الجمعة، 13 نوفمبر 2015

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والنيابة الإقليمية بإفران لقاء بملفات على صفيح ساخن

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والنيابة الإقليمية بإفران
لقاء  بملفات على صفيح ساخن
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
انعقد مؤخرا بمقر نيابة وزارة التربية الوطنية باقليم إفران2015/11/03جمع إدارتها بأعضاء المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم وعلى اثر هذا  اللقاء عقد المكتب الاقليمي للنقابة اجتماعا بتاريخ :2015/11/08 خصص لتدارس نتائج اللقاء السالف الذكر واتخاذ القرارات الملائمة للمرحلة ،ويأتي هذا البلاغ بحسب مسؤولي النقابة لتسليط الضوء على نتائج الجولة الأولى للحوار بين المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإفران والنيابة الإقليمية للوزارة حول أبرز الملفات المطروحة على الساحة التعليمية إقليميا وعلى رأسها الملف المزمن المتعلق بالتدفئة بالمؤسسات التربوية وما يمثله من خصوصية بالغة ضمن ملفات المنظومة التعليمية في إقليم يشتهر بمناخه الصعب ويعيش تلاميذه وأسرته التعليمية بدون تدفئة منذ 2008 رغم الأموال الطائلة المرصودة لهذه التدفئة والتي تهدر للأسف منذ أزيد من 07 سنوات في صفقة الفحم الحجري المشبوهة ..
وبعد نقاش مستفيض فإن المكتب الاقليمي للجامعة يسجل ما يلي :
بخصوص ملف التدفئة بالمؤسسات التعليمية:
سلطت تدخلات المكتب الاقليمي - حول هذا الملف - الضوء على انتظارات الشغيلة التعليمية والمتمدرسين بخصوص حقهم في التمتع بتدفئة صحية ومناسبة بدءا من الموسم الدراسي الحالي في إطار الوفاء بالالتزامات التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع المنعقد بمقر عمالة الإقليم الموسم الماضي وخاصة النقطة المتعلقة بتمكين المؤسسات التعليمية من اعتمادات مالية موجهة أساسا لاقتناء وسيلة التدفئة الملائمة لها ، وبعد التدقيق في ردود وأجوبة النيابة الإقليمية  حول الموضوع ، فإن المكتب الاقليمي يؤكد على :
1. عدم ارتياحه للخطوات المتخذة - لحد الساعة - في تدبير الإدارة لملف التدفئة رغم التطمينات المقدمة حول مستقبل هذا الملف في إطار الترجمة العملية لقرارات اجتماع العمالة المشار إليه سابقا.
2. حساسية هذا الملف وأهميته البالغة ضمن ملفات المنظومة التعليمية إقليميا ، واستحالة القبول بأية إجراءات من شأنها إرجاع الملف إلى مربعه الأول ، مع تحميل الجهات الإدارية المعنية بتصحيح مسار هذا الملف (العمالة والأكاديمية والنيابة) مسؤولية أي إخفاق أو انتكاسة وتبعات ذلك على مستوى استقرار الشأن التعليمي إقليميا .
3. حرصه التام على مواكبة الإجراءات الميدانية المتخذة من طرف الإدارة لترجمة تعهداتها في تدبير ملف التدفئة وفق المقاربة الجديدة المتوافق بشأنها مع الهيئات الممثلة للشغيلة التعليمية ولأمهات وآباء وأولياء التلاميذ بغية إنهاء المعاناة الممتدة بخصوص هذا الملف منذ 2008 .
