الأربعاء، 3 يوليو 2013

غضبة عامل اقليم إفران من عدم تفعيل مساطر إدارية تجاه مجزرة بيع لحوم قد تكون مصدرها بقرة مسمومة أية تدابير ملموسة و ضامنة لسلامة المستهلك مع حلول رمضان؟


غضبة عامل اقليم إفران من عدم تفعيل مساطر إدارية تجاه مجزرة بيع لحوم قد تكون مصدرها بقرة مسمومة
أية تدابير ملموسة و ضامنة  لسلامة المستهلك
 مع حلول رمضان؟

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو- محمد عبيد
بلغ إلى علم بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" أن عامل إقليم إفران وجه عتابا شديد اللهجة إلى السلطات المحلية والأمنية بمدينة آزرو لعدم قيامها بكامل الإجراءات الإدارية تجاه احد الجزارين الذي تمت بمحله مصادرة كمية مهمة من اللحوم الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك وغير خاضعة للمراقبة، إذ أفادت مصادر متطابقة أن العامل عاب على هاته الجهات عدم تشميع المحل الذي كانت به هاته اللحوم نتيجة ذبح سري و معروضة للبيع و الاستهلاك العمومي.
و قد تناولت الألسن بمدينة آزرو أن شيخا (عون سلطة) من نواحي المدينة أبلغ مؤخرا عن محل جزارة يقع بالشارع الرئيسي  بين بويقور و ديور الفاسي تجاه الحي الصناعي قد يكون يبيع لحوما فاسدة مصدرها بقرة مسمومة عاين تعرضها للسعة ثعبان و أن لحومها تعرض للبيع بذات المحل،و عبر شهود عيان عن وقوفهم لحلول الشرطة و السلطة المحلية معا بالمحل حيث تم حجز اللحوم موضوع الإثارة و الشك في سلامتها، و تم نقل اللحوم و بمركز الشرطة تم الاستماع الى اصحاب المحل، و رفع محضر الاستماع إلى النيابة العامة لمزيد من البحث و الدقيق في النازلة التي بالرغم مما تم من إجراء في شانها لم تكن بحسب الرأي العام و كذا عامل الإقليم قد سلكت مسطرة إدارية جاهزة بإغلاق المحل "التشميع" و التقديم ( و هما العلميتان اللتان لم تنجزا و  اللتان كانت وراء غضبة عامل الإقليم)...
وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها حجز لحوم فاسدة نتيجة ذبح سري بالنسبة للجزارة المعنية بالموضوع. لقد سبق أن تم حجز كمية من اللحوم الفاسدة لديها السنة الماضية (حوالي 100كلغ) من الذبيحة  السرية و المسخرة للاستهلاك من خلال تقديمها للزبناء إما من خلال تحضير النقانق أو "الطنجية"... تم إحراقها بالمستودع البلدي لمدينة آزرو.
هاته الواقعة فتحت جملة من الأحاديث و التحاليل و التعاليق بين الساكنة بالمدينة حيث ذهبت جلها إلى حد وصف هاته الظاهرة بالمتفشية بين بعض الجزارين بالمدينة الذين يعرضون لحوما تعد في  إطار الذبح السري توفر كمية من اللحوم الفاسدة بدون عظام وهي غير خاضعة للمراقبة الصحية البيطرية وغير صالحة لاستهلاك البشري ولا تحمل طابع التفتيش البيطري حيث أن أصلها جيفة يميل لحمها إلى السواد وملوث بالدماء وتنبعث منه رائحة كريهة تستعمل في الطحـن على شكل كفتة.
إن ما يُرَوَّجُ من هذه المواد الاستهلاكية الحيوية والضرورية يعتبر بمثابة  "نقط سوداء" ببعض الأحياء الهامشية داخل المدينة وأخرى خارج المدار الحضري وببعض الأسواق الأسبوعية ،وان كانت  ليست هناك إحصائيات للمذابح السرية من مختلف أنواع الحيوانات التي تنحر في مجازر لا تتوفر فيها أبسط شروط الوقاية الصحية والتي تعج بها أسواق الإقليم  وقراه وحتى حواضره حيث يعرض الجزارون المهربون اللحم المجزأ بأوزان مختلفة على مباسط من الخشب المتسخ وسط جيوش من الذباب الجائع تحت حر الشمس وقيضها. كما أن هناك جزارون رسميون بوسط المدن يعرضون سقائط الحيوانات الحاملة للطابع البيطري في حين يجزؤون سقائط الذبائح السرية. وهناك تجار من نوع آخر خارج المراقبة هم أصحاب "الكاسكروطات" المعدة بالنقانق والكفتة والبودان والطحال و…و…المشتقة من لحوم الحيوانات الداجنة والعاشبة ولا ربما من حيوانات أخرى لاحمة أو مكروهة أو غير قانونية. ولا يمكن أن يحدد عدد بائعي المأكولات ولا أن يعرف مصدر موادها ولم تفكر المجالس البلدية في تنظيم هذا القطاع ولا تحديد الممارسين فيه ولا حتى مراقبة صحتهم قبل صلاحية وصحية معروضاتهم من مشويات ومقليات ومعلبات ومبردات ومثلجات… وعلى السلطات المختصة والساهرة على صحة المواطنين الضرب بقوة على يد كل من سولت له نفسه المتاجرة في اللحوم الفاسدة على حساب صحة وحياة المواطنين. وفي هذا الصدد يمنع القانون بيع أو عرض المواد الفاسدة والمضرة بصحة المواطن للبيع. ومن جهة ثانية يعرض كل مخالف نفسه لغرامة تحدد من 12 درهما إلى 5000 درهم مع مراعاة العقوبات أكثر شدة المنصوص عليها في نصوص تشريعية خاصة. ويذهب الظهير الشريف رقم 1.59.380 في الزجر عن الجرائم الماسة بصحة الأمة في مادته الأولى إلى المعاقبة بالإعدام في حق الأشخاص الذين قاموا عن تبصر قصد الاتجار بصنع منتوجات أو مواد معدة للتغذية البشرية وخطيرة على الصحة العمومية أو باشروا مسكها أو توزيعها أو عرضها للبيع أو بيعها.
 إن دخول عامل الإقليم على الخط للفت الانتباه و تفعيل المساطر القانونية تجاه المتلاعبين بالمواد الاستهلاكية و عرض اللحوم الفاسدة من خلال هاته الواقعة يدعو إلى اتخاذ الحيطة والحذر، ومحاربة المواد الغذائية المهربة، أو المنتهية صلاحيتها، سيما مع اقتراب شهر رمضان، حيث يزداد الطلب والإقبال على المواد الاستهلاكية.

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

بلوكاج سياسي

قضية و موقف//
         بلوكاج سياسي

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" /آزرو- محمد عبيد
يعرف المشهد السياسي بالمغرب صراعا صبيانيا من شأنه قتل ما تبقى من أمل المغاربة في رؤية بلدهم يسير في اتجاه إقرار ديمقراطية حقيقية والالتحاق بنادي الديمقراطيات العالمية... هذه الظاهرة التي يتواجد فيها عدة أحزاب سياسية، تتنافس على الوصول إلى السلطة في الدولة، و قد تتشارك الأحزاب في حكم الدولة، كما هو الحال في الحكومات الإئتلافية.
منذ انطلاق ما بات يعرف اصطلاحا بثورات الربيع العربي والساحة الوطنية تغلي بفعل التأثير الذي خلفته بحكم الترابط الثقافي بيننا وبين هذه الدول من حيث الظلم والقهر والاستبداد والفساد المنتشر فضلا عن تخلف فئة من الشعب ونفاقه وانجرارها خلف أية سياسة يبتليها الله بها منذ استقلال البلاد إلى اليوم باستثناءات قليلة، هذا الشعب الذي رغم ما يقال عنه في محاربة الأمية لا يزال أميا سياسيا مما يجعله عرضة للذل والهوان ولا يستحق أدنى رحمة ولا شفقة من أولى الألباب السياسية، حيث الطاغي أن هاته الأحزاب تتشدق بشعبيتها الزائفة وبعباراتها المملة  كونها جلها تتشكل من مجموعة شخصيات لها أفكارها الخاصة والتي جعلت منها مرجعية لجمعياتها (أحزابها) على ما يبدو.
صحيح أن التعددية الحزبية لها الدور الايجابي في خلق الجو الديمقراطي..لكن كثرة الأحزاب السياسية والأنظمة السياسية تخلق لدى المواطن نوعا من عدم الثقة خصوصا مع انعدام المصلحة التي تعود عليه أو التي يرى أنها حققتها له، في نظري المتواضع المشهد السياسي المغربي منقسم إلى ثلاث أصناف:
الصنف الأول ينتمي إلى الأغلبية ببرامج مختلفة وأهداف متناقضة ناهيك عن الإيديولوجيات،و صنف المعارضة من أجل المعارضة وعرقلة كل مبادرة لتحقيق ولو1في المائة من النماء المنشود، والصنف الثالث أحزاب تبحث عن موقع قدم في المشهد السياسي مهما كانت الوسائل  لكثرة هذه الأصناف...
 و لعلني أستحضر و أحيل على كتاب الباحث الأمريكي "جون واتربوري" لكتابه أمير المؤمنين الملكية و النخبة السياسية بالمغرب، فهو كتاب رائع يعطي لنا صورة واضحة عن الأحزاب السياسية والتعدد الحزبي وتاريخ هذه الأخيرة أي الأحزاب والأسس التي تعتمد عليها ومنهجيتها وأدائها السياسي.
التعددية السياسية بالمغرب منذ انطلاقها شلت حركة التنظيمات السياسية ولم تجعلها تلعب الدور الأساسي في اتخاذ القرارات، إذ أنها ظلت تلعب دور جماعات المصالح لا أكثر، أضف إلى ذلك أن أغلب المحللين السياسيين يعتبرون التعددية السياسية التي عرفها المغرب سنة 1960 لم تكن عبارة عن نشر دم سياسي جديد و إنما كانت عبارة عن نوع من التمايز الطارئ في صيرورة إعادة ترتيب الركح السياسي المغربي..
وعليه فإن أحزابا هذا شكلها سواء كانت موالية أو معارضة أولى بها أن تتوارى وتتفكك لأنها عجزت عن تحقيق طموح المواطن البسيط الذي يسعى إلي توفير لقمة عيش كريمة كذبت عليه الحكومات المتعاقبة في توفيرها وتاجرت به أحزاب أخرى لنيل مبتغى صعب التحقيق .
وصفت التعددية السياسية في المغرب من طرف الملك بالعشوائية، وانتقد المزايدات السياسية التي لا تهتم ببناء برامج واقعية في الإصلاح، وفي هذا السياق دعا إلى تركيب أقطاب سياسية متجانسة قادرة على تأطير المجتمع وتأهيل النخب، وذلك من أجل مشهد سياسي معقلن، وقادر على بلورة برامج سياسية واجتماعية واقتصادية لمواجهة تحديات الواقع المغربي في صورها المختلفة.
المشهد السياسي اليوم خير دليل على تمييع العمل السياسي والاستهتار بمطالب المواطنين، هذا إن دل على شيء وإنما يدل على أن التعددية المغربية في الأخير تفرز لنا تحالفات غير وازنة وغير منسجمة، وخير دليل هو التجربة الحالية.
في رأيي المتواضع، التعددية كآلية هي شكل جيد للبلد وليس لأحد الحق أن يحدد سقف أو عدد ما للأحزاب أو الدفع إلى خلق أقطاب بشكل قسري لأن هذه الدعوات ربما هي ذريعة ومطية لمنع أو تصفية حسابات لمجموعة قد تظهر وتنافس من هم الآن في الساحة بسبب عدم قدرتهم على الخلق والإبداع ومسايرة المجتمع ويريدون بذلك تحفيظ ممتلكاتهم السياسية... من يدري قد يظهر حزب يساهم بفعالية في خدمة البلد؟ وهل أجيال الغد مفروض عليهم قبول أفكار الأحزاب الحالية؟ وإذا كانت لهم أفكار أخرى أليس لهم الحق في الدفاع عنها داخل أحزاب تمثلهم؟ قد يفهم كلامي على أنه دفاع عن الوضع الحالي... لا بالعكس فأفضل حزبين أو ثلاث بقوة تمكنهم من تسيير البلاد.... لكن كيف؟ أنا أدعو إلى خلق هذا الوضع بوعي المواطنين، فهم الذين لهم الحق بواسطة الانتخابات في فرز هذا الوضع وليس بقرار من أي جهة غير المواطنين... هذا يجرنا إلى التركيز على الدعوة إلى تغيير قانون الانتخاب الذي يشجع على البلقنة ويمنع أي قوة من الحصول على نسبة تمكنها من التدبير تحت ذريعة الاستفراد وأين العيب إذا اختارهم الشعب؟.. الاستفراد هو ما يحصل عند تشتيت الأحزاب حيث يصبح كل حزب يقول لست أنا وحدي من يسير ويختبئ وراء تعدد مكونات الحكومة الذي يحول دون محاسبته على برنامجه الانتخابي. كيف يمكن لحزب مواجهة الناس وهو في أفضل الأحوال لا يمكنه تجاوز نسبة 25 بالمائة، فدائما سيقول إننا نعمل وفق برنامج الأغلبية وليس برنامج الحزب... دائما سيقول أعطوني الأغلبية وسأنفذ ما وعدتكم به أما وأنكم منحتموني نسبة أقل من الربع وتطلبون مني تنفيذ البرنامج الانتخابي؟؟؟؟؟
إذن التركيز لابد أن يكون على قانون الانتخاب ودعوا الشعب يخلق الأقطاب و الأحزاب القوية بالديمقراطية وليس بالقرارات.
 لو تأملنا دور الأحزاب المتعلق بتأطير المواطنين والاستماع لمطالبهم والعمل على تنفيذها كما هو مدرج في إطار قانون الحريات العامة لوجدنا اختلافا لايقاس مقارنة مع الواقع المعاش ....
ما نلاحظه اليوم من بلوكاج سياسي لعمل الحكومة وسيادة خطاب شعبوي دنيئ، ينم عن رفض النخبة السياسية التقليدية لقواعد اللعبة الديمقراطية، وعدم قدرتها على مسايرة المتغيرات الجديدة التي يعرفها المغرب، بسبب تعودها على الالتصاق بالكراسي، واللجوء إلى المنشطات في كل سباق انتخابي مزيف، مضمون النتائج مسبقا.
نعم، هناك مؤاخذات على عمل الحكومة الحالية، وخاصة فيما يتعلق بمحاربة الفساد ومباشرة أوراش الإصلاح، وتنزيل بنود الدستور الجديد، وفقا للتعاقد الذي أبرمته مع الشعب إبان الانتخابات الماضية، لكن بدل ممارسة العرقلة والشعبوية، وجب على المعارضة العمل ميدانيا لتأطير الساكنة وتنويرها تحضيرا لمعاقبة الحكومة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.
إن عدم قدرة الفرقاء السياسيين على انتظار المواعيد الانتخابية من أجل التناوب على السلطة وفقا لما تمليه الإرادة الشعبية، يؤكد الحاجة إلى ليس فقط إلى تغيير جذري في الوجوه السياسية التي ملها الشعب، ولم يعد قادرا على رؤيتها بسبب إرثها الثقيل، وفشلها الذريع في الإجابة عن انتظارات الساكنة، بل في الثقافة السياسية التي تعتبر الأحزاب مقاولات لجني الأرباح والمكاسب الشخصية.
الصراع الغير المفهوم، الذي نشب حاليا من داخل الأغلبية الحكومية، بعد مرور سنة ونصف فقط على عمل الحكومة، بعد فشل المعارضة في أداء دورها الدستوري، يجعل الإجابة على انتظارات المواطنين مؤجلة إلى أجل غير مسمى
.

