السبت، 7 يونيو 2014

بركة حب الملوك في ملتقاه السادس بعين اللوح

بركة حب الملوك في ملتقاه السادس بعين اللوح
غاب الفلاحون وحضرت أطر وزارة الفلاحة
السماسرة هم المستفيدون من تسويق الكرز وطنيا
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
قال ميمون بوتعاريت رئيس "جمعية أنروز لمنتجي حب الملوك"بعين اللوح في تصريح خص به بوابة "فضاء الأطلس المتوسط"(ننقله بالصورة والكلمة أدنى هذه المقالة)  أن تسويق منتوج حب الملوك في السوق الوطنية لا يستفيد منه الفلاح المنتج خصوصا منه المتوسط والصغير حيث الرابح الأكبر من هاته العملية هم السماسرة بين الفلاح والمستهلك (نبيعه ب3د للكلغ ويتم بيعه ب35د في الدار البيضاء)، فضلا عن كون تسويق منتوج حب الملوك لا يشمل كافة مناطق المغرب التي منها ما لا يدخلها هذا المنتوج سيما في فترة جنيه ووفرته( زاكورة أو ورزازات مثلا)... كما كشف ميمون بوتعاريت في تصريحه أن الإكراهات التي تعيق تسويق هذا المنتوج تتجلى في فترة جنيه الذي يفرض مدة قصيرة مما يدعو إلى التفكير مليا في كيفية توفير آلات و وسائل كفيلة لمواجهة المناخ الجوي التي تتزامن مع نضج الفاكهة وأمام التقلبات الجوية (الرعدات المطرية مثلا) يجد الفلاح المنتج لهذه الفاكهة نفسه عرضة للخسارة سيما مع غياب التأمين ...
جاء هذا التصريح بمناسبة افتتاح الملتقى السادس لحب الملوك الذي جرى يوم السبت 07يونيه الجاري بالجماعة القروية لعين اللوح تحت شعار"تثمين وتسويق حب الملوك:إكراهات وآفاق" الذي تشرف على تنظيمه كل من المندوبية الإقليمية لوزارة الفلاحة بإفران و"جمعية أنروز لمنتجي حب الملوك" بشراكة مع لقروية لعين اللوح وعمالة إقليم  إفران والمجلس الإقليمي لإفران والغرفة الفلاحية بجهة مكناس تافيلالت  فضلا عن  شركاء آخرين وأتى تنظيم هذا الملتقى من اجل التعريف بمؤهلات الجماعة  كمنتج للكرز وبالأبعاد الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والبيئية لشجرة الكرز تثمينا للمنتوج المحلي"حب الملوك" كرافعة للتنمية ومن أجل تكثيف زراعة هذا النوع من الفاكهة وتحسين الإنتاج، وبغرض التنظيم المهني القانوني لمنتجي الكرز بالمنطقة....
والملاحظ في افتتاح هذا الملتقى الذي تأخرت انطلاقته في الزمن المحدد له بما لايقل عن الساعة ونصف حيث لوحظت علامات التذمر على محيى بعض المنظمين ردها بعض الحضور إلى عدم تشريف الملتقى بحضور رسمي من قبل بعض المشرفين أو المسؤولين ليتبين مع انطلاقة اللقاء غياب ملحوظ للفلاحين خلال هذا الملتقى عكس حضورهم بكثافة في ملتقيات سابقة؟؟، إذا علمنا أن عدد المرتبطين بإنتاج حب الملوك بمنطقة عين اللوح يقدرب346 فلاح لم يتجاوز حضور هذه الفئة في هذا اليوم عدد أصابع اليديْن ولم ينقد المنظمين ملأ كراسي القاعة (حوالي70 كرسي) إلا موظفو قطاع الفلاحة بالإقليم.... لتبقى علامات استفهام معلقة الأجوبة حول هذا الغياب و دوافعه؟ وإن كان البعض من المنظمين قد حاول رد أحد أسباب هذا الغياب إلى انشغال الفلاحين بجني الفاكهة بضيعاتهم؟...
