السبت، 28 ديسمبر 2013

العثورعلى دخيرة قنابل في دارآيلة بالسقوط في آزرو

العثورعلى دخيرة قنابل في دارآيلة بالسقوط في آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاءالأطلس المتوسط"/ آزرو-محمد عبيد
بلغ إلى علم  بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" أن صاحب سكنى دار تعد في قائمة الدورالآيلة بالسقوط بحي القشلة في مدينة آزرو قد عثر يوم أمس الجمعة 27دجنبر2013 أثناء قيامه بعمليات هدم سكناه بغرض إعادة بنائه على كمية من القنابل مدفونة في جدران البناية العتيقة يرجح أنها  تعود إلى الحرب العالمية الثانية أو الى عهد الحماية...
هذا وقد علمنا أيضا أن السلطات المحلية والفرق الأمنية المختصة قد انتقلت إلى عين المكان لمعاينة القنابل والوقوف على  الحالة، و قد تم التحفظ على المضبوطات....
ويعد حي القشلة إحدى القصبات التي تم إحداثها في عهد المولى إسماعيل، و أن جل دورها تم كذلك بناؤها في تلك الحقبة وفي عهد المولى الحسن الأول....
وستكون لنا عودة مفصلة بعد استكمال البحث والتحقيق في الموضوع.

الجمعة، 27 ديسمبر 2013

مشتل للتربية على حقوق الإنسان برحاب إعدادية الوحدة بآزرو

مشتل للتربية على حقوق الإنسان برحاب إعدادية الوحدة بآزرو

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أبو ياسر
نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان نشاطا في التربية على حقوق الإنسان احتضنته إعدادية الوحدة بآزرو يوم الخميس الأخير 26/12/ 2013 أعطى انطلاقة أشغال هذا النشاط النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية حيث أبدى استعداده للاشتغال في هذا المجال من أجل ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان منوها بأعمال الجمعية  ومبديا استعداده لتفعيل شراكة حقيقية ومنفتحة مع الجمعيات من أجل تفعيل الحياة المدرسية وجعل المؤسسات التعليمية مؤسسات منفتحة على محيطها وفضاءا للتسامح والتعايش.
كاتب فرع الجمعية في كلمته تقدم بالشكر للنائب على تلبيته الدعوة والمشرِّف لأعمال الجمعية معرضا البرنامج المتوخى من اللقاء.
وبعدها تناول الكلمة رئيس مصلحة الحياة المدرسية منوها بهذا النشاط الذي يسعى إلى تربية الناشئة تربية مبكرة ترسخ فيهم قيم التربية على المواطنة والتربية عن الحق والواجب أملا الاستمرارية في مثل هذه المبادرات التي ستهدف تلاميذ مؤسسات التعليم الابتدائي وأطرها التربوية وبعض فعاليات المجتمع المدني .
و قد تمت دراسة مشروع مشتل للتربية على حقوق الإنسان.
 نشاط توخت منه الجمعية تكوين الناشئة مستحضرة فيه:الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التميزضد المرأة واتفاقية حقوق الطفل وإعلان مبادئ بأشكال التسامح وبيان الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للمدرس 5 اكتوبر واتفاقية شراكة التعاون مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.
كلها نقط أدرجت بمحتوى كتيب المشتل كنصوص مرجعية تمت الإشارة إليها ضمن الورشات التكوينية.
وبعدها أقيم حفل شاي على شرف الحاضرين ومن تمت توجه السيد النائب في جولة تفقدية لأقسام الإعدادية منوها بالمجهودات التي يقوم بها كل الاطر التربوية والأساتذة في في خدمة الصالح العام والاهتمام بالناشئة معتبرا أنها الدعامة الأساسية والمورد الصاعد لتنمية حقيقية ومستدامة.

الفائض من الاساتذة بين السنة والفرض في افران

الفائض بين السنة والفرض في قطاع التعليم الإبتدائي
أو
حين تصبح وضعية فائض امتيازا يتنافس عليه المتنافسون في قطاع التعليم بنيابة إقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط/آزرو-محمد عبيد
في الوقت الذي اعتاد فيه العاملون بقطاع التعليم خلال السنوات الماضية التسابق على ضمان مقاعد لهم بحجرات الدراسة مخافة السقوط في وضعية فائض وما يترتب عن ذلك من مخاطر التكليف بمواقع الخصاص، أضحى الوضع مقلوبا خلال الفترة الحالية بعد أن أصبح مصطلح فائض أو احتياطي مرادفا في كثيرا من الحالات للبقاء في عطلة مفتوحة وتقاضي الأجرة دون أداء أي مهمة.
والمتتبع  للشأن التعليمي الإقليمي بنيابة إفران وقف على الكيفية التي تم تدبير الموارد البشرية بهاته النيابة،ذلك أن هذا الموسم 2014/2013 عرف البت في جل إجراءات الحركات الانتقالية والتعيينات الجديدة، عمليات تدخل في إطار الترتيبات والإجراءات المتخذة من طرف مصالح النيابة لضمان دخول مدرسي مستقر، تماشيا مع استراتيجية الوزارة في هذا الشأن، كما قدم النائب الاقليمي للوزارة قبيل افتتاح الموسم الدراسي توضيحات وتوجيهات لمدراء المؤسسات التعليمية، حاثا على مستوى تحسين تدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي لإعطاء نفس جديد للمدرسة العمومية المغربية وتوفير مناخ ملائم يراعي حاجات التلاميذ للارتقاء بأدوار المدرسة العمومية المغربية وحماية الحق في التعلم الجيد بالنسبة لتلميذات وتلاميذ القطاع العمومي...
وإذا ما أجمعنا على أنه عادة ما يسبق كل دخول مدرسي تطلعات وتنبؤات تبعث على القلق والتخوف من تحقيق انطلاقة سليمة عادية، فالموسم الدراسي لهذه السنة 2014/2013 سبقته قرارات جاءت لضبط الاختلالات وإقرار توازن بين المؤسسات التعليمية وكذا من أجل إرجاع المصداقية التي كانت مفقودة في المدرسة العمومية….
و بالوقوف هلى واقع الدخول المدرسي بهذا الاقليم، فجدير بالذكر أن الدخول المدرسي بإقليم إفران ألزم الفاعلين والشركاء في هذا القطاع الحيوي بضرورة التعاون من أجل التدبير الجيد للموارد والطاقات المتوفرة والمتاحة، مع تحديد ما هو أولوي وأساسي لضمان دخول مدرسي في مستوى تطلعات المجتمع... مشاكل من العيار الثقيل ومعطيات تجبر المصالح النيابية رغم أنفها إلى سن حلول ترقيعية في ظل قوانين تحاصر صلاحيات النواب لتدبير الشأن التعليمي الإقليمي مما يجعلهم أمام قساوة المساطر وجمودها وضرورة الالتزام بها وفي وضعيات يصعب فيها تكييف القرار والالتزام بمضمونه...  وقد سجل المتتبعون بكل أسف الشلل الواضح في تدبير فائض بالوسط الحضري مقابل خصاص بنفس الوسط، مما يؤدي إلى الإكتضاظ وضم المستويات الدراسية وتفشي شبح العشوائية وبقاء تلاميذ بدون أستاذ سيما في ظل تواجد الفائض خاصة بالتعليم الابتدائي بالوسط الحضري.. الفعل الإداري التربوي الذي أفرزته المذكرة الوزارية رقم 97، التي خلفت جدلا واسعا في أوساط الشغيلة التعليمية لعدم فهم مضمونها وعادة ما تسبب هذه المذكرة في ارتباك العملية التعليمية في ظل تماطل الإدارة في عدم البت في عملية إعادة انتشار الفائض لسد الخصاص في المؤسسات المجاورة مما قد ينتج  توقفات عن الدراسة ويكون الضحية هو التلميذ..
