الثلاثاء، 10 فبراير 2015

برلماني إفران بلخياط - رئيس الفريق الحركي السابق- أمام قسم جرائم المالية بفاس

برلماني إفران بلخياط - رئيس الفريق الحركي السابق-
أمام قسم جرائم المالية بفاس

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/أزرو-محمد عبيد
من المنتظر جدا أن يشرع يوم الثلاثاء القادم - 17فبراير 2015- ذ. محمد طويلب، قاضي التحقيق المكلف بالبث في جرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس،  في الاستماع تفصيليا إلى نبيل بنعمر بلخياط، البرلماني المنتمي لحزب الحركة الشعبية، بعدما تابعه الوكيل العام بنفس المحكمة بتهم تتعلق بـ"تبديد واختلاس أموال عمومية".
وجاءت متابعة رئيس الفريق الحركي السابق أمام قسم جرائم المالية بفاس، على خلفية"اختلالات" بقطاع الشباب والرياضة بالمدينة لما كان المعني بالأمر على رأس مندوبتيها في الإقليم قبل إعفائه من مهامه في عهد الوزيرة نوال المتوكل بناءً على تقرير لجنة تفتيش أنجزتها المفتشية العامة للوزارة..
نبيل بخلياط سيخضع للاستنطاق التفصيلي بخصوص الاختلالات كبيرة، إلى جانب مقاول تكلف بأشغال بناء المركب الرياضي لمدينة آزرو خلال سنة 2009، وهو المركب الذي عرف تعثرا في أشغاله خصوصا بعد أن كانت قد  انهارت في تاريخ الاثنين 16 نونبر 2009 سقيفة القاعة المغطاة وهي في طور البناء بالمركب الرياضي لآزرو بسبب هبوب ريح خفيفة من لطف الله انه لم تحدث أية ضحايا أو جرحى، فضحت الغش الذي اعترى سير تلك الأشغال... وتسبب في غضبة ملكية تجاه حكومة عباس الفاسي وأطر وزارة الشبيبة والرياضة، ما دفع بالوزيرة آنذاك إلى إعفاء مندوبها الإقليمي بإفران بناء على تقارير أنجزتها لجان من الوزارة التي فتحت تحقيقا في الحادث، لتكشف التقارير مرة أخرى وجود تقصير في أشغال ترميم وإصلاح بعض الفضاءات المخصصة للمخيمات الصيفية بإقليم إفران.
و يذكر أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بفاس، المكلف بالبث في الجرائم المالية، كان قد  أفرج في جلسة سابقة عن برلماني إفران ، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، مقابل كفالة مالية قدرها خمسين ألف درهم، وقرر القاضي متابعته في حالة سراح مؤقت بتهم تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية، على خلفية اختلالات بقطاع الشباب والرياضة بإفران، لما تولى مسؤوليته قبل إعفائه على عهد الوزيرة نوال المتوكل بناء على تقرير لجنة تفتيش. 

الدود "يتمرغض" في دقيق مدعم يباع للعموم بتيمحضيت

الدود "يتمرغض" في دقيق مدعم يباع للعموم بتيمحضيت

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
فوجئ عدد من الموطنات والمواطنين من ساكنة تيمحضيت وهم يقتنون دقيقا من بعض الباعة بالقرية  بوجود ديدان بهذه المادة، وقد تبين لهم أن الدقيق هو من ذاك الخاص بالدعم الذي أصبح فرصة  للمضاربات به في جماعة تيمحضيت ، والذي وجد لدى الباعة الخواص رغم انه ممنوع بيعه لأنه مدعم، وأمام إصرار الساكنة على توزيعه فورا وجدوا فيه ديدان حية... مما فرض على عدد منهم  ضرورة الانتقال إلى اقرب قرية جماعة كيكو المجاورة التابعة لإقليم بولمان لاقتناء الدقيق نظرا لحاجتهم إليه.. ولولا هذا السبيل  لمات اغلب سكان تيمحضيت جوعا بغياب الدقيق- يقول احد الساكنة في حديث للجريدة. حيث أصبح المواطن التمحضيتي  ينتظر – أمام تراجع محاصيله – دقيقا يسمى "مدعما" لسد جوعه، إلا انه للآسف دقيق لا يليق أن يكون حتى علفا لحيوان فما بالك بالإنسان...
فهل يستحق ساكنة تيمحضيت اكل الديدان ، مما جعلهم يتساءلون أين دور السلطات المحلية في الضرب على أيادي المضاربين أولا؟ اين المصالح المسؤولة على صحة المواطن؟  أين المسؤولين على مراقبة الغش باقليم إفران؟ أين حماة المستهلك؟ أم أن صحة المواطن بهذا الإقليم لا قيمة لها....
لذا وجب ، بل يجب فتح تحقيق في النازلة للضرب على أيادي المتلاعبين بصحة ساكنة تيمحضيت ، وكذا المتلاعبين بأرزاق الناس ،أم أن مصير هؤلاء لا يهم أحدا، أم إن لجن التحقيق لابد لها من لجن تحقيق؟ أم  أن التفاعل مع  مشاكل المواطنين لا يتم إلا بعد مسيرات وتظاهرات..؟؟!!!...

الاثنين، 9 فبراير 2015

راصد إخباري من إفران و آزرو //اجتماعية- حوادث- تربوية//

راصد إخباري من إفران و آزرو
//اجتماعية- حوادث- تربوية//

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
إعانات ومساعدات
على اثر موجة البرد التي تجتاح المناطق الجبلية ببلادنا  من  بينها إقليم إفران الذي عرف انخفاض حاد درجة الحرارة نتيجة تساقطات ثلجية و تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى مواجهة ظروف الطقس وفك العزلة عن المناطق الجبلية.
قامت السلطة الإقليمية برئاسة السيد عبد الحميد المزيد –عامل إقليم إفران- بالانتقال إلى منطقة عين عربي التابعة للجماعة القروية لتيمحضيت والتي نبعد عن مدينة إفران بحوالي 60 كلم قصد تقديم الإعانات على شكل مواد غذائية زيوت شاي سكر وعجائن أغطية شتوية لساكنة هده المنطقة التي تتواجد بأعماق جبال إقليم إفران والمعروفة بصعوبة المسالك والانخفاض الحاد لدرجة الحرارة, وقد استفاد من هده الإعانات أزيد من 100 شخص . و بالموازاة مع هده البادرة الاجتماعية والإنسانية استفادت هده الساكنة من خدمات طبية شملت بعض التخصصات كأمراض النساء طب الأطفال طب الأنف الأذن والحنجرة والطب العام وبلغ عدد المستفيدين من هده القافلة الطبية 193 شخص منهم 91 رجال و37 نساء و65 من الأطفال وبلغت قيمة الأدوية الموزعة حوالي 2 مليون سنتم .
نقطة حسنة
ارتياح عميق خلفه تدخل  للسيد احسان صديقي - باشا مدينة إفران- وقيامه هذا الصباح يومه 09/02/2015 بعملية فك سكان "تييدرين" مشيخة الحجاج جماعة ضاية عوا من العزلة داخل الثلوج المتراكمة منذ أسابيع أمام " أعين المنتخبين" الذين كان من المفروض ان يقدموا يد العون للساكنة القروية .
استغاثة مسجد
يوجد مسجد الصباب بمدينة آزرو في وضعية كارثية حيث المياه عائمة بسبب القطرات التي تنزل من سقفه(انظر الصورة) خلقت امتعاضا وسخطا من قبل المصلين المتوافدين  مما حدا بعدد من هؤلاء إلى توجيه نداءاتهم إلى كل من السلطات المحلية والإقليمية مركزين على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من اجل التدخل وصيانة المسجد قبل حدوث كارثة تضع الجميع في موقف المسؤولية والمحاسبة؟
إيقاف
تمكنت مصالح الشرطة بمدينة آزرو خلال الأيام القلية الماضية بالمحطة الطرقية  من إيقاف شخص (من تاونات) وبحوزته 3كلغ ونصف من مخدر الشيرا- موزعة على 32صفيحة-  وهو يحاول توزيعها بالمدينة ..
 وقد تمت إحالة الموقوف على أنظار العدالة لتقول كلمتها في النازلة.
 تحقيق
 لازالت الشرطة بمدينة آزرو تباشر تحقيقاتها بخصوص ما تعرض له محل لبيع الحلي بالمدينة ... وقد تم تقديم الحارس بالمنطقة واحد المشتبهين فيهم على أنظار العدالة بمكناس حيث أمر الوكيل العام بمحكمة الاستئناس إطلاق سراهما وإغلاق الحدود وتعميق الأبحاث لفك لغز خيوط هذه السرقة...
دورة تكوينية
استفاد مؤخرا مدراء التعليم الابتدائي والإعدادي فضلا عن إطار إداري عن كل مؤسسة باقليم إفران من دورة تكوينية في مجال تدبير الوضعيات الإدارية في نظام "مَسير2"  وركز السيد احمد امريني  نائب التعليم في كلمته على أن الظرفية أصبحت تدعو الانتقال بالتدبير الإداري من إطاره المادي التقليدي إلى المعلوماتي العصري، المركز والموحد  محليا وجهويا ومركزيا.فيما أشار  لسيد الحسين بوصوف رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية والاتصال بالأكاديمية الجهوية بالأكاديمية بأهمية البرنامج ودور المصلحة في المواكبة الفورية لكل العمليات المتعلقة بتنزيل نظام "مَسير2" وإعطاء حلول للاكراهات المرتبطة بتطبيقه.. وقد تميز اليوم الأول بعرض تقويمي لمشروع "مَسير 2"، تطرق فيه السيد محمد قويدر المؤطر المرجعي للبرنامج بالجهة، مبرزا  تجربة أكاديمية جهة مكناس تافيلالت،ومواكبتها الميدانية  للنيابات الثلاث، ومؤكدا على أن الانطلاقة الفعلية للتدبير الجهوي للموارد البشرية رهين بالتحكم في النظام المعلوماتي على جميع المستويات. فيما اشتغل المشاركون في اليومين الثاني والثالث من الدورة التكوينية داخل ورشتين ساهم في تأطيرهما كل من السادة: حنان مشعل وكروم عبد الكريم ومحمد فركاني. 

الأحد، 8 فبراير 2015

وفاة نزيلة بالمركب الاجتماعي التربوي بآزرو من المسؤول؟ ويبقى النزلاء ضحايا صراعات المصالح...صراعات إدارية وسياسية

وفاة نزيلة بالمركب الاجتماعي التربوي بآزرو من المسؤول؟
صراعات إدارية وسياسية من أجل التموقع
ويبقى النزلاء ضحايا صراعات المصالح...

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
فرضت وفاة نزيلة مسنة (زهرة نماسي من مواليد1927 من زاوية سيدي عبد السلام بإفران) على فعاليات المجتمع المدني (14جمعية محلية و02جمعية حقوقية في شخص كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والشبكة المغربية لحقوق الإنسان- و02هيئة سياسية في شخص كل من النهج الديمقراطي والعدل والإحسان) إلى تشطير وقفتها إلى وقفتين الأولى أمام المركب الاجتماعي التربوي الرياضي و الثانية إمام المستشفى الاقليمي لآزرو صبيحة يوم السبت 07فبراير الجاري للتنديد بالوضع الكارثي الذي أصبح يعيش عليه المركب الاجتماعي التربوي بفعل التطاحنات التي يعيش عليها المركب بين كل الإطراف الساهرة على تسييره وتدبيره حيث التصدعات بين الجمعيتين الاجتماعيتين من جهة و بين الجمعية الإقليمية الاجتماعية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني مما أدى إلى وضع مهتز عاشه المركب وضحاياه النزيلات والنزلات خصوصا في صفوف المسنين ...
وكان أن نادت فعاليات جمعوية إلى وقفة احتجاجية صبيحة السبت الأخير بعد أن وقفت على  اختلالات تسييرية نتجت عنها أوضاع اجتماعية مهتزة في صفوف النزيلات والنزلاء من المسنين خصوصا بعد ان كشفت صور فايسبوكية لسيدة في حالة جد متدهورة (ليست المتوفية) و أخرى عليها أمارات التعنيف... وخصوصا بعد اللقاء الذي جرى الخميس الأخير حيث استمع الفعاليات الجمعوية الى شهادات حية لبعض المتضررات والمتضررين من ممارسات وصلت حد التعنيف الجسدي واللفظي الذي يتعرض له النزلاء وكشفت عن سرقة ممتلكاتهم وعن اختلاس المساعدات التي تقدم إليهم فضلا عن قضايا أخرى تضمن لهم  حقوقهم الإنسانية والحياة الكريمة ناهيك عن سوء التغذية وغيرها من الظروف الواجب القيام بها من قبل كل المشرفين على المركب الاجتماعي حتى ذهبت بعض الصفات إلى وصفه ب"سجنغوانتنامو " في غفلة من كل المسؤولين إقليميا و ووطنيا...
 وحل الآجال المحتوم بوفاة السيدة زهراء التي عانت من إسهال حاد تطلّب نقلها إلى المستشفى بعد تدخل السيد عبد الحميد المزيد -عامل إقليم إفران-  ليلة الجمعة/السبت مما زاد من فضح الأوضاع من إهمال ولا مبالاة وتسيب وفوضى التي يعيش عليها المركب تتحمل مسؤوليتها أكثر من طرف بهذه المؤسسة الاجتماعية أساسا..
ويبقى جليا ان الاستهزاء و المعاملة السيئة للنزلاء وما زاد الطين بلة هو النقص في التغذية المبرمجة ومحاولة المشرفين على المركب تطبيق سياسة غذائية عشوائية لا تراعي السلامة الصحية ،و في استطلاع للرأي أكد بعض النزلاء أن المعاناة يومية وخصوصا مع بعض العاملين والعاملات المكلفين بالسهر على سلامتهم، بالسب والشتم واستغلال ظروفهم الصعبة ،بعدم التجاوب والتحاور خصوصا بالليل، علما أن بعض النزلاء يحتاجون للرعاية خلالها النوم العميق للعاملين و العاملات ،ضاربين عرض الحائط لمطالبهم،وزيادة على ذلك التعنيف الجسدي والرمزي وأحيانا الضرب وسرقة حاجياتهم،وانعدام الوحدة الطبية بالمركز للتدخل الأولي لأي حالة مفاجئة لقدر الله، انعدام مجال الأنشطة التربوية والترفيهية،تراكم الأوساخ والروائح الكريهة،وعدم انفتاح المركب الاجتماعي على المجتمع المدني، ونقص في الأطر الإدارية..
المشاركون في الوقفة استحضروا هذه المواقف واستنكروا الوضعية المزرية التي أضحى يعيش عليها المركب الاجتماعي التربوي الرياضي بالمدينة وطالبوا بتعيين مدير مستقل وفق مسطرة إدارية، على أن يكون تعامل المدير مع الجمعيتين إداريا وفتح تحقيق نزيه ومنصف حول التعنيف الجسدي واللفظي الذي يتعرض له النزلاء وحول سرقة ممتلكاتهم واختلاس المساعدات التي تقدم إليهم، مع ما يتطلبه ذلك من متابعة قانونية وإدارية ومعالجة الاختلالات المرتبطة بسوء التغذية مع تزويد فعاليات المجتمع المدني بكافة المعلومات التي تخص هذا الملف وبضرورة تفعيل الشراكة مع مندوبية الصحة وتفعيل دور الوحدة المتنقلة التابعة لوزارة الصحة، توثيق ممتلكات النزلاء أثناء ولوجهم للمركب ووضع برنامج للاستحمام مع توفير آلات التصبين الكافية ومواد التنظيف وضرورة التعاقد مع شركة الأمن الخاص لتأمين المركب واعتماد مسطرة واضحة في تعيين الموظفين وفق المعايير المطلوبة مع تنظيم دورات للتكوين المستمر و بالعمل على فسح المجال للجمعيات للاشتغال في مجال التربية والثقافة والتنشيط وبضرورة توفير التدفئة الكافية للنزلاء وبتشكيل لجنة من المجتمع المدني لمراقبة المركب وإنجاز تقارير دورية جول تسييره...
 تأتي هاته المطالب لتعرية والارتجالية في التسيير دون احترام الضوابط والأخلاق المهنية ودون مراعاة لأوضاع وحقوق النزلاء وما سببته  العشوائية من فرض  الظروف المزرية وما ساهمت فيه ازدواجية التسيير (الجمعية الإقليمية للأعمال الاجتماعية والخيرية المعنية بالسهر على المسنين  + جمعية فناريل "دار الأمان" التي تعنى بشؤون الأمهات العازبات والأطفال المتخلى عنهم) إلى جانب تدخل المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني خصوصا منذ التحاق الموظفة التي وضعها المندوب الاقليمي رهن إشارة الجمعية الإقليمية للأعمال الاجتماعية والخيرية حيث اعتبرت الجمعية أن هذا الإجراء هو إجراء تسيبي أدى إلى الاختناق وضرب عرض الحائط القوانين الجاري بها العمل في مجال تدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية لاسيما دور لجنة التدبير والجمعية المؤسس... فمنذ مباشرة الموظفة مهامها تجلت الجمعية محاولات تقزيم سمعتها من طرف الموظفة نسبت الجمعية هذا التصرف إلى تشجيع المندوب الاقليمي للتعاون الوطني لموظفته وإدلالها لأجل  مهام الجمعية  وتهميشها وتحقيرها بل تهديد المندوب بشكل مباشر في اجتماع مسؤول سابقا بمقر عمالة إفران بحل الجمعية..
يأتي تحرك المجتمع المدني بأزرو وهي بادرة طيبة لكشف الحقائق للمطالبة بفتح تحقيق في الموضوع، وربط المسؤولية بالمحاسبة،خصوصا في مجال التسيير المالي٬ منذ افتتاح هذا المركب الذي دشنه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده سنة 2008 في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي تتشارك في تتبع سيرته الادارية كل من وزارة الداخلية ووزارة التضامن والاسرة والتنمية الاجتماعية، يتكون من دار للعجزة ودار الأطفال المتخلى عنهم  إضافة إلى  دار الشباب، ويبلغ عدد العجزة النازلين بالمؤسسة48 نزيلا (منهم 18أنثى)، في حين يبلغ عدد الأطفال المتخلى عنهم 29 طفل وطفلة، أما مؤسسة دار الشباب فتطرح العديد من التساؤلات حول تغييب وظيفتها في وجه الشباب والأطفال؟ ويبقى  سوء التسيير السمة الأساسية التي تطبع المركز المذكور، ساهم في ذلك تخلي  الجماعات المحلية بالإقليم عن دعم الجمعية الخيرية مما يجعل  هذه الأخيرة في وضعية عجز دائم...
هذه المعطيات تفيد أن الوضع الكارثي الذي يعيش عليه المركب الاجتماعي ليست بالبريئة و محض صدف بل مؤامرة مدبرة من أكثر من جهة سيما عندما اجتهد البعض في خلط الوقائع والدفع بها إلى أنها تطاحنات سياسية؟ وإن كانت في الخفاء تلوح ملامح تربص بعض الأطراف السياسية بالوضع وتترقب فرصة اقتناص الأشراف على المركب بدعوى التشاركية؟.. أطراف سياسية من بعيد تدبر للأمور دون واجهة الحضور في النكبة القائمة حاليا... ويبقى النزلاء ضحايا صراعات المصالح...