السبت، 18 يناير 2014

نخب هذا الوطن، كفى نواحا؟ قضية و موقف//

قضية و موقف//
 نخب هذا الوطن، كفى نواحا؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد    
هناك مثل مغربي جد رائع يقول"الغابة لي مفيهاش السبوعة كيلبسو فيها القرودة الطرابش" وهذا بالتمام ما يقع في مغرب القرن الواحد والعشرون حين تراجع فعل وأثر النخب والمصلحون في وقت استأسد فيه أسافل القوم وفرضوا منطقهم وسياستهم الغابوية...هذا الوضع المقلق يتطلب المزيد من الحرص و الصمود والتبات والتبصر والتدخل العقلاني وتحكيم سلطة القانون، كما يلزم النخب المثقفة الوطنية بضرورة ملأ الساحة بنقاشات وحوارات بناءة تساهم في تمثين صرح الوطن وتقوي شوكته، بدل الانسياق السلبي والانجرار وراء نقاشات عقيمة لا تنتج إلا تخلفا وتأخرا عن قافلة الإصلاح والتنمية.. كذلك ينبغي على الدولة تحريك وتفعيل المساطر القانونية بحزم دون تساهل أو محابات حتى لا يكبر ذاك الغول فيلتهم ما تبقى من حياة التحضر والمدنية بهذا الوطن الجريح.
في الآونة الأخيرة وبشكل لا يبعث على الارتياح تم رصد حزمة من المناورات والمؤامرات البئيسة والمنحطة، التي تمس قلب وعمق الهوية المغربية كالدين واللغة واللحمة المجالية، كما تتطاول وتتجاسر بوقاحة على رموز الوطن وذاكرته الحية من خلال دعوات التكفير والتهديد بالتصفية الجسدية، و بشكل عام يمكن القول أن كل هاته المناورات تستحقر وتستغبي المجتمع المغربي برمته.
الكلام عن الحقائق والحق وهو كلام العلماء والبلغاء والحكماء والفصحاء، لاتحركهم نزوة إلا رغبتهم في تنوير عقول الناس وتعليمهم، أحرفهم معدودة وكلماتهم موزونة، الأصل عندهم الصمت والاستثناء عندهم الكلام.
الكلام في السياسة وعلى لسان السياسيين، هو الكلام غير الثابت، فئة تقر بالأزمة وأخرى تنكرها وتقول كل شيء على مايرام، هؤلاء يعترفون بوجود الفساد والآخرون يجحدون ذلك ويرفعون أصواتهم بالنقاء والطهر، إنه الوجه المشترك على حد قول المغاربة: الوجه المشروك، عمرو ما يتغسل.
كلها ممارسات لا أخلاقية تنزح إلى تحطيم وتهشيم بيضة الوضع الأمني بالمغرب من خلال محاولات متكالبة تهدف إلى تعطيل ورش الإصلاح الديمقراطي الذي أعلن عن انطلاقته منذ سنة 2011 في سياق موجة الربيع الديمقراطي.
إلا أن العجلات لم يسلم دورانها من محاولات تعطيلها  بالعصي على شاكلة  أفلام، أفلام أبطالها ثلة من العابثين في القيم الوطنية كالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، أجساد بشر تحت ظل إبليس متجذرة في مفاصل الدولة و متحكمة في اقتصادها كما تتصدر المشهد السياسي والإعلامي بالمغرب... هي إذن شجرة خبيثة تخفي وراءها غابة عامرة بالوحوش البشرية التي لا تفهم ولا تفقه في لغة الحوار والسلام أكثر من حبها وعشقها لثقافة التخريب والدمار والتلاعب بأرواح الناس...
المشهد المرعب والمثير في الواقع السياسي المغربي عموما يتطلب الضرب عليه بيد من حديد على قلوب كل المتلاعبين بقواعد الأمن والإستقرار....لا تسامح مع كل من سولت له نفسه تهديد الأمن السياسي والاجتماعي بالمغرب... كما أن المجتمع بكل مكوناته وأطيافه راعي وحارس لعمليات الإصلاح وليس مجرد حقل تجارب لها..
التغيير سنة كونية رغم أن كل الناس لاتحبه، وتبدي مقاومة شرسة اتجاهه، فقد رفضت قريش دعوة محمد صلى الله عليه وسلم رغم تأكدها من صدق نبوته، فقط لأنه سيغير دين الأجداد، وينفق الكثير من الرجال والنساء لإخفاء تجاعيد الوجه وتغيير لون شعر في رأس اشتعل شيبا، لكن التغيير حاصل وماض على الأفراد والجماعات، وقد قدم بن خلدون تصورا متكاملا لمراحل تطور الدول من قيامها حتى موتها، واعتبر أن هناك خمس مراحل ممهدة لانهيارها، ووطّن الاستبداد والاستئثار بالسلطة والسلطان في ثاني أطوار هذا الانهيار.
إن قطبي التغييرعلى الدوام هما فاعل ومفعول به، فالحاكم فاعل والمحكوم مفعول به، والزمن فاعل والبشر مفعول به... بوسع الأحزاب والتنظيمات السياسية الكف عن المكايدات والمناكفات السياسية والمهاترات الإعلامية وتهيئة الأجواء الملائمة والآمنة التي تمكن الوطن من الدفع فيه بعجلة التنمية المستدامة وانجاز مصفوفة المشاريع الإستراتيجية.. فقد أصبح من الأهمية بمكان أن تتجرد الأحزاب من التعصب الحزبي المقيت.. ومن المؤكد أن الإفراط في صناعة الأزمات وثارة الفتن وإذكاء النعرات والصراعات وزرع العراقيل يؤثر لامحالة على خطوات الإنجاز لمجمل التحولات التنموية والخدماتية التي يتوق إليها المواطنون.. في حين يعول على تلك الأحزاب عدم التوغل في قضايا هامشية وحزبية والتقوقع في خندق المحاصصة والتقاسم الحزبي للمكاتب التنفيذية على حساب قضايا مصيرية واستراتيجية تتطلب شراكة حقيقية مع مختلف المكونات المجتمعية من أجل بسط هيبة القانون والتسريع بوتيرة الإنجاز لأن الاستمرار في المماحكات السياسية والتمترس خلف المصالح الحزبية يولد عقبات وتحديات وإهدار لفرص ذهبية أمام الوطن ككل لا تعوض لاسيما  تجاه الأنظارالدولية.
كما ينبغي على أولئك المزايدين والذي يتباكون على الوطن أن يقفوا في وجه تلك الممارسات الاستفزازية والخارجة عن القانون والدستور التي يمارسها البعض ممن يفترض فيهم تسميتهم بنخب المغرب بعيدا عن أسلوب النواح؟

