الخميس، 17 ديسمبر 2009

IFRANE// DISTRIBUTION DES VELOS AU PROFI DES COLLEGIENS DU MONDE RURAL



إقليم إفران


توزيع دراجات هوائية على تلاميذالإعدادي الثانوي
في العالم القروي



آزرو – محمد عبيــد

استفاد ما يناهز 179 تلميذة و تلميذ من الإعدادي الثانوي بإقليم افران بدراجة بمعداتها الكاملة من أدوات الإغاثة و خوذات و شارات عاكسة للضوء و إقفال .. تلاميذ ينتمون للعالم القروي و ذلك في إطار محاربة الهدر المدرسي و بهدف تشجيعهم على التمرس و صرف النظر عن التخلي عن الدراسة لأسباب العوز و الفقر و لعدم تمكنهم من مواكبة دراستهم لبعد مساكنهم المشتتة في المناطق القروية بالإقليم ..
فبالثانوية الإعدادية ابن رشد بآيت يحيى وعلا بدائرة آزرو إقليم إفران ، تم يوم أول أمس الأربعاء توزيع هذه الدراجات الهوائية تحت إشراف السيد محمد فوزي والي جهة مكناس-تافيلالت ، بحضور السيد كريم قسي لحلو عامل إقليم إفران و السيد محمد اضرضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لمكناس-تافيلالت و السيد واحيد دامي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران و رئيسة جمعية ساعة الفرح ..
فبعد معاينة الوفد الرسمي لورشات الرسم و التربية الطرقية و الاستماع إلى النشيد الوطني ، تمت علمية تسليم الدراجات للمستفيدين من التلاميذ حسب الجدول التالي:
لإعدادية عمر بن عبد العزيز بتيمحضيت 12دراجة
37 دراجة لإعدادية ضاية عوا..
11 دراجة لإعدادية الوحدة بأزرو ..
17 دراجة لإعدادية الأرز بإفران ..
36 دراجة لإعدادية ابن رشد بتكريكرة
18 دراجة لإعدادية ابن سينا بسيدي عدي ..
34 دراجة لإعدادية الحسن الثاني بعين اللوح.
لإعدادية الفرابي بسوق الأحد 14دراجة
عن عملية توزيع الدراجات الهوائية (179 دراجة مهداة من جمعية ساعة الفرح بشراكة مع شركة تايد و اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير) لفائدة تلاميذ الوسط القروي في التعليم الإعدادي و الثانوي، قال السيد محمد أضرضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لمكناس في تصريح خص به مدونة "فضاء الاطلس المتوسط":
" هي عملية انسانية قبل كل شيء و جاءت في ظل السياسة الهادفة إلى الحد من الهدر المدرسي لإعادة الإدماج الاجتماعي للمتمدرسين في وضعيات صعبة خصوصا بالعالم القروي ..فبعد مرحلة توزيع الدراجات الهوائية على تلاميذ المؤسسات الابتدائية و التي أثمرت بحسب آخر إحصاء قمنا به على مستوى الأكاديمية في يونيو 2009 حيث سجلنا تراجعا في معدل الهدر المدرسي خلال الموسم الدراسي المنصرم مقارنة مع موسم سابق ، إذ تراجع معدل الهدر المدرسي بالمستوى الأساسي ليعادل 0,16% و نفس المنحنى لوحظ على المستويين الإعدادي و الثانوي على التوالي ب 2,16 و 2,67 %، هذه النتائج الايجابية تم بلوغها بفضل المجهودات المبذولة من قبل الأكاديمية حيث في سنة 2009 منحت الأكاديمية 260 منحة مدرسية و وزعت 200 وجبة على التلاميذ الذين يتابعون تعليمهم بالمستوى الإعدادي و الثانوي ، كما رفعت من عدد الداخليات من 5 إلى 8 ، هذا إلى جانب إحداثها لجمعية تعنى بالدعم المدرسي إضافة إلى تطويرها لشراكات مع جهات فاعلة في مجال الهدر المدرسي من قبيل ساعة الفرح و تيد من اجل توزيع 100 دراجة هوائية على التلاميذ المعوزين بربوع جهة مكناس تافيلالت.

الاثنين، 14 ديسمبر 2009

MEKNES: COMMUNIQUE DE PRESSE DE L'ACADEMIE REGIONALE MEKNES-TAFILALET à l'issue de la 8ème session du conseil administratif

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس – تافيلالت
مكناس
لطيفة العبيدة في المجلس الإداري لجهة مكناس-تافيلالت:
الدعم الحكومي غير المسبوق وقيمة الميزانيات المرصودة للأكاديميات
يستوجب إعمال منهجية التدبير بالنتائج والتقويم المواكب.

مكناس- ابراهيم الوردي
أكدت السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي، في افتتاحها لأشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس- تافيلالت المنعقد بإفران في دورته الثامنة، أن الدعم الحكومي غير المسبوق وقيمة الميزانيات المرصودة للأكاديميات يستوجب إعمال منهجية التدبير بالنتائج ومبدأ التقويم المواكب.
وفي هذا الصدد ذكرت السيدة كاتبة الدولة أن الحكومة تجاوبت مع متطلبات البرنامج الاستعجالي للوزارة لمواجهة المعيقات السوسيو اقتصادية حيث خصصت غلافا ماليا يصل إلى مليار وسبعمائة وثلاثين مليون درهم ـ 1370 مليون درهم ـ عوض 760 مليون خلال الموسم المنصرم أي بزيادة أكثر من الضعف.
واعتبرت السيدة كاتبة الدولة في افتتاح هذه الدورة المخصصة لوضع حصيلة الإنجازات ومراقبة مدى تنفيذ القرارات المتخذة في الدورة السابقة وحصر القوائم التركيبية للسنة المالية المختتمة وتحديد البرنامج التوقعي وحصر ميزانية السنة الموالية؛ إلى أن الإصلاح ليس مسألة قطاعية محضة ولن يتأتى كسبه إلا من خلال التعبئة الإرادية الشاملة لكل فعاليات المجتمع والتي تتجسد إحدى أهم تمظهراتها في الرفع من مستوى التعبئة انطلاقا من النواة الأولى للمنظومة التربوية أي جعل الفضاءات المؤسساتية المحلية للتشاور والتعبئة كمجالس التدبير وجمعيات الآباء والأمهات مع تفعيل الدور الريادي للمؤسسات التعليمية.
ومن جهته، ألقى السيد محمد فوزي، والي جهة مكناس-تافيلالت كلمة استعرض فيها مساهمات وانخراط مصالح الإدارة الترابية في عمليات الإصلاح؛ في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجهة، بما المساهمة في فك الاكتظاظ في الأحياء الهامشية والمساهمة في دعم التلاميذ المنحدرين من أوساط المعوزة وتحسين إيوائهم. وقد عبر السيد الوالي عن استعداد المصالح التابعة له للانخراط القوي وإنجاح مشاريع البرنامج الاستعجالي لإعطاء نفس جديد لإصلاح منظومة التربية والتكوين.
وفي نفس السياق؛ قدم السيد محمد أضرضور؛ مدير الأكاديمية عرضا مفصلا تضمن معطيات حول الحصيلة المالية ومنجزات السنة المختتمة في الجهة على مستوى مشاريع البرنامج الاستعجالي وخاصة أقطاب تعميم التمدرس والبيداغوجيا والحكامة. كما استعرض مخطط العمل الجهوي لسنة 2010 ومشروع الميزانية الأولية لذات السنة 2010 التي تصل إلى 444 224 300 درهم؛ وبذلك فقد عرفت ميزانية الأكاديمية تطورا ملحوظا، حيث تم تسجيل زيادة ناهزت 400 % بالمقارنة مع ما تم تخصيصه برسم سنة 2004، وقد تم توزيع هذه الميزانية وفق أولويات البرنامج الاستعجالي.
وفي هذا الصدد، أشار السيد المدير إلى مختلف النتائج المحصل عليها والتي تشير معطياتها الأولية والميزانيات المرصودة لها إلى أن الإصلاح يشق طريقه بخطوات ثابتة. وقد زكى ذلك ماورد في تقارير اللجن المنبثقة عن المجلس الإداري والتي نوهت بعمل الأكاديمية وجهودها الدؤوبة في إرساء وأجرأة مشاريع البرنامج الاستعجالي كما تضمنت تلك التقارير تقديم توصيات إلى الوزارة في شأن عدد من القضايا؛ والتي تم استعراضها أمام أنظار المجلس الإداري.
وقد صادق أعضاء المجلس الإداري على الحصيلة المؤقتة لإنجاز ميزانية 2009 ومخطط العمل الجهوي للأكاديمية ومشروع ميزانية 2010 بالإجماع.
وفي ختام أشغال الدورة رفعت السيدة كاتبة الدولة؛ رئيسة المجلس الإداري للأكاديمية برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك نصره الله.
وبمناسبة انعقاد هذه الدورة من المجلس الإداري للأكاديمية، فقد تم توقيع سبع اتفاقيات شراكة بين عمالات جهة مكناس ـ تافيلالت والأكاديمية تهم تجهيز المؤسسات التعليمية في الوسط القروي والبعيدة عن شبكة توزيع الماء بصهاريج بلاستيكية بغلاف مالي إجمالي يناهز ستة ملايين درهم ونصف. وتم أيضا توقيع اتفاقية للشراكة بين الأكاديمية وجامعة الأخوين في موضوع تأهيل المؤسسات التعليمية وتوفير الدعم الاجتماعي للتلاميذ )توفير الأدوات المدرسية والزي المدرسي الموحد( وكذا الدعم التربوي )المساهمة في استعمال التكنلوجيا الحديثة للإعلام والاتصال بإقليم إفران(. وفي إطار نفس نهج التعاون التعاقدي، وقعت اتفاقية رمزية بين الأكاديمية ممثلة بالسيد مدير الأكاديمية وجمعيات دعم مدرسة النجاح ممثلة بأربعة مديرين لمؤسسات تعليمية بإقليم إفران تهم استكمال تفعيل اللامركزية بتمكين المؤسسات التعليمية من الدعم والتدبير المالي اللازمين لتنفيذ مشاريع المؤسسات.

MEKNES-TAFILALET , et à IFRANE: Tenue de la 8ème session du conseil administratif de l'Académie Régionale de l'Enseignement et de la Formation


مكناس-تافيلالت // إفران
تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح"
انعقاد الدورة الثامنة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية
إفران – محمد عبيـــد

أوضحت السيدة كاتبة الدولة في افتتاح الدورة الثامنة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين المنعقد ما بعد زوال الجمعة الأخير 11/12/2009 بقاعة المناظرات بمدينة إفران تحت شعار"جميعا من أجل مدرسة النجاح"،- أن هذه الدورة تنعقد في سياق الحركة الإصلاحية الطموحة التي تعرفها بلادنا في مجالات متعددة كما تناولت منطلقات البرنامج الاستعجالي ومرتكزاته والجهود التي تبذلها الوزارة لإعداده وتتبع مراحل تفعيل كل العمليات المرتبطة به. مذكرة أن انعقاد هذه الدورة يأتي بعد اقل من 6 أشهر من انعقاد الدورة السابعة خلال شهر يوليوز المنصرم وفاء بالعهد الذي اتخذته الوزارة لعقد دورة المجلس الإداري لمناقشة ميزانية 2010 قبل متم السنة الحالية و ثانيا حرصا على تطبيق القانون 07.00 المحدث للأكاديميات الذي ينص في مادته الخامسة على أن يجتمع مجلس الأكاديمية بدعوة من الرئيس كلما دعت الضرورة إلى ذلك و على الأقل مرتين في السنة من اجل وضع حصيلة الانجازات ومراقبة مدى تنفيذ القرارات المتخذة و حصر القوائم التركيبية للسنة المالية المختتمة فضلا عن تحديد البرنامج التوقعي و حصر ميزانية سنة 2010.
هذه الدورة التي انعقدت تحت الرئاسة الفعلية لكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة لعبيدة انعقدت الدورة الثامنة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة بحضور السيد محمد فوزي والي الجهة و السيد كريم قسي لحلو عامل إقليم إفران وممثلي الهيئات المنتخبة ومدير الأكاديمية ونواب الوزارة بالجهة وأعضاء المجلس الإداري وممثلي المنابر الإعلامية بالجهة- ذكرت خلالها السيد لطيفة لعبيدة بالاستعدادات المادية والبشرية والمنهجية الكفيلة بإنجاحه مستحضرة منهجية تنزيله في الميدان والمتمثلة في تحضير العدة المنهجية وإرساء نظام لقيادة مختلف مراحل تفعيل البرنامج وتحديد الآليات والأدوات الكفيلة برصد تتبع مختلف مراحل الانجاز.