فلقد عرفت ندوة الافتتاح للملتقى تقديم 3عروض تمحورت حول إشكاليتي الإنتاج والتسويق لمنتوج حب الملوك إذ تطرق أولا عرض ذ.احمد آيت المكي (المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس) إلى إشكالية إدماج صغار المنتجين في السوق، وتناول العرض الثاني للدكتور احمد أوقبلي (المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية) مهام دعم المجلس الفلاحي لتنمية صناعة حب الكرز من خلال إرشادات تقنية جديدة في تصميم المساحات المزروعة جديدة فالأستاذ أحمد ابيدار (المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس) الذي استعرض المقاربة الجماعية لتسويق منتجات  الكرز...
العروض التي عقبتها مناقشة موسعة من قبل الحضور قبل أن يتم تدوين الخلاصات والتوصيات المرتبطة  بنقط  محاولة العمل على تشجيع عملية التحويل الصناعي للكرز، ومحاولة وضع الكرز في محطات للتبريد وإحداث معمل للكارتون وإخضاع الفلاحين للتكوين والرفع من مستوى تسويق المنتوج المحلي من الكرز والعمل على إشعاع وتفعيل معقلن للسوق المحلية المحدثة  لهاته الفاكهة لأن الطريقة التي يتم بها حاليا بيع الغلة تضر بالفلاحين المنتجين لها... والعمل على تفعيل البرنامج الخاص بالاستشارة الفلاحية للنهوض بهذه السلسلة الواعدة، وكذا وضع كل من وحدة تثمين المنتوج و وحدة الوقاية من آفة البرد رهن كافة المنتجين بالمنطقة.
وتميز اليوم الأول بزيارة تقنية وتحليلية لبعض الضيعات لإنتاج هاته الفاكهة، فضلا عن معرض ذو جناحين – احدهما خاص بمنتج حب الملوك والآخر خاص بالمنتجات المحلية، وأنشطة ثقافية فضلا عن أمسية فنية ...فيما يعرف اليوم الثاني والأخير لهذا الملتقى (الاحد08يونيه) أنشطة  رياضية متنوعة  (سباق على الطريق والعاب بلا حدود..)
و في سياق التعريف بشجرة الكرز بمنطقة عين اللوح، يذكر أن هذه الشجرة ظهرت خلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي كانت وظيفتها سابقا من أجل التزيين والتباهي بثمارها قبل أن تصبح منتوجا محليا ذي أهمية قصوى في الاقتصاد المحلي والوطني معا لتبلغ المساحة المغروسة حاليا بالكرز ما يناهز 450 هكتارا، ما يفوق الخمس من الأراضي المغروسة بالكرز وطنيا أي ما يناهز 40 % من المنتوج الوطني للكرز يستخرج من تراب جماعة عين اللوح يمكِّن من تحقيق ما يقارب (1745 ألف) يوم عمل أثناء عملتي الصيانة وجني الكرز محليا وليسجل سيلولة مالية قدرها ملياري سنتيما من ضيعات الكرز بتراب جماعة عين اللوح.
 وللتذكير فإن المساحة المخصصة لهذه السلسلة بإقليم إفران تقدر بحوالي 1050 هكتار منها 300 هكتار حديثة الغرس... أما المردود فيتراوح ما ين 4 إلى 10 أطنان في الهكتار وذلك حسب التقنيات المتبعة، وعمر الأشجار...علما أن الهكتار الواحد من هذه الفاكهة بهذه المنطقة يعرف غراسة ما لا يقل عن 400 شجرة وكل شجرة تنتج حوالي 100 كلغ وأن اليد العاملة سنويا تناهز 200 ألف يوم عمل ومع ذلك يلاحظ قلة هذه اليد العاملة في فترة الجني..
تصريح ميمون بوتعاريت رئيس جمعية أنروز لمنتجي حب الملوك بعين اللوح على هامش افتتاح الملتقى السادس 