الجمعة، 17 يناير 2014

طبيب بإفران يتعرض لعملية سرقة ونصب من قبل مقاول في إطار معاملات تجارية

طبيب بإفران يتعرض لعملية سرقة ونصب

من قبل مقاول في إطار معاملات تجارية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد-آزرو
تعرض أحد المواطنين (طبيب) من مدينة إفران إلى سرقة سيارة من نوع ميرسديس رباعية الدفع كانت تحت تصرفه بموجب وكالة ممنوحة من طرف السائق الهارب الذي تجمعه به معاملات تجارية مساء الثلاثاء7يناير الجاري (حوالي الساعة 6مساء) بشارع الحسن الثاني بآزرو، حيث تبين للمتتبعين للطريقة التي أقلعت بها السيارة أن سائقها هرب عن الضحية في وقت كانت معاملاتهما قد اتسمت بالتراضي والرضى قبل أن تتعرض للاهتزاز من حيث الثقة وما سيسشفر عنها من وسيلة نصب من خلال هذه الواقعة، ذلك بعد أن راود المقاول الطبيب  بطريقة ودية كي يتمكن من سحب مبلغ مالي مهم من وكالة بنكية ومن حساب الضحية بطريقة كشفت المجريات أنها استندت على النصب سيما عندما تبين أن الهارب يحتفظ ب3شيكات مجموعها ناهز 800الف درهما ...
فلقد اتضح أن عملية فرار السائق "صاحب شركة مقاولة" بالسيارة لم يكن فقط مثيرا من حيث الطريقة التي سجلت على إقلاعه بالسيارة من مكانها  بل أكثر من ذلك عندما سجل على الضحية همه وانشغاله بما ضاع منه من أمتعة ومنقولات كانت بالسيارة ومن وثائق ذات أهمية منها الشخصية ومنها العائلية إضافة إلى مفاتيح سكناه وحقيبتين بهما وثائقه الشخصية وأخرى لزوجته وكذا دفتر الشيكات، فضلا عن مبلغ مالي ناهز 240ألف درهم وخاتم إداري.. كلها كانت بداخل السيارة حسب أقوال الضحية...
وقائع هاته القضية بحسب ما توصلت به الجريدة، تم تدوينها في محضر رسمي حيث تم إيداع شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآزرو - تتوفر الجريدة على نسخة منها - بتهمة السرقة والنصب في حين يوجد الشخص المعني بالشكاية - إلى حدود كتابة هذه الأسطر- في حالة فرار..

الأربعاء، 15 يناير 2014

جوابا على 3أسئلة عن احتضان آزرو لمحطة MAROC TIBU لكرة السلة3X3

جوابا على 3أسئلة عن احتضان آزرو لمحطة MAROC TIBU لكرة السلة3X3
طارق العزمي يشرح كيف حصلت المدينة على شرف الإحتضان
البوابة اللإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد-آزرو
نظرا لما تحظى به التظاهرة الرياضية لكرة السلة  3X3 التي ستحتضنها القاعة المغطاة بالمركب الرياضي لآزرو يوم الآربعاء القادم 22/01/2014 من اهتمام ومايواكبها من إعداد بمدينة آزرو، كان لنا لقاء بالسيد طارق العزمي الإطار الاداري بالمركب الرياضي لآزرو للوقوف عن مسببات وكيفية احتضان هاته المحطة حيث كانت 3اسئلة بأجوبتها ال3 كما يلي:.
ف.أ.م: كيف  تمكنت مدينة آزرو من الحصول على شرف هاته المحطة من محطات MAROC TIBU لكرة السلة 3X3؟  
طارق العزمي: أولا وجب القول أن هاته المحطة لم تأت عن اختيار تلقائي من قبل المنظمين لهاته التظاهرة... بل ما وجب معرفته هو أنه منذ ان علمت بأن هناك تظاهرة  ستنظم لأول مرة بالمغرب من قبل MAROC TIBU والسفارة الأمريكية بالمغرب بمبادرة من Sports United مع حلول سنة 2014 بادرت - بصفتي إطار في وزارة الشبيبة والرياضة أعمل بالمركب الرياضي لمدينة آزرو- بالاتصال برئيس جمعية MAROC TIBUالسيد محمد أمين زرياط لاقتراح إدماج مدينة آزرو ضمن برامجهم الرياضية السنوية لكرة السلة.. في أواخر شهر دجنبر 2013 تلقيت مكالمة هاتفية من السيد محمد أمين زرياط يخبرني بقبول اقتراح احتضان آزرو لإحدى محطات MAROC TIBU لكرة السلة 3X3 و أن المحطة يجب أن تكون فيها المشاركة كثيفة من قبل الشباب على وجه الخصوص... فقدم لي شرحا شاملا عن المشروع الرياضي الكبير في كرة السلة 3x3 ball Basket وكيف أن التظاهرة سيشرف عليها نجوم كرة السلة الأمريكية NBA وWNBA وأن عدد المشاركين يجب ألا يقل عن 100 شابة وشابة متحمسين وراغبين في الاستفادة من هاته التظاهرة لتحبيبهم وإعدادهم لممارسة اللعبة سيما وأنها تلعب دورا في تنمية شخصية الشباب لدرجة أنها أصبحت رياضة أولمبية رسمية..
سعدت بالخبر وفي ذات الوقت اربكتني كيفية تحقيق تنظيمه بالشكل المطلوب وحتى يطبع المناسبة طابع الرسمية لفرص لاحقة سيما وأن الفرصة تعد فخرا لمدينة آزرو ولشبابها باحتضان المركب الرياضي للمدينة حدثا رياضيا من هذا الحجم ... فكان أن اتصلت  بمدير المركب الرياضي لآزرو السيد عبدالمجيد قندوسي لأزف له الخبر السعيد فكان من جهته أيضا أن سعد بقبول احتضان آزرو لإحدى محطات هاته التظاهرة ونفس الأمر مع الإطار الصديق عبدالرحيم باهوجا..
ف.أ.م: في نظرك الآن وبعد أن أعلنتم عن تنظيم هاته التظاهرة في تاريخ الأربعاء22يناير الجاري، ماهي التدابير أو الإجراءات التي تعتمدونها لضمان مشاركة واسعة ونجاح المحطة في آزرو؟
طارق العزمي:  قبل الجواب عن هذه النقطة، وجب التذكير أن  MAROTIBU  تعد أول أكاديمية لكرة السلة بالمغرب مقرها بمدينة الدار البيضاء والتظاهرة الرياضية هاته جاء تنظيمها بالمغرب رغبة من المنظمين  في المساهمة لإشعاع هذا النوع من العمل بهدف تطوير ممارسة الكرة البرتقالية في جمعيات ونوادي الشباب بمختلف المناطق،وباعتبار أن كرة السلة أصبحت أكثر وأكثر ذات أهمية، لدرجة أنها أصبحت رياضة أولمبية رسمية، وأنها تدخل بعد عامين من التعاون بين  تيبو المغرب والسفارة الأميركية، في إطار استراتيجية منظمة الشباب تيبو المغرب لتعزيز لتطوير ممارسة كرة السلة في المغرب من خلال مشاريع وبرامج لشبابها. .. أما جوابا عن سؤالكم، فعلا هاته المحطة في آزرو هي رهان كبير تشمرنا لضمان نجاحه نحن الثلاثة في إدارة المركب الرياضي بآزرو مادمت المشاركة تتطلب على الاقل 100مشارك (مبتدأ – متمرس- لاعب بالنادي..عاشق للعبة..) في سن ما بين14و25 عاما من الجنسين (اناثا وذكورا)، فكانت أولى الخطوات القيام بحملة تحسيسية ركزنا من خلالها في أول الأمر على الاتصال بمسيري النادي الرياضي لكرة السلة بآزرو من أجل مشاركة مدرسة النادي في التظاهرة، رحبوا مشكورين بالدعوة بل عبروا أيضا عن استعدادهم للمشاركة في العملية التحسيسية، فانطلقت الحملة التحسيسية مركزة على الجمعيات الرياضية بالمدينة والمؤسسات التعليمية كذلك بتقديم العرض وشرح سيرته .. العملية التحسيسية الآن تسير على الوجه المطلوب بل وقفنا على حماس كبير لدى العديد من شابات وشباب المدينة للمشاركة في اليوم الرياضي خصوصا وأنها فرصة تشرفهم والمدينة حين علمهم بأن التأطير التقني سيحضره كبار ونجوم كرة السلة الأمريكية (المحترفين أدونالد فويل واللاعبة روت ريلي)... كلنا أمل كبير في أن تعم الاستفادة المشاركات والمشاركون في هذا اليوم الرياضي من خبرة هؤلاء النجوم فضلا عن ما سيقدمه أطر وتقنيو جمعية MAROC TIBU من دروس نظرية وعروض تطبيقية تفيد المشاركين في ممارستهم للعبة من مبادئ تقنية وسلوك سواء لتكوين شخوصهم ..... إذ يتضمن البرنامج ورشات ودروس نظرية صباحا ومباريات في رياضة كرة السلة 3x3 ما بعد الزوال.
ف.أ.م:  وماذا عن الاستعدادات اللوجيستيكية؟...
طارق العزمي: بخصوص هاته النقطة المرتبطة بالاستعدادات اللوجيستيكية، فكما سلف أن ذكرت إلى جانب الاستعدادات الميدانية، فالحمد لله كل الظروف مواتية بآزرو عندما نعلم أن هناك قاعة مغطاة للالعاب الرياضية ضمنها كرة السلة وبمواصفات عالية الجودة من حيث المنصة والمستودعات ورقعة اللعب وما يتطلبه الأمر من إنارة كاشفة وغيرها من مسلتزمات قاعة رياضية مغطاة بمعنى الكلمة، مدينة آزرو تستحق بتاريخها الرياضي و تاريخها كمدينة عتيقة تعد عاصمة الأطلس المتوسط هذا الشرف... أشكر المنظمين الذين وضعوا فينا ثقة احتضان آزرو لهاته المحطة التي تعد إحدى المحطات الأربع لهاته الجولة بالمغرب.. مفخرة أن تكون آزرو المدينة الصغيرة ضمن قائمة أكبر المدن بالمغرب والمشهورة باللعبة وممارسيها من أندية وجماهيرها كالرباط وفاس والدار البيضاء، والشكر فضلا عن إدارة المركب الرياضي لآزرو والنادي الرياضي لكرة السلة بالمدينة وجميع الجمعيات الرياضية والغيورين على مدينة آزرو، أوجهه - شكرا خاصا- إلى السيد محمد أمين زرياط رئيس جمعية MAROC TIBUعلى الثقة التي وضعها فينا كلنا كموكونات وفعاليات رياضية بآزرو عموما وما اجتهد فيه من جهته لدعم المشروع وإخراجه إلى الحياة عمليا... 

آزرو.. المدينة التي تفتقر لكل شيء؟

قضية و موقف//
 آزرو.. المدينة التي تفتقر لكل شيء؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"-آزرو/محمد عبيد      

تخليق الحياة العامة من الأولويات الأساسية للتصالح و التعايش بين الإدارة و المواطنين من جهة ومن جهة ثانية خلق الثقة بين مختلف مكونات المجتمع، إلا أن معايشتنا للواقع بمدينة آزرو عروس الأطلس المتوسط والقلب النابض لإقليم افران يعكس حقيقة غير تلك المنتظرة من حكامة جيدة و تواصل أكثر..فإذا كانت الوضعية الاقتصادية للمدينة تعرف العديد من الاكراهات التي تحول دون تحقيق الأفضل عدة اعتبارات منها انعدام الاستثمارات وغياب مشاريع اقتصادية مهمة فباستثناء الوظيفة العمومية لاشيء يمكن ذكره بحيث أن معظم الساكنة لا دخل قارا لها..
فكون مدينة آزرو تعتبر القلب النابض للإقليم على كافة المستويات ففضلا عن أزمة السكن اللائق الذي موضوع  يعد رابع المستحيلات باقليم إفران ككل تصادف فئات مجتمعية مغبونة تعاني من مشكل السكن، فضلا عن ظاهرة الدور الآيلة بالسقوط التي بحت في شأنها الأصوات وهللت بفك ازمتها اصوات الانتخابات، مشكل قائم وبالأحرى دور الصفيح أو بناء دون تصميم لتفشي تجمعات سكنية ذات مظاهرعشوائية تبقى قائمة مشوهة ما لم يتم إيجاد حل عاجل و شامل له أو على الأقل التخفيف من المعاناة التي أنهكت المواطن الإفراني عموما من ناحية إمكانية الحصول على سكن كحق من حقوق المواطنة والتي ينص عليها الدستور من خلال الفصل 31، ولا من حيث التخفيف من التكاليف المعيشية التي يتضرر منها المواطن البسيط الذي يعاني البطالة نظرا لانتشار الهشاشة الاجتماعية، ونظرا لما يعانيه المواطن محليا من تكاليف الحياة و من رواتب المواطنين تأخذ منها نصيبا كبيرا،او غيرهم من الطبقة المعوزة ابرزها تكاليف الكراء- إن وجدت مساكن للكراء.. فإنها أمام غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، واحتجاجات المواطنين على ارتفاع فواتير الماء والكهرباء، بدأت تلوح في الأفق ملامح الركود والفقر الذي تعرفه المدينة بفعل ركود الحركة التجارية، وهي ظواهر حسب العارفين بعلوم الاقتصاد والاجتماع تدل على الشيخوخة وعدم القدرة على مجاراة النمو الديمغرافي والتوسع العمراني الذي تعرفه المدينة بوتيرة سريعة ومتنامية وهذا بالطبع في ظل ابسط البنيات التحتية الاقتصادية التي من شانها أن تخفف من عطالة اكبر هرم بالمدينة ألا وهو هرم الشباب الذي يئن تحت وطاة الذي يأتي أو لا يأتي. الوضع أو المأساة الاجتماعية والاقتصادية للمدينة، كباقي اغلب المدن المغربية تولد عنه تفريخ جيوشا من العاطلين عن العمل وساهم في تنامي حرف هامشية وأخرى محظورة، وأدى إلى بروز حالات من السرقة والإجرام. والتي كان بإمكانها أن تحظى بفرص أفضل في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالنظر إلى مؤهلات المدينة الفلاحية والسياحة والبشرية، وكذا موقعها المتميز كملتقى للحضارات والقيم والقبائل والتعايش فيما بينها في ظل الاحترام المتبادل بل أيضا ملتقى للطرق المؤدية إلى الشمال والجنوب والشرق والغرب، وكحاضرة تقع بالقرب من جوهرة الأطلس المتوسط، مدينة إفران الجميلة بمناظرها الخلابة وتراث المنطقة الأمازيغي. والوجه الحقيقي للمدينة ومأساة اغلب ساكنتها يظهر واضحا في الصباح الباكر وقرب ما يسمى ب فندق أزرو على الطريق المؤدية إلى مدينة خنيفرة، يجلس العشرات من المواطنين وأغلبهم عنصر نسوي، يضعن لثاما على وجوههن، لعدم رضاهن بهذه الوضعية، في منظر يغلب عليه طابع البؤس والفقر، وقد أسندوا ظهورهم للسور المجاور للطريق من أجل تدفئة أيديهم بالهواء الساخن المتدفق من أفواههم، أغلبهم ينتظر فرصة عمل تبدو بعيدة المنال، قد تأتي وقد لا تأتي للظفر بأجرة لن تتعدى في بعض الأحيان 30درهما لليوم الواحد...يفوق عدد سكان مدينة أزرو غير النشطين بالمدينة أكثر من ثلث سكانها، فيما يفوق عدد العاطلين حاملي الشهادات أكثر من 400 معطلا. ويعود السبب في ذلك إلى هزالة عروض الشغل بالمنطقة، التي يغلب عليها الطابع القروي الصرف، وهشاشة النسيج الاقتصادي المحلي المبني أساسا على النشاط الفلاحي والسياحي، وضعف البنيات التحتية القابلة لاستقطاب استثمارات وإنعاش مقاولات صغرى ومتوسطة، وغياب مؤسسات إنتاجية في الميدان الصناعي والحرفي، ومحدودية أوراش العمل في قطاع البناء والتجهيز، بالإضافة إلى الإجهاز على فرص العمل التي كان يوفرها الإنعاش الوطني... وعلاوة على هذه الظروف البنيوية، تساهم عوامل أخرى في استفحال حدة البطالة... ويعاني أغلب سكان مدينة أزرو في الأحياء الهامشية كحي "امشرمو" و"سيدي عسو" و"القشلة" و"الرتاحة" وأحياء أخرى من الفقر الذي اشتدت قساوته مع توالي السنوات العجاف الماضية وتزايُد وتيرة الهجرة القروية ومحدودية فرص التنمية الاقتصادية في المجالين الفلاحي والسياحي، فأنتج هذا الوضع جيوشا من العاطلين ومحترفي الدعارة والحرِِِِف الهامشية والأطفال المشردين الذين يركضون وراء زوار المدينة، لمسح الأحذية وبيع السجائر بالتقسيط. كما يعاني شباب المدينة من خصاص واضح في المنشآت ذات الطابع الثقافي والتربوي والترفيهي... هذا مع العلم ان  الجماعة الحضرية لمدبنة ازرو تعد اهم جماعات اقليم افران ، اذ تعتبر عاصمةالاقليم لكثافة ساكنتها اكثر من 60 الف نسمة ولموقعها الاستراتيجي تربط بين مكناس وتافيلالت وفاس ومراكش ، وايضا تنوع انشطتها الاقتصادية، وان ازرو تعتبر قلعة للنضال ارتباطا بتاريخها البطولي في مجموعة من المحطات التاريخية ، الا ان المثير للغرابة و الذي يطرح اكثر من سؤال في نظر المتتبعين للشان المحلي غياب مخطط للتنمية المحلية مبني على الواقعية المستمدة من تشخيص دقيق وتحليل شامل للمعطيات،كما ان المدينة تفتقر كل شيء بدعم مباشر اة لامباشرة من دوائر اخرى لدى ارتبتاط وطيد بتنمية المدينة حسب مهامها وممارساتها الاشعاعية المزعومة على سبيل العنوان ثانوية طارق بن زياد التي كان المعول على انفتاحها مع شراكة بالخارج (فرنسا) لاشعاع ثقافي وسياحي ملحوظ الا ان الشراكة افرزت انها ذات محدودية التعامل (زيارات متبادلة بين الموقعين خلال عطل دون فائدة تعود على المدينة او الاقليم)، جامعة الأخوين بافران لها قسط من المسؤولية في التنمية المحلية وذلك من خلال تغييب توظيف مهامها في التكوين المستمر للاطر والموظفين سيما منهم الجماعيين مادامت تشتغل في مسارات التنمية البشرية و المخططات الجماعية المحلية...إنه فقط مجرد غيض من فيض؟؟؟؟

الاثنين، 13 يناير 2014

تجمع كبير لرياضيي كرة السلة في آزرو تظاهرة بصيغة دوليةNBA

تجمع كبير لرياضيي كرة السلة في آزرو
تظاهرة بصيغة دوليةNBA
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تحتضن القاعة المغطاة بالمركب الرياضي لآزرو يوم الأربعاء القادم 2014/01/22 يوما رياضيا في كرة السلة يتضمن برنامجه ورشات و دروس نظرية صباحا ومباريات في رياضة كرة السلة 3*3 ما بعد الزوال.. التظاهرة الرياضية مفتوحة في وجه الأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 14 و25سنة الراغبين في المشاركة  و الذين يتوجب عليهم ملأ استمارة المشاركة على صفحة جمعية  تيبي بالفايسبوك..
و جاء تنظيم هاته التظاهرة بعد عامين من التعاون بين تيبو المغرب والسفارة الأميركية في إطار استراتيجية منظمة الشباب تيبو المغرب لتعزيز لتطوير ممارسة كرة السلة في المغرب من خلال مشاريع وبرامج لشبابها. وستجري التظاهرة التي ستحضنمها الى جانب مدينة آزرو كل من الرباط (20) وفاس (21)،وأزرو(2) والدار البيضاء (23) باعتبار أن كرة السلة أصبحت أكثر وأكثر ذات أهمية، لدرجة أنها أصبحت رياضة أولمبية رسمية.
و يقول السيد طارق عزمي - أحد  اطر وزارة الشبيبة والرياضة بإدارة المركب الرياضي لآزرو والمشرفين على هاته التظاهرة بمدينة آزرو - أنه إيمانا من المنظمين ايمانا  راسخا جاء تنظيم هاته المناسبة  رغبة منهم في أن يساهم هذا النوع من العمل في تطوير ممارسة الكرة البرتقالية في جمعيات ونوادي الشباب والمناطق سيما وأن كرة السلة يمكن أن تلعب دورا تربويا و تعليميا  في تنمية شخصية الشباب..لهذا يسعى جميع المنظمين إلى تشجيع أكبر عدد من الشباب للحضور والمشاركة في هذا البرنامج."
و أضاف قائلا:"ففضلا عن المسابقات هناك ورشات من خلالها سنسعى إلى استكشاف هذه الممارسة الجديدة لكرة السلة، والألعاب والمسابقات والدروس النظرية.."
أما السيد عبدالرحيم باهوجا -الذي كذلك ينتمي لإدارة المركب الرياضي بازرو كتقني رياضي- فقال: "هي سابقة والأولى من نوعها بمدينة آزرو، و جاءت كثمرة لمجهودات جبارة بذلها أطر المركب الرياضي الذين سعوا منذ مدة لتكون المدينة الصغيرة إحدى محطات هذه المسابقة و ستتميَّز هاته التظاهرة التي تنظم لأول مرة بالمغرب  بمشاركة صغار مدرسة المركب و نادي الرياضي آزرو فرع كرة السلة، ويشرف عليها لاعب كرة السلة بالرابطة الأمريكية  لكرة السلة للمحترفين أدونالد فويل و اللاعبة روت ريلي"
ومن المنتظر أن يرافق الوفد الرسمي لهاته التظاهرة فضلا عن هذين النجمين الإاثنين من الضيوف، السيد مارتن كونلون، مدير العمليات الدولية للجمعية الوطنية لكرة السلة وهو أيضا لاعب سابق لكرة السلة لعب لعدة أندية: سياتل، و شارلوت، وميلووكي ميامي هيت .
وقال السيد محمد أمين زكريات -رئيس جمعية تيبو المغرب- في تصريح صحفي:"رغبة منا في تشجيع كرة السلة في المغرب، وخاصة في أوساط الشباب إذ  يمكن لكرة السلة أن تلعب دورا في تنمية شخصية الشباب، لدينا نموذجا في النجوم الأمريكية.. وهاته المناسبة هي فرصة لإلهام شبابنا الرياضي مع القيم النبيلة للكرة البرتقالي." 
البرنامج