الاثنين، 1 يوليو 2013

عامل إقليم إفران يلقن فقهاء المجلس العلمي درسا في أدب الضيافة و أخلاق الإيثار


عامل إقليم إفران يلقن فقهاء المجلس العلمي
درسا في أدب الضيافة و أخلاق الإيثار


أرشيقث
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
صفع صمصم جلول عامل إقليم إفران علماء الفقه و مدعي العلم صبيحة يوم الأحد (30/06/2013) بطريقة مثالية تنم عن الخلق و الأخلاق التي كان من المفروض أن يتحلى به من يدعون أتقياء  في الله و عباده، ذلك عند مناسبة اختتام فعاليات الملتقى السنوي للسيرة النبوية تحت شعار "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" وكان موضوع هذه السنة يتمحور حول الأسرة و كيفية بنائها وتأثيرها في المجتمع حضره ثلة من العلماء رؤساء المجالس العلمية وثلة من الدكاترة.. وابتدأت الندوة الختامية حين أخد المنشط الكلمة وطلب من السيد العامل والوفد المرافق له التوجه إلى أتناول وجبة الفطور على أن يلحقه العموم بعد انتهائه من وجبة الفطور، إلا أن السيد العامل أعرض عن هذا الكلام وقال سنخرج جميعا للفطور أو نجلس جميعا فكان هذا التصرف تذكيرا للمنظمين العلماء الفقهاء في الدين على أن الناس سواسية كأسنان المشط في الإسلام ...


 و يذكر أن اختتام هذا الملتقى السنوي للسيرة النبوية ألقى خلاله عامل صاحب الجلالة على إقليم إفران كلمة ركز فيها على أهمية عمل المجلس داخل المدينة وعن استعداده لمد يد المساعدة لهذه المؤسسة الملكية في أي وقت، ثم كلمة الفقيه هاشمي الصابوني رئيس المجلس العلمي لإفران الذي تحدث عن جهود هذا المجلس في تأطير الساكنة متغافلا ما فقط جاء من إيثار مع بداية هذه الجلسة  لتاكيد نوعية التأطير المعتمد في النظريات، حيث سجل بعض الحضور القول دون الفعل و اتقاء وجه الله قبل العباد، تلتها محاضرات التي وصفت بالقيمة أطرها مجموعة من الدكاترة الحاضرين، لكن بعدها لم يتمكن الحضور من المناقشة  بدعوى ضيق الوقت، مما نتج عنه ارتفاع الأصوات المنددة بهذا القرار داخل القاعة و تسبب في ارتباك آخر للمنظمين .

