السبت، 15 يونيو 2013

تكريم سفراء آزرو في قافلة المواطنة للدراجة الهوائية في غياب مبادرة مسؤولة ؟



تكريم سفراء آزرو في قافلة المواطنة للدراجة الهوائية
في غياب مبادرة مسؤولة ؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"-آزرو- محمد عبيد
حظي خمس (05) دراجين مثلوا إقليم إفران عموما و مدينة آزرو على وجه الخصوص في قافلة المواطنة للدراجات الهوائية التي جرت في الفترة ما بين 02 و 27 ماي الأخير ( 25يوما) قاطعين مسافة 3025 كلم من طنجة إلى لكويرة تحت شعار : "وطني من طنجة إلى الكويرة"، و يتعلق الأمر بكل من : عقى بوعالي، مصطفى لوان، خالد حمادي، محمد بن عزي و مولاي عبد الحميد يوسفي.
و ذلك في حفل نظمته جمعية مجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة أزرو نظمته ما بعد عصر يوم الجمعة (14/06/2013) بمقر المنتزه الوطني بأزرو، حضره باشا مدينة آزرو و ممثلا كل من القوات المساعدة بالمدينة و الأمن الوطني فضلا عن جمهور من المواطنين (صغار و شبان و شابات و كبار) غابت عنه عدة أطراف مسؤولة بالمدينة (المجلس البلدي) و بالإقليم (عمالة إقليم إفران و مندوبية وزارة الشباب و الرياضة أساسا) كون المعنيين بهذا الحفل مثلوا المدينة و الإقليم في موقف جد حساس يرتبط بالمواطنة في قضية تستدعي الجميع إلى استنفار كل الجهود و القوة من أجل الدفاع عن وحدة الوطن.
 بادرة جمعية مجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة أزرو وجب الوقوف لها وقفة إجلال وإكرام  ولا يمكن إلا أن يصفق لها بحرارة لنبل أهدافها ومقاصدها مادامت تعبر عن التشبث بمغربية الصحراء ومساهمة نخبة من شباب المدينة في تمثيل الإقليم للتعبير عن وطنية أبناء هذا الإقليم للتمسك بوحدة الوطن بمختلف الوسائل و الإمكانات المتاحة ولا تتطلب المزايدة و هي فرصة  ذات أبعاد وطنية تهدف إلى نصرة القضية الوطنية....
 و قد ألقيت بالمناسبة كلمات ذكر فيها الناطق باسم الشبان الممثلين للإقليم في هذه القافلة اهم خلاصاتهم من المشاركة معبرين ان قافلة المواطنة و ان كانت قد جاءت في إطار ملحمة رياضية فإنهم انخرطوا فيها  رفقة شباب من مدن طنجة، تطوان، الجديدة، الخميسات ( المتبنين للفكرة في دورتها الخامسة) ، وهدفت بالأساس توطيد روابط الإخاء والتضامن مع أبناء الصحراء وتبادل الثقافة التشاركية وترسيخ حب الوطن والدفاع عن الوحدة الترابية ودعم الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ونبذ العنف بين الشباب توجت  بتسليم الدفتر الذهبي للمندوب الأممي بالصحراء المغربية بمدينة العيون مترجم في ثلاث لغات العربية والفرنسية والإنجليزية..
بينما عبر السيد محمد أكشتول رئيس م.ت.ش بمدينة أزرو عن اعتزاز شباب و ساكنة مدينة آزرو بتمثيل هؤلاء الشباب كسفراء للمدينة و الإقليم ككل للتعبيرعن تمسك المغاربة من طنجة إلى لكويرة من أجل وطنهم و لا تتطلب  المزايدة،ولعل دخول هؤلاء الشباب هاته المغامرة وتطوعهم تاركين أعمالهم وأسرهم ما يكشف عن عمق الغيرة و حب الوطن، بسببهم ذكر اسم مدينة أزرو من طنجة إلى الكويرة، وفي وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية و بذلك يستحقون كل التقدير والاحترام...  
 لترفع أجواء الحفل التي افتتحت بآيات من الذكر الحكيم و ردد بعدها  بعدها  النشيد الوطني قبل بتقديم شواهد تقديرية وهدية متواضعة تذكارية للدراجين الخمسة.




