الجمعة، 31 يوليو 2015

صرخة فلاح من آزرو لمن يعنيهم الأمر: ماشيتي تعاني من العطش ومنعي من فتح مسلك طرقي إلى مسكني بأجلاب: بين سندان الإدارة ومطرقة القانوني: فمن ينصفني؟

صرخة فلاح بأجلاب في آزرو لمن يعنيهم الأمر:
ماشيتي تعاني من العطش ومنعي من فتح مسلك طرقي إلى مسكني: 
بين سندان الإدارة ومطرقة القانوني: فمن ينصفني؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*-/*
يجد السيد عبد الرحمان ميمادي فلاح بمنطقة أجلاب عند الخروج من المدار الحضري لمدينة أزرو تجاه تيمحضيت بإقليم إفران- نفسه في موقف لا يحسد عليه نظرا لما يعيشه من ضغط نفسي بين الامتثال لقرار الإدارة الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك التي تطالبه بتحويل مسلك طرقي من سكنه بالفدان المؤدي إلى الطريق الوطنية رقم 13 و ما تعرفه قضيته من مسارات غير محسوم في شانها نتيجة تلاعب بعض الأطراف ضد رغبته في تنفيذ المطلوب منه لتحويل المسلك الطرقي من منزله عبر فدان يتشارك فيه الملك العمومي.
ويقول هذا المواطن الذي ضاقت به السبل وقرر الخروج عن صمته واللجوء إلى الصحافة لرفع تظلمه والمطالبة بإنصافه في النازلة التي تعود تفاصيلها إلى ما لايقل عن 3سنوات حيث انه وآخرون من العائلة سبق وأن حصلوا على إرث لعقارات المرحوم حسان ميمادي وأنه نصيبه كان عبارة عن عقار أرضي "فدان" ضمن مجموعة من العقارات المتواجدة بنفس موقعه بمنطقة أجلاب... إلا أنه وبالرغم من الفصل في هذا الموضوع الذي جاء نتيجة قضية قضائية، لم يكن ليعيش حياة عادية ومطمئنا بإرثه أو ليتصرف فيه بشكل عادي، حيث كانت أولى المناوشات من قبل باقي الورثة خصوصا المدعو رضى الحاج الجيلالي ميمادي إذ عمد هذا الأخير إلى احتلال صبيب مياه عين بالمنطقة (تغبلوت أبو الخير) وتحويل مياهها بواسطة خراطيم بلاستيكية تم توجيهها نحو الملك ذي الرسم العقاري عدد05/44754 المحاذي لعقاره عدد05/38934 مما كان السبب في ضياع ماشيته التي حرمت من الماء الشروب ....
القضية التي رفع في شأنها هذا المواطن عدة رسائل إخبارية وأخرى شكايات لمن يعنيهم أمر التدخل من سلطة محلية وإدارة التجهيز... ليتخذ قرار تحويل الطريق ويطلب من ادارة التجهيز باقليم إفران منحه رخصة لفتح منفذ لملكه العقاري على الطريق الوطنية رقم13 إلا أن هذه الإدارة رفضت طلبه المتعلق بالنقطة الكيلومترية 915+292 استنادا على أن الممر موجود في منعرج ويشكل خطورة على مستعملي الطريق بالإضافة إلى انعدام الرؤيا بل وأمرته بإزالته مدعمة ذلك بالإشارة الممنوعة للولوج إلى الممر، مما اضطره إلى تجديد طلبه برخصة مسموح بها حسب القانون من نفس الإدارة أي مديرية التجهيز والنقل واللوجيستيك بإفران والتي استجابت لطلبه بمنحه قرارا يرخص له الاحتلال المؤقت للملك العام من أجل اجتياز الطريق الوطنية رقم 13 والنقطة الكيلومترية 293+430 المقطع الطرقي المتواجد في تراب الجماعة القروية لبنصميم قيادة إركلاون، وذلك قصد إنشاء ممر الولوج إلى ملكيته الخاصة مع احترام الشروط التي تم تحديدها في الرخصة الممنوحة والمؤرخة بتاريخ 07يونيه 2015 تحت عدد31/170/170/3702. 
هذه الرخصة لم تشفع للمواطن عبد الرحمان ميمادي تحقيق غرضه، مما زاد من عناد الجار في العقار وليمتنع عن فتح المسلك الطرقي بما أوتي من سبل مما اضطر هذا المواطن الفلاح إلى رفع دعوى قضائية للفصل في هذا النازلة... لكن تمشي السفن بما لا تشتهيه الرياح، إذ أن العدالة أمرت بالخبرة وعينت خبيرا في أول مناسبة تبين أن تقرير الخبير غير موضوعي وتم الطعن في شانه ليتقدم السيد عبد الرحمان إلى المحكمة الابتدائية بآزرو بمذكرة ترمي إلى الطعن بالزور في تقرير الخبرة مرفقة بوثائق (صورة من تقرير الخبرة المضمنة بمحضر قسمة+ شهادة المديرية الإقليمية للتجهيز الواردة من الوزارة في شأنه الترخيص باحتلال الملك العام لفتح مسلك طرقي+قرار الاحتلال والترخيص +محضر معاينة وبالصور)... مذكرة يطالب من خلالها إجراء معاينة للمحكمة للوقوف على التناقضات المسجلة في الخبرة من جهة وعلى الحقيقة بالمكشوف لضمان حكم عادل يحفظ حقوق كافة الأطراف دون ميل كفة احدها عن الأخر؟
السيد عبد الرحمان ميمادي وهو يكشف عن مجموعة من الوثائق التي تفيد تعرضه لهذا الغبن حيث استغل معاكسه المدعو رضى الحاج الجيلالي ميمادي كل الفرص لتسييج عقاره ومنع المرور منه سيما وانه أقام صهريجا بلاستيكيا يحول إليه مياه الساقية والعين معا بخراطيم وبالتالي تجفيف الحوض الإسمنتي المفتوح في وجه العموم من السكان وليعاني في توفير مياه الشرب للماشية ولضمان حياتها؟
لهذه الأسباب كلها يطالب السيد عبد الرحمان ميمادي من كل الدوائر المعنية بهذا الموضوع العمل على إيجاد حل للقضية وإنصافه كي يرتاح باله من كل الشطحات والاهتزازات التي يسعى إليها جاره لغرض في نفس يعقوب؟ 
فهل من آذان صاغية؟

الخميس، 30 يوليو 2015

برقية ولاء وإخلاص الى الملك محمد السادس بمناسبة 16 سنة من البدل والعطاء - من بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" آزرو-

برقية ولاء وإخلاص الى الملك محمد السادس
بمناسبة 16 سنة من البدل والعطاء 
- من بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" آزرو-


ثقافي وفني في آزرو إفران يَبِّى لفران **أصدقاء الفضاء الأخضر/تكريم سيف ذو يزن في الأرز الذهبي/ مهرجان تورتيت بإفران**

ثقافي وفني في آزرو إفران يَبِّى لفران
**أصدقاء الفضاء الأخضر/تكريم سيف ذو يزن في الأرز الذهبي/ مهرجان تورتيت بإفران**

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
معرض منتوجات الصناعة التقليدية لأصدقاء الفضاء الأخضر بآزرو
افتتحت مساء يومه29 يوليوز 2015 بمجمع الصناعة التقليدية بأزرو، فعاليات الدورة الخامسة للمعرض السنوي لجمعية أصدقاء الفضاء الأخضر-إقليم إفران - بتنسيق مع جمعية أقشمير لمستغلي مرافق مجمع الصناعة التقليدية بأزرو تحت شعار: "من أجل صناعة إبداعية، ذكية وصديقة للبيئة"
وقد أشرف على افتتاح هذه التظاهرة مل من حسن السعود رئيس المجلس البلدي لآزرو والحسين المفخوخي مدير مجمع الصناعة التقليدية بآزرو بحضور كل من كريم نيتلحو سمير أورشيد عضوا الجماعة الحضرية لآزرو إلى جانب فعاليات محلية أخرى... الذين جابوا مختلف الأروقة المفتوحة بالمناسبة حيث قدم لهم العارضون التوضيحات كل منها حسب المنتجات المرتبطة التي تنوعت بما هو معدني: حديد ونحاس وما هو نسيج: زرابي خياطة طرز، وما هـو خشبي: نحت على الخشب...وما يميز هذه التظاهرة  تخصيص عرض لمنتوجات محلية من أعشاب ومواد غذائية وغيرها...
ويهدف المعرض الذي يستغرق افتتاحه إلى غاية يوم الاحد2غشت القادم  التعريف بالمؤهلات المتوفرة بالمنطقة والعمل على وضع لبنة أساسية لترويج هذه المنتوجات المحلية في مجالات الصناعة التقليدية والمنتوجات العشبية وكذا خلق فضاء لتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.
تكريم "سيف ذو يزن" في الدورة17 للفيلم القصير بإفران
تنطلق هذا الخميس 30يوليوز 2015 بقاعة المناظرات بإفران فعاليات الدورة 17 لمهجران الأرز للفيلم العربي"، إذ سيتم تكريم الممثل المغربي محمد حسن الجندي الشهير ب"سيف ذي يزن" للعبه هذا الدور يجسد فيه شخصية ملك اليمن  في المسلسل الإذاعي "' الأزلية" لسنوات السبعينيات من القرن الماضي والذي كان شد إليه الآذان عبر الإذاعة الوطنية، كما سيتم تكريم الممثلة السينمائية المغربية نفيسة بنشهيدة المقيمة بفرنسا، وذلك اعترافًا بتجربتهما الفنية ومجهودهما في المجال الفني المغربي.
وتأتي فعاليات الدورة، تحت عنوان "المقاربة الإيكولوجية في السينما" بمشاركة فنانين من عدة دول وجاء في بلاغ إدارة المهرجان، الذي تنظمه جمعية الطفولة والشباب بأزرو، عن فقرات متنوعة للدورة تشمل تكريم السينما الروسية والسينما الفلسطينية، وعروض أفلام روائية قصيرة داخل "مسابقة الأرز الذهبي الدولية"، وعروض أفلام وثائقية قصيرة حول البيئة لمبدعين شباب في إطار مسابقة "العربي الدغمي".
كما تتضمن الدورة ورشات تكوينية في مجال السينما  وندوة في موضوع "المقاربة الإيكولوجية داخل السينما في أفق تنمية مستدامة"، وتنظيم معارض للوحات التشكيلية.
وتعرض الدورة الجارية أفلام وثائقية داخل المخيمات الصيفية لفائدة الأطفال والشباب ولقاءات مفتوحة مع المخرجين حول تجاربهم وحول الإنتاجات المشتركة بحضور ممثلين عن غرفة المنتجين المغاربة ومناقشات حول الأفلام الوثائقية..
الدورة9 لمهرجان تورتيت بإفران مابين6و8غشت
تعيش مدينة إفران في الفترة مابين 6و8غشت 2015 -أي نهاية الأسبوع الأول من الشهر القادم- على ايقاعات الدورة 9 لمهرجان تورتيت تحت شعار:"الطبيعة في ملتقى الثقافات".
برنامج الدورة - كما جاء في بلاغ صحفي للمنظمين - يتضمن مجموعة من  الأنشطة الثقافية والرياضية وأخرى ذات البعد البيئي والتي تجسدها القرية الإيكولوجية التي تضم أروقة تبرز المؤهلات الطبيعية للمناطق الجبليةإلى جانب فضاء خاص بالطفل وآخر بالفنون التشكيلية  كما ستنظم في إطار فعاليات مهرجان تورتيت مسابقات في الرياضات الجبلية بمشاركة أبطال محليين ودوليين ، وللشعر الأمازيغي حضور قوي من خلال قراءات شعرية لفطاحلة الشعر الأمازيغي. فيما يخص  البرنامج الفني لهذه الدورة فان الأسماء الفنية التي وقع عليها الاختيار لإحياء سهرات مهرجان تورتيت بمركب السلم بإفران من بينها سلطان الطرب الشعبي سعيد الصنهاجي ولمعلم الكناوي حميد القصري والفنانة الأمازيغية تاشنويت وعبيدات الرما خريبكة برئاسة رضوان ونجم الراي الشاب سيمو والفنان الأمازيغي الكبير حوسة 46 في مجال الفكاهة وقع الاختيار على نجم كوميديا عبد الفتاح، المهرجان يعتبر كذلك فرصة مواتية لمجموعة من المواهب الفنية المحلية التي تحاول اكتساب خبرة من خلال الاحتكاك بالأسماء الوازنة .           
 وتراهن اللجنة المنظمة لمهرجان تورتيت بمدينة إفران ثاني أنظف مدينة في العالم - بحسب ذات البلاغ الصحفي- على الحفاظ على المكانة المتميزة والسمعة الطيبة التي يحظى بها المهرجان.  

