الأربعاء، 8 يوليو 2009

DATE À RETENIR

Mohammed ABID - AZROU/IFRANE
DEUX LUNES DANS LE CIEL
27aout2009

Le 27 août prochain, à Minuit 30 minutes, regardez dans le ciel.
La planète Mars sera la plus brillante dans le ciel étoilé.
Elle sera aussi grosse que la pleine lune, bien que Mars sera à 34,65 millions de Miles de la Terre. Soyez donc certains de ne pas manquer cet évènement ...
Cela nous apparaîtra, à l'oeil nu, comme si la Terre possédait 2 Lunes !!!... La prochaine fois que cet événement se reproduira est prévu pour l'année 2287.
Partagez cette information avec tous vos amis car PERSONNE en vie aujourd'hui ne pourra voir cela une seconde fois

Temara CMDH(solidarité avec employés société textil)+photos..


فرع تمارة للمركز المغربي لحقوق الإنسان
يتضامن مع عمال وعاملات شركة"مامزيل لخياطة الملابس الجاهزة"،
ويطالب باحترام كافة حقوقهم المادية والاجتماعية


على اثر التشريد و التهديدات التي طالت عمال و عاملات شركة "مامزيل لخياطة الملابس الجاهزة" بمدينة تمارة و التي لا تمت بقانون الشغل بأي احترام و تقدير بل تعرض هذه الطبقة الكادحة إلى النصب و الاحتيال على رواتبها كقروض وهمية لدى شركة قرض بإيعاز من ربة المعمل تسببت لهم في متابعات قضائية لا حيلة لهم و لا يد فيها ، مما كان السبب في تنظيمهم لوقفات و لاعتصام و منه دفع بفرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بتمارة إلى مآزرتهم في محنتهم و إلى إصدار بيان للرأي العام يدعو من خلاله الجهات المسؤولة إلى التدخل الفوري لضمان حقوق العمال والعاملات و تمتيعهم بواجباتهم ، هذا مضمونه:
أقدمت المدعوة أنابولا البرتغالية الأصل المالكة لشركة "مامزيل لخياطة الملابس الجاهزة" الكائنة بالحي الصناعي المسيرة 1 رقم 19 تمارة على تشريد 217 عاملا وعاملة قضوا ما يزيد عن عشر سنوات من الأقدمية بنفس الشركة. ذلك أن ربة العمل رفضت أداء أجور العمال للشهر الثاني على التوالي، خارقة بذلك مقتضيات الفصل 363 من مدونة الشغل الذي ينص على احترام دورية أداء الأجور، كما أقدمت على إغلاق الشركة بتاريخ 16/07/2009 وذلك لإرغام العمال على مغادرة عملهم بدون تعويض.. وفي ذلك خرق سافر للفصل 67 من مدونة الشغل الذي ينص على أن"أي إغلاق كلي أو جزئي للمؤسسة أو أي تسريح للعمال يجب أن يخضع لإذن مسبق من طرف عامل العمالة أو الإقليم.." وهو ما لم تحترمه المعنية. كما تبين أن هذه المشغلة كانت لاتسدد واجبات الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي منذ شرائها للسجل التجاري لهذه الشركة سنة2008. وأخطر ما في الأمر هو لجوء هذه المشغلة إلى عملية النصب من خلال عدم تسديد ما كانت تقتطعه من أجور العمال كقروض لفائدة شركة "أكريد سلف" مما دفع بهذه الأخيرة رفع دعوى ضد العمال.
أمام هذا الوضع فإن المركز المغربي لحقوق الإنسان - فرع تمارة- الذي وقف عن قرب على ما يعانيه عمال وعاملات شركة "مامزيل"من تعسفات وتهديد بالسجن فإنه يعلن ما يلي:
1- تضامنه مع المطالب المشروعة لعمال وعاملات شركة مامزيل لخياطة الملابس الجاهزة بتمارة.
2- دعوته للسلطات الإقليمية وكذا مندوبية التشغيل بتمارة بالتدخل الفوري من أجل إرغام المدعوة أنابولا البرتغالية الأصل المالكة للشركة على احترام القانون والاستجابة لمطالب العمال والعاملات.
3- دعوته كافة الهيئات الحقوقية والقوى الديمقراطية محليا ووطنيا للتضامن مع محنة عمال وعاملات شركة "مامزيل لخياطة الملابس الجاهزة" بتمارة.
وحرر بتمارة في: 06 يوليوز2009
عن مكتب الفرع