تنسيقية النقابات التعليمية بإفران و"سياسة الديب حلال الديب حرام" عند أصحاب القرار

تنسيقية النقابات التعليمية بإفران : 
و"سياسة الديب حلال الديب حرام" عند أصحاب القرار  
إدانة للاقتطاعات التعسفية ورفض لطريقة تدبير حراسة البكالوريا
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/أزرو-محمد عبيد
توصلت البوابة ببيان تنديدي للإجراء التعسفي المتخذ ضد الشغيلة التعليمة باقليم إفران (خصوصا في سلكي الابتدائي والاعدادي )من اقتطاعات من أجور المشاركات والمشاركين في إضراب إقليمي على خلفية قضية تسيب عون سلطة تجاه مكونات نقابية 5 وما رافق سلوك العون من شطط  بل من تحريض لساكنة بابن الصميم ضد رجل تعليم لترويج بتحرشه الجنسي ضد اطفال قسمه، حيث كان الوفد النقابي قد حل بمركزية بن الصميم من أجل التقصي والوقوف على الحقائق ليكون عرضة للإهانة والتهديد من قبل العون بحضور رئيسه المباشر قائد جماعة إركلاون و رجال الدرك وغيرهم ممن تابعوا تلك السلوكات... مما نتج عنه اتخاذ موقف الإضراب سيما بعد الرد السلبي للسلطات الاقليمية على تسيب العون...وبالتالي كان الإضراب تضامنيا من نساء ورجال التعليم، الموقف الذي استغلت سواء السلطات الاقليمية او النيابة الاقليمية للتعليم وراءه مذكرة حكومية لإرباك الشغيلة التعليمية عموما والاجتهاد في توظيف المذكرة كقانون الاضراب الذي لازال لم يظهر له أثر بعد من قبل الحكومة نفسها التي تبنت لغويا "الأجر مقابل العمل" فقط تجاه المأجورين في الوظيفة العمومية...خصوصا وانه الاضراب الاقليمي الوحيد دون غيرها من اضرابات اخرى عرفها الإقليم والذي تجندت له وبحزم السلطات الإقليمية قبل التعليمية...والذي أيضا سجلت عليه هفوات في تقديم لوائح المضربين للمركزيات الادارية المعنية توحي بالانتقائية كون الرائج وبقوة أن هناك من اضرب ولم يخضع راتبه للاقتطاع مما يعني سياسة الانتقام ضد البعض وسياسة الأجر الغير المعلوم الخدمات للبعض الآخر المعفي من الاقتطاع...
 هي قضية بقراءات متعددة سنرجع إليها لاحقا في مادة خاصة للكشف عن سياسة "الديب حلال الديب حرام" والتي تتشارك فيها عدة جهات في محاولة لاضطهاد المأجورين في الوظيفة العمومية على غرار هاته المهزلة بإقليم إفران حيث إن كان لابد من اتخاذ إجراءات فكانت الموضوعية تتطلب أن تكون هاته الاجراءات متزنة ومعقولة بل وموضوعية إدارية  وأن تتخذ ضد كل طرف أي من الشغيلة التعليمية ومن العون السلطوي الذي تسيب وتفرعن دون ردعه مما يفسر سياسة الانتقام وتزكية السيبة لرجال وأعوان السلطة تجاه الآخرين سيما بالعالم القروي...
 وهذا نص بيان التنسقية النقابية المتمثلة في نقابة الجامعة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والنقابة الوطنية للتعليم بإقليم إفران: 

من ذيول احتجاجات ساكنة سيدي بوزكري بمكناس من أجل الحق في السكن/انتفاضة شعبية لاعتقال 3اشخاص بتهم التظاهر والعصيان

من ذيول احتجاجات ساكنة سيدي بوزكري بمكناس من أجل الحق في السكن
انتفاضة شعبية لاعتقال 3اشخاص بتهم التظاهر والعصيان

