الجمعة، 13 نوفمبر 2009

MEKNES/ M'HAMMED ABOU ALI ,LE COACH DU CLUB CODM FOOT-BAL très satisfait du rendement de ses protégés et vise le retour à l'élite nationale


أبو علي مدرب النادي المكناسي
الفوز على الرشاد البرنوصي يزكي انطلاقة النادي المكناسي
الهداف عملة نادرة في البطولة الوطنية
حوار: عبد الإله بنمبارك

قال أبو علي مدرب النادي المكناسي بأن الفريق أصبح يتواجد في وضعية مريحة بعد التغيير الجذري الذي طرأ على التركيبة البشرية للمكتب المسير والتي استطاعت في ظرف وجيز تهييء استقرار مادي ومعنوي للاعبين
وأعرب مدرب النادي المكناسي عن فرحته بعد فوز فريقه على الرشاد البرنوصي بثلاثة أهداف لهدف واحد وقال بأن الفوز هو ثمرة جهود كل مكونات الفريق التي تسعى لوضع الفريق في سكته الصحيحة .
وأضاف مدرب النادي المكناسي الذي استطاع منذ توليته الإدارة التقنية خلفا لعبد القادر يومير تحقيق ثلاث انتصارات متتالية بأن الفريق لابد أن ينافس على الصعود خصوصا وأن منهجية عمله تعتمد على الهجوم لأنه يؤمن بالفوز الذي يعطيه ثلاث نقط وثلاث انتصارات أفضل من عشر تعادلات في عشر مباريات ، لذلك ليس له من خيار سوى البحث عن ثلاث نقط في كل مباراة، كما أوضح بأنه يشتغل كذلك على الشق السيكولوجي الذي يتكامل مع الشق التقني والبدني .
وبخصوص عدم وجود هداف بالفريق رغم أن المهاجم السعيدي سبق له أن احتل الصف الثالث في في بطولة المجموعة الوطنية قسم النخبة قبل أربعة مواسم أكد مدرب النادي المكناسي بأن الهداف أصبح عملة نادرة في البطولة الوطنية منذ عدة سنوات ، وكل المدربين يتمنون أن يكون لهم هداف يستطيع قلب النتيجة في أية لحظة ، ورغم ذلك فهو يبذل جهد المستطاع تحميس كل لاعبي الهجوم وإشعارهم بكونهم قادرين على التهديف خصوصا وأنهم يخلقون فرصا كثيرة للتسجيل أمام مربع العمليات ، ورغم ذلك فهو لايمانع في جلب بعض اللاعبين لهم حس هجومي خلال فترة الانتقالات المقبلة يضيفون شحنة أخرى للفريق.
وحول العروض الغير المقنعة لبعض اللاعبين أكد المدرب بأن العبرة بالخواتم وهو يفضل في الدورات الأولى الفوز وبدون إقناع لأن الفوز يعطي للاعبين دافع بسيكولوجي قوي والنتائج المحصل عليها هي محفز كبير ويعطي قوة للفريق في المباريات القادمة.
إلى ذلك أوضح بأن بطولة القسم الوطني الثاني لهذا الموسم ستكون شاقة وطويلة لوجود تسعة عشر فريقا سيلعبون ست وثلاثين مباراة لذلك يلزم الفرق النفس الطويل لإكمال البطولة دون مشاكل والتي تؤدي ببعض الفرق الغير المؤهلة دفع الثمن غاليا خصوصا في بطولة هاوية.

MEKNES-MIDELT: NOS SINCÈRES CONDOLÈANCES À LA FAMILLE GABÈS


مكناس/ ميدلت :تــعــزيــة لعائلة كابيس- GABÈS

على اثر مرض مفاجئ و في سن الستين من عمره ،انتقل إلى عفو الله و رحمته المدعو قيد الحياة موحى كابيس أخ
عمر كابيس إطار بمستشفى محمد الخامس بمكناس صهر زميلنا المراسل الصحفي في إفران / آزرو محمد عبيد .
و لقد وافت المنية المرحوم بمكناس يوم الأربعاء الأخير 11 نونبر 2009 فيما دفن بمسقط رأسه مدينة ميدلت يوم الخميس..
و بالمناسبة الأليمة نتقدم في "فضاء الأطلس المتوسط " بأحر التعازي و المواساة إلى عائلة الفقيد موحى كابيس في شخص زوجته نعيمة اليحياوي و ابنه طارق و ابنته سارة و أمه إيطو أوبيهي و إلى مجموع إخوته و أخواته إبراهيم، عمر، الحسين،البشير ، عائشة،أمينة، فاطمة، و رابحة ، و إلى كل الأهل و الأحباب و أصدقاء المرحوم ، سائلين الله سبحانه و تعالى أن يتغمد الفقيد بوافر المغفرة و الرحمة و أن يسكنه فسيح جنانه و أن يلهم أهله و ذويه الصبر و السلوان ..
و إنا لله و إنا إليه راجعون
.

MEKNES-TAFILALET:UNE ASSEMBLÈE GÈNÈRALE DE LA LIGUE DU FOOT-BALL TRÈS.. TRÈS NORMALE


عصبة مكناس تافيلالت لكرة القدم تعقد جمعها
العام العادي

فريقا النادي الرياضي المكناسي و شباب اطلس خنيفرة الممثلان الوحيدان للعصية على الواجهة الوطنية الثانية

محمد بحا
افتتح الجمع العام العادي لموسم 2008 - 2009 لعصبة مكناس تافيلالت لكرة القدم الذي انعقد مؤخرا بمركز الاستقبال التابع للنادي الرياضي المكناسي وحضره ممثل الجامعة وممثل مندوبية وزارة الشباب والرياضة وممثل السلطة المحلية ورؤساء الفرق بالجهة وممثلو المنابر الاعلامية بكلمة لرئيس العصبة رحب فيها بالحضور ، وقدم له الشكر الجزيل ولكل الفعاليات الرياضية بجهة مكناس تافيلالت على الجهود المبدولة ، رغم الاكراهات المادية التي تعرقل وتنخر جسد التسيير الرياضي . بعد ذلك مر الجمع الى توزيع الكؤوس على الفرق البطلة في الموسم الفارط ، وكذا شواهد على بعض الفعاليات الرياضية . خلال المناقشة اثيرت بعض النقط التي تشغل بال المكاتب المسيرة للفرق ، وابرزها اشكالية مقر العصبة الحالي الذي يستوجب بالفعل افراغه لانه لايليق بمكانة عصبة الجهة ، ولا يتسع الى كل اعضاء المكتب في اجتماعاتهم . ونظرا لكون مقرات جل العصب توجد بالملاعب الرياضية فان المكتب المسير كاتب في هذا الصدد السيد الوالي قصد وضع رهن اشارة العصبة مقرا جديدا مناسبا تحت مدرجات الملعب الشرفي . واثيرت كذلك خلال المناقشة المشاكل المادية التي تتخبط فيها كل فرق العصبة ، اذ تؤثر سلبا على انطلاقة الموسم الكروي الجديد ، لذا يتحتم على المكتب المسير للعصبة ايجاد حلول مناسبة للتخفيف من الاعباء المادية . بعد ذلك صودق بالاجماع على التقريرين الادبي و المالي واعطيت الصلاحية للرئيس لتجديد الثلث المنسحب ، وفي الختام تمت تلاوة برقية الولاء المرفوعة الى السدة العالية بالله .

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

LE CLUB SPORTIF D’AZROU/ FOOT-BALL : Renouvellement du comité, est-ce le retour de l’âme


النادي الرياضي لآزرو لكرة القدم :
تجديد هيكلة الفريق، أهي عودة الروح؟

آزرو – محمد عبـيــد
تمت مساء السبت الأخير 7 نونبر الجاري بمدينة آزرو إعادة هيكلة النادي الرياضي لآزرو لكرة القدم بإسناد مهمة الرئاسة إلى السيد عبد المجيد الفاسي و الرئاسة المنتدبة للسيد سعيد مرشيش و نيابة الرئاسة للسيدين رشيد مولحياوي و لحسن معروف فما كلف السيد محمد موحاش بالكتابة العامة و السيد عبد الحق عبد الدايم بأمانة النادي.
فبعد قراءة التقريرين الأدبي و المالي و مناقشتهما تمت المصادقة عليهما بإجماع الحاضرين الذي عبروا عن استعدادهم لارجاع النادي الرياضي لآزرو لكرة القدم قيمته و هيبته بالمنطقة و العمل على الرفع من مستواه الفني و الإمكانيات المادية و البشرية بوضع خطة عمل إستراتيجية تمكن الفريق العريق بمنطقة الأطلس المتوسط و الذي يعود تاريخ إحداثه إلى 1939 حيث عرفت مسيرته التاريخية حضورا للفريق في مختلف أقسام البطولة الوطنية خصوصا انه كاد خلال الثمانينات من القرن المنصرم أن يحقق الصعود لقسم الأضواء عندما نافس النادي المكناسي موسم88/89 على تأشيرة الصعود للقسم الأول...فضلا عن كون النادي الازروي كان بمثابة مشتل أزهر عددا من اللاعبين الذين تألقوا رفقة عدد من الأندية الوطنية
و بصموا مسيراتهم في المشهد الكروي الوطني أمثال الأخوين حميد و حسن خراك ( المغرب الفاسي) و عزيز الزين( نهضة بركان في القسم الأول خلال الثمانينات) و حسن برداد وعزيز شكري(النادي المكناسي خلال السبعينات و الثمانينات) وحميد كرومي (نهضة سطات على عهد المدرب امحمد فاخر) وعبد الله بلبكري(النادي المكناسي 94 و حسنية أكادير 2002 فاتحاد الخميسات حاليا) ... إلى جانب لاعبين آخرين منهم حسن كروكس و سعيد باركو و حسن ألكليتي فضلا عن لاعبين آخرين لا يسع المجال لذكر أسمائهم كان بإمكانهم اللعب والتألق ضمن أندية الصفوة الوطنية لولا ارتباطاتهم الوظيفية أو الأسرية بالمدينة والإقليم، قبل أن يعرف الفريق اندحارا مع مطلع الألفية الثالثة بسبب الإهمال و ضعف الدعم من عدة دوائر محليا و إقليميا و جهويا مما أدى إلى حضوره بالقسم الشرفي لعصبة مكناس – تافيلالت التي قاوم ضمنها السنوات الأخيرة من اجل إبقائه حيا و ممارسا نشيطا دون طموحات .. الطموحات التي عبرت عنها فعاليات هذا الجمع من خلال استعدادها لاسترجاع الفريق روحه الرياضية بكل مسؤولية حتى تضمن له و لجمهور المدينة و إقليم إفران معا استحضار ذكريات المجد و التألق...كما استحضر الجمع العام و بعد المكتب المسير الجديد المسيرة الموفقة للفريق النسوي للنادي الرياضي لآزرو سواء بتتويجه بطلا لعصبة مكناس-تافيلالت لبطولة ما قبل الموسم الأخير أو من خلال المنافسة ضمن أندية القسم الوطني الأول التي تتطلب دعم الفريق النسوي بكل الوسائل المادية و اللوجيستيكية حتى يكون لحضوره الوقع الايجابي للمنافسة و لمزيد من البدل و العطاء لتحقيق النتائج الايجابية المرغوب فيها.
فهل هي فعلا مرحلة استرجاع روح الفريق الازروي و النهوض به لآفاق واعدة؟

