السبت، 24 أغسطس 2013

الجميل في مهرجان أحيدوس بعين اللوح .....

 محمد زروال / باحث فغي الثقافة الأمازيغية- خنيفرة
 (البوابة الالكترونية "فضاء الأطلس المتوسط" آزرو)
العالم جميل يكفي أن نملك المنظار الخاص لاكتشاف ذلك الجمال والتأمل فيه والاستمتاع به،  والانغماس فيه إلى درجة الحلول حسب تعبير رجال التصوف،  العالم جميل ما علينا إلا أن نسرق لحظات من حياتنا المليئة بالهموم والمحن لننفرد بذواتنا في زوايا تسمح لنا باكتشاف منابع الجمال .  حطت عيناي الرحال مؤخرا ببلدة عين اللوح الجميلة على هامش مهرجانها السنوي لأحيدوس الذي أصبحت له مكانته الخاصة ضمن جغرافية المهرجانات الثقافية بالمغرب.  احتفت ساكنة عين اللوح وزوارها هذه السنة بالدورة الثالثة عشر للمهرجان على أمل مواصلة هذا التقليد في السنوات القادمة بإبداعات جديدة شكلا ومضمونا.
الجميل في مهرجان عين اللوح أن الوصول إليه  من الطريق الوطنية رقم 8  يجعلك تولي وجهك شرقا لتواجهك أشجار البلوط الأخضر التي ترسم لوحات تشكيلية على السفوح المطلة على بلدة عين اللوح ، التي ارتبطت عند سكان " فازاز" الأطلس المتوسط منذ عقود بالفن الأمازيغي الأصيل رفقة اليوسفي بن موحى المعروف برويشة عين اللوح والفنانة فاطمة أتحديدو وأشعار زاقا عسو  والمعروفة أيضا  بفاكهة الكرز " حب الملوك  " اللذيذة.
الجميل في مهرجان عين اللوح أن رجال الدرك لا يشددون طيلة أيام المهرجان في مراقبة سيارات النقل السري للسماح لأكبر عدد من سكان القرى والبلدات والمدن المجاورة بحضور المهرجان ، وفعلا فسكان أمغاس وسيدي عدي وسوق الأحد وعيون أم الربيع ...  يغتنمون الفرصة للهروب من ثقل العمل اليومي وروتينيه و يهرب الفلاحون من مشاكل  حياتهم الزراعية وتعب فصل الصيف  ليهاجروا موسميا  إلى حيث الرقص والشعر والمرح والجمال،  والأجمل أن الرحلة إلى عين اللوح لا تستثني إلا  من يحرسون المنازل والمواشي،  ومن لم يحضر في اليوم الأول يحظى بالحضور في اليوم الثاني أو الثالث .
الجميل في مهرجان عين اللوح هو ذلك الفضاء الذي يحتضن فعالياته ، فهو على شكل ساحة طبيعية تشبه  " الأكورا" عند الإغريق ،  يتوسطها الملعب البلدي لكرة القدم وفي جانيه الأيمن تتربع المنصة الرسمية التي تتعاقب عليها الفرق المشاركة ابتداء من الثامنة ليلا إلى ما بعد منتصف الليل طيلة أيام المهرجان.  وفي جنبات الملعب من جهة الشرق أقيمت مدرجات لمتابعة مباريات كرة القدم ويتنافس عليها الجمهور الذي يحضر للمهرجان لأنها تسمح بمشاهدة بانورامية للمهرجان والجلوس فيها أحسن من  الجلوس بمقربة من المنصة الرسمية، وفي المستوى الثاني من جهة الشرق دائما يصطف جمهور غفير بمحاذاة الطريق الرئيسة التي تخترق وادي أجعبو في اتجاه عيون أم الربيع.
الجميل في مهرجان عين اللوح هو تلك الخيمة الأمازيغية الأنيقة الشامخة التي تربعت العشرات منها في " أجعبو ن عين اللوح"، خيام تستهوي بأحجامها و اكسسواراتها ونقوشها زوار البلدة، الجميل كذلك داخل الخيام تلك الزرابي الحمراء و" إحربل ن موزون" الأمازيغي الذي ألهمت رموزه كبار الفنانين التشكيليين، والأجمل أن الحرف الأمازيغي" ياز" حاضر بقوة في الخيام الأمازيغية وأكثر من ذلك حضر العلم الأمازيغي في أمكنة كثيرة قي فضاء المهرجان  رغم حرص المنظمين على أن لا يصل إلى المنصة الرسمية .
الجميل في مهرجان اللوح أن الضغط الذي حصل في شبكة الاتصالات بسبب كثر ة الزوار جعلت الكثير من الذي حضروا إلى عين اللوح يعودون إلى نمط حياتهم العادية قبل تعميم شبكة الاتصالات وأصبح البحث عن صديق أو قريب كالبحث عن الإبرة وسط كومة من القش.
الجميل في مهرجان عين اللوح هو تلك الرقصات العفوية التلقائية التي تسبق الاحتفالات الرسمية فأمام كل خيمة ووسط الساحة ينخرط العشرات من الزوار ذكورا وإناثا رفقة الفنانين في رقص جماعي شعبي بدون شروط ، يستمر في بعض الأحيان حتى بعد بداية الحفل الرسمي.
الجميل في مهرجان عين اللوح أنك تلتقي أناسا يحبون الحياة ويقبلون عليها دون تعقيدات ، وتلتقي أصدقاء تجمعك معهم نفس النظرة للحياة، يستمتعون بالأشعار الأمازيغية ويحللونها ويغوصون في دلالاتها ومعانيها .
الجميل في عين اللوح أن منظمي المهرجان يفكرون من الآن في النسخة الموالية للمهرجان ويعدون زوار و سكان المدينة بتقديم الأفضل وتجاوز هفوات  الدورات السابقة وفاء لاستمرار عاداتنا وتقاليدنا و انتمائنا، وأختم بالقول أن مهرجان أحيدوس لا يستهدف الرقص فقط ، بل له نتائج عميقة على مستوى حفظ ذاكرة الإنسان الأمازيغي التي تستهدف ليل نهار  من طرف التيارات العروبية وألسنة العولمة المتوحشة. 

