الخميس، 10 سبتمبر 2015

فقيه مكناس يوصي خيرا بالحمامة "المريشة" في إفران تدخل بوانو في الشأن الاقليمي بإفران سعي فاشل لهز عرش التحالف الآزروي؟

فقيه مكناس يوصي خيرا بالحمامة"المريشة"في إفران
تدخل بوانو في الشأن الاقليمي بإفران سعي فاشل
 لهز عرش التحالف الآزروي؟
*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
انتشر الخبر كالهشيم في النار في الأوساط السياسية والمجتمعية والاجتماعية حين دعا عبد الله بوانو عضو المكتب السياسي لحزب العدالة والتنمية والمنسق الجهوي لحزب المصباح على مستوى جهة فاس مكناس المنتخبين الجدد على مستوى إقليم إفران إلى التصويت على رمز الحمامة في انتخاب المجلس الاقليمي لإفران...
وقد سار رد فعل سواء المنتخبين العدالاتيين أو المتحالفين معهم بمدينة آزرو في الاتجاه المعاكس لرغبة بوانو معلنين تمردهم على هذا التدخل كونهم  كسائر المنتخبين الذين أفرزتهم صناديق الاقتراع ليوم الجمعة الأخير04شتنبر 2015 في إقليم إفران عموما وبمدينة آزرو على وجه الخصوص قطعوا على أنفسهم عهدا برفض أي تنسيق آو تصويت لفائدة الحمامة التي يتزعمها مشبوه وفاسد بالإقليم..إذ اعتبر جلهم أن سعي بوانو لدعم صديقه بلخياط هو سعي فاشل لإحباط كل تفاعل وتضامن الموقعين على ميثاق الالتزام لتكوين مجلس جماعي بالمدينة من صلب تحالفهم فقط... وحيث فشل بلخياط في ضمان تحالف التجأ الى صديقه بوانو لمحاولة تشتيت هذا التحالف الذي لايزال يعلن تماسكه وتعهده بقطع الطريق على الفساد.
وزاد من التشبث بعدم التصويت على رمز الحمامة في انتخاب المجلس الاقليمي لإفران حين علم العادي والبادي من الناس أن الحمامة قد تضطر اللجوء الى صندوقها الأسود لتوفير 67مليون سنتيم لاستقطاب أصوات من المنتخبين من غير معطفها الأزرق السماوي؟...بعد آن تداولت أخبار صرف شركة الحمامة بإقليم إفران  في الانتخابات المهنية والجماعية والجهوية 60مليون سنتيم لم تمكنها من تحقيق كل إستراتيجيتها في الحصول على مقاعد مريحة تضمن لها القبض على قيادة من قيادات المجالس المعنية بمختلف استحقاقات 2015؟
 وتفاديا لأية شبهة في الوقوع في فخ اعتبارها في مصاف الأصوات المشترية ذممها، تفيد عدة مصادر من التحالف المحلي لكل من حزب العدالة والتنمية، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الاستقلال، وحزب الاتحاد الدستوري فحزب العهد الديمقراطي أن هذا التحالف يلتزم أمام الرأي العام المحلي والعمومي أن تحالفه متماسك وملتزم بعدم التصويت على أي عنصر من غير عناصر هذا التحالف إن محليا أو إقليميا...
وجدير بالذكر أن مصير رئاسة المجلس البلدي بآزرو قد حسم فيها التحالف المذكور الذي يشكل الأغلبية ب19صوتا من أصل ال35 التي ستكون مدعوة للتصويت على أحد المرشحين الثلاث المتنافسين على رآسة المجلس ويتعلق الأمر بكل من :اجبري أعمر عن المصباح اللذي يحظى لحد الأن بالاغلبية المريحة، وعبد الرزاق هاشمي عن التراكتور فنبيل بلخياط عن الحمامة...
وبخصوص المرشحين لرآسة المجلس الإقليمي فهناك 4مرشحين وهم: محمد أوطالب عن التقدم والاشتراكية، وحدو واعلي أزوار عن الاستقلال، وحمو أوحلي عن الحركة الشعبية، فنبيل بلخياط عن التجمع الوطني للأحرار، علما أن مرشح العدالة والتنمية فوت على نفسه الانخراط في هذه المنافسة لتأخره في إيداع ملفه في الآجال المحددة...