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"'/آزرو-محمد عبيد
مراسلة :جاد الطيب مكناس
عرفت الساحة الإدارية المجاورة لمحكمة الاستئناف بمكناس يوم الخميس وقفة احتجاجية وتضامنية نظمت من قبل تنسيقية سيدي بوزكري بسبب اعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة التظاهر في الشارع العام ما أدى إلى عرقلة حركة السير ومحاولة إضرام النار في سيارات القوات العمومية.
وأفادت مصادر من عين المكان أن السلطات تدخلت لتهدئة الوضع والأجواء المشحونة، خصوصا ان موضوع الاحتجاج مرتبط أساسا بقضية صدر فيها حكم قضائي لفائدة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالإفراغ.
وحسب ما أفادت به مصادر الجريدة فإن الاعتقال، الذي طال الأشخاص الثلاث من تنسيقية سيدي بوزكري المدعومة بجماعة العدل والإحسان، جاء بعدما تأكد من أن هناك تخطيطا لإضرام النار عمدا في وسائل نقل القوات العمومية ومعرض السيارات المجاور للحي المذكور.
هذا وقد تم تقديم الأشخاص الثلاثة أمام وكيل الملك بمحكمة الاستئناف صباح يوم الخميس2014/06/05 بتهم العصيان وإهانة القوات العمومية ومحاولة إضرام النار عمدا في ملك الغير وتهديد سلامة الغير.
من جهة أخرى وحسب ما صرح للجريدة (ف) عضو بالتنسيقية فإنهم تفاجؤوا بعدم إدراج موضوع نزاعهم مع وزارة الأوقاف في جدول أعمال دورة أبريل للجماعة الحضرية لمكناس، حيث نزلت التنسيقية بثقلها مدعومة بجماعة العدل والإحسان داخل قصر المؤتمرات للبلدية حاملين لافتات تندد بالدعاوي القضائية التي رفعتها مندوبية الأوقاف على البعض منهم والتي تطالبهم من خلالها بتسوية الوضعية العقارية للأرض التي شيدت عليها منازلهم... لكن تبين من خلال تدخلات بعض المستشارين أن الجماعة الحضرية تحاول التملص من هذا الملف والذي وصفه الرئيس بالإرث الذي يعود إلى سنوات التسعينات... كما تمت المطالبة بتشكيل لجنة من المستشارين والبرلمانيين للنظر في هذا الملف على مستوى الرباط. 
هذا وسبق لتنسيقية سيدي بوزكري أن نظمت في تاريخ الإثنين 24 مارس 2014 وقفة احتجاجية أمام مندوبية وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بمكناس على إثر مطالبة مندوبية وزارة الاوقاف من السكان إفراغ مساكنهم بدعوى أن هذه الأراضي قد تم الترامي عليها واحتلالها، في حين يقول السكان أن منازلهم قد تم بناؤها بشكل قانوني، وهو ما جعل وزارة الأوقاف ترفع دعوى قضائية ضد مجموعة من السكان لطالبتهم بسومة كرائية لهذه المنازل عبر أقساط شهرية أو الإفراغ بالقوة بعد استخلاصها حكم قضائي .
وارتباطا بالموضوع يذكر أنه كان أن شهدت منطقة سيدي بوزكري الواقعة جنوب مكناس في شتنبر 2011  الذي صادف انعقاد السوق الأسبوعي حالة توتر غير عادية، وهو ما فرض استنفار قوات الأمن منذ الساعات الأولى لمواجهة مجموعة من الأشخاص الذين شرعوا  في تقسيم أراض فلاحية فارغة تابعة للأحباس، تبلغ مساحتها 20 هكتارا، تتوزع بين أربعة أحياء، وهي الأمل والوحدة 3 والأطلس 3. 
وأفادت معلومات أن مواطنين من ضمنهم الأطفال والنساء شرعوا في  أجرأة عملية الاحتلال وترسيم الأراضي، محتمين في ذلك بحراسة من طرف أشخاص يحملون الهراوات والعصي والسيوف.
وفي ظل تفاقم الوضع الذي تشهده المنطقة منذ مدة، انتقل كل من والي مكناس ووكيل الملك بابتدائية المدينة ووالي الأمن إلى المنطقة المذكورة. 
كما بادرت السلطات المحلية إلى فتح باب الحوار مع انتدبها هؤلاء المواطنون، لعقد جلسة حوار بمقر الملحقة الإدارية 17، قدموا خلالها تبريرات لما أقدموا عليه بدافع الحاجة إلى السكن، غير أن الوالي أفهمهم أن باب الحوار مفتوح ومستمر شريطة عدم القيام بأية عملية بناء على أراضي الأوقاف، ملتزما في الوقت ذاته بمحاولة إيجاد حل مناسب لوضعيات بعض المواطنين المحتاجين بتنسيق مع إدارة الأحباس بصفتها المالك الشرعي للأراضي.
 يذكر أن بعضا من شباب سيدي بوزكري يعتبرون ضحايا مستشارين جماعيين خاصة إذا علمنا أن سيدي بوزكري يعد من أكبر الأحياء التي يتهافت عليها مستشارو مكناس وللجريدة عودة للموضوع.