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

Stupide commerçant de drogue arrêté à Azrou

Stupide commerçant de drogue arrêté à Azrou
Portail électronique"Fadaa Al Atlas Al Moutawasset"/Azrou-Mohammed ABID
De façon que l’on peut qualifier de stupidité, un commerçant de drogue fut pris par l’effroi  en voyant  des éléments de la police  pénétrant  le  jardin Akachmir lors de leur opération continue dans le cadre d’assainissement pour lutter contre le crime, le vol, la violence et contre la promotion des toxines dans toutes les zones publiques de la ville pour prendre la fuite en abandonnant son escortant et sa moto de marque Zhongshan… C’est alors que la police est intervenue pour interpeller l’accompagnant resté bouche-bée, ensuite elle procéda à fouiller le bagage porté dans le sac de la moto pour découvrir d’abord une contenue de 1,100kg de chira et les pièces de la personne en fuite ainsi que son portable
À l’issu de cet affaire qui revient à la date de vendredi 16/08/2013, et après pointage, il s'est avéré que le suspect en fuite est originaire de la ville de Fès... La police a réussi d’un temps record à l’arrestation du suspect pour ensuite aviser le Procureur du Roi  au tribunal d’Azrou qui a recommandé sa soumise en garde

ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد بإقليم إفران دعم مشاريع شبابية و تنموية


ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد بإقليم إفران 

دعم مشاريع شبابية و تنموية
 بتكلفة حوالي 55 مليون درهم
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أعطى جلول صمصم عامل إقليم إفران و بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد انطلاقة عدة مشاريع تنموية تهم تطوير البنية التحتية الرياضية والاجتماعية والخدماتية..
و هكذا أشرف السيد العامل يوم الثلاثاء 20غشت 2013 بمدينة إفران على تهييىء  وتجهيز ملعب للكرة الحديدة بمبلغ 540 ألف درهم وتأهيل قاعة للرياضة بمبلغ 65 ألف درهم قبل أن ينتقل إلى جماعة ضاية عوا للوقوف على عملية توسيع دار الطاب لفائدة 60 مستفيد بمبلغ 1.160.000 درهم...
 و يومه الأربعاء21/08/2013، حل السيد عامل إقليم إفران بمدينة آزرو حيث شهدت القاعة المغطاة بآزرو توزيع آلات موسيقية لفائدة فرقة نحاسية محلية كلف شراؤها مبلغ 13.000 درهم مع توقيع اتفاقية شراكة بين العمالة والجمعية المستفيدة"جمعية الصخرة للأعمال الاجتماعية و الثقافية بآزرو"، قبل أن يقوم الوفد العاملي بالتحية على مختلف الفرق والجمعيات الرياضية التي حضرت هاته المناسبة، كما تم تأهيل 03 قاعات لرياضة لفائدة مجموعة من الجمعيات بمبلغ 740.000 درهم.
من جهة أخرى، و في إطار الخدمات الاجتماعية والمرتبطة بالصحة، و بمدينة آزرو، تم تحويل المركز الصحي الحضري بسيدي عسو إلى مركز للكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم خصص له مبلغ 900.000 درهما.
وبالجماعة القروية تزكيت تم إعطاء الانطلاقة لبناء وتجهيز مركز التربية والتكوين التابع للتعاون الوطني بمبلغ 601.000 درهم وتوسيع دارا لطالبة بمبلغ 450.000 درهم لفائدة 50 فتاة وتأهيل مركز عين الحناش بمبلغ 10 مليون درهم هذا بالإضافة الى كهربة 20 دوار بتكلفة 93.567.000 درهم ...
وجدير بالذكر أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعبت دورا مهما في تمويل هذه المشاريع حيث تراوحت مساهماتها بين 60 و 90 في المائة من مجموع المبالغ المخصصة لهذه المشاريع.

الدورة السابعة لمهرجان تورتيت بإفران على إيقاعات مغربية


الدورة السابعة لمهرجان تورتيت بإفران
 على إيقاعات مغربية

 البوابة الالكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تعيش مدينة إفران من الخميس 22 الى غاية الأحد من الأسبوع الجاري 25غشت 2013-  على إيقاعات فنية و رياضية و ثقافية من خلال احتضانها الدورة السابعة للمهرجان الدولي تورتيت الذي تشرف على تنظيمه " جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي و الرياضي و الفني و حماية موروث المدن الجبلية" تحت شعار" الطبيعة في ملتقى الثقافات".
هاته الدورة التي ستعرف تنظيم أربع أمسيات فنية بمشاركة حولي 30 فرقة موسيقية تمثل الأغنية العصرية و الشعبية  الشبابية الأمازيغية والتراثية، وتضم حوالي 100 فنان وفنانة سيتنابون على منصة المهرجان  لتقديم فقرات من الطرب والغناء تستجيب لمختلف أذواق  فئات الجمهور .
ويعتبر مهرجان تورتيت فرصة أيضا لتشجيع الطاقات الفنية المحلية من خلال مشاركتهم الى جانب الفرق الوطنية والدولية ومناسبة لتنظيم القطب الطبيعي الذي يضم عدة أروقة  مخصصة للتعاونيات والجمعيات لعرض متوجاتهم  المحلية  وكذلك لعرض لوحات وبيانات تبرز أهمية التنوع الطبيعي و البيولوجي الذي يتميز به إقليم إفران، كما سيعرف المهرجان تنظيم مسابقات في  الرياضات  الجبلية كالرماية والصيد في الأنهار و السباقات عبر الممرات السياحية.
 وتهدف جمعية تورتيت وعمالة إقليم المنظمين لهذا المهرجان إلى:
*جعل الطبيعة جسرا لتلاقي الثقافات والفنون.* التعريف بالمؤهلات الطبيعية والسياحية بالإقليم. *تثمين  المنتوج المحلي من خلال القطب الطبيعي.*رد الاعتبار للموروث الثقافي المحلي خاصة المورث الثقافي الأمازيغي.* تجاوز الحدود والانفتاح على ثقافات وفنون أخرى، مما يضفي عليه طابع العالمية.* استقطابه لجميع الفئات العمرية مما يجعله مهرجان كل الأجيال.
إن أبرز الاستعداد التي رافقت الإعداد لهاته تتجلى في تغيير موقع العروض الفنية التي دأب المركب الرياضي السلم على احتضانها منذ أولى دورات المهرجان وذلك  بعد مخاض عسير، و يعود سبب برمجة سهرات هاته الدورة بشكل استثنائي إلى الأشغال التي يعرفها المركب استعدادا لاحتضان مدينة إفران الأولمبياد المغربي الخاص المزمع إجراؤها شهر شتنبر القادم..
"صحيح أن الإكراه الوحيد الذي يعرفه مهرجان تورتيت – يقول محمد ديدي علوي الكاتب العام للجمعية المنظمة- هو الإكراه المادي الشيء الذي جعل الجمعية تتخذ مند جمعها الأخير تصفية كل ديونها هده السنة لتكون قادرة على تقديم الأفضل في الدورات السابقة حيث أخذت على عاتقها هذه الدورة تصفية ديونها مع العمل على الاحتفاظ بنفس المستوى الذي عهد في الدورات السابقة وكذا البعد الدولي اعتبارا أولا لعدد الحضور والمتتبعين من جهة ومن جهة أخرى اعتبارا لمستوى التنظيم واللوجستيك المعتمد ، وجدير بالذكر أن  مهرجان تورتيت أصبح يحتل مراتب جد متقدمة مقارنة مع مهرجانات كبرى،وبتكلفة اقل بكثير، المهم هذه السنة ودائما تحت شعار "الطبيعة في ملتقى الثقافات " وبمناسبة الذكرى 50 لميلاد صاحب الجلالة وعلى مدى أربعة أيام من 22 الى 25 غشت 2013 ستحتضن مدينة إفران مهرجان تورتيت محملا بالعديد من الأنشطة الفكرية التنموية،الأنشطة الترفيهية، الأنشطة التحسيسية، الأنشطة الفنية من خلال برنامج القطب الطبيعي بالإضافة الى المعارض المنظمة من طرف مجموعة من المتدخلين في المجالات التنموية بالإقليم من تعاونيات – جمعيات مصالح الخ....،وبخصوص السهرات الليلية فقد راعت الجمعية العمل على إرضاء كل الأذواق من خلال وضع برنامج متنوع ومتناغم بتنسيق مع المدير الفني للمهرجان محمد السعودي".
 سهرات مهرجان تورتيت في دورته السابعة ستحافظ على نفس إيقاع الدورات السابقة بدعوة نخبة من ألمع نجوم الأغنية المغربية العصرية والشعبية والتراثية والشبابية، و من بين نجوم الفنانين المغاربة الذين سينشطون سهرات الدورة هناك البشير عبدو و الصنهاجي و جمال الزرهوني و حمان قرقبو الى جانب مجموعات أحباب الغيوان وعبيدات الرمى وفراولة و أوركسترا العمراني فضلا عن الفنانين الأمازيغ المختار البركاني و أزماط و حوس كبيري... قال عنها محمد السعودي المدير الفني للمهرجان: "بلوغ مهرجان تورتيت دورته السابعة ومحافظته على نفس مستوى الدورات السابقة هو في حد ذاته رهان كبير لأنه يعتبر وبشهادة المتتبعين أحسن مهرجان على مستوى جهة مكناس تافيلالت وبدون منازع ويحتل مكانة محترمة من بين المهرجانات الوطنية ولعل السر في ذلك يكمن في حرفية منظميه والدعم الكبير الذي تقدمه له السلطات المحلية بالمدينة للاستمرار في الحفاظ على إشعاعه من خلال الورشات والمسابقات والسهرات الفنية وهناك دعم آخر لا يقل أهمية وهو شراكة المهرجان مع العديد من المنابر الإعلامية المكتوبة والمواقع الإلكترونية والإذاعات والقنوات التلفزية ذلك أن عدد الصحفيين الذين يقومون بتغطية المهرجان يصل أحيانا إلى خمسين صحافيا وهذا رقم مهم، ونراهن كذلك هذه السنة على تجاوز سقف 50 ألف متتبع لسهرات المهرجان، وقد تم تحقيق الرقم الأخير في إحدى سهرات الدورة الرابعة، هذه الدورة حاولنا من خلالها الانفتاح على بعض الأسماء الفنية الشابة التي تألقت في المسابقات العربية كفريد غنام وإيمان قرقيبو.... لإمتاع الجهور التواق الى الموسيقى المغربية أولا و أخيرا".
برنامج سهرات الدورة على الشكل التالي:
سهرة الافتتاح:(الجمعة2013/08/23)
 فرقة الرقص من جورجيا / البشير عبدو / إيمان قريقبو / أركسترا الصنهاجي / الجوق العصري برئاسة المايسترو جمال القواس
السهرة الثانية:(السبت2013/08/24)
 مجموعة جمال الزرهوني من آسفي/اركسترا العامري من سلا/ عبيدات الرما العزارة من خريبكة / الهواريات من الصويرة
السهرة الختامية:(الأحد2013/0825)
 فريد غنام-فراولة / المختار البركاني / علي ازلماظ / نجيم عبد الله /حوسى كبيري وبوعزة الصغير

الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

اعتداء شنيع على مدير جريدة "أخبار بلادي "الطيب هزاز في مكناس


اعتداء شنيع على مدير جريدة "أخبار بلادي "الطيب هزاز في مكناس

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تعرض الزميل الطيب هزاز مدير جريدة أخبار بلادي بمكناس  مساء الاثنين الأخير(19/08/2013 لاعتداء  جسدي من قبل مجهولين نتج عنه كسر في الكتف اليسرى و كدمات على مستوى الرجل اليمنى و المسالك البولية ، تفاصيل التهجم الهمجي كما يرويها زميلنا من خلال الورقة التالية:
وأنا في طريقي نحو بيت العائلة الكائن ب20 غشت أمام المركز التجاري مرجان الجديد يوم الاثنين مساء اعترض سبيل طريقي  شخصان يمتطيان دراجة نارية حاملين سلاسل حديدية من النوع الكبير، وقريبا من مرجان الجديد (بالمدينة الجديدة) أمام باب الزوار الخاص بمستشفى محمد الخامس، وبعد رمي الدراجة أمام السيارة بدأ المعتدين بضربي بواسطة السلاسل ولولا الألطاف الإلهية والمقاومة لجعلوني في خبر كان، وعند ذهابي إلى مستشفى محمد الخامس من أجل إجراء الفحوصات الأولية التقينا رجال الأمن مشكورين، لكن صدمنا بالأمر الذي كان شبه متوقع وهو أن " السكانير خاسر " وهي الصدمة التي اشتركتها رفقة عدد كبير من زوار مستشفى محمد الخامس الذين كان في انتظار إصلاح السكانير.
وبعد طول الانتظار " انتظار السيد السكانير باش يتصاوب" صدمنا بكلمة من عند أحد العاملين بالمستشفى " سير شوف فين تسكاني يديك ورجليك والله يشافيك".
وفور تحديد مواصفات أحد الجناة سارعت المصالح الأمنية لولاية أمن مكناس إلى مكان الحادث لمحاصرة الجناة إلا أنهم اختفوا من مسرح الجريمة، و تم تسجيل شكاية واستماع في محضر رسمي مع حصولي على شهادة طبية تثبت مدة العجز في 25 يوم.
يذكر أن الإصابات نتج عنها هذا الاعتداء الهمجي تتحدد في كسر في الكتف الأيسر وكدمات على مستوى الرجل اليمنى و المسالك البولية.

اختتام الدورة13 للمهرجان الوطني لأحيدوس ربح رهان الاستمرارية لحماية و صيانة الموروث الثقافي و الفني كرافد للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية


اختتام الدورة13 للمهرجان الوطني لأحيدوس
 رهان الاستمرارية لحماية وصيانة الموروث الثقافي والفن 
 و رافد لضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية




البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أسدل الستار مساء الأحد الاخير على فعاليات الدورة13 للمهرجان الوطني لفن أحيدوس الذي ألهبت خلاله رقصة أحيدوس ساكنة مدينة عين اللوح وزوارها من مختلف المدن والبلدات المغربية ، ليجسد فرصة لاستعادة تلك الروابط التي تجمع الإنسان الأمازيغي بثقافته برقصاته بعالمه ...و بالتالي ليبصم المهرجان على  حلقة جديدة  للاحتفاء بهذا الموروث التراثي المغربي الأصيل الذي يكتنز مقومات الذاكرة الأمازيغية وتاريخها العريق و ليوقع هذا الحدث الثقافي على نجاح كبير حيث عرف توافد العديد من الزوار على مدينة عين اللوح رسخت فرصة لصيانة التراث الغنائي الأمازيغي ومناسبة لخلق التواصل المستمر بين شعراء وفناني أحيدوس والباحثين لربط الماضي بالحاضر في ملاحم تجسد الثقافة المغربية بمختلف تعبيراتها وأشكالها.. فضلا عن كونه شكل فرصة لتكريم والاحتفاء بنخبة من رجال ونساء الإبداع من أبناء المغرب الذين ينتمون للقبائل الأمازيغية وإحاطتهم بما يستحقونه من تكريم وعرفان... وبذلك تكون هاته الدورة قد أماطت اللثام عن تخوف المنظمين من التهديد الذي يهدد هذا التراث المغربي الأصيل  بالاندثار لولا تظافر جهود مجموعة من الجهات الغيورة على الموروث الثقافي والفني للمغاربة التي عملت على حماية وصيانة هذا اللون الفني وضمان استمراريته من خلال تنظيم مهرجان سنوي يحتفي برواد هذا الفن وعشاقه والذي دخل خلال هذه الدورة سنته 13 ... كما جاء على لسان السيد حمو أوحلي رئيس " جمعية تايمات لفنون الأطلس ".
هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي أضحت محطة أساسية ضمن المهرجانات التراثية التي دأبت وزارة الثقافة على تنظيمها بعدة جهات الاحتفاء بهذا اللون الفني وضمان استمراريته عبر تقريبه من عشاق هذا الفن وتحبيبه للأجيال الصاعدة باعتباره يشكل مكونا أساسيا ضمن مكونات الثقافة الأمازيغية إلى جانب الاهتمام بالفرق والمجموعات والجمعيات المهتمة بهذا الفن وتشجيعها وتحفيزها على العطاء والاستمرارية.و ليعلن المهرجان بشكل عام على انه  مادام  فن أحيدوس تعبير فني راقي وأصيل للثقافة الأمازيغية فلقد  
حان الوقت في إطار دسترة اللغة الأمازيغية وكذا العناية الموصولة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بهذه الثقافة بكل مكوناتها وروافدها العمل على إدماج هذا التراث وكل الفنون التي تعكس تنوع وغنى الموروث الثقافي المغربي في المعاهد والأكاديميات وتدريسها على اعتبار أن الثقافة تشكل رافدا أساسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
اختتام الدورة الثالثة  عشرة  للمهرجان الوطني لفن أحيدوس التي عاشتها  قرية عين اللوح في الفترة ما بين16 و18غشت الجاري (2013) – والتي نظمتها وزارة الثقافة و جمعية تايمات و بتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس تمازجت فيها إيقاعات بنغمات و أصداء البنادير و رقصات تعبيرية متميزة لفن أمازيغي عريق شدت إليها الانتباه بالاستمتاع إلى أصوات النشادين و النشادات المفعمة بالمواويل لفن أحيدوس- تماويل و تماويت فانصهرت فيها طقوس الانسجام  و الانبهار من قبل الجمهور العريض الذي حج من مختلف المناطق و الأقاليم بل كذلك من الجالية المغربية المقيمة ببلدان المهجر للبصم على الاعتزاز و الافتخار بالفن العريق الذي تتناقله الأجيال أبا عن جد حفاظا على الأصالة المغربية المتجدرة الأصول.
 عروض فنية لفرق الرقص و الغناء و أيضا للشعر (إيمديازن)  قدمتها 16  فرقة ممن مختلف مناطق و أقاليم المملكة : الخميسات و تازة و صفرو و فاس و بولمان وبني ملال  و خنيفرة و ولماس و مريرت ، أوطاط الحاج ، ميدلت وكرسيف و ميسور و مكناس و الحاجب و إفران و ازرو و تيكريكرة و بنصميم و واد افران الى جانب عين اللوح ، فضلا عن 4 فرق إنشادن للشعراء الأمازيغ ، ونظمت على هامش المهرجان أنشطة موازية من ندوتين فكريتين  و جلسة شعرية لأباطرة الشعر الأمازيغي (تيفارت – إزلي – ثموايت) و فضاء خصص لمعارض حول المنتوج السياحي و الغابوي بإقليم إفران و بمنطقة عين اللوح و الصناعة التقليدية بآزرو و النسيج بعين اللوح و الفنون التشكيلية الأمازيغية، كما أن المهرجان عرف تكريم وجوه فنية امتازت باهتمامها و حضورها في الشعر الأمازيغي و فنونه.
المهرجان الوطني لآحيدوس و كما سبق و أن أكد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة في كلمته بمناسبة افتتاح هاته الدورة13 جاء كضرورة ملحة لإيلاء الاهتمام أكثر بالفرق والمجموعات والجمعيات المهتمة بهذا التعبير الفني وتشجيعها وتحفيزها على الاستمرار خاصة في ظل التحولات التي يشهدها المغرب في مختلف الميادين وكذا بعد القرار الدستوري بترسيم الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية والذي كرس المكانة الخاصة للثقافة الأمازيغية كمكون أساسي من مكونات الثقافة الوطنية. كما كان أن وضح في نفس الكلمة أن تنظيم مهرجان فن أحيدوس، على غرار العديد من المهرجانات التي تقام في المغرب العميق، ليس الغرض منه إحياء الذاكرة أو إتاحة الفرجة فحسب بل وأساسا التحسيس بضرورة معالجة الفوارق المجالية وإعمال مبدأ تكافؤ الفرص أمام كل المغاربة ليمارسوا حقوقهم الثقافية وينالوا حظهم من كافة الجهود التنموية. و مشيرا الى أن وزارة الثقافة تعمل على دراسة إمكانية تصنيف هذا المهرجان كتراث عالمي بما يستوجبه ذلك من تظافر جهود جميع المعنيين والمتدخلين والمهتمين لتحقيق هذا الهدف مؤكدا على أهمية ومركزية الثقافة في تدبير المجتمع وتقوية دعائمه التنموية.

