنسب:  موحى أسبان
·  تاريخ الازدياد:1952 بقرية بوخلوف بالريش
· أب لستة أبناء 
· الدراسة الاعدادية بميدلت ( 1965-1969)
· الدراسة الثانوية بثانوية سيجلماسة بالرشيدية 
(1969—1971)
· طالب بمدرسة المعلمين  ( 1972-1972)
· أول تعيين بعد التخرج : مجموعة مدارس  فم زكيد التابعة حاليا لطاطا
· 1977 انتقال الى الرشيدية  للعمل بمجموعة مدارس  املشيل
· 1979 انتقال  الى ضواحي الريش بم.م آيت سيدي حمزة الجنوبية
· 1984 الالتحاق بمركز تكوين المفتشين
·  1987التعيين بنيابة العيون  (العمل لمدة سنة واحدة )
·     الانتقال الى نيابة خنيفرة  سنة  1988
·     انتقال الى نيابة إفران  سنة 1992
بارك الله في هذه المسيرة التي كان لها عظيم الأثر في تعزيز خبراته المكتسبة والمثرية في الحقل التربوي..



افتتح الحفل البهيج بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم من تقديم الأستاذ خليل رياضي ، تلتها كلمة للسيد النائب الإقليمي الحاج لحسن الواردي ، بثها عبر الهاتف ، واستمع لها الحاضرون  وكانت كلمة معبرة ، شاملة،  عبر خلالها  السيد النائب عن اعتذاره لعدم تمكنه من الحضور في هذا الحفل ، وعن اعتزازه واحترامه للسيد المفتش: موحا أسبان ولكافة المفتشين الزملاء ،بحيث اعتبر إحالته على التقاعد خسارة لهذه النيابة   التي فقدت فيه أحد أعمدتها ، من الصعب تعويضه في الوقت الراهن .
السيد الحاج عبد العزيز باريكي بصفته المنسق الاقليمي للتفتيش بنيابة إفران نوه في كلمة بأعمال السيد موحى أسبان و بحسن تعامله خلال المدة التي عرفه بها ، وبالصفات الحسنة التي تميزته وتجعل منه إنسانا رزينا  ، مجدا في عمله ، يحترم نفسه ، يحبه ويقدره الجميع  .
السيد الصديق الميساوي رئيس مكتب الاتصال والشراكة بنيابة إفران ، منشط الحفل ،  ألقى بدوره كلمة مؤثرة باسم أسرة التعليم بالإقليم ، نوه فيها بالمسيرة الموفقة و المجهودات التي بذلها المحتفى به في قطاع التعليم ،  وبنبل أخلاقه وحسن  تعامله مع الآخرين .
بعد ذلك تم عرض شريط فيديو يؤرخ لمسيرة عمل السيد موحى أسبان و يتضمن تصريحات  مجموعة من الأطر التربوية والفرقاء الاجتماعيين في حق المحتفى به .
حضر هذا الحفل إلى جانب هيئة التفتيش التربوي بالإقليم ،  رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية والمكلف بمصلحة تدبير الموارد البشرية و المكلف بمصلحة تدبير الحياة المدرسية و ممثلون عن النقابات التعليمية  بالإقليم ، وأفراد عائلة المحتفى به  وبعض أصدقائه من أسرة التعليم بالإقليم ..

