السبت، 5 مايو 2012


"دراسة سبل حماية شجرة الأرز بالأطلس المتوسط"
 لقاء للمندوبية السامية للمياه والغابات وعمال أقاليم المنطقة 
و ردود فعل حول أهمية التدابير المتخذة و سبل نجاعتها
للحد من انتهاكات التي تعيش عليها الغابة

يا "وريني وحشك يا الغابة " ؟



آزرو – محمد عبيد
كشفت مصادر مطلعة أن لقاء انعقد مؤخرا بالعاصمة الرباط جمع بين المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر و عمال أقاليم إفران و ميدلت و خنيفرة و ممثلين عن وزارتي الداخلية والعدل  فضلا عن الأطر المركزية والإقليمية للمياه والغابات ، لتدارس و البحث في ما تعرضت له غابة "سلوان" الواقعة بين تقاطع جغرافي مشترك بين هاته الأقاليم من  نهب وقطع حوالي 6000 متر مكعب من خشب أشجار الأَرز ذات الجودة الممتازة ، خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الحالية ، و التي كلفت خزينة الدولة ما يناهز عن 60 مليون درهم، كما تمت دراسة وتقييم خطة وضعت سنة 2011 هدفت إلى حماية الغابة والحراس الغابويين..
علما انه  كان قامت لجنة من المصالح المركزية للمندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر خلال سنة2011 بالتقصي في الشأن الغابوي ، و ما عرفه من جرائم غابوية خطيرة سجلت بالخصوص في المنطقتين الغابويتين لكل من سلوان الشرقية والغربية بمقاطعة عين اللوح التي تخضع لها جماعة واد إيفران ...حيث أن اللجنة بعد جولتها بعدد من المواقع المشبوهة ب «البرسيلات 13، 14، 15، 19، وقفت على ما لا يقل عن 500 شجرة أرز محطمة، أي ما يشكل تقريبا 7 آلاف متر مكعب من الخشب كانت كلها مرشحة للتهريب و ترويجها في السوق السوداء... وكان اجتثاث هذا الحجم من الخشب لأشجار الأرز داخل حدود أربع برسيلات في وقت  تم تسجيل حجم آخر بالبرسيلات الأخرى تجاوز27 ألفا مترا مكعبا فضلا عن ما يفوق من اجتثاث ل 2000 شجرة أخرى ، و كان إثبات هذه المجزرة هو عدم تضمين هذه الحالات في محاضر ...
و يذكر ان المندوبية السامية للمياه و الغابات قد خصصت للفضاء الغابوي بإفران و الذي يمثل 35 في المائة من مساحة هذا الإقليم حيزا هاما من اهتماماتها بوضع إستراتيجية تجعل إعادة تأهيل غابات الأرز محورا أساسيا من خلال برنامج متواصل لتخليف شجرة الأرز بوثيرة تقدر ب ألف هكتار سنويا تصاحبه عمليات تقنية لتأهيل التشكيلات الغابوية و برامج لتجهيز المناطق الغابوية و تسهيل مراقبة الغابات و حمايتها ... علما أن الإقليم حظي بانجاز مشروع مندمج استوجب تفوير غلاف مالي ناهز 214 مليون درهم ساهمت فيه الوكالة الفرنسية للتنمية و الصندوق الفرنسي للبيئة إلى جانب مساهمة الدولة و الجماعات المحلية بالإقليم، حيث هم المشروع توسيع المنتزه الوطني لإفران ليبلغ 124 هكتارا كما وضعت تصاميم تهيئة تشاركية للغابات والمراعي الغابوية و الجماعية بإشراك الساكنة من خلال حوار مباشر معها أسفر عن عقد شراكة مع مجموعات رعوية حول استعمال المراعي و المساهمة في تدبير استغلال الغابات حسب قدراتها الإنتاجية ...
 و مع كل هاته التدابير فالملاحظ أن الاستغلال المفرط للغابة و النهب الذي تتعرض له من مافيات استنزافها يساهم بشكل مثير في القضاء على مئات الهكتارات خصوصا و أن عملية إعادة التشجير تعرف العديد من المشاكل و البطء في تنفيذها كون الأغراس و الشتلات تتطلب عناية يومية لضمان نموها أمام غياب الاهتمام بها و نظرا للاستغلال المفرط على مستوى قطع الأشجار (خاصة شجرة الأرز) مما خلق معه تخوفا من المستقبل لاندثار و تدمير الغطاء الغابوي و النباتي و القضاء نهائيا على التنوع البيئي بالإقليم الذي يعتبر من المناطق الرطبة على المستوى الوطني حيث أضحى القطع الجائر لمختلف أنواع الأشجار يعتبر خسارة بيئية فادحة لها تأثيراتها و عواقبها الوخيمة على هذا الإرث الذي يعتبر وطنيا ...
و يذكر أن الرأي العام الإقليمي في غير ما مرة  استنكر ما تتعرض له الغابة بإقليم إفران من نهب و ضغط كبير و ممنهج تتعرض له الغابة لاحتوائها على شجر الأرز مما يتطلب معه من المصالح المركزية للمياه و الغابات و معها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر التدخل السليم و الصريح للكشف عن حقيقة و هوية مجرمي الغابة و الضرب على أيديهم و تطبيق المساطر القانونية المعمول بها في إطار تجريم السطو على الغابة كتراث عالمي و ما يتم إعماله في إطار القانون الجنائي الخاص بالمسطرة الجنائية الدولية و ما يتطلبه الأمر من اعتماد المشرع المغربي إلى الرفع من درجة تجريم الاعتداءات على الغابة و جعلها في درجة الجنح و الجنايات، للحد من خطورة الأوضاع التي تهدد المجال الغابوي و تأثيرها على التوازن البيئي و ما يترتب عن ذلك من تهديد للحياة و من تهديد التشكلات الغابوية بالإقليم من أشجار و غطاء نباتي و ثروات حيوانية،  ووضع التدابير الملائمة لحماية هذه الثروة باعتبارها التراث الوطني، مع العلم أن الغابة بإقليم إفران كانت قد شهدت مؤخرا عمليات متعددة لقطع الأشجار الخضراء بعشوائية مما عرض عددا من البقع بالغابة إلى إتلاف أشجار قبل الأوان.
حيث كشفت بعض الفعاليات المجتمعية بالإقليم ( فضلت عدم ذكر أسمائها) عن أسفها لما تحاول المندوبية السامية للمياه و الغابات  من هدم المنازل وإخلاء الساكنة المتواجدة بالغابة في تناقض مع الخطاب الرسمي وتصريحات نفس المندوبية حول تنظيم هذه الفئة من السكان في إطار تعاونيات أو شركات وإقرار الحقوق الأساسية لهؤلاء على المستوى الوطني حيث أن هناك 2000 شخص مهددون بالإفراغ، مما سيعرضهم للتشريد والمس بحقوقهم وحقوق أبنائهم وذويهم، وأشار احد المصادر إلى أنه قد صدر 130 حكم قضائي بهذا الشأن اعتبرها أحكاما قاسية وغير منصفة، وأن المحاضر المنجزة لازالت تحرر باللغة الفرنسية، مما يزيد من حدة المشكل خاصة مع انتشار الأمية.
وفي الجانب التشريعي سجلت مصادر أن هذا الشق  لا يواكب التحولات البنيوية و المجالية والطبيعية، حيث أن السياسة الغابوية، وفق المصدر، تعود إلى 1912 حول الملك المشترك وأنماط الملك الجماعية، وظهير 1914 الذي صادر المورد الغابوي من الساكنة والقبائل.، وظهير 1917 الذي يغلب عليه الطابع التقني والتجاري. واعتبر أن عدم ملائمة التشريع المعمول به مع التطورات الجارية والنقص التشريعي هو ما يتيح المجال الغابوي للنهب والتلاعب بحيث أن المشرع لم يعمل على إدماج الثقافات التدبيرية المحلية ضمن القوانين الجارية ولم يعتبر مسألة النهب الغابوي المتعلق بالسرقات والحطب العشوائي والاستغلال المفرط جرائم اقتصادية. كما لم يصدر أي قانون بشأن شجرة "الأرز" التي تعتبر ثروة طبيعية لها أبعاد اقتصادية وثقافية وتاريخية.
و ربطت إحدى التصريحات موضوع العناية بالغابة و سبل العناية اللازمة بها إلى الاهتمام الواجب بالموارد البشرية العاملة في المجال الغابوي و تقوية ترسانة العاملين بالغابة حيث أنه يسجل تحميل مسؤولية الحراسة لمساحة تتراوح بين  4 و6 آلاف هكتار من الغابات إلى حارس غابوي واحد.

