السبت، 28 يونيو 2014

تحية باسم الرحمن بحلول رمضان لزوار فضاء الاطلس المتوسط

"فضاء الأطلس المتوسط "
تبارك لكم حلول الشهر الفضيل
تحية تبدأ باسم الرحمن مزينة بالقران تملأ القلوب بالإيمان تذهب عنها الأحزان تبعد عنها الشيطان تشعرها بالأمان وتهنئها بشهر رمضان الذي أنزل فيه القران

فضاء الأطلس المتوسط----   FADAA AL ATLAS AL

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
بمناسبة حلول رمضان المبارك ، شهر الصيام و العبادة و التوبة ، تتقدم بوابة "فضاء الأطلس المتوسط " إلى الشعب المغربي كافة وإلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والأسرة العلوية الشريفة، بالتهاني الصادقة والدعوات الخالصة بأن يتقبل الله صيام الجميع وأن يرزقنا الخيرات والمداومة على فعل الخير والطاعة .... وأن يلهم الأمة العربية و الإسلامية بالأمن والأمان والسلامة والسلام ، والتوفيق لما يحبه سبحانه وتعالى وما يرضاه ..

وكل عام وأنتم بخير بمناسبة هذا الشهر الفضيل، أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات.

شرطة آزرو تفرض الصيام على الجريمة.. والمصالح الاجتماعية والاقتصادية بعمالة إفران لحماية المستهلك

رمضان إقليم إفران
شرطة آزرو  تفرض الصيام على الجريمة
والمصالح الاجتماعية والاقتصادية بعمالة إفران لحماية المستهلك
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تجندت مصالح إدارية إقليمية بإفران لرمضان 2014 من حيث الانضباط  والاستهلاك معا، حين أعلنت مصالح الأمن الوطني بآزرو عن اعتمادها لبرنامج خاص بهذا الشهر الفضيل الذي تكثر خلاله أنواع من الجرائم  ذات الارتباط ب"الترمضينة"، ورغبة منها في التصدي لكل ما من شانه أن يزعج ساكنة مدينة آزرو خلال هذا الشهر العظيم، فلقد تم إحداث فرقتين أمنيتين تابعتين لمفوضية الشرطة بآزرو مهمتهما ردع كل السلوكات المفضية لتبادل السب والشتم والقذف وتعاطي المخدرات، حيث ستقوم العناصر الأمنية التابعة لهاتين الفرقتين بالتواجد الفعلي في الأحياء الشعبية وكذا الأماكن التي يتكاثر فيها السكان كالأسواق والمساحات الخضراء والفضاءات العمومية حتى تكون أقرب إلى الساكنة تكريسا منها لمبدأ شرطة القرب وحتى تتم الاستجابة إلى الحاجيات الأمنية لساكنة مدينة آزرو في أسرع وقت ممكن.
 وارتباطا بالمراقبة ولضمان مرور الشهر الكريم في أجواء مريحة وحماية للسطو على جيوب المواطنين واستغفالهم  في حاجياتهم من الاستهلاك،  فلقد أعلن قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم إفران عن اتخاذه كافة التدابير من أجل توفير حاجيات المواطنين من التغذية الخاصة برمضان الفضيل بضمان تموين السوق المحلية بالتموين الضروري مع مراعاة الجودة في المواد الغذائية ، وأن كافة المصالح التابعة لهذا القسم بكل مراكز وقرى الإقليم من جهتها ستستحضر اليقظة اللازمة والمراقبة الفاعلة طيلة هذا الشهر الكريم لسير عادي لتسوق المواطنين وذلك بفرض إشهار الأثمنة للمواد الغذائية من قبل كل التجار لمختلف المواد الغذائية المعروضة كآلية وقائية لكل محولات الاحتكار والمضاربة في الأسعار والادخار السري أو الغش في العرض والجودة، علما أن المصالح المرتبطة بالمراقبة وقمع الغش ستكثف من عمليات المراقبة والتحسيس والمواجهة بكل حزم وصرامة  بشكل بارز في هذا الشهر الفضيل  .. كما أوضح بلاغ قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم إفران أن السوق الغذائية تعرف تموينا عاديا لكون مختلف المواد الأساسية قد تفوق الحاجيات بالنسبة لبعض المواد الاستهلاكية .

