السبت، 22 يونيو 2013

عبدالقادر سعدون يحوز لقب بطل المغرب لموسم 2012/2013 للسباق على الطريق بإفران




عبدالقادر سعدون يحوز لقب بطل المغرب
 لموسم 2012/2013 للسباق على الطريق بإفران

 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
فاز الدراج عبدا لقادر سعدون من الاتحاد الرياضي البيضاوي بلقب بطل المغرب لموسم 2012/2013 متجاوز الدراجين عادل رضا من نادي الأمل القنيطري و عادل جلول من الجمعية الرياضية البيضاوية لفئة الكبار اقل من 23 سنة في السباق على الطريق مسافة 155كلم..
تتويج سعدون في السباق حصل يوم السبت الأخير(22/06/2013) بمدينة إفران بعد سباق على الطريق ذهابا و ايابا بين إفران و بولمان عبر كيكو و تيمحضيت و محطتي الجبل هبري و ميشليفن.. السباق الذي شاركت فيه جل الأندية الوطنية للدراجة (70 جمعية) اسم بالقوة و السرعة سيما عند مرحلة الإياب التي تمكن معها الثلاثي المتوج من الانسلال على كوكبة المتسابقين ما بين تيمحضيت و إفران و لتكون السرعة النهائية هي الفاصلة بين الثلاثي المتوج في حفل حضره عامل إقليم إفران الذي اشرف على تقديم الميداليات و قمصان البطولة رفقة عدد من الشخصيات بالإقليم .
و يذكر أن إقليم إفران احتضن هذه المنافسة إلى جانب أخرى منذ الجمعة 21 إلى الأحد 23 يونيه الجاري في اطار بطولة المغرب على الطريق لمختلف الفئات ، حيث كان ان توج الدراج سفيان حدّي (اصله من خنيفرة) من النادي الرياضي المكناسي بالسباق ضد السرعة (40كلم مابين محطتي هبري و ميشيلفن ذهابا و إيابا) عن فئة الكبار فيما عاد لقب بطل المغرب للشبان في نفس السباق ضد السرعة للدراج عثمان شوموش من الجمعية الرياضية البيضاوية.
هذا مع إجراء باقي السباقات في فئات الفتيات و الصغار صبيحة الأحد.
 تصريح الأستاذ محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات 
على هامش هذه البطولة التي احتضنتها عمالة إقليم إفران