بخصوص تدبير الموارد البشرية منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي:
بعد وقوف المكتب الاقليمي للنقابة على جملة من القرارات التي اتخذتها النيابة الاقليمية منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي وهمت  عمليتي إعادة الانتشار و سد الخصاص في صفوف هيئة التدريس ، فإن المكتب الاقليمي للجامعة يسجل مايلي :
1. المطالبة باعتماد مقاربة جديدة في تدبير ملف تكاليف التدريس المؤقتة مبنية على مزيد من الوضوح والشفافية والانفتاح المثمر على اقتراحات الشركاء الاجتماعيين بخصوص هذا الملف ،( سبق للمكتب الاقليمي للجامعة أن قدم – غير ما مرة - تصوره المتكامل حول كيفية تدبير الفائض وسد الخصاص بكافة الأسلاك التعليمية وفق منهج يأخذ بعين الاعتبار توجيهات المذكرات التنظيمية المؤطرة للعملية من جهة ومراعاة الظروف الاجتماعية للأسرة التعليمية دون المساس بالحق الدستوري للمتعلمين في التمتع بظروف عادية ومستقرة للتمدرس من جهة ثانية .)
2. إلزامية التعاطي مع التظلمات والطعون المرفوعة للنيابة الإقليمية في هذا الشأن بمزيد من الفعالية والسرعة في إطار القناة الوحيدة المؤطرة قانونيا والمتمثلة في اللجنة الإقليمية لفض النزاعات .
بخصوص تفاعل النيابة الإقليمية مع الملفات المفتوحة بعدد من المؤسسات التعليمية:
يسجل المكتب الاقليمي للجامعة في هذا الإطار تفاعل النيابة الإقليمية للقطاع بشكل إيجابي ومثمر مع الملاحظات  المرفوعة من طرف المكتب الإقليمي وهياكله المحلية، من خلال اتخاذ تدابير استباقية تكون في الغالب كفيلة بنزع فتيل التوترات واحتواء المشاكل قبل استفحالها ( إعدادية صخر نموذجا، ..
بخصوص ملفات عالقة:السكنيات، البنية التربوية والتجهيز بالمؤسسات التعليمية، الداخليات ومشكل الاكتظاظ ،...
اعتبارا لأهمية وحيوية النقط المدرجة بجدول أعمال اللقاء ، تم الاتفاق بين المكتب الاقليمي للنقابة والإدارة الإقليمية للقطاع على عقد جولة ثانية للحوار – في القريب العاجل - بغية معالجة النقط المؤجلة وعلى رأسها ملف السكنيات الشاغرة الملازم لرفوف النيابة لحد الساعة ، وكذا ملف البنية التربوية وتجهيز المؤسسات التعليمية بالوسائل التعليمية وربط بعضها بشبكتي الماء والكهرباء، إضافة إلى واقع الداخليات في ظل الاكتظاظ الذي تعاني منه جل هذه المرافق بالإقليم .
إن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم وهو يصدر هذا البلاغ تنويرا للرأي العام التعليمي بالإقليم ليؤكد أن مبادئ الوفاء والإخلاص المؤطرة لمنهج التنظيم في الدفاع عن حقوق الشغيلة  ثابتة ومستمرة ، كما يلتزم – بكل أمانة ومسؤولية – بمواجهة وفضح أية ممارسات أو سلوكات من شأنها المساس بمبدأ تكافؤ الفرص وسيادة القانون على الجميع دون محاباة أو تمييز .
وما ضاع حق وراءه مطالب
عن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإفران

الخميس، 12 نوفمبر 2015

بيروقراطية الوردي وإدارة مستشفى وشركة الأمن الخاص: تعصف بحراس الأمن الموقوفون بالمستشفى الاقليمي بآزرو للعطالة؟

بيروقراطية الوردي وإدارة مستشفى وشركة الأمن الخاص:
تعصف بحراس الأمن بالمستشفى الاقليمي بآزرو للعطالة؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
 مازالت أصداء توقيف حراس الأمن الخاص بالمستشفى الاقليمي بأزرو تثير حولها الكثير من التفاعلات سواء منها الايجابية أو السلبية نتيجة اصطدامهم قبل أسابيع قليلة بطاقم القناة التلفزي المغربية الثانية "دوزيم" حين منع الحراس الطاقم الصحفي من اخذ صور لبوابة المستشفى بعد أن تم إشعارهم برفض مدير المستشفى استقبالهم ...
 وكان الطاقم الصحفي ل"دوزيم" قد أمل في انجاز روبورطاج عن المستشفى على خلفية تعرض تلامذة القسم الداخلي بالثانوية التأهيلية محمد الخامس لحالات إغماء و تسجيل حالة وفاة تلميذ...وحيث تطورت النازلة بعد تدخل الشرطة وتسجيل شكاية رسمية من الطاقم الصحفي ضد حراس الأمن حصل تقديم حراس الأمن الخاص (03) في يوم الاثنين 26أكتوبر 2015 إلى النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بآزرو إذ طالبت  بإحضار شهود للبث في الشكاية خصوصا وان الطاقم الصحفي ادعى تكسير الكاميرا وسحب هاتف احده بالقوة....
وما زاد تعقيدا للوضعية هو حين فاجأ الحسين الوردي وزير الصحة العمومية الرأي العام خصوصا بإقليم إفران بقرار طرد 3حراس أمن خاص بالمستشفى الاقليمي بآزرو.. و لتدخل على خط المؤازرة فعاليات محلية وحقوقية( مجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة آزرو و الشبكة الوطنية لحقوق الانسان جهة فاس-مكناس)  مطالبة بالتراجع عن القرار معتبرة إياه بالمتسرع وغير المنصف في انتظار الحكم القضائي... وقد حاولت هذه الفعاليات الجمعوية تنظيم وقفة احتجاجية أمام المستشفى، بادرت إدارته إلى متلمس التراجع عن الوقفة مدعية أنها اتصلت بالوزير للتراجع عن قرار طرد الحراس الثلاث... إلا انه وقد حل الأسبوع الثالث لا اثر لهذا الوعد وهو ما قد يكون له الأثر الوخيم في لاحق الأيام حيث أعلنت جمعية حقوقية عن تضامنها المطلق و عومها خوض كافة الأشكال النضالية لضمان عودة المطرودين ماداموا فقط نفذوا ما استأمروا به من الإدارة في مواجهة الطاقم الصحفي...
 ويذكر أن حالات الإغماء كان أن استفحلت بشكل مثير في أوساط نزيلات ونزلاء التلاميذ بالقسم الداخلي خصوصا مساء الخميس 22اكتوبر 2015 حين سجلت 6حالات لدى 5نزيلات ونزيل واحد الذين تم نقلهم على وجه السرعة إلى المستعجلات بالمستشفى الاقليمي بآزرو قبل أن تظهر 5حلات جديدة صبيحة الغد الجمعة 23/10/2015... مع العلم انه سبقت هذه الحالات تسجيل حالة وفاة (التلميذ حمزة الركراكي) يوم الاثنين 19اكتوبر2015..
وهو ما فرض استنفار كل الدوائر المسؤولة سواء منها السلطة القضائية أو الأمنية أو السلطة المحلية أو الصحية أو التعليمية لتتشكل منها لجنة إقليمية قامت مساء نفس الضجة الخميس بزيارة للقسم الداخلي بالثانوية التي اطلعت على المواد الغذائية المتوفرة بهذا القسم حيث تبين لها أنها صالحة ولا تشكل خطورة على مستهلكيها مع أخذ عينة من كل أنواع التغذية بما فيها المصبرة) وبالتالي دحضت كل الرائجات التي نسبت الحالات الصحية المستعصية الأسباب إلى التسمم الغذائي...
وفي الوقت الذي تروج فيه كل الدوائر التعليمية سواء بنيابة إقليم إفران أو بالمستشفى الاقليمي بآزرو أو بالثانوية التأهيلية محمد الخامس نتيجة التشريح الذي طال جثة التلميذ حمزة الركراكي واستبعاد حالة التسمم في وفاته المسجلة يوم الاثنين 19اكتوبر الأخير، كشف مصدر جد مقرب من الملف أن نتائج التشريح لهذه الحالة لا تزال لم تظهر بعد... في حين فتحت الضابطة القضائية تحقيقا موسعا مع كل الأطراف بالثانوية من ادارة ومقتصدية ومساعدين وتلاميذ وتلميذات للوقوف على دواعي هذه الضجة سيما وان حالات بعض التلميذات أفرزت أنها فقط ارتبطت بحالات نفسية أو بالعادة الشهرية عن الفتيات..
وقد اعتبرت الفعاليات المجتمعية بمدينة آزرو أن تقييمات الحسين الوردي وزير الصحة و إدارة المستشفى الاقليمي بآزرو والشركة المفوض لها بالحراسة الامنية بالمستشفى محاولات استهزائية بالموقف والتنكر من مسؤولياتها في الحدث الذي جر الخيبات على المستخدمين حراس الأمن من خلال طردهم وهضم حقوقهم خصوصا وأنهم لم يتلقوا أجورهم عن الأشهر الأربعة الأخيرة من عملهم ... مما يستدعي معه مراجعة الموقف وعدم الهروب إلى الإمام للتملص من كل المسؤوليات والواجبات وراء هذا الحادث الذي ذهب ضحيته حراس الأمن ذنبهم تنفيذ التعليمات الإدارية.

عبد الكريم الخطابي في آزرو يحتفي بأساتذته وبالمسيرة

عبد الكريم الخطابي في آزرو يحتفي بأساتذته وبالمسيرة
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
كرمت مدرسة عبد الكريم الخطابي بأزرو في حفل مميز ثلة من أطرها من توظيفات السبعينات أحيلوا على التقاعد في حفل مميز تزامنا مع  تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة للمسيرة الخضراء حضره أطر المؤسسة، ومكتب جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسة وكذا رئيس بلدية أزرو.
ويشكل المكرمون ذ. عبد القادر أيت الهاشمي وذة. دادة لعزيزة وذة. نعيمة السعودي وذة. زهور علوي بريول جيلا من الأساتذة الذين عايشوا أحداث المسيرة الخضراء، ولقنوا أحداثها بكل فخر واعتزاز...
الحفل عرف عدة أنشطة تحسيسية ركزت على التعريف والتذكير بالنضال وقف عليها التلاميذ من خلال ندوة فكرية تخللها شريط فيديو أرخ لأحداث هذه المناسبة الغالية الذي خاضه الشعب المغربي في ملحمة تاريخية إلى جانب الملك المغفور له الحسن الثاني وما مازال عليه هذا الشعب من عهد مع قائد الأمة المغربية جلالة الملك محمد السادس مصره الله وأيده للدفاع عن وحدة التراب الوطني إذ عبر المتمدرسون عن غبطتهم بالمناسبة ومشاركتهم فيها من خلال:
تحية العلم،أداء قسم المسيرة، فضلا عن مسابقات رياضية، وثقافية، وفنية لربط الماضي بالحاضر وغرس القيم الوطنية لدى الناشئة..

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

تخصيص مليار سنتيم من قبل مندوبية الشباب والرياضة بإفران: مندوب قطاع حكومي عمومي أم مندوب مقاولات خصوصية؟

تخصيص مليار سنتيم من قبل مندوبية الشباب والرياضة بإفران
بزعم إصلاحات كبرى لمرافق رياضية مثار جدل في الأوساط الرياضية؟
مندوب قطاع حكومي عمومي أم مندوب مقاولات خصوصية؟

 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
لا حديث ولا نقاش في وسط المجتمع الرياضي عموما باقليم إفران إلا عن الصفقات المزعومة التي تروج لها النيابة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بالإقليم التي حولت مهمتها اﻷساسية إلى الصفقات والحسابات المالية ومتسائلين عن من يحمي هذا المسؤول في مثل هذه السلوكات التي ليست بالحديثة ولا الأولى من نوعها منذ أن التحق بهذه الإدارة إقليميا كانت موضوع كتابات صحفية وتنديدات جمعوية وإدارية بل حتى السياسية منها ولو من ثوب الوزيرين السابقين محمد أوزين وامحمد العنصر اللذين روجا في عهد مسؤولياتهما للقطاع أنهما قد اتخذا قرارات إدارية في حق المسؤول(على خلفية تسيير وتدبير وكذا صفقات المخيمات الصيفية) لم تظهر لها نتائج لحد الآن مما يتطلب معه من لحسن السكوري -الوزير الحالي- مراجعة ملف مندوبية الشباب والرياضة بإقليم إفران في هذا الخصوص والمطروح في رفوف مكتبه؟أجل التدخل وإيقاف النزيف الذي ينخر جسد هذا القطاع بالأطلس المتوسط عموما وإقليم إفران على وجه الخصوص بعدما أحكم سيطرته على كل اﻻعتمادات والميزانيات المرصودة بحسب المقربين من القطاع؟ الذين أصبحوا يرون فيه مقاولا خاصا لا موظفا حكوميا؟
وتعرف حاليا صفقة إنجاز 14 ملعبا للقرب بمبلغ يناهز مليار سنتيم المبرمجة من قبل المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة  بمختلف جماعات إقليم إفران  تباطؤا في الانجاز منذ رسوها على أحد المقاولين لأكثر من سنة ولأسباب مبهمة إذ أن الملاعب الإحدى عشر لم يباشر العمل بها إلا في مدينة آزرو وملعب عين فيتيل بإفران حيث تسير الأشغال بهما ببطء شديد ويتواجد على أرضية ضيقة محاذية لطريق ثانوية مزدحمة بحركة السير خصوصا أيام العطل الأسبوعية حيث يكثر الزوار بمنتزه فيتيل الشيء الذي سيشكل خطرا على الممارسين حسب إفادات بعض المهتمين بالتربية الرياضية وذويهم..
 وقد تم تحويل ملعب آزرو من المكان الذي كان مخصصا له في الصفقة إلى احد الأحياء بحي النخيل نظرا لاختياره بدون دراسة على ارض تعود ملكيتها للخواص وبعد جهد جهيد وفرت الجماعة الحضرية لآزرو بقعة أرضية بمواصفات غير مطابقة لدفتر التحملات؟؟؟ فيما باقي الجماعات لا زالت تنتظر تشييد ملاعب رياضية لفائدة ساكنتها بالرغم من أن معظمها يتوفر على فضاءات رياضية مهمة ويعود هذا اللبس إلى عدم توفير الوعاءات العقارية المخصص للصفقة... ومن بين التساؤلات المطروحة بشدة: كيف تم إبرام الصفقة في غياب وعاءات عقارية مطابقة لدفتر التحملات، ومن المسؤول عن وضع دفتر التحملات في غياب وعاءات عقاري تستجيب لمتطلبات الصفقة؟ (فهل سيدخل هذا في ذاك؟)؟؟؟؟؟
 وتجدر الإشارة إلى أن المركب الرياضي بآزرو تم إغلاقه في وجه عموم الجمعيات الرياضية بدعوى إصلاحه حيث تفيد مصادر تخصيص 450مليون للإصلاح هي مثار استغراب الجميع الذي وصفها بالمنفوخ في اعتمادها بل علق العديد عن هذا الغلاف انه من الأفضل انجاز مركب جديد قد لا يتطلب نفس المبلغ المرصد للترقيعات؟ وتسبب إغلاق المركب في محن للجمعيات الرياضية التي منها من ستكون مضطرة إلى إجراء مبارياتها الرسمية في بطولتها بمدينة إفران؟(النادي الرياضي لكرة السلة أزرو نموذجا)..
 وأمام هذه الوضعية والبرامج الترقيعية كان أن زار قضاة المجلس الأعلى للحسابات المندوبية الإقليمية خلال الأسبوع المنصرم كما يتوقع حلول لجنة من المفتشية العامة للمالية هذا الأسبوع؟ في حين كان لتدخل عامل إقليم إفران من جهته خلال الأسبوع الأخير كذلك  نتيجة محمودة لإرجاع أمور تسيير وتدبير ملعب القرب بتيمحضيت في وقت كان يعيش على "السيبة" في مداخيله الخاص بالجمعيات أو الفرق الراغبة في استغلال الملعب بالمقابل المادي  دون وصول الأداء؟ مما يعطي الانطباع أن أمور الصفقات في وضعية غير موضوعية ينتظر أن تكون للجن المراقبة الزائرة موقف صريح للكشف عن نتائجها وفرز الخيط الأبيض من الأسود في هذه الصفقات ومشاريع الإصلاحات المزعومة بحسب المنتمين للقطاع ...

