الخميس، 9 فبراير 2017

الما والضو فآزرو بصرخات مبحوحة وتعبئة اجتماعية إقليمية بإفران لمواقف تصعيدية

الما والضو فآزرو بصرخات مبحوحة
وتعبئة اجتماعية إقليمية بإفران لمواقف تصعيدية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
عادت من جديد صرخات المواطنين في آزرو من أجل الدعوة إلى الرحمة بجيوبهم التي تستنزفها الوكالتان المحليتان للماء والكهرباء خصوصا من حيث فرض الدعائر تعدتها إلى تهديدهم بحرمانهم من المادتين... بل الأنكى هلاك قدرتهم المعيشية حين يكون المواطن في حالة قطع الماء أو الكهرباء مدعوا إلى أداء واجب الخدمات لاسترجاع المادتين الاستهلاكيتين إلى محله...
فلقد ظهر أسلوب جديد لدى المكتب الوطني للماء والكهرباء أكثر مما سبق وان عانى منه المواطن الآزروي حيث أن كل مواطن تعذر عليه الأداء في الآجال المحدد وبدون سابق إشعار يتم إيقاف عداد الاستهلاك وان هذا المواطن سيكون ملزما بأداء الدعيرة التي حددت في 110دراهم حيث جاء في منشور للوكالة أن هذه الإدارة لتفادي انقطاع التيار الكهربائي على منشآت السكان ترجوهم استخلاص فاتورة الاستهلاك في الآجال المحددة وان كل فاتورة غير مستخلصة بعد الآجال يقوم المكتب بقطع التيار الكهربائي وكذا استرجاع العداد الكهربائي وفسخ العقدة عن كل فاتورة غير مستخلصة بعد الأجل المحدد بشهرين ونصف، وان كل مبلغ مستخلص بعد الأجل المحدد يؤدي إلى فوترة فوائد التأخير، حيث مصاريف قطع وإعادة التيار الكهربائي محددة في 110دراهم،وان مصاريف استرجاع العداد الكهربائي محددة في 214,46 درهما،هذا عن الجهد المنخفض، أما عن الجهد الزاخر الذي لم تسميه النشرة فإن مصاريف قطع وإعادة التيار الكهربائي محددة في 1440درهما  فيما مصاريف استرجاع العداد الكهربائي رهين بتسديد جميع المستحقات...
هذه النشرة التي أثارت أيضا حفيظة فعاليات مجتمعية بالمدينة وعلى رأسها مجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة آزرو، أدت إلى عقد لقاء ضم بعض الفعاليات المجتمعية وبعض المواطنات والمواطنين مساء يوم الخميس 09فبراير2017 بمرفق ملعب القرب في أحداف، إذ تم الاستماع بداية لنازلة معاناة احد المواطنين (ع.ه/إي) مع الإدارة المحلية للمكتب الوطني للكهرباء الذي فرض عليه أداء دعيرة عن التأخير ولم تنفعه معها أية وسيلة سعى من خلالها الوقوف عن ما يثبت هذا الإجراء لكن طلبه قوبل بالرفض"خلص وسير تشكي؟" بل تعدى سرد المواطن للواقعة انه تعرض لمعاملة غير مسؤولة من تحقير وإهانة وهو نفس الموقف أثاره بعض المتدخلين الذي سبق لهم أن اتصلوا بهذه الإدارة...
وقد ارتأى الجمع توجيه رسالة في هذه النازلة إلى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء لإشعاره تعامل  إدارته المحلية بميزاجية مع الزبناء ...
وبعد هذا ومناقشة مستفيضة اقترحت عدة نقط منها رسالة 'عريضة من السكان) إلى كل من المكتبين الوطنيين للماء والكهرباء لإعادة النظر في التسعيرة والعمل على تخصيص إقليم إفران ككل تسعيرة تفضيلية تكون اقل مما هو معتمد بمناطق أخرى كون هذا الإقليم  في الأطلس المتوسط  هو مورد الطاقة المائية للمغرب..
الخلاصات التي خرج بها الجمع بشكل رسمي هو تكوين لجنة من بين هذا الحضور للاتصال فوريا بإدارتي الكهرباء والماء ومساءلتهما في هذه القضية الدعائر عن التأخير في أداء الفاتورات؟
(ولقد تمت دعوة اللجنة من قبل مدير المكتب الوطني للماء والكهرباء، بمكتب السيد باشا مدينة آزرو، يومه الجمعة 2017/02/10 على الساعة العاشرة صباحا).
ومنه يتحدد موعد آخر للقاء يجمع بكل الفعاليات سواء منها السياسية أو النقابية أو الحقوقية أو المنتخبين البرلمانيين ورؤساء الجماعات لوضعهم في موقف المسؤولية في الدفاع عن هموم المواطنين في هذه النوازل التي ترهق الجيوب... وحتى يتبين للجمع المنعقد اليوم السبل الكفيلة لاتخاذ كافات الأشكال النضالية وتسطيرها.