و يذكر انه كان أن دعا المشاركون في المنتدى الفكري حول "التوافق بين الإنسان و البيئة"المنعقد مؤخرا (30/03/2012) إلى ضرورة إشراك جميع فعاليات المجتمع المدني من أجل إحداث وكالة المناطق الجبلية للأطلس المتوسط يعهد لها الاهتمام بالمجال البيئي وتنمية ثرواته الطبيعية تنمية مستدامة تسعى إلى تطوير آليات الاستثمار المرشد والممنهج ،و إلى تنظيم ندوة وطنية للتعريف بالتنوع الطبيعي للمنطقة لضمان آليات تنموية تسعى إلى تطوير الكفاءات والقدرات لإنعاش الشغل وتطوير السياحة...

محمد السادس: الإرهاب لن يزيدنا إلا إصراراً على ترسيخ الديمقراطية والانفتاح

arton1298جدد العاهل المغربي محمد السادس إدانته الشديدة للإرهاب، كما أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات الأمنية المغربية للتصدي لعصابات الإرهاب الظلامية المقيتة. وأكد العاهل المغربي، في رسالة بعث بها يوم السبت إلى المشاركين في إحياء ذكرى الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقهى أركانة بساحة جامع الفنا بمراكش قبل سنة، أن الإرهاب لن يزيد المغرب والمغاربة إلا إصرارا على السير إلى الأمام في ترسيخ التطور الديمقراطي والانفتاح. كما أكد على التزام المغرب الراسخ بمواصلة انخراطه الفعال في الجهود الجهوية والدولية الهادفة للتصدي لهذه الآفة العابرة للحدود، والتي لا دين لها ولا وطن، ومحاربة شبكاتها وعصاباتها الإجرامية بلا هوادة، والعمل على تجفيف منابعها. و قد شارك يوم السبت مجموعة من الفاعلين في هيئات مختلفة من المجتمع المدني في إحياء الذكرى الأولى لتفجيرات أركانة الإرهابية والتي كانت قد خلفت عددا من الضحايا المغاربة والأجانب.
وارتباطا بذات الموضوع، قام ثلاثة من معتقلي تفجيرات "أركانة"، أخيرا، بمحاولة انتحار جماعية داخل السجن احتجاجا على ظروف اعتقالهم، بحسب ما كشفت عن ذلك عائلات المعتقلين. ويخوض المعتقلون الثلاثة إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ التاسع من أبريل الماضي، وقالت عائلاتهم في بيان أصدروه بهذا الخصوص إنهم يخضعون إلى ما وصفوه ب"الممارسات القمعية واللاقانونية التي تنهجها نحوهم إدارة السجن". وحمل بيان العائلات السلطات والمؤسسات المسؤولة عن تدبير السجون بدءاً من الوزارة الاولى والمندوبية العامة لإدارة السجون ووزارة العدل كامل المسؤولية فيما يتعرض له أبناؤها وكذا سلامتهم الجسدية والنفسية والصحية.

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - كواليس و اخبار المملكة الشريفة على الساعة 17:54 - تعليقات زوار الموقع 

 الفساد و الإصلاح .. و منبر الاعتراف؟
ف.أ.م
إن الفساد والإصلاح المنشود من المجتمع ضدان لا يجتمعان, وان اجتمعا سابقاً في يوم من الأيام، فبسبب ظروف استثنائية إقليمية ودولية، لم تعد متوفرة وموجودة حالياً، ولن تتكرر لاحقاً..
إن المعركة اليوم هي معركة حياة أو موت بين الفساد والإصلاح الشامل الجذري الذي إذا قيض لقوى المجتمع أن تنهض لدعمه، فلن تبقي من الفساد الكبير المنتج بالطول والعرض للفساد الصغير حجراً على حجر, وفي ذلك ضمانة لكرامة الوطن والمواطن...
 
