السبت، 27 فبراير 2010

MEKNES-TAFILALET: Mise au point de presse de la ligue du Foot-ball


الندوة الصحفية لرئيس عصبة
مكناس تافلالت لكرة القدم
أيادي خفية أشعلت الفتيل

بين الأندية والقانون فوق الجميع
مكناس: عبد الإله بنمبارك

قال محمد بنحليمة رئيس عصبة مكناس تافلالت لكرة القدم إن هناك أيادي خفية عملت على خلق البلبلة بين فرق العصبة وبالخصوص الفرق المنتمية لمنطقة خنيفرة ومريرت حيث عملت على جمع توقيعات لبعض ممثلي الفرق تتهم الرئيس بالمحسوبية والزبونية وبأن مكتب العصبة غير قانوني لأنه لم يوقع من طرف السلطات المحلية.
وأضاف محمد بنحليمة في الندوة الصحفية التي عقدها ليلة الجمعة بحضور أعضاء مجلس العصبة وممثلي فرق مكناس والراشيدية والحاجب بأن رسالة احتجاج أرسلتها بعض الفرق إلى رئيس الجامعة تخبره بعزمها على تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الجامعة ومقاطعة البطولة الجهوية احتجاجا على ما أسموه بالخروقات التي تعرفها العصبة .
وخلال إجابته عن أسئلة الصحفيين أوضح السيد بنحليمة بأن الشرارة الأولى انطلقت عندما تقلص عدد الأعضاء الذين يمثلون مكتب العصبة من 32 إلى 15 عضوا وبموافقة كل ممثلي الفرق المنضوية تحت لواء العصبة وهذا لم يرض بعض الأشخاص الذين عمروا طويلا داخل رداهات العصبة مما جعلهم يقومون بعدة محاولات لإفشال كل المشاريع المستقبلية التي تنوي العصبة القيام بها والإطاحة بالرئيس رغم أنه خلال ثلاث ولايات ينتخب بالإجماع خلال الجمع العام كما أن هناك بعض الأعضاء يصعب عليهم التنقل إلى مكناس قادمين إليها من الراشيدية وخنيفرة.
ومن حيث قانونية المكتب أكد الرئيس بأن المكتب الحالي هو قانوني وموقع من طرف السلطات المحلية ومد رجال الإعلام بنسخة منه كما اطلع الحضور على توقيعات ممثلي الفرق التي راسلت الجامعة وتبين أن هناك نصب وتزوير بدعوى أن فرقا ليست لها الصفة القانونية في ذلك
وقد تفاجأ ممثلو فرق الراشيدية وأزرو والحاجب الذين حضروا الندوة الصحفية بوجود توقيعات باسمهم واعتبروا ذلك تزويرا حيث وضع ممثل فريق أمل الحاجب شكاية لدى السلطات القضائية يتهم فيها أحد الأشخاص بسرقة طابع الرئيس والتزوير في بعض المحاضر التي وجهت للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بخصوص انتقال بعض اللاعبين .
وبعد تدخل مجموعة من الغيورين على الرياضة بجهة مكناس تافلالت طالبوا الفرق المنتمية لمنطقة خنيفرة ومريرت الجلوس إلى مائدة الحوار عوض التعنت والتصلب لأن ذلك لن يخدم مصالح الفرق .

الجمعة، 26 فبراير 2010

Organisé par L'ASSOCIATION MAROCAINE DES VTT/Grand succès du Raid des lacs du Moyen Atlas - Cèdre Gouraud (20-21 Fevrier 2010


نظمته الجمعية المغربية للدراجات الجبلية :
اللحاق الأول لبحيرات "الأطلس المتوسط" و "أرز كورو"



