السبت، 3 أغسطس 2013

راميد تتسبب في احتقان مجتمعي في آزرو


راميد تتسبب في احتقان مجتمعي في آزرو



البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
تأخير توفير بطاقة راميد لكافة المعنيين بها من المواطنين المحتاجين إليها يتسبب في احتقان اجتماعي ملحوظ حيث تتعالى أصوات التنديد و الاحتجاج يوما بعد يوم في مختلف مناطق المغرب مما زاد في  هموم  هؤلاء المواطنين المعوزين وما أكثرهم بالتغطية الصحية، أنهكهم طول الانتظار دون الحصول عن مبتغاهم عسى أن يظفروا  بعلاج مجاني والعيب ليس في المقاطعـة أو القائد أو الموظفين إنما العيب فيمن هندس لهاته البطاقة دون إصدار ولا بلاغ يطمئن المواطن عن أسباب التأخير..
مسؤولية هذا التأخير تسببت أيضا في سوء فهم المواطنين لحقوقهم في العلاج حين اعتبر البعض أن الاستشفاء حق طبيعي و إنساني قبل أن يكون حق دستوريا، إلا أن خروج المنهج الجديد المتجلي في المساعدة الطبية راميد كسياسة اجتماعية تضامنية مع الفقراء و الطبقة المعوزة يعنى بالفئات الفقيرة و التي تعرف الهشاشة  جاء لقطع الطريق على الفساد الإداري و البيروقراطية التي تؤدي إلى الموت البطيء لأي مشروع مجتمعي حداثتي، يتطلب تعميم التعاضد و الحكامة الجيدة لكي يكون المشروع ذي  مصداقية و للقطع مع الفساد و المحسوبية و حتى لا يتحول هذا الحق إلى اقتصاد الريع.. ريع الفساد.. خصوصا إذا علمنا أن عملية الاستفادة من بطاقة راميد على مستوى مدينة آزرو سجل عدد الملفات المدفوعة لدى باشوية المدينة 4961 طلبا تم الفصل فيها لفائدة 4783 ملف من قبل اللجنة المحلية  أنجزت منها 3346 بطاقة في حين لايزال الباقي في غرفة الانتظار منذ شهور، يشكلون شريحة من المعوزين و الفقراء و ذوي الأمراض المزمنة  لم يهضموا بعد أسباب هذا التأخير الذي حول هواجسهم الى الاستشعار بالحرمان من حق التطبيب..و هو ما أدى بالتالي و من جراء هذا طبعا الى الوضع  المقلق من قبل المجتمع المدني للدخول على خط الاحتجاج  للتضامن مع المحرومين أمام الجهات المسؤولة للتنديد ضد هذا السلوك التمييزي اللا مسؤول سواء تجاه السلطة المحلية أو الإدارة المسؤولة عن القطاع الصحي بالمدينة و الإقليم.
و لتفادي هذا الاختناق الاجتماعي و المجتمعي معا بإقليم إفران عموما و بمدينة آزرو على وجه الخصوص، و من اجل الإنصاف يستدعي الموقف من قبل السلطات المركزية سواء لدى وزارة الداخلية أو وزارة الصحة العمل بكل مسؤولية وبتعجيل  تسليم بطاقات راميد لباقي المنتظرين إياها  لأن الحصول عليها هـو طمأنينة ورد الاعتبار لنفس البشرية التي تداهمها شتى الأمراض ومنها المستعصية و الفتاكة، من جهة و لتفادي خروج الواقعة عن حدود اللياقة في التعامل معها من مختلف المتدخلين، حتى لا يعتبر التعاطف و التآزر مع المستضعفين غاية غير شريفة لكل طرف تجاه الآخر... و بالتالي لتسهيل المامورية أمام الفئات المستهدفة لوضح حد لكل تلاعب أو سوء استغلال .

وقفة تضامنية مع الشعب المصري للكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية بإفران من أجل حماية الشرعية


وقفة تضامنية مع الشعب المصري للكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية بإفران
من أجل حماية الشرعية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تحت شعار حماية الشرعية  في مصر، نظمت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية بإقليم إفران ليلة الجمعة 24رمضان المبارك 1434 الموافق ل2غشت2013 ابتداء من الساعة 10ليلا بساحة وسط شارع الحسن الثاني في آزرو  وقفة تضامنية مع الشعب المصري في دفاعه عن الشرعية ورفعت شعارات تندد بالانقلاب العسكري وحذرت من الانجرار والانزلاق الى العنف والحرص كل الحرص على سلمية المظاهرات والاعتصامات.
شعارات رفعت و كلمات لمختلف فروع و تنظيمات الحزب تم إلقاؤها خلال هاته ىالوقفةالتي احتشدت جمهورا من المدينة، كلها أجمعت التنديد بالسياسة الأمريكية في المنطقة ،و الدعم المفضوح للانقلابين أدعياء الديمقراطية و الحداثة ، معتبرة أن المؤامرة لها أطراف إقليمية ودولية لا تريد للأمة أن تتقدم في اختياراتها السياسية والاقتصادية ، وإدخالها في مأزق هو معالجة للازمات المالية التي تتخبط فيها أوروبا وأمريكا، ومحذرة النظام المصري والأنظمة العربية من مغبة الانقلاب على الشرعية الشعبية الدستورية ... و داعية المصريين الى عدم الانجرار الى العنف والوقوع في الفتنة التي تعود بالسلب على مصر..  
و لترفع الوقفة بالقاء كلمة تلاها  الكاتب الإقليمي لحزب العدالة و التنمية بإفران امحمد بحري الذي أكد من خلالها رفض هيئته السياسية و كافة المغاربة الشرفاء الانقلاب على الشرعية وتولي العسكر للحكم، منددا بسياسة الكيل بمكيالين في المعايير الديمقراطية و مشيرا الى ضرورة المحافظة على سلمية التظاهر لأنه الطريق الى الحرية والتنمية ليحيي بالمناسبة  صمود الشعب المصري في الميادين و بشكل حضاري وسلمي،الشيء الذي ابهر العالم المتحضر بقوتهم و ثباتهم على الحق...وجدد الدعوة لكل الشرفاء للدفاع عن الشرعية، و حيى جموع الحاضرين في الوقفة التاريخية الرمزية التي عبروا من خلالها عن تضامنهم اللا مشروط مع الشعب المصري في دفاعه عن الشرعية والحرية داعين كل الأطراف الى الالتزام بالديمقراطية التي أنجبها الصندوق و الشرعية.

الجمعة، 2 أغسطس 2013

كريم نيتلحو لولاية جديدة على رأس النادي الرياضي لآزرو لكرة السلة

كريم نيتلحو لولاية جديدة على رأس النادي الرياضي لآزرو لكرة السلة
 
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو – محمد عبيد
تم تجديد الثقة في الأستاذ كريم نيتلحو لرئاسة النادي الرياضي لآزرو لكرة السلة لولاية جديد برسم الموسم 2013/2014.. و جاء إسناد هاته المهمة لكريم نيتلحو أعقاب الجمع العام العادي الذي جرى ليلة الثلاثاء الأخير(30/07/2013) بحضور جمهور هاته اللعبة حيث استعرض التقرير الأدبي المسيرة الموفقة للنادي عن الموسم الرياضي المنته و الذي كاد الفريق أن يتوجه بالصعود الى حظيرة أندية القسم الوطني الثاني لولا افتقاد عناصره للتجربة في مثل هاته الفرص لمباريات السد التي احتضنتها مدينة شفشاون خلال الأسابيع القليلة الماضية ... و كان فريق الكرة البرتقالية قد استحق التأهيل لهاته المرحلة بعد اكتسح طوال البطولة مجموعته متزعما لها في نهاية الموسم الذي تميز كذلك بمشاركة فاعلة للفريق في منافسات كاس العرش التي لعب مرحلتها دورها الثالث بعد إقصائه في المرحلة الثانية لفريق اتحاد فاس احد أندية القسم الثاني قبل أن يستعصي عليه تجاوز النادي القنيطري احد الأندية بالقسم الوطني الأول...و قد اعتبر الموسم ناجح بكل المقاييس مما يجعله يتشبث بحلم لعب الأدوار الطلائعية الموسم القادم سيما و أن له قاعدة ممارسة فتية و طموحة (140 ممارسا يشكلون مختلف الفئات  من بينهم 40 في فئة الكبار) و قد اكتسبت الموسم الأخير بعض التجربة من خلال المنافسات الأنفة الذكر...
 التقرير المالي من جانبه استعرض المداخل التي ناهزت 70.136درهما ليسجل الفائض بعد خصم المصاريف التي تم جردها للحضور ماقدره14.491درهما...
 المناقشات همت عددا من النقط منها عدم توفر الفريق على حافلة خاصة به للنقل و غياب موارد قارة تستجيب لاستراتيجيه عمل و نقطة همت حرمان الفئات الصغرى من حصص التداريب داخل القاعة المعطاة بالمدينة فضلا عن استغراب الجمع ككل لتجاهل شركة ماء إفران طلب احتضان الفريق...
 بعد المصادقة على التقريرين الأدبي و المالي، و استقالة المكتب المسير، تم فتح باب الترشيحات التي اجمع الحضور على إعادة انتخاب الأستاذ كريم نيتلحو لولاية جديدة و تحميله مسؤولية تشكيل مكتبه الجديد.. و فور هاته العملية تقدم الرئيس بكلمة شكر للحضور معبرا عن تقديره لهم و عن وضعهم الثقة مجددا في شخصه معبرا كذلك عن الاكراهات و المتاعب التي تصادف التسيير لهذا الفريق و لم يخف تفاؤله في أن يجد الموسم الجديد كافة المساعدات من قبل كل الفعاليات إن السلطوية أو المنتخبة أو الشركاء بالمدينة و الإقليم لدعم فريق كرة السلة الذي أصبح له حضور وازن في اللعبة إن جهويا أو وطنيا سيما و أن النادي تقدم للعصبة من اجل أدراج مدينة آزرو ضمن الأندية ال10 المحتضنة للمباريات السد في فئتي الصغار و الكبار حتى يتمكن محليا من استقطاب مزيد من الجمهور و الفعاليات محليا... و بعد كلمته هاته شكل فورا مكتبه الجديد بضم 15 عضو أهم ما مميز هذه الهيكلة انضمام عنصرين(02) نسويين للتسيير على أمل خلق نواة فريق نسوي... 

