السبت، 4 أغسطس 2012



ليلى براق و الداودية
و مصطفى أومغيل و تاشنويت والشيخ مبروك
نجوم الدورة السادسة
للمهرجان الدولي تورتيت بإفران
إفران – محمد عبيد
أعلنت "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي والفني والمحافظة على تراث المدن الجبلية" عن أجندة الدورة السادسة للمهرجان الدولي تورتيت الذي ستحتضنه مدينة إفران في الفترة الممتدة ما بين 23 و 26 غشت 2012 تحت شعار "الطبيعة في ملتقى الثقافات"، وحسب بلاغ صادر عن الجهة المنظمة، فإن المهرجان يهدف إلى تقوية البعد السياحي والبيئي والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والموروث الثقافي المحلي، من خلال مجموعة من الأنشطة الثقافية والرياضية والندوات الفكرية والسهرات الفنية، ستحتضنها العديد من الفضاءات التي تزخر بها المنطقة، ومنها الفضاءات التي تستقطب العديد من الزوار المغاربة وأبناء الجالية المغربية المقيمة في الخارج..
وستعرف هذه الدورة على مدى أربعة أيام تنظيم حفلات غنائية و مسابقات رياضية ومعارض فنية وأنشطة مسرحية٬ بالإضافة إلى برمجة أنشطة حول موضوع الطبيعة....كما سيتم تنظيم معارض فنية ومسابقات حول الطبيعة والبيئة ومسابقات للصناع التقليديين بجبال الأطلس المتوسط٬ بالإضافة إلى أنشطة رياضية تهم صيد السلمون وفن الرماية.
 ويستهل اليوم الأول ب " قرية الطبيعة والتنمية التضامنية" الذي خلاله تنظم مسابقة حول "المنتوج المحلي" وتخصص جائزته لأفضل كشك أو جمعية أو تعاونية الأكثر دينامية. وستنظم كذلك ورشات حول الفنون التشكيلية والرسم لفائدة أطفال المخيمات الصيفية ٬ ومسابقة حول موضوع الطبيعة والماء والانحباس الحراري في خيال الطفل٬ يؤطرها عدد من الفنانين من إقليم إفران وجمعية حماية البيئة.
ويشمل البرنامج أيضا لقاءات شعرية والعديد من الفقرات الثقافية والترفيهية إلى جانب برمجة 3 سهرات فنية سيكون زوار مدينة إفران خلالها على موعد مع ألوان فنية متعددة يشارك فيها عدد من الفنانين أمثال حاتم عمور وليلى براق و الداودية ورشيد قسمي و أوستينا تونو وفرقة السهام٬ فيما يمثل الأغنية الأمازيغية الفنان مصطفى أومغيل والفنانة تاشنويت والشيخ مبروك ،إلى جانب فنانين أمازيغيين محليين مثل حوسى كبيري من آزرو، فضلا عن تكريم احد الشعراء الأمازيغ السيد علي عبوشي و الفنانين الأمازيغيين لحلو و بوعزة بناصر..
و عن هاته الدورة قال عبد القادر العشني مدير المهرجان في حديث خص به الجريدة: إن تنظيم مهرجان "تورتيت الدولي " منذ انطلاقته الأولى و حتى حلول هاته الدورة السادسة كان دوما  يروم إلى أن يكون ملتقى للحوار والنقاش بين العديد من الفاعلين في مختلف الأشكال التعبيرية والثقافية ٬ والذين سيعمدون إلى التعريف بهوياتهم وإثراء تنوعهم الثقافي، لأن ترسيخ ثقافة وقيم الحوار لا يتم فقط عن طريق التعبير الشفوي وإنما بمختلف الوسائل الإبداعية سواء الريشة والألوان أو الإيقاعات والأوزان، وهذا ما يعطي لهذا المهرجان أبعادا متعددة من بينها فك العزلة والتعريف بالتراث وبالثروات المتوفرة ما يسهم دون شك في خلق حراك تنموي يشكل الثقافي والإبداعي حوافزه، لأن للكلمة واللون والإيقاع سلطة وآليات للتغيير والتطور... فإذا كانت المدينة تحمل مثل هذه الدلالات والرموز في متخيلنا الجمعي، فهي بالضرورة تستحق مهرجانا كبيرا ومتنوعا يتأسس على خمسة أقطاب أو محاور: الفن والثقافة، الطبيعة، لقاءات ونقاشات، رياضة وترفيه والمحور الخامس يتمثل في سهرات غنائية وحفلات موسيقية".
و جدير بالذكر أن "إفران" كلمة أمازيغية تعني الكهوف، وتجمع الروايات أن التسمية مستوحاة من المغارات المنتشرة حول محيطها الطبيعي، وفي فترة من فتراتها التاريخية الموغلة في القدم كان يطلق عليها اسم "تورتيت" وهو الاسم الذي اختير لمهرجان إفران الدولي، و"تورتيت" كلمة أمازيغية تعني البستان أو الحديقة.


