الجمعة، 4 أكتوبر 2013

سلاليات وسلاليون بتيمحضيت تحاوروا مع الاماراتي المترامي وتملصت السلطات من المسؤولية

تيمحضيت /إقليم إفران
سلاليات وسلاليون ينظمون وقفة احتجاجية
تحاوروا مع الاماراتي المترامي وتملصت السلطات من المسؤولية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
نظم سلاليو وسلاليات الجماعة السلالية آيت بن احسين بتراب الجماعة القروية تيمحضيت بإقليم إفران وقفة احتجاجية للتنديد بترامي أحد الأجانب العرب على أراضيهم دون سند قانوني و في غفلة منهم..و ذلك يوم الخميس26شتنبرالأخير.
و كان أن تفاجئ سلاليو وسلاليات الجماعة السلالية آيت بن احسين بتراب الجماعة القروية تيمحضيت (مساحة إجمالية ناهزت 22ألف هكتار منها 18 ألف هكتار قلعية محاذية للغابة) بانطلاقة أشغال مشروع استثماري لصاحبه الإماراتي مما دفعهم إلى الاستنكار بشدة على هذه الأشغال معتبرين أن صاحب المشروع مترامي على أراضيهم الجماعية المسماة "أﺟۥﻠين لحروش أداو" التابعة لهم ...
وبعد التقصي والبحث في سر هذه العملية، يقول هؤلاء في اتصال لهم بجريدة"صحيفة الناس"، تبين لهم بالملموس أن هذا الترامي غير مشروع ولا قانوني لعدة اعتبارات أساسية منها غياب استشارتهم كمعنيين بالأرض مما يدل وبكل جلاء عن عملية احتلال بدون وجود مشروع مصادق عليه من طرف مجلس الوصاية وعمالة إقليم إفران ونواب أراضي الجموع، وأن إنجاز المشروع يجري بدون ضمانات من حيث الوثائق الرسمية يؤكد مصادقة النواب وذوي الحقوق ..
الوقفة الاحتجاجية التي جرت أمام ملحقة قيادة تيمحضيت لم تتمخض عنها أية نتيجة حين غاب قائد ذات الملحقة وحضر بدلا منه قائد عن جماعة ايت يحيى أوعلا الذي لم يفد المحتجين في شيء عدا إخبارهم أن عامل الإقليم لن يتمكن من الحضور لانشغاله بافتتاح الأولمبياد الخاص بالمعاقين بإفران.. مما دفعهم إلى تبني خيار المسيرة على الأرجل لمسافة 5كلم من تيمحضيت إلى منطقة "أﺟۥﻠين لحروش أداو" حيث الترامي على أراضيهم..و بهاته النقطة جرت محاولات ردع المشاركين في المسيرة بمحاصرتهم من قبل قوات القمع  للتراجع عن الاحتجاج من خلال مفاوضات باشرها مسؤولون عن كل من الإدارة الترابية بالإقليم وعن قسم الشؤون العامة بالعمالة، لكن المحتجين عقدوا العزم على الجلوس مع الإماراتي لوضع النقط فوق الحروف للمشكل القائم...و ليتم هذا اللقاء فورا بينهم و بين الإماراتي بعين المكان همّ استفسارات السلاليين رغبتهم في معرفة الجهات التي ساعدته على الترامي بدون إخبارهم، إذ خاطبهم الإماراتي بلغة اعتذارية مخبرا إياهم أنه على استعداد للحوار من أجل تمكينه من الأراضي التي يرغب الاستثمار فيها وخاصة في الزراعة (الاشجار المثمرة) وليطالبهم بتوفير الوثائق المتعلقة بملكية الأرض وبلائحة ذوي الحقوق... لتتوقف المحطة الاحتجاجية على إثر هذا اللقاء.
و في آخر معلومة، فإن الإماراتي بعد يومين من الوقفة الاحتجاجية غادر المكان بترحيل كل وسائله وعتاده وخيامه التي كان قد وضعها في المنطقة، مما يطرح معه تساؤلات لدى أفراد هذه الجماعة السلالية آيت بن احسين حول مصير ما اتفق عليه بينهم وبين الإماراتي؟؟؟؟..-كما جاء على لسان  باهاشم أحد أفراد هذه الجماعة -في حديثه مع الجريدة- والذي وضح أن ملف الاراضي السلالية الذي ترافقه ضبابية في كيفية تدبيره وعقلنته من قبل الدوائر المسؤولة إقليميا أصبح ضرورة ملحة في أن يفتح عامل الإقليم باب مكتبه في وجه ذوي الحقوق من الأراضي السلالية ومحاورتهم وتقديم تقسيرات ما يحاك تجاه أراضيهم كل حين من محاولات حرمانهم من حقوقهم التعاقدية، وليختم قوله استغرابه عن عدم عمد عامل الإقليم إلى الاستجابة للكثير من مراسلاتهم في هذا الخصوص.

الخميس، 3 أكتوبر 2013

كلاب ضالة في آزرو تنهش المارة

كلاب ضالة في آزرو تنهش المارة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو- محمد عبيد
تعرض خلال الأسبوع الاخير وفي شارع الحسن الثاني أحداف بمدينة آزرو، و في واضحة النهار، ما لا يقل عن 3اشخاص لنهش كلاب ضالة على مستوى ساق أرجلهم (حسب ما تلقته الجريدة من هؤلاء المتضررين) ، حيث فاجأتهم بهذه الاعتداءات..
و قد أدى تداول خبر اعتداءات هاته الكلاب على المواطنين،سيما من المارة مع انتشارها بكثرة في ساعات المساء والصباح، إلى الخوف من اعتداء هذه الكلاب.. كما يزيد قلق المواطنين من نقل هذه الكلاب للأمراض نتيجة وجودها بالقرب من المنازل  والاحياء السكنية، وهذا ليس مقتصراً على منطقة معينة، بل يشمل جميع المناطق بالمدينة...فباتت ظاهرة الكلاب الضالة  تثير قلق كثير من المواطنين، في ظل انتشارها و ازدياد أعدادها...
بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" التقت بأحد المتضررين (صاحب الصورة رفقته) الذي قال:" وأنا أمام الشباك البنكي (البنك الشعبي) بشارع  الحسن الثاني على الساعة الواحدة زوالا وبعد السحب، مباشرة بمجرد ما خطوت أول خطوة، فاجأني كلب بالعض على ساقي مخلفا جروحا، اضطررت معه الانتقال فورا إلى الاسعافات لاتخاذ الوقاية اللازمة من هذا النهش".
ويرى الكثير من المواطنين أن الكلاب الضالة  تشكل خطراً حقيقياً على الصحة والسلامة العامة وتمثل مشكلة خطيرة تتطلب حلا سريعا وجديا، وعلى الجهات المختصة تحمل مسؤولياتها وتوفير المبيدات والسموم لمكافحة هذه الظاهرة التي أصبحت تشكل خطرا على أرواح المواطنين.
و في آخر معلومة افاد رئيس المجلس البلدي لآزرو، ان عملية محاربة هاته الظاهرة قائمة منذ أربعة أيام حيث الى غاية كتابة هاته السطور تمّ قتل 236كلبا.

آزرو في اليوم العالمي للسكن

آزرو في اليوم العالمي للسكن
 دفاعا عن الحق المشروع في السكن اللائق

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
ندد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها فرع أزرو للجمعية المغربية لحقوق الإنسان مساء أمس الأربعاء 02أكتوبر 2013، على الساعة السابعة مساء بساحة 20 فبراير بأحداف، بمناسبة اليوم العالمي للسكن بالوضع المزري للسواد الأعظم من المواطنين الرازخين في دور تفتقد لأبسط شروط السلامة والظروف اللائقة للسكن، مطالبين  بالسكن الملائم الذي تعاني من عدم توفره أغلب ساكنة آزرو المحتاجة من خلال ترديد المشاركين لشعارات أثارت كافة أشكال التلاعب والسمسرة والتجاوزات والخروقات التي تكرسها شركة العمران بالمدينة وما يرافقها من ظروف تتحكم فيها الزبزنية والمحسوبية في توزيع البقع والاقصاء، والدور السلبي الذي تكرسه مافيات العقار مع التاكيد على وقف التجاوزات.
الوقفة الاحتجاجية من جهة أخرى، كانت فرصة للتنديد بالغلاء والقمع والتراجعات الخطيرة على كل المستويات وأيضا التنديد بالاعتقالات، وطالبت أيضا بالسراح الفوري لكل المعتقلين السياسيين ومن بينهم الصحافي علي أنوزلا.
هذا وينتظر أن ينظم نفس الفرع يوم السبت5أكتوبر 2013 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بالثانوية الإعدادية صخر ندوة حول التعليم بإقليم إفران:"الواقع الرهانات والاكراهات"... والمشاركة يوم الأحد 06 أكتوبر 2013 في المسيرة الوطنية للمعطل بالرباط.

الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

تنصيب باشا وقادة جدد في إقليم إفران

تنصيب باشا وقادة جدد في إقليم إفران
 
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"-آزرو- محمد عبيد

جرى يومه الأربعاء 02 أكتوبر الجاري بقاعة عمالة إقليم إفران، وابتداء من الساعة الرابعة مساء، حفل تنصيب رجال السلطة الجدد الذين تم تعيينهم بإقليم إفران في إطار الحركة الانتقالية، وهي" الحركة التي دأبت وزارة الداخلية على تنظيمها في صفوف رجال السلطة بهدف تفعيل دور الإدارة الترابية وخلق دينامية جديدة تواكب الدينامية التي تعرفها بلادنا "- كما جاء في كلمة السيد عامل الإقليم-.
وقد ترأس هذا الحفل السيد صمصم جلول عامل إقليم  إفران بحضور السادة : رؤساء المصالح الأمنية ، ممثلا الإقليم في البرلمان، رؤساء المجالس المنتخبة، رؤساء المصالح الخارجية...

 ففي مستهل مداخلته، رحب السيد العامل  بالحضور مع توجيه التحية إلى رجال السلطة الجدد، متمنيا لهم كامل النجاح والتوفيق في القيام بالمسؤوليات المنوطة بهم، مهيبا بالجميع للأخذ بأيديهم والتعاون معهم في أداء مهامهم على الوجه المطلوب.
قبل أن يقدم السيد العامل نبذة عن السيرة الذاتية لرجال السلطة الذين تم تعيينهم بالإقليم، ويتعلق الأمر بالسيد علي بلڭة الوافد من إقليم الخميسات باشا على مدينة آزرو بدلا للسيد البشير السباعي الذي عين بمصالح وزارة الداخلية، والسيد عبدالعالي الطاهري الوافد من إقليم الناضور قائدا ممتازا بمقاطعة آزرو، والسيد عبدالله الرڭاڭ قائد خريج المعهد الملكي لتكوين الأطر فوج2013 قائدا على ملحقة إركلاون بدلا للسيد عمر الشريف الذي انتقل قائدا بأجلموس إقليم خنيفرة...
هذا ولم يفت السيد العامل أن ينوه بالعمل الذي قام به رجال السلطة الذين غادروا إقليم إفران متمنيا لهم التوفيق في أماكن تعييناتهم الجديدة، قبل أن يعود لتوجيه الكلمة إلى رجال السلطة الجدد  للتحلي بالروح العالية والمسؤولية ونكران الذات٬ معربا عن الأمل في أن يعملوا على التنسيق في المبادرات التي سيشرفون عليها مع المنتخبين والفاعلين الاقتصاديين على مستوى الإقليم لتحقيق أوراش التنمية التي يجري تنفيذها في عدة ميادين وقطاعات، ومذكرا جميع رجال السلطة بالإقليم بالمفهوم "الجديد للسلطة" الذي أطلقه صاحب الجلالة والذي يحت على رعاية المصالح العمومية والشؤون المحلية، والعمل على فلسفة الاندماج وضمان الحريات الفردية والحفاظ على السلم الاجتماعي، وكذا الاحتكاك المباشر والميداني بالمواطنين الذين يجب إشراكهم في إيجاد حلول لمشاكلهم... 