أوزين يفتتح المهرجان الوطني السابع لموسيقى الشباب بمدينة إفران

أوزين يفتتح المهرجان الوطني السابع لموسيقى الشباب
 بمدينة إفران
 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" /محمد عبيد - آزرو
 أشرف محمد أوزين وزير الشباب و الرياضة رفقة جلول صمصم عامل إقليم إفران و المساعدين الأقربين للعامل  و رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران وعدد من رؤساء المصالح الخارجية لعمالة إفران على حفل افتتاح الدورة السابعة للمهرجان الوطني لموسيقى الشباب و ذلك مساء الجمعة 21/06/2013 بساحة التاج بمدينة إفران..
المهرجان الذي – بحسب وزارة الشباب و الرياضة – يشكل تظاهرة فنية ترعى الموسيقيين الشباب و يسعى إلى إشعاع فني واسع بين صفوف الشباب و المجموعات الموسيقية و مختلف الأندية التي شاركت في الإقصائيات الإقليمية و الجهوية.
و تشارك في هذا المهرجان الوطني السابع 15 فرقة موسيقية لمختلف جهات المملكة في فنون الحساني العصري، و الفيزون، و الثراث المغربي (عبيدات الرمى و كناوة و الأغنية الأمازيغية و التراث الشعبي...) ، و الأغنية العربية، و الموسيقى العالمية و الراب و الرينغ-فيزيون و الريكي و الفن الشبابي..حيث تقدم الفرق المشاركة عروضها على مدى ثلاثة أيام إلى غاية الأحد 23من نفس الشهر في حفل اختتام تعلن خلاله الفرق الفائزة بمسابقات هاته الدورة التي بالموازاة ستعرف تنظيم ورشات فنية لإكساب المزيد من المهارات و المعلومات و المدارك في مجال الموسيقي للمشاركين يؤطرها ثلة من الدارسين و الفنانين الموسيقيين...
 و قال محمد أوزين وزير الشباب و الرياضة في تصريح صحفي: "إن هذا المهرجان الذي ينظم تحت شعار'مغرب الشباب' يدخل في إطار استراتيجية التي تهدف من ورائها تحفيز الشباب على الخلق و الإبداع الموسيقيين، و تحيين الذوق الموسيقي للشباب و اكتشاف جيل جديد من الألوان و النماذج الموسيقية التي تمثل تعبيرا عن الأحاسيس و الصور الفكرية و الحضارية " مضيفا:" أن الوزارة تفكر في جو تنافسي لإحداث برنامج آخر على شاكلة برنامج استديوM2 سيمكن من اكتشاف المواهب و الطاقات الشابة و التي تهتم بالجانب الفني رو الموسيقي" كما أكد الوزير على أن تنظيم المهرجان يأتي في هذه الظرفية لتقويم مشروع وطني يهدف إلى الفنون و الألوان الموسيقية المختلفة و أن الاستراتيجية التي تتبناها الوزارة ترمي أيضا إلى إعطاء نفس جديد لدور الشباب بالمغرب، و ذلك من خلال تطوير أدائها و جعلها فضاءات لممارسة و إبداعات الشباب.
من جانبه، قال حكيم موفق المندوب الإقليمي لوزارة الشباب و الرياضة:" سعداء باحتضان مدينة إفران لفعاليات هاته الدورة السابعة للمهرجان الوطني لموسيقى الشباب الذي يأتي من أجل ترسيخ رواج فني موسيقي داخل الفضاءات العمومية و تتويج أعمال المبدعين الشباب ذات الإيقاعات و الأوزان و الحكم و العبر التي تتماشى و متطلبات العصر.. و كلنا أمل في أن يحظى هذا المهرجان بحضور جماهيري ملحوظ سيما و أن ظرفية التنظيم جاءت مع حلول فصل الصيف الذي ما أحوج الجمهور إلى استغلال فرص الترفيه و المتعة عن النفس بعد جهد جهيد من سنة عمل و كد، متمنيا أن يكلل المهرجان بالنجاح رغم وجود بعض  الإكراهات التي رافقت الإعداد و الانطلاقة، و التي تهون من أجل خدمة الشباب ."





الجمعة، 21 يونيو 2013

ساكنة في آزرو تحتج على ثلوث بيئي مصدره واد حار و عامل إقيليم إفران مطالب بالتدخل لرفع الضرر؟