تصريح رئيس فرقة احيدوس مشاركة في الدورة13
انشادن في حفل اختتام الدورة13 لمهرجان أحيدوس
تصريح معمو عضو جمعية تايمات لفنون الاطس على هامش الدورة13
تصريح رئيس الجماعة القروية لعين اللوح في الدورة13
اضافة في تصريح محمد الهوات رئيس الجماعة القروية لعين اللوح في الدورة13
رقصة لفرقة احيدوس في اختتام الدورة  الدورة13
المكرمون في الدورة 13 لمهرجان احيدوس بعين اللوح
مهرجان أحيدوس فرصة للتعبير عن الثقافة الامازيغية شكلا و لونا  
كرافدا أساسي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية
الأمازيغية و فنونها  تغرق فينا أكثر مما نغرق فيها 

الأحد، 18 أغسطس 2013

افتتاح مهرجان أحيدوس الدورة13 بالصوت و الصورة...كلمات الافتتاح لوزير الثقافة والمنظمين ولقطات فنية حية

البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط" تقدم لكم:
افتتاح مهرجان أحيدوس الدورة13 بالصوت و الصورة
كلمات الافتتاح لوزيرالثقافة والمنظمين
وتصريحات صحفية ولقطات فنية حية  
مرحبا بكم.. البداية ب:
تاومويت 
تصريح صحفي للاستاذ حمو أوحلي رئيس جمعية تايمات لفنون الأطلس
الجمعية المنظمة للمهرجان الوطني أحيدوس بعين اللوح
تصريح صحفي للسيد محمد الأمين الصبيحي
وزير الثقافة المغربي
فرحة المهرجان بأحيدوس 
مقتضب تصريح صحفي للمايسترو موحا والحسين أشيبان 
الفنانة عائشة أحمو،سيدي المخفي إقليم إفران 
تماويت الافتتاح الرسمي للمهرجان 
الكلمة الرسمية للسيد محمد الأمين الصبيحي في افتتاح الدورة13 للمهرجان الوطني لأحيدوس بعين اللوح
وزير الثقافة المغربي
الكلمة الرسمية لأستاذ حمو أوحلي رئيس جمعية تايمات لفنون الأطلس- الجمعية المنظمة -
في افتتاح الدورة13 للمهرجان الوطني لأحيدوس بعين اللوح
الكلمة الرسمية للسيد محمد الهوات رئيس الجماعة القروية لعين اللوح
في افتتاح الدورة13 للمهرجان الوطني لأحيدوس بعين اللوح
رقصة احيدوس 1
رقصة أحيدوس2
صورة للرسميين و المكرمين في مهرجان احيدوس13

فرجة ممتعة ....و شكرا لكم على المتابعة و الاهتمام..

                               تحياتي لكم جميعا: محمد عبيد/آزرو

وكل أحيدوس و أنتم بألف ألف خير..دامت لكم الآفراح و المسرات