السبت، 11 أكتوبر 2014

الشواء يلهب نارا في غابة بآزرو

الشواء يلهب نارا في غابة بآزرو
هكذا تم إخماد النيران والمياه الغابات في سبات

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"آزرو-محمد عبيد
تعرض جزء من المنطقة الغابوية بجبل بويغيال المحاذي للحي المحمدي بمدينة آزرو مساء الخميس الأخير(09/10/2014) حوالي الساعة الخامسة مساء إلى حريق فاجأ معه الساكنة بمحيط الغابة وليتم إعلان الوقاية المدنية بالواقعة فيما لم تتمكن البعض من المتصلين بمصالح المياه والغابات بالمدينة لإشعارها بنفس الواقعة لأجل التدخل نظرا للوضعية التي تتواجد بها النيران القريبة من السكنيات وكون المصالح الغابوية أكثر تجهيزا من مصالح الوقاية المدنية كون الأولى بحسب لوجيستيكيتها المعروضة في مناسبات سابقة تتوفر على أسطول إطفائي خاص بالغابة وأيضا بعض المروحيات المعتمدة لهذه المهمة...
ورُدّت أسباب نشوب هذه النيران إلى فرضية قيام مجهول أو مجهولين بعملية شواء بالغابة، انصرفوا دون إخماد ما تبقى من نار الحطب وجمرها..
 إخماد النيران الذي تأخر بما لايقل عن الساعة بحسب مواطنين عاينوا هاته النيران جادت الأقدار الإلهية لمنعها من انتشار واسع بالمنطقة لتدخل بعض المواطنين قبل حلول رجال المطافئ(تجاوزا وهم أصلا رجال وقاية مدنية) حيث لم تكن الرياح قوية لتعقد الأمور في القضاء عليها في أسرع وقت .. والملاحظ أن رجال المطافئ (05) الذين حضروا بعين المكان استعملوا وسائل عادية في غياب تام لأية تجهيزات كفيلة  بإخماد النيران والسيطرة عليها دون اللجوء إلى المغامرة..
"راه حتى أنا من بين مواطنين طفينا العافية بأقمصتنا التي خلعناها وبها بدينا نهشوا على العافية باش تطفا"... يقول احد المواطنين ممن عاينوا الواقعة.
واقع التجهيزات الكفيلة بالتدخل المسؤول لإخماد النيران سواء في آزرو أو في باقي مناطق إقليم إفران الذي يشتهر بشساعة غاباته وانتشارها بالقرب من تجمعات سكنية آهلة يطرح معه أكثر من سؤال إذ أن غياب تدخل مصالح المياه والغابات في مثل هذه الحالة من جهة  وافتقار الوقاية المدنية إلى ابسط الوسائل المستعملة في إطفاء الحرائق ينذر لا قدر الله بوقوع كارثة في حالة اندلاع أي حريق خصوصا أذا علمنا أن مناطق في الغابة باقليم إفران  معروف عنها وعرة المسالك ويصعب معها السيطرة على الحرائق ما لم توفر للمصالح المذكورة الوسائل اللوجيستيكية الضرورية .. فهلا تحرك ذوو الأمر سواء إقليميا أو مركزيا قبل وقوع الفأس في الرأس؟

الجمعة، 10 أكتوبر 2014

الملك يصفع البرلمانيين..فهلا تعقلتم يا سياسيينا الكرام؟

الملك يصفع البرلمانيين والأحزاب السياسية ولوبيات ومحترفي الانتخابات
فهلا تعقلتم يا سياسيينا الكرام؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
وجه الملك محمد السادس نصره الله وأيده انتقادات لاذعة إلى "لوبيات" الانتخابات و"محترفيها" في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة التي جرت مساء يومه الجمعة 10أكتوبر2014  بمقر البرلمان .
واعتبر الملك محمد السادس خلال افتتاح الدورة البرلمانية – أن السنة التشريعية الحالية تعد سنة حاسمة في المسار السياسي للبلاد بالنظر للاستحقاقات التي تتضمنها، مؤكدا أن الخيار الديمقراطي ثابت لا رجعة فيه.. موضحا أن الخطاب السياسي يقتضي الصدق مع المواطن والموضوعية في التحليل، والاحترام بين جميع الفاعلين بما يجعل منهم شركاء في خدمة الوطن.
ودعا جلالته الجميع للإعداد الجيد للاستحقاقات القادمة والتحلي بروح الوطنية الصادقة في احترام إرادة الناخبين..مشيرا إلى أن العام الحالي سيكون حافلا باستحقاقات مهمة...
وشدد ملك المغرب على ضرورة ألا تكون الانتخابات المقبلة غاية في حد ذاتها، وإنما يجب أن تكون مجالا للتنافس السياسي بين البرامج والنخب لخدمة الموطن وليس حلبة للمزايدات السياسية...
كما دعا العاهل المغربي إلى اعتماد ميثاق حقيقي لأخلاقيات العمل السياسي بشكل عام، دون الاقتصار  على بعض المواد، المدرجة ضمن النظامين الداخليين لمجلسي البرلمان و الى إرساء ميثاق حقيقي لأخلاقيات العمل السياسي بين الفرقاء لمنع التجاوزات والانزلاقات في الخطاب السياسي ، من جهة أخرى تساءل محمد السادس أمام برلمانيي الغرفة الأولى والثانية:" ماذا أعددتم من نخب محلية وبرامج للانتخابات القادمة ؟." 
وأعرب الملك محمد السادس عن اعتزازه بمغربيته.. مشددا على ضرورة اعتزاز الجميع بالوطن، وتجسيده فى العمل والتعامل يوميا...
وأكد أن الرأسمال البشري الرصيد الأساسي للبلاد في تحقيق كل الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية ومواجهة تحديات التنمية، مشددا على أهمية تأهيل المواطن وإصلاح منظومة التربية...
كما أعرب عن تقديره للمرأة المغربية – بمناسبة اليوم الوطني للمرأة – ودورها فى كافة المجالات داخل المغرب وخارجه لمساهمتها الفعالة في تنمية الوطن..
ويستخلص من خطاب جلالة الملك في افتتاح هذه الدورة غضبه من سيرة وتسيير الشؤون البرلمانية بل امتعاضه من غياب الأخلاقيات عند البرلمانيين عندما قال جلالته: "إن الخطاب السياسي في البرلمان لا يرقى إلى ما تتطلع له فئات الشعب وأن خلافاتكم السياسوية تضعف ثقة المواطنين في المؤسسات".
فهلا اعتبرتم يا سياسيينا الكرام؟ 
إذا ما استحضرنا واقعنا اليومي أنه لم يعد الشارع المغربي يتكلف عناء التفكير في السياسة أو في أحوال رجالها الذين يصارعون في الوقت الضائع من أجل مكان داخل المنظومة المريضة بداء الجرب، كما لم يعد المواطن المغلوب على أمره يعرف حتى اللون السياسي الذي يميز المنتخب الذي أعطاه صوته، فالألوان كثرت والأحزاب اختلطت عليه، وبرلماني المدينة في حالة فرار دائم، فرار من واقع مرير وعد يوما  أنه سيسهم في نمنمته وتنميقه بركام من التمني الذي لا يحقق المطالب.
لا شك أن الماضي بتراكماته ورغم رجعية التعامل مع كثير من أحداثه التي أثرت في راهننا السياسي المريض، يبقى فاعلا ومؤثرا أساسيا في حاضرنا، وإذا ما اعتبرنا الأخطاء الجسيمة التي اقترفها سياسيونا الكرام، مجرد هفوات ينبغي نسيانها، فلا بد وأن نفكر بالجدية اللازمة في سبل التخلي عن مبادئنا دون مزيد من الخسائر أو الإحباطات،لأن المبادئ أو المواقف لا يمكن أن تضمن للمرء حرية التواجد كفرد مفكر، في طوابير الأغبياء الذين يتنطعون على كراسيهم، ولا يطلون على العالم إلا من خلفية زجاجية لنظارات فاخرة. فأحوال سياسيينا ومنتخبينا وبرلمانيينا الكرام لا تسر الناظرين، متجهمون عابسون غارقون إلى نواصيهم في ترتيب البيت من الداخل، ولملمة الشظايا والأوراق التي بعثرها انشقاق أو خيانة أو وشاية أو عصيان أو استقالة، فالكائنات السياسية يسمع وقع دبيبها في المحافل والمقاهي وحتى في الحانات والمواخير، حراك مستمر وجعجعة تصطك لها الآذان، وحشد من هنا وتأليب من هناك...
 فبعد خطاب الملك اليوم والذي يمكن اعتباره ب"الصفعة " لإيقاظ الضمائر السياسية جميعها وممثليها في قبة البرلمان بمجلسيه: ما هو جواب البرلمانيين والأحزاب السياسية؟ وهل سيقومون بتعديل وتصحيح مواقفهم؟