AZROU// 31 Artisans menacés du chômage forcé


آزرو: 31عائلة من الصناع التقليديين مهددة بالتشريد
آزرو - محمد عـبــيــد
في وقت يترقب فيه الصناع التقليديون تفعيل مدونة الشغل محليا و إقليميا و جهويا و وطنيا ضمانا لكرامة المهنيين و حماية للمؤسسة المهنية ، لتحفيز المهنيين من اجل خدمة القطاع الحرفي، تفاجئ ما لا يقل عن 31 عائلة التي على سواعدها علا صرح مجمع الصناعة التقليدية بتهديدها و إحالتها على عالم التشرد و فقدان لقمة العيش إذ يشكل لها المجال هنا بآزرو نشاطا لسد الحاجيات العائلية و امتدادا لممارسة الأجداد..
ذلك انه خلال الأسبوع الأخير تم إصدار إشعار شفهي - و في ظروف حرجة و دون إعداد قبلي نفساني و معنوي بل ومادي- الصناع التقليديين الممارسين بالمجمع بضرورة تعجيل إفراغ المجمع في إطار البرنامج الذي تعرفه المدينة من إعادة تأهيلها دون أن تعمد السلطات المختصة محليا و إقليميا إلى إجراءات إعداد مرفق يضمن لهؤلاء الصناع استئناف و مباشرة حرفهم في الفترة التي ستهم أشغال إصلاح و ترميم المجمع المزمع انطلاقتها خلال الأسابيع القليلة القادمة ..
الإعلام بهذا الإجراء خلف تدمرا و قلقا في نفوس المعنيين بإخلاء المجمع و بالتالي تعرض ما لا يقل عن 31 عائلة اغلبهم نساء أمهات معيلات لأطفالهن (22 امرأة) إلى التشريد و بالتالي العيش على أزمة في غياب أي دخل آخر من غير ما تجود به منتجاتهم التي يعرضونها بالمجمع الذي يعرف توافد السياح سواء منهم الأجانب أو المحليين ..
الصناع التقليديون الذين يعتبرون أنفسهم محالون على العطالة الإجبارية لمدة زمنية غير معلومة، مادامت الأشغال التي سيعرفها المجمع قد تستغرق مدتها ما لا تقل عن السنة- بحسب ما تتداوله بعض المصادر محليا و إقليميا- ، و في اتصالاتهم ب"فضاء الاطلس المتوسط" كشفوا أن هذا الإجراء يستدعي مراجعة الموقف و وجب استحضار العقلانية في اتخاذه من قبل الدوائر التي اتخذته عنه لضمانهم لقمة العيش وتمكينهم من مرفق يلائم ظروف ممارستهم الحرفية في الصناعات التقليدية التي تهم نحث الخشب و نسج الزرابي الأطلسية و الهندورة و الحنبل و الكطيفة و الوسائد وغطاء الأفرشة و غيرها من المنتجات التقليدية النحاسية و الحديدية....

SKI ET SPORTS DE MONTAGNE// Création de la ligue du Nord


التزحلق على الثلج و رياضة الجبل :
انتخاب عبد الرحمن مرابطين رئيسا لعصبة الوسط

محمد عـبــيــد – آزرو
انتخب السيد عبد الرحمن مرابطين رئيسا لعصبة الوسط للتزحلق على الثلج و رياضة الجبل و ذلك في أعقاب الجمع العام التأسيسي لهذا الجهاز الذي جاء تنفيذا لقرار الجمع العام للجامعة الملكية المغربية للتزحلق و رياضة الجبل المنعقد يوم 31 أكتوبر الأخير بمدينة الدار البيضاء.
الجمع العام التأسيسي لعصبة الوسط و الذي عقد يوم السبت الأخير (07/11/2009) بمدينة إفران شاركت فيه جل أندية منطقة الوسط بحسب التقسيم الجغرافي لهذه اللعبة الشتوية منها أندية إفران في شخص كل النادي الرياضي لإفران و النادي الرياضي لآزرو و نادي إسماعيلية مكناس و نادي الضمان الاجتماعي البيضاوي فضلا عن جمعية الضمان الاجتماعي لآزرو ..
فبعد عرض القانون الأساسي للمناقشة و تعديل بعض بنوده تمت المصادقة عليه بالإجماع لتفتح باب مناقشة و دراسة بعض القضايا المرتبطة أساسا النهوض بهذا النوع من الرياضة الشتوية و رياضات الجبل بمنطقة الأطلس المتوسط و وسط شمال المغرب التي تحظى بمؤهلات طبيعية و بشرية مساعدة لتطور اللعبة حيث اعتبر الجمع العام إحداث العصبة بمثابة الشحنة و القيمة المضافة لتوسيع قاعدة الممارسة و استرجاع اللعبة قيمتها و مكانتها في المشهد الرياضي الوطني من خلال إستراتيجية واضحة بتعاون مع الجهاز الجامعي للعبة.
فيما يخص انتخاب المكتب المديري لعصبة الوسط الشمالي للتزحلق على الثلج و رياضة الجبل فقد أسفرت العملية عن التشكيلة التالية :
الرئيس: عبد الرحمن مرابطين -*- نواب الرئيس: مصطفى كرينيش و الطاهر الرشيدي -*- الكاتب العام: محمد أوجباد -*- مساعد الكاتب العام : عبد المجيد مويدي -*- أمين المال: مصطفى لعميري -*- مساعد أمين المال: شوقي ثوراتي.