ساكنة في آزرو تحتج على ثلوث بيئي مصدره واد حار
و عامل إقيليم إفران  مطالب بالتدخل لرفع الضرر؟
 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" /محمد عبيد - آزرو
نظمت ساكنة احياء شعبية بمدينة ازرو صبيحة الخميس(2013/06/20) وقفة احتجاجية للتنديد بالوضع الكارثي الذي يوجد عليه تصريف الواد الحار في واد بويقور المار وسط أحياء الرتاحة وعين أغبالوبويقور وقرب الحي الصناعي بمدينة أزرو، معبرة عن معاناتها من الأخطار الصحية والبيئية المؤثرة على حياة هاته الساكنة، و مطالبين من الدوائر المحلية من سلطات و مجلس العمل بشكل مسؤول و عاجل على  ايجاد حل لهذا الواقع الاليم  الذي طال أمده.
الوقفة التي جرت بساحة إركلاون أمام باشوية أزرو فعلى عرفت انخراط عدد من  الغيورين بالمدينة على البيئة وهيئات من المجتمع المدني وجمعيات الحقوقية وغيرهم، تأتي بعد استفحال هذا الوضع منذ سنوات و التي سجلت عليها من جهة اخرى انها بالرغم من كونها مشاريع اصلاح تهم عدة مرافق بمدينة ازرو لكن متوقفة  بدعوى عدم جاهزية المخطط الجماعي للتنمية مما ادى الى تفاقم تراكمات من قبيل تخريب الرصيف و تشويه الشارع الرئيسي بالمياه العادمة وخلل شبكة التطهير السائل ..
عن هاته الوقفة الاحتجاجية تأتي ردا على تجاهل الدوائر المحلية لانشغالات الساكنة حول المخاطر تلوث ملفت للنظر مصدره هذا المجرى المائي ، نظرا لما يخلفه من أضرار صحية، خاصة لدى الأطفال والعجزة.." كما يضيف متحدث اخر بالقول:"وضعية الواد المار وسط حي الرتاحة على بعد متر واحد من باب و نوافذ مسجد الراحة يزيد من ازمة  الوضع البيئي الكارثي الذي يهدد المدينة وساكنتها ، ، اذ عبر بعض من هؤلاء المحتجين للجريدة على ان الروائح الكريهة و المزكمة للأنوف تحاصر السكان وجعلتهم سجناء البيوت والشقق ليلا ونهارا ومنعهم من فتح النوافذ..
و اذا كان باشا مدينة ازرو قد حاول خلال الوقفة طمأنة المحتجين على العمل لإيجاد حل لهذه النازلة المثيرة و المقلقة للساكنة ، فان هؤلاء المحتجين باشروا فور انتهائهم من الوقفة الى التوقيع على رسالة الى عامل اقليم افران لمطالبته بالتدخل و رفع الضرر عن كافة الساكنة من خلال دفع الجهات المختصة و المجلس البلدي لأزرو لربط حي مشرمو بقنوات الصرف الصحي لما يحدثه من اضرار بليغة لهم و لأولادهم خصوصا مع حلول فصل الصيف حيث ارتفاع الحرارة و انتشار الروائح الكريهة و تكاثر الحشرات السامة.

مدير الموارد البشرية ومدير الأكاديمية الجهوية لجهة مكناس تافيلالت في زيارة لمراكز تصحيح امتحانات الباكالوريا  بنيابة إفران
لحظة وصول الوفد الى مركز التصحيح بثانوية طارق بن زياد التأهيلية  بأزرو 

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو
في إطار تتبع ومواكبة إجراء امتحانات الباكالوريا دورة 2013 ، حضر يومي السبت والأحد  15 و16 يونيو 2013 ، إلى مراكز تصحيح امتحانات الباكالوريا بنيابة إفران السيد شفيق أزبة مدير الموارد البشرية بالوزارة ، مرفوقا بالسيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية لجهة مكناس تافيلالت والسيد أحمد امريني نائب الوزارة بإفران.    
    الزيارة شملت مركز التصحيح بالثانوية التأهيلية علال الفاسي بإفران  ومركز التصحيح  بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد بأزرو،  حيث وقف الوفد على سير عملية التصحيح ، ومدى تطبيق السادة الأساتذة المصححين للتعليمات الوزارية الواردة في دليل المصحح ،  وكذا معاينة جانب تأطير السادة المفتشين للعملية حسب المواد المعنيــة .
   هذا وقد سبق للنيابة أن قامت بتهييء الشروط الضرورية المادية والتنظيمية لتيسير هذه العملية  بمختلف المراكز باعتبارها مرحلة أساسية من مراحل تدبير هذا الاستحقاق الوطني .
    السيد النائب ومن ضمن التدابير الاجرائية  سبق وأن  كلف لجنة إقليمية  يرأسها السيد عبد العزيز باريكي  المفتش المنسق الإقليمي للتفتيش للقيام بزيارات ميدانية ،  تفقدية ،  منتظمة للمراكز للاطلاع على سير العملية وتطويع الصعوبات التي قد تطرح هنا وهناك ، مع التنسيق التام والاستشارة الفورية  مع  رئيس قسم الشؤون التربوية ورئيس مصلحة الامتحانات بالأكاديمية ، خصوصا في حالات الغش التي تم ضبطها  من خلال مقارنة المصحح للأجوبة  مع  ما نشر من أجوبة في الفايسبوك .
   هذا وتجدر الإشارة الى أن عملية التصحيح بالإقليم  انطلقت منذ يوم الجمعة 14 يونيو 2013  في بعض المواد فقط  ، بسبب تأخر وصول أوراق  جميع المواد ، ورغم ذلك فإن عملية التصحيح استمرت بشكل عادي إبان انطلاق الامتحان الجهوي يومي 17 و18 يونيو 2013 و الذي مر بدوره في أجواء جد عادية وبنفس التعبئة والتنظيم المحكم والتأطير الأمني المكثف.
 مكتب الاتصال بنيابة إفران 

