السبت، 22 نوفمبر 2014

من المسؤول عن حرب مافيا العقار والريع للبقع الأرضية بإفران ومحمد حصاد في قفص الاتهام؟

من المسؤول عن حرب مافيا العقاروالريع للبقع الأرضية بإفران
ومحمد حصاد في قفص الاتهام؟ 
//البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد//                    
 ماذا يجري ويدور باقليم إفران عموما إذ لا حديث في إفران إلا عن بعض قناصي الفرص في الحصول على "الكعكة" عن طريق المحسوبية والزبونية وعن طريق بعض المسؤولين سواء منهم السابقين أو الحاليين بدعوى أوامر جهات نافذة؟.. إنها اكبر ضجة ورائجة يعيش عليها إقليم إفران تضع رؤوس بعض المسؤولين على فوهة بركان وبين سندان الريع ومطرقة المحاسبة؟ مما يتطلب معه تدخل وزارة الداخلية والقيام بالبحث والتحقيق في هذه النوازل التي تثير غضب الساكنة الإفرانية خصوصا الوزير محمد حصاد الذي تلوك الألسن عند كل نقاش أن ما يجري بعلمه ولربما بأوامره؟؟؟؟
فبعد رائجة هبة بقع أرضية( فيلات بمنطقة تيزكيت) من العامل السابق جلول صمصم قبيل مغادرته الإقليم لفائدة مقربين منه ولمسؤولين داخل العمالة وخارجها بأسماء زوجتاهم خلفت معها امتعاضا لدى الرأي العام الاقليمي خصوصا وأنها اعتبرت بمثابة ريع وفي غفلة من الجميع... تفجرت خلال الأيام الأخيرة قضية مشروع السكن الاجتماعي الذي تشيده إحدى الشركات تم الإجهاض عليه بعد مطالبة المجلس البلدي بالمصادقة على الإلغاء في محضر بعمالة إفران، الإلغاء الذي تمت مناقشته ضمن أشغال دورة أكتوبر الأخيرة للمجلس البلدي لإفران ورفض الاقتراح ، مشروع استفادت الشركة المعنية من عملية تفويت عقار يضم حوالي 350سكن اجتماعي لفائدتها مساحته 27هكتارا بثمن رمزي  لتمكينها المضاربة في سوق العقار (25مليون درهم للسكن)كما أن المشروع يندرج به بناء فندق من 4نجوم لايزال دون انطلاقته في حين انطلقت أشغال العمارات ذهبت أحلام المواطنين وآمالهم في الحصول على قبر الحياة الذي لطالما حلموا بتحقيقه رغم قيامهم بانجاز وتقديم ملفاتهم التي كلفتهم الشيء الكثير بقيت في رفوف مندوبية السكنى رغم توفرهم على وصول إيداع الملفات ردتها أصداء إلى تجاهل عامل الإقليم محمد بنريباك لتصفية هذه الملفات في حين تقوم المقاولة المعنية بالبناء بغرض عرضها للبيع ..
هذه الواقعة رافقتها ضجة تفويت بقع أرضية ضمن مشروع السكن الاجتماعي الاقتصادي لبلدية إفران من أبرز شروطها إعطاء الأولوية للموظفين والعمال والمتقاعدين التابعين للبلدية لمن لم يسبق لهم أن استفادوا من أي بقعة أرضية أو سكن بالمدينة(؟؟؟؟)...و بشكل مثير للغاية كشفت اللوائح غياب ما تم التنصيص عليه بكل مسؤولية وشفافية ونزاهة ..بقع أرضية تشرف على تدبير ملفاتها جمعية الأعمال الاجتماعية لبلدية إفران  تضع رأس رئيس المجلس البلدي في عنق الزجاجة و معه اللجنة المشرفة التي تشكلت من باشا المدينة والمهندس البلدي وممثلي جمعية الأعمال الاجتماعية وممثلي وداديتي كل من الربيع والأمل ذلك حين زكمت روائح والزبونية والمحسوبية روائحها إذ تلوك الألسن وبقوة عن استفادة ما لايقل عن 5اشخاص سبق لهم الاستفادة من بقع أرضية و لهم ملكيات سكنية .. ورغم أنه تم انجاز  محاضر فلم تفوت استحضار خروج لائحة ملغومة للمستفيدين إذ يسجل المهتمون إن هناك شخصا قضى 30سنة في الخدمة (أب ل4اطفال بدون ملكية ولم يسبق أن استفاد) لم تتم قبول طلبه ولم يستفد من هذه 'الكعكة"... 
"الكعكة" حين ننقل الحديث الدائر في الأوساط المعنية بالموضوع أن 5%من المشروع ستعود لرئيس الجمعية؟ وإذا ما صحت هذه الرائجة الغريب طرحها!!! يبقى السؤال عالق الجواب: متى كان العمل الجمعوي بالمقابل ؟ و أي مقابل لبقع بإفران!!!؟... قضية أزعجت عددا من المواطنين الذي أطلقوا حملة واسعة بتوجيه رسائل تنديد واستنكار إلى عامل الإقليم لمطالبته بتحديد المسؤوليات و إيقاف سياسة الريع؟
 ستكون لنا عود مفصلة في هذا الموضوع.