تجربة المغرب الفاسي تتفوق 
على طموح النادي الرياضي لآزرو
في مباراة لكرة السلة
تعدت طابع الاستعراضية








آزرو- محمد عبيد
تمكن فريق المغرب الرياضي الفاسي( من فرق الصفوة الوطنية ) من الفوز على فريق النادي الرياضي لآزرو ( من أندية القسم الثاني ) في مباراة لكرة السلة جمعت الفريقين في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى ال13 لعيد العرش المجيد...
المباراة التي احتضنتها القاعة المغطاة للمركب الرياضي لآزرو في أمسية الجمعة 03 غشت الجاري تتبعها جمهور غفير من عشاق اللعبة حيث استمتع خلالها بعروض تقنية لا بأس بها كون الفريقين معا اعتمدا على خزانيهما من اللاعبين الذين أشركوا في اللقاء استعدادا للموسم الرياضي القادم، ذلك أن أشبال المدرب مصطفى العسراوي بعد أن سجلوا نتيجة 11 نقطة مقابل 06 برسم الجولة الأولى اجتهدوا في باقي الجولات الثلاث في عدم تمكين أشبال المدرب رشيد بانبا من توسيع هوة الفارق الذي كان جد متقاربا في النتائج( 09-14 و 14-17 و 17-23) للخضوع إلى أمر الواقع من حيث الفارق في التجربة و الإمكانات البشرية التي يتمتع بها فريق العاصمة العلمية صاحب الألقاب الوطنية الذي فاز بحصيلة 60مقابل 51 نقطة...
الورقة التقنية للمباراة :

تشكيلة النادي الرياضي لآزرو: لحلو- طاعوش- بدا- مويامي- الزاعيم- لعفيف- سعيد- خالد- جواد- مروان- عبدالله- فريد.
المدرب: مصطفى العسراوي



تشكيلة المغرب الرياضي الفاسي: حسن سلاك الله- محمد بوصالح- اسماعيل بوعبيد-عدنان بن الطالب- محمد المسكي- رشيد جا- مهدي حجوجي- مهدي علوي- احميدي بناني- رضا بن طاهر- مهدي عدوا- عثمان عزوا.
 المدرب: رشيد بانبا






التحكيم: (من فاس) لكل من عادل فركاك و عمر كتاني و زينب بن وحود


الجمعة، 3 أغسطس 2012


بالأبيض و لكحل و بالألوان و على أنغام غيوانية
 يتم رفع الستار على الدورة الرابعة
لمهرجان آزرو لفنون الفرجة

محمد عبيد
رفع الستار ليلة أمس الخميس 2 غشت بثانوية طارق بن زياد على فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان آزرو لفنون الفرجة الذي تنظمه جمعية شباب بلا حدود بإقليم افران،حيث تم تكريم احد أبناء المدينة المبدعين في فنون المسرح و السينما و يتعلق الأمر بالسيد عبد الله بلبشير الذي ألقيت في حقه شهادات اعتراف من بعض المتتبعين لمساره الفني الذي اعتبر بالنضال في كل أشكاله الميدانية و العملية لتأكيد حضوره و فرض هويته الفنية المتميزة رغم الإكراهات التي صادفت هذا المسار و التي لم تحد من طموحاته و أحلامه في أن يكرس حياته لهذا الفن الأصيل... حفل الافتتاح الذي تتبعته شخصيات مدنية بالمدينة و جمهورها عرف عرض مسرحية "بالأبيض ولكحل و بالألوان" ، مسرحية اجتماعية مبنية على مواقف مضحكة واقعية أثرت في ذاكرة بطلة المسرحية "حياة زبيدة" التي تقمصت دورها الفنانة "فاطمة الزهراء ديوان فيما يعود التأليف و الإخراج لخالد ديدان ... و بالموازاة مع حفل الافتتاح بقاعة الشريف الإدريسي كان فضاء أقشمير وسط المدينة مسرح عروض في فن الحلقة التي دشنتها فرقة غيوانية من مكناس استأثرت بالمتابعة و المتعة من قبل رواد الساحة...