كما استعرضت مختلف التدابير والمبادرات المتخذة منها ذلك تأهيل الفضاءات التعليمية، وتوفير الخدمات المدرسية، وإعداد البرنامج الوطني لتقويم المكتسبات الذي ينجزه المجلس الأعلى للتعليم.. وبالنسبة للبرامج العملية فقد ذكرت السيدة الوزيرة بالبرامج المتعلقة بالدعم الاجتماعي والتربوي من ذلك برنامج"تيسير"، وبرنامج "مليون محفظة"، وإحداث "جمعية دعم مدرسة النجاح".
إلى ذلك دعت السيدة العبيدة العمل من أجل تحقيق"جيل مدرسة النجاح" وما يستلزمه الأمر من يقظة وترسيخ للثقافة التقويمية مع تفعيل الدور الريادي للمؤسسة التعليمية حتى تتمكن من إبراز رهانات المدرسة و حفز المتدخلين للمساهمة في مجهود الارتقاء بها وفق نهج الشراكة و باعتماد مشروع المؤسسة كآلية محفزة لكل المتدخلين.
ومن جانبه قدم السيد محمد أضرضور مدير الأكاديمية عرضا تقنيا مفصلا تمحور في تقديم الحصيلة المؤقتة لانجاز ميزانية 2009 الى حدود انعقاد هذه الدورة وتقديم مخطط العمل الجهوي لسنة 2010 و حصر مشروع الميزانية الاولية لسنة 2010 حيث أوضح في كلمته أن اختيار مدخل (الفضاءات التعليمية) سيشكل حلقة أساسية وحاسمة لمواصلة بناء المشروع التربوي الحديث، كون المدرسة المغربية أصبحت مجالا للتشارك والمبادرة، وفضاء لترسيخ قيم الديمقراطية، وتأهيل الموارد البشرية، وتنمية الفضاءات التربوية، ليستعرض الحصيلة المالية المؤقتة المسجلة في التقرير السنوي إلى حدود دجنبر 2009 و مخطط العمل للسنة المالية القادمة 2010 حيث أوضح في معرض قراءته أن أهم النتائج و المؤشرات المسجلة في إطار استكمال الإصلاح الذي يعرفه قطاع التربية و التكوين من خلال مشروع في أجرأة البرنامج الاستعجالي و ما واكبه من رصد أهم المنجزات التي حققتها الأكاديمية في سياق تنفيذ مخطط عملها لسنة 2010 الذي اقره المجلس الإداري في دورته السابعة..و مستعرضا الحصيلة المسجلة في تعميم التمدرس و توسيع قاعدته عبر عرض أهم المؤشرات التي تحققت في ذلك ، و كذا حصيلة تنمية الدعم الاجتماعي للتمدرس خصوصا الموجهة للفئات المعوزة.و الذي تعزز خلال الموسم الدراسي الجاري 2009/2010 و بخاصة تلك التي استهدفت تحسين جودة الخدمات و توسيع و تأهيل بنيات الاستقبال و تأطير المؤسسات التعليمية و التكوين الأساسي و المستمر و تفعيل جهاز التفتيش و وظائف الاستشارة و التوجيه و إدماج تكنولوجيا الإعلام و الاتصال و التوجيه و إرساء بيداغوجيا الإدماج و الدعم التربوي و تفعيل ادوار الحياة المدرسية ..كما أثار في عرضه أن الإطار المنهجي لهذه الحصيلة يستند على احترام البنية الهيكلية التي أقرتها المصالح المركزية (النموذج الموحد لشبكة تفريغ المعطيات) بإبراز الالتزامات المحددة في مخطط الأكاديمية لسنة 2009 و الانجازات المحققة خلال نفس هذه السنة و مشيرا إلى النتائج الايجابية المحققة و لم يفته التذكير بالإكراهات و الصعوبات المعللة للفوارق بين الالتزامات و الانجازات ..
أما بخصوص مخطط العمل الجهوي متوسط المدى للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لمكناس-تافيلالت فقال السيد مدير الأكاديمية انه يرتكز على مرجعيات أساسية منها التوجيهات الملكية السامية و التصريح الحكومي الذي تقدم به السيد الوزير الأول أمام مجلسي البرلمان يومي 24 و 25 أكتوبر 2007 و على توصيات المجلس الأعلى للتعليم و توصيات و توجيهات الوزارة الوصية و كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي .. هذا المخطط الذي صاغته الأكاديمية باعتماد مبدأ التمفضل على الأقطاب الأربعة: قطب تعميم التمدرس و قطب البيداغوجيا و قطب الحكامة و قطب الموارد البشرية.. و لم يفت أبرز السيد المدير التذكير بأهم الأرقام والمؤشرات والنسب الدالة على التطور الإيجابي في مجال التمدرس، وأعداد المتمدرسين وتوسيع شبكة المؤسسات وتجهيزها، وتوفير الحجرات والقاعات الدراسية، مؤكدا عزم الأكاديمية الانخراط بكل إرادة وحزم في مختلف المشاريع والاستحقاقات التربوية الراهنة حتى تصبح المدرسة المغربية بوابة المستقبل، من خلال الدعم الاجتماعي من أجل تحسين الظروف الاجتماعية للتلاميذ، ومواكبة المستجدات، وتأهيل الأطر الإدارية والتربوية، وإنجاز برنامج التكوين المستمر، ومتابعة المشاريع المبرمجة.

و ليتقدم عدد من الحضور بتدخلات همت عدة قضايا مرتبطة بالتسيير و التدبير في المجال التعليمي و معبرين عن مدى أهمية التشاركية للارتقاء بالمدرسة المغربية من اجل توفير الأجواء المواتية للعملية التعليمية ا و لتجاوز العوائق المرتبطة بالاستثمار في مجال التعليم سيما الأولي الخصوصي و خاصة في الوسط القروي و هوامش المدن في إطار من مزيد من التعبئة لدعم المدارس الجماعاتية و العمل على إحداث داخليات ببعض المؤسسات الابتدائية في إطار الشراكات مشيرين ملاحظاتهم فيما يعني ضعف الاعتمادات المرصودة ضمن ميزانية الاستثمار للسنة المالية 2009 و التي كانت غير كافية و ملتمسين مراجعة المساطر الإدارية المعقدة لإبرام الصفقات و مشيرين الى صعوبة توفير النقل المدرسي الذي يهم ذوي الاحتياجات الخاصة و العمل على حفز المبادرة و التميز داخل المؤسسات التعليمية لضمان نجاح المدرسة و الى ضرورة مزيد من التنسيق مع النسيج الجمعوي الفاعل و إلى تتبع الأمراض المشخصة خلال الفحوصات الطبية المنظمة و تعيين مساعدات اجتماعيات و أطباء منسقين لضمان نجاح عمل الصحة المدرسية و حل الإشكالية الأفقية لتدبير المنظومة التربوية من خلال تدبير لا مركزي مرتكز على النتائج..
إجابات السيدة الوزيرة كانت جلها في صلب هذه الاهتمامات و القضايا لمواجهة الصعوبات المسجلة و تجاوزها عبر الرفع من القدرة التدبيرية و الريادية بما يتطلبه الأمر لتطبيق المخطط الاستعجالي و من قدرة على حمل الإصلاح بفضل تعبئة كل الأطراف من اجل الانخراط الفردي و الجماعي في الأوراش المرسومة بكل عزم و مثابرة حتى التمكن من تجاوز الإكراهات و المعيقات المؤثرة سلبا على مسار البرامج الاستعجالية الجهوية.
ولترفع الدورة بتلاوة البرقية المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس-تافيلالت.