الخميس، 1 أغسطس 2013

حيوية المجتمع المدني بين الرؤية و الإنجاز؟

قضية و موقف//
حيوية المجتمع المدني بين الرؤية و الإنجاز؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أن تمتلك رؤية واضحة للمستقبل و أين تريد أن تكون لا يعني أنه من المؤكد انجاز هذه الرؤية، وكما يتطلب بلورة و تطوير رؤية معينة جهد يجب عليك أن تبذله كذلك يتطلب إنجاز رؤيتك و جعلها واقع في المستقبل جهد و موارد يجب عليك بذلها.. منظمات غير حكومية و ناشطون مدنيون يضعون نصب أعينهم أن المعيار الحقيقي للنجاح و التأثير هو الانجاز و ليس فقط توفر الرؤية الواضحة لديهم، ولا أعتقد أن تحقيق الانجاز الذي يطمح له هؤلاء سيكون ممكنا قبل توافقهم على رؤية مشتركة يتم بلورتها من قبلهم جميعا تشمل كافة القضايا المهمة و التي لها أولوية قصوى ... وهنا يجب توفر عنصر المبادرة لدى عدد من الفعاليات داخل المجتمع سواء منه المنظم أو الغير المنظم على الأقل و بقبول من الآخرين و استعداد للتعاون و العمل الجماعي لكي يبدأ حراك و تفاعل بين المنظمات الفاعلة و الناشطة على الساحة لتحديد الأولويات من دراستها و تحليلها للواقع، أستطيع أن أقول أن الخطوة الأولى ليست بالصعبة فتحديد الأولويات لن يكون هناك عليه اختلاف و هناك الكثير من الناشطين المدنيين الذين يكتبون مطالبين البرلمان و الحكومة بالتركيز على قضايا مهمة ولا بد لهاته المنظمات أن تتفق على هذه الأولويات فيما بينها و تعلنها بشكل واضح و محدد و مكتوب ثم تدعو جميع المنظمات الأخرى للتوقيع عليها، ثم من بعد ذلك يتم بلورة الرؤية على ضوء هذه الأولويات المتفق عليها و إعلانها واضحة و موثقة و تدعو جميع المنظمات للتوقيع عليها ثم تقوم بترجمة هذه الرؤية الى برامج عمل تطالب بها أصحاب القرار و تنفذ ما تستطيع منها قدر توفر الموارد الضرورية لديها عندها سيكون ممكنا التوقع لانجاز الرؤية أو بعضها خلال فترة معقولة.
في الوسط المغربي، لا ينازع أحد في أن دستور يوليوز 2011 وضع المجتمع المدني المغربي في قلب البنيان الدستوري للبلاد...ويعد ذلك تتويجا لمسلسل مجتمعي طويل قائم على استقلالية الفاعلين ومصداقية المتدخلين. وهو أيضا تجسيد مؤسساتي لمشروع ملكي...
وإن كان للمرء، في غمرة تخليد عيد العرش، أن يعرض حصيلة لتصاعد قوة جمعيات المجتمع المدني في الحقل الاجتماعي المغربي، فإنه سيلاحظ بسهولة أنه ما من مخطط لأي نشاط في البلاد بات يخرج عن نطاق الفاعلية الحيوية للجمعيات.
ما يناهز 50 ألف جمعية تنشط في جميع مجالات الحياة الجماعية، مع ملاحظة لافتة تفيد أن أربع جمعيات من عشر تأسست منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005.
ووفق دراسة ممتازة للمندوبية السامية للتخطيط في هذا الشأن، فإن بحثا وطنيا شمل المؤسسات، التي لا تهدف إلى الربح، وأنجز عام 2007، كشف أن أنشطة الجمعيات تغطي أساسا ميادين التربية والمجتمع والصحة والرياضة والترفيه والدفاع عن الحقوق والتنمية والسكن.
لكن نلاحظ، أيضا، أن مبادرات النسيج الجمعوي تظل مركزة حول مجالات "التنمية والسكن" ( 35,2 في المائة من الجمعيات) وأيضا "الثقافة والرياضة والترفيه" (27,1 في المائة).
إن حيوية هذه الحياة الجمعوية، كما كان يقال سابقا، هي المؤشر الحقيقي الوحيد للتطور الحاصل في مجال تعزيز الديمقراطية ودولة القانون في بلد ما.
ففي أي مكان يحس فيه المواطنون بضرورة أن ينتظموا، في إطار ديمقراطي، للدفاع عن مشروع ما، أو حساسية أو مصلحة أو قضية، فإنهم يمارسون ذلك بكل حرية وبضمانات دستورية مهمة.
فكل هذه اللحظات المهمة في حياة الأمة والتي تحيل إلى مبادرات اتخذها جلالة الملك تشمل بين ثناياها خلق المئات من الجمعيات التي يكون هدفها الرئيسي، الحرص على عيش مواطنة متجددة، واقتحام فضاءات جديدة للحرية، وتعزيز المكتسبات وإطلاق المشاريع.
ففي المدن، والقرى، و الدواوير، والبلدات الصغيرة، والمناطق الهامشية المجاورة للمدن الكبرى، رأت جمعيات النور لتتولى الإشراف على سير مشاريع، والدفاع عن الحقوق، وتحسين ظروف العيش، أو تعبيرا عن العيش المشترك على النمط المغربي الحقيقي - القائم على قيم المشاطرة والتضامن والتسامح - الذي وجد تجسيده في المشروع المجتمعي الذي يميز عهد جلالة الملك محمد السادس...
لا أحد من بين المراقبين الكبار، يمكنه فهم الملكية المغربية والديمقراطية التي هي بصدد ببنائها في محيط جهوي يجتاحه تسونامي فوضوي ومتعذر القراءة يطلق عليه "الربيع العربي"، إن هو لم يأخذ بعين الاعتبار، على المستوى الفكري، هذا البعد المرتبط بالشرعية، الذي يؤسس الأمة المغربية.
و لهذا كله يعتبر بقاء المنظمات غير الحكومية بعيدة عن العمل الجماعي و التنسيق فيما بينها بشكل فاعل سيؤدي بالنهاية الى غياب الانجاز القوي المؤثر عن الساحة و بالتالي قد يفقد بثقة المجتمع ويؤدي بالنهاية الى اضمحلال و اندثار الدور الحيوي في النظام الديمقراطي .

تدشين مشاريع تنموية بإقليم إفران


تدشين مشاريع تنموية بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
قام جلول صمصم عامل إقليم إفران صبيحة يوم الثلاثاء30يوليوز2013 بالاشراف على تدشين بعض المشاريع ذات صبغة سوسيو تنموية بدائرة آزرو تخليدا للذكرى 14 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه المنعمين، حيث قام عامل الإقليم بإعطاء انطلاقة أشغال ربط دوار آيت علي أويعقوب بتراب الجماعة القروية ابن الصميم بشبكة التطهير السائل الذي تطلب انجازه غلافا ماليا ناهز ما قدره 1.788.780 درهما، كما قام بإعطاء انطلاقة أشغال مشاريع أخرى بمدينة آزرو اعتمد لها رصيد مالي قدره حوالي  3084.448 درهما، منها وضع الحجر الأساسي لبناء مركز التربية و التكوين و تهيئة ساحة حي مشرمو و تزويد نفس الحي بالماء الصالح للشرب و ربطه بشبكة التطهير السائل. 

صرخة المجتمع المدني لتصحيح الأوضاع الصحية بإقليم إفران


صرخة المجتمع المدني لتصحيح الأوضاع الصحية بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو – محمد عبيد
احتجت جمعيات من المجتمع المدني (حوالي 50جمعية محلية) بمدينة آزرو في وقفة احتجاجية أمام مستشفى متعدد الاختصاصات بآزرو بالتدهور الذي وصلت إليه خدمات قطاع الصحة بإقليم إفران. وقد رفعت خلال هاته الوقفة التي جرت يوم الاثنين الآخير29/07/2013  شعارات مطالبة بتحسين الخدمات وإيجاد حل عاجل لمعضلة بطاقة راميد إضافة إلى التنديد بأساليب الزبونية والمحسوبية والرشوة وبسوء المعاملة التي يتلقاها المرضى داخل المستشفى وباقي المراكز الصحية على مستوى الإقليم.
الجمعيات المشاركة في هاته الوقفة الاحتجاجية جددت موعدا آخر لوقفة احتجاجية ثانية من المنتظر أنتجري هذا الجمعة 2غشت على الساعة الواحدة و النصف ظهرا أمام نفس المؤسسة المستشفى المتعدد الاختصاصات بآزرو من اجل التأكيد على ضرورة إصلاح قطاع الصحة بالإقليم ككل نظرا لما أصبح عليه هذا القطاع من وضع مقلق يرافقه التدني في الخدمات و ما يتسببه في أوضاع صحية تزيد من معاناة المواطنين سيما المقهورين و المغلوبين على أمورهم...الا ان هاته المحطة (وقفة الجمعة) تبقى رهينة بنتائج اللقاء المزمع  بين الجمعيات المعنية بالوقفة و سلطات الاقليم محليا و اقليميا ، حيث أفادت آخر معلومة أن عامل الإقليم دعا لهذا اللقاء يومه الخمبس 01غشت بباشوية مدينة آزرو لمداولة النازلة و ما يرافقها من قضايا مرتبطة بالقطاع الصحي المتسببة في الاحتقان الاجتماعي الفاضي إلى الغضب المجتمعي.

الأحد، 28 يوليو 2013

هيئات سياسية بعين اللوح تطعن في تفويت مركز الاصطياف أجعبو وتطالب وزارة العدل و الحريات بإيفاد لجنة تقصي الحقائق في وضعية الجماعة


هيئات سياسية بعين اللوح تطعن في تفويت مركز الاصطياف أجعبو
وتطالب وزارة العدل و الحريات بإيفاد لجنة
تقصي الحقائق في وضعية الجماعة


البوابة الإليكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
رفعت 3 هيئات سياسية بالجماعة القروية لعين اللوح بيانا للعموم تطالب من خلاله بإيفاد لجنة تقصي الحقائق بخصوص بعض القضايا ذات الأهمية بالمنطقة و التي تعتبر من ابرز أسس التنمية المحلية التي من شانها تعزيز و تقوية الأوضاع الاجتماعية على الخصوص، و ركزت المكاتب الإقليمية  للهيئات السياسة الثلاث (حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية- حزب الاستقلال- حزب العدالة و التنمية ) و الموقعة على البيان الذي توصلت بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" بنسخة منه على ما عرفته جدولة أشغال الدورة العادية للمجلس القروي لعين اللوح المبرمجة لتاريخ الاثنين29 يوليوز 2013 إذ تمت برمجة نقطة واحدة تهم الدراسة و المصادقة على كناش التحملات الخاص بتفويت مركز الاصطياف أجغبو" الذي يعتبر إرثا تاريخيا و متنفسا وحيدا للساكنة بالمنطقة... و فضلا عما جاء في البيان الذي ننشره أسفله، فان الهيئات السياسية المذكورة ترى أن عمدها لهذا الموقف جاء نتيجة جملة من الأسباب و التي استندت في تعليلها لها من خلال مراسلة  وزير العدل و الحريات، و موضحة انه نظرا لما حملته رسالتها من الأسباب المبررة لموقفها ، تطالب بلجنة تقصي الحقائق في ملفات الفساد بالجماعة:
 1. يترأس مجلس الجماعة القروية بعين اللوح و منذ زمن غير يسير "شخص" سبق له أن تقلد منصب النائب الأول للرئيس في ولاية سابقة... ولاية فوضت له أثناءها مهام التسيير (الولاية الممتدة ما بين سنة 1997 و سنة 2003 ). ولاية عرفت تورط المسؤولين في عدد من الملفات المشبوهة و فسادا كبيرا و غير مسبوق كان وراء ما آلت إليه أوضاع البلدة اليوم. و ذكرت منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي: - ملف السوق الأسبوعي، - ملف التوظيفات المشبوهة، - ملف منتجع أكلمام بمدينة إفران، - ملف البناء العشوائي، - ملف منتجع أجعبو ( و هو موضوع الساعة)، ملف منتجع أجعبو: ملف خطير للغاية، ملف ليس الفساد فيه وليد اللحظة، بل يعود لزمن بعيد، و ذلك منذ الولاية الممتدة ما بين سنة 1997 و سنة 2003، حيث كان التحايل فيه على القانون السبب الرئيسي في تفويت صفقة منتجع أجعبو إلى نفس المستغل الذي استفاد من صفقة منتج أكلمام بطرق ملتوية و مشبوهة ( و هذا ملف آخر سيتم التطرق إليه لاحقا). و يعود نفس الشخص ليتقلد هذه المرة منصب الرئاسة في جماعة عين اللوح. و يعيد التاريخ بذلك نفسه، حيث دفعه جشعه مرة أخرى لارتكاب نفس الأخطاء السابقة. ومن بين هذه الأخطاء القاتلة و التي انتفضت لها ساكنة البلدة و لا تزال حتى يومنا هذا، هي "صفقة كراء منتجـع أجعبو الثانية"، هذه الصفقة التي تعد قاصمة لظهر الفساد نظرا للخروقات الخطيرة التي عرفتها العملية،منها - توضح الهيئات المعترضة على هاته النقطة -  الوقائع التالية: 1. لقد تمت المصادقة بالإجماع على كناش التحملات الخاص بكراء منتجع أجعبو في دورة استثنائية انعقدت بتاريخ 17 يونيو 2010، إلا أن الاكتشاف الغريب هو أن الكناش المصادق عليه في هذه الدورة لا يتطـابق أبدا مع الكناش الذي تم توجيهه إلى سلطة الوصاية قصد المصادقة عليه، الشيء الـذي يعتبره المعارضون من الهيئات السياسية بالمنطقة  أمرا خطيرا للغاية لكونه تزويرا لمقررات المجلس.
 2. كما تم الاتفاق أثناء المصادقة على أن تكون طريقة أداء المستحقات من طرف المكتري على شكل دفعة واحدة في الثلاث سنوات الأولى، و بصفة سنوية في الثلاث سنوات الموالية، ثم دفعة واحدة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، الشيء الذي لم يحترمه السيد الرئيس حينما قرر و بشكل فردي وبدون مصادقـة المجلس على أن تكون طريقة الأداء بصفة سنوية، و هو الأمر الذي يعتبر كذلك تزويرا لقرارات المجلس.
 3. و من أخطر ما في هذا الموضوع، - تضيف الهيئات السياسة الثلاث - هو أن الرئيس قام بتحديد سقف أعلى لعروض الأثمان في محضر لجنة التقويم، مخالفا بذلك مصالح الجماعة و الحق في تنميـة مواردها. الشيء الذي لا يدع مجالا للشك أن هناك تواطئا مع المقاولة المستفيدة. فهل يعقل تحديد سقف أعلى و حرمان الجماعة من مداخيل إضافية مهمة تظل البلدة في أمس الحاجة إليها؟!؟
كما لا يوجد هناك أي تطابق بين ما جاء في الفصل 12 من كناش التحملات ( تنعقد لجنة فحص العـروض و تقييم الأثمان بمقر الجماعة في جلسة عمومية في اليوم الموالي لتاريخ انتهاء أجل قبول العروض وتفتح أظرفة المتنافسين) مع ما جاء في الإعلان عن طلب العروض، و الذي حدد أجل قبول العروض في 24 ساعة قبل فتح الأظرفة، الشيء الذي يتعارض و قانـون الصفقات العمومية. و يشير بشكل فاضح إلى وجود التواطؤ مع المقاولة الفائزة بالصفقة بفارق 1000درهم عن السقف المحدد في 120000درهم.
 4. كما تم تحديد موعد جلسة فتح الأظرفة على الساعة 10 صباحا من يوم 31 مارس2011، إلا أن الرئيس تغيب و نوابه الأربعة عن الجلسة، الشيء الذي يؤكد مرة أخرى وجود نية مفضوحة في التلاعب بالصفقة و في تحويل الأجل من 24 ساعة إلى 48 ساعة تضاف الى يومي السبت والأحد. و قد تسربت أخبار مفادها أن الرئيس قام بالإطلاع على العروض النهائية للمتنافسين أثناء عطلة نهاية الأسبوع و بالتالي توجيه المقاولة المحظوظة الى العرض الذي ينبغي عليها تقديمه لتمكينها من الصفقة.
 5. هذا و أن مواعيد الأداء المنصوص عليها في كناش التحملات غير واضحة و توفر امتيازات غير قانونية للمستثمر. بحيث تقول أن المستغل يبدأ بأداء المستحقات في شهر يناير 2012، علما بأن تاريخ العقدة يبدأ من شهر أبريل 2011. مما يفيد أن المستغل قد تم إعفاؤه من أداء مستحقات تسعة أشهر من الكراء و بالتالي حرمان الجماعة من مداخيل هي في أمس الحاجة إليها. لتختم الهيئات السياسية الطاعنة تفسيرها في النازلة بطرح سؤال صريح: ما سر "العجز الخطير" الذي تعرفه الجماعة؟ فهل فعلا يعود ذلك كما يتم ادعاؤه و ترويجه  إلى فقر الجماعة إلى موارد؟ فهل تعيش البلدة حالة إفلاس حقيقي كما يروج ؟ فهل بيع ممتلكات الأجيال القادمة و دخول البلدة حالة الإفلاس هو الحل الأمثل؟ أم أن المسألة ليست مسألة قلة موارد و إنما هو فساد كبير و مؤامرة على البلدة؟" .. "
نص البيان العام الصادر عن الهيئات السياسية الثلاث بعين اللوح:

Festival National des Jeux Sportifs Traditionnels à Ifrane

Festival National des Jeux Sportifs Traditionnels à Ifrane

 Une seconde édition pour la Revivification
et la Préservation des Sports Traditionnels
Portail électronique"Fadaa Al Atlas Al Moutawasset"/Azou- Mohammed ABID
     Une nouvelle association des Jeux Sportifs Traditionnels vient enrichir le tissu associatif  et selon un communiqué de presse dont une copie vient d’être adressée à  notre « Portail Fadaa Al Atlas Al Moutawasset»  les organisateurs de ces jeux déclarent que la naissance de cet organisme associatif  s'assigne pour la Revivification et la Préservation des Sports Traditionnels.
Ainsi et à l’occasion de l’organisation de la deuxième édition du Festival National des Jeux Sportifs Traditionnels prévu du 14 au 16 Aout 2013 à Ifrane, sous le thème «Le Sahara berceau des jeux sportifs traditionnels» la maison des jeunes à Ifrane a abrité le jeudi 11 Juillet 2013 à 15h, les travaux de l’assemblée générale pour la création de l’association
"الحفاظ على الموروث الأصيل"
Cette réunion a connu la participation de plusieurs cadres, élus ,professeurs, sportifs de renommées internationale et représentants du tissu associatif  provincial et régional, sous la présidence de Mme Sâadaoui Asmae conseillère au ministère de la jeunesse et des sports
     Après la lecture et le débat du projet de statut de la dite association, il a été procédé à l’élection de son bureau formé comme suit 
    Président : Mr Ouzzine Mohamed 
    Vice présidente :Mme Sâadaoui Asmae                                   
     Vice Président : Mr Afifi Hicham                                          
    Secrétaire General : Mr Hamzaoui Abdelmalek                      
    Secrétaire Adjoint : Mr Houssam Abadou                           
   Trésorier :Mr Amsali Majid                                                              
Trésorier Adjoint : Mr Chirich Abdellah 
                          Accesseurs : Mr Souni Rachid- MrBouârich Hmida- Mme Tahesse Naima- Mme Rhioui Ito et Mr Aabid Mohamed Redouane
     Il est à rappeler que la 1° édition de ce festival était organisée les 22 et 23/08/2012  par le Ministère de la jeunesse et des sports en collaboration avec la préfecture de la province d’Ifrane, sous le théme «Ensemble pour la préservation du patrimoine culturel immatériel» en présence effective de cinq ministres y compris le jeune Ministre de la jeunesse et des sports Mr Ouzzine Mohamed et d’autres personnalités. Huit régions, deux cents jeunes et encadreurs et quarante bénévoles ont participé à cet événement. En marge du festival un séminaire scientifique a été organisé et couronné par la Déclaration d’Ifrane pour la Revivification et la Préservation des Sports Traditionnels. Ces festivités ont connu la découverte de nouveaux jeux, une forte couverture médiatique et un grand afflux du public venu de partout
     Le succès de la 1° édition a poussé le Ministère de tutelle à l’intégrer dans son  plan d’action et de programmer la 2° édition qui aura lieu du 14 au 16 Aout 2013 à Ifrane avec une grande ambition détaillée de la sorte 
Mise en application du contenu de la déclaration d’Ifrane.
Assurer la participation des 16 régions du Maro.
Créer des compétitions au niveau de chaque région.
Encourager la création d’associations locales dédies aux (J.S.T)
Faire impliquer les fédérations sportives au festival.
Donner une dimension Internationale au séminaire par la présence d’organismes internationaux et pays reconnus en matière de J.S.T. A cet effet un bon nombre de pays amis et frères sont prévus pour prendre part à ce grand évènement
     La manifestation connaîtra sans doute des moments forts tels que 
Exhibition de jeux pratiqués au niveau des 16 régions du Royaume
Des compétitions sportives : des équipes locales et celles des régions ayant déjà développés ces J.S.T
Séminaire culturel qui traitera le thème choisi : Le Sahara berceau des jeux sportifs traditionnels
     Différents partenaires se sont associés pour la réussite de cette 2°Edition du Festival des Jeux Sportifs Traditionnels 
Organismes Internationaux : Tafisa - FNSMR
Départements ministériels : Ministère de l’Intérieur (DGCL) -Ministère de la Jeunesse et des Sports – Ministère de la Culture – Ministère du Tourisme -  Ministère de l’Artisanat
Autorités locales : Province d’Ifrane
Autorités élus : Conseil de la région – Municipalité
ADS / Agence de la région / Université Al Akhawayne
Tissu Associatif : Association locales /A.S.P.T.I
Partenaires privés
Médias