خطاب الملك في البرلمان
YOUTUBE.COM

قمع مسيرة سلمية بالقرب من مريرت للمطالبة بحق التمدرس

لمطالبتها بحق أبنائها في التمدرس
يتم قمع مسيرتها السلمية بالقرب من مريرت
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
حال حاجز امني تشكل من قوات مساعدة ودرك ملكي عند منطقة"أفود الجامع" أربع كلم تقريبا عن مدينة مريرت دون استمرار قافلة من المواطنين كانوا يومه الخميس 09أكتوبر2014  في طريقهم في نظام وانتظام من خلال مسيرة سير على الأقدام من خميس تانفنيت على ضفاف أم الربيع حوالي 12 كلم متوجهين إلى مركز مدينة مريرت وذلك بغرض تبليغ معاناتهم وأبنائهم من فشل الدخول المدرسي بالثانوية الإعدادية إبراهيم الراجي بعدما يئسوا من غياب محاور معهم بالرغم مما سبق تنظيمه من  وقفات احتجاجية فضلا عن  المطالب المتراكمة منذ أمد بعيد، ومنها انعدام المنح لأبناء الفلاحين رغم الفقر المزمن، وانعدام دور الإيواء لكون الثانوية تبعد عن الساكنة بمسافة تتراوح بين 4 كلم لأقرب الساكنة و 30 كلم كأبعد نقطة للسكان بالإضافة إلى إغلاق المطعم وانعدام المرافق الصحية...
وأفادت مصادر جد مطلعة من عين المكان ان تنظيم الوقفة جاء بسبب عدم وفاء الجماعة القروية بتعهداتها المالية المخصصة لدعم التلاميذ غير الممنوحين و قيام هذه الأخيرة بإفراغ الداخلية التابعة للمؤسسة المذكورة من الأسرة المخصصة للتلاميذ وكذلك لعدم تسديد النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية باقليم خنيفرة لمستحقات الممونين الذين يمونون الداخلية بما تحتاجه، مما أدى إلى انسحاب الجمعية المكلفة بتسيير الداخلية وبالتالي أغلقت أبواب الداخلية التي توجد في عطالة  متسببة ايضا في عدم انطلاق الدراسة لحدود اليوم.. مما يطرح معه تساؤل عريض حول من وراء هذه المعاناة التي تم تجاهلها من قبل كل الدوائر والجهات المسؤولية محليا وإقليميا..؟؟؟..
وبعد مناشدات وحوار، تم تشكيل لجنة لمتابعة مطالب االساكنة الغاضبة التي كانت مآزرة بجمعية حقوقية (الشبكة المغربية لحقوق الإنسان)..وقد عبرت الساكنة عن عزمها على التصعيد و إسماع مطالبها لدى الجهات المركزية للوقوف عن من وراء هذا التواطؤ في حرمان فلذات أكبادها الحق من التمدرس.

الخميس، 9 أكتوبر 2014

مكناس تحتضن يوما دراسيا حول استغلال المقالع ..تنظمه مجلة "الطاقة والمعادن"

تنظمه مجلة "الطاقة والمعادن" 
مكناس تحتضن يوما دراسيا حول استغلال المقالع
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تنظم مجلة"الطاقة والمعادن" المغربية - الناطقة باللغة الفرنسية-  بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، وبدعم من ولاية ومجلس جهة مكناس تافيلالت يوما دراسيا في موضوع:"استغلال المقالع" وذلك يوم الثلاثاء 21اكتوبر الجاري(2014) بمقر جهة مكناس تافيلالت.
 اليوم الدراسي سيعرف تقديم عروض حول القانون الجديد المتعلق باستغلال المقالع ، وتثمين المواد الأولية المستخرجة، وقواعد حماية البيئة، وتقنيات إعادة وتصنيع المواد المستعملة والوسائل البديلة عوضا عن استغلال التلال الرملية..
وذكر بلاغ من المجلة المنظمة لهذا اليوم الدراسي -تتوفر الجريدة على نسخة منه-أنه تمت برمجة عرضين في الموضوع الأول حول قطاع استغلال المقالع في جهة مكناس تافيلالت يقدمه ممثل عن جمعية البركة لمستغلي المقالع بجهة مكناس تافيلالت فيما الثاني يناقش مستجدات القانون الجديد المتعلق باستغلال المقالع يقدمه ممثل عن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، مديرية الشؤون التقنية والعلاقة مع المهنيين...
 يُشار إلى أن مشروع القانون الجديد المتعلق باستغلال المقالع بالمملكة انطلق فيه النقاش، بعد عرضه من طرف عزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك في تاريخ الثلاثاء 09 شتنبر2014 أمام النواب المنضويين تحت لجنة البنيات اﻷساسية والطاقة والمعادن والبيئة، مقتضيات مشروع القانون الجديد المتعلق باستغلال المقالع، التي وُصفت بالصارمة...في انتظار المصادقة عليه وإحالته على مجلس المستشارين.
وجدير بالذكر  أن العدد الإجمالي للمقالع في المغرب -بحسب آخر إحصائية من قبل وزارة رباح-  بلغ 1667، منها 990 مستغل، و 406 متوقف، فيما بلغ عدد المقالع المهجورة 271..واحتلت جهة مكناس تافيلالت المرتبة الأولى، حسب الجهات ب 15 %، متبوعة بجهة الشاوية ورديغة ب 14 % وثالثا جهة سوس ماسة درعة ب 10 %، حيث بلغت نسبة الملكية الخاصة للمقالع 58 %، فيما توزعت النسب الأخرى بين ملك الدولة الخاص، والجماعات السلالية والملك الغابوي...


حكومة ابن كيران وسياسة العناد
"فيكم ..فيكم..ولو طارت معزة"
خـــــطــيــــــــــر جـــدا، جـــــــدا
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
يظهر ان حكومة السيد ابن كيران عازمة كل العزم على ان لا "تفك وحايل الموظفين" الا مع نقلهم على اللحد لتتملص مكن تعوضات وحياة الموظفات والموظفين وهو اردل العمرل على ..ذلك حين عُلِم وكان أن السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة  المغربية سيترأس في الساعة العاشرة والنصف من صباح يومه الخميس 14 ذي الحجة 1435 (9 أكتوبر 2014)، مجلسا للحكومة للمصادقة على المرسوم بقانون الصادر في شأن تتميم القانون المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، والقانون المحددة بموجبه السن التي يحال إلى التقاعد عند بلوغها المستخدمون المنخرطون في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
وكان أن أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ  أخير أن السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة  المغربية سيترأس في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس 14 ذي الحجة 1435(9 أكتوبر 2014)، مجلسا للحكومة يتدارس في بدايته مشروعي قانونين يتعلق الأول منهما بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج من لدن المغاربة المقيمين بالخارج الذي يقومون بتحويل إقامتهم إلى المغرب، والثاني بالمصادقة على المرسوم بقانون الصادر في شأن تتميم القانون المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، والقانون المحددة بموجبه السن التي يحال إلى التقاعد عند بلوغها المستخدمون المنخرطون في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
 ويتدارس المجلس إثر ذلك مشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بإقرار تدابير خاصة تتعلق بوضعية بعض خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية، والثاني بتطبيق أحكام المادتين 53 و54 من القانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي.
ويواصل المجلس أشغاله بدراسة اتفاقية التعاون القضائي في المادة المدنية بين المملكة المغربية والبوسنة والهرسك، الموقعة بالرباط في 19 فبراير 2014، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة ؛ قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

بيان حقيقة: فضائح الترامي على الأراضي السلالية وجرائم الغابة بإقليم إفران.. وشهد شاهد من أهلها