AZROU- Grève des municipaux les 12 et 13 novembre


آزرو: هذان الخميس و الجمعة :
إضراب محلي للشغيلة البلدية

تخوض الشغيلة البلدية بمدينة آزرو يومي الخميس 12 و الجمعة 13 نونبر الجاري إضرابا محليا بهدف إسماع صوتها للاستجابة لمطالبها لتصحيح وضعياتها الإدارية .
و يأتي هذا الإضراب تبعا لنداء المكتب المحلي للجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل و الذي جاءت تعليلاته بحسب بلاغ توصلنا في مدونتنا " فضاء الأطلس المتوسط " بنسخة منه تعتبر من خلاله انه على إيقاع نفس السيناريوهات السابقة من وعود عرقوبية و سياسة مراوحة المكان و التسويف غير المبرر ، دشنت الإدارة الجماعية الحالية موسمها الاجتماعي متجاهلة انتظارات الشغيلة الجماعية في تحسين عيشها و استقرارها و تثبيت كرامتها و تأهيلها وفق ما يتطلبه السير العادي للإدارة...
و في غياب تجاوب حقيقي مع النقط الواردة في الملف المطلبي للدامعة و غياب أفق يفضي إلى حلول عملية و ملموسة ، فان المكتب المحلي للجامعة يعلن رفضه التام لإعادة إنتاج السياسات السابقة و يطالب بالاستجابة الفورية للنقط الاستعجالية من تصحيح الوضعيات الإدارية و لباس الأعوان و التعويض عن الأشغال الشاقة و الملوثة فضلا عن الساعات الإضافية ، و متسائلا عن التأخر غير المبرر لامتحانات الكفاءة المهنية .
و ختم البلاغ نداءه بتحميل الجهات المعنية مسؤولياتها كاملة تجاه مطالب الشغيلة الجماعية .
محمد عــبــيــد – آزرو

الاثنين، 9 نوفمبر 2009

IFRANE- BEN SMIM: L'EAU DE LA SOURCE ET DU VILLAGE: Es-ce le sort ou le le destin? A savoir