الخميس، 13 يونيو 2013

القضاء يفتح تحقيقات مع المدير الاقليمي للفلاحة بإفران بخصوص تدبير و تسيير المرفق

القضاء يفتح تحقيقات مع المدير الإقليمي للفلاحة بإفران بخصوص تدبير و تسيير المرفق
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ محمد عبيد-آزرو 
أفادت مصادر مطلعة أن السلطات الأمنية في كل من آزرو و المجلس الأعلى للحسابات بفاس (هذا الأخير الذي حوّل الشكاية للتحقيق على انظار الشرطة القضائية بولاية أمن مكناس) ، توصلت برسالة مذيلة ب30توقيعا لفئة من الفلاحين بإقليم افران (فرادى و جمعيات) يطالبون من خلالها فتح تحقيق لتدقيق حسابات مالية بمديرية الفلاحة بإقليم افران على اثر وقوف هؤلاء على تناقضات فيما يخص التدبير المالي بهاته الإدارة..فضيحة تثار بين اوساط الفلاحين بالإقليم تربطها بعمليات مالية تهم مشاريع ضمن مخطط المغرب الاخضر و كذلك بقضايا غياب التدبير المحكم و التسيير المعقلن في المجال الفلاحي بإقليم افران...
(يتبع)

قضية و موقف// لصوص خارج حالة الرصد و الترصد

قضية و موقف           لصوص خارج حالة الرصد و الترصد

محمد عبيد- آزرو
أثار حفيظتي خبر تم تداوله عبر احد المواقع الإلكترونية يعلن من خلاله عن استعداد إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، لـ "إخفاء" ملفات الفساد المالي والإداري التي يتوقع أن تعصف برؤوس وازنة أو كانت وراء الزج بمسؤولين وراء القضبان ...و هو ما استدعى مني مناقشته مع بعض الزملاء و الأصدقاء حيث خرجنا باستنتاج تبين من خلاله أن الجدل المجتمعي حول هذه القضية أخذ منحى قانونيا بضرورة تعديل العديد من القوانين وتفعيلها في مواجهة كل الجرائم التي تندرج تحت عنوان الفساد وإهدار المال العام وإساءة استغلال السلطة ، وبالتالي من حق المجتمع أن يلمس ما تقوم به الأجهزة الرقابية والقضائية من جهود، وأن يتم تفعيل وسائل الوقاية أكثر من وسائل" الرقابة"، فلن يستفيد المجتمع من ضبط جرائم الفساد أكثر من منعها ، فالوقاية خير من العلاج ، وتوفير الحماية للمال العام ضد الاختلاس، والتربح، والثراء على حساب الوظيفة العامة أفضل من ملاحقة الفاسدين.
ليس اللص هو ذاك الذي يسرق ما يقتات به، وما يطعم به أولاده وأسرته، وما يقيم به صلب من يعيل من صغارٍ وعجزة، وإن كان يبقى لصاً سارقاً، يجب معاقبته ومحاسبته، فلا تغفر حاجتُه جريمته، ولا يخفف من جرمه فقرُه وعوزُه، ولا يمنع عقابه صراخُ أطفاله وعويل نسائه، ولكن تجب مساعدته، وتقديم يد العون له، لئلا يسرق أو يضطر لمد يده.
أما اللص الحقيقي، والمجرم بامتياز، فهو الذي يسرق قوت شعبه، ويحوز على مساعدات أهله، ويخص نفسه بما ليس له، أو يؤثر أهله ومعارفه، ويفيض بالعطاء على من لا يحتاج، ويجود بما لا يملك لمن لا يستحق، أو يكتنز المساعدات، ويخفي المعونات، أو يهرب الأموال، أو يحرم غيره من حقه، أو يحول دون نيله له، وهو يعلم أنه له حق، وأنه يحتاجها أكثر من غيرها، وأنه ينتظر الحصول عليها طيلة حياته.
اللص السارق هو الذي يسرق جهود غيره، وإنجازات الآخرين من شعبه، ويدعي كذباً أنها له، وهو يعلم أن غيره أحق بها وأولى، فهو صانعها ومالكها، وهو صاحبها ومنتجها، وإن كانت مساعدات فهي له وبسببه، وهي من أجله دون غيره، وإن كانت مكتسبات فهو بها شريك، وله الحق أن يكون له منها نصيب.
ذاك اللص يُصلبُ ويُحرمُ، وهذا اللص يُكافأُ ولا يعاقبُ وهو ما يقودنا إلى المطالبة بضرورة تطوير السياسة التشريعية بمكافأة كل من يرشد عن قضايا الإضرار بالمال العام وتوفير الحماية القانونية للمبلغين، وتوفير قنوات اتصال وخطوط ساخنة لتلقي بلاغات إساءة استغلال السلطة وجرائم الاختلاس والرشوة والفساد، على أن تكون هذه البلاغات مدعمة بالوثائق والمستندات، ويتم التحقيق فيها بسرية تامة والإعلان عن ما انتهت إليه التحقيقات.
 وقديما قال الفيلسوف: "الفاسدون أشخاص مثلنا يعيشون بيننا لهم أرجل مثل أرجلنا لكن أيديهم أطول من أيدينا"...المجتمع المغربي أعياه سماع قصص ملايير الدراهم المنهوبة من المؤسسات العمومية وشبه العمومية بدون حسيب ولا رقيب ... لوبيات قوية تحول دون المتابعة خصوصا عندما نتكلم عن دولة مازال استقلال القضاء فيها مطلبا أساسيا و مازالت الترسانة القانونية في مجال الرقابة المالية  مختلفة و مشتتة  بما يخدم الإفلات من العقاب.
و هذا المبتغى يبقى صعب المنال بدون إلغاء كل أشكال الحصانة و الامتيازات باعتبارها خرقا لمبدأ المساواة، و اتخاذ الإجراءات و التدابير اللازمة لمحاربة ظاهرة اقتصاد الريع و تفكيك شبكة اللوبيات المستفيدة من  واقع المواطن البسيط الذي يكتوي يوميا بنار الأسعار وبمظاهر البذخ  حتى التخمة التي تحاصره اينما حل وارتحل، إن النتائج التي من شانها أن تترتب عن مثل هذا الصمت، الذي هو في حقيقة الأمر أشبه بصمت القبور، لا يمكن قياسها على المستويين الاجتماعي و السياسي.
الكثير من الجرائم التي يعتبرها كثير من المواطنين نوعا من الفساد مثل الاحتكار والتلاعب في الأسعار أو إهدار المال العام في إعادة حفر الطرق عدة مرات بعد افتتاحها لاستكمال المرافق، فيما لا تعد كذلك في القانون.. و يجب أن نعرف أن عدم الكشف عن تفاصيل العديد من قضايا الفساد التي يتم التحقيق فيها يلقي بظلاله على مدى تحقيق مبدأ الردع العام لكل من تسول له نفسه في المساس بالمال العام.. لا يمكن ونحن نطالب بالكشف عن بعض هذه القضايا أن نستهدف التشهير بمتهمين لم تثبت إدانتهم، أو النيل من سمعة عائلات أخطأ أحد أفرادها معتبرين إياهم اخطر المجرمين".
في كل عمليات الفساد والرشوة والابتزاز، يكون المواطن المغربي هو الضحية، إذ بالرغم من أنه طرف في الموضوع، إلا أن النفوذ والسلطة اللذين يتمتع بهما الطرف الثاني يطغيان على العملية برمتها، لذلك لا نريد أن تصبح النزاهة هي الاستثناء في وقت يعم فيه الفساد، بل يجب أن تكون هي القاعدة، وذلك لا يمكن أن يتم إلا بانتباه الإدارات العمومية لموظفيها وسلوكهم اتجاه المواطنين.
التربويون وعلماء الاجتماع يطالبون بضرورة جعل مكافحة الفساد قضية مجتمعية يتم ترسيخها في ثقافة النشء، عبر تدريس معاني حماية المال العام في المناهج الدراسية، إن ما يُفقد الدولة هيبتها هو أن يتولى أمورها من وصفهم بلصوص المال العام، وأن ما يحفظ الهيبة هو الأمانة والاجتهاد في العمل والحفاظ على المال العام ومقدرات الشعب  بالتشديد على أن ما يهم الحكومة الحالية هو أن تقدم شيئا للوطن في توافق مع الملك.
اللصوص الذين يسطون على المال العام بطرق سرية وبطرق ماكرة وعن طريق التزوير أصبحت من الظواهر المتكررة اللافتة للأنظار و لكنهم لا يعتبرون في حالة رصد و ترصد حيث اذكر هنا ما آلت إليه محاكمة احد النصابين الذي سطا على الملايين(900مليون) و ضبطت بمنزله مخدرات بعد احتياله على العشرات من الضحايا بمختلف مدن المملكة الذين تقدموا بشكايات و تمت مواجهتهم للنصاب  حين براته المحكمة الابتدائية بالرباط خلال الأيام القليلة الماضية ، و لصوص آخرين فقط  سرقوا "البيض" لسد رمق جوعهم  يقدمون للعدالة مع حالة الرصد و الترصد بل و بعقوبات حبسية و دعيرة مالية لصندوق الدولة؟؟؟؟ .. السيبة هذي قال اخطر المجرمين هم من أيها الشعب لازم يرتبوا.. الهمّ إلى اكثر ك"يضحّط" و يبقى وطني الغالي  ك"يبكّي"..... أما الحديث عن واقع المحاكم التجارية التي قلما تم تداوله في الأوساط الإعلامية بالرغم ما يعيش عليه هذا المجال من سلوكات تغليب كفة مقاولات القروض على المتعاملين معها حين يقع إخلال او خطا من مصدر الاقتطاعات (المالية) لتنزل المطرقة في غفلة على رؤوس المتقاضين و أحيانا باتخاذ أحكام غيابية تزيد من هم المدين الذي هو أصلا موظف سواء كان نشيطا أو غير نشيط لتحول الأحكام حياة هؤلاء إلى جحيم مكبلين بسيادة القانون الذي لا يمكن وصفه إلا ب "القانون الأعمى" فذاك حديث آخر... خلوها مستورة.

مهرجات صيف إفران 2013 فنون و رياضة... والتنمية؟

مهرجات صيف إفران 2013 فنون و رياضة...
 والتنمية؟




البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"- آزرو- محمد عبيد
أعلن يومه الأربعاء 12/06/2013 عن أجندة مهرجانات  صيف إفران 2013 و التي تنطلق مع هذا الأسبوع بمهرجان حب الملوك بعين اللوح في دورته السادسة(06) لتختتم بمهرجان إيتكل  بأزرو في دورته الخامسة مع نهاية شهر غشت القادم...
 في أجندة مهرجانات صيف إفران التي ناهزت هذا الموسم 2013 إحدى عشرة (11) مهرجانا منتشرين عبر عدد من الجماعات بالإقليم، و التي تجري تحت شعار *فنون ورياضة في خدمة التنمية المحلية * يسجل حلول ضيف جديد " مهرجان الجبل للفروسية التقليدية بالبقريت" الذي من شانه أن يساهم في التعريف بالمنطقة للترفيه عن ساكنتها التي غالبا ما اشتهرت بالنكبات و وجودها في عزلة أيام الصقيع و الثلوج...
جاء الإعلان عن المهرجات الإحدى عشرة بمناسبة عقد ندوة صحفية لمنظمي هاته التظاهرات تحت إشراف عمالة إقليم إفران حيث تراس الندوة السيد عبد الله أوحدّة رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران و بحضور باشا مدينة إفران بعض رؤساء(أو ممثلي) المصالح الخارجية بالإقليم، إذ بعد تقديم عروض فردية لكل ممثلي الجمعيات و الجهات المنظمة للمهرجانات ( مع ملاحظة غياب ممثل عن مهرجان الفلك و اقتصار حضور ممثل وزارة الثقافة بمكناس على تقديم العرض دون متابعة المناقشة) متضمنة بعضها برامج الدورات الجديدة ، تم فسح المجال للنقاش من قبل ممثلي المنابر الإعلامية بالإقليم أو من خارجه رغم قلة الحضور من هذا الجانب لم تكن النقاشات لتخلو من إثارة بعض الملاحظات على سير و تدبير هاته التظاهرات إن تنظيميا أو تدبيرا أو تسييرا  لتحقيق الغرض الذي يتم ترويجه من خلال الشعار المعتمد سيما ما ارتبط بمفهوم مصطلح "التنمية" من جهة و كيفية عقلنة التظاهرات من حث وجوب توفر دفاتر تحملات إن فردية أو جماعية لضبط كل مسؤولية من حقوق و واجبات المنظمين و شركائهم ، و إلى ضرورة تنوع الأنشطة في المجال الرياضي بل عدم برمجة أنواع رياضية متميزة بالإقليم (الرماية، و القنص، و الصيد...) فضلا عن اقتراحات أخرى، الدعوة إلى الانفتاح على الفعاليات وعلى الجسم الإعلامي كانت نقطة ساخنة سيما عندما حاول البعض نكران مجهودات الصحافة المحلية في المساهمة الإعلامية للمهرجانات أو حين جاء اعتراف من أحد المتدخلين أن الاعتمادات تمنح للصحافة من خارج الإقليم و أن الصحافة المحلية تعتبر شريكة في المهرجانات؟؟ النقطة التي تحفظت في شانها بوابة الأطلس المتوسط بشكل قاطع متسائلة على أية قناعات ترسخت للمنظمين هاته الفكرة إذا كانوا في غالبية الأحيان يتجاهلون الصحافة المحلية و لا يقرون باعترافها إلا حين تكون طيع أغراضهم و أهدافهم؟ أما عدا هذا التوجه فهي صحافة غائبة؟... كما ناقش المتدخلون ضرورة اعتماد توثيق المهرجانات سيما في شقي المحاضرات و الندوات الفكرية المرتبطة بمواضيعها إلى جانب خلق مجلة مواكبة للمهرجانات ...