الأربعاء، 9 سبتمبر 2015

فقط لذوي الألباب بإقليم إفران: جلادون من ذات اليمين وذات الشمال في جهل لما بين"الكاف والنون"؟

مجرد رأي:
فقط لذوي الألباب بإقليم إفران:
جلادون من ذات اليمين وذات الشمال في جهل
لما بين"الكاف والنون
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
"رۥوٍيَّ أنه فى عصر الخليفة المأمون كان الشاعر العتابي يسير فى شوارع بغداد، فدخل السوق وهو يأكل الطعام، وكان ذلك يخالف القواعد العامة، فاحتج عليه صديقه قائلا: أتأكل الطعام فى السوق ويراك الناس؟ فقال له العتابي ساخرا: وهل أولئك ناس؟ إنهم بقر.. فاحتج صديق العتابي وزمجر، فقال له العتابي: سأريك إن كانوا ناسا أم بقرا.. ثم صعد إلى الربوة ونادى فى الناس: ياقوم هلموا أحدثكم عن رسول الله (ص).. فتدافع إليه الناس واجتمعوا حوله، وأقبل يحدثهم، وظل يخرج من حديث إلى آخر وقد تعلقت به العقول والقلوب والعيون، وسيطر على المستمعين، إلى أن قال لهم: وروى غير واحد (أي أكثر من واحد) أنه صلى الله عليه وسلم قال: إذا بلغ لسان أحدكم أرنبة أنفه دخل الجنة... ثم سكت... فإذا بكل واحد من المستمعين يخرج لسانه يحاول أن يصل به إلى أرنبة أنفه، وأصبح منظرهم جميعا مضحكا، فالتفت العتابي إلى صديقه ساخرا وقال: ألم أقل لك إنهم بقر؟!"
مناسبة سرد هذه الحكاية تجيء بالمقارنة مع ما يمكن أن أقف عليه متأملا  في واقعنا المغربي عموما وبإقليم إفران/آزرو على وجه الخصوص حيث یجد المرء نفسھ أمام معادلة صعبة وغریبة، ففي الوقت الذي يجتهد ويجاهد لأجل عدم التعدي على حقوقھ والتصدي للحرب العشواء التي تواجهه من جيوش یقوم بحشوھا دخلاء على بعض المجالات ذات الغاية والاهمية والمرتبطة بالمراكز الجد الحساسة الذين جیشوا من باب التحزبات والواسطة، وكأنھ جاء من كوكب آخر أو من القرون الوسطى ویتخلف عنھم بسنوات ضوئیة، وهمهم ان يضطهدوا كل من سولت له نفسه تعرية زلاتهم وسلوكياتهم اللامسؤولة في المواقف المسؤولة يسعون بما اتوا من دسائس ومكائد قطع التنفس  لھذا الجو الإعلامي...
فبالرغم مما يتمشدق به البعض یعاني من صراع المحسوبیة والضیاع ومات يعيش عليه واقعنا الاجتماعي ككل و المليء بأعجوبة ومتناقضات صارخة )... اذ لا يحتمل  اللبيب بسلب حرية الأفراد، والمجتمعات، لخدمة مصالح الأسياد، الذين يقوم وجودهم على استعباد غيرهم، حتى يصيروا في خدمة مصالحها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، في أفق ضمان قيام الأسياد، بتأبيد استعباد غيرهم، حتى تنتفي، وإلى الأبد، إمكانية تحقيق كرامتهم الإنسانية. لأن الاستبداد، له فلسفته، التي تعتمد في تطويع المجتمع، للقبول به، عن طريق إلغاء كل الحقوق الإنسانية، وترسيخ الخضوع المطلق للحاكم، الذي لا يتوانى، في التنكيل بكل من يتجرأ على المطالبة بتحقيق الديمقراطية، بمضامينها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، انطلاقا من تصور فلسفي معين. ومعلوم، أن التنوير لعب، ويلعب دورا كبيرا، وأساسيا، في جعل الأفراد، والجماعات، يحولون المجتمع، من مجتمع متخلف، إلى مجتمع متقدم، عن طريق تمكين أفراده من الوعي بالواقع، بمتطلباته الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، والمعرفية، والعلمية، وبالوعي بضرورة تغييره إلى الأحسن، من أجل إيجاد مجتمع حقوقي متطور، تتوفر له إمكانية التقدم، والتطور المستمرين، على جميع المستويات للقطع عمليا مع استفحال ظاهرة الفساد