السبت، 30 يونيو 2012

جمعية أزغار أوزناك بعين اللوح تلتمس من رئيس الحكومة التدخل لتحديد المصير المعلق لتجزئتها السكنية؟


عين اللوح:
جمعية أزغار أوزناك تلتمس من رئيس الحكومة
التدخل لتحديد المصير المعلق لتجزئتها السكنية؟
عين اللوح- محمد عبيد
تعتبر الجماعة القروية لعين اللوح من أهم الجماعات القروية بإقليم افران ، كانت في فترة زمنية سابقة أغنى الجماعات على الصعيد الوطني،
استفادت كغيرها من جماعات الإقليم من مجموعة من المشاريع على مستوى البنية التحتية والتجهيزات الأساسية، إذ حضيت بالالتفاتة المولوية الشريفة من مجموعة من المشاريع التنموية عندما أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقة ميلاد هذا المشروع الاجتماعي  (بتاريخ : 20 فبراير 2007) بتشييد تجزئة سكنية أطلق عليها اسم "ازغار اوزناغ" لفسح المجال أمام ذوي الدخل المحدود للاستفادة من بقع أرضية في إطار اتفاقية شراكة بين شركة العمران والجماعة القروية لعين اللوح.
فكان أن عملت شركة العمران بناء على دفتر التحملات على تجهيز التجزئة وفق المعمول به، مما فتح المجال أمام الراغبين في الاستفادة من اقتناء بقع أرضية ، إلا أن واقع الحال أكد بالملموس أن التجزئة المشار إليها لا زالت لم تستوف مجموعة من الشروط لاستكمال إجراءات التفويت للقيام بعملية البناء والتشييد ، وفي هدا الإطار تمت مكاتبة جميع الجهات المعنية لإتمام الإجراءات  القانونية والإدارية وتسوية وضعية الوعاء  العقاري ومنح المستفيدين الرسوم العقارية والقيام بالمسح الطبوغرافي للتجزئة بعدما تبين من خلال شركة العمران ومن إطار الاتفاقية المبرمة بين الجماعة القروية لعين اللوح وخصوصا في الفصل الثالث الذي يؤكد صراحة أن  هذه الأخيرة هي المسؤولة على إتمام مسطرة تصفية وضعية الوعاء العقاري للتجزئة والتكفل بالقضايا العقارية والقانونية قبليا وبعديا، حتى يتسنى لشركة العمران تهيئ ملفات المسح الطبوغرافي واستخراج الرسوم العقارية الفردية لكل قطعة.
وأمام هذا الوضع و بعد استنفاد جميع المحاولات و عدم اكتراث الجهات المسؤولة لمعانات الفئات المتضررة  والتي يقارب عددها 200 أسرة ، تم تأسيس جمعية تحمل اسم "جمعية ازغار اوزناغ " للدفاع عن المطالب المشروعة للمتضررين حاملة شعار: "لا، للتماطل! لا، للانتظارية! نعم لدولة الحق والقانون" ...
و لهذه الأسباب وجهت "جمعية أزغار أوزناك " خلال الأسبوع الجاري من بداية هذا الشهر يوليوز  2012 رسالة – توصلت الجريدة بنسخة منها –ننشرها أسفله - إلى رئيس الحكومة تلتمس منه التدخل الفوري لرفع الأضرار الناتجة عن هذا التماطل لضمان حقها المشروع المتمثل في صفية الوعاء العقاري  و تمكينها من حفظه حسب القوانين الجاري بها العمل:
سيدي رئيس الحكومة المحترم:
نحن المستفيدون من البقع الأرضية بالمنطقة المسماة " تجزئة أزغار أوزناك " بعين اللوح و التي كان أن  دشنها صاحب الجلالة نصره الله و أيده بنصر من عنده  في 20 فبراير سنة 2007 ، تضم أزيد من ثلاثمائة قطعة أرضية، بيع منها حوالي 60% .55% من المشترين سددوا ثمن القطع الأرضية بشكل كلي.
صاحب المشروع هو الجماعة القروية لعين اللوح ،أما شركة العمران فتكلفت بأشغال التجهيز و التسويق.
إلا أن المشكل المطروح هو أن الوعاء العقاري للتجزئة غير محفظ، وقد التزمت الجماعة بتصفية الوعاء العقاري قبليا و بعديا حسب الاتفاقية المبرمة بين شركة العمران - مكناس و الجماعة القروية لعين اللوح.
سيدي رئيس الحكومة.
 راسلنا السيد العامل السابق، راسلنا السيد وزير الإسكان و التعمير و التنمية المجالية السابق، راسلنا وزير الداخلية السابق، راسلنا المدير العام لشركة العمران.كما كتبنا رسالة مفتوحة إلى السيد وزير السكنى و التعمير و سياسة المدينة، وكتبت صرخاتنا على الجرائد ، ولا أحد يلتفت إلى هذا الملف. ليبقى الوعاء العقاري لهذه التجزئة غير محفظ إلى حدود كتابة هذه السطور.
 لهذا نطلب منكم  - سيدي رئيس الحكومة - التدخل لأنصاف المتضررين و المتضررات من لوبي الفساد بعمالة إفران....و السلام
                                الإمضاء : رئيس جمعية أزغار أوزناك -الهواري العسري    