و الملاحظ على المهرجانات الصيفية لإفران هذا الموسم كذلك ضخ ميزانيات مهمة من دعم للدولة و من الشركاء و المحتضنين و هي ما يتطلب معها الأمر العمل على المزيد من إنجاح هاته التظاهرات و إشعاعها إن ميدانيا أو إعلاميا ...
و هذه نشرة لأجندة مهرجانات صيف إفران 2013 :
1-*/* مهرجان حب الملوك بعين اللوح – الدورة6-:
مهرجان حب الملوك الذي تحتضنه منطقة عين اللوح من 14 إلى16 يونيو 2013  مناسبة للتعريف بأهمية إنتاج فاكهة الكرز بالإقليم عموما وبمنطقة عين اللوح على وجه الخصوص حيث يعتبر إقليم افران أول منتج للكرز على المستوى الوطني بنسبة 40 في المائة. المهرجان سيعرف تنظيم معرضا يضم عدة أروقة لعرض مختلف أنواع حب الملوك بالإضافة إلى تقديم فقرات فنية وعقد ندوة علمية حول الأشجار المثمرة. ويهدف المهرجان إلى تشجيع المزارعين على غرس أشجار الكرز بالمنطقة واستقطاب المزيد من الاستثمارات..
2-*/* سباق مارطون الأرز الدولي
 سباق مارطون الأرز الدولي الذي سيعرف مشاركة أزيد من 100 متسباق سيقطعون عبر أربع محطات مسافة 90 كلم بالمرور على أهم مواقع السياحة البيئية والجبلية بالإقليم كشلالات واد إفران ضاية افنورير ممر الأرز  القيساريت... وتعتبر هذه التظاهرة مناسبة للمزج بين الرياضة والسياحة خلال الفترة الممتدة من 20 إلى23  يونيو 2013
و يذكر أن مصاريف الدورة السابقة لهذا السباق ناهزت 341614درهما في حين بلغت مصاريفه 440357درهما و يتوقع أن يتطلب لتنظيم هاته الدورة ما قدره 449850درهما.
3-*/* برنامج مهرجان الجبل للفروسية بالبقريت
 هو مهرجان و إن اعتبر مولودا جديدا بالإقليم إلا أن المعلومات الواردة في شانه تفيد أن الدورة التي تجري بإقليم إفران تعد بالنسبة للمنظمين له الدورة الرابعة في إطار مهرجان الفروسية التقليدية بجهة مكناس تافيلالت حيث تم اختيار منظفة البقريت لكونها منطقة تستحق ان يتم التعريف بها في إطار نشاط متميز "التبوريدة" التي سيشارك فيها 300خيالة و فرقة نسوية و فرقة شبابية .. نظم بالموازاة مع عروض الفروسية وطيلة أيام المهرجان من28 الى 30 يونيه الجاري أروقة المصالح الخارجية لعرض المشاريع التنموية الخاصة بالمناطق  الجبلية قافلة طبية متعددة الاختصاصات الى جانب فضاء خاص بتنشيط الأطفال
4-*/* مهرجان فنون الفرجة بآزرو في دورته الرابعة خلال الفترة الممتدة بين 25 - 28 يوليوز 2013
وهو مناسبة تمكن الجمهور المتعطش لهذا الفن الراقي من تتبع فرجة الحلقة التي تقدم عروضها بفضاءات متعددة بالمدينة إلى جانب عروض مسرحية لفرق مسرحية محترفة ويهدف هذا المهرجان إلى تكريس ثقافة مسرحية جادة بالإقليم ورد الاعتبار لدور الحلقة في الممارسة المسرحية وتنظم هده الدورة تحت شعار : "مغرب ما بعد الاستقلال: نصف قرن من الممارسة المسرحية، الحصيلة و الآفاق".
5-*/* مهرجان العالم العربي للفيلم القصير في دورته 15