الخميس، 20 يونيو 2013

الحرب على الشيشة و الدعارة من قبل شرطة آزرو

الحرب على الشيشة و الدعارة من قبل شرطة آزرو
 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" /محمد عبيد - آزرو
قادت عمليات تمشيطية للشرطة بمدينة آزرو إلى توقيف عدد من الأشخاص الممارسين لأنشطة خارج الإطار القانوني و المثيرة للقلق في الوسطين المجتمعي و الاجتماعي، فلقد تم خلال الأسبوع الجاري(من الاثنين 17 إلى الأربعاء 19) بإنزال امني تحت إشراف رئيس مصلحة الشرطة القضائية على محل للشيشة بحي تيبوقلالين لصاحبه (أولحسني شكراد)،/ حيث تم حجز 30كيسا من المعسل المهرب من الجزائر، و إيفاق ثلاث عاهرات تتعاطين التحريض على الفساد بالمحل المذكور، و تحت إشراف النيابة العامة بابتدائية أزرو فقد تم وضع مسير المحل تحت الحراسة النظرية و تقديم عريضة مطالب الجمارك بمكناس في انتظار إحالته على المحكمة المختصة بعد إنجاز مسطرتين في الموضوع كل فيما يخصه.. و الملاحظ على هاته العمليات المرتبطة بمحاربة محلات الشيشة أنها تأتي في غياب وجود تشريعات تمكن من القضاء عليها حيث تبقى مجهودات الأمن قائمة و لا يمكن وصفها الا بعمليات ردعية في حاجة إلى قرارات عاملية لتنفيذ إغلاقها بصفة رسمية كونها تخضع لإغلاق مؤقت لا يمكن من وضع حد لتوقيف نشاطاتها التي تستأنف بعد كل عاصفة أمنية لا غير.
كما أن الحملة التطهيرية التي تشرف عليها مصالح الشرطة بأزرو قادت إلى مداهمة احد أوكار الدعارة الكائن بزنقة الفران بحي القشلة، حيث تم إيقاف ثلاث مومسات بمنزل إحدى الوسيطات المعروفات بامتهانهن إعداد منزل للدعارة مع حجز مجموعة من العوازل الطبية .. و بعد الاعتراف التلقائي للمعنيات بالمنسوب إليهن، تم و ضعهن رهن تدبير الحراسة النظرية في انتظار تقديمهن للعدالة.
 و ارتباطا بموضوع محاربة الفساد في الوسط الاجتماعي، فلقد تم إلقاء القبض على متهم بتهم التغرير بقاصر و احتجازها و هتك عرضها ، و جاء هذا التوقيف على اثر شكاية كان أن تقدمت بها قاصرة معاقة (17سنة) من قرية سيدي المخفي  بتاريخ26/12/2012 تقول فيها أنها كانت تشتغل في جني فاكهة التفاح ضمن مجموعة من العاملات و العمال تحت إمرة والد المشتكي به الذي ينحدر من منطقة تاونات حيث قام بالتغرير بها حسب مضمون شكايتها و استدرجها إلى غرفة يكتريها بالقرية المذكورة ليعمد إلى احتجازها مدة3 أيام اشبع خلالها نزوته و كبته ...
فتحت إشراف النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمكناس، باشرت الضابطة القضائية بمفوضية الشرطة بأزرو مجموعة من التحريات و الأبحاث بموجبها توصلت إلى هوية المشتكي به الذي كان موضوع بحث قبل أن يتم إيقافه يوم الاثنين2013/06/17 حيث أحيل على النيابة العامة التي أمرت إيداعه رهن الاعتقال الاحتياطي  بالسجن المدني بتولال بمكناس في انتظار النطق بالحكم النهائي ضده.