الأربعاء، 4 يونيو 2014

قرية الأمل بعين اللوح: مَن هي الجهة المسؤولة ولماذا تعطيل أجور العاملين؟

قرية الأمل بعين اللوح:
مَن هي الجهة المسؤولة ولماذا تعطيل أجور العاملين؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أصبحت الأمور التي تتعرض لها مؤسسة الرعاية الاجتماعية  قرية الأمل بعين اللوح من قلاقل مسترسلة تعيش عليها الطبقة الشغيلة مثيرة معها أكثر من علامة استفهام حول ما الذي تتوخاه أو تسعى إليه كل الجهات المعنية بهذه المؤسسة؟ سواء وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية أو إدارة التعاون الوطني أو السلطات الإقليمية بإفران؟؟؟...
فلا تكاد تهدأ عاصفة حتى تهب أخرى تدوّن وتسجل ارتفاع الأصوات وتزداد معها مواقف التوتر والاحتجاج بل الاعتصام من قبل مربيات ومستخدمين بهذه المؤسسة(23 شخصا) للمطالبة بحقهم في الأجر- رغم هزالته- واحترام مواعيده الشهرية...
 ويتجدد الموعد مع بداية الشهر الجاري يونيه لتكون ثاني محطة خلال السنة الميلادية الجارية 2014، حين اضطر عاملات وعمال قرية الأمل (تجاه منطقة تاكونيت) الدخول في اعتصام مفتوح متخذين النقطة الكليلومترية 2عن مدخل عين اللوح المتواجدة عن بعد9,5كلم من الطريق الوطنية رقم8 محطة لنصب خيمة إقامتهم ليل نهار منذ الاثنين الأخير 02/06/2014 لرفع استنكارهم ومن أجل تحسيس الرأي العام بقضيتهم وإيصال أصواتهم المبحوحة إلى الجهات المعنية بملفهم الذي يرتكز أساسا على مطلب الحد من تجويعهم وما أصبحت تعيش عليه هذه الفئة من مشاكل لا تتوقف أثرت على أوضاعهم الاجتماعية، والمتمثلة في الحصار المفروض على أجورهم للأشهر الثلاث الأخيرة..
ورد بعض المحتجين مسؤولية هذا الموقف إلى وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وإلى إدارة التعاون الوطني مركزيا لما يحصل بالمؤسسة كما لا يستثن بعض هؤلاء المحتجين اشتراك مسؤولية هذه الوضعية المزرية السلطات الإقليمية التي تقف موقف المتفرج دون العمل على حل الوضعية بما يناسب حجم المشكل ..
وقد وقفت الجريدة على أوضاع هاته الشغيلة وما تكابده من محن  يوم الأربعاء 05يونيه الجاري الذي عرف مساندة ودعما من المكتب الإقليمي بإفران  لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب حيث رددت بالمناسبة شعارات التنديد بالوضع الأليم ومستنكرة  تعطيل الأجور ووأد الكرامة وما يرافقها من عدم اكتراث بالحالة الاجتماعية لهاته الطبقة الشغيلة مستغربين كيف للجهات المعنية تغافل هذا الحق وهي لاتتوانى في صرف الأموال في مجالات ومناسبات تعبر عن سوء التدبير وما يرافقه من سوء نية اختزلتها في أبرز شعار"فلوس الشعب فين مشات؟...فالخاوي والحفلات"... 
وجدير بالذكر أن مشكل هذه المؤسسة يعود إلى الفترة التي غادرت فيها الأطر الأجنبية المؤسسة الخيرية، بحيث تحول الأمل إلى يأس، بسبب المشاكل التي حالت دون استقرار المستخدمين المغاربة بسبب اصطدامهم بمشاكل مادية التي تكون بفعل تأخير الأجور وتعطيل المستحقات الاجتماعية بما فيها التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي..

2735 مرشحة ومرشح يتجاوزن امتحان الباكالوريا 2014 بإقليم إفران

2735مرشحة ومرشح يتجاوزن امتحان الباكالوريا 2014
بإقليم إفران

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
تستقبل 10مراكز بإقليم إفران 2735 مترشحة ومترشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا برسم سنة2014 منها 1889 رسميون في مختلف الشعب يسهر على مراقبتها  729 أستاذة وأستاذ  موزعين على 148 قاعة ..
 ومن اجل ضمان سير عادي لهذه الامتحانات جرى يوم الأربعاء 28ماي الأخير اجتماع موسع بعمالة إقليم إفران حضرته مختلف الأجهزة المعنية بتدبير وتسيير هاته المحطة من اجل التنسيق  وتدارس كافة الإجراءات الكفيلة بتحقيق تدبير محكم لمختلف العمليات وما يتطلب ذلك  من تدابير أمنية واحترازية توازي كافة العمليات الإجرائية، وبغية رصد المشاكل المطروحة وإيجاد الحلول المناسبة في حينها والتصدي لبعض الثغرات المسجلة في مواسم سابقة و بهدف ضبط  التنظيم المادي والتربوي للامتحانات و الدور المنوط بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية  وكذا مهام  مركز الامتحان ،تركيزا  على التدابير ذات الصلة بالتأطير الأمني لمختلف العمليات والفضاءات المعنية بالامتحان ومحاور الحركية المرتبطة بالنقل والتنقل وفق مقاربة شمولية تستحضر البعد التربوي كقاعدة أساسية تدعمها إجراءات متصلة بتأمين العمليات وتحصين محيط فضاءات الاشتغال وتقوية آليات وجسور التواصل والعمل البناء والمشترك لتعزيز مصداقية الباكالوريا المغربية.
وفيما يلي بعض الإحصائيات :
1/ عدد مراكز الامتحان بنيابة إفران:10
*** عدد المترشحين بالسنة الثانية باكالوريا ( رسميون ) : 1889
*** عدد المترشحين بالسنة الثانية باكالوريا  : ( رسميون وأحرار) : 2735
*** عدد المترشحين بالسنة الأولى باكالوريا  : ( رسميون ) : 1766
*** عدد المترشحين بالسنة الأولى باكالوريا  : ( أحرار ) : 846
عدد المسالك بالسنة الثانية باكالوريا  : 
2/      توزيع مترشحي  السنة الثانية  باكالوريا  حسب المسالك :
المسلك
عدد المترشحين
الممدرسين
عدد المترشحين الأحرار
المجموع
الآداب
319
334
653
العلوم الانسانية
281
140
421
العلوم الفيزيائية
829
219
1048
علوم الحياة و الأرض
208
64
272
العلوم الرياضية  - أ -
77
16
93
العلوم الاقتصادية
151
62
213
علوم التدبير المحاسباتي
24
11
35
المجموع
1889
846
2735
3/       عدد المسالك بالسنة الأولى  باكالوريا : 04
المسلك
عدد المترشحين
الممدرسين
عدد المترشحين الأحرار
المجموع
الآداب والعلوم الإنسانية
682
334
1016
العلوم التجريبية
822
219
1041
العلوم الرياضية  -أ-
132
16
148
العلوم الاقتصادية
130
62
192
المجموع
1766
631
2397
4/   عدد الأساتذة الذين تم تكليفهم بالمراقبة من طرف النيابة حسب الإطار:
العدد اللازم من
الأساتذة للمراقبة
أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
أساتذة الثانوي الإعدادي
أساتذة التعليم الابتدائي
مجموع المكلفين
608
172
246
308
729
5/ القاعات المخصصة للامتحانات الباكالوريا  دورة 2014 :  
مراكز الامتحان
عدد قاعات
الامتحان
مراكز الامتحان
عدد قاعات
الامتحان
الثانوية العسكرية الملكية الثانية بافران
06
الثانوية الاعدادية  الأطلس  بآزرو
13
الثانوية التأهيلية علال الفاسي  بافران
18
الثانوية التأهيلية  أبي بكر الصديق
06
الثانوية التأهيلية طارق بن زياد  بآزرو
37
الثانوية التأهيلية  ميشليفن بآزرو
06
الثانوية التأهيلية محمد الخامس بآزرو
21
الثانوية الاعدادية عمر بن عبد العزيز
04
 الثانوية الاعدادية صخر بآزرو
25
مدرسة عبد الكريم الخطابي بأزرو
12
مجموع عدد القاعات المخصصة لامتحانات الباكالوريا   : 148  قاعة