إقليم إفران/ بن الصميم
تفويت الماء و صراع قرية،أهو قضاء و قدر؟

محمد عــبــيـــد
الماء عنصر ضروري للحياة و لا يمكن للإنسان أو الحيوان أو النبات العيش بدونه وهو نعمة من نعم الله عز وجل و جاء في القرآن الكريم: (( وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي ))...وقد حثنا سبحانه وتعالى على الحفاظ على هذه النعمة وعدم هدرها لأن في وجود المياه حياة للبشرية و في فقدانها هلاكها جميعا.
فلقد أصبحت مسألة المياه تحظى بأهمية كبيرة إقليمياً وعالمياً حيث أن الصراع القادم في العالم سيكون من أجل السيطرة على مصادر المياه ومنابعها.فالمياه كانت ومازالت مصدر النزاعات والأطماع رغم الاتفاقيات المبرمة دولياً نظرا" لاستهلاك بعض الدول كميات أكثر من واردها المائي المتجدد سنوياً نتيجة ارتفاع نسبة الكثافة السكانية ومعدل النمو فيها وكثرة احتياجاتها من المياه لأغراض متعددة.
الحديث عن الماء يقودنا إلى استحضار ما عرفته قرية ابن الصميم من تصدع بخصوص تفويت ماء العين إذ لا يماري أي إنسان اتصل بأهل زاوية بن صميم بإقليم إفران أو بثقافتهم أنهم يرتبطون بأرضهم ارتباطا قل أن نرى له مثيلا.. و أن هذا الارتباط جعلهم يشعرون بكل تغيير مهما كانت تفاهته غير أن ما اختلف على القواعد و المألوف اعتياد بعض أصحاب القرار "على ركوب أهوائهم باسم: النضال" كما عبر عنه فرسان الموافقة المبدئية لتفويت ماء العين ، بسبب المشاكل التي واكبت فضيحة التفويت و تداعيات الأزمة القائمة بين زاوية بن صميم و آيت الطالب اسعيد حول أراضي الجموع مما يخجل ممثلين سابقين أن يتحدثوا عن مسؤولياتهم و خفقاتهم في هذا الصدد ..
و جدير بالذكر أن صدور الدليل المنظم لعمل ومهام النواب و الذي لا يعرفون عنه إلا الغلاف، يثير تساؤلات عدة حول علاقة النواب بمن أوكلوهم لحماية مصالحهم و الذود عن حقوقهم، فهل تقتصر مهمة بعض النواب على استخدام الطابع السحري "نائب أراضي الجموع و....." في المناسبات كما هو الشأن في العرائض ضد الاحتجاجات و الوقفات المساندة لسكان الزاوية في حين لا يستطيعون استعمالها لأغراض نبيلة؟ غير أن واقع الحال يبدي تخوفا ممن يخول لهم الدليل الجديد مزيدا من الامتيازات حتى لا تكون هناك مفاجئة.....
محنة سكان القرية في الحصول على الماء تتعداها إلى التهميش الذي يعانون منه بسبب الخدمات الاجتماعية فضلا عما عرفه إتلاف المعلمة المشهورة التي كانت تسمى أكبر مستشفى في إفريقيا للأمراض الصدرية، و التي أصبحت عبارة عن أطلال فهي الآن تشهد على حقيقة ضعف الرؤية...

قرية بمواردها الطبيعية تضيع:

تقع قرية بن الصميم بإقليم إفران على منحدر بين الجبال و على بعد حوالي 6 كلم من مدينة أزرو ، في طريق ثانوية تربط المدخل الشمالي لأزرو بمدينة إفران، عدد سكانها لا يقل عن 3000 نسمة يمتهنون تربية المواشي والزراعة أساسا. تعتبر عين بن الصميم موردا مائيا للشرب، منها يتم ملء خزان مائي بجانب القرية، حيث أن أغلب البيوت مرتبطة به، وماء العين كذلك يستخدم لسقي حقول على المنحدر بالتناوب كل سنتين، نظرا لضعف الصبيب، وبن صميم من أولى القرى في الأطلس المتوسط التي أدخلت الكهرباء، ليس من طرف الحكومة، ففي ذلك الوقت لا أحد كان يفكر في سكان العالم القروي، ولكن كان الفضل في ذلك للأجانب، فقد باعت القرية أراض تابعة لها لإقامة مطار إفران، وقد اقترح هؤلاء الأجانب بأن تقيم القرية مشروعا جماعيا، فتم إدخال الكهرباء وبناء حمام سنة 1962، فيما أصبحت اليوم أسلاك الربط الكهربائي متهالكة لقدمها، وتعيش على انقطاعات متتالية.
و تشكل عائدات تصل إلى خمسة ملايين سنتيم سنويا ،من كراء الحمام وأراض تابعة للقرية و موقع هوائي لإحدى شركات الاتصالات، أهم مداخيل الجماعة القروية .
و تبقى عملية السطو على الماء الشجرة التي تخفي الغابة و التي -بحسب رأي بعض ساكنة القرية -من ورائها رأسمال مغربي متسترا داخل شركة أجنبية، إذ تشير الأصابع إلى احد الأشخاص الذي رخص لنفسه باستغلال مقلع رملي، يمكن أن يدر عليه يوميا ما يقارب 10 ملايين سنتيم، دون أن ينفق هو شيء على ذلك.