الأحد، 13 ديسمبر 2009

COD MEKNES- U.S.SIDI KACEM// UN MATCH NUL QUI DERANGE ENCORE

الدورة14 من بطولة المجموعة الوطنية الثانية
اتحاد سيدي قاسم/ النادي الرياضي المكناسي
تعادل منطقي في قمة المتناقضين
سيدي قاسم: عبد الإله بنمبارك
تعادل فريقا اتحاد سيدي قاسم والنادي المكناسي بهدف لمثله في المباراة التي جرت بينهما بملعب العقيد العلام وذلك برسم الدورة 14 من بطولة القسم الوطني الثاني.
واعتبر الجمهور القاسمي المباراة من أحسن المباريات التي لعبها الفريق منذ بداية هذا الموسم الكروي نظرا للروح القتالية والانضباط الكبير الذي أبان عنه اللاعبون القاسميون الذين كانوا يعولون على الفوز الأول رغم أنهم كانوا يعرفون قوة النادي المكناسي صاحب الصف الأول ، وتجلى ذلك منذ بداية اللقاء عندما بادروا لتهديد مرمى الكوديم بواسطة عاطف الشهباوي الذي استغل خطأ في الدفاع لكن الحارس العاكف الذي عوض الحارس الرسمي البوجيري المصاب في كتفه، وبعد 15 دقيقة الأولى بدأ لاعبو النادي المكناسي ينظمون صفوفهم وخرجوا للبحث عن هدف السبق بواسطة أنوار عبد المالك والركادي وبريكل مما جعل المباراة مفتوحة بين الطرفين ، وقد أثمرت جهود القاسميين في الدقيقة42 عندا استطاعوا تسجيل الهدف الأول بواسطة جواد اسماعيلي بقذفة قوية على بعد 25 مترا وهو الهدف الذي أشعل الفرحة من طرف الجمهور القاسمي الذي اقتحم عدد كبير منه الملعب لتهنئة اللاعبين وللتعبير عن فرحتهم .
في الشوط الثاني كان عزم المكناسيين كبيرا للوصول إلى مرمى الحارس القاسمي لحسن زانا الذي وقف سدا منيعا في المد الهجومي الذي قام به هجوم النادي المكناسي سواء عن طريق القذف من بعيد أو اختراق الدفاع من الوسط أو من الجانب الأيسر بواسطة بريكل الذي مد أصدقاءه بعدة كرات جميلة تم استغلال إحدها في الدقيقة68 بواسطة الجناح الأيمن حبوري مسجلا هدف التعادل والذي جاء بجهد جهيد من طرف اللاعبين علما بأن المباراة كانت تتوقف في كثير من الأحيان بفعل اقتحام بعض الأطفال أرضية الملعب حيث تكرر المشهد أربع مرات ، ومع ذلك واصل النادي المكناسي بحثه عن هدف الفوز وضغط بشكل كبير على مرمى القاسميين إلى أن أعلن الحكم بنبراهيم عن نهاية المباراة بنقطة لكل فريق رغم أنها غير مرضية خصوصا بالنسبة للقاسميين الذين يتواجدون في مؤخرة الترتيب بخمس نقط من خمس تعادلات وتسع هزائم وبدون انتصار في أصبح للنادي المكناسي 25 نقطة علما بانه سيكون في الدورة القادمة ضبف على الراسينغ البيضاوي الذي حقق فوزين متتالين آخره كان على حساب شباب أطلس خنيفرة بهدفين لهدف واحد في المباراة التي جرت بينهما بالملعب الشرفي بمكناس
يشار إلى أن مندوب المباراة لم يحضر وناب عنه لاعب الإتحاد القاسمي كريم الضراوي


MEKNES/ FESTIVAL INTERNATIONAL DE LA DANSE URBAINE


مكناس: مهرجان دولي لرياضة الرقص الحضري
محمد بحا
في اطار ادماج الشباب و تاطيره رياضيا واجتماعيا تنظم جمعية امل المغرب بالعاصمة الاسماعيلية ما بين 16 و 20 من الشهر الجاري مهرجانا دوليا للرقص الحر في نسخته السادسة على الصعيد الوطني و الاولى على الصعيد الدولي . ودلك لتنوير الراي العام و تقريب الشباب من هدا الفن الدي يكتسي اهمية كبيرة سواء في الجانب الرياضي او الاجتماعي او الاخلاقي ، دلك ما وضحه امين واكريم رئيس الجمعية في ندوة صحفية عقدها بمعية اعضاء المكتب مؤخرا بقاعة قصر علاء الدين بمكناس . حيث تطرق في عرضه المستفيض الى تاريخ و صعوبات هدا الفن والى الدور الكبير الدي يلعبه في تاطير الشباب ، وابعاده عن الكسل و المخدرات و الانحراف ، وزرع الحيوية فيه وبالتالي العقل السليم في الجسم السليم ، فاعطى بالمناسبة امثلة و نمادج لشباب تم انقاده من الضياع . واشار كدلك الى ان هدا النوع من الفن باستطاعته ان يحقق اهدافا تربوية عجزت المدرسة عن تحقيقها ؟. وخير دليل على دلك هو ان هدا الفن عرف انتشارا كبيرا في عدة مدن مغربية وطلبات المشاركة لازالت تتوافد على الجمعية من داخل وخارج الوطن ، وسيعرف المهرجان مشاركة دول فرنسا واسبانيا والمانيا والجزائر ... ويتضمن البرنامج عروضا شيقة و مسابقات في الرقص الحضري بالاضافة الى انشطة موازية في المجالين الثقافي و السياحي .