الأحد، 30 يونيو 2013

مهرجان الجبل للفروسية بالبقريت بإقليم إفران تحقيق رهان النجاح في الدورة الرابعة

مهرجان الجبل للفروسية بالبقريت بإقليم إفران
تحقيق رهان النجاح في الدورة الرابعة
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو- محمد عبيد
منطقة البقريت التي تقع في الطريق الإقليمية رقم7216على الطريق الوطنية رقم 13 بين الجبل و التي تشتهر بقسوة المعيشة و الفقر و العزلة أيام الصقيع و البرد، تحولت خلال نهاية الأسبوع الأخير إلى وجهة عدد من عشاق الجبل والمهتمين والمتتبعين من مختلف مناطق المغرب بالفروسية، حيث اجتذب مهرجان الجبل للفروسية عددا متميزا  من المشاركين والزوار معا الذين استمتعوا بالفرجة لتراث مغربي شعبي "الفانتازيا" أو بما يعرف عامة ب "التبوريدة" نسبة إلى بارود البنادق..
المهرجان الذي كان وقع على ميلاده منذ سنة 2009 لم يكن قبل حلول هذه الدورة الرابعة (أيام 28و29و30/06/2013)  قد حظي بالنجاح ليربح الرهان الذي طالما تمسكت بتحقيقه الجمعية المنظمة "جمعية التبوريدة لجهة مكناس تافيلالت" برآسة مؤسس المهرجان الحاج علا عبيد المعروف بالقايد علا ... حيث شاركت في هاته الدورة ما لا يقل عن 20سربة تنتمي لمختلف القبائل بالأطلس المتوسط (إفران و آزرو و خنيفرة و الدخيسة ناحية مكناس والحاجب و إيموزار و صفرو) التي ضمت حوالي 190 فارسا من بينهم سربة للفارسات (بقيادة الشابة حنان بولحمص)..
و كان أن انطلقت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجبل للفروسية  بشكل رسمي صباح يوم السبت 2013/06/29 بحضور عامل إقليم إفران السيد جلول صمصم  رفقة الكاتب العام للعمالة و رئيس المجلس الإقليمي وممثل عن جهة مكناس تافيلالت ورئيس المجلس القروي لسيدي المخفي و عدد رؤساء المصالح الداخلية والخارجية بعمالة إقليم إفران، إذ بعد زيارة الوفد الرسمي خيام الفرق المشاركة و أروقة بعض المصالح الخارجية، تم افتتاح الحدث بالخيمة الرئيسة على أنغام معزوفة النشيد الوطني تلته الكلمة الافتتاحية للمهرجان و كلمات الترحيب للجهات المنظمة قبل أن يتم تكريم رئيس الجمعية الحاج علا عبيد ...
وقد عرف المهرجان هذه السنة نجاحا كبيرا سواء من حيث التنظيم أو الإقبال المنقطع النظير لساكنة المنطقة و النواحي وكذا الزوار الوافدين عليها من مختلف المدن المغربية، إذ بالموازاة مع عروض "التبوريدة " تم تنظيم ندوة حول آليات تنمية المناطق الجبلية و قافلة طبية متعددة الاختصاصات إلى جانب تخصيص فضاء لتنشيط الأطفال بالمنطقة ...
و على هامش الدورة عبر رئيس الجمعية المنظمة الحاج علا عبيد في تصريح خاص ببوابة "فضاء الأطلس المتوسط" بالقول:" كما تتبعتم، فالمهرجان في هاته المحطة4 حظي بتتبع جماهيري مكثف خلال أيامه خصوصا يومي السبت و الأحد إذ يمكن تقدير عدد الزوار فيما لا يقل عن 15 إن لم أذكرعن20 ألف شخص، ذلك أن الحضور لم يقتصر على المتتبع المحلي، و هو ما يمكن اعتباره أنها كانت فرصة لتنمية المنطقة، فإذا كان حفل الافتتاح توج بإعطاء انطلاقة أشغال تقوية الطريق بالبقريت من قبل عامل الإقليم، فإنه أيضا مكّن من خلق رواج اقتصادي استفادت منه ساكنة القرية التي تحتاج إلى مثل هاته الأنشطة... و بالرغم من حداثة المهرجان فإن هاته الدورة لا يمكن نكران ما حققته من نجاح لتوقع على الرهان الذي دخلناها به، و لا نستثني بالمناسبة مساهمات الفاعلين من سلطات إقليمية و محلية و مجالس منتخبة و مهتمين و صحافة و ساكنة دون إغفال المشاركين، فبفضل تظافر جهود هؤلاء كلهم تحقق الرهان بأكثر من المتوقع."