بيان حقيقة: وشهد شاهد من أهلها
فضائح الترامي على الأراضي السلالية وجرائم الغابة بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
توصلت بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" ببيان حقيقة من المدعو آيت ادريس محمد تقني بالمياه والغابات بإقليم إفران يوضح من خلاله بعض ما ورد في مقال تم نشره بكل من جريدة المسار الصحفي وموقعنا الإلكتروني" فضاء الأطلس المتوسط" المرتبط بموضوع الترامي على أراضي سلالية وقطع الأشجار بمنطقة نفوذ جماعة ابن صميم إقليم إفران... معتبرا أن الشكاية التي تم نشرها لا تستند على أي أساس بحيث كان الهدف منها تضليل الرأي العام.
وإذ نضمن للمعني بالأمر حق الرد، وجب الوقوف أولا عن بعض الحيثيات التي عقبت هذا النشر قبل الخضوع لحق الرد... ذلك انه مجرد نشرنا للمقال موضوع الرد (في تاريخ2014/09/20) كنا تلقينا عبر إيمايلنا الشخصي تعليقات من قبل المدعو آيت ادريس محمد والذي لم تكن لنا به سابق معرفة شخصية والتي اقرها نفسه في اتصاله المباشر معنا قبل العيد ب4أيام، التعاليق التي وجه من خلالها إلى شخصنا قدحا يقول فيه: صحح معلوماتك ولا تنساك مع الكاذبين... لماذا لم تسكن ساكنا وتغمض عينك على المترامين الحقيقيين الذين ليسوا من ذوي الحقوق في منطقة ابن صميم والذين تحميهم لوبيات الظلام والذي أنت واحد منهم" وليبقى التساؤل  بخصوص إقحام شخصنا كطرف في الموضوع الذي هو أساسا شكاية من قبل المتضررين وما نحن إلا ناشرين فقط، كوننا نركز على جملة" المترامين الحقيقيين الذين ليسوا من ذوي الحقوق في منطقة ابن صميم والذين تحميهم لوبيات الظلام والذي أنت واحد منهم"؟ العبارة الأخيرة بالأساس " لوبيات الظلام والذي أنت واحد منهم"؟... التعاليق التي احتفظنا بها دون الرد عليها مادمنا حينها على غير معرفة ولا متأكدين من صحة الاسم الوارد بها... إلا أنه قبيل العيد اتصل بنا السيد الغابوي وطلب نشر بيان الحقيقة الذي وضحنا له أنه وجب عليه إنجازه وله كامل الحق في النشر... وكنا حينها التمسنا منه اسمه فادعى أن اسمه"حميد الغابوي-الفوريستيي"...ولما وافانا من بعد بالبيان اكتشفنا أن الاسم الوارد به آيت ادريس محمد تقني بالمياه الغابات دون توقيع ولا كشف هوية بوثيقة رسمية.. اِلتمسنا منه الإدلاء بما يثبت هوية صاحب الورقة الحاملة لبيان الحقيقة دون توقيع... وبعده وافانا بالبيان مصادق عليه وكذا نسخة من بطاقة التعريف الوطنية التي تثبت هويته الحقيقية "آيت ادريس محمد – ب ت و رقم: 33484DA .
 هذا من جهة، وفيما يخص البيان الذي تقدم به المعني بالأمر نتساءل: "لماذا ركز في نشر بيان حقيقة فقط في المسار الصحفي وفي بوابة فضاء الأطلس المتوسط دون غيرهما من النشرات، إذا علمنا أن الشكاية وموضوعها تم نشرها في جرائد ورقية وطنية أخرى(الاتحاد الاشتراكي والأحداث المغربية) فضلا عن مواقع إلكترونية أخرى...
بخصوص الرد، فإنه تضمن فقرتين أساسيتين كالتالي نضيف مع كل واحدة منهما تعقيبنا بملاحظات وتساؤلات غابت عن الرد الذي فيه بعض من ملامح "وشهد شاهد من أهلها":
1/ يقول في الفقرة الأولى"وحرصا مني على تنوير الرأي العام، أود أن أبين حقيقة الأمور: "إن تلك المنطقة (أكدال) هي موضوع نزاع بين فخدة آيت علي من جهة وباقي الفخدات (آيت الطالب عقا،آيت موسى عدي وآيت علا) حول حقوق الانتفاع ونخص بالذكر فشل مشروع تشجير اكدال1 واكدال2 وما تبع ذلك من تصفية حسابات. كما أن فخدة آيت علي تسعى إلى الاستحواذ على منطقة الرعي، جاهدة حرمان باقي الفخدات الأخرى ومنها فخدة آيت موسى عدي التي انحدر منها من حق الرعي كما ينص على ذلك محضر 1952."(انتهت الفقرة1).
 بالنسبة لهذه الفقرة -إن أسلمنا أن المعني بالأمر هو من ذوي الحقوق علما أن توضيحا من نواب أراضي الجموع بالمنطقة - تتوفر الجريدة عليه- يتشبتون بان هذه الاراضي للجموع موضوع الضجة هي باسم  قبيلة آيت بن عرفة تيكريكرة بحدودها ومصادق عليها وأن المعني بالسطو على الرقعة لا تربطه بهذه الاراضي للجموع أية صلة وإن كان يدعي ارتباطه بهذه الأراضي فليدل بها وله حقوقه بشكل قانوني "يقول نواب الأراضي"- نذكر المعني بالأمر أن الموضوع لم يثر قضية الرعي ولا أية ملاحظة مرتبطة بهذه العملية التي تعتبر خارج النص- بل الاستحواذ على بقعة أرضية وبناء إسطبل عليها ذون المتعامل أو المتداول في شأنه (مادامت الرقعة حسب المشتكين ليست خاضعة للتصرف من قبل المشتكى به)؟ لم يثر المعني بالأمر حقيقة هذه الواقعة التي هي أساس التشكي... في حين ذكر فشل عملية تشجير منطقة أكدال 1 و2 وهي نقطة لم تثر وليس لها أي موقع من حيث إثارتها مادامت تتعلق بسر الإدارة وهمها في الموضوع.
2/ لينتقل في الفقرة 2 بالقول: "وسعيا من تضخيم الأمور وتعقيدها تم إقحامي موظف في ادارة المياه والغابات في الموضوع وذلك من اجل تحقيق ضغط على هذه الإدارة كما تم تلفيق عدة تهم هو بريء منها حيث أن الفاعل الحقيقي والذي قام بقطع الأشجار قد تم ضبطه واتخذت في حقه الاجراءات الجاري بها العمل من طرف الإدارة المختصة."(انتهت الفقرة2).
 عن هاته الفقرة نسجل أولا أن المعني بالأمر يدعي إقحامه في الموضوع لتحقيق ضغط على إدارته وأنه بريء من التهم الموجهة إليه، علما انه بحسب اتصاله الشخصي بنا أكد أن المعني بالضجة شخصه مادام الوحيد المسؤول عن المنطقة التي تثار بها هذه الضجة، لنسائله عن تبريره في كون الفاعل الحقيقي هو شخص أخر؟(من هو؟ وأي إجراء قانوني اتخذ في حقه؟ إذا علمنا أن موضوع قطع الأشجار الغابوية لا تفصل فيه فقط الإدارة بل المحاكم التي بها ملفات لعدد من المواطنين والذين لم تكف معهم أداء قيمة الشجرة الواحدة من الأرز التي تبلغ قيمتها أحيانا 20الف درهما يؤديها المضبوط أو المرفوعة في حقه محاضر؟ هذا في وقت بلغ عدد الأشجار المقطوعة في هذه النازلة 12شجرة (وكما توردها الصورة رفقته) لم يتم سحبها في حينها ولا تدوين محضر معاينة ولا إتباع المساطر القانونية المعمول بها في هذا المضمار؟ فهل هناك قانون يسري بشكل خاص على موظفي المياه والغابات دون غيرهم من سائر المواطنين عندما يتعلق الأمر بضبط عملية قطع الشجار الغابوية؟
 ****************************************
لمن فاته الاطلاع على نص الموضوع المثير للجدل بخصوص هذا الردLانقر على العنوان اسفله لدخول الموقع الناشر)
فضائح الترامي على الأراضي السلالية وجرائم الغابة بإقليم إفران.. تطاول متسلطين أمام تقاعس مسؤولين إقليميين وبمصالح المياه والغابات