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

مكتب البريد في أحداف آزرو في حاجة إلى إعادة تنظيم الخدمات والمصالح الإقليمية بإفران وراء الأزمة؟

مكتب البريد في أحداف آزرو في حاجة إلى إعادة تنظيم الخدمات
والمصالح الإقليمية بإفران وراء الأزمة؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يعاني المواطنات والمواطنون المتوافدون على مكتب البريد بأحداف أزرو الويلات من طول انتظار دورهم لقضاء أغراضهم ليس فقط بسبب ضعف الموارد البشرية بالمكتب التي لا تتعدى مجملا عدد رؤوس الأصابع باليد الواحدة بل لسوء التنظيم في الخدمات حيث الشباك الواحد يكون مفتوحا في وجه العموم ولمختلف العمليات التي منها ما تتسبب من جهتها في تأزيم الخدمة حين يتطلب الأمر من الموظف القيام بإجراءات إضافية تلبية للزبون، وهو ما يترتب عنه تراكم الخدمة بالنسبة للموظف وتجرع المنتظرين لهدر الزمن سيما عندما يستغرق العمل مع الزمن وقتا كبيرا ..
تفاقمت أوضاع تسيير و تدبير مرفق البريد بحي أحداف بمدينة آزرو الذي تعالت به أصوات التنديد و الاستنكار سواء من بين المواطنين المتوافدين عليه لقضاء أغراضهم أو من بعض الموظفين العاملين به و الذين يتجرعون مرارة أجواء العمل الغير العادية في صمت .. فعدم الثقة و فقدانها أصبحا السمتين الملتصقتين بهذا المكتب بسبب ما وصفه عدد من المتحدثين إلى 'الجريدة" سوء تنظيم الخدمات حيث كان من الأفضل للقائم على شؤونه تخصيص شباك لإيداع وشباك آخر لخدمات أخرى مادامت مثل هذه الخدمة لا تستغرق وقتا عكس خدمات أخرى...
أصداء تصدعات أوضاع سير المكتب البريدي بلغت خارجه و تفضح أن بعضا من المواطنين الذين ينفذ صبر انتظارهم في مثل هذه المواقف الحرجة .. محنة الزبناء هذه تتعداه عندما يصطدم بعض الموظفين مع احتجاجات المواطنات والمواطنين المتوافدين على المكتب..
الضعف الملحوظ  في الموارد البشرية المعتمدة للخدمات رغم توفر المركز على ما لايقل عن 3شبابيك إلا أنه في أحسن الأحوال 2منها فقط يكون مفتوحا في وجه العموم وقد يكون واحدا فقط عند الزوال حيث يتناوب الموظفان المتوفران لانجاز الخدمات العمومية على الراحة لتناوب وجبة الغذاء مما يزيد من معاناة سواء المواطنين أو الموظف القائم بالمهمة ومما يؤدي إلى الانتظار الطويل وارتفاع العدد في طابور الراغبين في الخدمة.. و يعزي البعض من المقربين من القطاع محليا في أحاديث لهم مع الجريدة أن هناك أيضا ضعف في الخدمات المرتبطة بالبعثات البريدية التي لا تسير أمورها بالشكل العادي تكون أحيانا وراء تعطل توزيعها على أصحابها خصوصا إذا كانت من بين البعثات طرود ذات الغاية في الأهمية لبعض الشباب المعني بالمباريات أو البحث عن شغل ... الخلط في المهام يسجل أيضا في تقمص البعض لمهام ليست منه مهامه لأجل البحث عن دخل إضافي هو من حق من هم معنيون ببعض الخدمات التي يرغب فيها جمهور المكتب البريدي...
 وردت مصادر متتبعة أسباب هذه الوضعية عمد المصالح الإقليمية للبريد بإفران إلى تقليص عدد موظفي هذا المركز و تنقيل البعض دون تعويضهم  فضلا عن لا مبالاتها فيما يجري بهذا المكتب ... فهلا استحضرت هاته المصالح الإقليمية الموضوعية في تيسير المهام للموظفين وتسهيل الخدمات أمام زبناء بريد المغرب بأحداف في آزرو؟
 ويرى العديد من سكان مجموعات أحياء أحداف آزرو أمام التوسع العمراني بهذه الجهة السفلي من المدينة والتي يناهز عدد قاطنيها ال30 نسمة من أصل حوالي52نسمة بمجموعة المدينة ضرورة التفكير في إحداث مكتب بريدي جديد يخفف عن الضغط الملحوظ في خدمات هذا القطاع الذي يعتبر ابرز قطاع عمومي ذي الموارد المالية الكفيلة بتوسيع بنيته محليا...وهو الأمر الذي يستدعي من القائمين عن الشأنين الاقليمي والمحلي التفكير فيه مليا لتوسيع عدد من البنيات الأساسية ذات الخدمات الاجتماعية إذ فضلا عن مكتب البريد حاجة أحداف بتوسعها المجالي والعمراني إلى عدد من الإدارات العمومية لتقريب الخدمات للمواطنين منه مركز للشرطة وغيره من المراكز ستكون لنا عودة لاحقا للوقوف عليها حسب الواقع الحالي كون هؤلاء القائمين عن الشؤون المحلية شغلتهم فقط مشاريع في التوسع العمراني وتعزيز شبكة المقاولين والمضاربين في العقار في غياب تام للضوابط المعنية بالعمران والتعمير لتقوية انتشار الاسمنت المسلح بعيدا عن ما وجب أن تتميز به المدينة من مساحات خضراء نظرا لموقعها التميز وشهرتها بمنطقة حباها الله بالطبيعة "خضرة وماء"...

الأحد، 8 نوفمبر 2015

المجلس البلدي لآزرو يسترخص صحة 5آلاف نسمة مقابل ألف درهم شهريا

المجلس البلدي لآزرو يسترخص صحة 5آلاف نسمة
مقابل ألف درهم شهريا
*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
اتصل بالبوابة مجموعة من سكان أحياء الصنوبر والنجاح ومسعودة والنخيل بأحداف/آزرو للتعبير عن تخوفهم من مخاطر تنصيب لاقط هوائي للهواتف على صحتهم وسط تجمعهم السكاني الذي لا يقل عن ال5آلاف نسمة ... سيما وان الضرر الذي يتوعدهم وراء إحداث هذا العمود  يتمثل في تعرّض سواء الأطفال أو المسنين فضلا عن أصحاب المعاناة مع أمراض مزمنة كالتنفس وأمراض بالرأس والقلب لأزمات صحية نظرا لما تشكله الإشعاعات والتردّدات الكهرومغناطيسية من مخاطر وما لها من تأثير على صحة وسلامة أفراد المجتمع ككل...
اعتراضات شديدة من لدن السكان بالمدار الذي تم اختياره لنصب عمود لاقط هوائي على شاكلة ناطحة السحاب سبق وأن جرت فجر الانتخابات الجماعية احتجاجا على إقامة العمود دون سابق إعلان ودون إخبار أو استشارة الساكنة المجاورة، وتم توقيف الانجاز قبل أن يعود المستفيد المحظوظ من إحدى الشركات المرتبطة باتصالات المغرب وفي غفلة من السكان بالمدار الواقع اختاره لنصب اللاقط الهوائي بمقابل صفقة؟؟؟ وواجب كراء شهري قدره 1000(ألف) درهم لفائدة بلدية آزرو- لأمد غير محدود-، الجماعة الحضرية التي يظهر أنها فضلت هذا الفتات على حساب صحة المواطنين رغم ما سيتسبب فيه هذا اللاقط الهوائي من مخاطر قد تجر الويلات الصحية على السكان بما لا ستطيعون معه المقاومة والتطبيب، خاصة مرض السرطان الذي لا يوجد أي مستشفى خصوصي به باقليم إفران ككل..
 ويطالب المشتكون بضرورة توقيف أشغال وضع اللاقط الهوائي وترحيله من وسط التجمعات السكنية محملين كلا من المجلس البلدي والسلطة المحلية ما قد ينتج عن تفعيل هذا الجهاز من أضرار صحية ستدفعهم مع مستقبل الأيام إلى رفع دعوى قضائية معززة بشواهد طبية لما قد يصيبهم من أزمات صحية تزامنا مع خدمات هذا اللاقط الهوائي في إطار صلاحيات رئيس المجلس البلدي  لرعاية مصالح المواطنين، وأن على هذا الأخير مراجعة الموقف وعدم انتظار وقوع الضرر ليقضى بالإزالة بل بالتوقي والاحتياط  دون انتظار حصول أضرار بدنية من الإشعاعات الصادرة عن هذا اللاقط الهوائي، إذ الغاية في مثل هذه الأمور الخطيرة هي الوقاية حتى لا تقع الأضرار البدنية.