ابن الصميم و الجهاد في سبيل الماء
لم تعرف قرية ابن الصميم تطورا و لا تنمية بشرية كما يتغنى به بعض المسؤولون اليوم ،اللهم ما اجتهدت فيه بعض العقليات من تفويت ماء العين بدعوى تطوير حياة الساكنة التي ترى في منبع العين مصدر عيشها و عيش فلاحتها رغم ضعفها و عيش ماشيتها(5آلآف رأس ماعز و أغنام) فتبقى في تراجع دفعتهم الحال إلى التناوب على تنظيم دورة منبع العين و ترشيد مياهها لتكون سنة 2001 سنة ابتداء معاناة أخرى مع تفويت ماء العين و ترخيص استغلالها إلى مستثمر أجنبي بهدف خلق مصنع لتسويقه في سوق الاقتصاد الوطني و لربما الدولي..
رد فعل ساكنة بن الصميم من اجل الدفاع عن حقوقها لم يتأخر منذ الإعلان عن هذا التفويت رغم كل محاولات التخويف و الترهيب و الاعتقالات و المحاكمات التي طالت شبابا بالخصوص من القرية بتزكية من عدة جهات لإخضاع الساكنة إلى أمر الواقع الإداري..تأخرت انطلاقة المشروع و ترويج الإنتاج اقتصاديا لا زال إلى يومنا هذا غائبا..
أسئلة رأي عام بابن الصميم:

لقد فتحت ساكنة بن الصميم بمواقفها و نضالها مجال المناقشة في وسط الرأي العام ليس المحلي أو الإقليمي بل تعداه إلى ما وراء الحدود حول امتلاك الماء و خلفت مواقفها تساؤلات عريضة: من الأحق بالماء؟ لمن ينتسب منبع العين بابن الصميم ؟ من له الحق في التصرف و تدبير ماء العين ؟ أهم ساكنة ابن الصميم أم الجماعة القروية أم وزارة الداخلية أم الدولة عموما؟ ..
سؤال آخر أكثر أهمية يطرح على مائدة المناقشة : هل من حق أي سلطة مهما كانت الامتيازات التي تخول لها حق التصرف داخل محيط نفوذها أن تعمد إلى بيع جزء من مصدر الماء(60%) دون استشارة الساكنة الأصلية تحت ذريعة أن هذا الجزء ينتسب إلى هذه السلطة و أن الساكنة تستفيد 40% من الباقي ؟ كيف يمكن تصور نزع المنبع الوحيد و الذي هو مصدر عيش بشر و حيوانات و نباتات لتحويله إلى مادة استهلاكية اقتصادية في محيط غير المحيط الذي يبني عليه عيشه اليومي ؟.. أكان من المنطقي أن يتم تصدير هذه المادة الأولية من مناطق تعتبر هذا الغنى الطبيعي الذي حباها به الله مورد عيشها الوحيد إلى مناطق غنية بالهيدروجين ؟ فالمغرب يعد مصدرا كبيرا نحو أوربا من الحوامض والطماطم التي تمتلك أكثر من 80% من الماء؟
إجلالا لابن الصميم:

وإن كان المشهد الإعلامي - بالرغم من أنه كانت هناك مقالات التي بعضها كانت موادها مربكة - قد تفاعل مع قضية منبع ماء العين لابن الصميم ، فإن ساكنة بن الصميم تعتبر نفسها نجحت في إسماع صوتها و طرح عدة علامات استفهام تستدعي تدخل طبيعي لكل حقوقي و مدافع عن العدالة الاجتماعية و من جمعيات حقوق الإنسان و هيئات المحاماة و الدارسون و المدرسون الجامعيون و الصحفيون بكل نزاهة و شرف إنساني ..أسئلة أجوبتها يمكن أن تقرر مصير واقع قرية بن الصميم و تصدعها مع تفويت منبع ماء العين و لتكون عبرة لأجيال قادمة..
عانت قرية ابن الصميم من العزلة و الوحدة بالرغم مما كان من بعض أشكال التضامن ، لتظل الساكنة بمفردها تقاوم مصيرها و قدرها ..شأنها شأن مناطق أخرى تم سلبها حقها من الماء ليكون بمثابة الكعكة التي تتقسمها الشركات الأجنبية في عيون و منابع أخرى ،مثل والماس ، سيدي، عين سايس، عين أطلس، سيدي حرازم، عين سلطان و مؤخرا ماء مدينة شفشاون الذي تم تفويته كماء معدني طبيعي ..
هذا الهجوم على تصدير الثروات المائية الطبيعية المغربية يشكل عموما خطرا على أمننا و سيادة البلاد، الاحتكار الذي تشنه الشركات الأجنبية على الثروة المائية بالمغرب بدء من المعالجة إلى المراقبة إلى التوزيع و بالتالي التحكم فيه..

