الأربعاء، 11 يناير 2012


أستاذان بتاونات يقاضيان مسؤولا نقابيا
 عبد الرحمن بن دياب
تقدم أستاذان يشتغلان بنيابة التعليم بتاونات يوم 27 دجنبر 2011 بشكاية مباشرة لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتاونات.
 الشكاية التي تم تسجيلها تحت رقم 2955/11ش، تتهم "ر.ل" الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات، بتهمة القذف والتشهير ونشر حقائق مزيفة، من خلال منشور كتابي، الهدف منها الإساءة والتجريح، وتغليط الرأي العام، لتأجيج الوضع داخل الوسط التعليمي بالإقليم، والدعوة للإضرابات والاعتصامات، التي تنسف بالمجهودات المبذولة من طرف الوزارة المعنية، والشركاء النقابيين، وكذا الحكومة في تدبير ملف التعليم.
وفي هذا الإطار، فقد استدعت الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بتاونات، صباح يوم الخميس 5 من الشهر الجاري "ر.ل" الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات، واستمعت له في محضر رسمي بخصوص الشكاية المذكورة سالفا، والتي أفاد فيها المشتكيان أن المسؤول النقابي المذكور ، ومن خلال منشور كتابي، عمد إلى تسميتهما بالشبحين، ذاكرا أسماءهما بالكامل، وكذا أنشطتهما الموازية، والتي لا علاقة لها بالمجال المهني، مما يتنافى وأخلاقيات العمل النقابي الجاد، وكذا القوانين الجاري بها العمل، كما نفى الأستاذان كونهما يوجدان في حالة "الشبح" التي ذكرها البيان الإقليمي للنقابة المذكورة، والصادر بتاريخ 21 دجنبر 2011، وقررا متابعة المسؤول النقابي المذكور بصفته وشخصه، كونه المسؤول الأول عن إصدار كافة البلاغات والبيانات بالإقليم المذكور.
عن الجريدة الالكترونية// جيل بريس ( بتصرف)

الثلاثاء، 10 يناير 2012


تغير الحال و الزمان...فهل نحن تغيرنا؟
محمد عـبــيــد –
غريب كيف يخدعنا الزمان بمرونة تامة حتى دون أن نعلم ذلك..
أتذكرون منذ زمن قريب..أو ربما بعيد شيئا ما..
لا أدري فعلا..
أتذكرون كيف كنا نتصنع البكاء ونحن صغار لكي لا نخلد للنوم رغما عن انفسنا لكي نلفت انتباه أمهاتنا لنا و نعبر عن إرادة و رغبة لا بد  من أن تلبى... نمثل ونتصنع البكاء المرير الذي لا يلقى سوى التصديق حتى آن قلوب أمهاتنا تحن فجأة لوجوهنا البريئة... و كأننا نصنع قدرنا و كأننا تملكنا يوما القدرة على التحكم في مآلنا ….
اليوم ...للأسف الحال و الأحوال تغيرت....وأصحبنا نحن تلك الدمى التي يحركها القدر كيفما شاء..أصبحت الدموع ونيس وحدتنا بل وأصبحنا نتصنع النوم لنبكي في هدوء متجنبين أي استفسار عن ما بنا و ما يخالجنا؟ ….أوفى نظركم كيف تفسرون حالنا اليوم؟
..بالنسبة لي كنت لأتمنى أن أبقى في عز طفولتي و صدق مشاعري و براءة كذبي
حالنا تغير زماننا تغير ...و نحن
، هل تغيرنا؟
نظمتها جمعية مدرسي علوم الأرض و الحياة بإقليم إفران
ورشات تكوينية في المجال الفلاحي لأبناء الفلاحين
محمد عـبــيــد 
استفاد ما لا يقل عن 187 متدربا في المجال الفلاحي من دبلومات  التدرج المهني في عدد من التخصصات المرتبطة بزراعة الأشجار المثمرة و تربية الدواجن و تدبير مياه السقي ، و ذلك بعد خضوعهم للتكوين النظري و العملي معا الذي أشرفت على تنظيمه جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بإفران بشراكة مع مركز التأهيل الفلاحي المنزل إفران و مشاتل الأطلس المتوسط آزرو حيث كان أن خضع المتدربون لفترتين من التكوين الأولى بثانوية طارق بن زياد (زراعة الأشجار المثمرة) لمدة شهرين  شملت التطبيق في ضيعات فلاحية جمعت مستفيدين من أبناء الفلاحين -80 فردا- من بينهم 30 فتاة ، و المرحلة الثانية جرت بكل من  إعدادية صخر بآزرو ، و إعدادية  بن صميم و مدرسة آيت يحيى أوعلا ، في تخصصات زراعة الأشجار المثمرة( 40 مستفيد من بينهم 14 فتاة)  و تدبير مياه السقي (27 من بينهم 4 فتيات) إلى جانب تكوين آخر في تربية الدواجن بكل من آزرو و بنصميم جمع 40 مستفيدا من بينهم 7 إناث..
و قد نظم  بدار الشباب آزرو ،مساء الخميس 5 يناير الجاري، حفل تسليم الدبلومات على مجموع المستفيدين ، و عقب هذه المناسبة قال الأستاذ الحسن أبا منسق المشروع :" إن  هذا التكوين في المجال الفلاحي من شانه تقوية معارف و مدارك المتدربين الذين هم من بناء الفلاحين بالمنطقة للوقوف على مستجدات التقنيات الحديثة و ما عرفته عصرنة المجال الفلاحي للتمكن من المردودية و من اجل العمل على ترشيد مياه السقي و الاقتصاد في الأسمدة و كذلك المبيدات قصد حماية الثروات المائية من التلوث .." و أضاف قائلا في حديثه مع الجريدة:" لقد هدفنا من هذا التكوين إدماج المتدربين في محيطهم  لضمان توفير يد عاملة مؤهلة في الميدان الفلاحي و مسايرة و مواكبة آليات تنفيذ مشروع مخطط المغرب الأخضر."