إن تصاعد وتيرة الحملة على الفساد في الفترة الأخيرة أنعش الآمال المتراجعة في إمكانية التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة من أجل القضاء عليها واجتثاثها جذرياً....
هنالك مثل عربي قديم يقول ( احترنا يا قرعاء منين نبوسك )، كوننا بعد مرور عام على الربيع أصبحنا كلنا شهود على التطورات التي حصلت في المغرب من تعديلات دستورية ومن إصلاحات سياسية أو اقتصادية ومن التغير في أسلوب التعامل مع المواطن المغربي البسيط في أي دائرة كانت ، وكذلك من محاربة للفساد سواء كانت صورية أو حقيقية ولكنني سجلت حوارا بين الإخوة الأعداء وهم يتكلمون فيما بينهم، وأحببت أن أنقل لكم حوارهم عسى أن يجد أذنا صاغية ، فكثير من الحوارات ما هو ممتع ولكن ليس كثيرا منه ما هو مفيد إليكم الحوار:
"زار الفساد قلعة الإصلاح...فقال الفساد قبل السلام عليه: انأ أعلى منك وأجمل منك وأسهل ومحبوب.
فقال الإصلاح: لا يشرفني زياراتك ولكن يوماُ كنت سوف أدق لك حصونك فأنا أثبت منك.
فقال الفساد (وهو مستهجن من الإصلاح) : وأنا أقوى منك، فكل الأيادي معي وأنت من معك ؟
فقال الإصلاح:أنا أنقى منك والأيادي التي معك سوف تكون عليك عند أول خلع لبنة من قلعتك الكرتونية.
فرد الفساد بكل عنجهية:أنا معي الأقوياء والمترفين وأنت من معك ؟
استغرب الإصلاح من عنجهيته، وقال له: فأما أنت فمعروف من معك، فمعك الأقوياء والمترفين فهذه حكمة الله وردت في كتابه بان جعل أكابر كل قرية مجرميها ليمكروا فيها .
غضب الفساد وأخذا يهتز ويصيح ويعلو صوته بالباطل وأخذ يتوعد ويقول :أستطيع أن أقتلك الآن، فهي حجة الضعيف .
فرد الإصلاح عليه وهو ينظر إلى حركة أياديه وعيونه وحركة شفاه :ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين ، ويستأصلون عروقك.
فتحدى الفساد الإصلاح بما سمعه، وقال:إن عندي من الوسائل ما أغطي به وجهك عن الناس وأحجب الرؤية عنهم فعندها لا يستطيعون التميز.
فأجابه الإصلاح:وعندي من القوة ما أنشر وأبطل فيه تعزيزاتك ووسائلك القذرة، وعندي ما أهتك به تغريرك بالناس.
فقال الفساد: سأظل أتلاعب في مشاعر الناس وأنشر أكاذيب عن مدى جديتك في الإصلاح، فانا أملك المادة، والذين معي أكابر القوم واملك الماكينة الإعلامية، أما أنت فمن معك ؟
فقال الإصلاح:وسائلك القذرة لم تعد مخفية عن احد وسوف أبقى وراءك حتى أهتك سترك مره أخرى، كما فعلت سابقا، فإذا ملكت المادة، فانا املك الإرادة والتصميم وغريزة الخير الموجودة عند الناس.
فقال الفساد: سأظل ملاحقا لك بالأكاذيب حتى تمل وترحل عنا بعيد ؟
فقال الإصلاح:لا أمل مادام للكون عادل وللناس عقول تفكر.
فقال الفساد: فهل كان المفكرون مغيبين عندما كنت أمارس إفسادي؟ ولكن وسائلي محفوفة بالشهوات ووسائلك محفوفة بالتعب و الكرامة والجوع.. فهل يصبر ويسكت جوع أطفاله فالمادة غالية وهي وسيله هذه الأيام؟
فقال الإصلاح:وما أكثر دعاتي ولو غضبت بيائسين ، فأنت رخيص مصيرك مزبلة لا تذكر.
فقال الفساد: ستقنع الناس، فأنا معي الأكابر، ولا تنسى إن إبليس يوسوس في عقولهم فهو طريق إلى البقاء إلى يوم يبعثون...
فقال الإصلاح:ولكن ربي الله هو الذي يحكم بين الناس فيما كانوا به يختلفون يوم يكون سندك الأكبر يتلظى في نار جهنم هو وأتباعك لما كنتم في الحياة الدنيا تفسدون."
انتهى الحوار واترك بقية الحوار إلى كل من يقرا الحوار، هل هو مفسد أم مصلح؟ فكل واحد أعرف بنفسه.. فهل فعلا تنتصر الإرادة على المادة؟
هل فعلا يبقى الفساد يوسوس في عقول الضعفاء ويبقى الإصلاح محفوف بالمتاعب؟
هل يبقى صوت الفساد أعلى من صوت الإصلاح؟
أترك الإجابة لكم!!!