نادي الاتحاد الرياضي آزرو لكرة القدم بطلا لموسم 2012/2013 لعصبة مكناس تافيلالت ويلتحق بالقسم الوطني الثاني هواة


نادي الاتحاد الرياضي آزرو لكرة القدم بطلا لموسم 2012/2013
لعصبة مكناس تافيلالت 
ويلتحق بالقسم الوطني الثاني هواة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
حصل فريق نادي الاتحاد الرياضي آزرو فرع كرة القدم على تأشيرة   الصعود للقسم الوطني هواة في أعقاب فوزه على نادي وداد بوفكران في المباراة النهائية لمرحلة السد برسم موسم 2012/2013 لعصبة مكناس تافيلالت.. المباراة التي احتضنها الملعب الشرفي بمكناس عصر السبت الأخير(29/06/2013) و التي انتهى وقتها الاصلي (90دقيقة) بالبياض قبل أن تتحرك الآلة الآزروية بشكل فعال في الشوطين الاضافين لزيارة شباك الفريق البوفكراني مرتين بواسطة كل من حمزة بومليك و عزيز حماني..
فبالرغم من احتكاره للكرة جل أطوار الوقت الاصلي افتقد أشبال المدرب الحسين وزين للفعالية في تنفيذ العمليات الهجومية بفعل التسرع سيما أمام الفريق البوفكراني الذي عمل على تحصين دفاعه و اكتفائه بالمرتدات الخاطفة التي لم تكن لتشكل خطورة على دفاع و مرمى الفريق الآزروي، هذا الأخير الذي استفاد خلال الشوطين الإضافيين (اللذين عرفا طرد 3لاعبن واحد من ازرو و2 من بوقكران) من ارتباك الفريق البوفكراني بل غياب الانضباط النفسي و التركيز الميداني ليستسلم إلى الموضوعية  الحتمية ميدانيا و استقبال الهدفين القاتلين لكل الطموحات التي آلت لجانب الازرويين الذين استحقوا انتزاع لقب بطولة العصبة و معه ورقة الصعود إلى حظيرة أندية الهواة وطنيا... فرحة مستحقة عمت مدرجات الملعب الشرفي بمكناس فور إعلان نهاية المباراة لتنتقل أجواء الاحتفال إلى آزرو حيث خصص استقبال جماهيري للفريق البطل و ليجوب مختلف شوارع المدينة ....
دخول الفريقين ارضية الملعب الشرفي بمكناس
مشهد من المباراة 

جموهرنادي الاتحاد الرياضي  ازرو بمدرجات المعب الشرفي بمكناس
جمهور الألترا آزرو حضور متميز و دعم دائم 
حيرة ترتاب وجوه جمهور الفريق لآزروي في فك لغز فاعلية خط هجوم الفريق لمعانقة الشباك 
فرحة الهدف الاول لنادي اتحاد ازرو امام اعين كرسي الاحتياط البوفراكي 
هدف ثاني للتوقيع النهاي على تاشيرة الصعود 
نهاية المباراة امتزاج  الدموع بالفرحة و عودة ميمونة لحظيرة الفريق الازروي بين اندية الهواة وطنيا
الفرحة الكبرى لنادي الاتحاد الرياضي لآزرو بالتتويج  لتعم اجواء الملعب الشرفي بمكناس مدرجات و ارضية 

نتائج امتحانات الباكالوريا بنيابة إفران دورة يونيو 2013


نتائج امتحانات الباكالوريا بنيابة إفران
دورة يونيو 2013
 مؤشرات أولى في انتظار التقييم النهائي


البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
احتلت نيابة إقليم إفران الرتبة الثانية بصفة مؤقتة استنادا على نتائج الباكالوريا لدورة يونيه 2013 ، و الملاحظ في قراءة للنتائج المعلن عنها تراجع ملحوظ في مسار الثانوية التأهيلية طارق بن زياد التي تعتبر اعرق الثانويات بالإقليم و من ضمن الأعرق جهويا مما يطرح معه استغرابا لهذا التراجع الذي وجب الوقوف عليه و تدارك الاختلالات التي أدت إلى تقهقر سمعة مؤسسة يقام لها و يقعد في مسارها النضالي التاريخي و التعليمي التي منها تخرجت اكبر الأطر و الشخصيات المغربية...
 و بالعودة إلى مجمل الأجواء التي رافقت امتحانات الباكالوريا ( دورة يونيو 2013 ) على مستوى إقليم إفران، فبحسب بلاغ للنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران فلقد تميزت عملية إجراء امتحانات الباكالوريا في ظروف وأجواء جد عادية، حيث انطلقت الاختبارات في موعدها المحدد وفق البرنامج المسطر، مع انخراط كامل لنساء ورجال التعليم (تأهيلي وإعدادي وابتدائي)، وكذا توافق تام مع النقابات التعليمية بالإقليم، و تعبئة شاملة ودعم أمني محكم ساهمت فيه السلطات الإقليمية والمحلية، مما خلق الطمأنينة والسكينة لدى التلاميذ الممتحنين..
 وسائل الإعلام الوطنية والجهوية والمحلية وهي الأخرى واكبت الحدث، وساهمت في نشر الإحصائيات وإعطاء التوضيحات حول التدابير المتخذة  لإنجاح هذه المحطة.
 جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وكافة الشركاء والفاعلين، ساهموا كذلك في إنجاح هذا الاستحقاق التربوي الهام، بما يضمن إجرائه في أجواء سليمة تضمن للامتحان مصداقيته و للمترشحين اجتيازه على قاعدة مبدأ تكافؤ الفرص.
خصصت نيابة وزارة التربية الوطنية بإفران لإنجاح هذا الرهان الوطني ما يفوق من 800 إطار إداري وتربوي، منهم 718 أستاذ مراقب ( 195 أستاذ تأهيلي ، و250 أستاذ إعدادي، و273 أستاذ ابتدائي ) إضافة إلى مراقبي الجودة المحلية ( ملاحظ) ، ولجنة مراقبة إقليمية لتتبع إجراء الامتحان على الصعيد الإقليمي .
في بلاغ للنيابة الإقليمية على هامش باكالوريا دورة يونيه2013
شكر وتقدير
تمكنت جميع مراكز الامتحان بإقليم إفران من تنظيم الامتحانات في جو من الاستقرار والطمأنينة، وبهذه المناسبة  تتقدم نيابة وزارة التربية الوطنية بإفران بجزيل الشكر والعرفان والامتنان لكل الأطراف التي ساهمت في إنجاح عمليات الامتحانات، من رجال الأمن الوطني والقوات المساعدة ورجال الدرك الملكي الذين أبانوا عن استعدادهم الدائم والمتواصل منذ بداية العملية إلى نهايتها بجد وإخلاص، والتقدير الخاص كذلك لمجهودات السادة أطر المراقبة التربوية والمالية والتوجيه والتخطيط وأطر الإدارة التربوية وموظفي النيابة الإقليمية والسيدات والسادة الأساتذة بكل المؤسسات التعليمية ( ابتدائي وإعدادي وتأهيلي ) وكذا السادة أعضاء المكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية وجمعيات الآباء والأمهات الذين واكبوا تحضير وانجازعمليات إجراء الامتحانات الموحدة بروح وطنية عالية ووعي كبير بأهمية هذا الاستحقاق.
   الدورة الاستدراكية ستجرى أيام 09 و10 و11 يوليوز 2013، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الامتحانات مباشرة بعد المداولات الخاصة بالدورة الاستدراكية ليوم 18 يوليوز 2013.
-------------------------------------------------------
نظرة حول نتائج الباكالوريا دورة يونيو 2013 بنيابة إفرن
 التعليم العمومي :
مركز الامتحان
عدد المترشحين
الحاضرون منهم في الامتحان
عدد الناجحين
منهم
نسبة النجاح
الثانوية العسكرية بإفران
92 إناث
92 إناث
84 إناث
91.30 %
ثانوية علال الفاسي بإفران
255 منهم 264 إناث
250 منهم 163 إناث
120 منهم 84 إناث
48.00 %
ثانوية محمد الخامس بأزرو
343 منهم 151 إناث
342 منهم 151 إناث
148 منهم 71 إناث
43.27 %
ثانوية أبو بكر الصديق
124 منهم 44 إناث
123 منهم 43 إناث
50 منهم 29 إناث
40.65 %
ثانوية طارق بن زياد أزرو
816 منهم 351 إناث
800 منهم 345 إناث
298 منهم 139 إناث
37.25 %
مجموع عدد المترشحين والمترشحات الذين اجتازوا الامتحان : 607 1 منهم 794 إناث 
مجموع عدد الناجحين : 700  منهم 407  إناث 
النسبة العامة للنجاح للممدرسين بنيابة إفران : 43.56 %
 التعليم الخصوصي  :
عدد المترشحين والمترشحات الذين اجتازوا الامتحان  : 33  منهم  15 إناث 
الناجحون والناجحات: 20  منهم 10  إناث 
النسبة العامة للنجاح بالتعليم الخصوصي بنيابة إفران : 60.61 %    ( مؤسسة الشيماء للتعليم الخصوصي بأزرو  )
  الأحرار  :
مركز الامتحان
عدد المترشحين
الحاضرون منهم في الامتحان
عدد الناجحين
منهم
نسبة النجاح
الثانوية الإعدادية  صخر أزرو
499 منهم 202 إناث
341 منهم 131 إناث
47 منهم 16 إناث
13.78 %
الثانوية الإعدادية الأطلس  بأزرو
282 منهم 68 إناث
139 منهم 35 إناث
15 منهم 02 إناث
10.79 %
مجموع عدد المترشحين والمترشحات الذين اجتازوا الامتحان: 480  منهم 166 إناث 
مجموع عدد الناجحين: 62  منهم 18 إناث 
النسبة العامة للنجاح  للأحرار بنيابة إفران: 12.92%
الترتيب المؤقت لنيابات الجهة  بعد دورة يونيو 2013
1.      نيابة الرشيدية
2.      نيابة إفران
3.      نيابة خنيفرة
4.      نيابة مكناس
5.      نيابة ميدلت
6.      نيابة الحاجب
----------------------------------
مقارنة نسب النجاح بين المؤسسات حسب المسالك  دورة 2013
مسلك: علوم الحياة و الأرض
المؤسسات
عدد الناجحين
نسبة النجاح
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران
10
76.92
ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران
25
42.37
ثانوية طارق بن زياد بأزرو
13
13.00
ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو
10
47.6
ثانوية أبي بكرالصديق التأهيلية بعين اللوح
06
25.00
الثانوية الاعدادية صخر ( أحرار )
04
15.38








