السبت، 9 أغسطس 2014

مشرملون نازحون يثيرون الرعب في مدينة آزرو

مشرملون نازحون يثيرون الرعب في مدينة آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
باغتت  مساء أمس الجمعة 08غشت الجاري(2014) مابين الساعتين9و10 ليلا، مجموعة تتكون مما لايقل عن 05شبان "مشرملين" جمهور ومارة شارع الحسن الثاني بمدينة آزرو، وهم حاملون للسيوف ولأسلحة بيضاء...ناشرين الرعب والفزع في المنطقة إذ عمدوا إلى الصعود فوق السيارات المركونة وعرقلة السير العام ملوحين بسيوفهم في وجه العموم...إلا أنهم لم يخلفوا أية خسائر بشرية أو مادية بحسب الإفادة التي تلقتاها الجريدة ممن عاشوا هذه اللحظات المثيرة والمقلقة.
ونقلت مصادر من المدينة أن عناصر من  السلطات الأمنية تمكنت من أعمال الشغب أن تسيطر على الوضع  مما حدا بالمشرملين إلى الفرار من عين المكان واللجوء للاختباء بمنزل احد المعروفين بحي الأرز والذي يخضع لعقوبة حبسية على إثر تورطه في عملية سرقة وقتل الأبقار بأداروش... ولتتقدم الشرطة القضائية بمفوضية الشرطة التي حاصرت المنزل المعلوم بطلب الترخيص لها لاقتحام السكنى حيث أمرت النيابة العامة بذلك، ولتعتقل المجموعة ونقلها إلى مركز الشرطة حيث تبين أن الشبان الذين تتراوح اعمارهم مابين 17 و22سنة هم ضيوف لدى العائلة صاحبة محل توقيفهم ينحذرون من مدينة العيون، ليتم فتح تحقيق وبحث معهم قبل تقديمهم إلى العدالة تحت طائلة مجموعة من التهم (التهديد بالسلاح الأبيض والعنف والتخدير والسرقة واعتراض سبيل المارة).
 وارتباطا بهذه الحالة، أفادت مصادر أن مشرملا ينحذر من مدينة فاس كان بدوره حمل سلاحا أبيض يوم الخميس الأخير مثيرا الرعب في وسط المدينة... وقد تمكنت الشرطة من إيقافه على الفور.
 مما يطرح معه علامة استفهام حول هذا الزحف واختيار مدينة آزرو لممارسة أعمال الشغب المثيرة لتحديد الدوافع والأسباب (نزوة أم طيش، أم سلوك متعمد للانتقام؟) والغرض من ورائه (الهجوم على المحلات أم البحث عن ضحية؟)...

مغادرة مرهونة للمندوب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بإفران! يواكبها المزيد من التعثرات... أين الخلل؟

مغادرة مرهونة للمندوب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بإفران!
يواكبها المزيد من التعثرات...
أيـــــــن الخـــــلل؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تتساءل مجموعة من مكاتب الدراسات عن سر تاجيل الصفقات بنيابة الشباب والرياضة  بافران ،وعن الغموض الدي يلف هدا الملف الشائك اذا لم ترسو الصفقة على من اراد النائب يتم تاجيل التاريخ لوقت لاحق حتى يتمكن من تفويت الصفقات عن طريق commande de bon ...فخلال هذا الاسبوع (الأول من غشت الجاري2014)  تم تأجيل ثلاث صفقات لأسباب غير مقنعة من قبل المتتبعين والمعنيين بالامر في الوقت الذي يسافر فيه المتنافسون من مناطق بعيدة في غز الصيف ويعودون مستائين من سوء التعامل وبقلوبهم علامة  جملة استفهام محيرة:"أين الخلل؟"....
هذا في وقت تم فيه افتتاح المسبح البلدي بآزرو بعد مخاض عسير منذ حراك المجتمع المدني ابريل الاخير وماواكبه من مواقف جبر الخواطر دون نتيجة مؤمولة لينقلب السحر على الساحر وتشبت النيابة الإقليمية - للش والر- بتحكمها في تسيير وتدبير هذا المرفق .. افتتاح المسبح بالمركب الرياضي يوم الثلاثاء 5غشت2014 دون إجراء الصيانة واحترام شروط النظافة، حيث وقف رواده على جملة من المرافق التي لم تعرف الصيانة الواجبة قبل عمد هذا الافتتاح، بل حتى أن بعض هذه المرافق لاتزال لحد الآن تتقزز منها الأجساد وتشمئز منها النفوس  بسبب المياه المتعفنة والمراحيض في وضعية كارثية في غياب التعقيم وشروط الوقاية التي لم تحترم...
 فهل أبناء المدينة مسترخصين في نظر المكلفين بتسيير المسبح وأين تغيب النيابة عن تتبع الأنشطة الصيفية أم أن مهرجان الربيع كان كافيا للتهليل للون المعلوم والصفقات الملغومة؟ ...
 وهي مواقف مثيرة تحدث.. وقد راج بقوة ان المندوب الإقليمي قد اتخذ في شأنه قرار الرحيل (إقالة او إعفاء أو انتقال؟) عن هذا الإقليم بعد أن استفحلت ظواهر تعثر مهامه وعدم حسن تدبيره وتسييره للقطاع بالإقليم ... وهي الإشارات التي تناولتها الصحافة المحلية في بعض منابرها الورقية  ومواقعها الإلكترونية مع حلول موسم التخييم وهذا الصيف الحارق... وكشفت مصادر مقربة من الوزارة أن تفعيل رحيل المندوب عن إقليم إفران جاهز بقرار من قبل الوزير محمد أوزين وأنه فقط ينتظر التأشير الرسمي عليه من قبل الكاتب العام للوزارة الذي يوجد في رخصته السنوية؟

تأسيس الهيئة الوطنية للرقابة العامة للثروة وحماية المال العام بالمغرب وعيسى عقاوي رئيسا للهيئة