الخميس، 20 نوفمبر 2014

فك لغز سرقة محلات تجارية وأخرى بالعنف في آزرو

فك لغز سرقة محلات تجارية وأخرى بالعنف في آزرو
  //البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد-آزرو//
عجلت الشرطة بمدينة آزرو بفك لغز سرقات لمحلات تجارية ليلا  كانت قد استهدفت من قبل مجهولين أثارت حولها علامات استفهام  نظرا للكيفية الاحترافية التي انتهجها الفاعلون في جرائمهم دون أن يخلفوا وراءهم ما يفيد الوصول إليهم.. إذ قادت تحريات وأبحاث دقيقة عمدتها الشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بأزرو الوصول إلى الفاعل وإيقافه خلال الأسبوع الجاري، الفاعل لا يعدو إلا شابا ينحدر من مدينة أرفود وعائلته مقيمة بإفران كان يتربص بالمحلات التجارية لبيع الهواتف النقالة تمكن من السطو على03منها (02باحدف و01بمركز المدينة)..
اهتداء الشرطة جاء على اثر شكايات توصلت بها مصالحها تفيد اعتراض نساء سبيلهن وسلبهن هواتفهن تحت التهديد وبالعنف مما كان وراء الوصول إليه بعد تجميع كامل الأوصاف عن شخصه، وبالتوصل إلى إيقافه اعترف بالمنسوب إليه سيما عندما تعرفت النساء عليه بسهولة...
وقد اعترف الموقوف انه كان يقوم ببيع الهواتف المسروقة بمدينة مكناس ليتم انجاز مضر رسمي في جرائمه وتقديمه إلى العدالة للنظر في ملفه.
وفي نفس الإطار لمحاربة الجريمة ، تمكنت الفرقة القضائية للشرطة بالمفوضية الجهوية للآمن الوطني بمدينة آزرو من تفكيك عصابة تتكون من 03 أشخاص مبحوث عنهم من أجل الحيازة والاتجار في المخدرات، ينحدرون من قرى مجاورة لمدينة آزرو، كانوا من جهتهم كذلك روعوا المدينة باقترافهم لمجموعة من السرقات بالعنف وبالخطف...
ولقد خلفت هذه العمليات التي تدخل في إطار العمليات الاستباقية لمحاربة الجريمة وبتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني بالمدينة من خلال التواصل واللقاءات الهادفة إلى المساهمة في خلق الأمن والأمان بين ساكنة مدينة آزرو ارتياحا كبيرا في نفوس الرأي العام المحلي..

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

هلال عبدي بأزرو والد الزميل سليمان عبدي في ذمة الله

هلال عبدي بأزرو والد الزميل سليمان عبدي في ذمة الله
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
ببالغ الأسى والحسرة تلقينا نبأ وفاة السيد هلال عبدي (عن سن ناهز 68عاما) والد زميلنا سليمان عبدي مراسل جريدة الناس بمكناس ، وذلك صبيحة يومه الأربعاء 19نونبر 2014 بمدينة آزرو.
 بالمناسبة الأليمة نتقدم في كل من الموقعين لبوابة " فضاء الأطلس المتوسط" والجريدة الورقية "المسار الصحفي"  إلى كل أفراد أسرة الفقيد –زوجته السيدة خديجة العزوي و ابنته السيدة كوثر وأبنائه سليمان ومحمد وحسن وعبد الله وباقي أفراد العائلة وكل الأهل والأحباب والأقارب ببالغ عبارات المواساة في رحيل السيد هلال راجين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد روح الفقيـــد واسع المغفرة والرحمة وان يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم أهلـه وذويه الصبر والسلوان...
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

مشروع " Mowatana " بإقليم إفران من أجل حركة مدنية شبابية مواطنة لبناء قدرات الشباب مجال التربية المدنية