مسلك: العلوم الرياضية
المؤسسات
عدد الناجحين
نسبة النجاح
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران
15
100.00
ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران
******
******
ثانوية طارق بن زياد بأزرو
72
91.14
ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو
07
63.6
ثانوية أبي بكرالصديق التأهيلية بعين اللوح
******
******







مسلك: العلوم الفيزيائية
المؤسسات
عدد الناجحين
نسبة النجاح
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران
30
96.77
ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران
18
43.9
ثانوية طارق بن زياد بأزرو
154
33.4
ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو
41
35.9
ثانوية أبي بكرالصديق التأهيلية بعين اللوح
15
42.86
الثانوية الاعدادية  الأطلس ( أحرار )
09
7.50
 مسلك: الاقتصاد
المؤسسات
عدد الناجحين
نسبة النجاح
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران
16
80.00
ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران
17
31.1
ثانوية طارق بن زياد بأزرو
31
30.1
ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو
*****
*****
ثانوية أبي بكرالصديق التأهيلية بعين اللوح
*****
*****
الثانوية الاعدادية الأطلس   ( أحرار )
04
30.77
 مسلك: التدبير المحاسباتي
المؤسسات
عدد الناجحين
نسبة النجاح
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران
**********
**********
ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران
**********
**********
ثانوية طارق بن زياد بأزرو
**********
**********
ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو
**********
**********
ثانوية أبي بكرالصديق التأهيلية بعين اللوح
**********
**********
الثانوية الإعدادية الأطلس  ( أحرار )
02
33.33
مسلك: الآداب
المؤسسات
عدد الناجحين
نسبة النجاح
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران
13
100.00
ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران
30
75.00
ثانوية طارق بن زياد بأزرو
17
53.1
ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو
59
62.77
ثانوية أبي بكرالصديق التأهيلية بعين اللوح
19
46.34
الثانوية الاعدادية صخر ( أحرار )
38
15.97
 مسلك: العلوم الإنسانية
المؤسسات
عدد الناجحين
نسبة النجاح
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران
********
********
ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران
30
43.48
ثانوية طارق بن زياد بأزرو
11
44.00
ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو
31
30.39
ثانوية أبي بكرالصديق التأهيلية بعين اللوح
10
43.5
الثانوية الاعدادية صخر ( أحرار )
05
15.97
 أعداد التلاميذ الحاصلين على " ميزة " خلال دورة يونيو 2013 
المؤسسات
ميزة:
حسن جدا
ميزة: حسن
ميزة: مستحسن
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران
06
11
24
ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران
*****
05
29
ثانوية طارق بن زياد بأزرو
09
29
74
ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو
00
02
22
ثانوية أبي بكرالصديق التأهيلية بعين اللوح
00
00
05
مجموع الميزات  :
15
47
185
 النتائج على الصعيد الوطني دورة يونيو 2013
نتائج الدورة العادية لامتحان البكالوريا  لسنة 2013 وطنيا  كانت على الشكل التالي:
*عدد المترشحين والمترشحات: 484780
*
عدد الحاضرين: 387721    (314 729 ممدرسين و72992 أحرار)
*
عدد الناجحين:146979 (تشكل الإناث 51% منهم)
*
نسبة النجاح العامة: 37,91% ، بالنسبة للممدرسين 43,6% و13,39% بالنسبة للأحرار
*
نسبة النجاح في الشعب العلمية والتقنية: 45,91%
*
نسبة النجاح في الشعب الأدبية والأصيلة: 27,82%
*
عدد المترشحين الذين سيجتازون الدورة الاستدراكية وطنيا: 175 904 (يمثلون 45,37% من الحاضرين في الدورة العادية(.