الخميس، 3 مايو 2012


تطرقت إليه " رويترز"
عدد المنقبين بالمغرب لا يتجاوز نسبة 10 في المائة
و إضرابات يوم ورا يوم...
ف.أ.م عن رويتز 
أظهرت إحصاءات رسمية، حسب تقرير لوكالة "رويترز"، أن متوسط حالات الإضراب في المغرب العام الماضي بلغ إضرابا واحدا في اليوم، وهو أعلى رقم منذ عشر سنوات، وغالبا ما كان يشل الخدمات العامة ويؤدي إلى إهدار أكثر من 300 ألف يوم عمل فيما يمثل ارتفاعا بنحو ثلاثة أمثال عن 2010. هذه الأرقام، تضيف نفس الوكالة في تقريرها، مرتفعة بالنسبة لبلد ينضم فيه إلى النقابات العمالية عشرة بالمائة بالكاد من حجم قوته العاملة البالغة عشرة ملايين عامل. و يستوجب التشريع المزمع إصداره أن تجري النقابات محادثات مباشرة مع الموظفين قبل أن يتمكنوا من الدعوة للإضراب، وقد يفرض غرامة على العاملين الذين يضربون بالمخالفة للقانون. لكن هذا التشريع يواجه معارضة شديدة من نقابات العمال المغربية التي انتهزت في الآونة الأخيرة احتجاجات ضد الفقر والبطالة لتوسيع نطاق عضويتها، وبدأت في اختراق قطاعات سريعة النمو مثل مراكز الخدمة التي تحاول السلطات الترويج لها كمحرك للنمو الاقتصادي وتوفير الوظائف في المستقبل. ورفض نوبير الأموي رئيس الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، وهي أكبر نقابة لعمال القطاع العام، إجراء أي محادثات مع الحكومة بشأن تنظيم الإضرابات دون إصلاح أمور أخرى. وقال :«نحتاج مليون قانون لترتيب الحياة العامة... كيف تسمح الدولة أن تتقاضى كفاءات مهنية الحد الأدنى للأجر.. و كيف تسمح الدولة بجل شركات القطاع الخاص من خرق مدونة الشغل». وأجاز أول دستور للمغرب عام 1962 الإضرابات لكنه اخضع تنظيمها لقانون إطاري لم ير النور مطلقا لان الحكومات السابقة كانت تخشى أن يطلق شرارة مواجهة مع النقابات الرئيسية. ومنذ ذلك الحين زاد عدد النقابات من اثنتين إلى 25. وأصاب موظفو المحاكم النظام القضائي بالشلل العام الماضي بإضراب عن العمل بشأن الأجور استمر 46 يوما. ودفع إضراب لعمال ميناء طنجة على البحر المتوسط بعض شركات النقل البحري الأجنبية إلى تجنب التعامل مع الميناء مؤقتا. وأنفقت الرباط الكثير لتطوير الميناء منذ سنوات قليلة في محاولة لجعل المدينة مركزا كبيرا للصناعة والنقل البحري بالنسبة للمستثمرين. وفي حين لا توجد تقديرات دقيقة للخسائر المالية التي تسببها الإضرابات للاقتصاد الذي يبلغ حجمه 100 مليار دولار يقول محللون إن أثارها على الاستثمار تفاقمها المنافسة الاقتصادية التي لا تزال ضعيفة. ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد المغربي بنسبة تتراوح بين ثلاثة وأربعة بالمائة هذا العام وهو ما ينخفض كثيرا عن النسبة التي تستهدفها الحكومة وهي 5ر5 في المائة سنويا، والتي تقول إنها لازمة لزيادة فرص العمل. وتراجعت الاستثمارات الأجنبية في العامين الماضيين فيما يرجع لأسباب من بينها الأزمة في منطقة اليورو اكبر مستثمر في المغرب وشريكه التجاري الرئيسي الأمر الذي رفع عجز المعاملات الجارية إلى أعلى مستوى له منذ الثمانينات. وقال مسؤول كبير في الحكومة التي يقودها منذ دجنبر الماضي إسلاميون معتدلون تابعون لحزب العدالة والتنمية إن قانونا إطاريا بشأن الإضرابات سيحال للبرلمان قبل نهاية هذا العام. وأضاف المسؤول «الهدف هو تجنب الشلل التام الذي عرفته خدمات القطاع العام وبعض الشركات الخاصة بسبب الإضرابات. لن نمنع الإضرابات عبر القانون ونريد فقط إصدار تنظيمات تضع حدا للفوضى في الإضرابات». وألح عليه مسؤول تنفيذي فرنسي في وقت سابق من العام الحالي لمعرفة سبب «الإضرابات المتكررة» في المغرب فأنحى رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران باللائمة على فرنسا القوة الاستعمارية السابقة في إدخال الإضرابات إلى البلاد. وبالنسبة للشركات التي وافقت على فرض ضرائب جديدة في 2012 لمساعدة الحكومة في دعم المالية العامة الضعيفة فان التشريع الخاص بالإضراب - وهو جزء من إصلاحات أوسع تشمل جعل القضاء أكثر استقلالا - بات محل ترحيب. وقال جمال بلحرش رئيس لجنة الشغل والعلاقات العامة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهو اكبر مجموعة لأرباب العمل في المملكة «لا يمكن للمغرب ...أن يترك قطاع الأعمال رهينة لأشخاص ليس لديهم أحسن النوايا ...مما يدفع بعض الشركات إلى الإغلاق». وقال كريم التازي رئيس الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة التي يعمل بها 200 ألف، وهي صناعة تصديرية رئيسية أن كثيرا من شركات النسيج اضطرت للإغلاق بسبب الإضرابات. وأضاف «هناك شركات تستحق الإضرابات "لانتهاكها قوانين العمل"، وهناك عدد اكبر من الشركات ينتهي بها الأمر إلى الإغلاق بشكل غير عادل لان خمسة أو ستة أشخاص وظفوا شخصيتهم المؤثرة من اجل التسبب في اضطرابات فوضوية». ولا تجيز مسودة القانون التي حصلت "رويترز" على نسخة منها الإضراب إلا إذا فشلت المفاوضات المباشرة وغير المباشرة وبعد إخطار أرباب الأعمال قبل عشرة أيام من موعد الإضراب ويومين إذا كان الإضراب بسبب عدم دفع الرواتب أو خلافات لم تحل في مكان العمل. ويحظر القانون على الشركات فصل موظفين أو تعيين بديل لهم خلال الإضراب القانوني وهو ما سينهي ممارسة يستغلها كثير من أصحاب الأعمال الخاصة للتحايل على مطالب العمال أو إجبارهم على التخلي عن الإضراب كلية. وقالت سميرة كناني وهي شخصية بارزة في الاتحاد المغربي للشغل، وهو اكبر نقابة عمالية في المغرب، إن الإضرابات إنما هي انعكاس لغياب حقوق العمال المناسبة. وأضافت «تتغاضى السلطات مرات أكثر من اللازم عن خروقات مدونة الشغل. الأغلبية الساحقة من العمال ليس لديهم انخراط في صندوق الضمان الاجتماعي وليس لديهم عقود عمل. النقابات إذن يجب أن تتدخل لسد الفراغ الذي تتركه الدولة للدفاع عن الأشخاص الذين لا حامي لهم». وقالت «الاندفاع وراء هذا القانون يعكس ارتباك الحكومة وسط المشاكل الاقتصادية في أوروبا والمغرب في خضم الربيع العربي. الوازع الحقيقي للسلطات وراء هذا القانون هو الهاجس الأمني». وفي ذروة الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية العام الماضي والتي استلهمت انتفاضات الربيع العربي في دول أخرى في المنطقة وافقت الحكومة في ذلك الوقت على زيادة رواتب موظفي القطاعين العام والخاص. وساعدت هذه الإجراءات - بالإضافة إلى تعهد العاهل المغربي الملك محمد السادس بتقليص صلاحياته - المغرب على تجنب ذلك النوع من الاضطرابات التي أطاحت بالأنظمة في تونس ومصر وليبيا. لكن الاحتجاجات الدورية تتواصل ضد البطالة والفقر والفساد في المؤسسات الرسمية. ويتحول بعضها إلى أعمال عنف. وقال الخبير الاقتصادي محمد جرين إن الاضطرابات الإقليمية والمصاعب الاقتصادية في المغرب «يجب أن تؤدي في نهاية الأمر إلى سن قانون بشأن الإضرابات يناسب جميع الأطراف." وأضاف:«لا اعتقد أن الحكومة بعد ما حدث هنا (الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية) باستطاعتها تفعيل قانون سيضر بمصالح العمال ولكن في نفس الوقت لا تستطيع تفعيل قانون لن يوفر حماية للشركات من الإضرابات الفوضوية بسبب الظروف الاقتصادية الحالية».