نظمت الجمعية المغربية للدراجات الجبلية يومي السبت و الأحد الأخيرين (20 و 21 فبراير 2010) اللحاق الأول لبحيرات "الأطلس المتوسط" و" ارز كورو" بمشاركة 64 دراجا يمثلون 8 أندية لمدن: أزرو ، إفران، مريرت، خنيفرة، وجدة ، الناضور وتمسمان و أكادير..
و قد تنوعت المشاركة في أصناف الكبار و الشبان و الفتيان و الصغار و البراعم ..
و قد قطع المشاركون مسافة 44 كلم انطلاقا من غابة أرز كورو و مرورا بارز طوق جبل هبري فآزرو..
هذه التظاهرة الرياضية عرفت تنظيما محكما من مختلف النواحي من استقبال و مبيت و امن و حضور رئيس الجمعية المغربية للدراجة الجبلية الذي عبر عن ارتياحه للظروف التي رافقت اللحاق و مهنئا كل المشاركين الدراجين على التزامهم بضوابط المنافسة التي ساهمت في إنجاح التظاهرة.. و من جهته حيى عبد الرحيم رياضي الكاتب العام و المسؤول التقني للجمعية المغربية للدراجة الجبلية الشجاعة التي تحلى بها الدراجون بالرغم من الظروف المناخية و التي تعرفها المنطقة من حيث انخفاض درجات الحرارة و من حيث انتشار الثلوج عبر مطاف اللحاق .. كما عبر المشاركون عن ارتياحهم و عن الأجواء العامة التي رافقت التظاهرة التي من شانها أن تكون مناسبة لإعدادهم و تطوير مؤهلاتهم للرفع من شان الدراجة الجبلية و حضور وازن لها في المشهد الرياضي الوطني..

الخميس، 25 فبراير 2010

Meknès: À l'heure de la fête de AL MAWLID ANNABAOUI


ضريح الشيخ الكامل
عيد المولد النبوي الشريف في مكناس:
طقوس مختلفة عن غيرها
بباقي ربوع العالم الإسلامي
كتبه: محمد عبيد
ساحة ضريح الشيخ الكامل....................... طائفة عيساوية
"المولد يلا قيني باحبابي" عبارة يتم تداولها بين المكناسيين كلما هلت أيام عيد المولد النبو حيث تتحول العاصمة الإسماعيلية إلى قبلة لكل الأهل و الأقارب المتوادين خارجها لظروف حياتية عملية بل لا تنحصر حلول عيد المولد النبوي استقطاب و استقبال شريحة من نوع خاص بالطقوس و بالعادات الدينية من طوائف صوفية تخلد بالمناسبة لموسم الولي الصالح الشيخ الكامل...
فمكناس تزامنا مع عيد المولد النبوي الشريف تلبس قشة خاصة و على غير العادة في ربوع العالم الإسلامي،حيث تقام منذ عقود من الزمان افراح بطقوس دينية متميزة تشهدها على وجه الخصوص رحاب ضريح الولي الصالح سيدي محمد بن الهادي بنعيسى الذي اشتهر و عرف باسم الشيخ الكامل..
هذا الولي الذي عاش في الفترة مابين 1467 و 1526 قضى حياته – حسب الرواة – متصوفا لكونه من سلالة النبي سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم – حيث اشتهر في حياته بنشر الدعوة الإسلامية و بتفسير كلام الرسول (صّ)و بإقامة حفلات المديح بتجميع المتصوفين و الزهاد و الطوائف من نشادين و مغنين للشعائر الدينية..و كانت حياته كلها تزهد و عبادة تقربا من الله.
حب الولي الصلح الشيخ الكامل للنبي (صّ) و رغبة في إفادة الناس و تشبعهم بالقيم الإسلامية جعله في مصاف الأولياء و الدعاة للإسلام سواء في المغرب أو في إفريقيا الشمالية ككل..
ضريح الشيخ الكامل أو زاويته كانت منذ وفاته محطة بارزة في مكناس كلما حل عيد المولد النبوي الشريف للحفاظ على ما كان يقام في حيته من شعائر دينية حيث يحضر الفقهاء من كل حدب صوب لاستذكار المعرفة التي كان يتحلى بها الشيخ الكامل في أصول الدين و الفقه والقيام بليالي صوفية و لتكون كذلك فرصة لإقامة الحفلات الطائفية إذ القوافل العساوية تجوب محيط الضريح و مختلف شوارع مدينة مكناس القديمة من باب الجديد و باب البرادعيين و شوارع السكاكين وظهر السمن والرامزين و، كما تطوف محيط الضريح في تجاه سيدي سعيد و باب الخميس إلى ساحة زين العابدين إلى ساحة الهديم .... هذه النقط التي تكون مكتضة الزوار و المتفرجين إلى جانب فضاءات منتشرة هنا و هنا في مكناس الاسماعلية (المدينة القديمة) و تنصب بها خيام إقامة المتوافدين الذين لا أقارب أو اسر لهم بمكناس و المرتبطين روحيا بشعائر وطقوس الموسم الخاص بالشيخ الكامل..
المهدي بنحلام بطل المغرب في الرماية بالنبال
تألق مستمر في الملتقيات الوطنية والدولية