والشذوذ الذي كان عليه بعض القوم بيننا – على نحو قوم لوط زمان-  ومحاولات إنكارهم  لفعلهم على غرار قوم  شعيب في ايام الجاهلية حيث كان موضوع احاديث كثيرة ارتبطت  الفساد وعن بخس الناس أموالهم وحقوقهم، مما ساهم في عيش قوم زمانه عيشة من حالة التخلف والتأخر والضعف استفحلت على شاكلة ظاهرة زماننا هذا - وفي مجتمعنا - على أثره مظاهر الفساد والانحراف عن الطريق القويم والصحيح، وانتشرت فيه مآس مجتمعية تمثلت في روابط مقطعة، وتلوث فكري وانهيار قيمي، وفساد سلوكي، فإن الكل منا مأمور بأن يؤدي مسؤوليته ويسعى إلى تحقيق أمن مجتمعه ونشر القيم السلمية، ومواجه السلوكيات والأفكار المنحرفة الهادمة..
فتكاتف السواعد مطلوب، وتجميع الأفكار مطلوب وشرط من شروط البناء، وتوفير الإمكانيات أيضاً مطلوب؛ وذلك نظرا لعظم المسؤولية وجلالها، وهو ما يفتح الباب للمطالبة بمسؤولية أكبر للهيئات والمؤسسات بدأ بالدولة ثم الهيئات السياسية والمجتمعية  ثم الأفراد لتجاوز عملي لمجموعة من التحديات والصعوبات فضلا عن محاربة آفة  الفساد والشذوذ الذي كان عليه بعض القوم بيننا – على نحو قوم لوط زمان-  ومحاولات إنكارهم  لفعلهم على غرار قوم  شعيب في أيام الجاهلية حيث كان موضوع أحاديث كثيرة ارتبطت  بموضوع الفساد وعن بخس الناس أموالهم وحقوقهم، مما ساهم في عيش قوم زمانه عيشة من حالة التخلف والتأخر والضعف استفحلت على شاكلة ظاهرة زماننا هذا - وفي مجتمعنا - على أثره مظاهر الفساد والانحراف عن الطريق القويم والصحيح، وانتشرت فيه مآس مجتمعية تمثلت في روابط مقطعة، وتلوث فكري وانهيار قيمي، وفساد سلوكي...
 فإن الكل منا مأمور بأن يؤدي مسؤوليته ويسعى إلى تحقيق أمن مجتمعه ونشر القيم السلمية، ومواجه السلوكيات والأفكار المنحرفة الهادمة..
 وللأسف هذا واقع ملموس على مستوى إقليم إفران عموما وبمدينة آزرو على وجه الخصوص كوننا كقلم حر أصبحنا مع كل موضوع إثارة لقضية ما إلا وكنا عرضة للتنديد والتهديد مباشرة أو بطرق غير مباشرة من كل الأطراف ليس لأجل اعتبار إشارتنا باطلة ومقارعة مضمونها بالملموس والرأي الآخر الموضوعيين في إطار الخبر مقدس والتعليق حر أو بالتمسك بحق الرد المسؤول؟حتى نعبر جميعا عن أننا ديمقراطيين مع أنفسنا قبل الآخر؟... ففي خضم تواتر الأحداث طبعا تكثر الإثارة والأخبار وعوض أن يكون استحضار العقلنة ممن يعنيهم أمر مادة إعلامية يفضل هؤلاء أساليب التهديد والاستنكار المباشر كأننا عبيد في ضيعتاهم؟ لا ولن يحق لنا إثارة خبر فيه حساسية تجاه اهتماماتهم أو ميولاتهم وكذا إيديولوجياتهم؟ .. فانا أومن بما لدي من قناعات ولن تزحزحني عنها فقاعات خابيات من طين أ وخزعبلات باطلين من من هم مسخرون بعض الأذيال الذين ادعوهم لقراءة مابين سطور هذه الأبيات الشعرية :
لا تخضعن لمخلوق على طمع
فإن ذلك نقص منك في الدين
لن يقدر العبد أن يعطيك خردلة
إلا بإذن الذي سوّاك من طين
فلا تصاحب غنيا تستعز به
وكن عفيفا وعظم حرمة الدين
واسترزق الله مما في خزائنه
فإن رزقك بين الكاف والنون
واستغن بالله عن دنيا الملوك
كما استغني الملوك بدنياهم عن الدين
ف:"يارب ساعدني أن أقول كلمة الحق في وجه الأقوياء وأن لا أقول الباطل لأكسب تصفيق الضعفاء، وأن أرى الناحية الأخرى من الصورة...ولا تتركني أتهم من يعادوني بأنهم ذليلون لأنهم اختلفوا معي في الرأي". 
 بهذه الكلمات انهي هذه المقالة الرأي والألباب بالإشارة يفهمون.