الأحد، 12 يناير 2014

ملف رائجة الاغتصاب/التحرش الجنسي بمدرسة بن صميم بخيوط متشابكة

 ملف
بخيوط متشابكة تأويل تهمة الاغتصاب بالتحرش الجنسي 
بمدرسة بن صميم بإقليم إفران
الأستاذ والتلاميذ: من الجاني؟ و من المجني عليه؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
خلفت تدعيات قضية الاتهامات الموجهة لأستاذ م/م بن صميم باغتصاب مجموعة من تلاميذه ذكورا وإناثا في حجرة الدرس وعلى الملأ تفاعلات  في ظل التطورات المتسارعة التي تعرفها القضية،فهل كان لزاما ان يتم افتعال زوبعة في فنجان و تسخير بل اقحام اطفال في أمور لا أخلاقية للتشهير بهم وبأستاذهم لبلوغ مطلب سعوا إلى فرضه على الإدارة المحلية والإقليمية بشتى الوسائل؟ سيما عندما كشفت الوقائع وبعد مناقشة مستفيضة مع بعض السكان اتضح من خلالها لدى المتتبعين والمهتمين والمعاينين لها بعين المكان وعبر مختلف مراحل الملف المثير للجدل  أن الهدف من هذه التهمة هو إبعاد الأستاذ من المؤسسة وتعويضه بأستاذة...في حين أن أحد السكان قال بالواضح لأحد الأساتذة إنهم يفضلون عمل الأستاذات بالمركزية عوض الأساتذة والأمور الآن تسير على ما يبدو إلى كشف المؤامرة التي حيكت ضد الأستاذ الذي يبدو أن ذنبه الوحيد هو عدم قدرته على كسب ود الأهالي وأبنائهم باعتماده أسلوبا تربويا صارما لم يرق لهم في مقابل استحسانهم لأداء أستاذة قامت بتعويض المعني بالأمر خلال فترة مرضه التي دامت بعض شهور بين السنة الماضية وبداية هذه السنة، استحسان سيكون بمثابة الوقود الذي غذا شرارة رفضهم للأستاذ واتخاذهم كافة السبل المتاحة أمامهم للاحتفاظ بالاستاذة عوضا منه بعد عودته من رخصته المرضية، وبعد اصطدامهم برفض الإدارة لرغباتهم في ظل تشبث الأستاذ بمنصبه في القسم، كان الحل السحري – بحسب ما جريات الملف -هو إدعاء الاعتداء الجنسي على التلاميذ من طرف المعني، إدعاء سيكون على أصحابه إثباته بالدليل القاطع، الدليل الذي في مواكبتنا للملف يبقى غائبا لحد الآن و بعد اغلاقه عند الاستماع الى المعنيين بالامر ،هذا فضلا عن دخول خمس نقابات على الخط للاحتجاج على مثل هذه الممارسات بل للتحريض عليها ممن يفترض فيهم الحياد بصفتهم يمثلون السلطة...
تفجير قضية اتهام أستاذ بالتحرش الجنسي ضد أطفال فصله:
بداية تفجير هذه القضية كان أن اجتهد البعض من الآباء والأمهات الاتصال بالصحافة المحلية من أجل نشر ادعاء تعرض تلاميذ بمدرسة بن صميم للاغتصاب؟ وكون العمل الصحفي يتطلب توفيره المعطيات الكاملة في مثل هاته القضية والسندات المعقولة لنشرها، تبين من خلال المتصل الأول أنها تهمة لا تستند على دليل واحد على الأقل لاعتبار أن هناك تلاميذ تعرضوا للاغتصاب من قبل أستاذهم؟؟؟.. ليعود المتصل بالصحافة المحلية دون تحقيق رغبته أو رغبة موجهيه إلى استقطاب الصحافة لنشر فضيحة لاأساس لها، حيث اعتبرنا كصحافة محلية أن الاغتصاب إن كان فعلا فالوسيلة الوحيدة للتعامل مع القضية هي وضع شكاية رسمية لدى الجهات المختصة للقيام بالواجب تجاهها آنذاك يمكن إثارة الموضوع حتى يكون للإجراء مفعول... و ليعود مرة أخرى أحدهم للاتصال بالصحافة المحلية، صبيحة تنظيم وقفة احتجاجية لبعض الآباء والأمهات المتمسكين بفضح النازلة، حيث كان اللقاء بيننا نحن اثنين من الصحافة المحلية بمبعوث جديد صبيحة الأربعاء 07يناير يشعرنا بالوقفة ذات الوقت وأننا مطالبين بالحضور لمواكبتها ولتغطيتها؟ كنا مصرين على أن تهمة الاغتصاب لا تتطلب وقفة احتجاجية بقدر ما أن هناك قنوات قانونية وجب اعتمادها بكل مسؤولية، ورغم الموفد اجتهد في استقطابنا للحضور أو على الأقل دفعنا إلى إثارة الموضوع كسابقة إعلامية معلنا لنا توفره على صور وشريط فيديو للوقفة الاحتجاجية القائمة، لم تكن تلك المحاولة لتقنعنا في الموضوع لاعتبارات موضوعية ولضرورة انتظار ما ستؤول إليه الوقفة من إجراءات مادامت السلطات بمختلف أجهزتها تواكب الوضع ... حينها بلغ إلى علمنا أن الدرك نقل حوالي 10 أطفال إلى مركزه بآزرو للاستماع إليهم.... و بعد ذلك أثار علينا الموفد الموضوع من جديد ليقول أن التهمة الآن اصبحت تحرش جنسي و ليست تهمة اغتصاب؟؟؟؟ من هنا انطلقت قضية مثيرة اختلطت فيه الصفة الرسمية للتهمة: "اغتصاب ام تحرش جنسي؟"..و لنضطر الى مواكبة الملف عن قرب من خلال الاتصال بعدة أطراف معنية بالملف الذي ننقل مراحله في هاته الورقة الإعلامية..
فهل كان لزاما أن يتم افتعال زوبعة في فنجان وتسخير بل إقحام أطفال في أمور لا أخلاقية للتشهير بهم وبأستاذهم لبلوغ مطلب سعى اليه الكبار لفرضه على الإدارة المحلية والإقليمية بشتنى الوسائل؟ هل الأستاذ جاني أم مجني عليه، وهل الأطفال أيضا جناة أم مجني عليهم؟ وهل النازلة فعلا واقعة بدلائل أن وراءها شيء آخر لتحقيق غرض ما من قبل المحتجين؟... وهل أصبحت  تهمة الاعتداء الجنسي على التلاميذ في المؤسسة التعليمية  سلاحا يتهدد رجال و نساء التعليم؟ علما أن التحقيق في عدد من القضايا المشابهة من قبل المهتمين وذوي الاختصاص أفرز عن أن تهمة اغتصاب الصغار باتت وسيلة لتصفية الحساب بين الكبار... و أن اللجوء إلى تهمة الاعتداء الجنسي على قاصر يكاد يتحول إلى موضة يسهل على المجتمع المدني تقبلها واحتضانها بدون انتظار حكم القضاء فيها، و هناك في هذا المجال أمثلة عديدة...