ساكنة بحي بويقور في آزرو تطالب عامل إقليم إفران بالإنصاف 
ف.أ.م
تقدمت مجموعة من تجار و ساكنة بحي بويقور بأحداف في مدينة آزرو إلينا بنسخة من رسالة (مذيلة ب 22 توقيع) وجهتها إلى عامل إقليم إفران تطالبه من خلالها برفع الضرر عما يعرفه محيط محلاتها و مساكنها  من مشاكل اجتماعية و بيئية بسبب ما يعمده صاحب مقهى بين مواقعها من أعمال تتسبب في عرقلة سير الراجلين و حجب الرؤيا عن المحلات التجارية فضلا عما يتسببه المقهى من نشر النفايات في زقاقها و ما ينتج عنه من تراكم الأزبال و استفحال حالة الروائخ الكريهة و النتنة.. و تلتمس الساكنة المتضررة من عامل الإقليم العمل على رفع هاته الأضرار سيما وأن صاحب المحل المعني بالشكاية سبق و أن صدر في حقه جراء هاته المواقف قرار بلدي في الموضوع دون أن يجد طريقه للتنفيذ او الردع.
تعزية/ إفران 
والدة الأستاذة وساع في ذمة الله 
بمدينة إفران و زوال يوم الإثنين الأخير (9/01/2012) ،انتقلت الى عفو الله و رحمته السيدة عائشة استوكي عن سن فاق العقد السابع من حياتها، و ذلك على إثر مرض عضال..
 بهذه المناسبة الأليمية نتقدم إلى أسرة الفقيدة في شخص الأستاذة وساع فاطمة بمدرسة النصر بإفران و أخواتها ربيعة وعزيزة و إخوتها مصطفى وعبدالله و التيجاني و العربي و كل الأهل والأقارب بكل من إفران ومكناس..داعين الله سبحانه و تعالى أن يتغمذ روح الفقيدة بواسع المغفرة و التوبة و أن يسكنها فسيح جنانه ، و أن يلهم أهلها و ذويها الصبر و السلوان ..
و إنا لله وإنا إليه راجعون.

الأحد، 8 يناير 2012


نيابة  مكناس تنظم لقاء تواصليا

مكناس : عبد الإله بنمبارك
قال نائب وزارة التربية الوطنية السيد الداودي الذي  عين مؤخرا  بنيابة مكناس بأن النيابة عرفت خلال السنوات الماضية إعفاءات متكررة للنواب السابقين ، وان تعيينه لم يأت بمحض الإرادة وإنما  بثقة المسؤولين الدين شهدوا بكفاءته التي اكتسبها خلال تواجده  بنيابة الحاجب .
  وأضاف السيد النائب في لقاء صحفي حضره رؤساء المصالح بالنيابة وممثلو الجرائد الوطنية والجهوية بأن تجربته السابقة بنيابة الحاجب جعلته أكثر قربا من الاختلالات التي عاشتها نيابة مكناس مما حدا به مند الوهلة الأولى عقد لقاءات تواصلية مع رؤساء المصالح بالنيابة من أجل تشخيص الداء والوصول إلى نتائج تعكس توجهات المنظومة التربوية وترقى بنساء ورجال التعليم التابعين للنيابة إلى  مستوى أكثر اطمئنانا وعطاء بتوفير كل الظروف المعنوية والمواتية التي تليق بهم .
 ولم يخف السيد النائب خلال العرض الدي قدمه بالصعوبات التي لقيها مند التحاقه بنيابة مكناس هدا الموسم ، وتمثل في الدخول المدرسي الدي تزامن مع السنة الثالثة للبرنامج الاستعجالي والمبادرة السامية مليون محفظة ومحطة تأمين الزمن المدرسي  ودلك باعتماد منهجية تسمح بتدخل جميع الأطراف المعنية حيث بدأ الشروع في بلورة خطة بيداغوجية إقليمية لمعالجة الانعكاسات الناجمة عن هدر الزمن المدرسي بتنسيق مع المصالح الجهوية والمركزية .
 السيد نائب وزارة التربية الوطنية بمكناس أبدى تفاؤله بالعمل على  حل كل الصعوبات التي تواجهها النيابة وكانت تقف حجرة في تيسير العمل الجاد والطموح ، وسيكون إقلاعا جديدا من خلال إحداث 15 قسما جديدا مما سيسهل عملية التواصل وحل مشاكل رجال ونساء التعليم في اوقات وجيزة ورد الاعتبار للموظفين العاملين بها  والانفتاح على المحيط الخارجي.

لنتذكر 11 يناير من كل سنة باعتبارها ملحمة عظيمة في سجل الكفاح الوطني
    والمناسبة هذه وفي اطار استراتجية الجمعية من اجل التوعية والتربية على قيم المواطنة ارتات جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب تنظيم جولة سينمائية في رجاب المؤسسات التعليمية باقليم افران بتنسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية وعمالة اقليم افران ووزارة الشباب والرياضة والمندوبية الجهوية لجهة مكناس تافلالت هذه الجولة التي يعرف برنامجها عرض لمجموعة من شهادات على الوثيقة وكفاح الشعب المغربي من اجل الوحدة والاستقلال للمغربيسهر على تاطيرها اعضاء من الجمعية الى جانب ندوة فكرية سيسهر على تاطيرها كل من السادة:
الدكتور عبد القادر السويدي
الدكتور مصطفى النعيمي
الأستاذ سليمان جابري
الأستاذ الحسن اسليماني
الأستاذ مولاي العربي صبحي
ندوة حول موضوع :مقاوة المغرب بين الماضي والحاضر وان الجمعية تتوخي من هذا النشاط التعريف بالحقب التاريخية وبنضالات رجاله من اجل العزة والكرامة حيث خاض المغاربة الأحرار ملاحم بطولية، وانطلقت معارك ضارية في مختلف جهات البلاد في مواجهة قوات الاحتلال، لم يكن أولها ولا آخرها معارك الهري بالأطلس المتوسط سنة 1914 ومعارك أنوال بالريف سنة 1921 ومعارك بوغافر بوارزازات ومعارك جبل بادو بالرشيدية سنة 1933 الى غير ذلك من الانتفاضات الشعبية ضد الوجود الاستعماري، الذي عمل على محاولة تصفية واستئصال الانتفاضات والثورات الشعبية في كثير من المواقع المعروفة في البادية المغربية. وطبعا بقيت هناك جيوب سرية بالشمال والجنوب تقول إن "ما أخذ بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة"... وظلت هذه الجيوب، برجالاتها ومكوناتها، تنتظر الفرصة المناسبة، وفي الوقت ذاته، ساندت في معظمها الحركة السياسية في الحاضرة المغربية، التي تسلمت المشعل من البادية المجاهدة، وشمرت عن ساعديها لتكوين المواطن الصالح، وتأطيره حتى يصبح مناضلا ملتزما ومجاهداً صنديداً..
وستشمل الجولة كل من:
 يوم 6/01/2012 بالثانوية التاهيلية محمد الخامس بازرو16H
     يوم10/01/2012 بإعدادية صخر بازرو 16H00
     يوم 11/01/2012 بقاعة المناظرات بافران 10 صباحا
    يوم 12/01/2012 بالثانوية العسكرية بافران 19H00
     يوم 13/01/2012 بالثانوية التاهيلية عباس الفاسي 15H30
     يوم 14/01/2012 بإعدادية الحسن الثاني بعين اللوح10 صباحا
      يوم 05/01/2012 بدار الشباب   ازرو  العاشرة صباحا
اضافة الى احتفل رسمي بقاعة المناظرات بافران ودار الشباب اقشمر بازرو.
عبد العزيز بن الغالي