الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

جدل مفتوح حول المقعد الثاني لدائرة إفران ووكيل لائحة الPAM يلتجأ للمحكمة الدستورية

جدل مفتوح حول المقعد الثاني لدائرة إفران
ووكيل لائحة الPAM يلتجأ للمحكمة الدستورية
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تقدم السيد عبد الرزاق هاشمي مرشح الأصالة والمعاصرة يومه الثلاثاء 12أكتوبر2016 بشكاية الى المحكمة الدستورية بالرباط للطعن في نتيجة المقعد البرلمان الثاني عن دائرة إفران والذي كانت النتائج الرسمية بعمالة إفران قد أعلنت عن استحقاقه لوكيل لائحة المصباح السيد أحمد رشيدي..
وكان أن أثار موضوع محضر لجنة الإحصاء الخاصة بتشريعيات 2016 بإقليم إفران جدلا وسط الرأي العام المحلي والوطني، بعد تسليط الضوء على الأرقام الواردة في المحضر الذي توصل به موقع قناة صدى TVبنسخة منه، والذي بوأ الأصالة والمعاصرة المرتبة الثانية ب 5263 صوتا خلف الحركة الشعبية ب 8372 صوتا والعدالة والتنمية ثالثا ب 5165 صوتا حسب الأرقام الواردة في المحضر.
وبعد  التحركات الميدانية لحزب العدالة و التنمية الفائز رسميا بالمقعد البرلماني، وحزب الأصالة و المعاصرة، الفائز بالمرتبة الثانية حسب محضر لجنة الإحصاء، فعمالة إفران طمأنت حزب العدالة و التنمية بخصوص النتائج مؤكدة أن المرتبة الثانية تعود لأحمد راشيدي مرشح الحزب، في حين عمل مرشح PAMعلى ربط الاتصال بعمالة إفران بخصوص الموضوع، إلا أن عمالة إفران ومن خلال مصادرنا الخاصة اعتبرت 553صوتا الوارد بمحضر لجنة الإحصاء والذي يخص المكتب المركزي رقم 9 خطأ مادي سيستدرك ويصحح باعتبار محضر المكتب السالف الذكر منح الأصالة و المعاصرة 353 صوتا فقط، وأن ما جاء في محضر لجنة الإحصاء خطأ غير مقصود ارتكب أثناء نقل أرقام المكاتب المركزية بالمحضر الأخير.
العدالة والتنمية في شخص كاتبها الإقليمي السيد امحمد بحري اعتبر النتائج الرسمية المعلن عنها لا تقبل مجالا للشك،على اعتبار أن المحاضر الرسمية التي يتوفر حزب العدالة والتنمية،وجميع الأحزاب السياسية على نسخة منها، تؤكد فوز العدالة و التنمية بمقعد برلماني، وتنفي ما جاء في نسخة المحضر النهائي الذي تدعيه الأصالة والمعاصرة، وأن إمكانية التلاعب في المحضر وارد، وأن عملية حساب مجموع أصوات المركزيات تمنح العدالة والتنمية 5165 صوتا متبوعا بالأصالة والمعاصرة ب 5063 صوتا.
عبد الرزاق هاشمي مرشح الأصالة والمعاصرة بعد تواصله مع عمالة إقليم إفران، توجه إلى المحكمة الدستورية بالرباط مستندا على محضر لجنة الإحصاء الإقليمية، والذي يمنه المرتبة الثانية في الانتخابات، معتبرا أرقام المحضر رسمية وقانونية لا تستدعي مجالا للشك ولا للتزوير و عبر تقبله لأي  قرار تعلن عنه المحكمة.
وفي انتظار قرار المحكمة الدستورية  في شأن المحضر المثير للجدل بخصوص تشريعيات إقليم إفران، فضلت عمالة إفران عدم إصدار أي بلاغ يوضع مجريات القضية التي تشغل الرأي العام المحلي و الوطني.
*/* عن موقع صدى TV وبالتوفويض

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

استفادة 20ألف و504 متمدرس ومتمدرسة باقليم إفران من المبادرة الملكية مليون محفظة

 استفادة 20ألف و504 متمدرس ومتمدرسة باقليم إفران
من المبادرة الملكية مليون محفظة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أعطيت يوم الإثنين26شتنبر الأخير (2016) انطلاقة عملية المبادرة الملكية "مليون محفظة" برسم الدخول المدرسي 2017/2016، حيث شهدت مدرسة السلام بإفران  توزيع المحافظ واللوازم المدرسية على التلميذات والتلاميذ لكل المستويات تحت إشراف السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران إلى جانب السيد احمد امريني المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عملية  برسم الموسم الدراسي 2016-2017..
 وقد استفاد من هذه العملية على المستوى الإقليمي 19545 تلميذ وتلميذة على الصعيد الإقليمي منها 15465 مستفيد ومستفيدة من التعليم الابتدائي بالعالمين القروي والحضري، في حين استفاد تلاميذ التعليم الإعدادي بالقروي 4080 تلميذ وتلميذة.
جاءت هذه العملية تماشيا مع التوجهات السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله للرفع من مستوى التمدرس ومحو الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين المتمدرسين والعمل على الاحتفاظ بهم بالمؤسسات لمحاربة لانقطاع والهدر المدرسي وتحقيقا للرؤية الإستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 التي تستمد جوهرها من المبادئ الأساسية الرامية إلى إرساء مدرسة مغربية جديدة قوامها  الإنصاف وتكافؤ الفرص، الجودة للجميع والارتقاء بالفرد والمجتمع.
وجدير بالذكر أنه على المستوى الوطني، عرفت عملية "المبادرة الملكية مليون محفظة" استفادة 4.182.504 متمدرس من بينهم 47% إناث حيث بلغت الكلفة الإجمالية ماقدره 390مليون درهم، كما سجل هذه السنة ارتفاع عدد المستفيدين من برنامج الدعم المالي المباشر "تيسير" ليصل إلى 860.100مستفيذة مستفيد و526.400 أسرة بتكلفة بلغت 777مليون درهم.

لم يعد هناك مجال للبكاء... وا سدّينا!!!

لم يعد هناك مجال للبكاء...
وا سدّينا!!!
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
نتأمل ونخلص إلى القول بأن البدايات دائمًا دوما تكون جميلة، وكم هي جميلة هي النهايات أيضا وإن لم تنتهِ كما بدأت!...
ستتعجبون من كلامي ولكن حقا هي كذلك، ربما تكون نظرة الانبهار للأشياء قد خدعتك في كثير من المواقف، وجعلتك تصل إلى نهاية قاسية تشعر بالندم حيالها، نعم أنت على صواب، محزنة هي الأمور التي تعكر صفو براءتنا وتطعن قلبنا بخنجر القسوة، ولكن إلى متى؟
لا يوجد جرح يستمر بالنزيف فإما أن يبرأ بالمداواة والاهتمام، وإما أن يتضاعف إلى أن نضطر إلى بتر ذلك العضو، كذلك هي مشاعرنا، إما أن تحل محلها مشاعر الرضا والصبر والفرح، وإما أن تعيش عكس الكون وتلبي نداء «الأحياء الأموات»، أولئك الذين يسكنون في الماضي، وهم في الحاضر جثث محنطة، وأما المستقبل فليس له وجود في خططهم، يؤمنون بما يتركه أجداد الذكريات، غير متفائلين، مكذبين ما حولهم، مبتورين من الواقع الذي بالتأكيد فيه شيء أجمل مما خلدته جراحهم!
تعامل مع حياتك كمسرحية، وأسدل وراءها الستار مهما كانت الحكاية حزينة أو سعيدة، لن تستطيع محيها من ذاكرتك ولكن لا تجعلها تمر وتقع في قلبك، فسيتكرر ذلك الألم، وإن كنت مبتورا فستتذكر كيف بترت من الحياة وبكل بشاعة، لا تتقمص «دور المظلوم»، وإن كنت بالفعل مظلومًا، إلجأ لربك، وطور من نفسك واشغل وقتك، وفرغ كل ما لديك من طاقة سلبية، واستمتع بنشوة النجاح وستشعر وكأنك ولدت من جديد.
إخواني الأعزاء ماأجمل الماضي وما أحلى أن الواحد منا يستمع أو أن ينقب في أرشيف الماضي وقد كنت أنقب في أرشيفي وقد لفت نظري شريط مكتوب عليه الفنان احمد السنيدار..
وهنا انقل لكم اليوم تحفة فنية غناها السنيدار:
لاتجرح القلـــــــــــب لاتغضب---- مابش لهذا لغضب داعـــــــي
حاسب انا اخشى عليك تحنب---- ولي رجاء تكون واعـــــــي
لمه تغالط وتتهــــــــــــــــرب---- وتخلق اعــذار لاقناعـــــــي
من علمك يا حبيب تلعــــــــب---- باالله قل لي ماناش ســاعي
حبوب حبــــــــــــوب لاتغضب---- مابش لهذا الغضب داعــــــي
ان كان لهذا الحنق اسبـــــاب---- ارجوك تشرح لـــــي اسبابه
اما التجنــــــــــي فما له باب---- من غير سبب فااغلق ابــوابه
لاتسمع الواشــــــــي الكذاب---- كل الوشايات كـــــــــــــذابه
الحـــــــب صادق وهوه غلاب---- ودولة الحــــــــــــــــب غلابه
حبوب حبـــــــــــوب لاتغضب---- مابش لهذا الغضـــــب داعـــي
لولاعفافي واخلاقـــــــــــي---- وحــــــــرمة الحــــب والاخلاق
لنهيت حبي واشواقــــــــــي---- مادمـــــــــت لاتعرف الاشواق
لولا عهودي وميثاقـــــــــي---- وحرمة العهــــــــــــد والميثاق
لاحرقت في الحب اوراقــــي---- مادمت لاتقــــــــــــراء الاوراق
حبوب حبوب لاتغضــــــــــب----مابش لهذا لغضـــــــب داعــــي
احنا اتفقـــــــــــــنا وسدينا---- ماحد شي يزعل من الثانـــــي
لكن لماذا تناسيــــــــــــــنا---- من هوه السبب من هوا الجاني
مارايكم لو تصافيــــــــــــنا---- وما مضى لايعد ثانـــــــــــــي
مارايكم لو تساقيــــــــــــنا---- في الحب كأس اللقاء الهانــي
حبوب حبوب لاتغضـــــــــــب---- مابش لهذا الغضب داعــــــــي
هذه من روائع ما غناه الفنان أحمد السنيدار ولأغنية قديمة جدا تعدت ربع قرن،،، فقط يبقى السؤال من يكون هذا الشاعر؟؟؟؟؟؟؟
ومن مثل هذه العبرة لم يعد حق لأحدنا للبكاء من الآخر ما رائيكم..لم يعد هناك مجال للغضب ولا داعي لذلك ...احنا اتفقنا وبالمختصر الدراجي المغربي:"سدّينا".

الاثنين، 10 أكتوبر 2016

على هامش نتائج الانتخابات البرلمانية 2016 في إفران مقعد نيابي بين التراكتور والمصباح يثير جدلا مجتمعيا؟

على هامش نتائج الانتخابات البرلمانية 2016 في إفران
مقعد نيابي بين التراكتور والمصباح يثير جدلا مجتمعيا؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أثارت نشرة جريدة الصباح لهذا اليوم بخصوص نتائج الاقتراع ليوم الجمعة الأخير 7أكتوبر 2016 الخاصة بنتائج الفائزين بالمقاعد البرلمانية ضجة في إقليم إفران ذلك حين وقف قراء الجريدة على أن الفائز بالمقعد الثاني عن دائرة إفران هو عبد الرزاق هاشيمي من حزب الأصالة والمعاصرة...
 وكانت نتائج عمالة إقليم إفران مباشرة بعد فرز الأصوات والفائزين بالمقعدين البرلمانيين عن دائرة أفران قد أعلنت عن فوز كل من محمد والزين من حزب الحركة الشعبية واحمد رشيدي من حزب العدالة والتنمية حيث بالأرقام حسب اللوائح جاءت المراتب الثلاث الأولى كالتالي:
-01- محمد والزين:حزب الحركة الشعبية:8371 صوتا-02-احمد رشيدي:حزب العدالة والتنمية:5162 صوتا-03-عبد الرزاق هاشيمي: الأصالة و المعاصرة :5062 صوتا...
إلا أن ما ورد في جريدة الصباح من جهة وما أعلن عنه مدير جريدة صدىTVالالكترونية حيث جاء في تغريدة له فايسبوكية :من خلال مراجعتي للأرقام الواردة بمحضر لجنة الإحصاء لعمالة إفران وبعد حساب عدد أصوات العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة أخرى بإفران اتضح لي أن هناك خطأ في الحساب بحيث حصل عبد الرزاق هاشمي على 5263 و احمد الراشيدي على 5165 والله اعلم"...قد خلق بلبلة واسعة في الوسط الإفراني ككل وهو الأمر الذي ينتظر أن تقوم الجهات المعنية بالوقوف عن صحته وعدمها سيما وان مدير حملة وكيل لائحة الأصالة والمعاصرة من جهته كشف عن نسخ من المحضر المتسلم من عمالة إفران يكشف من خلاله إن المقعد الثاني لدائرة إفران هو من نصيب عبد الرزاق هاشمي عن حزب الأصالة والمعاصرة..
قضية خلقت جدلا وتضع مصداقية عملية فرز الأصوات الانتخابية وتدوينها في المحاضر في الميزان؟ فهل يتعلق الحدث بخطأ مادي؟ حيث جاء تبرير من إحدى النشيطات في العالم الافتراضي كرد عن هذه الرائجة تقول فيه: الخطأ الذي سجل في محضر لجنة الإحصاء بعمالة إقليم إفران تبين بعد الاطلاع على محاضر المكاتب المركزية والفرعية أن المكتب المركزي رقم 09 يشير أن حزب الأصالة والمعاصرة حصل على ما مجموعه 353 صوت في حين أن محضر لجنة الإحصاء بالعمالة يشير إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة حصل على 553 صوت بنفس المكتب.
ولهذا فإن مجموع أصوات حزب العدالة والتنمية بدائرة إفران هو5165، في حين حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 5063 صوت؟؟؟..ليأتي تعليق آخر يرد المشكل في العمالة فقط أما المحليات و المركزيات و النتيجة النهائية في المحكمة كلها متطابقة و صحيحة...
فإذا كان محضر لجنة الإحصاء هو وثيقة قانونية فالأمر قد تستدعي أعادة الانتخابات من طرف المحكمة الدستورية إذا اقتضى الحال... بحسب تعليق أحد المتتبعين للنازلة.