الدرك الملكي يعتقل بفاس 
بارون ترويج المخدرات بالدار البيضاء
 
بوابة فضاء الأطلس المتوسط
تمكنت فرقة الدرك الملكي زوال يومه الخميس 3 ماي الجاري بمدينة فاس من توقيف احد مروجي المخدرات بالمدينة حيث ضبطت بمحل سكناه (بالطابق الأول بإقامة الهدى الواقعة بحي الأطلس ، زنقة إيفران) ، و الذي يقفل هذا الأسبوع سنه ال44  بالتمام (و المسمى إدريس حجيوي و الملقب " بالريفي الكتامي") على اثنين من صفائح الحشيش المغربي ناهز وزنهما ال 10 كلغ...
 و أفادت مصادر جد مطلعة أن هاته العملية جاءت بعد أن كانت الفرقة الدركية بالدار البيضاء قد فتحت قبل أيام تحقيقا مع مجموعة من الأشخاص شكلوا شبكة نشيطة في مجال التهريب والاتجار في المخدرات  بالدار البيضاء، فقادت التصريحات لجل المستوجبين إلى الفصح عن الرأس المدبرة .. لتعمد وزارة العدل إلى إصدار تعليماته لفرقة الدرك الملكي الخاصة للانتقال إلى فاس قصد اعتقال المشبوه فيه الوارد اسمه ضمن التحقيقات التي جرت مع أفراد الشبكة الذين كانوا تحت الحراسة النظرية في إطار البحث ..  

الأربعاء، 2 مايو 2012



بلاتير و حياتو يضحكون على المغاربة 
  و 14 مليار مغربية في مهب الريح 
العباسية المغربية للاتحاد الإفريقي والفيفا
محمد عبيد
العباسية المغربية * مصطلح معروف ومحبوب لدى اغلب الشعب المغربي لاسيما محبي الفابور منهم العباسية تقدم في الأحياء الشعبية والأحياء الراقية أيضا مع وجود الاختلاف في كيفية تهافت المستفيدين من هته الغنيمة فقط حيث نشاهد تهافت غريب وغير منظم في الأماكن الشعبية بينما في الأماكن الراقية يكون الإقبال فيه نوع من التنظيم لان اغلب القادمين معروفين كما نقول ببخ  وهته الكلمة بخ رغم إنها صغيرة جدا في أحرفها لكنها تعني الشيء الكثير وهي اقرب إلى كلمة أف0  تبا فرغم صغر حجمهم لكن عواقبهم اكبر لكن دعونا من هذا الان ولنكمل حول العباسية المغربية ،هذا المصطلح مغربي 100/100 حتى لا يقع التباس لدى الإخوان والأشقاء العرب ليخيل لهم أن له علاقة بالعباسيين الذين حكموا من بعد الأمويين آو شيء من هذا القبيل . هذا المصطلح مغربي ومشهور جدا كشهرة الكسكس المغربي لدينا والشاي المنعنع .والجميل في الأمر أن العباسية يمكن ابيضا ان نقدمها بالكسكس او اي شيء اخر يمكنه ان يملئ البطون وحتى لا يزيغ فكر المغاربة ايضا فالبطوون هنا تعني الكروش وليس البطون
الذي يستعمل في مواد البناء أي الاسمنت والحجر وحتى لا تشعروا بدوخة فالكروش ليست هي كروش المشروب السابق الذي انقرض، بينما بقي الشاي صامدا كصمود العباسية المغربية ،، ويا للعجب فكل هته الأمور يمكنا أن تجتمع في العباسية  المغربية مقدمة بالكسكس و مونادا كروش أو كاس شاي ولكن الغير المتجانس في الموضوع هو أن يتم إقحامه في منتدى خاص بكرة القدم و ما علاقة المقال بالكرة ؟؟بدون شك هذا تفكير اغلب من قرآ تلك المقدمة سواء كان مغربي أو إفريقي أو من أي بقعة فوق الكرة الأرضية .ولكن غالبا عنوان المقال كشف لكم الكثير من لغز المقال كيف لا وهو عنوان واضح العباسية المغربية للاتحاد الإفريقي والفيفا .ولمزيد من الشرح فالعباسية المغربية يمكن أن نصفها بأنها قربان مقدم أو إن صح التعبير العباسية يمكن تلخيصها في إعلان إشهاري تجاري بالبث الحي فهذا الإعلان ، لا يحتاج إلى قناة لكي تذيعه آو لصحفي لكي يكتب لك مقال آو عمود حوله لان المغاربة يتابعون أخبار المحالات التي تعرض العباسية بدقة وعناية لاسيما الأشخاص الأكثر قربا من مكان تواجد المحل المستهدف...
 العباسية يا سادة باختصار هي صدقة مجانية يقوم بها رب العمل وصاحب المشروع الجديد والذي غالبا يكون مخصص لشيء يوكل سواء كان مطعم أو مقهى شعبية كانت أو فاخرة ـــ،،،،،، العباسية تكون في اليوم الأول هذا اليوم الذي يصادف يوم الافتتاح وتعرض فيه جميع الخدمات للزبائن بصفة مجانية الغرض من هته الخدمات المقدمة هي التشهير بالخدمات وبجودة المعروضات فبالرغم من كون صاحب المشروع هو الخاسر الكبر في هذا اليوم إلا انك تجد رب المشروع في سعادة كبيرة ويغمره الفرح لان الزبائن متواجدين بكثرة في محله ولما لا يتواجدون ونحن هنا في المغرب معروف لدينا انه لا يوجد شيء أحلى من العسل إلا شيء واحد واغلبنا يعرف هذا الشيء ولمن يجهله فهو * الفابور * نعم الفابور أحلى من العسل لأنك لا تدفع فيه شيء وبالمقابل تستفيد من كل شيء فما أحلى هذا الشيء .
لنعد للعباسية المحبوبة،عندنا فكما قلنا صاحب المشروع تجد وجهه يهلل فرحا وهو يشاهد الزبائن بعضهم يخرج والآخر يدخل الكل له هدف واحد وهو أن يتعرف على هذا المشروع الجديد وعلى الخدمات التي ستعرض فيه ، الجميل في هذا اليوم أن الجميع يمكنه أن يأخذ حقه من الغنيمة فلا يوجد أي قوانين داخلية ولا أي شروط لكي تلج المكان بل الكل مرحب به ، والأكثر تواجدا طبعا يكونون الشبان والأطفال والجميل في الآمر انه مجرد ما يخرج زبون يجري بسرعة لكي ينشر الخبر بين أصدقائه لكي يأتون بصرعه لآخذ حقهم من الغنيمة، من هنا نلاحظ أن الزبائن هم المراسلين ومن يقومون بنشر الاخبار لدى العامة لاسيما من يجهل منهم مكان هذا المحل الجديد  للتعريف بهذا المشروع الجديد الذي تم افتتاحه..
قد يتسائل البعض لاسيما من يجهل قوة وسحر العباسية في النفوس حول ما سيجنيه صاحب المشروع من كل هذا وهو بشكل مجاني وفي اليوم الأول له .الجواب يا سادة آن أهداف العباسية والغرض منها أهداف بعيدة واستراتجيه للمدى البعيد والمتوسط والقريب كيف هذا ؟؟؟
العباسية كما قلنا في بداية المقال الهدف منها قبل كل شيء التشهير بالخدمات وبالجودة لكسب رضا الزبائن الجدد الهدف منها آن يتعرف الزبائن القادمين من كل حدب وصوب على الإمكانيات التي يتوفر عليها المشروع والخدمات المميزة التي يقدمها ولكي ينافس رب المشروع المشاريع ذات الشعبية لاسيما القديمة منها فانه يقرر أن يضحى بهذا اليوم أو هذا الأسبوع المجاني، ليخدم المستقبل فمهما خسر هذا المستثمر في هذا اليوم هو يعي انه سيستفيد عوضه زبائن رسميين يحجون إلى محله بشكل رسمي ويومي من هنا يمكننا أن نعتبر أن المغرب هي أيضا قدم عباسية للعالم لاسيما للفيفا والممثل في تنظيم كاس العالم للأندية .نعم هي عباسية مغربية مقدمة لهم لأننا نعرف أن المغرب سيخسر ماديا من هذا التنظيم وخزينة الدولة هي من ستتكلف بدعم هته المسابقة بما يقارب 14 مليار مغربية كخسائر لكن كما قلت فصاحب المشروع لا يهمه ما سيخسر حاليا بل يهمه ما سيجنيه في المستقبل القريب لاسيما إن عرف كيف يوظف افصل ما لديه من إمكانيات لنيل رضا الزبائن والمستثمرين...
المغرب يعي كل هته الخسائر لكنه يهدف للنجاح تنظيميا لكي يكون هذا التنظيم هو الفخ والمصيدة التي ستقع فيها الفيفا والاتحاد الإفريقي لإسناد شرف تنظيم تظاهرات عالمية جديدة للمملكة المغربية في مناسبات أخرى .من هنا نلاحظ أن المسيير المغربي والسياسي والدبلوماسية المغربية تبنت الأفكار المغربية الشعبية ولم تتنازل عنها حيث أقدمت هي الأخرى بجعل العباسية مقدمة للفيفا عوض أن تجري وراء كاس العالم الذي يحتاج إلى بنيات تحتية خرافية لاسيما إن شهدنا البنى التحتية للبلدان الأوربية وعوض أن تجري وراء هذا الحلم الصعب خطر ببالهم هذا الأمر أن تنظم المغرب كاس العالم للأندية ليكون جسر  العبور إلى محافل دولية أخرى اكبر وبدون شك عليهم أن يركزوا بشكل كبير في هذا التنظيم لأنه مهم جدا كأهمية يوم العباسية لأصحاب المطاعم فأي شخص أكل في ذاك اليوم ولم ينل الطعام رضاه حتما لن يعود يوم آخر لأنه في اليوم الأول" كيموت المش"، لهذا علينا أن نقتل "مش" الفيفا ونقنعهم أن المغرب أفضل ويستحق أن ينظم مظاهرات كبيرة وكل هاته الأمور يجب أن نعمل جميعا على إنجاحها يوم العباسية كما يتعاون كل من في المطعم لخدمة الزبناء رغم أنهم لا يدفعون شيء لكن المستقبل هو الأهم لهذا كاس العالم للأندية هو جسر العبور إلى ما هو أفضل إن عرفنا كيفية الاستفادة منه وتقديم المغرب بأزهى وأبهى حلة للعالم  سياحيا وتنظيميا.
نصف ماراطون مكناس
للتوقيع على المآثرالتاريخية بالمدينة
ف.أ.م
تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى و بتعاون مع ولاية جهة مكناس ــ تافيلالت، تنظم عصبة مكناس ــ تافيلا لت لألعاب القوى ، يوم الأحد القادم الأحد 13 ماي 2012 نصف ماراطون مكناس و ستكون الانطلاقة من باب منصور العلج ( ساحة الهديم)الساعة التاسعة صباحا و بنفس النقطة يكون الوصول ، حيث يكون المطاف عبر الواقع الأثرية لمكناس و أبوابها التاريخية...
ومن المنتظر أن يشارك في هذه التظاهرة الرياضية متسابقون من اليونان إلى جانب أبطال مغاربة مرموقين ....