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

عبد ربه وأما بعد: فعناد زلة سقوط ‼

عبد ربه وأما بعد
فعناد زلة سقوط

*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
حقي حقان.. كيف لي كل هذا؟؟.....حق في هذه الدنيا، ما بيدي حيلة إليه.. وحق يوم لقاء ربي أحاسب عليه..
أبحر في قوارب الموت .. أتسكع .. أسافر في دروب لم أعهدها.. أمضي أقبل غصون الأشجار.. أصافح الأقدار.. أبدع وأراقص سمفونيات العشق.. أتحدى كل كلام.. أسفي في الحياة لاهي.. لا أعلم أي مسار تقودني إليه .. عاصفة الذكريات.. لا أدري موقعي من خيال هذه الحياة الزائفة.. تلفحني الشمس النيزيكية بأشعتها الغرامية .. تسرح بي اللحظة العاطفية للبعيد البعيد..
 وفي الجهة المقابلة للكون يتجسس علي آخرون.. معي في علبة الضياع... وراء ثقوب الضمائر النائمة.. بين هفوات فجر الأنانية.. ينتظرون متى أسقط، وكيف أسقط؟؟؟
من عرض الفراغ وفيض الكلمات تنساب في شفاههم المبللة بسخط الحياة.. محدثة إيقاع الضجر واليأس من واقع أرغموا على عيشه.
أسبح في بحور سحاب أسود..ألاحق سرابا، تراءى لي أنه الخلاص الوحيد، تاركا قلبي، جرائمي، فضائلي، آمالي.... تصارع الهواجس الضمائرية في ربيع هذا الليل المنخدع، الراقص على نغمات الأنين الملتوي في فضاء المساعي الشيطانية.. ذاك الأنين الذي نزع عني قناع الهلاك.. فتختنق لوعتي عند محبر الصوت..
ويتدرج الأنين.. فيكبر في الحنين.. الحنين إلى الصدق.. العطف.. إلى الحب في زمن ماكر لا تجدي فيه التضحيات.... بل كثرت فيه الضمائر المتعفنة من حرارة الكبرياء النابع من أناس ينتظرون متى أسقط؟؟ وكيف أسقط؟؟
ولكن لن أسقط أبدا.
فغنوا معي : ≤ فنار الحب كنت هايم و اليوم صرت نادم.. و ابديت نكره كل لايم و الامر لله راه دايم..
جفاني الحبيب و نساني و سار عني لغيري راضي .. سهمي صابك يا الهايم.. سهمي صابك يا اللايم.
واتركت النار تکدي.. واجمارها تحمى...وهمي هيمي يا جوارحي تركي الهوى..
قالوا لي علتي ماتبرى.. وافعالهم حمرة جمرة.. وقلوبهم قاصحة حجرة..وكلامهم يروي حجة ..
وهيمي هيمي ياجوارحي.. تركي الهوى.. الهوى ويا الهوى وزاد نساني فالمراد.≥
تلك بداية التحدي المصطنع، تحد مع الأيام السائرة في طريق الفناء برجل واحدة.. تـتعثر .. فـتدوس على مئات من القلوب المحترقة .. تحت شمس الواقع المائلة إلى الغروب.. لتعزف لنا لحنا جنائزيا .. فحينا ترقص.. وحينا تبكي.. وحينا آخر تضحك على أذقان الفئات التي تنتظر بفارغ الصبر لحظة سقوطنا ليبتلعنا مضار الهلاك...
وأما بعد... فهذا عبد ربه ... أبدا.. أبدا لن يسقط 

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

اختفاء 11مستشارا من جماعة بن الصميم في تحالف غير طبيعي

اختفاء 11مستشارا من جماعة بن الصميم
في تحالف غير طبيعي
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
اختفى 11مستشارا فائزين في الاقتراع الجماعي بالجماعة القروية بن الصميم إقليم إفران عن الأنظار فور الإعلان عن النتائج ليلة الجمعة الاخير04شتنبر2015،- بحسب مصادر من عين المكان- ويتعلق الأمر ب5مستشارين عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بقيادة رئيس الجماعة عن الفترة الأخيرة، و4مستشارين عن حزب العدالة والتنمية،2مستشارين عن حزب التقدم والاشتراكية فضلا عن 4نساء... ولم يعد يظهر لهؤلاء المستشارين منذه أي إثر مما أثار حفيظة عدد من ساكنة الجماعة الذين استغربوا هذا الفرار مادام المعنيون قد شكلوا نصابا بامتياز للاستحواذ على شؤون تدبير وتسيير الجماعة التي تضم في عضويتها 15مستشارا (البقية4مستشارين لحزب الأصالة والمعاصرة الذين لايزالون بتراب الجماعة)؟..
وقد تعددت التفسيرات والتأويلات عن كون فرار هؤلاء استشعارهم بتحالف غير طبيعي معتبرين قد يكون خروجا سواء عن التحالف الحكومي او المعارض الذي يدعو كل طرف فيه إلى احترام ضوابط وتعليمات القيادات الحزبية المعنية للتشاور قبل اتخاذ اية خطوة او الحسم في أي شكل من أشكال التحالفات الممكنة.
 ولاكت ألسن وتهامس البعض من سكان القرية أن تكون إحدى شركة ماء عين إفران ساهمت في مغادرة هؤلاء المستشارين القرية  لوجهة غير معلومة خارج الإقليم؟؟؟ مادامت الشركة سبق وأن وفرت لبعض المرشحين خلال الحملة بعضا من سياراتها للترحال بين دواوير الجماعة؟                 

العنصر رئيسا لجهة فاس مكناس

العنصر رئيسا لجهة فاس مكناس
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
عكس كل ما تم ويتم ترويجه من أخبار، أفاد مصدر جد مصطلع أن رئاسة جهة فاس- مكناس لن يحيد منصبها إلا لفائدة امحند العنصر –الأمين العام لحزب الحركة الشعبية- وذلك حفاظا على التحالف الحكومي الذي يضم كلا من حزب العدالة والتنمية، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية ، والتجمع الوطني للأحرار.

الأحد، 6 سبتمبر 2015

الحركة الشعبية تطالب بإسقاط مقاعد الحمامة باقليم إفران وترقع طعنا ضد منسق التجمع الوطني للأحرار المحسوب على السنبلة

الحركة الشعبية تطالب بإسقاط مقاعد الحمامة باقليم إفران
وترقع طعنا ضد منسق التجمع الوطني للأحرار المحسوب على السنبلة
 */* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تقدمت الكتابة الإقليمية لحزب الحركة الشعبية باقليم إفران من جديد بالطعن في المقاعد التي حظي بها حزب التجمع الوطني للأحرار على مستوى الإقليم ككل...
وطالبت الحركة الشعبية في طعنها الذي جاء فور فرز نتائج الاقتراع التي جدرت الجمعة الأخير(04شتنبر2015) بإسقاط كل من اللائحة الجهوية مكناس-فاس و المحلية بمدينة آزرو فجميع المنتخبين الفائزين باسم حزب التجمع الوطني للأحرار على مستوى إقليم إفران ككل.
 واستندت دفوعات الطاعن كون المرشح نبيل بن الخياط بنعمر لازال  يعد عضوا بالمكتب السياسي للحركة الشعبية وحصل على صفة منسق لحزب التجمع الوطني للأحرار في غفلة من حزبه الأصلي حيث كان هو الموقع الرسمي للتزكيات التي حصل عليها كافة مرشحو حزب الحمامة على مستوى إقليم إفران...
 يذكر أن نبيل بن الخياط بنعمر الحامل لصفة برلماني خلال الولاية التشريعية الجارية باسم حزب الحركة الشعبية والتي أسندت له فور تعيين محمد أوزين وزيرا للشباب والرياضة، واشتغل كرئيس للفريق الحركي بالبرلمان قبل أن تسحب منه هذه الصفة انضم لصفوف فيصل الحركة التصحيحية داخل حزب الحركة الشعبية، أعلن للعموم انه قدم استقالته من حزب الحركة الشعبية حيث صادق على الاستقالة في تاريخ 12-08-2015 قبيل أن يقدم ترشيحه للانتخابات الجهوية والمحلية يوم14من نفس الشهر موقعا وثائقه بان مهنته: برلماني؟... فمتى كانت المهمة مهنة يقول عدد من المتتبعين والمهتمين في الوطيفة العمومية ولا حتى في عداد المأجورين؟
في حين أفادت مصادر مقربة منه أنه كان قد اكتفى بتوجيه استقالته عبر الفاكس يوم 13-08-2015 إلى المقر المركزي لحزب الحركة الشعبية، دون إشعار الكتابة الإقليمية بإفران التي لم تتوصل بأية رسالة في الموضوع للبث في شانها... وهو موضوع شكاية قضائية رفعها محامي عن حزب الحركة الشعبية ضد نبيل بن الخياط في موضوع استقالة لم تتوصل بها لحد الآن سواء الأمانة العامة لحزب السنبلة أو البرلمان للمطالبة بثبوت استقالته الرائجة.
 الطعن المقدم لخلية القضاء بعمالة إفران الشكاية القضائية المرفوعة من قبل محامي الحركة الشعبية حسب مسؤول عن التنظيم إقليما هذه المرة مقبولة شكلا.

نتائج الانتخابات الجماعية و الجهوية 2015 بالأرقام حسب الجهات ال 12 بالمملكة

نتائج الانتخابات الجماعية و الجهوية 2015 بالأرقام
حسب الجهات ال 12 بالمملكة 
*/* البوابو الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
// و م ع+ف.أ.م //
تصدر حزب العدالة والتنمية انتخابات أعضاء مجالس الجهات بحصوله على 174 مقعدا (25,66 بالمائة)، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب 132 مقعدا (19,47 بالمائة)، وحزب الاستقلال ب 119 مقعدا (17,55 بالمائة)، وذلك حسب النتائج المؤقتة المتوفرة التي تم الإعلان عنها اليوم السبت في بلاغ لوزير الداخلية عقب الاقتراع الذي جرى يوم الجمعة 04شتنبر 2015.
وتتوزع المقاعد المحصل عليها من قبل مختلف التشكيلات السياسية خلال هذا الاقتراع على الشكل التالي:
– جهة بني ملال- خنيفرة: حل حزب الحركة الشعبية في الصدارة ب12 مقعدا متبوعا بكل من حزب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بتسعة مقاعد لكل حزب، ثم حزب الاستقلال (سبعة مقاعد) ، والتجمع الوطني للأحرار (ستة مقاعد) ، والاتحاد الدستوري (أربعة مقاعد) ، وحزب التقدم والاشتراكية بمقعد واحد. ولم يحصل كل من حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب العهد الديمقراطي وحزب الإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي على أي مقعد.
– جهة الدار البيضاء – سطات: هيمن حزب العدالة والتنمية على النتائج بعد حصوله على 30 مقعدا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة (19 مقعدا) وحزب الاستقلال (12) والتجمع الوطني للأحرار (6)، ثم الاتحاد الدستوري (4) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (ثلاثة مقاعد) والحركة الشعبية (مقعد واحد). أما أحزاب التقدم والاشتراكية والحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي والإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي، فلم تحصل على أي مقعد.
– جهة الداخلة – وادي الذهب: احتل حزب الاستقلال الصدارة ب13 مقعدا، متبوعا بالحركة الشعبية (تسعة مقاعد) والعدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (ثلاثة مقاعد لكل حزب) وحزب التجمع الوطني للأحرار (مقعدان)، أما أحزاب الاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية والحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي والإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي فلم تحصل على أي مقعد.
– جهة درعة – تافيلالت: احتل حزب العدالة والتنمية الصدارة بحصوله على 13 مقعدا، متبوعا بالتجمع الوطني للأحرار (11 مقعدا) والاستقلال (سبعة مقاعد)، ثم حزب الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية بخمسة مقاعد لكل منهما، وحزب الأصالة والمعاصرة (أربعة مقاعد). أما أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي والإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي فلم تحصل على أي مقعد.
– جهة فاس – مكناس: حصل حزب العدالة والتنمية على 22 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال الذي حصل على 15 مقعدا، ثم حزبا الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية اللذان حصلا على تسعة مقاعد لكل منهما. وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على ستة مقاعد وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (خمسة مقاعد) والاتحاد الدستوري (مقعدان) والتقدم والاشتراكية (مقعد واحد). ولم يحصل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي وحزب الإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي على أي مقعد.
– جهة كلميم واد نون: تصدر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية النتائج بحصوله على 12 مقعدا، متبوعا بالتجمع الوطني للأحرار (ثمانية مقاعد) والأصالة والمعاصرة (ستة مقاعد) والعدالة والتنمية (خمسة مقاعد) والاستقلال (أربعة مقاعد)، فيما حصل كل من حزب الحركة الشعبية وحزب الإصلاح والتنمية على مقعدين لكل منهما. من جهتها، لم تحصل أحزاب الاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية والحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي على أي مقعد.
– جهة العيون – الساقية الحمراء: هيمن حزب الاستقلال على المقدمة بحصوله على 20 مقعدا، يليه حزب التجمع الوطني للأحرار (10 مقاعد) والأصالة والمعاصرة (أربعة مقاعد)، ثم العدالة والتنمية والحركة الشعبية بمقعدين لكل حزب، والاتحاد الدستوري بمقعد واحد. ولم تحصل أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية والحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي والإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي على أي مقعد.
– الجهة الشرقية: حل حزب الأصالة والمعاصرة في الصدارة بحصوله على 16 مقعدا، متبوعا بحزبي العدالة والتنمية والاستقلال بتسعة مقاعد لكل منها، والحركة الشعبية (خمسة مقاعد)، فيما حصل حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على أربعة مقاعد لكل منهما. وحصل حزبا الاتحاد الدستوري والعهد الديمقراطي على مقعدين لكل منهما، في الوقت الذي لم يحصل فيه كل من التقدم والاشتراكية والحركة الديمقراطية الاجتماعية والإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي على أي مقعد.
– جهة مراكش – آسفي: تصدر حزب الأصالة والمعاصرة بحصوله على 24 مقعدا، متبوعا بالعدالة والتنمية (16 مقعدا) والاستقلال (11 مقعدا). وحل التجمع الوطني للأحرار رابعا ب10 مقاعد، ثم الحركة الشعبية (خمسة مقاعد) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (4) والاتحاد الدستوري (3) والتقدم والاشتراكية (2). أما أحزاب الحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي والإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي فلم تحصل على أي مقعد.
– جهة الرباط – سلا – القنيطرة: حصل حزب العدالة والتنمية على 26 مقعدا، متبوعا بالأصالة والمعاصرة (13) والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري اللذين حصلا على تسعة مقاعد لكل منهما. وحصل حزب التقدم والاشتراكية على ستة مقاعد فيما حصل حزبا الاستقلال والحركة الشعبية على التوالي على خمسة وأربعة مقاعد.
وفي المركز الأخير حل كل من الحركة الديمقراطية الاجتماعية بمقعدين والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقعد واحد. أما أحزاب العهد الديمقراطي والإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي فلم تحصل على أي مقعد.
– جهة سوس – ماسة: هيمن حزب العدالة والتنمية على المقدمة ب23 مقعدا، متبوعا بالتجمع الوطني للأحرار (11 مقعدا) والاستقلال (تسعة مقاعد) والأصالة والمعاصرة (سبعة مقاعد) والتقدم والاشتراكية (أربعة مقاعد) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (مقعدان) وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي (مقعد واحد).
أما أحزاب الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي والإصلاح والتنمية فلم تحصل على أي مقعد.
– جهة طنجة – تطوان – الحسيمة: حل حزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الأولى ب18 مقعدا، متبوعا بالعدالة والتنمية (16 مقعدا) ثم الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار (سبعة مقاعد لكل منهما). وحصل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على خمسة مقاعد، والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية على أربعة مقاعد لكل منهم)، والاتحاد الدستوري (مقعدان).
ولم تحصل أحزاب الحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي والإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي على أي مقعد.
وجاءت النسب المحصل عليها كالتالي: العدالة والتنمية (25,66 بالمائة)، والأصالة والمعاصرة (19,47) والاستقلال (17,55 بالمائة) والتجمع الوطني للأحرار (13,27 بالمائة) والحركة الشعبية (8,55 بالمائة) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (7,08 بالمائة) والاتحاد الدستوري (3,98 بالمائة) والتقدم والاشتراكية (3,39 بالمائة) والحركة الديمقراطية الاجتماعية (0,29 بالمائة)، والعهد الديمقراطي (0,29 بالمائة) والإصلاح والتنمية (0,29) وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي (0,15 بالمائة).