إن أمر الواقع يدعو إلى وجوب التحلي بكثير من الخبرة والتمحيص لرصد هذا الواقع الغريب في العديد من المؤسسات التعليمية خاصة بالمجالات الحضارية، حيث أفضى تراكم الأطر التربوية بمؤسسات المدن – خاصة السلك الابتدائي بآزرو – إلى عطالة عشرات الأطر التربوية في ظل محدودية المجالات المتاحة لتشغيلهم بعيدا عن القسم، اللهم بعض الاجتهادات المحسوبة على رؤوس الأصابع حيث يتم تشغيل البعض من هؤلاء الاحتياطين في تقديم حصص لدعم المتعلمين أو القيام بمهام إدارية.
حلقة أخرى من حلقات هذا المسلسل الدرامي عايش الرأي العام التعليمي  كتابة فصولها حين أقام بعض الفائضين الدنيا ولم يقعدوها لا لشيء إلا لأنهم كلفوا بمهمة التدريس بصفة مؤقتة بمؤسسة أخرى تعاني خصاصا في هذا الإطار، وكأن في ذلك مسّا خطيرا بحق مقدس من حقوقهم واعتداء شنيعا على مكسب انتزعوه بشق الأنفس وأصبح التنازل عنه من سابع المستحيلات، وبطبيعة الحال لم يكن صعبا على هؤلاء إيجاد المبرر الملائم للتهرب من مسؤولياتهم التي يتقاضون أجورهم لقاء القيام بها، فهناك المذكرة 97 المشؤومة التي فتحت الباب للمتقاعصين عن أداء واجبهم حتى ينعموا براحة مدفوعة الأجر بدعوى أن مجموع نقطهم يحميهم من أي تكليف، كما أن الصورة لن تكتمل واقعيتها السوداوية إذا لم تتم الإشارة إلى استقواء البعض الآخر بانتمائهم النقابي أو معارفهم من ذوي النفوذ القادرين على التدخل لجعلهم في منأى من أي تكليف قد يعكر صفو عطلتهم المستمرة منذ شهور الصيف.
في كل هذا الواقع المرير يحز في النفس أن تقع الإدارة الإقليمية في خطأ الرضوخ لضغوط هؤلاء على حساب حق الأطفال الصغار في تمدرس تتوفر فيه أبسط الضروريات (حجرة دراسية وأستاذ)، وإلا كيف يفسر التخبط الذي عالجت به الإدارة الإقليمية مشكل الخصاص بمدرسة فاطمة الفهرية  بآزرو حين كلفت أستاذتين وأنهت تكليفهما دون أن تتجاوز مدة التحاق كل واحدة منهما - بهذه المؤسسة - الأسبوع الواحد،  لتعودا أدراجهما إلى مؤسستهما الأصلية حيث بلغت تخمة الفائضين بها إلى رقم قياسي +8، مخلفتين وراءهما قسما من 30 تلميذا لم ينعموا بدراسة عادية كزملائهم منذ بداية الموسم إلى حد الساعة، وضع كاد ان يفجر احتجاجات عارمة لأمهات وآباء وأولياء هؤلاء التلاميذ الذين ضاقوا ذرعا من منظر أطفالهم وهم يعودون كل يوم بخفي حنين من مدرستهم في ظل الغياب المزمن لأستاذ في مدينة يقارب فيها عدد الفائضين من المعلمات والمعلمين حوالي الأربعين .
وحتى نكون موضوعيين بما للكلمة من معنى فلابد من التأكيد على أن الأمانة الأخلاقية تستدعي الاعتراف بأهمية العمل والإخلاص الذي يتحلى به بعض هؤلاء الفائضين واجتهاداتهم في المساهمة الإيجابية للرقي بواقع التعليم في مؤسساتهم، اجتهاد تعكسه مواظبتهم اليومية في ارتياد مقرات عملهم والتزامهم بالفترة الزمنية القانونية مع الانخراط  في كل نشاط من شأنه مساعدة طاقم التدريس والإدارة في أداء رسائلهم على الوجه الأكمل، غير أن هذه الفئة الغيورة على المدرسة العمومية لا يمكن مقارنتها بفئة أوسع احترفت الغياب المستمر أو الظهور والانصراف المفاجئين من مقرات العمل  خاصة في ظل تراجع الحضور الوازن والقوي للمفتشين بالمؤسسات التعليمية، لتبقى الآمال  في تغيير هذا الواقع المرير مرتبطة بالأساتذة الفائضين أنفسهم والمدعويين إلى المساهمة الفعالة في تطوير الواقع التعليمي بمؤسساتهم، وكذا  قدرة رؤساء المؤسسات التعليمية على تشغيل الفائض المتوفر لديهم.

لقاء تواصلي بمناسبة إحداث اللجنة المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بإقليم إفران

لقاء تواصلي بمناسبة إحداث اللجنة المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بإقليم إفران

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أبوياسر
أوصى المشاركون في  لقاء تواصلي بالمحكمة الابتدائية بازرو جرى يومه الخميس 2013/12/26 على وضع خطة واستراتجية العمل بشكل تشاركي وبحكامة انطلاقا من تسطير برنامج سنوي يتماشى وفق تصور الحد من ظاهرة العنف بمختلف اشكاله كل واحد من دائرة اختصاصاته.
اللقاء الذي تراس اشغاله السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآزرو، حضره رؤساء المصالح الإقليمية وبعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني إلى جانب بعض القضاة وهيئة المحامين وبعض موظفي العدل.
جاء تنظيم هاته المناسبة  بهدف الارتقاء بالعمل القضائي في مجال توفير الحماية للنساء والأطفال ضحايا العنف، وذلك حتى يتسنى تحقيق تكفل قضائي ناجع لهذه الشريحة الهامة من المجتمع عن طريق تعزيز التنسيق بين أعضاء هذه اللجنة.
وقد قدمت المسؤولة الاجتماعية عرضا مستفيضا، تطرقت من خلاله  لمحتوى الموضوع المرتبط باللقاء بتناول الكثير من  الشرح والتحليل، ومدرجة أعمال اللجنة المعهود لها العمل والأهداف المتوخاة وتشكيلة هيكلة اللجنة.
 بعد ذلك، فتح باب النقاش والذي عبّر من خلاله  جل المتدخلين عن الرغبة في العمل وليتمّ توثيق التوصيات الهامة.

الخميس، 26 ديسمبر 2013

الطمع وضيق العين

الطمع وضيق العين
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
د. مصطفى يوسف اللداوي
الإنسان بطبيعته طماعٌ شره، يحب أن يحوز على كل شئ، أياً كان هذا الشئ،
فهو كثير الشكوى والتذمر والسؤال، يتطلع دوماً نحو المزيد، وإلى حيازة الجديد..
يستوي في ذلك الفقراء والأغنياء، والقادرون والعاجزون، والمالكون والمحرومون...
دائماً ... لا يكون راضياً عن نفسه، ولا قنوعاً بما عنده، ولا مكتفياً بما حقق، ولا يحمد الله على ما أعطاه، ولا يشكره على ما امتن به عليه،  وينسى ما حباه الله من النعم، وما تفضل عليه من العطايا، وما ميزه عن غيره من الخلق، ينسى الصحة والعافية، ويتجاهل التوفيق والسداد، ويغمض العين عن النجاح والفلاح، تضيق عينه بما عنده ولو كان كثيراً، ويتطلع إلى ما عند غيره ولو كان قليلاً، ينسى ما عنده وما يملك، ويذكر ما يعتقد أنه ينقصه، ويرى أنه يحتاجه، وفي سعيه بطمعٍ وشره، فإنه قد يخسر ما جمع وحوى، وقد يفقد ما ملك واشترى..
إنه الإنسان الجهول الذي لا يرضيه شئ، ولا يشبعه شئ، في الوقت الذي لا يأخذ معه إلى قبره شئ..

أفلا يكون عبداً لله شكوراً، وبنعمته عليه حامداً متحدثاً، إذ بالحمد والثناء تدوم النعم .....

إدماج التكنولوجيا الحديثة في التربية والتكوين موضوع لقاء بجامعة الأخوين لأساتذة المجددين بالمغرب

إدماج التكنولوجيا الحديثة في التربية والتكوين
موضوع لقاء بجامعة الأخوين لأساتذة المجددين بالمغرب
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أفادت معلومة من جمعية الأساتذة المجددين بالمغرب-إفران- ان هاته الجمعية عقدت يومه الخميس 2013/12/26  بجامعة الأخوين اجتماعا تعارفيا مطولا مع مركز الإبداع في تكنولوجيا الإعلام( AUI CITI)،دام زهاء 3 ساعات لتعارف الطرفين وعقد العزم على العمل التشاركي الفعال الذي يخدم المنظومة التربوية الحداثية من خلال تزويدها وتنوير كل من ينتمي إليها بآخر الإبداعات في مجال TICEتكنولوجيا الإعلام و التواصل، و تم الاتفاق مبدئيا على تنظيم لقاء تواصلي ستحضره كفاءات شابة من جهتي مكناس-تافيلالت وفاس بولمان وذوي خبرات في 26 من شهر أبريل القادم بنفس المقر سيعرّف بآخر إبداعات الجمعية والأطراف التى ستوجه لها دعوة الحضور، وستكشف الجمعية لاحقا تفاصيل هذا اللقاء.
وتسعى أهداف اليوم الدراسي المزعم عقده بحسب تصريح من الأستاذ حميد عسيهو رئيس الجمعية الى ادماج التكنولوجيا الحديثة في التربية و التكوين،موضحا ذلك من خلال النقط التالية:
- تطوير استخدام تكنولوجيا الإعلام والتواصل الحديثة في الميدان التربوي على مستوى التربية والتعليم بكافة مستوياتها،العناية بالشأن التربوي المغربي بكافة مظاهره وتجلياته، تطوير مستوى تكنولوجيا التعليم بمؤسساتنا التربوية و التكوينية، تطوير كفايات رجال ونساء التعليم في كل المجالات التي من شأنها الرقي بجودة التعليم..
هذا الى جانب العمل على عقد شراكات مع كل الهيئات المهتمة بالمصالح المعنوية والاجتماعية لتبادل الخبرات والمعلومات - العناية بالمدرسة المغربية من أجل تجاوزكل ما يعيق تطورها وانفتاحها وتحقيق أهدافها الوطنية، إنشاء و تطوير مواقع إلكترونية تربوية...  
كما اننا نسعى الى إنشاء و تطوير برامج معلوماتية تربوية تعليمية، تقديم مختلف الخدمات الإخبارية و الاستشارات المهنية لأسرة التعليم باستخدام تقنيات الاتصال الحديثة، تأسيس ورشات إنتاج الوثائق التربوية بنسختيها الإلكترونية و الورقية ، والمطالبة باعتماد الوثائق التربوية الرقمية كوثائق رسمية مقبولة..
 و لا يفوتنا ايضا – يضيف الاستاذ محمد عسيهو في توضيحه للاهداف - إيلاء الجانب التكويني من خلال تنظيم دورات تكوينية وتمكين الجميع من الاستفادة من مراجع و وسائل التكوين الذاتي المستمر (كتب، أقراص،أشرطة، دورات تكوينية..)..تقديم خدمات الدعم التربوي للتلاميذ باستخدام مختلف وسائل تكنولوجيا التعليم و تنظيم أنشطة الدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية..
و تشكل اعمال الجمعية نقطا ذات اهمية تخص بعضا المساهمة في محاربة الهدر المدرسي من خلال تنظيم حملات تضامنية لمساعدة أسر التلاميذ المعوزة والمساهمة بكل الأشكال في القضاء على أسباب الهدر..
تقريب و توفير الكتب والمراجع الدراسية و الوسائل التعليمية غير المتوفرة أو النادرة بالأسواق منال تلاميذ و الأساتذة، و طلب الإذن من مالكي حقوق الكتب والمراجع التربوية لتحويلها إلى الصيغة الرقمية تخفيفا لعبء شرائها على الأساتذة، تمويل و تبني و إنجاز مشاريع البحوث التربوية و العمل على تطوير مستوى البحث التربوي ببلادنا من خلال التشجيع بتنظيم مسابقات محفزة و من خلال مساندة المبدعين الباحثين بما يلبي حاجياتهم ويسهل عملهم..
و بالتالي المساهمة في تطوير الخدمات الاجتماعية الخاصة بأسرة التعليم و المساهمة في إغنائهاا بتنظيم أنشطة و مشاريع اجتماعية ذات النفع الكبير على أسرتنا التعليمية.

فلاحون بإقليم إفران يستعدون لمسير ة الى مكناس احتجاجا على تأخر توصلهم بإعانة صندوق الدولة للتنمية الفلاحية

فلاحون بإقليم إفران مستاؤون تأخر توصلهم
بإعانة صندوق الدولة للتنمية الفلاحية
ويستعدون لمسير ة احتجاجية الى مكناس
 البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
يعم الاستياء خواطر عدد من الفلاحين باقليم افران نتيجة لا مباشرة المندوبية الاقليمية للفلاحة معالجة ملفات طلباتهم بخصوص الإعانة الخاصة التي تقدمها لهم الدولة للقيام بعمليات الحرث مبكرا تبعا لسياسة الدولة الرامية إلى تشجيع الفلاح على تطوير إنتاجه وعصرنته بشكل يرفع من دخله ويضمن له عيشا كريما ولأسرته بل تحفيزه كذلك وبشتى الوسائل... و من بين الإجراءات تخصيص غلاف مالي مهم من المساعدات المادية و الإعانات للفلاحين، يحصلون عليها فور إعمال أشغال فلاحية تعزز استقلاليتهم وتخفف من آثار التقلبات المناخية...فمنذ اأربعة أشهر -يقول فلاحون في اتصالهم ببوابة "فضاء الأطلس المتوسط"- وهم ينتظرون أن يتم الإفراج عن ملفات طلباتهم لكن لاشيء لحد الآن ظهر من نتيجة قد تعفيهم طول هذا الانتظار، بل يقول هؤلاء أنهم عند استفسار بعضهم في الأمر تم ترويج معطى أنه علهم أن يتسلموا شهادات من المصلحة المرتبطة بالموضوع لدى المندوبية الاقليمية للأشغال العمومية، هاته الاخيرة التي أضاف المتحدثون أن رئيس المصلحة بها المعني بالموضوع اضطر إلى عدم تقديمهم هاته الشهادة دون سابق إنذار ولا مبرر معلوم... كما أن الفلاحين من جهتهم فوجئوا بهذا الإجراء لجهلهم به بل ولعدم توجيههم أو إرشادهم إلى الجهة التي هي مخوّل لها تقديمهم الشهادة المكملة لملفاتهم الخاصة بالإعانة .. وأن هناك تقصير ملحوظ في تقديم شروحات للفلاحين المحليين حول بعض الإجراءات وأنماط الاشتغال المرتبطة بالأنشطة الفلاحية من بينها الإعانات التي تمنحها الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية وبعمليات تبسيط مختلف تقنيات الري المحلية (الري بالتنقيط) وشرح الاستراتيجية المتعلقة بالنهوض بالزراعة.
 و في آخر معلومة تلقت بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" نبا عزم الفلاحين المتضررين تنظيم مسيرة احتجاجية صوب مدينة مكناس لرفع تضررهم لدى ولاية مكناس و المندوبية الجهوية للفلاحة بمكناس..قرار تنظيم المسيرة سيتحدد يوم السبت من هذا الاسبوع (28/12/2013) حيث سيستم عقد اجتماع لهم بقرية سيدي المخفي...
 و جدير بالذكر أن الفلاحة الزراعية بإقليم إفران تعد فلاحة معاشية وأن المساحة الصالحة للزراعة من مجموع المساحة الإجمالية لإقليم إفران  تبلغ 83.000 هكتار منها 19.200هكتار مسقية، وتتميز الأراضي الصالحة للزراعة بتجزئة الملكية الفلاحية (54 في المائة من الأراضي المزروعة تبلغ اقل من 5 هكتارات فيما تتوزع الزراعات الممارسة في المساحات الصالحة للزراعة على الشكل التالي:. 62 في المائة لزراعة الحبوب و 19 في المائة للأراضي الراقدة 13في المائة للمزروعات العلفيةو 4 في المائة لزراعة أشجار الثمار و 2 في المائة لزراعات أخرى...

تخصيص سنة 2014 لبرامج محاربة الفقر بالوسط القروي ومكافحة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري لآزرو بحسب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم إفران

استعراض حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإفران
 تخصيص سنة 2014 لبرامج  محاربة الفقر بالوسط القروي
ومكافحة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري لآزرو 

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أبرز ما حمله العرض الذي تم استعراضه في اللقاء التواصلي الإخباري حول مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو تخصيص سنة 2014 لبرامج  محاربة الفقر بالوسط القروي لتميم مشاريع بكل من ضاية عوا وتزكيت وبن صميم وتيكريكرة وتيمحضيت و واد افران وعين اللوح من جهة، و من جهة أخرى مكافحة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري أساسا بمدينة آزرو حيث البرنامج يهمّ الأحياء السكنية لكل من مشرمو- المحمدي وسيدي عسو- الصباب إلى جانب برنامج  للمشاريع المدرة للدخل- تشجيعا للتعاونيات، والمجموعات ذات النفع الاقتصادي، والشراكات الصغرى فضلا عن برنامج  محاربة الهشاشة من خلال تحيين  البيانات وإحصاء  الأشخاص في وضعية هشاشة ونزلاء مراكز الاستقبال...
هاته الخلاصة جاءت على إثر استعراض اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران في دورتها الرابعة بقاعات الاجتماعات بمقر عمالة إفران يوم الثلاثاء 17دجنبر الجاري (2013) والتي ارتبطت  بالحصيلة الاجمالية لإنجازات المرحلة الثانية 2011-2013 ولتقديم الخطوط العريضة لبرنامج عمل 2014،  وتناول  حصيلة المشاريع المنجزة في هذا المجال.
الاجتماع الذي خرج  بمجموعة من التوجيهات لتفعيل برنامج التأهيل الترابي، وحلحلة المشاريع المرتبطة بمحاور التدخل خاصة فيما يتعلق بمحور الطرق والمسالك وكذا الماء الشروب والكهربة القروية، تركيزا على تفعيل الحكامة التي جاء بها البرنامج والحرص على الدراسات الأساسية لضمان فعالية ونجاعة تنفيذ المشاريع، مع العمل على الأخذ بعين الاعتبار التساؤلات والملاحظات التي تقدم بها رؤساء الجماعات...
وقد تمثل التوجه العام لإنجازات اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال الثلاث سنوات  من المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم افران عبر برامجها الأربعة كالتالي:* برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي الذي استهدف الكهربة القروية من خلال برمجة مشاريع متعددة السنوات (- الماء الصالح للشرب و تحسين خدمات التجهيزات الأساسية). *برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في المجال الحضري من خلال المبادرات المحلية حيث عملت اللجنة المحلية لمدينة آزرو على برمجة مشاريع تخفف من صعوبة الولوج إلى الخدمات العمومية الأساسية او انعدام البنيات والتجهيزات ألحضرية. في حين تم التطرق الى  برنامج محاربة الهشاشة الذي انطلق بمبدأ اعادة تأهيل  جميع دور الطالبة والطالب الموجودة بالإقليم لتطابقها مع قانون 05/14 المنظم للمؤسسات الرعاية الاجتماعية، وذلك بتوفير مواصفات الجودة التي تضمن شروط الحفاظ على الكرامة الإنسانية،  فالبرنامج الأفقي الذي ارتكز اساسا  عبر مسطرة طلب مشاريع على المستوى الإقليمي المفتوحة لفائدة الجماعات والجمعيات وكذا التعاونيات والشركات الصغرى على تشجيع الشباب  والمرأة للانخراط أكثر في مسلسل الاقتصاد التضامني وبالموازاة تمت تقوية قدرات الفاعلين المحليين  من خلال تنفيد عدة عمليات التكوين أو تواصل القرب.
 في قراءات الحصيلة الإجمالية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال  المرحلة الثانية 2011-2013 فلقد بلغ عدد المشاريع المبرمجة 120مشروع استهدف 46000مستفيد ومستفيد بالاقليم  بتكلفة مالية إجمالية ناهزت 130 مليون درهم  حسب الجدول التالي :
المجموع
تقييم تتبع أشغال المشاريع المبرمجة خلال المرحلة الثانية
 2011-2013
2011-2013
2013
2012
2011
السنوات
120
44
43
33
عدد المشاريع
42
03
20
19
عدد المشاريع المنجزة والمشغلة
02
0
0
02
عدد المشاريع المنجزة في انتظار التشغيل
54
21
20
12
عدد المشاريع في طور الانجاز
20
18
02
0
في طور الانطلاقة
01
0
01
0
عدد المشاريع موضوع عملية التدقيق
02
02
0
0
في طور الدراسة