الأحد، 29 أبريل 2012


ساكنة مدينة آزرو تنتفض ضد التدبير المفوض:
 "النظافة الآن"  
                                                                                
آزرو - محمد عبيد
نددت ساكنة مدينة آزرو في  وقفة الاحتجاجية تمت مؤخرا (20/04/2012) على تردي خدمات النظافة المقدمة من الشركة المفوض لها تدبير النفايات بالمدينة و الإقليم أمام استفحال حالات  تراكم الازبال و النفايات بالمدينة، وما وقفت عليه الساكنة من ضعف الخدمات ، توجتها بقراءة بيان دعت من خلاله إلى الرفع من جودة الخدمات في قطاع تدبير النفايات أيا كانت الوسيلة، فإذا ثبت عجز الشركة المفوض لها حاليا- يقول البيان- ، فإن دفتر التحملات ينص على حالات فسخ العقد ولم لا الرجوع العودة إلى القطاع العام بما أن الشركة الحالية لم تسجل أية قيمة مضافة، وطالبت بإيفاد لجنة تحقيق مستقلة وذات خبرة للافتحاص وثائق عقدة التدبير المفوض لقطاع النظافة، وذلك لرصد مكامن الخلل، داعية إلى اتخاذ كافة التدابير الصارمة والحازمة التي من شأنها إيقاف نزيف المال العام الذي يطال قطاع النظافة، كما طالبت بإجراءات تحد من هذا الاستهتار والاستخفاف بحقوق المواطنين وخصوصا في النقطة المتمحورة بقطاع النظافة بمدينة آزرو.
وقد اعتبرت فعاليات مجتمعية مدنية ،في تصريحات جمعتها بوابتنا "فضاء الأطلس المتوسط" بالمناسبة، أنها ما كانت لتعمد هاته الخطوة لو أن نداءاتها السابقة لعدة أطراف معنية بالموضوع من خلال بيانات تنديدية و حوارات لم تظهر فعالية نتائجها حيز الواقع و بالرغم من توجيه رسالة صريحة في الموضوع إلى عامل الإقليم إفران (بتاريخ 20/03/2012 ،توصلت الجريدة بنسخة منها) مما جعل موضوع تدبير النفايات على مستوى إقليم إفران عموما و على مستوى مدينة آزرو على وجه الخصوص يستأثر اهتماما واسعا لدى الرأي العام المحلي بآزرو، و أضحى  مثار ارتفاع عدد من الأصوات من المجتمع المدني ،إذ يسجل المتتبعون و المهتمون بالشأن المحلي و بنوع من الأسف على خدمات الشركة المفوض لها تدبير هذا المرفق بمدينة آزرو أنها لا تقوم بما يتطلبه منها الأمر للحفاظ على بيئة سليمة حيث انتشار الزبال بمحيط المستشفى الإقليمي و بعدة نقط أخرى بل الأنكى أن عملية شحن النفايات تسير بوثيرة غير عادية و بشكل مقزز، و لعل في بعض المواقف أشياء مثيرة تدعو إلى مراجعة المواقف و ضبطها بخصوص عمليتي شحن النفايات و نظافة الأزقة و الشوارع  و فضاءات عمومية من طرف الشركة التي حظيت بالثقة في التدبير المفوض بإقليم إفران بجمع النفايات داخل المدارات الحضرية بكل من آزرو و مدينة إفران و التي بعد ثلاث سنوات من تكليفها لم يقتنع بعد عدد من المواطنين بمهامها لتروج تساؤلات أهمها : هل فعلا تقوم هذه الشركة بدورها الفعلي رغم العقد الذي يربطها بالدوائر المسؤولة و المعنية .. و هل تخضع فعلا لمراقبة صريحة و تتبع لأشغالها؟؟ فضلا عما كانت قد نادت به بعض الجماعات المحلية بالإقليم من اجل مراجعة العقد و إلزام الشركة باحترام مضامين واردة في دفتر تحملاتها. 
 بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" التي تتبعت الوقفة سجلت بعض التصريحات لبعض الفعاليات المجتمعية بالمدينة:“على إثر التجاهل الصريح الذي قوبل به المطلب الملح لساكنة مدينة آزرو و المتمثل في إرساء قواعد الحكامة الجيدة في قطاع تدبير النفايات، و بعد أن قطعنا أشواطا مهمة اعتمدنا فيها أشكالا مختلفة للتنديد و الاحتجاج كان القصد منها تشخيص ميداني لتدهور خدمة عمومية مسبقة الدفع، يحز في أنفسنا أن المسؤولين على اختلاف مواقعهم جابهوا أصواتنا بسياسة الأذن الصماء،ما يجعلنا مضطرين للمرور إلى محطات نضالية ذات طابع احتجاجي سلمي لانتزاع حقنا في بيئة نظيفة و لرد الاعتبار لجمالية مدينة آزرو التي تعد معبرا للسياح المحليين و الأجانب" احد أفراد مجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة آزرو مبررا  ملاحظته بالحالة التي أصبحت عليها مدينة آزرو من حيث انتشار النفايات ،و التي جاء من خلالها هذا الدافع للوقفة الاحتجاجية، مضيفا:"فحرام و الله حرام أن تصادف بين مزبلة و مزبلة، مزبلة !!! نتمنى من القائمين على تدبير الشأن المحلي و كل من يهمه الأمر بمدينة آزرو محاسبة الشركة المكلفة بالنظافة على مخالفة بنود دفتر التحملات، كون انه كانت هناك حوارات لم تثمر عن شيء سوى أنها منحت للشركة المفوض لها بتدبير النفايات المزيد من الوقت للمزيد في الإحجام عن القيام بمسؤوليات هات مكتفية بالتذرع بالإكراهات متجاهلة بالمرة تنديدات الساكنة و تذمرها من ضعف الخدمات مما دفع بمجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة آزرو إلى الدعوة لقيام هاته الوقفة و إن كانت قد جاءت متأخرة بعض الشيء نظرا للمدة الزمنية التي تولت فيها الشركة هاته المهام في النظافة و شحن الزبال "3 سنوات"' مادامت الحوارات السالفة مع عدة أطراف كانت بمثابة حوار الذئب مع الحمل."، و شاطره في ذلك عادل إنجدادي  رئيس جمعية شباب بلا حدود بإقليم إفران حيث قال: " الشركة (بيزورنو) تأخذ مال المجلس - ما لا يقل عن 35 مليون درهم- مقابل أزبال الشوارع، ساكنة مدينة آزرو تؤدي ضرائب عن النظافة، و الجهات المعنية لا تعنيها النظافة بالمدينة"...و يضيف : "أين هم المسؤولون عن النظافة أليسوا من هذه المدينة أم أن ضمائرهم المهنية نائمة".
و يتدخل مواطن أخر( محمد أكشتول- فاعل جمعوي-) و يقول "استغرب كيف أن مدينة جميلة كآزرو التي كان يضرب بها المثل في نظافة أزقتها و أحيائها انتهت بها الأقدار إلى هذه الأوضاع التي لن ترضي بالأكيد كل من له غيرة على ضرورة تمتع المواطنين بمحيط نظيف وبيئة سليمة تتوفر فيها شروط الصحة كحق من حقوقهم الأساسية وبالتالي على كل الجهات المعنية معالجة الأوضاع وبسرعة للحفاظ على مكانة هذه المدينة التي استحقت طوال تاريخها المجيد أن يطلق عليها لقب عروس الأطلس"..
يستخلص هذا الوضع ،في وقت اعتبر خلاله بعض المتتبعين للشأن المحلي، اعتماد التدبير المفوض لشحن النفايات بإقليم إفران إلى شركة خصوصية منذ منتصف سنة 2009 من أجل وقف التدهور البيئي الخطير الذي كانت تعاني منه المراكز الحضرية بالإقليم، لكنه بالرغم من ذلك و عكس الانطلاقة و أمام التراجع الملحوظ في الخدمات ، فالوضع البيئي بهذه المراكز الحضرية مع توالي الأيام و بوجه خاص بمدينة آزرو أصبح معه  الانطباع السائد حاليا في الرأي العام المحلي ينحو إلى فشل الاختيار لتدبير هذا القطاع الحيوي و المهم بالنسبة للساكنة حيث من حين لآخر يفاجئ المرء بتواجد أكوام من النفايات منتشرة هنا و هناك لا يتم أحيانا جمعها إلا باستنكار المواطنين … تناثر الازبال في الشوارع و الفضاءات المجاورة للمرافق العمومية و المؤسسات التعليمية و الصحية .. أضحت تقزز من روائحه الأنوف بسبب الحاويات و التي تنتشر في أجواء المدينة من شانها أن تساهم في تعرض المواطنين بشكل عام و الأطفال بشكل خاص للأوبئة و الأمراض.. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، يقول احد المهتمين بالشأن المحلي في آزرو ، فالكنس الميكانيكي الذي يتم ظهوره مرة في الشهر هو الآخر ـ يقول محدثنا ـ تدعو حالته للرثاء فالآلية الوحيدة التي تشتغل حاليا، يتميز عملها بالعشوائية وسوء التنظيم و غالبا ما اقتصر على ساحة مركز المدينة ، علما أن مجال عملها هو في مختلف الساحات و الشوارع العمومية التي تبقى في غالب الأحيان دون كنس.. مما أدى انتشار الروائح الكريهة التي تنبعث من الحاويات و التي تنتشر في أجواء مشاهدة في غاية القبح و البذاءة،و هو الأمر الذي يدفع إلى  استحضار عدد من التساؤلات في وسط المجتمع المدني بالمدينة بخصوص  دور بعض الجهات المعنية بالبيئة.. و تعالت أيضا أصوات لوقوفها على انتشار النفايات في محيط المسجد ( بنقط عبور الوافدين عليه بممرات من وسط الحديقة المباشرة لأبواب ولوج المسجد) مما خلق أيضا معه نقاشات بخصوص تفويت قطاع النظافة إلى الخواص و طرح علامات استفهام حول دور مجموعة الجماعات البيئة بإقليم إفران (التي كانت السنة الماضية قد اكتفت بفرض دعيرة على الشركة قيمتها 25 ألف درهم جراء إضراب مستخدميها لمدة 3 أيام) .. و يبقى السؤال قائما: هل فعلا تخلصت فضاءات عديدة بالمراكز الحضرية من ويلات انتشار النفايات و الازبال؟ بل هل كانت بعض النقط مصب اهتمام و عناية من قبل الشركة المعتمدة للنظافة ؟ هل التزمت الشركة المستفيدة من الصفقة بجملة من قيود العقدة التي تربطها بمجموعة الجماعات البيئة بهذا الإقليم؟ و هل هاته الأخيرة تواكب و تراقب ما يجري بخصوص أوضاع بيئية مقلقة محيط مسجد النور نموذج لها .. إن هذا الواقع يدفع  إلى ربطه – يقول احد الفاعلين في الشأن المحلي - بموضوع الصفقات المعتمدة في شان التدبير المفوض إذ تساؤلات عديدة تطرحها طريقة التدبير المفوض لقطاع النظافة بإقليم إفران وهي مرتبطة بالدور المنوط بالجهة المكلفة بتتبع ومراقبة أشغال الشركة الفائزة بالصفقة، لا سيما وأن جماعات محلية بالإقليم تنادي بضرورة مراجعة العقد وإلزام الشركة المعنية بالتدبير المفوض باحترام بنود دفتر التحملات.
و يتعاظم التساؤل عندما يفسر أحد المستشارين الجماعيين (سعيد مرشيش) كيف استفادت الشركة من الصفقة من حيث دفتر التحملات الذي سمح لها باستغلال المراب البلدي و استهلاك الماء و الكهرباء على حساب الجماعة و كذلك العمال و آليات الجماعة من شاحنات و غيرها... مما يتطلب معه – يقول المتحدث- مراجعة دفتر التحملات و إخضاعه للعقلنة حفاظا على ممتلكات و مصالح الجماعة مادامت الشركة تتقاضى أجرا لا يستهان به عن خدماتها بالمدينة، بل يقول المستشار الجماعي الأمر الآن قد يزيد استفحالا إذا علمنا أن الشركة فوتت لها الجماعة الحضرية لآزرو  بقعة أرضية مجاورة للمجزرة البلدية إذ المشكل لن يعدو فقط بيئيا لكون المطرح يتموقع بجانب ثانوية ( ث. محمد الخامس) بل أيضا صحيا تنتقل عدواه إلى اللحوم التي تسهلك في الأسواق بالمدينة .. و هذا في حد ذاته يفرز استهتار العقليات المبرمجة لهذا العمل  بمصالح المدينة بيئيا و صحيا ستؤدي لا محالة إلى أضرار بالساكنة.