الاثنين، 30 سبتمبر 2013

Valorisation éco-touristique à Ifrane

Valorisation éco touristique
de la biodiversité piscicole 
et aquacole pour la contribution
 à la préservation des ressources 
en eau du Moyen Atlas
 Projet de convention à Ifrane
Portail électronique"Fadaa Al Atlas Al Moutawasset"/Mohammed Abid-Azrou 
PAR/Mohamed DRIHEM/IFRANE  
     L’Association Marocaine pour l'Écotourisme et la Protection de la Nature (AMEPN) a organisé vendredi dernier un séminaire régional consacré au lancement du projet de valorisation éco touristique de la biodiversité piscicole et aquacole pour la contribution à la préservation des ressources en eau du Moyen Atlas : cas du Parc National d’Ifrane sous le thème : « le Parc National d’Ifrane, vers une génération de conciliation de la conservation de la biodiversité et le développement économique et social 
     Lors de ce séminaire dont l’objectif principal est le projet à tous les acteurs locaux et régionaux et de mettre en exergue les axes de complémentarité et les secteurs de coopération pour une meilleure intervention au niveau du parc national d’Ifrane  deux conventions de partenariat pour la mise en œuvre concertée de ce projet ont été signées en présence du Gouverneur d’Ifrane Mr Samsam Jelloul entouré de Délégué Provincial du MEN d’Ifrane, des Directeurs Régional et Provincial du HCEFLCD, des représentantes respectives de la Fondation Mohammed VI pour l’environnement et l’Académie Régionale de l’Education et la Formation de la Région Meknès Tafilalet et du Président de l’AMEPN
     Ces  convention de partenariat concernant «  la mise en œuvre du projet de valorisation de la biodiversité piscicole et aquacole pour la contribution à la préservation des ressources en eau du Moyen Atlas : cas des Parcs Nationaux d’Ifrane» ont été signées entre l’Association Marocaine pour l’Écotourisme et la Protection de la Nature, le Haut Commissariat aux Eaux et Forets et à la Lute Contre la désertification et la Délégation provinciale du Ministère de l’Education Nationale d’Ifrane
     La dite convention a pour objet de fixer le cadre global et les modalités partenariales de collaboration pour la réalisation du projet de valorisation éco-touristique de la biodiversité piscicole et aquacole pour la contribution à la préservation des ressources en eau du Moyen Atlas, cas du parc national d’Ifrane, dont les composantes sont fixées comme suite
La composante concernant l’Education à l’environnement qui portera sur 
    Élaboration d’un programme éducatif spécifique aux ressources en eaux et à la biodiversité des parcs nationaux d’Ifrane et du Haut Atlas Oriental
    Animation et exécution du programme éducatif susmentionné au profit des écoliers desdits parcs de leurs alentours, selon un calendrier annuel établie et validé préalablement avec l’académie régionale de l’Education Nationale 
      Former et engager les animateurs-nature pour l’exécution permanente du programme éducatif en question
     Élaborer les outils didactiques et pédagogiques pouvant servir de base pour la réalisation du programme éducatif en question
     Intégrer le programme éducatif dans le cursus parascolaire de la région des parcs nationaux et faire bénéficier, d’une manière continue dans le temps et dans l’espace, l’ensemble des écoliers de ce programme
La composante propre à l’Animation de l’école de la Pêche et de la nature qui verra le jour avec 
     La Réalisation de l’infrastructure de base pour abriter l’école de pêche et de la nature 
      L’Equipement de l’école de pêche et de la nature en salle de formation, ateliers, exposition permanente et espace d’accueil et d’hébergement des groupes scolaires et des familles 
      Le Développement d’un programme de formation et d’animation spécifique à l’école de pêche et de la Nature 
    La Formation des animateurs parmi les pêcheurs locaux pour animer l’école de pêche et de la nature 
   L’Appui à la Fédération des pêcheurs pour la mise à niveau de ses structures, l’équipement de ses gardes bénévoles, le renforcement des capacités de ses membres, dans l’optique de devenir une fédération responsable, impliquée dans la cogestion de la pêche et dans la contribution à la conservation de la biodiversité piscicole 
6-      L'Élaboration d’une charte pour une pêche responsable et durable 
La composante visant le Développement d’un circuit écotouristique intitulé ‘’sur les traces de la truite fario’’ pour la promotion de la pêche No Kill qui portera quant à elle sur 
    L’Élaboration et matérialisation du circuit écotouristique intitulé ‘’sur les traces de la truite fario’’, regroupant les lacs et les plan d’eau de la région
    L’Appui aux infrastructures de base pour le développement du circuit dont le point de départ est l’école de pêche renforcée par des gîtes chez l’habitant, de la signalétique et de l’animation spécialisée
     La Formation des animateurs et des accompagnateurs parmi les jeunes locaux et notamment les pêcheurs de la région
      La Réalisation des campagnes de promotion du circuit dont au moins 2 concours de pêche et de découverte des parcs : le premier concours sera national et le 2ème méditerranéen
     Aussi, ce séminaire de présentation de cet important projet a été marqué par la présentation et discussions de plusieurs communications et des expériences en matière d’Education Relative à l’Environnement (ErE) susceptibles de constituer une plateforme pour la mise en chantier du nouveau projet objet des conventions en questions. Ces communications ont traité de plus d’un sujet dont notamment  « Le Parc National d’Ifrane : Potentialités écotouristiques et produits de développement local », « La Pêche sportive au Maroc, quelle perspective de promotion pour la contribution au développement local et la conservation des espèces piscicoles » et « la place de l’écotourisme dans l’offre touristique de la Province d’Ifrane