مكناس: عبد الإله بنمبارك

فاز المهدي بنحلام في الملتقى الوطني الأول للرماية بالنبال الذي نظم نهاية الأسبوع الماضي بمدينة مراكش تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال.
واستطاع بطل المغرب في صنف أقل من 18 سنة مرة أخرى تفوقه في مسافة30 متر ويكسب نقط الفوز بعد منافسة شديدة مع الممارسين المنتمين لمختلف الأندية التي شاركت في هذه التظاهرة ، وقد لفت إليه أنظار المهتمين والمتخصصين بتقنياته العالية التي تكبر معه يوما بعد يوم بفضل جديته في التداريب تحت إشراف مؤطريه الذين يرجع لهم الفضل الكبير في تألقه.
وقبل ذلك فقد شارك المهدي بنحلام في التظاهرة الدولية التي نظمت بمدينة نيم الفرنسية في الشهر الماضي صحبة جمعية نادي القوس الذهبي للرماية بالنبال إلى جانب أبطال دوليين من فرنسا وإيطاليا والصين وكانت مشاركته متميزة ، وبعد ذلك فاز بالدوري الوطني الذي أقيم بمدينة الكارة .
فعلى المسؤولون بقطاع الشبيبة والرياضية تقديم الدعم المادي والمعنوي لنادي القوس الذهبي حتى لايبقي الآباء وحدهم هم الذين يتحملون العبء المادي في سبيل نشر والارتقاء بهذه الرياضة.

الاثنين، 22 فبراير 2010

MEKNES/ LA POPULATION DE LA MEDINA PROTESTE ET ORGANISE UNE MARCHE A PIEDS A LA WILAYA CONTRE LES AGISSEMENTS D'UN AGENT DE L'AUTORITE





سكان المدينة القديمة بمكناس ينظمون
مسيرة احتجاجية إلى ولاية مكناس
والشرطة القضائية تحقق في أسباب

انهيار صومعة مسجد باب بردعاين
مكناس: عبد الإله بنمبارك

توجه بعد ظهر أمس الأحد أزيد من ألفي شخص في مسيرة شعبية إلى ولاية مكناس لإسماع صوتهم لدى المسؤولين، وردد المحتجون شعارات تندد بالإهانة التي تعرضت لها بعض الأسر المكلومة من طرف قائد المقاطعة الأولى والذي أقل الأدب معهم، زد على ذلك إيجاد حل للمنازل الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة والتي يصل عددها حسب الإحصائيات الرسمية إلى480 منزلا ، كما احتج السكان على الطريقة التي تم بها توزيع الوجبات التي رصدت لأهالي الضحايا بعد أن تكفل الملك محمد السادس بمصاريف جنائز الضحايا.
وقد انطلقت التظاهرة من ساحة الهديم ومرت بشارع روامزيل وباب بوعماير اتجاه الولاية حيث تدخل رجال الأمن والقوات المساعدة للحفاظ على الأمن وحماية الممتلكات.
وفي سياق متصل بالحادث المأساوي الذي أدى إلى وفاة 41 مصلي وجرح75 وتنفيذا لتعليمات وزير العدل فقد أمر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستيناف بمكناس الشرطة القضائية بإجراء الأبحاث الضرورية للتعرف على أسباب وظروف انهيار صومعة باب بردعاين لحماية حقوق المتضررين وذوي الحقوق، وتم إحداث خلية خاصة للنيابة العامة على صعيد محكمة الاستيناف ومستشفى محمد الخامس لتسهيل الإجراءات والحصول على الوثائق اللازمة لفائدة المتضررين وأسرهم.