اختتام الدورة الرابعة لمهرجان حب الملوك بعين اللوح كرافعة للتنمية


اختتام الدورة الرابعة لمهرجان حب الملوك
بعين اللوح كرافعة للتنمية
عين اللوح/ محمد عبيد
احتضنت قرية عين اللوح لاحتضان الملتقى الرابع لفاكهة " الكرز" الذي تشرف على تنظيمه "جمعية أنروز لمنتجي حب الملوك" بشراكة مع لقروية لعين اللوح وعمالة إقليم  إفران  و شركاء آخرين و ذلك أيام 22 و 23 و 24يونيه الأخير ..وأتى تنظيم هذا الملتقى من اجل التعريف بمؤهلات الجماعة  كمنتج للكرز و بالأبعاد الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية و البيئية لشجرة الكرز تثمينا للمنتوج المحلي “حب الملوك” كرافعة للتنمية و من أجل تكثيف زراعة هذا النوع من الفاكهة و تحسين الإنتاج، و بغرض التنظيم المهني القانوني لمنتجي الكرز بالمنطقة....
خلال هذا الملتقى، تمت برمجة ندوة علمية ثقافية في موضوع شجر الكرز تمحورت حول اختيار الأنواع، الصيانة، و مساهمة هاته الفاكهة في التنمية إن محيا أو وطنيا نشطها مختصون و مهتمون بالمجال الفلاحي و الزارعي (معهد البحث الزراعي و المديرية الإقليمية للفلاحة و منتجو حب الملوك بالمنطقة ) .. ، و معارض مرتبطة بالمناسبة إلى جانب زيارة تقنية و تحليلية لبعض الضيعات لإنتاج هاته الفاكهة، فضلا عن معرض ذو جناحين – احدهما خاص بمنتج حب الملوك و الآخر خاص بالمنتجات المحلية، و أنشطة ثقافية و رياضية (سباق على الطريق و العاب بلا حدود..) فضلا عن أمسية فنية ...
و بحسب المنظمين ، فان  إستراتيجية هذا الملتقى  هدفت اعتماد مقاربة مبنية على التشارك و التواصل بين جميع الفعاليات لتحقيق الأهداف الإجرائية المتعلقة بإنجاز مونوغرافية جماعية حوار تفاعلي بين جميع المتدخلين في هذا القطاع... إذ قال ميمون بوتعاريت رئيس الجمعية المنظمة في تصريح لبوابة : " فضاء الأطلس المتوسط "أهدافنا تتجلى في الرفع من مستوى تسويق المنتوج المحلي من الكرز و في إحداث سوق محلية لهاته الفاكهة لان الطريقة التي يتم بها حاليا بيع الغلة تضر بالفلاحين المنتجين لها حيث يبلغ عددهم 350، وهمنا محاولة العمل على تشجيع عملية التحويلي للصناعي للكرز، ومحاولة وضع الكرز في محطات للتبريد و إحداث معمل للكارتون و إخضاع الفلاحين للتكوين..
و في سياق التعريف بشجرة الكرز بمنطقة عين اللوح ، يذكر أن هذه الشجرة ظهرت خلال الثلاثينيات و الأربعينيات من القرن الماضي كانت وظيفتها سابقا من اجل التزيين و التباهي بثمارها قبل أن تصبح منتوجا محليا ذي أهمية قصوى في الاقتصاد المحلي و الوطني معا لتبلغ المساحة المغروسة حاليا بالكرز ما يناهز 450 هكتارا ، ما يفوق الخمس من الأراضي المغروسة بالكرز وطنيا أي ما يناهز 40 % من المنتوج الوطني للكرز يستخرج من تراب جماعة عين اللوح يمكن من تحقيق ما يقارب (1745 ألف ) يوم عمل أثناء عملتي الصيانة و جني الكرز محليا و ليسجل سيلولة مالية قدرها ملياري سنتيما من ضيعات الكرز بتراب جماعة عين اللوح.
 و للإشارة فأن الهكتار الواحد من بهذه المنطقة يعرف غراسة ما لا يقل عن 400 شجرة و كل شجرة تنتج حوالي 100 كلغ و أن اليد العاملة سنويا تناهز 200 ألف يوم عمل..

الجمعة، 29 يونيو 2012

"قـذيفــة" بــالوتيـلــّي.. أبكـت الألمـان ، و"ألجمـتْ" عنصريـّة الطـّالـْيــان..


"قـذيفــة" بــالوتيـلــّي.. أبكـت الألمـان ،
 و"ألجمـتْ" عنصريـّة الطـّالـْيــان..
ف.أ.م (مما قرأت عن عبدالرزاق بزتمراز في الفايس بوك)
حيــن ســدّد اللاعــب "الأســود" مــاريُــو بــالـُـوتيـلـّـي تسديـدتـَه القـويـّــة والـرّاائعــة، بكــلّ مقـاييس كــرة القــدم، أمس الخميس، في نصف نهـاية "أورو 2012"، لـم يستطـع حـارس الــ"مــانشــافـتْ"، نـُـويـيـر -المتـألـّق- أكثـرَ من "متـابعـة" هــذه "القـذيفــة" غيـرِ المتـوقـّـَعـة بعيـنيـْـه وهـي تستـقــرّ في أقصـى الــزاوية اليُســرى لمـرمــاه.. قبـل ذلك، كــان "ســيـﭘّـِـر مـاريُـو" قـد أنهــى كــرة أخــرى بضربـة رأسية جميـلـة، مفتتـحـاً التـّسجيـلَ لـ"بلـَده" إيطـاليـا، التـي لم يكــُن كثيـرون يُرشّحـونـَهـا لتخـطـّي عقبـة "الماكيـنـات" الألمـانيّـة.. .
ومبـاشَرة بـعْـد "صـاروخـه"، الذي أرسله مـن خارج "منطقة العمليـات"، مُسجـّلاً هـدفـَه الثـّـاني، أسابت دمعـة حزيـنـة مـن مقلتــَيْ مُشجّـعـة ألمـانيـّـة، في لقـطـةٍ لـم تـُغفلـْهــا "عيـنُ" مُخـرِج المقابَلـة.. عـلى أنّ تلـك "الدّمعة" الألمـانيـّة لن تكـون، بحـالٍ مـن الأحـوال، أمـرَّ مـن "الغبـْن" الذي سيشعـر بـه كثيـرٌ مـن الطـّاليـانْ" ممّـن "يتبـنـّـَون" مرجعيـّـة ونظـرة عنـصُريـّـة مَقيـتـة تجـاه اللاعبيــن "المُلـوَّنيـن" دفعتـْهـم، في منـاسَبـاتٍ عـديـدة، إلى "استقـْبال" هـؤلاء اللاّعبيـن بصيحـاتِ الاستهجــان، بـلْ وبـتقـليـد أصـواتِ القـِرَدة، في إحـالـة على تحذر اللاّعب المقصـود بهـذه "الحركـات" مـن أصـول إفريقيـّـة.. وهــو الموقف الذي عـاني منه هـذا اللاّعب (وغيرُه أيضـا) كثيـراً في ملاعب إيطـاليـا، سـواء كلاعب ضمـن نـادي "إنتـر" أو بعـد التحـاقـه بـ"الأدزوري"..
بهـدفـِه "التـّـاريخـيّ" في مـرمــى الحــارس نــُـويّـيـر، وبينـمــا "أبكــى" بـالـُوتيـلـّي "جميـلات" ألمـانيـا وكـلّ مُشجـّعي هـذا المُنتخَب -وأيـضـاً مـن خـلال الطـّريقـة الـتي "احتفـل" بهــا- يكـُـون "ســيـﭘّـِـر مـاريُـو" قـد وجـّه، في الوقت نفسِه، "رسـالـة" شـديــدة اللـّهـجـة لــ"عُنصُريـّـي" المـلاعب في إيطـاليـا وفي كـلّ العـالـَم: كفــى عُـنصـريـّة "غبيـّـة".. نحــْنُ هـنــا مـن أجــْل اللـّعب والإمتــاع.. واللـّعبُ والإمتــاع لا لـونَ لهُـمـا ولا عــرْق!..
محمد عبيد (مما قرأت)

الخميس، 28 يونيو 2012


25 كاسكيطة تتسبب في كارثة بيئية بمدينة آزرو؟
آزرو – محمد عبيد
لم يجد المجلس البلدي لمدينة آزرو من مسلك قانوني لفك الارتباط والاستغناء عن خدمات الشركة المفوض لها تدبير و شحن النفايات بالمدينة بعد أن تبين ضعف خدمات هاته الشركة التي تتسبب كل حين في كوارث بيئية أزعجت الساكنة بل دفعت هاته الأخيرة في اكثر من مناسبة إلى رفع أصواتها و استنكاراتها في شان انتشار النقط السوداء عبر أحيائها السكنية مثيرة اشمئزازها و متسببة في قلق راحتها البيئية... و قد تبين عجز المجلس البلدي في استدراك هاته التصدعات عندما اضطر إلى عقد دورة استثنائية مستعجلة يوم الثلاثاء الأخير(26/06/2012) بدعوة من رئيسه الذي اقترح النقطة الوحيدة في الموضوع ضمن أشغال هذه الدورة مطالبا المصادقة على فسخ العقدة مع الشركة المعنية ...إلا أن النقاشات التي استغرقت وقتا طويلا و التي أجمعت كلها عن ضعف خدمات الشركة أفرزت من حيث الجانب القانوني أن العقدة التي تعمل بموجبها الشركة هي عقدة تجمعها بمجموعة الجماعات البيئة بالإقليم و هاته الأخيرة هي المسؤولة عن كل أمر بخصوص الفسخ من عدمه... مادام المجلس يعد مساهما فقط و يستفيد من خدمات الشركة كباقي الجماعات بالإقليم... مما دفع بالمتدخلين المطالبة بالتريث و العمل على تتبع أشغال الشركة بشكل مسؤول و مواظب و ممارسة الضغوط على الشركة لإلزامها احترام دفتر التحملات ... 
 ممثل مجموعة الجماعات البيئة بالإقليم في تدخله عبر أيضا عن تذمره من خدمات الشركة وأشار إلى  أن مجموعته في مناسبة سابقة كانت قد فرضت ذعيرة على الشركة حتى تحسن من خدماتها تجاه الساكنة عموما بالإقليم و انه على اثر هاته المناسبة سيضطر إلى توجيه رسالة ملاحظة للفت الانتباه و استفسار مسؤولي الشركة عن هذا التخاذل في القيام بالمهام الموكلة لهم.
و الطريف في هاته الدورة هو أن رئيس المجلس البلدي في احد تدخلاته أشار إلى انه بلغ إلى علمه أن سبب قيام عمال الشركة بالإضراب خلال الأسبوع الأخير لمدة 3 أيام هو عدم توفير الشركة ل25 فردا منهم للقبعات الواقية من الشمس (الكاسكيط)؟ و قد اعتبر الحضور أن هذا المبرر الذي كان وراء الكارثة البيئية بالمدينة التي انتشرت بها النفايات في كل الأرجاء مثيرة سخط الساكنة عموما ، هو مبرر يفرز الاستهتار بالمسؤولية قبل القول الاستهزاء بمشاعر الساكنة و عدم اعتبار هاته الساكنة و الضحك عليها...
 و قد خلصت الدورة إلى تعيين مراقبين (4 أفراد) من المجلس البلدي لمراقبة و تتبع سير شحن النفايات من قبل الشركة، و تعيين لجنة تحضيرية ليوم دراسي حول النظافة بالمدينة .
 و يذكر أن المساهمة السنوية للمجلس البلدي في إطار التدبير المفوض تناهز 440 مليون سنتيم من خلال اتفاقية في إطار التعاقد مع مجموعة فرنسية بيزورنو البيئة حيث كان أن أعطيت بتاريخ 2009/05/12 الانطلاقة الرسمية للتدبير المفوض في قطاع النظافة بإقليم إفران تم التوقيع عليها بمبادرة من عمالة إقليم إفران و مجموعة الجماعات البيئة بإقليم إفران بين الشركة الفرنسية التي عهد إليها تدبير النفايات بالإقليم على شحن النفايات و نظافة المراكز الحضرية بكل من إفران و آزرو و كذا الجماعات القروية بكل من عين اللوح و تيكريكرة و بن الصميم و سيدي المخفي و وادي إيفران و تيزكزيت و ضاية عوا...
الغلاف المالي لهذه الاتفاقية ناهز 14 مليون درهما على مدى سبع (07) سنوات،و ينص في شموليته النظافة المستدامة و المرتبطة بالنظافة الحضرية و حماية البيئة و حفظ الصحة العمومية و منح الساكنة الاستفادة 
 من الخدمات ذات الجودة العالية في مادة النظافة.. 
الكارثة البيئية في آزرو بالصور