الأحد، 8 نوفمبر 2009

KHÉNIFRA// Le CHABAB VERS SA RELANCE et UN SOUTIEN DES SERVICES DES COMPÉTENCES À ZAYANE S'IMPOSE


فوز مستحق لفريق شباب أطلس خنيفرة على يوسفية برشيد
عبد الإله بنمبارك
رغم الظروف التي يعيشها فريق شباب أطلس خنيفرة والتي تتمثل في لعب كل مبارياته بعيدا عن ملعبه بحوالي 120 كلم وما يتبع ذلك من مصاريف مادية وتحمل المكتب المسير الشيء الكثير في توفير أبسط الظروف المادية والمعنوية ، فاللاعبون والطاقم التنقني لازالوا يتحدون الصعاب ويحققون نتائج جد مرضية آخرها فوزهم على فريق يوسفية برشيد بهدفين نظيفين برسم الدورة العاشرة بعد عودتهم في الأسبوع الماضي بثلاث نقط من قلب البيضاء على حساب الاتحاد البيضاوي.
فأمام مدرجات شبه فارغة حيث لم يتجاوز الجمهور 50 متفرجا وطقس بارد انطلقت المباراة التي جرت بالملعب الشرفي بمكناس بين الفريقين اللذين كانا يحتلان المرتبة الثالثة عشر بإحدى عشر نقطة ، وكان فريق يوسفية برشيد الذي خاض اللقاء بدون مدرب بعد استقالة حسن أوغني و الذي عوضه رئيس الفريق في هذه المهمة هو السباق لتهديد مرمى الحارس الخنيفري سفيان مع تحصين خط دفاعه الذي وقف سدا منيعا لكل المرتدات التي كان يقوم بها كل من الود غيري وخالد كوص وكان فريق يوسفية برشيد أكثر انتظاما داخل رقعة الملعب مما جعل المباراة تعرف مستوى تقني لابأس به لتتوج في الدقيقة 39 بتوقيع الهدف الأول لصالح فريق شباب أطلس خنيفرة بواسطة المهاجم قوص بقذفة صاروخية لم تترك أي حظ للحارس الرامي يونس.
في الشوط الثاني تغير إيقاع المباراة وأصبح الفريق الخيفري هو السباق لأخذ المبادرة والضغط على مرمى الفريق الزائر يوسفية برشيد مما جعله يوقع الهدف الثاني في الدقيقة 52 بواسطة مهاجمه محمد الود غيري الذي يحتل الصف الثاني فيما يخص هدافي بطولة القسم الوطني الثاني ، بعد ذلك حاول فريق يوسفية برشيد العودة في اللقاء كما كان في الشوط الأول وتقليص النتيجة لكنه وجد لاعبين قدموا كل ما في جعبتهم من أجل الحفاظ على الهدفين وبالتالي تحقيق فوز مهم يضع المسؤولين بالمدينة على كف عفريت خصوصا وأن الأشغال بالملعب البلدي تسير ببطء إن لم تكن منعدمة مع العلم أن الفريق بدون مستشهر وليست له مداخيل قارة باستثناء بعض الغيورين الذين قد يرفعون أيديهم عن الفريق في أي وقت خصوصا إذا كانت النتائج سلبية .
ومن هذا المنبر نوجه نداءنا إلى كل المسؤولين بالمدينة للإلتفاف حول فريقهم وتقديم الدعم اللامشروط خصوصا وأنه ما فتئ يحقق نتائج تشرف وجه المدينة بأكملها