تأسيس الهيئة الوطنية للرقابة العامة للثروة وحماية المال العام بالمغرب
انتخاب عيسى عقاوي رئيسا للهيئة
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
اتنتخب الاستاذ عيسى عقاوي رئيسا للهيئة الوطنية للرقابة العامة للثروة و حماية المال العام بالمغرب والذي جرى بمدينة مريرت يوم الخميس الاخير 2014/08/07 ...وذلك في أعقاب الجمع العام التأسيسي لهذه الهيئة بإجماع كل الحاضرين ممثلي الهيئات السياسية والحقوقية وفعاليات المجتمع المدني من عدد من الاقاليم والمدن المغربية (تنجداد،مكناس،فاس،القنيطرة ،خنيفرة ،الحاجب، افران ، الرباط، وجدة ،تطوان ، تنغير، تمحضيت، ميسور، طنجة، ميدلت، ابي الجعد، البيضاء، الناظور، القباب...) والتي سبق لها رفع ملتمسات الى جلالة الملك من اجل اعطاء اوامره لتسوية وضعية ملف اراضي الجموع وخلق توازن اقتصادي بين مختلف مناطق المغرب بخلق وكالة تنمية الاطلس، وتحصين الثروات وفتح تحقيق حول مختلف التفويتات التي طالت اراضي الجموع والاملاك المخزنية، وتفعيل قانون الجبل لتحقيق عدالة اجتماعية .
افتتح الجمع بكلمة من الأستاذ عيسى عقاوي الذي رحب بالقوى الحية الحاضرة، والذي أشار الى ظروف تأسيس هذه الهيئة مستحضراً النقاش الذي أثاره الملك والذي كان إيجابيا في خطابه، وجريئا في طرحه لمسألة الفوارق الطبقية بين المغاربة، ناضجا جدا في تعاطيه مع ضرورة الوقوف مع الذات المشتركة كل من موقعه ودعوته كل القوى الحية إلى الانخراط الجاد في إغناء النقاش لأن غياب الثروة هو الذي أفرز لنا ارتفاع معدل الفقر وانخفاض مستوى الدخل الفردي، ومؤكداً أنه دون الارتكاز على القيم الكونية للديمقراطية وحقوق الإنسان ودون استنهاض كل ضمائر القوى الحية وتوحيد فعلها النضالي الذي يعتبر ضرورة ملحة لتعديل الوضع وبناء جبهة موحدة لاستعادة المبادرة ولإيقاف المنحى التراجعي المتحكم في الثروات وترشيد استغلالها وتوزيعها بالعدل والقسطاس على فقراء الشعب المغربي وأيضا توحيد وتعبئة كل الطاقات الهائلة في أفق إقرار الدولة المدنية. وأوضح أن المطالبة بالتوزيع العادل للثروة مسؤولية جماعية مشتركة بدء من الملك إلى كل مواطن مغربي فهي استمرار لا محالة لنضال أمة راكمته أجيال عبر السنين بثراثها النضالي وتضحياتها الجسام....وهنا يكمن دورنا - يقول ذ عيسى عقاوي- نحن جيل ما بعد دستور 2011 في التصدي وحماية وتحصين ما تبقى من هاته الثروة التي طالها النهب، ليتقل الى الحديث عن أهداف الهيئة الوطنية للرقابة على الثروة وحماية المال العام بالمغرب والتي تتخلص في تحصين خيرات وثروات البلاد وحماية المال العام والاقتصاد الوطني والثرات من ايّ شكل من أشكال التّلاعب او الاختلاس او الاستحواذ او المصادرة غير المشروعة ... ومشيرا بضرورة تحريك المتابعة القضائية في حق المختلسين واسترجاع الاموال المنهوبة لخزينة الدولة، والعمل على الغاء نظام الامتيازات وخلق نظام للتقييم والافتحاص واعتبار الجرائم الاقتصادية جرائم معرقلة للتنمية، ومبرزا انه لن يتاتى هذا الا بتفعيل تطبيق القانون وعدم الافلات من العقاب في كل الجرائم الاقتصادية .... كما اكد على ضرورة اقرار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والعمل على تصديق المغرب عليها واذماج مقتضياتها في التشريع المغربي وملاءمته معها...