مشروع " Mowatana "من أجل حركة مدنية شبابية مواطنة
لبناء قدرات الشباب مجال التربية المدنية
ايام 21-22 و 23 نونبر2014
الب      
البوابة الإلكترورونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد               
تنظم جمعية شباب بلا حدود و بدعم من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية مشروع " Mowatana " يوم الجمعة 21 نونبر 2014 على الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الشباب أقشمير أزرو ندوة موضوعاتية حول موضوع:"أي دور للشباب في ترسيخ قيم المواطنة" يؤطرها كل من السادة: مصطفى بنرهو مستشار السيد وزير الشباب والرياضة، عبد العالي مستور رئيس منتدى المواطنة، الطيب صالح نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة أزرو.
ويأتي تنظيم هذه الندوة التي ستعرف بالمناسبة الانطلاق الرسمي لمشروع" Mowatana "- وبحسب بلاغ صحفي للمنظمين- تأكيدا لدور جمعية شباب بلا حدود  إقليم إفران في دعم قدرات الشباب في مجالات عديدة، وإيمانا منها بأهمية الشباب ودورهم في التنمية و النهوض بالمجتمع، من خلاله ستُنظم العديد من الدورات  التكوينية  المتنوعة، واللقاءات  المفتوحة والزيارات الميدانية الهادفة إلى تمكين الشباب المشارك, من مهارات ومعارف تصبو أساسا إلى تنمية القدرات في مجالات: المواطنة؛ المشاركة ؛الحكامة الجيدة، الديمقراطية التشاركية، ودراسة المشاريع.
وأضاف البلاغ الذي توصلت بوابة فضاء الأطلس المتوسط بنسخة منه، أن مشروع "Mowatana " يهدف إلى تطوير مهارات الحركة الشبابية بإقليم إفران  في مجال التربية المدنية وتحسيس الفاعلين المحلين بأهمية التربية على المواطنة وتنمية حس المواطنة المشاركة وثقافة حقوق الإنسان لدى شباب المنطقة وخلق تواصل بين الفاعلين المحليين من أجل النهوض بالتربية المدنية بإقليم إفران.
كما ستنظم الجمعية دورة تكوينية أيام 22 و23 نونبر2014 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمركز الاستقبال بأزرو حول موضوع " المواطنة " و " المشاركة ".
برنامج انطلاق مشروع مواطنة " Mowatana "
لبناء قدرات الشباب مجال التربية المدنية:
الندوة الموضوعاتية: أي دور للشباب في ترسيخ قيم المواطنة؟
الجمعة 21 نونبر 2014 بدار الشباب أقشمير.
14:30 – 15:00   استقبال الضيوف.
15:00 – 15:10   كلمة ترحيبية وتقديم مشروع مواطنة للسيد رئيس جمعية شباب بلا حدود.
15:10 – 15:20    كلمة ممثل سفارة الولايات المتحدة  الأمريكية بالرباط.
15:20 – 15:50    المداخلة الأولى"تمكين المواطنة الشبابية"
                            السيد عبد العالي مستور رئيس منتدى المواطنة.                    
15:50 – 16:20    المداخلة الثانية "الشباب المواطن و تدبير الشأن المحلي"
                             الأستاذ الطيب صالح نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة أزرو.
16:20 – 16:50    المداخلة الثالثة "العمل التطوعي و المشاركة المواطنة"
                             السيد مصطفى بنرهو مستشار السيد وزير الشباب و الرياضة.
16:50 – 17:20     فتح باب المناقشــــة.
17:20 – 17:30    اختتام اللقاء التواصلي والإعلان عن انطلاق أنشطة مشروع مواطنة.
                                                                          إمضاء: جمعية شباب بلا حدود