فيما يخص  توزيع المشاريع حسب كل برنامج، فتناول العرض تقديم  برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي و برنامج  محاربة  الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري- أزرو- فبرنامج محاربة الهشاشة ..
في جانب البرنامج الأفقي المرتبط  بدعم الأنشطة المدرة للدخل  تتمينا للعنصر البشري حيث استهدفت المشاريع أوسع الفئات المعوزة وحققت عدد من الجمعيات نجاحا كبيرا وحضورا على المستوى الاقليمي والجهوي بل وكذلك الوطني...
في تقييم لحصيلة الدولة حسب القطاعات العمومية إقليميا فأشار العرض للمشاريع التي ساهمت بها الدولة في التعليم والصحة والرياضة والشباب من خلال تقوية وتعزيز البنيات التحية بكل قطاع (من تجهيزات أسياسية : الماء و الكهرباء والصرف الصحي و الطرق....) فضلا عن الإدماج الاقتصادي والأنشطة المدرة للدخل والخدمات الاجتماعية الأساسية (مراكز إاستقبال الأشخاص في وضعية هشاشة والمراكز المتعددة الاختصاصات...)،/ هذا مع الإشارة اإلى جانب مخطط التكوين الإقليمي لسنة  2013  كان على الشكل التالي :
* دورات تكوينية في المواضيع الآتية :مقاربات التنمية –
* الإطار المؤسساتي والقانوني لحامي المشاريع المدرة للدخل – تسيير وتدبير الأنشطة المدرة للدخل.
 * زيارتان ميدانيتان في إطار تبادل التجارب والخبرات.
 * لقاء إقليمي لتبادل الخبرات في ميدان التنمية.
  مؤشر النجاعة السنوي للتكوين يهدف تحقيق 50.000 شخص\يوم\تكوين على المستوى الترابي
 عدد المشاركين هو:40.000 شخص\يوم\تكوين...نسبة تحقيق الهدف المتوخى من التكوين هو:82 %.
وتثمينا لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نظرا لما لها من آثار لرفع وثيرة الانجازات والخدمات سواء مايهم العنصري البشري او المجالات بالمناطق المستهدفة سيما وأن عمل اللجنة الإقليمية استند على خريطة طريق تتضمن مجموعة من التوجهات العامة باتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير من بينها مبدأ الإلتقائية بين كافة الفاعلين في مجال التنمية البشرية واعتماد التوجهات العامة تبعا للمذكرة التوجيهية الخاصة بتفعيل المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2011-2015 : - برمجة 20 نشاط تواصلي على الصعيد الترابي  ضمن محاورذكرها بالجدول التالي: - تحقيق معدل نسبة إنجاز هذه الأنشطة70% من مجموع البرمجة  منها المخطط المالي برسم سنة 2014 حيث الإطار المالي العام لميزانية سنة 2014 هو: 17,8  مليون درهم يتوزع على برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي 8م/د، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في المجال الحضري3,م/د، ثم برنامج محاربة الهشاشة2,4 م/د، فالبرنامج  الافقي4,2م/د...

الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

ساكنة في آزرو تنتفض ضد بناء سكنى بممر بالحي

ساكنة في آزرو تنتفض ضد بناء سكنى بممر بالحي
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو/-محمد عبيد
انتفضت مجموعة من السكان بحي بويقور في أحداف بآزرو ضد عملية بناء سكنى بالزنقة 12 التي تعتبر بالنسبة إليهم ممرا أساسيا لولوجها وكذلك سيارات الإسعاف أو المطافئ في حالة ما إذا استدعى الأمر ذلك، كما أن المحلات التجارية بذات الحي هي الأخرى ترى في إغلاق الممر إثقال كاهلها في مصاريف نقل السلع من طرف المزودين....
جاء احتجاج السكان على ترخيص المجلس البلدي لصاحب الرقعة بالنباء وعدم تدخل السلطات المحلية والإقليمية بإفران خصوصا أن البقعة الأرضية موضوع الاحتجاج كانت موضوع شكاية وجهها السكان المتضررون إلى  المجلس البلدي والسلطات المحلية والإقليمية في مواجهة صاحب الملك الأصلي دون أن يكون هناك من رد فعل تجاه شكايتهم مما دفع هؤلاء السكان الأسابيع الاخيرة - مباشرة بعد بدايته الأشغال- إلى تنظيم وقفات احتجاجية آخرها وقفة يوم الاثنين23دجنبر2013، المناسبة التي عرفت تحرير مصالح الشرطة بعد معاينتها للوضع محاضر صرح من خلالها المتضررون من الساكنة  معاناتهم، كما حررت في نفس الوقت محضر لصاحب المِلك، في حين تدخل باشا المدينة في الوقفة الأخيرة مطالبا ممثلي الساكنة بوضع دعوى قضائية مستعجلة لدى المحكمة الابتدائية بآزرو حتى يمكن اتخاذ إجراء إيقاف أشغال البناء بشكل رسمي في انتظار البث القضائي في النازلة.

وجدير بالذكر أن النزاع بين الساكنة ومالك البقعة الأرضية يعود إلى سنة 2007 ، انتهى بفتح ملف قضائي في الموضوع بين المجلس البلدي والمالك الأصلي للبقعة، قضت فيه المحكمة لفائدة صاحب المِلك إلا أن البقعة تملّكها شخص آخر بالرغم من معرفته لتعرض الساكنة.