الخميس، 2 أغسطس 2012


اختفاء تقنية رافقت فرقة أضواء المسرح لآزرو بفرنسا
يثير استنفار السلطات بفرنسا و المغرب
أثارت عودة  فرقة أضواء المسرح لآزرو إلى أرض الوطن يوم الخميس الأخير ضجة في الأوساط المغربية و الفرنسية معا، بعد أن كانت الفرقة قد مثلت مدينة آزرو في مهرجان مسرحي بمدينة بلوا الفرنسية في الفترة ما بين 14 و 26 يوليوز المنصرم بعضو ناقص عن المجموعة التي تكونت من 9 أفراد من بينهم 3 من خارج إقليم إفران تم إقحامهم بالمجموعة على أساس أنهم تقنيين... و يتعلق الأمر بالمدعوة فوزية سامري(45سنة) و هي سيدة متزوجة تقوم بمهمة تقنية كان أن رافقت الفرقة الآزروية حيث اختفت عن الأنظار مباشرة بعد عرض الفرقة لعملها بعد ظهر يوم الاثنين 23 يوليوز في الصالة الكبرى من "شيتناي" في مهرجان نظمته جمعية"« Côté,Court: Côté:Loire".....وكان أن استفز الخبر مشاعر المنظمين و تطلب استنفار السلطات الأمنية بالبلد الفرنسي ذلك أنه بمجرد تسجيل اختفاء السيدة المغربية عضو الفرقة الآزروية أن باشرت الشرطة عملية البحث و أيضا قام الدرك الفرنسي بمباشرة محل استضافة المختفية حيث عثر على حقيبة فارغة في حين آن حقيبة أدوات الزينة كانت من عداد المفقودين.."..
 وعن هاته الحالة ، توصلنا بتوضيح من جمعية أضواء المسرح للثقافة و التنمية بإقليم افران جاء فيه:"هذه السيدة ليست من فرقة أضواء المسرح و ليست من مدينة آزرو....هي فنانة من فاس وهي مكلفة فقط بالملابس و المكياج في هذا العمل المسرحي، حيث أنه من بداية التنسيق لهذا العمل تكلفت الجمعية بالتأليف و الإخراج والممثلين أما التقنيين كانوا من خارج الفرقة ومن خارج المدينة... وعلى العموم السيدة فعلا ذهبت دون أي سابق إنذار إلا أنها إلى حد 24 /08/2012 تعتبر في وضعية قانونية، و الشرطة ربما تعرف مكانها لكن ليس لها حقها اتهامها مادامت تأشيرتها لم تنتهي بعد....أما فرقة أضواء المسرح عادت بكامل عددها.. مثلنا البلاد أحسن تمثيل رغم أننا لم نتلق أي دعم أو مساعدات لانجاز المسرحية... ورغم ذلك حققنا نجاحات كثيرة، و تلقينا دعوات لحضور مهرجانات أخرى خارج الوطن بإذن الله... وان شاء الله سيكون لنا لقاءات مع المسؤولين لنطلعهم بأخبارنا و ما أتينا به من جديد على عدة مستويات...."(عن رئيسة الجمعية خديجة العلوي)

و إذ يستشف من توضيح الجمعية، التي تنقلت إلى فرنسا بحسب مصادر مسؤولة من البلديتين حيث تحملت تكاليف السفر و الإقامة و التغذية الجهة المستقبلة (أي بلدية بلوا الفرنسية)، وكون المعنية بالأمر تعتبر لحد الآن في وضعية قانونية من حيث الإقامة الممتدة إلى غاية 24 من غشت الجاري، و لا تعتبر حاليا في عداد الحارگين ، فإن المتلقين للخبر صنفوه في خانة "الحريگ" سيما عندما عبرت البلديتين -آزرو و بلوا- عن امتعاضهما من هذا السلوك اللا مسؤول الذي تسبب في إزعاج السلطات الفرنسية و المغربية معا بل موقف من شأنه أن يؤثر سلبا على مستقبل الاتفاق بين البلديتين سيما و أن الضمانات تحملتها البلديتين في سلامة و التزام المستفيدين من شراكة تبادل الزيارات بين شباب و فعاليات المجتمع المدني من كلتي المدينتين ... كما أن هذا الحدث جاء في وقت يبحث فيه المغرب و فرنسا سبل تيسير حصول المغاربة على تأشيرة الفيزا و ما يرتقب من تعديلات لتيسير إجراءات الحصول على التأشيرة، تم الكشف عنها خلال زيارة " مانويل فالس" وزير الداخلية الفرنسي لبلادنا الأسبوع الماضي. 
و ارتباطا بموضوع الاتفاقية الشراكة بين بلديتي آزرو المغربية و بولوا الفرنسية ، يذكر انه خلال الأسبوع الأخير عرفت مدينة آزرو - عقب لقاء تواصلي لمستشاري الجماعة مع الوفد الفرنسي لمدينة بلوا الذي يزور المغرب في إطار الشراكة القائمة بين آزرو و بلوا و سعيا وراء لنهوض بالموروث الثقافي و الرياضي و السياحي بين البلديتين- عقد سلسة من الاجتماعات جمعت بين الوفد الفرنسي و بعض  جمعيات المجتمع  بالمدينة لدراسة و مناقشة سبل عقد شراكات بينها بهدف  تبادل الخبرات ...و قد حظي الوفد الفرنسي بزيارة عمل لمعهد التكوين في المجال الفندقي و السياحي بالمدينة لعقد اتفاقية شراكة بين الطرفين سعيا وراء تعزيز و تقوية سبل التعاون و دعم المشاريع تعود بالنفع على الشباب...
كما أن الجماعة الحضرية لمدينة آزرو و رغبة منها في تقوية أواصر العلاقة بين شباب المدينة و شباب المدينة الفرنسية بلوا التي ستحتضن في الفترة ما بين 10 و 30 شتنبر القادم ، أقدمت على فسح المجال أمام شباب آزرو لانتقاء 10 عناصر شابة من المدينة من حملة المشاريع للاستفادة من تكوين في تحضير و إنجاح مشاريع تعرض بالورش العالمي بفرنسا الذي سيعرف مشاركة شباب دول كل من ألمانيا و الصين و اليابان و إسبانيا و طبعا المغرب فضلا عن شباب فرنسا...
 و لإنجاح المشاركة الآزروية سفيرة المغرب في هذا الورش العالمي فقد تم تخصيص لقاء تكويني للعناصر الآزروية بمقر دائرة آزرو قامت بتأطيره منشطتين من متطوعي فرنساFrancovolontaires إلى جانب فايزة رياضي المنسقة بين البلديتين.  