الأحد، 16 نوفمبر 2014

من وماذا وراء بيع بقع أرضية في آزرو بدون هوية ولا وعاء عقاري صريح؟

من وماذا وراء بيع بقع أرضية في آزرو  
بدون هوية ولا وعاء عقاري صريح؟
 //البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد//
قضية مثيرة الجدل طرحها المواطن محمد أشقيق (تاجر محل مأكولات الدجاج في آزرو) على السلطات المحلية بالمدينة من خلال رسالة مؤرخة بتاريخ13نونبر 2014 تم إيداعها بكتابة الضبط بباشوية آزرو تحد عدد 4918DT، حين وجه المواطن تهمة بيع بقع أرضية من أحد المنعشين العقاريين بالمدينة (المدعو المجذوب حسني عزالدين) لعدد من المواطنين معتبرا أنها نوع آخر من الاحتيال والنصب على المواطنين واستغفالهم،  كون المنعش يبيع الأراضي بدون أرقام و لامساحات محددة وبدون تحديد لثمن البيع، إذ يكتفي المنعش بالذهاب إلى موثق (؟) دون علم المشتري ليقوم بتوثيق الأوراق بطريقة قانونية ...
وقد سبق وأن ﯘضِعَتْ شكاية ضد المنعش بخصوص تجزئة أدام والتعرف على البقع فإن بقعا أخرى يروج بيعها بادعاء توفرها بتجزئات كل من الفرح1 والفرح2 وحي السلام بمدينة آزرو، كون البعض من المشترين لم يتعرفوا على هوية الموثق وعنوانه الحقيقي حين يتوصلون بالوثائق المتعلقة بالتصميم(؟؟؟)...
 قضية تتطلب بحسب إنذار المواطن أشقيق تدخل كل الدوائر المعنية بالسكنى والتعمير والسلطات المحلية والإقليمية والمجلس البلدي بفتح تحقيق نزيه وواسع للتأكد من الرائجة وضبط وقائعها المفترضة قبل فوات الأوان ووقوع الفأس في رأس مواطنين سذج في فخ عقارات وهمية؟ إذا ما عملنا أن المنعش العقاري يستخدم اسم "محمد المجذوب"، اسم يبقى مبهما بخصوص صحة ومن عدم صحة الصفة  الشخصية للمتهم  حيث يروج المنعش عزالدين المجذوب (الذي يعد موضوع متابعات قضائية لاتزال دون الفصل فيها؟) أن ابنه هشام هو من سرق منه خاتم الوكالة العقارية وقد يكون هو من وراء هذه القضية بحسب رسالة المواطن محمد أشقيق.

نقابة التعليم التابعة لإبنكيران تعري عن سياسة الحكومة في القطاع

نقابة التعليم التابعة لإبنكيران تعري عن سياسة الحكومة في القطاع
//البوابة الإلكترونية"فضاء لأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد//
أصدرت نقابة التعليم "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الجامعة الوطنية لموظفي التعليم"التابعة لحزب العدالة والتنمية عقدت الكتابة الوطنية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم" المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بلاغا صحفيا تندد من خلاله بسياسة الحكومة عموما ووزارة التربية الوطنية على وجه الخصوص تعري عن الأوضاع المقلقة  التي يعيش عليها القطاع في ظل حكومة عبد الإله بنكيران، وذلك عقب الاجتماع الذي عقدته الكتابة الوطنية للنقابة بالمقر المركزي لها بالرباط يوم الخميس 13 نونبر 2014، خصص لمتابعة عدد من القضايا التنظيمية والإعداد لاجتماع المكتب الوطني للجامعة، بالإضافة الى تقييم المحطة النضالية التي دعت اليها الجامعة يومي 11و12 نونبر الجاري.
وقد أجمع أعضاء الكتابة الوطنية للجامعة على أن المحطة النضالية المذكورة خصوصا الوقفات الاحتجاجية للقيادات المجالية بالجهات قد حققت الأهداف التي تم تسطيرها غداة الإعلان عنها بتاريخ 13 أكتوبر2014، خصوصا ما تعلق بلفت انتباه الحكومة والوزارة الى الوضعية الكارثية التي يتخبط فيها قطاع التربية الوطنية في شتى المجالات ناهيك عن مسار الحوار القطاعي العقيم والذي تحول الى جلسات استماع لا غير وهو ما سبق للجامعة أن أشارت اليه في مناسبات سابقة، كما توجهت الكتابة الوطنية بالشكر لعدد من الجرائد الوطنية والمواقع الالكترونية التي تعاملت بمهنية عالية مع المحطة المذكورة خصوصا الوقفات الاحتجاجية الجهوية.
الكتابة الوطنية وقفت ايضا على الاعتداءات التي بات يتعرض لها بعض أفراد الاسرة التعليمية داخل وخارج المؤسسات التعليمية واستنكرتها بشدة وطالبت بالتصدي لتنامي ظاهرة هذه الاعتداءات ودعت كل المتدخلين المعنيين إلى الانخراط الجماعي قصد الحفاظ على حرمة المؤسسات والأطر التربوية ناهيك عن محاربة كل مظاهر الانحلال والميوعة داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية.
وبعد نقاش عميق ومسؤول سجلت الكتابة الوطنية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ما يلي:
v    اعتبار الوقفات الاحتجاجية أمام مقر الأكاديميات بمختلف جهات المملكة التي خاضها مسؤولو الجامعة محطة للإنذار تعكس رسائل وإشارات تعبر عن رفضنا لواقع المنظومة وواقع العلاقة بين النقابة والوزارة على الخصوص، ونؤكد على الاستمرار في النضال في حالة عدم الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للأسرة التعليمية.
v    ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ظروف اشتغال رجال ونساء التعليم خلال اي اصلاح لنظام المعاشات المدنية من طرف الحكومة. مع الإسراع بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 ابريل 2011. وخصوصا الإفراج عن الدرجة الجديدة والتعويض عن العمل بالعالم القروي.
v    استنكار إيقاف حوالات بعض من شملهم قرار التمديد من المتقاعدين بالقطاع، وتجديد رفض الجامعة لكيفية تنزيل هذا القرار الأحادي من طرف الوزارة والحكومة.
v    استنكار عدم توصل عدد من موظفي القطاع بحوالاتهم والتشهير بهم واعتبارهم من الأشباح، بسبب عدم احصائهم في حين أن هؤلاء يشتغلون بشكل عادي.
v    شجب واستنكار استمرار الوزارة في تماديها بمعاقبة الاساتذة حاملي الشهادات الجامعية (اجازة وماستر) وذلك بحرمانهم من رواتبهم لشهور لأسباب تتحملها الوزارة لوحدها مركزيا ومجاليا، وتطالب الجامعة بضرورة الطي النهائي لهذا الملف وذلك بتسريع وتيرة صرف رواتب المعنيين والإفراج عن نتائج مباراتي يونيو  وأكتوبر وفق ما تم الاتفاق عليه في شتنبر المنصرم وكذا الإسراع بإتمام ما تبقى من الأفواج بمن فيهم الحاصلون على الشهادات الجامعية في الشهور الاخيرة، كما تجدد الجامعة مطالبتها ببدأ تسوية الوضعية الإدارية والمالية للناجحين والناجحات في مباراة فبراير 2014.
v    التأكيد على أن جلسات الحوار القطاعي لازالت دون المستوى المطلوب كما أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني قد أخلف موعده وتراجع عن عقد اللقاءات الشهرية مع الكتاب العامين للنقابات الخمس بل أن السيد الوزير لا يتجاوب مع المراسلات الواردة عليه، وهذا نوع آخر من تبخيس العلاقة مع الشركاء مما ينذر بمزيد من التصعيد في الفترات القادمة، خصوصا في ظل تمادي الوزارة في الانفراد بعدد من القرارات التي تهم الأسرة التعليمية دون استشارة الشركاء الاجتماعيين، مما يهدد استقرار المنظومة التعليمية في الأفق.
v    مطالبة السيد الوزير بتحمل كامل مسؤولياته في طي كل الملفات العالقة خصوصا تلك التي انطلق النقاش حولها خصوصا: ملف خريجي السلمين 7و8، المكلفين خارج إطارهم الأصلي، الأطر المشتركة، المبرزين والدكاترة... واليوم الدراسي حول الحركات الانتقالية وآخر حول الامتحانات المهنية، مع التمسك بشمولية الملف المطلبي كوحدة لا تقبل التجزيء للوقوف سدا منيعا ضد محاولات التفييئ والتشتيت والإجهاز على حقوق الأسرة التعليمية.
v    التأكيد على ضرورة الرفع من وتيرة اشتغال لجنة النظام الأساسي مع تحميل المسؤولية للوزير شخصيا في طي هذا الملف نهاية دجنبر القادم وفق الوعد الذي قطعه على نفسه مع النقابات الخمس،وذلك بهدف إنصاف كافة الفئات المتضررة بالقطاع ، مع ضرورة تصحيح منهجية الحوار القطاعي ومأسسته حتى يصبح ذا مردودية ويستجيب لتطلعات الشغيلة التعليمية.
v    تحميل كل من وزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي مسؤولية حرمان موظفي القطاع من حقهم العادي والعادل في متابعة الدراسات الجامعية بقرارات شفوية لا دستورية وغير قانونية، مع تأكيد الجامعة و م ت على ضرورة متابعة هذا الملف الى حين طيه نهائيا.
إن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم اذ تذكر بما سبق فإنها تجدد التأكيد على موقفها الثابت والمتمثل في الاصطفاف الى جانب الأسرة التعليمية دون كلل أو ملل والاستمرار في النضال حتى تحقيقها. كما تجدد مطالبتها الوزارة والحكومة بإعادة النظر في العلاقة مع الشركاء بهدف تعزيز التعاون لما فيه مصلحة للجميع، تلاميذ، مدرسين، وآباء، ومن خلالهم مصلحة الوطن.

الرباط في 13 نونبر2014 عن الكتابة الوطنية: الكاتب العام //عبد الإله الحلوطي