الثلاثاء، 7 فبراير 2017

وزارة الداخلية ترفض برنامج إعادة تهيئة مدينة آزرو والمجلس الجماعي يعرضها للبيع خلال دورة فبراير؟

وزارة الداخلية ترفض برنامج إعادة تهيئة مدينة آزرو
والمجلس الجماعي يعرضها للبيع خلال دورة فبراير؟

*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
لم تكن دورة فبراير2017المنعقدة يوم الاثنين الاخير06فبراير2017 بالدورة العادية كما هو معلوم عنها كونها لم تخل من مواقف مثيرة (ابرزها انطلاق أداء وقوف السيارات في شارع الحسن الثاني دون موجب شرع ولا قانون؟) فضلا عن تسجيل طرائف وإن كانت هذه الطرائف في عمقها ذات دلالات بارزة للكشف عن واقع حال المدينة التي عوض أن تكون في مسار"التنمية" تحول تجاهها إلى "النَّمِّيَة" بحسب المتتبعين للشأن المحلي..
ويكفي هنا الإشارة إلى ما دار من حوار خوار بين الرئيس واحد المستشارين بخصوص واقع حال المدينة حين امتعض المستشار سعيد مرشيش من قرارات تنم عن تصور موضوعي للمجلس في الحفاظ على المكتسبات خصوصا منها الأثرية بالمدينة، فأثناء تعقيب للمستشار وهو يقول: ...رحم الله الرؤساء السابقين للمجلس؟... قاطعه الرئيس بالقول: الله يرحمك أسعيد؟ ليعقب المستشار: الله يقتلك أعمر...أنا بعدا غادي نموت فآزرو ونتدفن فآزرو، وأنت غادي تموت فآزرو ويديوك لخنيفرة؟"... حوار في عمقه يريد من خلاله المستشار القول أن الغيرة على المدينة لا يمكن أن تأتي من غير الصلب من أبنائها؟، زاد حدة وخلافا بل فجر غضب المستشار حين صادقت الأغلبية الحاضرة وفي غياب النصاب من مجموع المستشارين الجماعيين مابعد زوال نفس اليوم على تفويت فضاء أقشمير للتدبير المفوض (مع تسجيل رفض الاعضاء: سعيد مرشيش عن التجمع الوطني للأحرار وعبد العالي فرحي عن التقدم والاشتراكية وليلى شابو والحسني مولاي العربي من الاصالة والمعاصرة في حين امتنعت عن التصويت المستشارة خديجة العلوي عن التجمع الوطني للأحرار) ، وهو الموقف الذي أيضا اعتبره المستشار س.م عبثا بمعالم المدينة، وتضييقا على سكانها، مشيرا إلى فشل المجلس في سياسته المتعلقة بالتدبير المفوض إجمالا، بالإضافة إلى عشوائية تسييره لشؤون المدينة، وافتقاده لرؤية واضحة المعالم في تدبير الشأن المحلي... وبالتالي تقديم استقالته كمستشار بالجماعة.    
ولقد اضطر المجلس العودة إلى هذه النقطة في جلسته الثانية ليوم الأربعاء المقبل (استدراكا للنصاب القانوني للمستشارين وتجاوز الهفوة المسجلة على العملية في هذه الجلسة الاولى؟) لدراستها من جديد والتصويت على كناش التحملات الخاص بحديقة أقشمير؟
هذه النازلة خلفت من جهتها ردود فعل لدى المتتبعين لأشغال الدورة والذين في غالبيتهم تحسروا عن السيرة والسير اللذان أصبحا يطبعان الشأن المحلي لآزرو خصوصا وأنه سبق في دورة سابقة أن سجل تفويت للتدبير المفوض لحديقة تيزي مولاي الحسن وقبلها لحديقة تاغسيمت بذريعة أن الجماعة لم تعد لها القدرة على تدبير هذه الفضاءات... حيث ذهب تساؤل أحد المهتمين إلى حد القول: "ماذا أعددت الجماعة الحالية  في برنامج عملها؟ وأين هي الرؤية الإستراتيجية في الحفاظ على الفضاءات الخضراء بالمدينة وإحداث أخرى؟ في إطار الاختصاصات الذاتية التي أعطاها لها القانون التنظيمي للجماعات المحلية.