موحى أسبان يعرفه أساتذة التعليم الابتدائي - خصوصا المزدوجون منهم-  بتواضعه.. ودماثة خلقه.. وطيبوبته التي تنطق بها ملامح وجهه وأفعاله..   
      تجده دائما الى جانب نصرة رجل التعليم  وانصاف أي المظلوم..والوقوف بجانب كل صاحب حق ، حتى يصل إليه حقه.. والناس جميعاً أمامه سواء....
      تلمس من خلال مجالسته بالصدق واللباقة في التعامل.. يفتح لك قلبه 
يعمل بجد ويحب انجاز ما يوكل اليه من مهمات..حكمته « لا تؤجل عمل للغد فإن للغد عملا آخر».
في الجانب الانساني السيد موحى أسبان  انسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى.إنسان ودود، يحمل بين ضلوعه قلباً كبيراً.. يتسع لمحبة الجميع ، عطوف، ضعيف أمام ما يأمر به الله سبحانه وتعالى.. عامل بكتابه وسنة رسوله..آخذ في اعتباره تقوى الله بكل عمل يقوم به وكل قرار يتخذه
يؤلمه ان يرى طفلاً يتألم..أو يرى عجوزاً أو مسناً معوزاً أو محتاجاً،
طلب دائماً رضى الله سبحانه وتعالى ورضى الناس عن أعماله ، ويتمنى  يسود المغرب الأمن والأمان والاستقرار ويتمنى من الجيل الصاعد ان يتمسك بمبادئ ديننا الحنيف..وان يتحلى بالخلق الحسن وان يتسلحوا بالعمل والمعرفة من اجل بلادهم االمغرب الحبيب الذي يعشق السفر  فيه لمعرفة مناطقه الطبيعية الخلابة ..
حفل التكريم هذا هو اعتراف بالجميل ونكران للذات وتقدير واحترام  للسيد موحى أسبان ولحظة ينتظرها كل امرئ أفنى شبابه في خدمة مهنة التفتيش التربوي أو مهمة معينة كيفما كانت ....التفاتة من زملائه المفتشين وأصدقائه ، رفعت من معنوياته وأشعرته بالعرفان بالجميل وبأن ما قام به من أعمال لم يذهب سدى ،وان هناك من يتذكره ويهتم به  ، فبارك الله في عمره  ومتعه بالصحـــــة والعافيـــــة .


حفل لتكريم المرأة في عيدها العالمي 
بمقر نيابة  بإفران

البوابة الإلكترونية:"فضاء الأطلس المتوسط "
 احتفاء باليوم العالمي للمرأة (8 مارس) و تقديرا لمكانتها في تقدم وازدهار مجتمعنا، واعتبارا لما لنساء التعليم بهذه النيابة من دور فعال في العمل الإداري وفي تكوين أبنائنا وبناتنا بحس وطني عال وعزيمة قوية ، نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بإفران - جريا على عادتها وترجمة لقناعاتها المستمدة من غايات النظام التربوي الوطني – حفلا بقاعة الاجتماعات  " عبد الحميد بديوي "  بمقر النيابة الإقليمية  صبيحة يوم الجمعة 8 مارس 2013 ، على غرار ما تم تسجيله من مبادرات من هذا القبيل بالمؤسسات التعليمية .
حضر الحفل السيد الحاج لحسن الواردي نائب الوزارة  رفقة رؤساء المصالح وموظفي وموظفات النيابة الإقليمية ، في البداية ألقى النائب الإقليمي كلمة معبرة رحب من خلالها  بالحاضرين مبينا في نفس الوقت أهمية المناسبة والهدف من تكريم المرأة وتهنئتها  بعيدها العالمي كما هو جاري عند جميع أمم وشعوب العالم   ، بعد ذلك نوه بمساهمة المرأة في قطاع التربية والتكوين وأعطى نماذج حية من المجهودات المبذولة من طرف مجموعة من موظفات النيابة الإقليمية  وتضحياتهن  ، وقبل الانتقال إلى تناول  المشروبات والحلويات ، عمد السيد النائب لتقديم باقة ورد لكل موظفة ، في جو احتفالي رائع وتنشيط فني متميز ، ليختتم الحفل بشهادات وكلمات لمجموعة من المتدخلين والمتدخلات عبروا  فيها عن شعورهم بهذه المناسبة وعن شكرهم  للسيد النائب على هذه الالتفاتة التي تنم عن تقدير واحترام كبير للمرأة .