يعتبر مهرجان العالم العربي للفيلم القصير الذي فرصة أمام عشاق الفن السابع لتتبع فقراته الغنية بالمشاهد السينمائية التي تعتمد على توظيف الصورة في عملية التواصل بين المخرج والجمهور وقد اختار منظمو هذه التظاهرة " سينما البيئة والطاقة المتجددة في خدمة التنمية المستدامة" كمحور للمنتدى الفكري والى جانب الدورة هناك فقرات  تكريم  لوجوه سينمائية من المغرب أمال عيوش  ومحمد خويي والسينما الإماراتية وسينما دولة ألمانيا كضيفة الشرف
ويهدف هذا المهرجان استقطاب المنتجين والمخرجين للاضطلاع على المؤهلات التي يزخر بها الإقليم والممكن توظيفها في التصوير السينمائي فقرات هدا المهرجان ستحتضنها مدينتي ازرو وافران  خلال الفترة الممتدة من  15 إلى 18غشت2013 .
6-*/* المهرجان الوطني لفن أحيدوس ( 16 – 18 غشت  2013)
يعرف هذا المهرجان كل سنة مشاركة حوالي 30 فرقة أحيدوس  وشعراء أمازيغيين يقدمون على مدى ثلاثة أيام قصائد شعرية ورقصات مستوحاة من فن أحيدوس وذلك بفضاء مؤثث بخيام أمازيغية تحتضن المشاركين وزوار المهرجان
كما تنظم ندوة فكرية حول الثقافة الأمازيغية تساهم في إثراء النقاش  والبحث في التراث الأمازيغي ويهدف هذا المهرجان إلى ضمان استمرارية فن أحيدوس وتشجيع الفرق على الإبداع كما يعتبر فرصة للاضطلاع على  التراث الشفهي الأمازيغي .
8-*/* مهرجان تورتيت الدولي
فقرات مختلفة لمهرجان تورتيت الدولي  في دورته السادسة من سهرات فنية تتضمن الأغنية العصرية الشعبية الشبابية والأمازيغية بمشاركة أزيد من 100 فنان وموسيقي ومعرضا للفنون التشكيلية وفضاء للقطب الطبيعي ومسابقات في الرياضات الجبلية وذلك في الفترة الممتدة من 22 الى25 غشت 2013  تحت شعار الطبيعة في ملتقى الثقافات... 
 و بحسب نشرة لمنظمي المهرجان فان الغلاف المالي المتوقع اعتماده لهذه الدورة قد ناهز 880 الف درهما تم توفيره من خلال مساهمات المحتضنين...
9-*/* مهرجان الألعاب التقليدية :   13 – 16 غشت 2013
يتميز صيف هذه السنة بتنظيم مهرجان الألعاب التقليدية في دورته الثانية والذي تشرف عليه وزارة الشباب والرياضة حيث ستشهد عدة  فضاءات بالمدينة برنامجا  ترفيهيا يتضمن ممارسة عدة ألعاب تقليدية بدأت تعرف الانقراض ويعتبر هذا المهرجان فرصة لرد الاعتبار لهذا الفن الرياضي والتشجيع على ممارسته.
10-*/* مهرجان الفلك بافران
مهرجان الفلك المنظم من طرف جامعة الأخوين يعد تظاهرة علمية ستمكن الجمهور المحلي وزوار مدينة افران من مختلف الأعمار من قضاء لحظات ممتعة باكتشاف عوالم الفلك من خلال عروض و باستعمال وسيلة المنظار وستجرى هذه التظاهرة خلال الفترة الممتدة من 29 غشت إلى 01 شتنبر 2013 .
11-*/* مهرجان إيتكل  بآزرو في دورته الخامسة //من 31 - 30 غشت إلى 01 شتنبر 201
اختار منظمو هذه الدورة شعار: "مدينة مواطنة :التزام ومسؤولية"، المرتكز على الأهداف الآتية: دعم الاقتصاد المحلي، إنعاش السياحة الجبلية مع  إتاحة  الفرص للطاقات الشبابية بالإقليم للاحتكاك مع الفعاليات الفنية والثقافية الوطنية من اجل اكتساب الخبرات والمعارف .
صور من الندوة الصحفية بالمناسبة 
  بعدسة "إدريس بدوي" آزرو