هو فيض من غيض أسئلة رافقت هاته القضية قبل طرح ملفها إعلاميا ومن قبل الصحافة المحلية التي كانت عن قرب من الضجة؟...
الوقائع:
انتشر الخبر كالهشيم في النار بين الرأي العام المحلي عموما والتعليمي على وجه الخصوص مع بداية الأسبوع المنصرم ومع استئناف الدراسة بعد عطلة راس السنة الميلادية،  حين عمد آباء وأولياء بعض تلاميذ الفصلين الثالث والرابع بمركزية م/م بنصميم إلى تنظيم وقفة احتجاجية للإعلان عن تعرض أبنائهم لسلوكات لا أخلاقية، حيث اختلطت التهمة بين من سماها اغتصاب ومن سماها تحرش جنسي؟... وجاءت الوقفة من بعض الآباء والأمهات المساندين بالبعض أفراد قبيلتهم لتفجير القضية مدعين أن إدارة المؤسسة تتستر على الأستاذ وأن النيابة الإقليمية لم تهتم لشكاويهم واتصالاتهم بها لتخليص أبنائهم من الأستاذ واستبداله بأستاذة بصفة رسمية...
فكانت الوقفة ليوم الأربعاء 2014/01/08 سبب الكشف عن جملة من خبايا الموضوع... أبرزها أن المحتجين عمدوا هذا النهج للضغط على الإدارة التربوية محليا وإقليميا من أجل إبقاء أستاذة بمقر العمل كانت قد نابت عن الأستاذ خلال فترة مرض مابين نهاية الموسم الدراسي السابق وحلول يناير الجاري، وأن الأستاذة "رباوا الاولاد عليها الكبدة..  تعاملات معهم برفق وحنان ماشي بحال الأستاذ المتعجرف في تعامله مع الاولاد" على حد قول أحد المحتجين ...
فخلال الوقفة كشفت المعطيات أن الآباء اشتكوا الأستاذ لدى إدارة المؤسسة صبيحة الثلاثاء (أي يوم قبل الوقفة الاحتجاجية)، الإدارة التي اعتبرت الشكاية الشفوية غير كافية لتدخل على خط اتخاذ الإجراءات اللازمة في الموضوع، ففضلت الاتصال برئيس جمعية الآباء بالمؤسسة للمناقشة... فكان أن وعد رئيس الجمعية المديربالعمل على احتواء النازلة دون ضجيج أو تصعيد فيها... المفاجأة أن عناصر من المشتكين اجتمعوا بعد صلاة العشاء من نفس الثلاثاء في منزل أحدهم بالدوار وبدون حضور أو إشعار رئيس جمعية الآباء.. ليقرروا خوض وقفة احتجاجية صبيحة الأربعاء أمام المدرسة... وأن المتجمعين كانوا يعتزمون تعميم التهمة على عدد من الأساتذة بالمدرسة إلا أنهم في الأخير استقر رأيهم على أستاذ واحد ألا وهو الأستاذ أحمد العاشوري (في عقده الخامس متزوج) لوجود من يعوضه حاليا وأن إقحام أكثر من أستاذ في هاته القضية سيكون أمرا مفضوحا لا يصدق ليستقر على توجيه التهمة إلى الأستاذ العاشوري...
وفي الصباح من الأربعاء انطلقت الوقفة والملاحظ من قبل المتتبعين أن زعيم الوقفة كان مقدم القرية شخصيا...
 وصل خبر الوقفة إلى السلطات بمختلف أجهزتها الادارية والأمنية لتحضر على الفور إلى عين المكان... ولم تثن محاولات السلطات الحاضرة تفريق الوقفة سلميا مما حذا بالدرك -*حوالي الساعة 11 من نفس اليوم*- إلى نقل التلاميذ المدعين آباؤهم أو أولياؤهم أنهم تعرضوا للاغتصاب أو التحرش الجنسي إلى مركز الدرك بمدينة آزرو... على أمل فض الوقفة وتفريق المتجمهرين..إلا أنه بالرغم من هذا الإجراء استقر نفر من المحتجين بعين المكان لمحاصرة الأستاذ داخل المؤسسة ومنعه من المغادرة..
 بمركز الدرك تم فتح ملف النازلة بتدوين أسماء المعلنين عن تعرضهم لسلوكات لاأخلاقية من قبل أستاذهم... و لتطالب الضابطة القضائية المعنيين بموافاتها بشواهد طبية فيما يزعم بعضم من تعرض للاغتصاب سيما أن (02)من بين المشتكين أعلن أبواهما أو أولياؤهما أن طفليهما تعرضا للاغتصاب وكان دليل أحدهما وجوداحتكاك بين فخذي ابنته نسبه إلى عملية اغتصاب من قبل المعلم؟؟؟؟....
وانتظرت الضابطة موافاتها بما طالبته من دلائل ملموسة... وفي اليوم الموالي لم تتوصل بما طلبته من وثائق لإدانة المعلم ...  لتكتفي بالتصاريح و تدوينها للأقوال في محضر رسمي... و تم التركيز على تهمة التحرش الجنسي استنادا إلى أقوال المشتكين... وبالتالي تم استدعاء الأستاذ يوم الجمعة مساء لتدوين أقواله في التهمة المنسوبة إليه... قبل تحويل الملف على أنظار قاضي التحقيق لمزيد من التقصي في الملف..
 جدير بالذكر أنه خلال الوقفة تم إشعار النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم إفران للحضور إلى عين المكان... النيابة الإقليمية -وفي غياب أي إشعار رسمي بالوقفة ولا بالمتداول من تهمة- فضلت ترك مسافة بينها وبين الموضوع سيما وأنها تعلم من قبل هاته الضجة أن الساكنة منذ أن انطلق الموسم الدراسي ولعلمها أن الاستاذ في رخصة مرض وأنه سيعود لاستئناف عمله فور انتهاء رخصته المرضية، اجتهدت في أن تعمد النيابة إلى تعيين الأستاذة المكلفة بالتعويض بصفة رسمية بالمؤسسة بدلا من الأستاذ؟..
محاولة تحقيق هذا الغرض باءت بالفشل، حيث عللت النيابة قرارها بعدم استبدال الأستاذ بالأستاذة بناء على اتهامات لادليل مادي عليها وأن كل محاولات إرضاخها لتلبية رغبتهم من شأن نتائجها تشجيع استفحال الظاهرة الموجودة أصلا بين الدواوير بالعالم القروي في الإقليم....  ولم تلب النيابة دعوة الحضور إلى عين مكان الوقفة الاحتجاجية إلا بعد أن بلغ إلى علمها أن الأستاذ محتجز بالمؤسسة وأن أيضا فعاليات نقابية من جهتها تتعرض لمنع ولوج المؤسسة من قبل المحتجين وبالأساس من قبل مقدم الدوار... ولينتقل النائب الإقليمي إلى بنصميم حوالي الساعة2والنصف زوالا ليجالس ممثلي السكان والمحتجين بحضور السلطة ومدير المؤسسة و الشركاء، حيث ركز في تدخله على أن التقارير المنجزة فيما يخص عمل الأستاذ كلها تشهد له بحسن الأخلاق والانضباط في العمل وطالب الحاضرين الموجهين إلى الأستاذ تهمة الاغتصاب أو التحرش الجنسي بتقديم الدلائل القاطعة في النازلة  بكل موضوعية لاتخاذ اللازم ... مما أثار حفيظة  ممثلي السكان و لينتفضوا في وجه النائب الإقليمي متمسكين بمطلب واحد هو ترحيل الأستاذ وتعويضه بالأستاذة بشكل رسمي أو أن حياة الأستاذ ستكون معرضة للخطر...أمام هذا التهديد المباشر لحياة الأستاذ ولضمان سلامة حياة الأستاذ وحتى لا تكون النيابة الإقليمية طرفا فيما قد يقع من جريمة" تصفية جسدية"؟؟؟ رضخت مبدئيا لطلب المحتجين بطمأنهتم على أنها ستكلف رسميا الأستاذة بممارسة مهمتها بالفصل بدلا من الأستاذ الذي ستعمل على تفييضه بالمؤسسة في انتظار تنقيله إلى مؤسسة أخرى لاحقا.. ولينفض الاجتماع على هذا الإجراء..
ردود فعل الرأي التعليمي و شركائه:
القضية المثيرة للجدل  تناولها الرأي العام المحلي وخصوصا منه التعليمي، حيث تلوك الألسن أن الأمر كان في البداية يحبك ضد أستاذين بالمؤسسة معا لكونهما يتعاملان مع التلاميذ بشكل صارم و سيما أن الأستاذ الذي أرسى عليه المتهمون القيام بالوقفة والذي منذ التحاقه بهذا المدرسة (13سنة) لم يبد أي تواصل مباشر معهم وأنه خلق لنفسه مسافة بينهم وبينه واعتبره البعض متعاليا عليهم حتى أنه خلال الاحتجاج لم يجد أحدهم (ليس له طفل متمدرس بالمؤسسة) من تبرير موقفه تجاه الأستاذ عدا التعليق أنه ضدا في الأستاذ:"كايدوز علينا ويمضغ المسكة..ها هنا غاديين نوريوه مضيغ المسكة علينا؟)...
هاته بعض الإشارات التي رافقت تعاليقها على الوقفة الاحتجاجية... الوقفة الاحتجاجية التي عرفت أيضا مواقف مثيرة أساسا ضد فعاليات نقابية التي حين بلغ إلى علمها تنظيم الوقفة وتهديد بل احتجاز الأستاذ بالمؤسسة ومنعه من مغادرتها من قبل المحتجين اضطرت للانتقال إلى عين المكان، وفور وصولها وأمام باب المؤسسة تعرضت نفسها للإهانة من قبل المقدم بالدوار الذي منع الوفد النقابي من ولوج المؤسسة بادعاء أنها ملكيته والساكنة وأنه من حقه منعهم من الدخول إلى المؤسسة، كما سجل النقابيون حينها أن المقدم تشبت بتعنته وبطريقة هيستريا فاضحة  كان يقوم بتحريض السكان أمام رجال السلطة سواء من رؤسائه (رئيس الدائرة والقائد) او أمام الدرك وغيرهم من المراقبين والمتتبعين للوقفة بصفة مسؤولة.. مما اضطر معه رئيس الدائرة إلى توجيه انتقادات شديدة اللهجة إلى المقدم الزعيم للوقفة مطالبا إياه بالتوقف عن التحريض ومهددا إياه باتخاذ إجراءات تأديبية في حقه إن استمر في تحريض الناس (علنيا) مذكرا إياه بصفته مقدم عون سلطة تفرض عليه مهمته الحياد ذلك حين واجهه بالقول(إلى بغيتيهم سير معاهم واخرج من السلطة؟ ماشي معقول أنك معانا ومعاهم في نفس الوقت ولو كانوا هدوا آباؤك أو إخوتك، وظيفتك كتفرض عليك الوقوف الى جانب السلطة...) آنذاك توقف المقدم عن هيجانه وخضع للأوامر بالرد( نعم سيدي..نعم سيدي ..اللي بغيتني آسيدي ..)..
 هاته الواقعة لم تمر مرور الكرام بل دفعت النقابات التعليمية إلى دخول على خط النازلة، حين بادرت النقابات الخمس بإقليم إفران إلى إصدار بيان تضامني مع الأستاذ في مهنته...وللدعوة إلى خوض إضراب إقليمي في التعليم يوم الجمعة القادم2014/01/17...  بل بلغ إلى علمنا أن النقابات وجهت رسالة إلى عامل إقليم إفران تطالبه من خلالها بفتح تحقيق نزيه في شأن الاعتداء على كرامة رجل تعليم وحرمة مؤسسة مركزة فيها على بطل الواقعة في شخص المقدم معتبرة إياه المحرض الأساسي في الوقفة الاحتجاجية والموضوع برمته سيما عندما تعرض أعضاء هاته النقابات إلى التهديد بالضرب فضلا عما سمعوه من سب وقذف بل جهر المقدم بالتصفية الجسدية للمعلم إن حاولوا إخراجه من المؤسسة...مدعيا أن المدرسة ملكا له وللمتجمهرين ...
موقف الأستاذ:
بعد محاولات الاتصال والتواصل مع الضابطة القضائية  بالدرك الملكي التي باءت بالفشل من خلال التسويف والممطالة من أجل الوقوف عما وصلت إليه من أولى المعطيات في النازلة...و حيث أن المعنيين بالاحتجاج لم يعد بالإمكان التواصل معهم منذ يوم الاحتجاج... (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) ..اضطررت الصحافة المحلية في شخصنا وشخص رئيس النادي الإقليمي للصحافة بإفران تحويل الاتجاه للاتصال بالمتهم الرئيسي من أجل الوقوف عن قرب من النازلة بعد الاستماع إليه من قبل الضابطة القضائية للدرك الملكي في التهمة الموجهة إليه، بداية أكد الأستاذ أحمد العاشوري أنه لاعداوة بينه وبين الساكنة ومعبرا عن أن شعبيته وسطهم متدنية وُدّا وترحيبا منهم، ورد السبب إلى عدم تواصله معهم فضلا عن اعتماده الصرامة في تربية وتدريس متعلميه مما كان له الأساس في هذا الجفاء والعداوة..ولهذا فالتهمة الرائجة ضده يتمسك بالإدلاء بما يفيد ثبوتها ضده وسينتظر ما ستؤول اليه نتائج المعنيين بالبحث والتقصي في الحقائق... و لن يستسبق أي شيء.....
موقف النقابات:
أصلا كان لنا لقاء ببعض النقابين لمناقشة دخول النقابات على خط التضامن بل التصعيد من خلال الدعوة إلى إضراب إقليمي بخصوص النازلة، حيث ركزنا في تساؤلنا : "ألا ترون أن تدخل النقابات يعتبر ضغطا على القضاء وسير القضية؟" ..
 جاء رد أحد النقابين بأن دخول النقابات على الخط هو أمر عادي وطبيعي في مثل هاته الحالة خاصة وأن النازلة تستهدف الأسرة التعليمية بمثل هذه الاتهامات وقد أصبحت تتزايد في الآونة الاخيرة.. موقف النقابات أبدا لا يستهدف الضغط على أية جهة سيما القضاء الذي له استقلاليته ... ويبقى المتهم بريئا حتى تثبت إدانته.. و في حالة ثبوت إدانة الأستاذ فإننا حتما سنتبرئ منه علانية... نحن مع الموضوعية وموقفنا ليس من أجل الضغط أبدا على سير الملف بل فرضه سلوك عون السلطة تجاه النقابات في لحظة الوقفة الاحتجاجية حيث تعرضنا للإهانة والسب والقذف و وقفنا على سماع كلام خطير وصل حتى التصفية الجسدية .... وهو السبب الذي يدفعنا إلى الإعلان عن تضامننا علنا مع الأستاذ من جهة وإلى تبليغ امتعاضنا من سلوك العون السلطوي لدى الرأيين الخاص والعام ...
ففي بيانها المشترك عبرت النقابات التعليمية الخمس(ج.و.م.ت+ج.و.ت"كدش"+ ن.و.ت "إ م ش"+ ج.ح.ت "إ ع ش م" + ج.و.ت "فدش") ذات التمثيلية بإقليم إفران عن مساندتها للأستاذ، انطلاقا من عدة اعتبارات تضفي على هذه المساندة طابع الموضوعية وتفند الادعاءات بكونها مساندة متسرعة ومجانبة للصواب، حيث يمكن تسجيل ما يلي:
1. كون موقف النقابات الخمس جاء ليعبر عن استنكارها للحملات المفبركة التي أصبحت موضة تستهدف العاملين في القطاع لأسباب تطغى عليها الحسابات والنزوات الذاتية لبعض الساكنة  في كثير من المواقع (الرغبة في التحكم في اختيار الموارد البشرية العاملة بالمؤسسات التعليمية مثلا).
2. كون الاتهامات الموجهة لأستاذ م/م بن صميم هي الحالة الثالثة من نوعها المسجلة بإقليم إفران خلال السنتين الأخيرتين، حيث سبق وأن تعرض أستاذان لاتهامات مشابهة ثبت في الأخير أنها اتهامات كيدية الغرض منها النيل من سمعة الأستاذين ، دون أن تتخذ  أي إجراءات ردعية في حق من اتهموهما لرد الاعتبار لهما وتبرأتهما أمام المجتمع بعد أن برأهما القانون.
3. كون الادعاءات والاتهامات الموجهة من طرف بعض آباء وأولياء تلاميذ يدرسون في المستويين الثالث والرابع ضد الأستاذ لا تعدو كونها اتهامات شفوية تفتقد لأي دليل مادي يثبتها لحد الساعة.
4. كون الأستاذ يعمل بمركزية المجموعة المدرسية بن صميم منذ 13 سنة دون أن تثار حول سلوكاته وتعاملاته اتجاه التلاميذ أية شكوك إلى حدود يوم الأربعاء 08 يناير 2014  حيث تفجرت قضية الاتهامات الموجهة له باستغلال الاطفال جنسيا طيلة المدة التي قضاها بالمدرسة، مما يطرح أكثر من علامة استفهام عن الكيفية التي تمكن من خلالها هذا الأستاذ القيام بكل هذه الاعتداءات على تلاميذه خلال هذه المدة الطويلة دون ان يفتضح أمره منذ البداية.
5. كون ادعاءات بعض الأمهات والآباء تتحدث عن كون فعل الاغتصاب والاستغلال الجنسي المرتكب في حق بناتهم وأبنائهم من طرف الأستاذ - طيلة 13 سنة - كان يتم داخل حجرة الدرس وعلى مرأى ومسمع من باقي تلاميذ المستويين الثالث والرابع، وهذا الأمر يصعب تصديقه ولا يقبله العقل والمنطق السليم.
6. كون علاقة الأستاذ بالأهالي اتسمت في الفترة الأخيرة بالتوتر وانعدام التواصل خاصة بعد إصابة الأستاذ بمرض أقعده عن العمل منذ ماي 2013 إلى بداية نونبر2013 حيث عوض خلال هذه المدة بأستاذة استطاعت كسب وُدٌ وتقدير وحب التلاميذ وأهاليهم، وبمجرد عودة الأستاذ المعني لمزاولته مهامه بالقسم بعد شفائه ثارت ثائرة السكان ورفضوا التخلي عن الأستاذة سالكين من أجل تحقيق ذلك كافة  السبل الممكنة من خلال الضغط على إدارة المؤسسة والإدارة الاقليمية للتعليم لكن دون جدوى بسبب انعدام السند القانوني لذلك في ظل تشبث الأستاذ بقسمه، لتنتهي الأمور إلى ما انتهت إليه بتوجيه هذه الاتهامات للأستاذ واضطرار الإدارة الإقليمية في ظل هذه التطورات إلى الرضوخ للمطلب الأساسي للسكان الذي هو عودة الأستاذة محل الأستاذ ( للإشارة ، فقد عاينت النقابات مباشرة الاحتجاجات التي نظمها السكان أمام المؤسسة صبيحة يوم الأربعاء08 يناير 2014 ، وكان مطلبهم الرئيسي هو عودة الأستاذة للعمل عوض الأستاذ كشرط لفض احتجاجاتهم وانصرافهم، مما يجعلنا نتساءل: هل يعقل أن يفكر أحد اغتصب طفله أو طفلته - كما يدعون - في مسألة عودة أستاذة إلى قسم للتدريس، عوض المطالبة بإنزال العقوبة على الجاني وتحقيق العدالة).
 في الختام لا بد من الإشارة إلى أن النقابات الخمس الموقعة على البيان تؤكد أن تدخلها في مساندة أستاذ م/م بن صميم في هذا الملف جاء بعد اقتناعها بكون الملف لا يستند إلى دلائل ثابتة يمكن أن تكون أرضية لإدانة الأستاذ، وبالتالي جاء تدخل النقابات  كإجراء طبيعي ايمانا منها بضرورة التصدي  لظاهرة استهداف نساء ورجال التعليم  وتلفيق الاتهامات الخطيرة لهم والتشهير بسمعتهم التي أصبحت تنتشر بشكل لافت خاصة بالوسط القروي مع ضرورة أخذ المسطرة القضائية لمجراها العادي لكشف النقاب عن خبايا القضية.
عجعجة بلا طحين
فهل كان لزاما ان يتم افتعال زوبعة في فنجان وتسخير بل إقحام أطفال في أمور لا أخلاقية للتشهير بهم وبأستاذهم لبلوغ مطلب يتطلب العقلانية في تدبير إجرائه ... لأن قرينة البراءة أو الإدانة تشكلان معا مبدأ دستوريا يجب أن يحترم بعيدا عن أي ضغط....