انطلاقة مهرجان آزرو لفنون الفرجة
تحت شعار:" مغرب ما بعد الاستقلال:
نصف قرن من الممارسة المسرحية،
الحصيلة والآفاق "
يتضمن البرنامج العام لفعاليات الدورة الرابعة لمهرجان آزرو لفنون الفرجة الذي ينطلق يومه الخميس 2 غشت 2012 و الذي يستمر على مدى أيام 2، 3، 4، 5 غشت 2012 تحت شعار:" مغرب ما بعد الاستقلال: نصف قرن من الممارسة المسرحية، الحصيلة و الآفاق "عروضا لأربع مسرحيات (بالأبيض و الأكحل و بالألوان من إخراج خالد ديدان- الدق و السكات من إخراج عبد الكبير شداتي- نقطة،ارجع للسطر من إخراج أنواري زهراوي- الجريحة من إخراج المصطفى ازبل ) التي كلها تقدم بقاعة الشريف الإدريسي بثانوية طارق بن زياد مساء كل ليلة من أيام المهرجان انطلاقا من الساعة العاشرة و النصف ليلا، و عروضا يومية  لفن الحلقة  بفضاء أقشمير وسط مدينة آزرو، فضلا عن ورشتين تكوينيتين في موضوع إدارة الممثل و السينوغرافيا تجريان بقاعة المنتزه الوطني لإفران لتختم الفعاليات بأمسية روحية لفرق السماع و المديح و الملحون وعيساوة وسطك مدينة آزرو.

و تجيء انطلاقة المهرجان الذي تنظمه جمعية شباب بلا حدود إقليم إفران بدعم من عمالة إقليم إفران و وزارة الثقافة  وجهة مكناس تافيلالت و المجلس البلدي لمدينة آزرو تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد.
 كما انه تأتي فعاليات هذه التظاهرة الفنية في إطار تفعيل أهداف الجمعية الرامية إلى رفع مستوى الذوق الفني للمتلقين، وتنشيطا لبرنامجها السنوي، إلى جانب إيمانها القوي بتكريس هذا التقليد سنويا في مدينة تفتقر إلى فرص التنشيط الفني و الإمتاع الجاد وخلق فضاء للحوار الثقافي و الاطلاع على التجارب الفنية التي تزخر بها بلادنا. 
و ذكر بلاغ للجمعية المنظمة ،أن نجاح الدورات  التي سبق للجمعية أن نظمتها خلال السنوات الثلاثة الماضية، كانت فرصة لمتابعة عروض مسرحية تستلهم روحها و أصولها الفنية من مدرسة التجريب ، من طرف جمهور تواق إلى الإبداعات الجادة و اللصيقة بمحاكاة القضايا الكونية، كما تحولت فضاءات عمومية إلى مسارح مفتوحة لفنون الفرجة من مسرح و حلقة و فلكلور...، وتجمع المهتمين في لقاءات لمناقشة الإصدارات المسرحية الجديدة، فضلا عن ورشات تكوينية في فنون المسرح و تقنياته...حيث أن هذا الاختيار يعكس بوعي مساءلة مسرح المغرب ما بعد الاستقلال في أبعاده التاريخية و الإبداعية و الفنية و مدى مساهمته في المشهد المسرحي المغربي.


الأربعاء، 1 أغسطس 2012


إدماج فريقا كرة القدم في فريق نادي الاتحاد الرياضي آزرو
تم مساء الاثنين الأخير (30/07/2012) الإعلان الرسمي عن إدماج فريقي كرة القدم النادي و الاتحاد الآزرويين في نادي واحد اختير له اسم "نادي الاتحاد الرياضي لآزرو" و جاء هذا الإدماج الذي فرضته عدة ظروف أساسا إعادة هيكلة المركب الرياضي لآزرو في حلة جديدة حيث يتوفر الآن على ملعبين لكرة القدم احدهما معشوشب و الآخر عادي سيمكنان من الممارسة و توسيع قاعدة الممارسة بالمدينة ، كما أن المعيقات المالية و التي كانت دوما مصدر احتجاجات الفرق بالمدينة سيمكن هذا الإدماج من التغلب عليها من خلال توحيد الجهود و لصالح الرياضة بمدينة آزرو، حيث قرر أعضاء النادي تكوين فريق واحد ليكون قادرا على تحدي الصعاب و تحقيق الطموح الذي يلازم الجمهور الازروي الذي يأمل أن تعود للكرة الآزروية عهود توهجها و تألقها قبل حلول الألفية الثالثة حين كان النادي الرياضي لآزرو الذي اشتهر باسم  اتحاد آزرو  يقارع اكبر الأندية الوطنية و لو انه لم يحظ بفرصة اللعب بقسم الكبار إلا أن مكانته بالقسم الوطني الثاني كان يحسب لها ألف حساب من قبل كل الفرق التي كانت تواجهه على الميدان، فالنادي الرياضي لآزرو الذي يعود تاريخ إحداثه إلى 1937 حيث عرفت مسيرته التاريخية حضورا للفريق في مختلف أقسام البطولة الوطنية خصوصا انه كاد خلال الثمانينات من القرن المنصرم أن يحقق الصعود لقسم الأضواء عندما نافس النادي المكناسي موسم88/89 على تأشيرة الصعود للقسم الأول…فضلا عن كون النادي الازروي كان بمثابة مشتل أزهر عددا من اللاعبين الذين تألقوا رفقة عدد من الأندية الوطنية و بصموا مسيراتهم في المشهد الكروي الوطني أمثال الأخوين حميد و حسن خراك ( المغرب القاسي) و عزيز الزين( نهضة بركان في القسم الأول خلال الثمانينات) و حسن برداد وعزيز شكري(النادي المكناسي خلال السبعينات و الثمانينات) وحميد كرومي (نهضة سطات على عهد المدرب امحمد فاخر) وعبد الله بلبكري(النادي المكناسي 94 و حسنية أكادير 2002 فاتحاد الخميسات حاليا)، إلى جانب لاعبين آخرين منهم حسن كروكس و سعيد باركو و حسن ألكليتي فضلا عن لاعبين آخرين لا يسع المجال لذكر أسمائهم كان بإمكانهم اللعب والتألق ضمن أندية الصفوة الوطنية لولا ارتباطاتهم الوظيفية أو الأسرية بالمدينة والإقليم، قبل أن يعرف الفريق اندحارا مع مطلع الألفية الثالثة بسبب الإهمال و ضعف الدعم من عدة دوائر محليا و إقليميا و جهويا مما أدى إلى حضوره بالقسم الشرفي لعصبة مكناس – تافيلالت التي قاوم ضمنها السنوات الأخيرة من اجل إبقائه حيا و ممارسا نشيطا دون طموحات .. الطموحات التي عبرت عنها فعاليات هذا الجمع من خلال استعدادها لاسترجاع الفريق روحه الرياضية بكل مسؤولية حتى تضمن له و لجمهور المدينة و إقليم إفران معا استحضار ذكريات المجد و التألق…
و فيما يلي تشكيلة المكتب المسير لنادي الاتحاد الرياضي لآزرو برسم موسم 2012/2013: 
الرئيس : نبيل بن الخياط بنعمر //            نائب الأول لرئيس: محمد داودي//              نائب الثاني لرئيس: ادريس إفري//      الكاتب العام : عبد الرحمان إعلامن //       نائب الكاتب العام:عبد الرزاق سعادي//            أمين المال: حميد والدحمرة//          نائب أمين المال: محمد باعي //                         المستشارون:                               حسن الثوري– حسن خاغلي–الحسين بوكرو– الحسين والزين- محمد الزدوي-عبد الحق حنان– عبد المجيد القندوسي–عمر لمرابطي-مصطفى الصالحي.
من لقاء نادي اتحاد ازروة الرياضي لكرة القدم ضد النادي المكناسي بعميده المرحوم عزيزو الدايدي  سنة 1990 برسم بطولة القسم الثاني بالمعلب البلدي لآزرو(0/0)



دوافع إغلاق المسبح البلدي لإفران في وجه أطفال المدينة صيف 2012؟

إفران – محمد عبيد
في ظل غياب مرافق للترفيه و التسلية ، و حيث أن المسبح البلدي المتنفس الوحيد للطبقة الشعبية من أبناء المدينة ،ارتفعت أصوات الشباب و الأطفال بمدينة افران للتنديد حرمانها من خدمات هذا المرفأ الملجأ الوحيد لها خلال الصيف للاستجمام و السباحة لاعتباره فضاء يجد فيه الأطفال المحرومون ضالتهم للتلطيف من حرارة أجسادهم أمام اشتداد الحر في هذا الفصل الصيفي و لامتصاص ضغط الحياة اليومية...
 و تساءلت هاته الأصوات عن السر وراء إقدام المجلس البلدي على هذا الإجراء دون تقديم أي توضيحات للعموم...
 و جوابا على هاته التساؤلات التي نقلتها بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" بأمانة لطرحها على المسؤول الأول بالجماعة الحضرية لمدينة افران السيد عبد السلام بولحبيب ، فرد هذا الأخير أسباب إغلاق المسبح البلدي في وجه العموم هذا الصيف لأسباب أمنية و صحية معا للمتوافدين عليها حيث سجلت مصالح البلدية أن المسبح نظرا لقدمه و تقادم أحواضه التي يغلب عليها الصدى في أرضيتها و جوانبها و كذا لكون الفرشة المائية لا تستقر على حال نظرا لتسرب المياه في جوفها و نظرا للحالة الغير اللائقة التي تتواجد عليها فضاءات المسبح بسبب ما تعرض لها من إهمال نظرا لعدم وجود صيانة ومراقبة شاملة كانا يدخلان في إطار تحملات المقاولة المكترية للمسبح ، لهذه الأسباب تم إغلاق المسبح حتى لا يتسبب في أضرار جسدية أو صحية للمتوافدين عليه.. و أضاف أن المجلس البلدي برمج لإعادة تهيئة هذا المرفق الاجتماعي بتحديد نقطته ضمن جدول أشغال الدورة الأخيرة من السنة الميلادية الجارية  حيث سيخصص له غلاف مالي من فائض ميزانية 2013 و للتوقيع على شراكة مع وزارة الشباب و الشباب للقيام بالأشغال اللازمة التي من شانها أن تمكن فضاءات المسبح و أحواضه من حلة جديدة تضمن الشروط الأمنية لسلامة المتوافدين عليه.
 و أمام إغلاق المسبح البلدي صيف 2012، يضطر أطفال المدينة من "أيها الشعب" التوجه إلى مجاري وادي تزكيت و شلالات عين فيتال للاستجمام و السباحة بالرغم مما قد يشكل أحيانا من خطورة على حياتهم ؟؟؟ في حين يستمتع آخرون من ذوي اليسر بالسباحة في مسابح الفنادق  فيما توفر لأطفال مراكز الاصطياف للإدارات العمومية أو الشركات بالاستجمام و السباحة في مسابح هاته المرافق...

حقائق صادمة
المغرب يسبق أمريكا و اليابان...
و سيارات الدولة بافران
 حديث ذو شجون؟؟؟

فعلا إنها حقائق صادمة أن يتقدم المغرب على أميركا و اليابان و انجلترا...
لكن لا تفرحوا؟
فقد كشفت الشركة الوطنية للنقل و اللوجيستيك أن عدد سيارات المصلحة – أي سيارات الدولة – في المغرب يتجاوز عددها 115 ألف سيارة ، متقدما على أمريكا التي لا تملك سوى 26الف سيارة دولة، رغم أن عدد سكانها يتعدى 250مليون نسمة.
 كما تقدم المغرب على انجلترا التي لا تملك سوى 3400 سيارة دولة، و اليابان لا تتعدى سيارات المصلحة فيها 3الاف سيارة.
إنها فعلا أرقام صادمة، عندما تنفق دولة متخلفة كالمغرب ملايير السنتيمات لشراء السيارات، و كانت وزارة التعليم لوحدها في عهد الوزير أخشيشن قد اشترت 5000سيارة دفعة واحدة، و ملايير أخرى تصرف لصيانة هذا الجيش العرمرم من السيارات... في الوقت الذي لازال فيه عباد الله يموتون في أبواب المستشفيات.
 (عن جريدة المسار الصحفي العدد 34 للأسبوع الجاري  – الصفحة 6)
و إن كانت هاته الحالة عامة ، فتجدر الاشارة إلى انه يسجل المتتبعون و المهتمون للشأن الإقليمي بإفران استغلال سيارات الدولة و الجماعات المحلية من قبل رؤساء بعض المصالح إن الداخلية أو الخارجية للعمالة.. و يعظم الطرح و معه يأتي التساؤل عندما يبلغ إلى علم العموم أن هناك بعض رؤساء المصالح التابعة لعمالة إفران يتمتعون باستفادة مزدوجة كونه يستغلون سيارة الدولة و يتلقون عنها دعما بكميات البنزين وهم في نفس الوقت يستفيدون من تعويضات مالية عن التنقل و السيارة ، تعويضات تدخل في رواتبهم الشهرية مباشرة ..فما موقف عامل إقليم إفران السيد جلول صمصم من هاته الحالة التي تدخل في إطار تبذير المال العام و تمس بالتسيير العقلاني لتدبير وسائل الدولة؟

الثلاثاء، 31 يوليو 2012


تهنئة لجلالة الملك محمد السادس
 نصره الله و أيده 
 بعيد العرش المجيد    

مولاي صاحب الجلالة والمهابة أدام الله عزكم ونصركم وخلد في الصالحات ذكركم بمناسبة الطلعة البهية للذكرى الحادية عشر  لاعتلاء جلالتكم عرش أسلافكم المنعمين...
 بعد أداء فروض الطاعة و الولاء
 يتشرف محب أعتابكم الشريفة المشرف على بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" بتهنئة جلالتكم بالذكرى الثالثة عشرة لتربع جلالتكم على أسلاف عرشكم الكريم داعين يا مولاي الله سبحانه و تعالى أن يحفظكم بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم الحنيفة هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، وأن يقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للا خديجة، ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالاستجابة جدير.   
والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته


يحصل هذا بجماعة واد إيفران
قتل كلاب ضالة
 و نشر أمراض ضارة بالعباد 

ف.أ.م
أقدمت السلطات المحلية بتنسيق مع الجماعة القروية لواد إفران فجر يوم السبت الأخير  29 يوليوز 2012 بعد عملية قتل الكلاب الضالة بمركز واد إفران و التي لقيت استحسانا كبيرا لدى الساكنة المحلية  لكن هذا الإحساس و الشعور لم يستغرق لحظة مباشرة عندما وقفت الساكنة على فساد العملية حيث تم ترك أحد الكلاب مرميا وسط الماء في النهر قرب مقهى المنظر الجميل و غير بعيد عن القنطرة ، الشيء الذي أثار تحفظا لذا البعض خصوصا بعد انتفاخه و بداية تحلله في الماء و استصداره للروائح الكريهة مما يهدد صحة الساكنة المجاورة و يثير اشمئزاز و تقزز المارة و يضر بسلامة كل مستعملي مياه هذا النهر من حيوانات و إنسان و أسماك ..

الاثنين، 30 يوليو 2012

في خطاب العرش13 
الملك محمد السادس يؤكد على  أنّ العنصر البشري وخاصة الشباب الواعد "ينبغي أن يتواجد في صلب كل المبادرات التنموية وغايتها الاساسية.."

و يرسم أولويات الإصلاح في المغرب ويؤكد على "التزام الممكلة بالإسلام السني الوسطي السمح"


ف.أ.م/+ وكالات
دعا الملك محمد السادس حكومة عبد الإله بنكيران إلى "الاجتهاد في إيجاد بدائل تمويل من شأنها إعطاء دفعة قوية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية في المجال الاقتصادي".. وجاءت هذه الدعوة الملكية عبر خطاب العرش الذي توجّه به الملك، زوال اليوم، للشعب المغربي، وورد بها أنّ الحكومة مطالبة بـ "توفير شروط التكامل بين مختلف الاستراتيجيات القطاعية، واعتماد آليات لليقظة والمتابعة والتقويم، تساعد على تحقيق التناسق فيما بينها وقياس نجاعتها وحسن توظيف الاعتمادات المرصودة لها".
"الركود الاقتصادي الذي يعيشه العالم منذ 2008 ٬ وما نتج عنه من تغيرات على صعيد العلاقات الدولية في إطار العولمة٬ وكذا التحولات الاجتماعية والسياسية التي يعيشها المحيط الإقليمي٬ يحثنا على مواصلة الإصلاحات ويعزز اقتناعنا بصواب الخيارات السوسيو- اقتصادية التي أخذنا بها منذ أمد بعيد".. يورد الملك محمّد السادس ضمن خطابه قبل أن يزيد تشديدا على ضرورة تطوير الآليات التعاقدية المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص٬ ويردف: "غايتنا تمكين بلادنا من فرص التمويل التي تتيحها الصناديق السيادية الخارجية، وبصفة خاصة صناديق دول الخليج الشقيقة التي نشيد بإسهامها الفعال في دعم المشاريع التنموية ببلادنا".
الملك محمد السادس قال إنّ الحكومة مدعوة للتجاوب مع المتطلبات الاجتماعية للمواطنين بهدف "تحصين القدرات التنموية للمغرب والحفاظ على مصداقيته على الصعيد الدولي"، وأوردالخطاب الملكي  أنّ العنصر البشري وخاصة الشباب الواعد "ينبغي أن يتواجد في صلب كل المبادرات التنموية وغايتها الاساسية.."، كما دعا الملك إلى "توفير شروط تفعيل البرنامج التأهيلي الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ الكفيل بسد الخصاص بالمناطق الاكثر هشاشة والتي تفتقر إلى التجهيزات الأساسية الضرورية"، وزاد التعبير عن الحرص في "تحقيق الإنصاف ومساعدة الأشخاص الأكثر حرمانا عبر دعوة الحكومة إلى بذل كل الجهود لإنجاح نظام المساعدة الطبية رَامِيدْ من خلال استهداف دقيق للفئات المعنية والتكفل بالخدمات المحددة بطرق مناسبة".

ودعا الملك أيضا، من خلال  خطاب العرش، إلى مضاعفة العناية بمخطط المغرب الأخضر باعتباره "عاملا أساسيا للتنمية الفلاحية"، كما طالب  الملك بتكثيف أنشطة الفلاحة بالبلاد بغية توسيع وتنويع المنتوج المغربي والرفع من مردوديته.. وذلك إلى جوار تقوية قدرات الفلاحين الصغار٬ في إطار برامج تضامنية٬ تساهم في تحسين الظروف المعيشية لساكنة العالم القروي.. أمّا بخصوص القطاع السياحي فقد أورد  خطاب العرش للملك محمّد السادس أنّه يكتسي أهمّية باعتباره "عاملا قويا في النهوض بالتشغيل وتنمية الثروة الوطنية".