الأربعاء، 29 يوليو 2015

آزرو تتقدم بالتهاني بمناسبة الذكرى 16 لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين


آزرو تتقدم بالتهاني بمناسبة الذكرى 16
لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تهنئة من طرف رئيس الجماعة الحضرية لمدينة آزرو-إقليم إفرانباسم كافة مكونات مدنية آزرو إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة حلول الذكرى 16 لعيد العرش المجيد  للتعبير لجلالته عن أحر التهاني واطيب الأماني المشفوعة بالحب والوفاء والإخلاص...


الأحد، 26 يوليو 2015

كارثة طبيعية في عيد الفطر تذكر الدوائر الإقليمية بإفران بعالم قروي منسي لمراجعة المواقف: //روبورتاج بالكلمة والصورة//

كارثة طبيعية في عيد الفطر تذكر الدوائر الإقليمية بإفران
بعالم قروي منسي لمراجعة المواقف:
//روبورتاج بالكلمة والصورة//

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
مازالت الصدمة القوية تسكن هواجس سكان قبائل آيت يحيى أوعلا و آيت قسو أوحدو وأعكي آيت واحي وأزغار بمنطقة أداروش التابعة لتراب الجماعة القروية تيكريكرة دائرة آزرو لإقليم إفران نتيجة الأمطار العاصفية التي هبت عليها مدة ساعة بالتمام مع آذان المغرب من آخر يوم رمضان الأخير(30رمضان 1436 الموافق ل 17يوليوز2015) مخلفة خسائر مادية (22رأسا من الماعز) وخسائر في المحصول الزراعي والكلأ والمراعي تجاوزتها إلى مياه الآبار وانقطاع المسالك الطرقية فضلا عن أفرشة وأمتعة المواطنين وكذا هدم إحدى السكنيات ... ليقضي هؤلاء السكان عيدا ليس كباقي الأعياد في جو من الحزن والألم.... 
 وقد عاينت الجريدة الخسائر بهذه المنطقة بعد أسبوع من الحدث(الاربعاء2015/07/22) ووقفت على وضعية مزرية لحياة هؤلاء السكان ومعاناتهم حيث صادفت الزيارة يوم قامت السلطة الاقليمية بمحاولة فك العزلة بفتح المسالك الطرقية خصوصا على مستوى منطقة أزغار لمسافة حوالي 11كلم... طريق كلها تراب وصخور كلسية وشبه قناطر لوضعها الغير العادي (ضيقة وعدد منها بدون قواديس...)، وبالرغم من هذه المحاولة - التي لولا تحرك المجتمع المدني يقول احد الفاعلين الجمعويين ما قامت السلطات بهذه المبادرة مستغربا ايضا محاولة احد أعضاء الجماعة القروية الركوب عليها لادعاء أنه وجماعته القروية من وراء هذه الالتفاتة  مبرزا آن سكان المنطقة أبدا لم يكونوا محط اهتمام جماعتهم القروية وممثل دائرتهم خلال الولاية الحالية للمجلس القروي الغائب بل المتجاهل لتواجدهم كبشر ومواطنين مغاربة بهذه الرقعة ؟-  فقد اعتبر السكان أنها فقط محاولة ترقيعية يئسوا من اعتمادها مطالبين بحقهم بطريق من مستوى الطرق الإقليمية (مزفتة) وبإيلاء منطقتهم العناية اللازمة من حيث جملة من المجالات التنموية والخدمات الاجتماعية من خلال مستوصف صحي ووحدات مدرسية...
هذه الوقائع دفعت بسلطات إقليم إفران إلى الدخول على الخط من خلال التأمل ومراجعة المواقف بهدف العمل على اتخاذ تدابير ملموسة لرفع التهميش عن هذا الجزء من العالم القروي...
إذ عبرت السلطات الجديدة بالإقليم عن أسفها وحزنها لما تعرضت له المنطقة وسكانها من معاناة وأنها ستأخذ بعين الاعتبار لهذه المنطقة بالعمل على برمجة مشاريع تنموية للنهوض بها وبسكانها، وكذا العمل على دعوة القطاعات العمومية المعنية بالتعليم والصحة لتقريب خدماتها لفائدة سكان وأبناء هذه القبائل.