MEKNES/ COMPTE RENDU DE L'Effondrement du minaret de la mosquée "Bab Berdieyinne" à Meknès


تفاصيل انهيار صومعة مسجد باب بردعاين بمكناس
والحصيلة النهائية 41 ضحية و75 جريحا


مكناس: عبد الإله بنمبارك

عاشت مدينة مكناس يوم الجمعة الأخير حالة استثنائية بفعل انهيار صومعة مسجد باب بردعاين بحي تيزمي بالمدينة القديمة ، وقد خلف الانهيار إلى حدود الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم السبت وفاة 41 مصليا و75 جريحا حسب إحصاءات رسمية.
وحسب شهود عيان فقد وقع الحادث قبل صعود الإمام إلى المنبر لإلقاء خطبة الجمعة ليتفاجأ المصلون بانهيار الصومعة على السقف الأمامي في الجناح الشمالي في حين نجا الجزء الجنوبي من المسجد حيث مسجد النساء مما خلق نوعا من الهلع والذعر بين صفوف المصلين.
ومباشرة هرعت السلطات المحلية إلى عين المكان وتجمهر عدد كبير من المواطنين استحال معه المرور إلى المسجد وبدأوا في عملية الإنقاذ في جو تضامني رفقة القوات المساعدة والقوات المسلحة والوقاية المدنية وبدأ إخراج الضحايا من جرحى والذين فارقوا الحياة من تحت الأنقاض حيث استمرت عملية إزالة الأتربة ليلة كاملة ولم تنته إلا في حدود العاشرة من صباح يوم السبت .
ومباشرة بعد وقوع الحادث وبأمر مولوي حل كل من وزير الداخلية ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى عين المكان للإشراف على عملية الإنقاذ وتقديم التعازي لأسر الضحايا والتكفل بالجرحى حيث كان كل من مستشفى محمد الخامس ومولاي إسماعيل قبلة لسيارات الإسعاف التي لم تتوقف عن نقل الضحايا كما نقل عشرة مصلين كانت حالتهم خطيرة على وجه السرعة إلى المراكز الاستشفائية بفاس.
يذكر أن الصومعة المنهارة لم يكن فيها أي أثر أوتصدعات أو شقوق وحسب بعض المصادر فقد رجحت سقوط الصومعة إلى الحريق الذي وقع قبل عدة شهور بأحد مصانع النجارة الموجود على قدم الصومعة، وقد أتى الحريق على الأعمدة الخشبية التي كانت تقوم عليها أركان الصومعة وربما تأثرت كذلك بفعل الأمطار الغزيرة التي عرفتها مكناس في الأسابيع الأخيرة.

المرفقات : روبرطاج مصور للحادث المأساوي الذي خلفه انهار الصومعة بمسد باب بردعاين
النادي المكناسي يضرب بقوة جاره شباب أطلس خنيفرة
مكناس: عبد الإله بنمبارك
في مباراة شبه محلية وبعيدا عن جمهوره استقبل فريق شباب أطلس خنيفرة النادي المكناسي بالملعب الشرفي بمكناس، هذا اللقاء كان فرصة لانطلاقة جديدة للفريق المكناسي لمواصلة المطاردة حول الصفوف الأولى وبالتالي فإن الفريق الزياني الذي لازال يلعب بعيدا عن جمهوره كان يود تحقيق نتيجة إيجابية لمحو الهزيمة الأخيرة التي عجلت باستقالة مدربه حسن الركراكي وتعويضه بمدرب جديد يعرف كل صغيرة وكبيرة على فريق النادي المكناسي محمد أبوعلي ، إلا أن الغلبة كانت للفريق الإسماعيلي الذي زار شباك الحارس سفيان النعماني أربع مرات بواسطة كل من المهاجم مولنكو في الدقيقة الخامسة بضربة رأسية بعد هدية من بريكل الذي توغل من الجهة اليسرى وأرسل كرة في طابق من ذهب ، وبعد الهدف الأول واصل لاعبو النادي المكناسي بحثهم عن الهدف الثاني لكن الفريق الخنيفري كان له رأي آخر وناور من الجهة اليمنى واليسرى بواسطة الودغيري وحفيص ونامو وقوس خالد وتوجت مجهوداتهم بتوقيع هدف التعادل بواسطة حفيص إثر تلقيه كرة جانبية من أكنوز رشيد قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق.
مع بداية الشوط الثاني ظهر فريق شباب أطلس خنيفرة بوجه مغاير وكان هو السباق إلى اخذ المبادرة وضغط بشكل كبير على دفاع النادي المكناسي بحثا عن الهدف الثاني مما جعل المدرب أرينا يقوم بتغيير مس خط الوسط بإدخال فوزي الخمالي مكان المهدي بلعروصي وكان لهذا التغيير أثره وسط المجموعة المكناسية في الدقيقة68 عندما سجل المدافع جدية الهدف الثاني بضربة رأسية وبعد ثلاث دقائق يوقع العميد أنوار عبد المالك الهدف الثالث على بعد 30 مترا مما أراح اللاعبين والجمهور المكناسي وبالمقابل نزل كقطعة ثلج على الفريق الخنيفري الذي أنزل يديه وترك المبادرة للاعبي النادي المكناسي الذي أضافوا الهدف الرابع في الدقيقة88 بواسطة فوزي الخمالي لتنتهي المباراة بفوز مستحق للنادي المكناسي في انتظار المباراة القفل في الدورة القادمة ضد شباب الحسيمة بمكناس.
وللإشارة فالحكم عبد الهادي سمير الذي أدار أطوار المباراة عرف تحكيمه احتجاجات قوية لحرمان النادي المكناسي من عدة امتيازات كما أشهر أربع إنذارات في حق لاعبي النادي المكناسي وإنذار واحد في حق بغدادي محمد من شباب أطلس خنيفرة كما أنه رفض عملية تنفيذ الشرط لأكثر من خمس مرات في حق لاعبي النادي المكناسي وواحدة لشباب خنيفرة في سابقة من نوعها .

فوز كبير للنادي المكناسي على شباب أطلس خنيفرة
محمد بحـــــــا

بعد دقيقة صمت ترحما على شهداء مسجد باب بردعاين بمكناس ، أعطى الحكم عبد الهادي سمير من عصبة تادلة انطلاق المباراة التي استضاف فيها شباب أطلس خنيفرة فريق النادي المكناسي بملعب هذا الأخير ، برسم الدورة 23 من بطولة القسم الوطني الثاني ، فالت نتيجتها للمكناسيين بحصة ( 4 – 1 ) ∙
الجولة الأولى اتسمت باندفاع الفريق المكناسي نحو مرمى الخصم و خلق فرصا للتهديف أثمرت إحداها في د. 5 بواسطة المهاجم مولونكو بضربة راسية مركزة بعد تخرجة من زميله بريكل ، هذا الأخير و بقليل من التركيز كاد أن يضاعف النتيجة في د.33 . رد فعل الفريق الخنيفري شكل خطورة على الدفاع المكناسي ، وتمكن من تعديل الكفة في د. 39 عن طريق المهاجم حفيص بطريقة بديعة ∙ بعد فترة الاستراحة عاد الفريقان إلى التباري ، وتبادلت الهجومات مع سيطرة خفيفة للكوديميين الذين افلحوا في تسجيل الهدف الثاني حمل توقيع المدافع جدية في د.68 براسية قوية هزم بها الحارس النعماني ∙ مما أنعش المدرجات وبدأت التشجيعات التي رفعت من معنويات اللاعبين ، فاسترسلوا هجوماتهم التي أعطت إحداها هدفا ثالثا بتسديدة أرضية قوية لوسط الميدان أنوار في د. 71 على بعد حوالي 25 مترا حيث مرت الكرة بين رجلي الحارس الخنيفري ∙ لم يكتف المكناسيون بهذه النتيجة بل أضافوا هدفا رابعا في د.80 بواسطة اللاعب البديل فوزي بطريقة اللاعبين الكبار ∙
نتيجة ايجابية بعثت الدفء في المدرجات رغم برودة الطقس، و ارتاح لها الجمهور المكناسي ، ومن شانها أن ترفع من معنويات اللاعبين خصوصا في الدورة 24 المقبلة حيث سيستضيف فارس الإسماعيلية منافسه المباشر على الرتبة الثانية شباب الريف الحسيمي ∙