الخميس، 16 ديسمبر 2010

محمد السادس يستقبل عددا من السفراء الأجانب

و جلالته يعين واليا وعاملين جددا

وكالة المغرب العربي للأنباء

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بالرباط ، عددا من السفراء الأجانب الذين سلموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء لدولهم بالمغرب.
ويتعلق الأمر بالسادة توساري ويدجاجا سفير جمهورية أندونيسيا، وكاو كزوان تان سفير الجمهورية الإشتراكية للفيتنام، وتونص أوغدول سفير جمهورية تركيا، وفرانسيسكو أكارابالو سفير جمهورية الدومينيك، وحازم أحمد محمود اليوسفي سفير جمهورية العراق، وكارلوس شارم سيلفا سفير جمهورية الشيلي، ولارس فيسينغ سفير مملكة الدنمارك، وشملان عبد العزيز محمود الدومي سفير دولة الكويت، وويتولد سبيريدوفتش سفير جمهورية بولونيا، وألبيرتو خوصي نافارو غونزاليس سفير مملكة إسبانيا، وأحمد بن يمينة سفير جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، وبيير دجورجيو شيروبيني سفير إيطاليا، وأمادو حبيبو ندياي سفير جمهورية السينغال، ومحمد ولد طلبة سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

إثر ذلك استقبل جلالة الملك السيدين عثمان بن سمين سفير مملكة ماليزيا بالمغرب، وحميد الجاري الكتبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، اللذين جاءا لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامهما الدبلوماسية بالمملكة.

وبهذه المناسبة وشح جلالة الملك السيد عثمان بن سمين بالوسام العلوي من درجة ضابط كبير، والسيد حميد جاري الكتبي بالوسام العلوي من درجة قائد.

حضر هذه المراسم السيدة لطيفة أخرباش كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

جلالة الملك يعين واليا وعاملين جددا

من جهة أخرى تفضل صاحب الجلالة بالقصر الملكي بالرباط فاستقبل، السيد عبد الله بندهيبة وعينه واليا على جهة دكالة - عبدة عاملا على إقليم آسفي، والسيد فؤاد المحمدي وعينه عاملا على إقليم تارودانت، والسيد جلول صمصم وعينه عاملا على إقليم إيفران.
وتندرج هذه التعيينات، حسب بلاغ لوزارة الداخلية، في إطار الحرص الدائم والمتوالي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على ترسيخ الحكامة الترابية الجيدة في مجال تدبير شؤون رعاياه الأوفياء في سائر ربوع المملكة.
وبهذه المناسبة أدى السيدان المحمدي وصمصم القسم بين يدي جلالة الملك.

حضر هذه المراسم السيدان الطيب الشرقاوي وزير الداخلية وسعد حصار كاتب الدولة لدى وزير الداخلية.










إضراب مفتوح لسائقي الطاكسيات الكبيرة بإقليم إفران

محمد عـبــيــد –

دخل ما لا يقل عن360 من أصحاب سيارات الأجرة من الصنف الأول (طاكسي كبيرة بين المدن) بإقليم إفران في إضراب مفتوح منذ صبيحة يومه الخميس (16/12/2010) استجابة لنداء المكتب النقابي الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل لسائقي سيارة الأجرة الذي بحسب بيان له يلح في ملف مطلبه على الاستجابة لعدد من القضايا التي تعيق السير العادي لوظيفة هذا القطاع على مستوى إقليم إفران من حيث النقل السري و النقل المزدوج و الحافلات العابرة التي لا تحترم محطات الوقوف في عدد من مراكز و قرى الإقليم و مراجعة الضريبة و الشبكة الطرقية و الموديل و رخصة الثقة..

و قال موراد امحيريش الكاتب الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل لسائقي سيارات الأجرة بإفران في تصريح خص به الجريدة: "كما هو بين أيديكم الملف المطلبي منذ تاريخ 28 ماي 2009 تم عرضه و مناقشته في اجتماع تواصلي بمقر باشوية ازرو و بحضور كل من الباشا و رئيس دائرة ازرو و ممثلي الأمن الوطني و الدرك الملكي و أفضى بان يلتزم كل طرف بمسؤولياته و احترام الاتفاقيات مع اتخاذ الإجراءات اللازمة في الموضوع ، و بعد طول انتظار عاودنا عقد اجتماع آخر في تاريخ 10/06/2010 بدائرة ازرو بحضور ممثلي الدوائر المعنية بالموضوع ، و استعرضنا من جديد همومنا وكان هناك التزام معنوي .. لكن كل المساعي و كل النداءات لا تزال لم تجد آذانا صاغية لتفعيل ما سبق طرحه و التوافق عليه ما يعرض قطاع سيارة الأجرة بالإقليم إلى خسائر سواء منها المعنوية أو مادية "

و قد تسجل في الحصة الصباحية من هذا الإضراب عقد لقاء بممثلي السلطات المحلية إلا أن المناقشات و الرؤى لم تتحد بين الأطراف المجتمعة ليتشبث ممثلو أصحاب الطاكسيات بقرار استمرار الإضراب المفتوح ...

الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

معاناة نساء مع سرطان الثدي بإقليم إفران

في عز الحملة الوطنية يسجل غياب جهاز للكشف ( مونوغرافي )

محمد عـبــيــد– آزرو – إقليم إفران

اضطرت و تضطر نساء من إقليم افران التنقل إلى مكناس أو فاس للقيام بعملية الكشف عن إصابتهن أو معاناتهن مع مرض سرطان الثدي حيث تزيدهن هاته الزيارات خارج الإقليم تكاليف و معاناة سيما وأن جلهن من طبقة اجتماعية فقيرة ..

وقالت بعضهن في تصريح للجريدة أنهن استغربن عند زيارتهن لمراكز صحية أو مستشفيات بإقليم إفران لعدم توفر جهاز للكشف(مونوغرافي) في عز الحملة الوطنية لمحاربة سرطان الثدي ، و كشفت بعضهن أن تكلفة العلاج من هذا المرض تصل إلى 2600 درهم لكل حصة في وقت تروج فيه أن العلاج بالمجان ...

إحباط مخطط السطو على وكالة بنكية في آزرو

محمد عبيد

قادت يقظة الشرطة في آزرو إلى إحباط مخطط رسمته خلية محلية لعصابة إجرامية بعقول مدبرة من خارج إقليم إفران للسطو على وكالة بنكية وسط المدينة نهاية الأسبوع الأخير.

و جاءت هذه المحصلة على إثر عمليات تمشيطية نظمتها بشكل مكثف مصالح المفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو لتحديد هوية عصابة إجرامية تخصصت في وقت قريب جدا في السطو على مخادع هاتفية و محلات تجارية ، وعند تمكنها من تفكيك عناصر العصابة، وقفت على مخطط السطو على الوكالة البنكية و ما رافقه من إعداد محكم بكل الوسائل و التجهيزات المساعدة لتنفيذ العملية....

و قد اعترف عناصر العصابة المكونة من ما لا يقل عن 10 أفراد بالمنسوب إليهم من سرقات موصوفة و من مخطط السطو على وكالة بنكية ليتم احالة الجميع على الوكيل العام للملك بالمحكمة الإستئنافية بمكناس بداية الأسبوع الجاري (الثلاثاء 14/12/2010) من اجل تكوين عصابة إجرامية و السرقات الموصوفة..

من جهة أخرى ، سجلت ساكنة آزرو و بارتياح كبير ، تمكن الفرقة المحلية للشرطة القضائية بآزرو خلال الأسبوع الأخير من توقيف شخص قام بهتك عرض طفل قاصر بالعنف بعد استدراجه إلى مكان خال لممارسة الجنس عليه....

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010


تخليدا لليوم العالمي للجبل
جمعية ساكنة جبال العالم بالمغرب تعقد لقاء وطنيا بآزرو


المرا سل : عبد العزيز لفلاحي

تخليدا لذكرى اليوم العالمي للجبل شهدت مدينة ازرو ومن داخل احد المأوي اجتماع موسع للفروع الإقليمية والجهوية للجمعية خصص لمناقشة عدة نقط تتعلق أساسا بحصيلة الأنشطة على المستوى الوطني والدولي.

وفي هذا الصدد، أشار رئيس الجمعية سعيد كمال أن الحصيلة كانت أجابية موضحا ذلك بعرض تضمن إبراز بعض المكتسبات والمطالب التي حققتها الجمعية من خلال مؤازرتها لساكنة بعض المناطق الجبلية و الوقوف إلى جانبها من تحقيق هذه المطالب المرتبطة بالبنية التحتية كالماء ،الطرق ، التعليم و الصحة .

أما على المستوى الدولي فقد شاركت الجمعية في عدة لقاءات منظمة من طرف الجمعية العالمية لساكنة جبال العالم مما سمح لجمعية ساكنة جبال العالم بالمغرب من ربط علاقات شراكة وتعاون مع منظمات غير حكومية دولية حيث أشار سعيد كمال أن هذه العلاقات ستمكن من دعم بعض المشاريع على المستوى المحلي.

كما عرف هذا الاجتماع تقديم برنامج العمل المستقبلي للجمعية. ..وتركز الجمعية في أهدافها على تشخيص وتحليل المعطيات المرتبطة بالمعيقات السياسية الجغرافية والسوسيوثقافية للتنمية بالمغرب ،التساؤل حول مستقبل التنمية العادلة المستدامة والاقتصادية للمناطق الجبلية والبدائل استخراج خلاصا ت و اقتراحات حول السياسات التي يمكن تطبيقها بالمناطق الجبلية.

الاثنين، 13 ديسمبر 2010

النادي المكناسي يؤكد انطلاقاته بفوز على سطاد الرباطي

عبد الإله بنمبارك

بعد عودته في الدورة الماضية بفوز مستحق من الخميسات على حساب الاتحاد المحلي، أكد فريق النادي المكناسي مسيرته الموفقة بفوز صغير لكنه كبير من الناحية المعنوية على فريق سطاد الرباطي في المباراة التي جمعت بينهما بالملعب الشرفي برسم الدورة 12 من بطولة القسم الوطني الثاني

المباراة التي أدار أطوارها الحكم مصطفى عريش بمساعدة عبد الرحمان ياي وعبد الله الواطي من عصبة الدار البيضاء كان مستواها التقني لابأس به من طرف الفريقين ، ساهم في ذلك الفريق الرباطي الذي لعب كرة مفتوحة وبحث منذ البداية عن هدف السبق بواسطة الثنائي أقلعي وبورقادي وهددا مرمى الحارس الكيناني في مرتين متتاليتين لكن هذا الأخير الذي بدأ يتالق مباراة بعد أخرى كان يتصدى لكل الكرات الخطيرة ، وبالمقابل ظل لاعبو النادي المكناسي يراقبون المباراة ويلعبون باقتصاد كبير إلى حدود الدقيقة 30 عندما قاموا بأول محاولة جادة للتسجيل بواسطة حبوري وبوعزة وحسن عبد الوهاب والسداسي ، وفي الدقيقة 39 بوعزة الفاتح يكسر خطة الشرود ويبقى وجها لوجه مع الحارس الرباطي أنس ستيتو، وعوض ان يسجل فضل مد الكرة إلى حسن عبد الوهاب الذي لم يجد أية صعوبة في توقيع الهدف الأول.

وفي الشوط الثاني كانت المبادرة لفريق سطاد الرباطي الذي بحث بجدية عن هدف التعادل ، لكنه لم يفلح في ذلك لوجود دفاع أغلق كل المنافذ مع الاعتماد على المرتدات المضادة والتي كانت غير مامرة ستتحول إلى أهداف أخرى لولا براعة الحارس أنس ستيتو والتي كان من ورائها زهيد في الدقيقة 62 وحبوري في الدقيقة 66 لينتهي اللقاء بفوز مستحق سيعطي شحنة كبيرة للاعبي النادي المكناسي في الدورات المقبلة لأنه أصبح من فرق المطاردة برصيد 22 نقطة ، وعلى المسؤولين داخل المكتب الذي حصل فيه التوافق بين سعد الله وأبو خديجة وكذا المكتب المديري وكل الفعاليات بالمدينة توفير الدعم المالي للفريق حتى يتسنى له استخلاص ما في ذمته للاعبين . وبالمقابل ارتاح مدرب سطاد الرباطي حسن أوغني للمستوى الكبير الذي ظهر به لاعبوه ووقفوا الند للند للفريق المكناسي حيث هنأهم في نهاية المباراة على الوجه المشرف الذي ظهروا به طيلة المباراة.