الاثنين، 6 يوليو 2009

Diha fsouk rassek et Bonne journée

Le paradoxe de la moralité, vous dîtes
Un fermier trouve son cheval malade. Il fait venir le vétérinaire
Ce dernier lui dit que le cheval est infecté par un virus et qu'il va prescrire un remède. Si le remède n'a pas agi dans les trois jours, il faudra abattre le cheval pour éviter d'infecter les autres animaux
Le mouton de la ferme, qui a tout entendu, va trouver le cheval et lui dit
« Fais un effort, lève-toi »
Mais le cheval est trop malade
Le deuxième jour, même chose, le mouton dit au cheval

« Fais un effort, lève-toi
Mais le cheval est encore trop malade
Le troisième jour, le mouton dit
« Fais un effort, lève-toi, sinon ils vont t'abattre aujourd'hui»
Le remède n'a toujours pas fait d'effet, mais dans un dernier sursaut, grâce aux conseils du mouton, le cheval arrive à se lever devant le fermier et le vétérinaire
।Le fermier, tout content, dit
« Pour fêter l'événement, on va égorger le Mouton »
Moralité : Ne te mêle jamais de ce qui ne te regarde pas
Diha fsouk rassek et Bonne journée.


الأحد، 5 يوليو 2009

La photo parlante d’AZROU, risques et dangers en l’absence d’une piscine municipale.. L’Embrasure en la responsabilité ?

الصورة الناطقة من آزرو
"بارد أومعفون أسيد الصباب"أما آن وقت المحاسبة و المكاشفة في مصير قضايا الشباب و الطفولة و ما رافقها من تسلط على ممتلكات الدولة ؟
التعليق:
الصور ليست لحامة من الحامات المعروفة و حتى الغير المعروفة بالمملكة ، إنما هي لمستنقع وادي الصباب بحي القشلة بمدينة آزرو الذي تحول بقدرة قادر مع بداية فصل الصيف الجاري إلى فضاء للسباحة لأطفال و شباب أحياء القشلة ، سيدي عسو، تيزي ، الصباب و مجمل أبناء الطبقة الشعبية الكادحة بآزرو التي ليس بمقدورها الانتقال إلى الشواطئ أو على الأقل إيفاد أبنائها إلى مسابح الأعيان و الناس الأكابر ( كمسابح الفنادق )
فبعد أن تعثرت أشغال المسبح البلدي لمدينة آزرو و التي تدخل في إعادة بناء المركب الرياضي بالمدينة الذي انطلقت أشغاله منذ رمضان الأخير أي منذ سنة و التي كان قد برمجها المندوب السابق في الشباب و الرياضة المعزول منذ 4 أشهر جراء تسجيل الوزارة لمخالفات في تسيير و تدبير شؤون القطاع بإقليم افران
محاذاة إلى اليمين
، ففضلا عن تراجع النشاط الرياضي الذي لم يكن ليقوم بتفعيله و تنشيطه بقدر ما ساهم في إقبار عدد من الجمعيات الرياضية النشيطة و الجمعيات الفاعلة التي استنكرت في عهده الإقصاء و التهميش ، اشتهر بتفريخ الجمعيات الوهمية للسيطرة على ممتلكات الدولة منها الحافلات التي حولها في اسم جمعيته الأطلس المتوسط للثقافة و الرحلات التي كانت محط انتقادات صحفية في عهده و بعده احكم انتسابها للجمعية مما كان له الأثر في تدخل الوزيرة عن القطاع الأسبوع الأخير لاقتحام مقر الجمعية في حي الأطلس ما دام قد تلاعب بإشكالية قانونية انتساب الجمعية و ممتلكاتها التابعة للدولة ॥و بعد أن خلفت مهامه الشؤم لدى شباب الإقليم ، ها قد حل فصل الصيف و قد توقفت الأشغال منذ مدة لم يعرف بعد أسبابها الخفية التي بحسب المتتبعين ترد إلى قيام وزارة الشباب و الرياضة في البحث و التقصي حول بعض الصفقات المشبوهة التي يكون قد تورط فيها المندوب المعزول و منها المسبح البلدي لمدينة آزرو حيث الصورة رفقته تبين أن طفولة و شبيبة المدينة وجدت في الوادي المتواجد بحي الصباب فضاء للسباحة و الاستجمام ولو كان على حساب العفونة التي قد تسبب في أمراض جلدية على الأقل بسبب المياه العدمة و لسان حال هؤلاء المستجمين يقول : "حسبنا الله و نعم الوكيل في من كان السبب في حرماننا من متعة الصيف و المسبح البلدي هذا الصيف 2009"
آزرو – محمد عبيــد
عدسة:إدريس بوزيزي