زواج مبروك مُنى كابيس و أيمن علوي بمكناس


زواج مبروك مُنى  كابيس و أيمن علوي بمكناس
 آزرو – محمد عبيد
زفت الآنسة" مُنى كابيس" إلى الشاب الوديع "أيمن السليماني علوي" في جو بهيج حضره الأهل و الأحباب يوم السبت الأخير 223/06/2012 بمدينة مكناس..
 بالمناسبة السعيدة تتقدم بوابة – "فضاء الأطلس المتوسط "- إلى الزوجين المطلقين لعالم العزوبية  و والديهما - السيدة ثريا عبيد و السيد عمر كابيس من جانب العروس و السيدة عائشة مدغري علوي و السيد الحسن بن عبدالكبير علوي من جانب العريس- و إلى كافة أسرة العروسين و أقربائهما و أصدقائهما بأحر التهاني مشفوعة بأخلص المتمنيات لحياة سعيدة ملؤها الفرح و السرور......و بالرفاء و البنين إن شاء الله..

جرت بإفران من 25 إلى 27 يونيو
دورة تكوينية في السيدا والتعفنات المنقولة جنسيا
 لفائدة مؤطرات و مؤطري التعاون الوطني
  */*إفران -محمد عبيد--
استفاد حوالي 20 فردا من مؤطرات و مؤطري دور الطالب لمؤسسة التعاون الوطني بكل من جهتي فاس و مكناسو يتعلق الامر بمدن : "تاوجطات - بومية - فاس- صفرو- إيموزار- مولاي بعقوب- مريرت - خنيفرة – ميدلت- الحاجب- مكناس – آزرو ثم إفران"- من أيام تكوينية من اجل التواصل و اجل خلق التعاون بين مكونات هاته المؤسسات و نزلائها و فئة المستفيدين من دروس محو الأمية و التربية الغير النظامية  من أجل تبادل الأفكار و الآراء لتحقيق الإنتاج بين الأفراد و المجموعة في إطار يسوده الانسجام القوي و الانضباط لمكافحة انتشار داء فقدان  المناعة المكتسبة ( السيدا)...
 الدورة التكوينية في مجال التحسيس و الوقاية من أمراض ( السيدا) و التي جرت أيام 25 و 26 و 27 يونيه الجاري بدار الطالب أشرفت على تنظيمها مؤسسة التعاون الوطني بشراكة مع الصندوق الدولي لمحاربة الأمراض المنقولة جنسيا( السيدا) أطرتها السيد نادية الذهبي شملت أهدافا آنيه منها  التكوين في مجال محاربة السيدا والتعفنات المنقولة جنسيا و تصحيح المعلومات حول السيدا والتعفنات المنقولة جنسيا و تكميل النقص الخاص في مجموعة من المعلومات و تصحيح النظرة الخاطئة اتجاه المصابين بالسيدا و التأثير في السلوك من أجل تغييره، و أهدافا بعدية من خلال الانخراط ضمن الاستراتيجية العامة للتعاون الوطني والعمل على إنجاح البرنامج العام القطاعي في مجال محاربة السيدا و التعفنات المنقولة جنسيا   ثم تبني المواقف والسلوك الإيجابي اتجاه الموضوع فالانخراط الجدي واللا مشروط في مجال التحسيس داخل مراكز التعاون الوطني. 
وقد توخت استراتيجية برنامج هذه الدورة  خلال هاته الأيام الثلاثة، و الموزع على ست حصص لكل يوم، كيفية: التواصل و المشورة و منتظرات المشاركات و الهشاشة و الوضعية الوبائية و المهارات الحياتية و التعفنات المنقولة جنسيا و وضع خطة عمل و التخطيط لحصة تحسيسية و كيفية انحاز التقرير فضلا عن تقنيات التنشيط.. 

الأربعاء، 27 يونيو 2012

  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس – تافيلالت
ف.أ.م
 سجلت الأرقام المحصل عليها في جهة مكناس ـ تافيلالت برسم الدورة الأولى لامتحانات الباكلوريا – السنة الثانية - لهذه السنة نتائج طيبة على العموم. حيث تشير المعطيات النهائية والرسمية إلى تقدم واضح على الصعيد الجهوي العام وكذا على مستوى النيابات الإقليمية.
فمن بين 30635 تلميذة وتلميذا في السنة الثانية باكلوريا، حضروا اجتياز كل مواد امتحانات دورة يونيو 2012 بهذه الأكاديمية، سجل نجاح 13333 تلميذا، موزعين كما يلي: التعليم العمومي:11006؛ بنسبة %47,81، التعليم الخصوصي:1221؛ بنسبة%82,67، المرشحون الأحرار: 1106؛ بنسبة %18,01. وبذلك بلغت نسبة النجاح الخاصة بالتلاميذ الممدرسين في الجهة %49,92؛ وهو ما يتجاوز النسبة المسجلة على المستوى الوطني ((%48,96
ومن ضمن 24495 مترشحا ممدرسا الذين حضروا امتحانات هذه الدورة، شكلت الإناث نسبة %47,38 ؛ حيث بلغ عددهن 11608 مترشحة. وقد أسفرت المداولات عن نجاح 6061 تلميذة، أي بنسبة %52,21.
وقد جاءت النتائج الخاصة بالنيابات الإقليمية بجهة مكناس – تافيلالت كالتالي:
النيابة
الحاضرون في الامتحانات
الناجحون
النسبة المائوية
مكناس
9945
5121
51,49
الحاجب
1996
871
43,63
إفـران
1677
937
55,87
خنيفرة
3652
1714
46,93
ميدلت
2281
986
43,22
الرشيدية
4944
2598
52,54
 
ومن اللافت أن ست (06) مؤسسات عرفت تسجيل تلاميذها نسبة نجاح بلغت مائة بالمائة، ويتعلق بثلاث مؤسسات للتعليم العمومي؛ هي: الثانوية المرجعية، وثانوية المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين، وثانوية الأكاديمية العسكرية؛ وكلها بنيابة مكناس، إضافة إلى ثلاث مؤسسات للتعليم المدرسي الخصوصي بكل من نيابات الرشيدية، ومكناس، والحاجب.
وفي نفس سياق النتائج الجيدة، بلغ مجموع الحاصلين على ميزات التفوق في هذه الدورة 5471، منها 3291 بميزة مستحسن، و1633 بميزة حسن، و547 بميزة حسن جدا.
 بقيت الإشارة إلى أن عدد التلاميذ الذين سيجتازون امتحانات الدورة الاستدراكية لنيل شهادة الباكلوريا يصل إلى 14676، مما سيجعل الرقم النهائي السنوي للحاصلين على شهادة الباكلوريا مرتفعا بشكل أكثر دلالة وإيجابية.