ففي أشغال هذه الدورة التي تضمن جدول أعمالها 14نقطة، تم عرض تقرير اللجنة المؤقتة المكلفة بالسياحة بالجماعة حيث تمت الإشادة بهذا التقرير، فبعدها جاءت تلاوة التقرير المالي السنوي لمجموعة جماعات الأطلس والتي تبلغ ميزانيتها حوالي 900ألف درهم، تخصص منها نسبة 5,44% لفائدة الجماعة الترابية لآزرو، وقد اعتبر بعض المستشارين أن النسبة المخصصة للجماعة هزيلة مما يتطلب معه التفكير في إحداث محطة طرقية جديدة وذلك من أجل رفع مداخيل الجماعة. فيما تم تأجيل تقديم التقرير السنوي لمجموعة جماعات البيئة بسبب غياب رئيسها إلى الجلسة الثانية يوم الأربعاء 15 نونبر 2017.
واقع الرياضة بالمدينة كان ضمن الأشغال المدرجة حيث تمت قراءة تقرير من قبل اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والرياضية والثقافية وقد عرف نقاشا واسعا، ركز على المشاكل التي وردت في التقرير، من حيث ضعف البنية التحتية الخاصة بمزاولة مختلف الرياضات، ومشاكل تسيير وتدبير المركب الرياضي، ومشكل المنح للجمعيات الرياضية، مع المطالبة  بإعادة النظر في توزيعها حتى تناسب حاجيات الفرق الرياضية.
كما أن المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة من خلال ممثليها(02) قدمت عرضا، عرضا حول برنامج الوزارة على مستوى مدينة آزرو، استعرض إنشاء ملاعب للقرب، وتسريع أشغال المسبح المغطى، فضلا عن تناول التقرير حصيلة الوزارة بشأن المنشآت الرياضية التي تم إنجازها بمدينة آزرو. وقد أعرب الحاضرون عن استيائهم من نظام "sigma"، والذي عملت الوزارة من خلاله على تفويت منشآتها الرياضية إلى مصلحة مستقلة، الأمر الذي أثقل كاهل الجمعيات والأندية الرياضية بسبب ارتفاع مصاريف استغلال القاعة المغطاة، وفي هذا الصدد طالب الحاضرون ممثلي المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة، برفع ملتمس إلى الوزارة الوصية قصد مراجعة هذا النظام بما يناسب خصوصية المنطقة.
وفي نقط أخرى تمت المصادقة على مقترح إحداث ملحقة إدارية تابعة للجماعة بالقرب من مقر إدارة التسجيل لوزارة التجهيز والنقل في أحداف، ورفع ملتمس لوزارة الداخلية لتسليم مستشفى الأطلس للجماعة لاستغلاله كمقر لها ، والمصادقة على كناش التحملات الخاص برفق كراء السيارات بالمدينة؟ وبخصوص هذه الحال الأخيرة، وتزامنا من اشغلا الدورة هذا اليوم كان أن عاش شارع الحسن الثاني فوضى بل خرقا سافرا للإجراءات حين سجلت مباشرة عملية أداء وقوف السيارات خصوصا مابين مقهيين (بالاس والسابان أي حوالي 500متر) من قبل بعض الشباب ودون سابق إشعار أو إعلام لأصحاب المحركات مما خلق بعض الفوضى والمشاحنات... وقد ساءلت الجريدة الرئيس في هذا الموضوع حيث قال أن عملية كراء محطات الوقوف بالمدينة جرت سابقا في شانها عملية فتح الأظرفة وان العرض المقدم من قبل الراغبين في الاستغلال لم يتجاوز 21مليون درهما علما أن الكراء السنة الماضية الذي هم أيضا السوق كان قدره 46.260 درهما ولذا تكلفت الجماعة بهذا المرفق إلى حين المصادقة على كنتاش التحملات الخاص بهذا المرفق في حدود 3اشهر تقريبا وان الجماعة في هذه الفترة هي المسؤولة على مرافق السيارات بالمدينة وتدبر المرفق... قضية مثيرة إذن خصوصا وان الدعوة إلى الأداء تم توقيفها صبيحة اليوم الموالي للجلسة الأولى من هذه الدورة(الثلاثاء2017/02/07) مما ينم عن استشعار بخرق قانوني مس جيوب المواطنين؟
وقبل إقفال هذه المادة الإعلامية وجبت الإشارة إلى أنه بلغ إلى علم الجريدة بأن وزارة الداخلية صفعت المجلس الجماعي لآزرو برفضها لبرنامج إعادة تهيئة مدينة آزرو الذي سبق وأن تمت المصادقة عليه بتخصيص غلاف مالي ناهز57الف درهما؟ وهو الخبر الذي ينتظر أن يؤكده أو ينفيه رئيس الجماعة بشكل مسؤول//بعدما تعذرعلى الجريدة معاودة الاتصال به في هذا الموضوع؟....