وأكد ان الهيئة والقوى الحية والغيورة المساندة لها عازمة كل العزم على التصدي للويبات ولصوص المال العام، و فٓضْحِهِم والمطالبة بمحاسبتهم ومعاقبتهم والمتورطين معهم - كيفما كانت مكانتهم وموقعهم وصفتهم-، كما ان الهيئة ستعمل على دراسة كل الملفات المعروضة عليها وتعيين لجن لتقصي الحقائق وتجميع الادلة والقرائن الكافية لاتخاذ الاجراءات المنايبة والاساليب المشروعة من اجل تحريك المتابعة القضائية في حق المختلسين واسترجاع الاموال المنهوية لخزينة الدولة. وان الهيئة ستعمل على الكشف عن الاختلالات المالية الحاصلة في العديد من المؤسسات والدور الذي يمكن ان تلعبه في مواجهة الفساد وتحجيمه من خلال ترسيخ الشفافية والمساءلة والمساواة امام القانون وتحقيق العدالة الاجتماعية، كما لم تفته الفرصة لاعطاء أمثلة لعدد من ملفات الفساد الكبرى التي تعرفها بلادنا والتي تستدعي فتح تحقيق نزيه ومعقول خصوصا ملف الاراضي المخزنية واراضي الجموع ، والصناديق التي نهبت ويظل المختلسون طليقون دون اية متابعة ، واعطى عدة أمثلة لعناصر بارزة في النهب المكشوف والتي راكمت ثروة مهمة واغتنت على حساب الشعب المقهور ليختم كلمته بالتركيز على اهمية تكوين اعضاء الجمعية و تأطيرهم بالشكل الذي يجعلهم في مستوى المهمات الموكولة إليهم.
قبل ان يفتح النقاش الذي عرف مداخلات عديدة  للفعاليات الحقوقية والسياسية التي تتبعت اشغال هذا الجمع التاسيسي  نذكر منها مداخلة المناضل السيد محمد  ايشو الذي اعطى صورة واضحة لللانتهاكات التي تطال حقوق الانسان المغربي الاصيل والذي يساهم في استقرار البلاد رغم تهميشه و نهب ماله، موضحا ان المواطن المقهور هو الذي يساهم في الاستقرار و ان لوبيات الفساد هي التي تهدد الاستقرار بتماديها في نهب خيرات البلاد وعلى حساب الشعب الفقير، و اكد انه رفقة عدد من الحضور لهم نضال طويل في هذا المجال وان اجتماع اليوم ماهو الا خطوة لتأسيس اطار للاستمرار في فضح لوبيات الفساد بالبلاد، مركزا عن شغفه وشغف الحضور  بكون خطاب العرش الجريء أكد ما كان  يتم به التصريح في كل اللقاءات مع عدد من القبائل والفعاليات على مستوى وسط المغرب الذي نهبت كل ثرواته الطبيعية..كما عرف الجمع تدخل عدد من اعضاء المجلس الوطني للشبكة المغربية لحقوق الانسان (علي املو و محمد بوسعيدي و سعيدة بوزرو و احمد وعقى عقاوي وسعيد طاعوش) ، و الذين قدموا شهادات صادمة لوقائع عاشها المغاربة المقهورون والتي اعتبروها  بلصورة الغير مشرفة للمغرب دوليا في مجال حقوق الانسان وتمادي الانتهاكات والنهب والفساد الذي طال جل القطاعات ،كما اعطيت الكلمة للاستاذ اوتحرونت بنعيسى نائب اراضي الجموع و بوتريد الكبير لاعطاء توضيحات حول النهب الذي تعرضت له اراضي الجموع، كما تناول الكلمة الاستاذين يوسف مجدوب و جمال بوتريد عن الجمعيات السلالية لايت سگوگو اللذان قدما من خلالها توضيحات وأمثلة ملموسة للانتهاكات والنهب الذي طال اراضي الجموع وثرواتها..

الخميس، 7 أغسطس 2014

نائب التعليم بإفران يتفقد أشغال بناء الثانوية التأهيلية سيدي المخفي


نائب التعليم بإفران يتفقد أشغال بناء الثانوية التأهيلية سيدي المخفي

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد                                                     
قام أحمد امريني نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران  يوم الخميس 24 يوليوز 2014، رفقة رئيس مصلحة التخطيط والبناءات والتجهيز والأطر التقنية بمكتب البناءات بالنيابة ورئيس مكتب الاتصال والشراكات بزيارة تفقدية لورش بناء الثانوية التأهيلية بتراب الجماعة القروية لسيدي المخفي في إطار والتي تدخل في إطار عملية توسيع العرض التربوي بنيابة إفران والتي تعتبر الثانوية الجديدة بسيدي عدي بجماعة سيدي المخفي، والتي بلغت بها الأشغال  98 % إذ من المتوقع افتتاحها ضمن مجموعة من المؤسسات الجديدة المعتمدة للدخول المدرسي 2014- 2015.
ويأتي إحداث هذه المؤسسة في إطار العملية الرامية الى حل مجموعة من المشاكل التي تهــــــــــم التلاميذ وأسرهم بجماعة سيدي المخفي وتلاميذ الجماعتين المجاورتين واد إفران وعين اللوح(مشكل التنقل إلى أزرو، مشكل الإيواء.....)، ويعول على افتتاح هذه المؤسسة المساهمة في محاربة الهدر المدرسي بالمنطقة والتخفيف على الأقسام الداخلية المستقبلة لهؤلاء التلاميذ(ثانوية طارق وثانوية محمد الخامس بالنسبة للذكور وثانوية علال الفاسي بالنسبة للإناث).
وبعد القيام بجولة لمعاينة المرافق بالمؤسسة والأقسام وبداخليتها،نائب الوزارة دعا الجميع بما فيهم الجماعة القروية والسلطات الإقليمية وباقي الشركاء إلى تعبئة الجهود والتعاون مع الأكاديمية والنيابة الإقليمية في إطار مقاربة تشاركية لتحقيق دخول مدرسي ناجح بهذه المؤسسة خلال شهر شتنبر 2014، خاصة ما يتعلق بالتزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والربط بالواد الحار، وخلق فضاء أخضر بها.
بالرغم مما سجل في هذه الزيارة من جودة البنــــــاء واحترام كل مواصفات الملائمة فقد سجلت  مجموعة من الملاحظات من قبل الوفد النيابي  ولتي وعد المقاول بتصحيحها...
ممثل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب وعد بربط المؤسسة بالشبكة قبل متم شهر غشت، مباشرة بعد تهيئ الوثائق الضرورية، رئيس الجماعة أبدى بدوره الاستعداد التام للمساهمة في حل مشكل ربط المؤسسة بالكهرباء وبالواد الحار، ووعد بالتدخل العاجل.
ومن خلال الصور يتضح أن المؤسسة وداخليتها على أتم الاستعداد لاستقبال تلاميذ التعليم التأهيلي من الثانوية الإعدادية ابن سينا والثانوية التعدادية الفرابي من مستويات الجذوع المشتركة.
ومصالح النيابة الإقليمية تعمل جاهدة على تجهيز المؤسسة وداخليتها  وتوفير الموارد البشرية اللازمة من أطر تربوية وإدارية وخدمات .
 مكتب الاتصال والشراكة بنيابة إفران

الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

الحركة الانتقالية لوزارة الداخلية تفجر المسكوت عنه بإقليم إفران..شبهات توظيفات افتراضبية:أين الصحيح من الخطأ؟

الحركة الانتقالية لوزارة الداخلية تفجر المسكوت عنه بإقليم إفران 
شبهات نصب واحتيال توظيف افتراضي لشيوخ ومقدمين وأعوان سلطة
أين الصحيح من الخطأ؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"آزرو-محمد عبيد
تحوم شبهات قوية حول توظيف شباب باقليم إفران لمهام شيخ ومقدم وعون سلطة أساسا بالعالم القروي من خلال انتهاج دفع المال الغير العادي بأساليب مثيرة للجدل... ولتطرح معها الكثير من علامات الاستفهام التي تستدعي ما يلزم من التحريات اللازمة  للوقوف على الصحيح من الخطأ فيها !؟!
فلقد خرج مجموعة من الشباب بتراب الجماعة القروية لوادي إيفران و بالخصوص من قرية أمغاس عن صمتهم لتفجير قضية تتطلب التقصي والتحقيق معها فورا لتأكيد روايتهم أو تفنيدها خصوصا وأنها ترتبط بقضية قد تفرز وقوع هؤلاء الشباب في مصيدة النصب والاحتيال إن لم تكن حقا قضية دعم  رأس المال الغير العادي للحصول على مناصب شغل (وظيفة) في أسلاك وزارة الداخلية كأعوان سلطة أو مقدمين أو شيوخ"...
 ذلك حين شاع قبل أشهر أخيرة في صفوف مجموعة من الشباب بالمنطقة خبر مفاده أن مناصب معروضة من قبل عمالة إقليم إفران تهم منطقتهم  للحصول على وظيفة شيخ أو مقدم أو عون سلطة... وأن هذه المناصب هي مفتوحة في وجه المعطلين منهم والمتوفرين على الشروط المطلوبة لتقديم ملفات ترشيحهم والتي عليهم إيداعها بمقر عمالة إقليم إفران، مما حدا بعدد منهم إلى الاستجابة لهذا العرض لتجاوز محنة البطالة....
 إلى هنا كانت الأمور عادية شكليا، إذ لم يخطر ببال جميع المتقدمين بالطلبات أن كلا منهم كان سريا عرضة للمساومة من أجل تلبية طلبه مادامت الترشيحات مفتوحة وأن التوظيف فقط يستند على الانتقاء وحسب ما سيجود به رأي شيخ القبيلة وما سيضمنه الشيخ من ملاحظات لقبول الملف، حيث كانت الملاحظة تتم - بحسب المعلومة التي تتناقلها الألسن في أوساط هؤلاء المترشحين- تبعا للقيمة المادية الممنوحة في شأنها (مابين500 إلى 1000درهم)...
فبعد طول انتظار، شاءت الأقدار أن تعلن وزارة الداخلية عن حركة موظفيها من رجال السلطة بمختلف مناطق المغرب ومنها إقليم إفران...الخبر الذي فجر المسكوت عنه بين كافة الشباب المترشحين للمناصب الذكورة آنفا، وليدفع بهؤلاء الشباب إلى كشف المستور في محاولة معرفة مصير ترشيحاتهم التي لم تكن فقط تكتسي الطابع العادي بل طبعتها شبهات ارتكزت على دفع مال من تحت الطاولة لأحد المسؤولين بعمالة إفران عن طريق شيخ القبيلة الذي اعتبر وسيطا في العملية، بل تعدتها إلى كون الفضيحة كشفت أن ملفات الترشيح  لم تكن اقتصرت على تقديم المقابل المادي لتلميع ملف المترشح بل أن البعض من المترشحين تم استدراجه لدفع مبلغ مالي آخر لضمان حصوله على المنصب (22ألف درهم لمنصب الشيخ و 12الف درهم لمنصب مقدم..)، وكون الشيخ يعتبر وسيطا للمسؤول بعمالة إفران الذي تم الإعلان عن مغادرته  الإقليم  وانتقاله خارجه، ركب الخوف الشباب المترشح الطامع المتورط في هذه العملية، مما حدا بهم السبت الأخير(02غشت2014) إلى الاتصال بالشيح لمساءلته عن آمالهم وأحلامهم والمسؤول في حالة مغادرة الإقليم؟... وحتى لا تتسرب الفضيحة أمام إصرار الشباب المترشح على مقابلة المسؤول المعني فورا؟؟ زعم  شيخ القبيلة أنه فقط وسيط لدى المسؤول عن العملية بعمالة إقليم إفران؟ فادعى لهم اتصاله بالمسؤول لمعرفة سير أمور التوظيف المفترض وأتاهم برد أن المسؤول سيعمل هذا الأسبوع على تصفية الملفات والقيام بإجراء التوظيفات قبل نهاية الأسبوع ومغادرته للإقليم، وموضحا لهم بما أن الطلب أكثر من العرض فقد لا تلبى رغبات الجميع ولكن ليطمئن هؤلاء الشباب زادهم إقناعا انه من حظي بالمنصب فلا حرج ومن لم يحظى سيسترجع أمواله قبل السبت ...
ولتبقى هذه الافتراضات في هذه النازلة المتشابكة الخيوط كلها تتطلب تدخل الجهات العليا المسؤولة إن إقليميا أو جهويا أو وطنيا لتفرز منها الخيط الأبيض من الخيط الأسود؟
 مصادر من هؤلاء الشباب أفادت أن هؤلاء التزموا الآن التريث في انتظار نهاية الأسبوع ومهما كانت من نتائج أو إجراءات التزام أو عدم التزام رد الأموال سينظمون وقفة احتجاجية بداية الأسبوع القادم أمام محكمة آزرو لرفع أصواتهم حول هذه التوظيفات المشبوهة سواء تم الإعلان عن نتائجها أم لم يتم.

الاثنين، 4 أغسطس 2014

وسام مستحق في قيادة إركلاون إقليم إفران

وسام مستحق في قيادة إركلاون إقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
بغبطة وسرور تلقت بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" نبأ توشيح السيد محمد جغبوب /الموظف / المتصرف بقيادة إركلاون –دائرة آزرو- إقليم إفران بالوسام الملكي : وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى، والذي علقه على صدره السيد محمد بنريباك عامل إقليم إفران يوم 30يوليوز بقاعة المناظرات بمدينة إفران بمناسبة الذكرى15 لتربع جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه المنعمين.
بهذه المناسبة السعيدة نتقدم في بوابة فضاء الأطلس المتوسط باسمنا وباسم معارف الموشح بأسمى معاني الشكر والتقدير إلى الأخ محمد جغبوب مهنئين شخصه المحترم الذي استحق هذا الوسام لما عرف عنه من خصال وسلوك محمودين كشخص أفنى حياته في عمله الوظيفي بتفان وإخلاص يشهد له بهما المجتمع  سواء منه المنظم أو الغير المنظم بإقليم إفران الذي قضى به 32سنة من العمل  كلها مسار متميز في الخدمة للصالح العام والوطن واكبه عمل دءوب على أداء مهامه اتسمت بالجهود والعطاء المتميزين جعلته مثلا يحتذى به من الجميع..
 نسأل الله عز وجل أن يسدد خطى السيد محمد جغبوب ويتبث أعماله وبمزيد من العطاء والتفاني في مهامه الوظيفية، وأن يطيل عمره ويسعده السعادة التامة ويرزقه الصحة والعافية ومزيدا من الخير من الأجر على ذلك، وأن يحفظه المولى سبحانه بما حفظ به الذكر الحكيم... إنه سميع مجيب.
فمبروك ومليون ألف مبروك وعقبى لوسام أسمى إن شاء الله.

الأحد، 3 أغسطس 2014

حتى لا يستمر اعتبار باقي مناطق الأطللس المتوسط "كمبراسا" لجهة مكناس-تافيلالت؟

عودة لموضوع الجهوية
حتى لا يستمر اعتبار باقي مناطق الأطللس المتوسط "كمبراسا"
لجهة مكناس-تافيلالت؟

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد- آزرو
بقلم: أحمد بيضي/خنيفرة
إما الاعتراف بإقليم خنيفرة رقما هاما في المعادلة، وضمها إلى الاسم المقترح للجهة، والتشاور مع أبنائها في الأمر باعتبارهم مواطنين وليس مجرد "كومبارس" أو "أرحام لتوليد الأصوات الانتخابوية"، أو اعتبار أراضيهم "بقرة ضاحكة وحلوب"....هذا وإلا سيحن الجميع لذلك المجهول الذي ظل يحلم ب "حكم ذاتي" طوال عمره...
وفي هذا الصدد، كانت قد تناقلت بعض الجرائد الالكترونية والورقية المهتمة بأخبار العاصمة الإسماعيلية أن عددا من المنتخبين والفاعلين الجامعيين والرياضيين والجمعويين أجمعوا بمكناس، خلال فطور جماعي، على تشبثهم بجهة مكناس تافيلالت مقابل رفضهم للمقترح الجديد الذي تقدمت به اللجنة الاستشارية حول الجهوية (...) وشددوا على إبقاء الجهة كما هي وعاصمتها مكناس، والسؤال الأهم هنا الذي يمكن توجيهه لهؤلاء المجتمعين: هل استشرتم باقي سكان مناطق ومدن الجهة لتعرفوا رأيهم في الموضوع؟ هل قمتم باستطلاع رأي عام على مستوى الجهة؟ وما إذا كانت جهة مكناس تافيلالت قد نجحت في النهوض بتطلعات هذه الجهة، التنموية منها والثقافية والاجتماعية واللغوية، أم لا؟ ولماذا تم ترتيبها الأفقر جهة على مستوى الجهات؟ والمؤكد أنه من حقنا أن نقول كلمتنا دون إقصاء أو تمييز أو وصاية من أحد، وأن نتأكد أولا من وجود فصل بين ما هو سياسوي انتخابوي و ما هو تنموي حقيقي، بل ومن أن الجميع متفق على أن "المناطق المحكورة"، كخنيفرة مثلا، هي الغنية والقوية أساسا بثرواتها وغاباتها ومياهها وخيراتها وطاقاتها وكفاءاتها ومناضليها....
وعندما نتحدث عن "المناطق المحكورة" فلا يتعلق الأمر بخنيفرة فقط بل بباقي أقاليم الجهة، ميدلت، الحاجب، إفران، الرشيدية...
مجرد رأي في أفق الدعوة إلى "مناظرة جهوية" لمناقشة الموضوع.

تراجع نسبة الجريمة في رمضان1435/ 2014 في آزرو

تراجع نسبة الجريمة في رمضان1435/ 2014 في آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
خلصت مجموعة من التدابير التي اتخذتها المصالح الأمنية خلال شهر رمضان الأخير(لسنة 1435 الموافق لشهر يوليوز 2014) أصداء محمودة لدى ساكنة مدينة آزرو وكذا الوافدين عليها  كونها شددت على تفعيل الدورين الوقائي والزجري لتأمين تغطية ناجعة للمدينة مع التركيز على النقاط السوداء (خاصة في السويقات والفضاءات العمومية..) التي تعرف توافدا مكثفا للمواطنين خلال هذا الشهر، وذلك باعتماد توزيع معقلن لمختلف عناصر الفرقة المكلفة بالعمليات الشرطية  بالإضافة إلى القيام بعمليات نوعية مركزة لزجر بعض الظواهر الإجرامية التي تطفو عادة بهذه المناسبة مثل:"الاتجار في المخدرات، السرقات بالعنف أو النشل أو الجرائم الماسة بالأخلاق..."
فلقد سجل المواطن الآزروي خلال رمضان المبارك أن الفرقة المكلفة بالعمليات الشرطية لم تتوانى في الاجتهاد في العمل والمواظبة في الحضور  بمختلف المحطات الرمضانية ليل/ نهار من أجل التدخل كلما استلزمت الضرورة الى ذلك في الوقت المناسب والتصدي للظاهرة الإجرامية بما كفل للمواطن الآزروي إحساسا بالأمن والأمان من خلال محاربة كل ما يزعجه، وكنتيجة لهذه العمليات فقد أسفرت تدخلاتها طيلة الشهر الكريم بحسب معلومة استقتها الجريدة من المصالح الأمنية بالمدينة في إطار الحق في المعلومة  وتفعيل دورها فيما يتعلق بالاتصال والتواصل أن عدد الموقفين والذين تم تقديمهم للعدالة لتقول في حقهم المناسب من الإجراءات والعقوبات لا يقل عن 23شخص تنوعت تهم متابعاهم في الحيازة والاتجار في المخدرات الصلبة (الكوكايين) في إطار شبكة منظمة وتكوين عصابة إجرامية متخصصة  في ذلك مع حالة العود (02) والمتاجرين في مخدرات الشيرا والكيف وطابا (08) وأشخاص نتيجة تكوين عصابة إجرامية للاختطاف ومحاولة الاغتصاب أو محاولة السرقة بالعنف وتحت التهديد أو الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض أو إهانة موظفي الشرطة أثناء مزاولتهم لمهامهم أو السرقة بالنشل (11شخصا) إلى جانب متابعة 03 أشخاص من أجل إعداد منزل للدعارة والفساد والتحريض عليه.
ليستنتج  من خلال هذه الحصيلة أن الحالة الأمنية بمدينة آزرو مستقرة ولا تعرف أي انفلات بفضل المجهودات المبذولة لمحاربة الجريمة حيث تقلص نسبة الجريمة بشتى أنواعها مقارنة مع السنوات الماضية في نفس الفترة (أي شهر رمضان المبارك).