الثلاثاء، 24 يونيو 2014

اختيارات بلمختار تشوش على مسار رؤساء المؤسسات التعليمية؟

اختيارات بلمختار تشوش على مسار رؤساء المؤسسات التعليمية؟

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
استياء وتذمر يعم رؤساء المؤسسات التعليمية خصوصا على مستوى الإعدادي الذين وجدوا أنفسهم في حالة استنفار ووقعوا في مواقف جد حرجة من اجل الاستجابة للمذكرة الوزارية التي تدعوهم إلى العمل على تجميع نقط المتمدرسين بمؤسساتهم عبر منظومة ب"برنام" عوض برنامج "مسار" قبل موعد26يونيه الجاري..
 فلقد عبر العديد من مديري المؤسسات الإعدادية على مستوى جهة مكناس تافيلالت عن امتعاضهم الكبير وأسفهم الشديد من هذه المذكرة المجحفة في حقهم من عدة جوانب أساسا من حيث عدم توفرهم على ابسط الوسائل الكفيلة بضمان تفعيل مضامين نداء الوزير رشيد بلمختار كون الحواسب تقادمت و"الموديمات" لا تغطي أكثر من محيط نفسها في العمل فضلا عن الضغط الذي يعرفها الرابط الالكتروني على الخادم الكبير ..
ويأتي هذا التذمر الجديد من قبل مديري مؤسسات التعليم الإعدادي ليضاف إلى التذمرات السابقة  منذ الإعلان عن العمل ببرنامج "مسار" الذي أنفقت عليه الوزارة الملايين واعتبرته دعما للحكامة والشفافية؟... إذ توصل مديرات ومديرو العديد من المؤسسات التعليمية بنيابات مختلفة بمراسلات من طرف النواب تدعوهم إلى مسك معلومات المترشحات والمترشحين وكذا معدلات نقط المواد الخاصة بالمراقبة المستمرة للأسدسين الأول والثاني ونقط الامتحان المحلي الموحد باستعمال "برنام" واعتماده كنظام جديد لتدبير نتائج الامتحانات الإشهادية للابتدائي والإعدادي بدل "مسار" كما أن وزارة التربية الوطنية  أصدرت نظاما جديدا لتدبير نتائج الامتحانات الإشهادية للدورة الأخيرة لللموسم الدراسي 2014/2013 الخاصة بالابتدائي والإعدادي وكذا نقط المراقبة المستمرة واسمهplus 3 Version Gezawin مما أضحى معه طرح تساؤل عريض بهذه الاختيارات المزاجية  في التعامل والتي تعبر بالملموس عن العشوائية والتخبط في تدبير الشأن التعليمي والتربوي بالمغرب..

دوري المدارس الكروية في آزرو



دوري المدارس الكروية في آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
احتضن الملعب الملحق بالمركب الرياضي لآزرو يوم الأحد الأخير (22/06/2013) دوريا في كرة القدم للمدارس الكروية لكل من النادي المكناسي، والنجم الخنيفري وجمعية سكك مكناس وجمعية أسود الأطلس بآزرو فضلا عن مدرسة الجمعية المنظمة ج الأطلس للتربية والتكوين بإفران ،الدوري الذي جرى تحت شعار "المدارس الكروية بناء وتواصل"..
وما ميز هذا الدوري هو الحضور اللاعب السابق للمغرب الفاسي والدولي والمدرب الوطني الحاج عبد الرحمان السليماني إلى جانب اللاعب عبد الله بلبكري (ابن مدينة ازور الذي سبق لعب للنادي المكناسي وحسنية اكادير واتحاد الخميسات..).

 وقد توجت مدرسة فتيان النادي المكناسي بلقب هذا الدوري حيث اشرف مندوب وزارة الشباب والرياضة بإقليم إفران رفقة الضيوف على تسليم الكؤوس للفرق المتوجة والمشاركة بحسب النتائج والترتيب العام لهذا الدوري الذي تتبعه جمهور الشباب بالمدينة. 
 

انتفاضة قبيلة سلالية بجماعة بن صميم

انتفاضة قبيلة سلالية بجماعة بن صميم


البوابة الإلكترونية "فضاءالأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
فرضت وقفة احتجاجية لقبيلة موسى عدي بجماعة بن صميم –دائرة آزرو/إقليم إفران – استنفار السلطات المحلية والإقليمية احتجاجا على الصمت المطبق الذي تنتهجه السلطات إزاء الخروقات والتجاوزات التي تعرفها أراضي الجموع التابعة لقبيلة المذكورة  خصوصا فيما يتعلق بالاستغلال العشوائي والفردي في تنفيذ قرار النواب.
جاء تنظيم هذه الوقفة التي تمت يوم الاثنين الأخير 22يونيه2014 أمام مقر قيادة إركلاون من قبل نواب أراضي الجماعة السلالية بتنسيق مع ذوي الحقوق تحولت مباشرة إلى  مسيرة  تجاه عمالة إقليم إفران سيرا على الأقدام، الموقف الذي اضطر معه ممثلو السلطة للنزول عند رغبة هؤلاء والاستماع إليهم ووعدهم بإيجاد حلول تستجيب لمطالبهم.

الاثنين، 23 يونيو 2014

تبادل الاتهامات بين قياديين في «ف.د.ش» بالتصرف في أموال النقابة

تبادل الاتهامات بين قياديين في «ف.د.ش» بالتصرف في أموال النقابة 
تم تجميد عضوية ثلاثة قياديين وجر اثنين منهم إلى القضاء
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
مصدر نقابي
يبدو أن عدوى الصراع الدائر في الاتحاد الاشتراكي قد وصلت إلى ذراعه النقابية على خلفيات اتهامات متبادلة بين قيادي الفدرالية الديمقراطية للشغل بالتصرف في مالية النقابة. 
وأقدمت هذه المركزية النقابية، التي يرأسها عبد الرحمان العزوزي، على تجميد عضوية ثلاثة أعضاء في المكتب المركزي،وهم: عبد الحميد الفاتحي، ويرأس نقابة البريد، التابعة للنقابة، وعبد العزيز إيوي، ويقود نقابة التعليم، ومحمد الدحماني، وهو زعيم نقابة الصحة.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن المكتب المركزي للفدرالية الذي اجتمع أول أمس، قرر إحالة  ملف سحب 180 مليون سنتيم من الحساب البنكي للمنظمة دون علم الكاتب العام والمكتب المركزي على الأجهزة القضائية المختصة، ويتعلق الأمر هنا بسحب تم على دفعتين وقعه كل من الفاتحي والدحماني، الأول تم في يناير 2013، والثاني تم في 13 ماي 2014، من أحد حسابات النقابة.
ويأتي هذا الموقف في وقت قال فيه عبد الحميد الفاتحي، إن قرار تجميد العضوية «غير قانوني»، مشيرا إلى أن النظام الأساسي للنقابة ينص على أن القرارات التأديبية يتخذها المجلس الوطني للنقابة. 
وأقر الفاتحي بوجود خلافات داخل المكتب المركزي للنقابة، لكنه قال إن السبب الأساسي للخلاف مالي، متهما عبد الرحمان العزوزي بعدم إيداع مبلغ شيك الدعم الذي تسلمه من رئاسة الحكومة في حساب النقابة في البنك. 
وقال الفاتحي «منذ مارس 2014 تلقى العزوزي شيك الدعم بقيمة 157 مليون سنتيم، ولم يودعه حساب النقابة».
وبتجميد عضوية هؤلاء القيادات الوازنة في النقابة، فإن الفدرالية الديمقراطية للشغل تتجه إلى القطيعة مع قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي، بزعامة لشكر، كما ينتظر أن تفقد ثلاثة قطاعات كبيرة، هي الصحة والتعليم والبريد، ما ينذر بانقسام مقبل في النقابة التي سبق أن خرجت من رحم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.