وكذلك أورد  الملك  أن الهيأة العليا لإصلاح العدالة "مدعوّة للعمل وفق مقاربة تشاركية ومنفتحة حتى تنهض بمهمتها على الوجه الأكمل".. وقال إنّ الوثيقة الدستورية لفاتح يوليوز العام الماضي تضع استقلال القضاء في صلب منظومته٬ وأنّ الشروط "باتت متوافرة لإنجاح هذا الورش الكبير"٬ مع تطلعات لأن تعمل الهيأة العليا لإصلاح العدالة٬ وفق مقاربة تشاركية منفتحة٬ لـ "إعداد توصيات عملية ملموسة٬ في أقرب الآجال".
وبشأن العلاقات المغربيّة الإسبانيّة أورد   الملك   أن المغرب ملتزم بتسهيل سبل إتاحة الفرص وتوفير ظروف اقتصادية جديدة وملائمة كفيلة بخلق ثروات مشتركة بين المغرب واسبانيا٬ تجسيدا لعمق التضامن الفعلي بين البلدين.."، موردا أن "توجيهات صدرت للحكومة المغربية لتفعيل هذا المشأن بما يقتضيه من اهتمام وسرعة في التنفيذ".
وقال الملك محمد السادس إن المغرب عازم على الاستمرار ضمن الإنخراط، بحسن نية، في مسلسل المفاوضات الهادف إلى إيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي بالصحراء.. وذلك على أساس المقترح المغربي للحكم الذاتي.. وأضاف   الملك   أن انخراط المغرب في هذا المسلسل "لا يعادله إلا عزمه على التصدي ٬ بكل حزم، لأي محاولة للنيل من مصالحه العليا أو للإخلال بالمعايير الجوهرية للمفاوضات".."المغرب منكب على تحقيق الجهوية المتقدمة في الصحراء المغربية، ومواصلة إنجاز أوراش التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه المنطقة الأثيرة لدينا٬ ولدى قلوب المغاربة أجمعين" يورد   الملك   محمّد السادس.
واعتبر   الملك   أنّ التحولات الكبرى التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا "تتيح فرصة تاريخية للانتقال بالإتحاد المغاربي من الجمود الى حركية تضمن تنمية مستدامة ومتكاملة"، وأردف العاهل المغربي: "سيواصل المغرب مساعيه في أفق تقوية علاقاته الثنائية مع كافة الشركاء المغاربيين٬ بمن فيهم جارتنا الشقيقة الجزائر، وذلك استجابة للتطلعات الملحة والمشروعة لشعوب المنطقة٬ لاسيما ما يتعلق بحرية تنقل الأشخاص والسلع ورؤوس الأموال والخدمات".
كما اعتبر   الملك   محمّد السادس، ضمن خطاب إكماله 13 سنة على العرش، أن الواقع السياسي الراهن "يحتم القيام بتطوير العمل العربي المشترك في أفق الاستجابة لتطلعات شعوبه"، واسترسل الملك: "هذا الهدف ينبغي أن يواصل في إطار من التضامن الفعال والالتزام المتبادل تجاه ما يقتضيه بناء المستقبل العربي من ترسيخ أسباب التعاون المثمر وتقاسم المصالح العليا لأبنائه".. كما أشاد بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي.
"لا يجوز بأي حال أن تحجب التطورات الحالية ضرورة التعاطي دوليا مع القضية الفلسطينية الجوهرية بشكل فعال وملموس .. لقد بات من الضروري إعادة النظر في طريقة تعامل المجتمع الدولي مع هذه القضية٬ علما أن الغاية التي لا محيد عنها تتمثل في ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة ٬ داخل حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية"
Du 2 au 5 aout 2012

La 4ème  édition du Festival du spectacle Arts Azrou
Le Maroc après l'indépendance: un demi-siècle de pratique théâtrale, les résultats et les perspectives

Par : Mohammed ABID
C’est à partir de ce jeudi, 2 Août, que la quatrième édition du Festival du spectacle Arts Azrou sera du lever de rideau et   qui dure pendant des jours 2,3, 4, 5 Août 2012, conformément au slogan: Le Maroc après l'indépendance: un demi-siècle de pratique théâtrale, les résultats et les perspectives
Ce festival organisé par l'Association de la Jeunesse Sans frontières avec l'appui de la province d’Ifrane, le ministère de la Culture, le conseil de la région de Meknès Tafilalet  et le conseil municipal de la ville d'Azrou se tient pour coïncider avec les célébrations du peuple marocain la fête  du Trône
Il est également livré les activités de cette démonstration de l'art dans le cadre de l'activation des objectifs d'élever le niveau du goût artistique des bénéficiaires, et l'activation de son rapport annuel, ainsi que sa ferme conviction en dédiant cette tradition chaque année dans la ville qui a besoin plus  d'Intérêt quant à l’activation des possibilités techniques et de créer un espace de dialogue culturel et l'accès aux tests artistiques qui abondent dans notre pays
Selon un communiqué issu des organisateurs - dont notre portail ».. » dispose d(une copie -, il est d’abord nécessaire de révéler que le succès de antécédentes éditions du festival tenues lors des trois dernières années, a permis cette possibilité de poursuivre des représentations théâtrales inspirées de l'école de l'esprit d'expérimentation et les origines de l'art, par un public avide de créations de simulation sérieuse et inhérente aux enjeux mondiaux , s'est également tourné vers les espaces publics ouverts au théâtre , à la scène des arts et au folklore dans le but d’attirer les intérêts pour l’art théâtral à partir   des tables rondes pour discuter de nouvelles versions théâtrales, ainsi que des ateliers et la formation dans les arts et techniques du théâtre… Comme  choix pour refléter consciemment le rôle du  Théâtre au Maroc après l'indépendance dans toutes ses dimensions et de la contribution historique, technique et créatif à la scène du théâtre au Maroc
un programme général et varié est offert et ouvert au public puisqu’il est à noter les quatre pièces de théâtre (Bi Al Abyad wa Al Akhal et en couleur, dirigé par Khalid Didane – Adak wa Skat ,dirigé par Abdelkébir Chadati – Nokta wa Rjae Li Satr, dirigé par Anwari Zahrawi – Aljriha, dirigé par Mustafa Azbil), des spectacles qui seront donnés en salle Sharif Al-Idrisi du lycée  Tariq ibn Ziyad durant toutes les soirées du festival à partir de 22h30 – Des spectacles d’AL HAKA seront tenus en plein air (espace) d’Akchmir/ Azrou, ainsi que2 ateliers consacrés aux travaux d'art portant sur le thème de représentant de la direction et scénographie sont engagés dans le Hall du parc national d'Ifrane , la clôture du festival donnera une soirée activée par  des équipes spirituelles pour entendre AL AMDAH et AL MALHOUNE ,ISSAOUA  en plein centre de la ville d'Azrou