الأربعاء، 27 يونيو 2018

ففي عرض إعلامي لمديرية التعليم بإفران لتدبير امتحانات الباكالوريا2018 تسجيل226حالة غش وعرض3منها على القضاء

في عرض إعلامي لمديرية التعليم بإفران
لتدبير امتحانات الباكالوريا 2018
تسجيل226حالة غش وعرض3منها على القضاء
*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
اعتبر السيد محمد حاطوشي المكلف بالنيابة بالمديرية الإقليمية للتعليم بإفران نتائج الباكالوريا المسجلة برسم دورة يونيه2018 بالعادية وأنها لم تكن لتشكل الفارق بينها وبين ما سبق تحصيله في المواسم السابقة وان التدابير التي اتخذت لضمان سير المحطة قبليا وحين الامتحانات اتسمت بالجدية والانضباط وفقا لتوجيهات الوزارة وما حملته المذكرات الرسمية في شان تدبير هذه المحطة.
وجاءت هذه الخلاصة على إثر انعقاد لقاء إخباري إعلامي محلي للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران جرى مابعد زوال يوم الإثنين26يونيه2018 بمقر المديرية، حيث تقدم بداية السيد محمد حاطوشي بكلمة استعرض خلالها السياق العام لمحطات الامتحانات الإشهادية التي جرت وفقا لمعايير موحد على الصعيد الوطني ومن خلال اعتماد دفاتر مساطر تنظيم هذه الامتحانات حرصا من الوزارة على التدبير التشاركي الناجع لمختلف العمليات الامتحانية بشكل يكرس تكافؤ الفرص والمصداقية والاستحقاق وموثوقية النتائج.
 كما أشار المتحدث إلى أن أجواء إجراء الامتحانات الإشهادية على مستوى إقليم إفران جرت بتنسيق وتعاون مع السلطات الإقليمية والمصالح الأمنية حيث الإعداد القبلي ارتكز على تدارس كافة القضايا وتفعيل الإجراءات الكفيلة لإنجاح هذه الاستحقاقات..
 وفي شق المعطيات عن المترشحات والمترشحين للامتحانات الإشهادية بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي فلقد بلغ عددهم3802من بينهم72في الخصوصي  و416احرارا..
إذ في الإعدادي وبالنسبة للامتحان الموحد اجتازه ما مجموعهم2603، منهم مترشحين ممدرسين2566 و37مترشحين أحرارا، موزعون على 15مركز للامتحان. 
ولقد سجلت خلال هذه المحطة 3حالات غش.. فيما جرت عملية التصحيح ب14مركز قام به 175استاذة وأستاذ.
أما على مستوى الباكالوريا بالسنتين الأولى والثانية فلقد ناهز عدد المترشحات والمترشحين1608في حين بلغ عدد المترشحات والمترشحين للامتحان الوطني الموحد1778من بينهم917إناثا، واجتاز هذا الامتحان1725من بينهم828إناثا إذ تم ضبط226حالة غش استدعت منها إحالة03حالات على القضاء..
فيما سجلت نتائج نيل شهادة الباكالوريا نجاح829 لتكون النسبة إقليميا48,06%.
بخصوص التدابير التي رافقت مسك هذه الامتحانات، فإنه تم اعتماد 8مراكز لإجراء الامتحانات بالنسبة للامتحان الوطني الموحد 9مراكز و3مراكز التصحيح سهر عليها142اطارا تربويا.
*/* وهذه لوحة النتائج النسبية المتحصل عليها حسب كل مؤسسة بالإقليم:

الأحد، 24 يونيو 2018

انطلاق فعاليات البطولة الوطنية الرياضية 45 للمؤسسات والمراكز الاجتماعية بإفران

انطلاق فعاليات البطولة الوطنية الرياضية 45
للمؤسسات والمراكز الاجتماعية بإفران
*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد*/*
انطلقت يومه السبت 22يونيه 2018 بمدينة إفران فعاليات الدورة 45البطولة الوطنية الرياضية للمؤسسات والمراكز الاجتماعية تحت شعار:"الرياضة مجال للتنمية والتميز"، بحضور ممثل عن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعي، وعامل إقليم إفران.
وتوخت مندوبية التعاون الوطني بإفران، المحتضنة لهذه التظاهرة الرياضية الكبرى، العمل على إشعاع أكبر لتعزيز رياضة المؤسسات والمراكز الاجتماعية على الصعيد الوطني، وتقديم صورة مشرفة عن كفاءاتها التنظيمية، وحضور شخصيات رسمية وعدة فعاليات رياضية وجمعوية محلية ووطنية.
ويشارك في هذه التظاهرة أزيد من 500 شابة وشاب المتراوحة أعمارهم ما بين12و16 سنة المستفيدين من خدمات المؤسسات الاجتماعية والوافدين من 24اقليما (الحسيمة- سطات- مراكش- بني ملال- خنيفرة- تاونات- قلعة السراغنة- الصويرة- الرباط- الرشيدية- الفحص أنجرة طنجة- أكادير- سلا- فاس- الحي المحمدي- سيدي افني- اشتوكة آيت باها- شفشاون- جرسيف- خريبكة- تيزنيت- بولمان)، فضلا عن زهاء 80 إطارا ومدربا ومتعاونا من جميع ربوع المملكة...
وعن هذه المناسبة، قال السيد شكير فيلالة المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بإفران، أن حرص التعاون الوطني على تنظيم هذه التظاهرة الرياضية والاجتماعية يأتي انطلاقا من قناعة المؤسسة بأهمية الرياضة ودورها في التربية الصحية والتنشئة الاجتماعية السليمة وزرع قيم المواطنة والمحبة والتسامح في نفوس الممارسين بما يحقق الإدماج الاجتماعي للفئات المستفيدة من خدماته، معبرا عن امتنانه وشكره للدعم والعناية التي توليها السلطات الإقليمية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، مؤكدا على التزام إدارته على مواصلة تطوير الخدمات التي تقدمها لمجموع بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والجمعيات الشريكة ولمستفيديها..
ويتضمن البرنامج العام لهذه النهائيات، التي ستجري أطوارها بكل من القاعة المغطاة بإفران والقاعة المغطاة بآزرو ومدار عين فيتال، مباريات في كرة القدم المصغرة وكرة اليد وكرة الطائرة وكرة السلة وسباق على الطريق وكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة...
هذا وفضلا عن أنشطة ترفيهية لفائدة المشاركات والمشاركين، يقام معرض منتوجات المراكز الاجتماعية للتعاون الوطني بجهة فاس مكناس..
وفيما يلي برنامج منافسات الدورة التي تمتد إلى غاية 25يونيه الجاري: