الجمعة، 4 يوليو 2014

شرطة القرب بآزرو لمحاربة الجريمة ومكافحة ترويج المخدرات في رمضان

شرطة القرب بآزرو لمحاربة الجريمة ومكافحة ترويج المخدرات
إيقاف أزيد من 8أشخاص من بينهم إثنان أشهرا سلاحهما الأبيض في وجه رجال أمن
في ال5ايام الأولى من رمضان 
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أدت "ترمضينة" شخصين في سويقة أحداف بمدينة آزرو مع اولى أيام رمضان الكريم  إلى اعتقالهما وإنجاز محضرين من قبل الضابطة القضائية لشرطة آزرو بتهمة إهانة عناصر أمنية أثناء مزاولتها لمهامها، ليتم تقديمهما أمام النيابة العامة التابعة لابتدائية محكمة أزرو، وذلك حين وقعا في عراك وتبادل السب والشتم مع بعض المتسوقين لم تنفع معهما كل محاولات البعض من الجمهور لفض العراك  بل تعدت غضبتهما الرمضانية إلى إشهار السلاح الأبيض في وجه رجل شرطة ...
و تعد هذه الحالة من بين عدد من الحالات المسجلة مع الأيام الخمس الأولى من رمضان المبارك والتي تنتهج خلالها شرطة آزرو استراتيجية تهدف إلى الحد من كافة أنواع الجرائم، إذ تمكنت هذه المصالح الأمنية من إيقاف شخصين مبحوث عنهما من أجل تكوين عصابة إجرامية في السرقة والاغتصاب.. ويتعلق الأمر بالمسميين "أ. ن" و "ر.م" المنحدرين من قرية آيت عقا ببن صميم، كون هذه العصابة كانت تترصد المارة للقيام بسرقة كل ما لديهم من نقود وهواتف نقالة وتركز في ضحاياها على الفتيات..
كما تم إلقاء القبض على شخصين آخرين أحدهما  في عقده السادس"ع.ص" وهو متحوز لكمية كبيرة من مخدر الكيف وطابا كان يقوم ببيعها للشباب في سويقة مدينة آزرو، فيما الثاني "ع.خ" كان يقوم بتزويد زبنائه بلمخدر الشيرا على مستوى حي تيط احسن..
هذا فضلا عن إيقاف مجموعة من الاشخاص المبحوث عنهم في مجال الاتجار بالمخدرات بلغ عددهم منذ بداية شهر رمضان إلى اليوم الخميس 5رمضان بحوالي 8 أشخاص ..
 وتعد هذه الحملة التمشيطية التي تقوم بها شرطة آزرو كإجراءات استباقية تدخل في إطار استراتيجة الشرطة الآزروية باعتمادها لبرنامج خاص بهذا الشهر الفضيل الذي تكثر خلاله أنواع من الجرائم  ذات الارتباط ب"الترمضينة"، ورغبة منها في التصدي لكل ما من شأنه أن يزعج ساكنة مدينة آزرو خلال هذا الشهر العظيم، وذلك  بإحداث فرقتين أمنيتين تابعتين لمفوضية الشرطة بآزرو مهمتهما ردع كل السلوكات المفضية لتبادل السب والشتم والقذف وتعاطي المخدرات، حيث تقوم العناصر الأمنية التابعة لهاتين الفرقتين بالتواجد الفعلي في الأحياء الشعبية وكذا الأماكن التي يتكاثر فيها السكان كالأسواق والمساحات الخضراء والفضاءات العمومية في إطار شرطة القرب حتى تتم الاستجابة إلى الحاجيات الأمنية لساكنة مدينة آزرو في أسرع وقت ممكن.

الأربعاء، 2 يوليو 2014

تعـزية للأستاذة سعيدة سرحان بإفران


تعـزية للأستاذة سعيدة سرحان بإفران

"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنّا لله وإنّا إليه راجعون "
ببالغ الأسى و الأسف تلقت أسرة التعليم بإقليم إفران وبالخصوص موظفو النيابة الإقليمية نبأ وفاة المشمول برحمة الله والد أختنا :
سعيدة سرحان
رئيسة مصلحة محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية  بنيابة إفران
وعلى إثر هذا المصاب الجلل يتقدم السيد النائب الإقليمي للوزارة بإفران باسمه ونيابة عن كافة نساء ورجال التعليم بالإقليم الى أختنا سعيدة وزوجها السيد  الحسين مشهور رئيس مكتب الامتحانات بنيابة إفران وكافة أفراد العائلة بأحر التعازي والمواساة ، سائلين المولى عز وجلّ أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً . 
 تعازينا ايضا في بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" الى إلأستاذة الفاضلة سعيدة سرحان في فقدانها لأعز إنسان في حياتها طالبين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد روح الفقيد باوسع الرحمات وان يسكنه فسيح جنانه وان يلهم اهلها وذويها الصبر والسلوان...
و إنّا لله وإنّا إليه راجعون.

مواطن يطالب سعيد شبعتو بتصفية ديون كراء مقر حزبه بالحاجب

مواطن يطالب سعيد شبعتو بتصفية ديون كراء واسترجاع محله المحتكرمن حزب الاتحاد الاشتراكي  بمدينة الحاجب
 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"'/آزرو-محمد عبيد
"طال انتظاري منذ عقد من الزمن  ومازلت أتمسك بكل الآمال في أن تجد رسالتي هذه آذانا صاغية وضمائر حية لإنصافي في حقي من الظلم والجور اللذين يطالاني من قبل مكتري محل سكناي بمدينة الحاجب والذي لا يعدو إلا مسؤولا عن حزب يفترض فيه أن يكون مثالا وقدوة في احترام المواطن المغبون عن أمره، المكتري الذي هو فرع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمدينة الحاجب والذي يستغل محلي منذ  شهر 8 من سنة2004 ، و منذ هذا التاريخ لم يتم تسديد الواجبات الكرائية التي تعتبر مورد عيشي، علما أن كل مساعي الحميدة مع مسؤولي الحزب بمدينة الحاجب كللت بالفشل، هؤلاء الذين أيضا لم يمتثلوا للنداءات القضائية مما عرض قضيتي لمصير غير سليم و لا واضح لحد ألان..".
هكذا يتقدم السيد محمد بنعدي الحامل للبطاقة الوطنية رقم(دال 91093) إلى السيد سعيد شبعتو الكاتب الجهوي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بجهة مكناس تافيلالت  بكل احترام و تقدير للاستعطاف بهدف الدعم و المساندة وكله يقين بالتفاتة العطف و لمسة الحنان في شخص السيد شبعتو  كي يتمكن من استرجاع حقوقه المسلوبة و الحرمان الذي طاله من مكتري محله المسؤول عن فرع حزب شبعتو بمدينة الحاجب الذي يستغل محل السيد محمد بنعدي (و هو شيخ مسن) منذ  شهر 8 من سنة2004 ، و منذ هذا التاريخ لم يتم تسديد الواجبات الكرائية التي تعتبر مورد عيش السيد بنعدي، علما أن كل مساعيه الحميدة مع مسؤولي الحزب بمدينة الحاجب كللت بالفشل، "هؤلاء الذين أيضا لم يمتثلوا للنداءات القضائية مما عرض قضيتي لمصير غير سليم ولا واضح لحد الآن.."يختم قوله مع الجريدة.
المشتكي المتضرر: محمد بنعدي- المقيم بالعنوان التالي: 1003- تجزئة عين أغبال ، أحداف – آزرو.
 لهذه الأسباب يأمل السيد محمد بنعدي أملا كبيرا في الكاتب الجهوي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمكناس تافيلالت  للتدخل لاسترجاع محله و كذا تمكينه من مستحقاته تجاه فرع حزب الاتحاد الاشتراكي القوات الشعبية بالحاجب  ...

وفي اتصال بمسؤول بالفرع المحلي للحزب بمدينة الحاجب، نفى ادعاءات بنعدي، مضيفا أن عنوان البناية لم يعد مقرا للحزب منذ مدة، وتمت إقامة بناية جديدة مكانه، وقد كان بنعدي في نزاع مع شخ آخر حول الأحقية في ملكية العقار وليس مع حزب الاتحاد الاشتراكي، وأنه سلم لصاحبه وبنيت مكانه بناية جديدة.

وأضاف عبد الله الغيوان، الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الإشتراكي،  بأن مقر المقر الجديد للحزب يوجد بشارع الحسن الثاني بدرب آيت حرز الله 2 مكرر منذ ثلاث سنوات، وأن الحزب أفرغ المقر السابق، موضوع النزاع، منذ أزيد من أربع سنوات، بعدما رفع صاحبه دعوى للإفراغ من أجل الإصلاح بسبب تداعي البناية للسقوط، وأن لا علاقة تربط الحزب بصاحب البناية منذ ذلك التاريخ.

الاثنين، 30 يونيو 2014

نيابة إفران تتوج الموسم الدراسي 2013-2014 بحفل التفوق والتميز

نيابة إفران تتوج الموسم الدراسي 2013-2014
بحفل التفوق والتميز
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أكد أحمد امريني  النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم إفران على التوجه نحو تعزيز تجويد التربية وتحفيز رواد المدرسة للارتقاء بالأداء العام للمنظومة، وأشار إلى أن ما تحققه النيابة بأطرها وتلاميذها  يعتبر اهم المؤشرات المساهمة والمساعدة والمؤدية الى التمدرس والنجاح  وأيضا بفضل دعم شركائها تؤدي المساهمة إلى تحقيق نتائج نوعية في التطور التصاعدي وكذا الدينامية المنفتحة المرتكزة على العمل الجماعي التشاركي، إذ اعتبر أن النتائج المحققة هذا الموسم هي نتيجة  المجهود الجبار الذي قام به الفريق التربوي الإقليمي  المكلف بإرساء الإستراتيجية الإقليمية للدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية، بعد أن قام بدراسة نتائج الباكالوريا بالإقليم خلال دورات يونيو 2011-2012-2013 وأنجز دراسة خلال يوليوز 2013 بدأت بتقويم المردودية الداخلية لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي بالإقليم والوقوف على أسباب تراجع نسب النجاح ورصد مكامن الضعف في نتائج البكالوريا بمكوناتها الثلاث (المراقبة المستمرة- الامتحان الجهوي- الامتحان الوطني) وانتهت بإعداد المجالس التربوية بالمؤسسات لبرامج للدعم التربوي أشرفت على تنفيذها  الفرق التربوية والمجالس التعليمية تحت إشراف وتتبع الفريق الإقليمي وأطر المراقبة التربوية .
 جاء هذا التقديم في سياق كلمة النائب الإقليمي بمناسبة الحفل المدرسي الذي احتضنته قاعة المناظرات بإفران الجمعة الاخير (27 يونيه 2014) تتويجا للموسم الدراسي 2014/2013 والذي تتبعه كل من محمد بنريباك عامل إقليم إفران ومحمد جاي منصوري مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مكناس-تافيلالت وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية وممثلي المجالس المنتخبة بالاقليم ، حيث عرفت فقرات الحفلتقديم مجموعة من التلاميذ والتلميذات لعروض فنية وموشحات وأغاني وطنية  وملحمة تاريخية تعبر للنضال الوطني ضد المستعمر وتلاحم الشعب والعرش ضد الاستعمار، كما تضمن فقرة  لتوشيح صدور رجال التعليم المنعم عليهم بأوسمة ملكية بمناسبة عيد العرش المجيد، الى جانب  تكريم التلاميذ الثلاث الأوائل في كل مسلك باكالوريا من خلال نتائج دورة يونيو 2014، والثلاث الأوائل إقليميا في الامتحان الاشهادي لنهاية السلك الثانوي الإعدادي والثلاث الأوائل إقليميا  في امتحان السنة السادسة ابتدائي، فضلا عن جوائز برنامج التربية غير النظامية ومحو الأمية.
وفي إطار تكريم المؤسسات المتفوقة تم:
*/* تكريم مدرسة ابن خلدون بأزرو الحائزة على جائزة المسابقة الوطنية للأمن والسلامة الطرقية  التي نظمتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
*/* تكريم مجموعة مدارس بوشهدة على فوزها بالجائزة الكبرى للمهرجان الخامس للسينما التربوية بمكناس  بفيلم تحت عنوان : " تفاحة آدم " لمخرجه الأستاذ زهير الجيلالي .
*/* تكريم ثلاث مؤسسات تعليمية ابتدائية ( مدرسة القاضي عياض ومدرسة عبد الكريم الخطابي بأزرو  ومدرسة بئر أنزران بإفران ) من خلال مشاركتها في الترشيح لنيل الشارة الخضراء في إطار المدارس الايكولوجية ،.
 */* تكريم أبطال العدو الريفي من ثانوية الأرز بإفران والثانوية الإعدادية صخر بأزرو والذين تألقوا رياضيا ومثلوا النيابة الإقليمية جهويا ووطنيا وعربيا في البطولة المغاربية التي جرت بتونس في إطار  مشاركة الفريق الوطني المدرسي للعدو الريفي وإحرازه على المرتبة الأولى مغاربيا  .
*/* تكريم التلميذ عبا أمازيغ من ثانوية طارق بن زياد والتلميذة صفاء سعود من مؤسسة الصفاء للتعليم الخصوصي لفوزهما بالجائزة الخاصة بالمسابقة الوطنية في الاملاء بالفرنسية.

     في الختام  تلا  النائب الإقليمي  برقية ولاء وإخلاص باسم أسرة التعليم بإقليم إفران  مرفوعة  الى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله