السبت، 12 سبتمبر 2009

IFRANE/AZROU: les écoliers du monde rural et les Nouveaux obstacles de bénéficier du logement au DAR ATTALIB


آزرو:
عراقيل جديدة أمام إيواء تلاميذ العالم القروي
محمد عبيــد
تلقت دار الطالب بإقليم إفران مذكرة غريبة من نوعها، تحث مديري هذه الدور على تقليص عدد نزلاء هذه المؤسسة ، و هو الأمر الذي جعل المشرفين عليها في حيرة لم يجدوا معها مخرجا من المأزق الذي وضعتهم فيه إدارتهم انطلاقا من صعوبة تحديد معايير الواجب إتباعها لانتقاء المستفيدين و إقصاء عدد من نزلاء هذه المؤسسات الخيرية و الاستفادة من خدماتها خاصة و ان اغلب التلاميذ تتوفر فيهم شروط حسن السيرة و السلوك و المثابرة و الجدية في دراستهم و عملهم المتواصل.
فكيف يعقل أن تتسبب هذه المذكرة في تشريد التلاميذ الوافدين من العالم القروي و أيننا من شعار تشجيع التمدرس و التعليم و تربية الأجيال الصاعدة و المساواة أمام فرص ارتقاء السلم الاجتماعي؟ و يبقى القول المأثور ساري المفعول "الفقراء فقراء لأنهم فقراء".

سلوك نعتبره غير مقبول و نتمنى تجاوزه بتوفير المزيد من شروط متابعة الدراسة لتلاميذ العالم القروي و المنحدرين من أوساط فقيرة.

AZROU// Cri du quartier Al Atlas2 : "En effet, je me suis noyé.... Noyé

Mohammed ABOU SAAD




آزرو // صرخة حي الأطلس2 :
إني أغــرق.....أغـــرق....أغــرق

هذه الصورة تم التقاطها قبيل آذان المغرب ليوم الجمعة الأخير حين غرقت سيارة الأجرة( و هي ليست حالة اولى و لن تكون الأخيرة إذا ما استمر ما عليه الوضع ، إذ تمت سابقا معاينة نفس الموقف لسيارات منها سيارة الإسعاف بعلم من يعنيهم أمر المدينة و الإقليم معا ) في حفر بحي الاطلس2 بمدينة آزرو ، و الذي كثرت و تتناثر فيه مع كل فرصة تساقطات مطرية لتكشف عن هشاشة الطرق و ما عرفته من غش في انجازها بجل شوارعه خصوصا في شمال الحي لم تنفع معها لحد الآن أية صرخة من صرخات الساكنة جوبهت بانتظار الفرج الذي قد يأتي أو لا يأتي هذه السنة!?!.. إذ بحسب رأي القائمين عن الشأن المحلي وجب انتظار انطلاقة أشغال تزفيت الشوارع بالمدينة من وسطها إلى الحي المنكوب .. الأشغال التي تدخل في إطار إعادة هيكلة المدينة و تصميمها..لكن عين الواقع و حالات مزيد معاناة الساكنة بحي الأطلس مع الطرقات الهشة لا تتقبل الانتظار،

إذ أصبح الحي عبارة عن طرق يمكن وصفها بطرق تعرضت لقصف جوي..و كلما تهاطلت الأمطار سيما مع ما تعرفه المدينة و المنطقة حاليا من عواصف مطرية إلا و استفحلت ظاهرة انتشار الحفر بالطرقات التي يصبح معها سير الراجلين و مرور وسائل النقل أمرا عسيرا و واقع الحال جدير بإصلاحها فوريا و لا يطيق مزيدا من وقت الانتظار و التفرج على المصائب و تلقيها كل حين (voir la video ci-dessus)... فهلا راجع واضعو برنامج إعادة هيكلة المدينة موقفهم و أنقذوا حي الأطلس2 من متطبات الغرق و استحالة التنقل به لكل وافد عليه؟ ذاك هو المأمول لتفادي الكوارث و للحد من الامتعاض و القلق اللذين يسكنان الهواجس بفعل الإنتظارية .

تفرج على الغرق و "المحاين " في حي الأطلس 2

في آزرو الحضرية من خلال شريط الفيديو رفقته

AZROU-IFRANE ..AU COURS DU MOIS SACRE DU RAMADAN :...Fraude//Conception... Pavant avec l'antecedence

آزرو ...رمضان و آصداء الشارع

جمعها: محمد أبوسعد


[] العمش في قمع الغش!?

وحدها لجنة أحيانا مختلطة تضم رجالا من القوات المساعدة و مقدمين و الشرطة الإدارية لبلدية آزرو نشطت خلال رمضان المبارك في محاربة الباعة المتجولين الذين على قلتهم يتعرضون للمنع لعرض سلعهم في بعض الأماكن وسط سويقات المدينة خصوصا بسويقة أحداف التي عاين المواطنون في بعض المواقف عدم انسجام اللجنة في منع بعض الباعة المتجولين لعرض سلعهم؟؟؟... لكن برأي هؤلاء المواطنين المشكل لا يكمن في هذه الظاهرة المعنية بالباعة المتجولين بل ان الواجب كان أحرى أن تقوم به المصالح الاقتصادية و الاجتماعية لعمالة إقليم إفران و مصلحة الحسبة و مصلحة قمع الغش بمدينة آزرو التي لم يسجل أي تحرك ايجابي من قبلها أمام تفشي المضاربات في أسعار السلع سواء منها المعروضة بالشوارع أو بالمحلات التجارية و بعض المخبزات إذ يقف المرء على خرق سافر في أسعار المواد الاستهلاكية سيما منها أنواع العصير ( المستوردة أو المهربة أو الوطنية، هاته الأخيرة رغم توفرها بالكثرة و معلوم سعر كل منها و محدد وطنيا تباع بأسعار فرضها المضاربون في سوق الاستهلاك..." و سير تشكي فين بغيتي"؟؟؟ ) التي تباع بأسعار تفوق السعر المحدد بنسبة فاقت على الأقل 30 في المائة لتصل إلى 70 % لا يجد المستهلك العادي من بد في رفع اكف الضراعة إلى العلي القدير ليقتص له من هذه التجاوزات السافرة التي تجد آذانا صماء من قبل الدوائر المعنية بقمع الغش و التي بعلمها ما يجري و ما يقع لكن كما وصف ذلك بعضهم انه "العمش الذي يصيب ممارسي قمع الغش".. نتمنى ان لا يكون متعمدا و في طياته ما تروجه الألسن من انتفاعية أهم من استحضار الضمير المهني للقيام بالواجب !!
[] ترصيف مع سبق الإصرار و الترصد!?
لم يفهم المتتبعون و معهم الرأي العام المحلي السر الذي دفع بواضعي تصميم إعادة ترصيف الشارع الرئيسي بأحداف (شارع الحسن الثاني) إلى تجاوز بكل دهاء توسيع الطريق لتخصيص أماكن وقوف السيارات التي مست مقاهي و محلات دون أخرى .. هذه الأخرى التي يفسرها الرأي العام محصنة إذ أن هناك أكثر من مقهى سطت على الملك العام - تشير إليها الأصابع و وقائع التصميم يفضحها- تضايق مجال فضاء الراجلين بل منها ما لا يوجد أمامها مسلك للمرور كونها نصبت سياجا إسمنتيا أو مطاطيا موضوع تساؤلات حول ترخيصها من عدمه ، مقاهي استفادت و ستبقى تستفيد مع التصميم الجارية أشغاله من الملك العام ....ذهبت التأويلات إلى حد وصفها بتصرفات تحت طائلة نية مبيتة من القائمين على مراجعة التصميم ؟?؟?؟...


ليالي رمضان الصوفية بإقليم إفران:
() ألقى الدكتور محمد الفايد مساء الجمعة الأخير بدار الشباب محاضرة في موضوع "التغذية و الصحة"أشرفت عليه جمعية ودادية صخر بآزرو .
*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*
()() احتضنت قاعة المناظرات بمدينة إفران ليلة الجمعة 11/09/2009 حفلا دينيا (ليلة ربانية) للأمداح و السماع في إطار ليالي رمضان نظمته عمالة إقليم إفران بتنسيق مع المجلس البلدي لإفران.
*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*
()()() شهدت رحاب مأوى أمازيغ بقرية أوكماس التابعة لجماعة بن الصميم بدائرة آزرو ابتداء من عصر يوم السبت 22 رمضان 1430 نشاطا ثقافيا فنيا تحت عنوان "نجوم الأطلس فن و تكريم" ، و جاء تنظيم هذا النشاط بمبادرة من جمعية أثيال الثقافية بتعاون مع جمعية تايمات لفنون الأطلس و جمعية أنزوم للثقافة الأمازيغية و مدرسي اللغة الأمازيغية و جمعية أنزور اعتبارا للمجهودات التي قام و يقوم بها عدد من الفنانين الأمازيغي بالمنطقة و عربون وفاء لما أبداه هؤلاء الفنانين للحفاظ على الموروث الثقافي الامازيغي المتجذر في الثقافة المغربية الأصيلة.

SEFROU.... À LA LOUPE

صـــفـــرو بـالـمـنــظــــــار




المركز المتعدد الاختصاصات بصفرو
خدمات متميزة للنهوض بالوضع الاجتماعي للفئات المحتاجة


صفرو : هشام البشار

يعتبر مركز الاستقبال متعدد الاختصاصات بصفرو نواة اجتماعية مهمة تساهم بفعالية منقطعة النظير في النهوض بالأوضاع الاجتماعية المزرية التي يولدها الفقر و الإقصاء لعدد كبير من المعوزين و المهمشين وذوي الاحتياجات الخاصة ، إذ يساهم في انتشالهم من الضياع الذي يهددهم و يمنحهم الأهلية و الرعاية اللازمين لضمان الانخراط في المجتمع دون المساس بحقوقهم أو حريتهم التي تكفل لهم حقوق المواطنة.
يمتد المركز على وعاء عقاري قدره 1500 متر مربع ممنوح من طرف الأحباس ،ومشيد بتمويل من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ويتكون من 4 قاعات ، وفضاء للتطبيب و مطبخ و حديقة للترفيه و مرافق أخرى ، ودشن من طرف صاحب الجلالة نصره الله يوم 22 مارس 2008 .
يقيم حاليا بالمركز 24 مستفيدا أغلبهم من المسنين ، ويستفيدون بشكل مجاني من خدمات اجتماعية و طبية متميزة ، و يسهر على راحتهم بكل تفان و تلقائية مجموعة من الأطباء المتطوعين اللذين حملوا على عاتقهم مسؤولية توفير الراحة النفسية والاجتماعية و الاستقرار لهؤلاء ،حيث تدأب الجمعية المسيرة للمركز برئاسة الدكتور الشريط على تنظيم مجموعة من الأنشطة الترفيهية و الثقافية للترويح على نفوس النزلاء كان آخرها درسا دينيا موضوعه الصلاة و أثرها في حياة المسلم من تأطير أحد الأساتذة الجامعيين .
وجدير بالذكر أن مركز الاستقبال متعدد الاختصاصات بصفرو يسير من طرف جمعية خيرية ذات عمل تطوعي لا تروم أي ربح تزاول نشاطها باستقلال تام عن كافة الهيئات و المنظمات وليست لها أية أهداف سياسية ، وتهدف إلى :
- تحسين أوضاع الفئات الاجتماعية المحتاجة ، عبر :
- توفير الشروط الضرورية لإيواء الأطفال الفقراء و الأيتام و المشردين و المتسولين و المهملين و المسنين .
- توفير الظروف الملائمة للتنشئة و الرعاية و التأهيل لاندماج أفضل للشرائح الفقيرة و الأكثر احتياجا خاصة الأطفال و المسنين الذين لا عائل لهم .
- تقديم خدمات اجتماعية مادية و معنوية و تربوية و صحية تستجيب مباشرة لمختلف حاجيات الفئات المعوزة .
- تشجيع التضامن و التطوع التنموي .
- تطوير و إنماء العمل التضامني لمحاربة التسول و التشرد و الإقصاء الاجتماعي على المستوى المحلي و الجهوي .
- المساهمة في تنمية و تطوير مختلف الأنشطة الاجتماعية و الخيرية و التضامنية .
- التعاون و الشراكة مع الهيئات و الجمعيات ذات الأهداف المماثلة داخل أو خارج الوطن .
ويتكون المكتب المسير للجمعية الخيرية لتسيير المركز المتعدد الاختصاصات بصفرو من :
- الدكتور الشريط ( رئيس الجمعية )
- الدكتور جمال بوركبى ( أمين المال و طبيب المؤسسة ) .
- البرلماني الحسني إدريس ( النائب الأول) .
- مليكة الفرازي .
- فاطمة سعد .
- البعوشي سمية ( الكاتب العام).
- يامنة قاضي .
- رفيع الحسن .
- نجية ارزامة .
- المستشارون : ( رشيد كاضي ، محمد الزهواني ،محمد بويولي)
- و المشرفة الاجتماعية فتيحة نصير .
وجدير بالذكر أيضا أنه و بشراكة مع وزارة التنمية و الأسرة و التضامن و عمالة إقليم صفرو ( المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ) و الجمعية الخيرية لتسيير المركز المتعدد الاختصاصات ، يجري الاستعداد لاستكمال إنجاز مشروع دعم برنامج محاربة التسول بإقليم صفرو الذي يضع نصب أعينه الأهداف التالية:
- محاربة التسول الاحترافي .
- تجميع المتسولين و إيداعهم بالمركز الاجتماعي .
- دراسة حالة المتسولين و اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإدماج كل فئة.
- إعداد مشاريع مدرة للدخل لفائدة المتسولين و تمويلها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- توفير الموارد البشرية ( المساعدات الإجتماعيات ) و اللوجستية ( وسيلة نقل من نوع mini-bus ) الكفيلة بإنجاز البرنامج .
وسيرى هذا المشروع النور في قريب الآجال .
وفي زيارة مفاجئة قمنا بها رفقة وفد كبير من ممثلي الصحافة الوطنية و المحلية ، وقفنا على جودة الخدمات المتميزة التي يقدمها المركز لفائدة النزلاء الذين عبروا جميعا على فرحتهم للتواجد وسط هذا المركز الذي عوضهم عن الحرمان الذي كانوا يعانونه .
بقي أن نشير في النهاية أن كل النزلاء يتوفرون على ملف طبي مساير لأوضاعهم الصحية ، وهي المهمة التي يسهر على القيام بها بكل تطوع و تلقائية الدكتور جمال بوركبى .
---------------------------------------------------------------------------------------------

النائب الخامس لرئيس المجلس البلدي بصفرو /
يلعب دور البطولة و يتجاوز صلاحياته



في خرق سافر للقوانين الجاري بها العمل ،وبعيدا عن مدى تطلعات رئيس المجلس البلدي ووزير التجارة الخارجية السيد عبد اللطيف معزوز ، الذي يسعى جاهدا لتقريب الخدمات الاجتماعية من المواطن ، أصبح النائب الخامس للرئيس و المحسوب على حزب المصباح يتمادى في تقلد بعض المسؤوليات التي لا يخولها له القانون ، لدرجة أن اسمه صار على كل لسان داخل دواليب المجلس و خارجه بممارساته التى يندى لها الجبين .
إذ شرع المعني من هذه السطور وهو المسؤول عن المستودع البلدي يطبق مجموعة من المساطر الخاصة به من مثيل حرمان المستخدمين من ساعات العمل الإضافية بدعوى أنه عرف قديم لا طائل منه علما أن القانون يخول لهم 40 ساعة إضافية شهريا ،و هو الأمر الذي أثار حفيظتهم و سخطهم و أصبحوا بذلك يتظلمون من هذا الحيف المقصود الذي طالهم .
و الجدير بالذكر أن هذا المسؤول غير المسؤول يفرض على عمال النظافة ساعات عمل إضافية خارج أوقات عملهم ، كما ينصب نفسه مشرفا على الأوراش القائمة في المدينة وهو التصرف التعسفي الذي يثير أكثر من تساؤل .
لاحقا، لنا عودة بالتفصيل الممل لهذه القضية .......

هشام البشار
----------------------------------------------------------------------------------------
حديقة القناطر الخيرية بصفرو :
منتجع سياحي يعاني من التهميش الممنهج


تشهد حديقة القناطر الخيرية بمدينة صفرو فوضى عارمة و عشوائية مفضوحة في تدبير شؤونها ، حيث يأوي إليها كل من فاز بقارورة خمر أو ( جوان كتامي) ، كما أصبحت بامتياز دارا للدعارة و دربا مصونا للغرام ، تحت مرأى و مسمع ( طرزان ) الذي يسهر على رعايتها و يستفيد من فضاءاتها ، إذ لا حديث إلا عن هذا الشخص الذي يستفيد من مجموعة من الصلاحيات بما في ذلك السكنى المجانية حيث أصبح يثير حفيظة المواطنين بعباراته (الزنقوية) التي تصدح بها حنجرته طوال النهار .
وجدير بالإشارة أن المقهى التي كانت في الأمس القريب عبارة عن مرحاض ، يسيطر صاحبها على مساحة كبيرة من الحديقة في خرق مفضوح للقانون ، كما أقدم في سابقة مثيرة لأكثر من تنديد ،على منع الشباب الذي يرتاد فضاءات هذا المتنفس الطبيعي العمومي من مزاولة هواياتهم الموسيقية ،حيث وضع على جذع شجرة لوحة مكتوب عليها ( ممنوع العزف على الغيثار) ...ياللعجب!!! فهل من رادع لهذه التصرفات البدائية؟؟؟
هشام البشار

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

IFRANE-AZROU: À BEN SMIM, DES FONCTIONNAIRES INDIGNÉS PAR LE 1er VICE PRESIDENT DU CONSEIL DE LA COMMUNE RURALE

إفران - آزرو

ابن الصميم/ نائب للرئيس بالجماعة فوق العادة


دشن نائب الرئيس بالجماعة القروية لابن الصميم ولاية الجماعة بتصرف وصف بالعنتري و لا مسؤول في حق موظفين بالجماعة التي حولها إلى معتقل خاص به مخلفا بتصرفه امتعاضا لدى كل من تلقى الخبر أو عاشه مبرزا استئسادا من نوع آخر للمسؤولية الاستشارية .. و قد توصلنا في "فضاء الأطلس المتوسط "ب(بيان) من المكتب الإقليمي النقابة الوطنية للجماعات المحلية بإقليم إفران يستنكر من خلاله الفعل الشنيع الذي أقدم عليه النائب الأول للرئيس مستهترا بكرامة الموظفين ، هذا مضمونه:
"أمام استمرار تردي الوضعية الإدارية و المهنية و المادية و عدم التفاعل مع كل مطالبنا العادلة و المشروعة وطنيا و إقليميا وصلت حد الاستهتار بكرامة الموظفين كما حصل يوم الاثنين 7/9/2009 مع النائب الأول لرئيس جماعة بن الصميم حيث استأسد هذا الأخير على الموظفين و احتجزهم داخل الجماعة و أغلق الأبواب لمدة تزيد عن عشر دقائق و سبل و شتم و هدد بالضرب الكاتب المحلي و عضو المكتب الإقليمي الأخ محمد فرحات أمام أنظار الجميع، كل هذا يحصل حين استبيحت الإدارة المحلية العنان لأمثال هؤلاء، فكيف لا ؟ و السلطات الإقليمية لا تعير أي اهتمام لوضعية الموظف.
و عليه، فان المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للجماعات المحلية :
- يؤكد تضامنه اللا مشروط مع كاتب الفرع و كافة شغيلة جماعة بن الصميم.
- يستنكر هذا الفعل الشنيع و يحمل المعني بالأمر تبعات فعله أمام القضاء.
- يحمل السلطات الإقليمية نتيجة كل ما حصل و يحصل من ممارسات مشينة في حق الشغيلة الجماعية و يدعوها للتدخل الفوري لوضع حد لهذه التعسفات و الحرص على حقوق الموظف كحرصها على واجباته.
- يدعو الشغيلة الجماعية بالإقليم لخوض إضراب إقليمي ساعة يومه الثلاثاء 15/09/2009 مع وقفة احتجاجية في نفس اليوم ابتداء من الساعة 11 صباحا أمام مقر دائرة آزرو. "

عن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للجماعات المحلية بافران

()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()

و المكتب المحلي لل ك.د.ش يستنكر سلوك نائب الرئيس بالجماعة

عمدت الادارة الجماعية الجديدة بجماعة بن صميم في شخص النائب الاول للرئيس الى ان تدشن التسيير الجماعي باسلوب التهديد و الوعيد وصل الى حد اهانة كرامة الموظف الجماعي و تهديده بالضرب مع السب و الاحتجاز كما حصل يوم الاثنين 07/09/2009 للاخ محمد فرحات الكاتب المحلي لفرع بن صميم و عضو المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الك.د.ش.
كما عمق النائب الاول للرئيس سلوكه البدائي و الناشز باغلاق باب المقر الاداري للجماعة محتجزا بذالك الموظفين و المواطنين و هو ما ينم عن عقلية قرنوسطية يظن المغاربة انهم تجاوزوها.
امام هذه الوضعية الشاذة اجتمع مكتب فر ع بن صميم ليعلن للراي العام ما يلي:
- ادانته الشديدة لهذا السلوك الشنيع الذي يعتبر مسا خطيرا بكرامة الانسان.
- تضامنه اللا مشروط مع كاتب الفرع مع استعداده لعرض النازلة على انظار القضاء.
-استنكاره الشديد للتصرف الدنيء للنائب الاول للرئيس.
- خيبة امله في الادارة التي كان من المفترض منها الاعتناء بمواردها البشرية بدل الاستهتار بها و اهانتها .
- عزمه على خوض كل الاشكال النضالية المشروعة للتصدي لمثل هذه السلوكات اللا مسؤولة و اللا ادارية التي تضرب في الصميم الميثاق الجماعي.
عن مكتب الفرع (ك.د.ش)

Le Centre Marocain pour les Droits de l'Homme exige de l'Etat Marocain l’approbation dans la compagnie sur l'accord international relié dans la pro


المركز المغربي لحقوق الإنسان يطالب الدولة المغربية بالمصادقة
على الاتفاقية الدولية المتعلقة بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، وبالإغلاق الفوري للمركز السري بتمارة
فضاء الأطلس المتوسط
بمناسبة اليوم العالمي ضد الاختفاء القسري الذي تخلده الحركة الحقوقية يوم 30 غشت من كل سنة، اصدر المركز المغربي لحقوق الإنسان بيانا للرأي العام ، تلقينا في " فضاء الأطلس المتوسط" بنسخة منه ، يؤكد من خلاله بأن جريمة الاختطاف تعد من أخطر الانتهاكات التي تمس عدة حقوق من اعتداء على الحق في الحياة والحق في الحرية والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي للإنسان أفرادا وجماعات.
وإذ يسجل المركز المغربي وهو يحيي اليوم العالمي ضد الاختفاء القسري ما يلي:
* لازال المغرب بالرغم من المصادقة على توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة بخصوص وضع آليات الحماية الدستورية لتجريم الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي، فإن جريمة الاختطاف مازالت ترتكب وتصاعدت بعد أحداث 11 شتنبر بالولايات المتحدة الأمريكية في إطار تعاون المغرب مع هذه الأخيرة فيما سمي بمحاربة الإرهاب وكذلك بعد الأحداث الإرهابية ل16 ماي 2003 بالدار البيضاء..
* لازال المغرب بالرغم من توقيعه على الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري لم يصادق بعد على هذه الاتفاقية
لذلك، فإن المركز المغربي لحقوق الإنسان يعبر عما يلي:
1- يحيي نضالات عائلات المختطفين مجهولي المصير ويعبر عن تضامنه مع قضيتهم،
2- يطالب بالكشف عن مصير المختطفين مجهولي المصير،وبوضع حد للاختطافات والاعتقالات التي تتم خارج نطاق القانون، ومساءلة مرتكبي جرائم الاختطاف والتعذيب وكل الانتهاكات الجسيمة في الماضي والحاضر،
3- مطالبته بتفعيل توصية هيئة الإنصاف والمصالحة الداعية لتجريم الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي
4- يطالب بالإغلاق الفوري للمركز السري بتمارة والتابع لإدارة المحافظة على التراب الوطني، وتفعيل التوصية المتعلقة بوضع إستراتيجية وطنية لمناهضة الإفلات من العقاب

وحرر بالرباط في: فاتح شتنبر 2009
عن المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان

الخميس، 10 سبتمبر 2009

MEKNES- Lettre ouverte au 1er ministre et au secrétariat général du gouvernement à propos d'une clinique dans une situation ilégalle de fonction

مكناس///رسالة مفتوحة
إلى السيد الوزير الأول و الأمين العام للحكومة
مواطنون بمكناس يطالبون تفعيل مسطرة قضائية
في حق مصحة في وضعية غير قانونية



توصلنا برسالة مفتوحة و عريضة موقعتين من قبل مواطنين بمدينة مكناس يطالبون الوزارة الأولى و الأمانة العامة للحكومة بالتدخل لتطبيق قرار إغلاق مصحة بمكناس صدر في حقها حكم قضائي و لم ينجز في شانه تنفيذ كون المصحة لا تتوفر على رخصة و تباشر مهامها في أجواء من القلق في أوساط المرضى المتوافدين عليها أو غيرهم من المهتمين بالشأن الصحي بالعاصمة الإسماعيلية ، و هذا نص الرسالة:
إن ساكنة العاصمة الاسماعيلية مكناس و المناطق المجاورة لها يتساءلون عن الاسباب و الدوافع التي حالت دون تنفيذ الحكم الاستعجالي الابتدائي رقم 679/2008 الصادر بتاريخ 21/10/2008 و الحكم النهائي الاستئنافي رقم 3510/2008/10 الصادر بتاريخ 17/12/2008 و الرامي الى اغلاق مصحة كورنيط التي تشكل خطرا جسيما على المرضى المقيمين بها من اجل الاستشفاء بالرغم من ان الامانة العامة للحكومة هي التي بادرت الى رفع دعوة قضائية استعجالية ضد هذه المصحة بناء على التقرير الذي تقدمت به لجنة التفتيش المبعوثة من طرف وزارة الصحة الى عين المكان والتي التمست اغلاق هذه المصحة التي توجد في و ضعية غير قانونية و التي تتناقض مع مقتضيات الظهير الشريف رقم 10/94.
الا انه و للاسف الشديد و لحد يومنا هذا فان المصحة السالفة الذكر مازالت تستقبل المرضى من اجل الاستشفاء و اجراء العمليات الجراحية علما انها لا تتوفر على رخصة قانونية لمزاولة مهنة الطب و الجراحة . و الخطير السيد الوزير الأول
و السيد الأمين العام للحكومة هو ان خمسة اطباء قاموا بشراء المصحة و هي محجوزة و قاموا بتغيير اسمها و هم على علم بالحجز ، و يعتبر هذا تحايلا على العدالة كما اطلقوا عليها اسم مصحة زرهون عوض اسمها الاصلي ، وصدر في حقهم حكما بثلاثة اشهر نافذة لكل واحد منهم مع غرامة مالية قدرها الف درهم لكل فرد حسب الحكم الابتدائي عدد 3762/2008 و الصادر بتاريخ 06/04/09 وذلك من اجل تهمة النصب و اتلاف المحجوز.
لهذه الاسباب نلتمس منكما التعجيل بتنفيذ حكم الاغلاق في حق هذه المصحة و دمتما دوما في خدمة الصالح العام .
25 توقيعا (واللائحة قابلة لارتفاع عدد التوقيعات المفتوحة)

من مجموعة من ساكنة مكناس و المناطق المجاورة لها .
اللائحة الأولية بأسماء الموقعين على العريضة

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

AZROU ...TEMPETE ET FONTAINE

آزرو :
رعدة مطرية تنوب عن برمحة نافورة وسط المدينة

عرفت مدينة آزرو وسط نهار يوم الاثنين الأخير 07/09/2009 تهاطل رعدة مطرية لم تتجاوز الساعة زمنية أغرقت المدينة في أوسال و برك.. وبغض النظر عما عاشته الساكنة من متاعب مع هذه الرعدة التي كلما حلت بالمدينة الا و ارتعدت معها القلوب فإن ما كان من المواقف المثيرة هذا اليوم أنه تفجرت نافورة من بالوعة مياه عدمة أمام إدارة المفوضية الجهوية للأمن الوطني بسبب اختناق مجرى المياه العدمة.. الحالة التي عبر عنها الظرفاء بالمدينة بكون هذه النافورة الطبيعية بمثابة صرخة لما عرفه برنامج بناء نافورة وسط آزرو من إلغاء و بالضبط من قرب نفس المكان بساحة محمد الخامس التي تمت اعادة هيكلتها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و التي ضمن تصميمها كان من المنتظر أن تكون نافورة لم يكتب لها الوجود مخلفة تساؤلات في وسط الراي العام المحلي..
و يجدر التذكير هنا أن أشغالا مبرمجة في إطار الحماية ضد الفيضانات خصص لها غلاف مالي بلغ 42 مليون درهم، و اخرى تهم تطهير السائل بتكلفة مالية قدرها 61 مليون درهم لا تزال لم تنطلق بعد علما ان المدينة خلال السنين الاخيرة تفاقمت مشاكل الفيضانات و اختناق مجاري وديان الحارة – و( ها قد حل موسم الأمطار)- ضاقت الساكنة ذرعا منها و من التماطل في انطلاقة أشغالها قبل أن تكون هناك أشغال جارية تهم جمالية المدينة ، نتمنى أن لا تنطبق على الواقع القولة الشعبية " زيادة العكر على العفونة".
.
عدسة: ادريس بوزيزي

AZROU ...MOHAMED KAROUMI un foot-balleur n'est plus

وفاة لاعب كرة القدم بآزرو / محمد كرومي


على إثر حادثة سير تعرض لها يوم الخميس الماضي-03/09/2009- بمسقط رأسه بمدينة أزرو عندما كان متجها إلى منزله بعد انتهائه من الحصة التدريبية قبل آذان المغرب بحوالي نصف ساعة ، توفي لاعب وسط ميدان الاتحاد الرياضي الناظوري محمد كرومي الملقب بالسيمو عن سن يناهز 22سنة ،
وكان تواجد اللاعب المتوفى بمدينة أزرو قصد استكمال بعض الإجراءات القانونية المتعلقة بانتقاله بصفة نهائية لنادي الاتحاد الناظوري الحديث التأسيس والذي يمارس حاليا ضمن صفوف القسم الوطني الثاني عصبة .
ويعتبر الراحل محمد كرومي من أبرز العناصر منذ التحاقه الموسم الماضي بصفوف فريق الاتحاد الناظوري ، ما جعله محطة اهتمام مجموعة من الأندية المحلية ، إلا أنه فضل البقاء ضمن صفوف فريقه إلى أن اختاره سبحانه وتعالى ليكون بجواره .
وبهذا النبأ المحزن نتقدم في "فضاء الأطلس المتوسط" باسمنا و باسم كافة الرياضيين بمدينة آزرو لعائلة الفقيد بخالص العزاء والمواساة سائلين ا الله أن يتغمد المرحوم بالرحمة والمغفرة و الغفران ،وأن يسكنه فسيح جنانه ، إنا لله وإنا إليه راجعون .
محمد عــبــيــد - آزرو

AZROU/DES FORESTIERS VICTIMES D'UNE BANDE DE MASSACRE DE LA FORET

آ ز ر و:
حماة للغابة يتعرضون لهجوم بالسلاح الأبيض
من قبل ناهبي الغابة



فضاء الأطلس المتوسط


أصيب تقنيان و برفقتهما عونان من مصلحة المياه و الغابات بمدينة آزرو مساء أمس الثلاثاء (08/09/2009) بجروح مخلفة رضوضا في أنحاء مختلفة من أجسادهم على إثر تعرضهم للرشق بالحجارة و بالسلاح الأبيض( ما يعرف بالمقلاع لقذف الحجارة) و تعرض سيارتهم (ألبيك أوب) لتكسير زجاجها في جانبها و على واجهتها من طرف عصابة من عصابات نهب الغابة بنواحي المدينة.
و لم يكن يتوقع الضحايا أن يكونوا عرضة لهذا الهجوم ، إذ في وقت كانوا فيه يقومون بجولة استكشافية لمنطقة "الديقان" على بعد حوالي 2 كلم من مدينة آزرو في الطريق المؤدية إلى غابة خرزوزة ضبطوا أربعة أشخاص و بمعيتهم 4 دواب (حمير) محملة بأشجار خضراء بهدف الاتجار بها في سوق حطب التدفئة..و لما هموا بإيقافهم لاذ الجناة بالفرار ، و لتتعثر إحدى دوابهم التي تمكن حماة الغابة منها .. و لما كانوا في طريق عودتهم إلى وسط المدينة و بالقرب من مركز الدرك الملكي فوجئوا بظهور أفراد العصابة الذين باغتوهم بالرشق بالحجارة و بواسطة سلاحهم المعني برشق الحجارة (المقلاع)..مما تسبب للتقنيين الذين كانوا على متن ظهر الشاحنة في إصابات في أنحاء من أجسادهم(الرأس- الذراع- الظهر).. و لينتقل المصابون إلى مركز المفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو لتقديم شكايتهم و ما تعرضوا له من هجوم و ما خلفه هذا من آثار جراح بأجسادهم ..
و قد انتقل رجال من قوات الأمن إلى محل احد أفراد العصابة المختصة في نهب الغابة و التي تعرف عليها حماة الغابة حيث تم إلقاء القبض على عنصر من العصابة في حين لم يتم العثور على العناصر الثلاثة الأخرى التي فتح في شأنها بحث ...
و يذكر أن الغابة بإقليم إفران كانت قد شهدت مؤخرا عمليات متعددة لقطع الأشجار الخضراء بعشوائية مما عرض عددا من البقع بالغابة إلى إتلاف أشجار قبل الأوان..
و لنا عودة للموضوع لاحقا في انتظار استكمال الإجراءات حاليا و المعنية بالنازلة .
محمد عــبــيــد
عدسة: عادل إنجدادي - آزرو

الاثنين، 7 سبتمبر 2009

IFRANE - AZROU: Des échos à l'attention des intéressés par les choses-- locale et provinciale

إفران- آزرو
راصد اخباري






*/* مجلس إقليمي:
عقدت يوم الأربعاء الأخير – 02/09/2009- جلسة انتخاب المكتب المسير للمجلس الإقليمي لعمالة افران بحضور كافة الأعضاء المنتخبين (11 عن الجماعات المحلية و 3 عن الغرف المهنية) و قد أسفرت نتائج الانتخاب المكتب المسر و الهياكل المساعدة عما يلي:
التشكيلة الجديدة للمجلس الاقليمي لعمالة افران:
الرئيس : عبدالله أوحادة - حزب الاصالة و المعاصرة (عن الغرفة الفلاحية) -
النائب الاول للرئيس: محمد أوطالب - (بدون انتماء سياسي) -
النائب الثاني للرئيس: محمد أشقيق (حزب التجمع الوطني للاحرار)
الكاتب: سمير ورشيد (حزب التقدم و الاشتراكية)
نائب الكاتب: عبدالعالي منصوري(حزب الوجدة و الديمقراطية)
المقرر: محمد ززي (حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)
نائب المقرر: المهدي عبيدي (حزب الاصالة و المعاصرة)
هيكلة اللجن المساعدة
لجنة المالية: احمد الهلالي (بدون انتماء سياسي)
لجنة الثقافة و الرياضة: العزيزة حداوي – (بدون انتماء سياسي)
لجنة التعمير و البيئة: بن يوسف الياسي – (حزب الحركة الشعبية)
*/* مائدة الرحمن:
ما لا يقل عن 120 وجبة إفطار( حريرة+ ثمر + بيض+شباكية + حليب+ قهوة+ خبز) يتم تقديمها يوميا طيلة شهر رمضان المبارك بفضاء خاص وسط مدينة آزرو لفائدة المتسولين و المعوزين و كذا لعابري السبيل في إطار مائدة الرحمن التي ينظمها المجلس البلدي للمدينة و الذي خصص كذلك توزيعا قفف بسبعة احياء شعبية لفائدة عائلات معوزة حيث يتم توزيع (برامي) من سعة 30 لتر حريرة و ما يرافقها من مواد غذائية ،و حسب مصدر من المجلس البلدي فان الغلاف المالي الذي تم رصده لهذه العملية الإنسانية في هذا الشهر الفضيل لا يقل عن 100.000درهما حيث تم تجنيد يد مساعدة للقيام بمهام إعداد الوجبات و تقديم الخدمات منها 6 طباخات و 2 مساعدين لهن فضلا عن متطوعين آخرين للخدمة ..
و في إفادة تلقاها "فضاء الأطلس المتوسط" من حسن السعودي ،رئيس المجلس البلدي، فان العملية التي تمت من خلال ترشيد النفقات من فائض الميزانية لأول مرة سيتم اعدد ا قفة بقيمة ناهزت 250 درهم تشمل مواد الزيت و السكر و الدقيق و الشاي و التي من المنتظر أن تقدم لعدد من المعوزين بالمدينة يوم 26 رمضان المبارك بحضور السلطة المحلية .
*/* عصابة و تعتيم:

خلال الأيام الأخيرة تمكنت مصالح الأمن بمدينة آزرو من وضع حد لنشاط عصابة اختصت في سرقة المحلات التجارية و السيارات و الشاحنات . الصدى الذي خلفه هذا العمل ان كان في مجمله طيبا فانه خلف كذلك تساؤلات عريضة في أوساط الرأي العام المحلي ، إذ تلوك الألسن إن العصابة التي تم إلقاء القبض عليها عند البحث و الدقيق معها كشف خيطا آخر يتعلق برأس من رؤوسها معلوم بالمدينة احد أعضاء مجلس جهة مكناس تافيلالت و الذي حسب مصادر مقربة من الملف تم تدوين حالته في خانة المبحوث عنهم .. الألسن التي تتداول الخبر تكشف أن المعني بالأمر الذي هو كذلك صاحب مقهى لتناول الشيشة بالمدينة و تتساءل هل فعلا هذا الشخص المشبوه في انتمائه للعصابة هو في حالة فرار طوعية أو تم تطويع فراره؟ حتى هدوء الزوبعة و طي الملف كما يجري على بعض الحالات المشابهة المسجلة سابقا بالمدينة و التي منها ما فصل فيها القضاء بحكم غيابي دون أن ينفد الحكم بعد ظهور المحكوم...
الأمل في أن لا تكون هذه الحالة مطابقة لما يعرف عندما تتحرك بعض الضمائر الحية في الاتجاه السليم يفرغ من بينها عديمو الضمائر المهنية مصداقية شرف العمل حيث الهاتف المحمول يلغي كل تحركاتها و مفعولها" أصحابنا أولى بإخبارهم ب: اجمع راسك؟!".
*/* دراسات تقنية ؟:

تروج و بقوة أخبار وسط المتتبعين لشان التعمير و مقاولات البناء بمدينة ازرو أن هناك محلا للدراسات التقنية يقدم خدمات لانجاز تصاميم البناء ليس مؤهلا لمهمة الهندسة بصفة قانونية.... إذ تتناقل الرائجات أن مكتب الدراسات التقنية هذا لا يتوفر على رخصة لممارسة هذه المهام.. فهل الأمر صحيح؟ الجهات المعنية بميدان التعمير و البناء كفيلة بالكشف عن الحقيقة و زيارة للمحل الكائن بإحدى عمارات شارع الجزائر بأحداف قد تفيد هذه الرائجة في خطئها من صوابها تجاوزا لكل شائبة ...
*/* مركب رياضي!!!
ما السر في تعثر أشغال بناء المركب الرياضي بمدينة آزرو؟ ذاك هو السؤال العريض الذي يتناقله المهتمون بالشأن الرياضي بالمدينة كون الأشغال لوحظ توقفها منذ مدة و بالتالي تذهب التأويلات حسب المعايش أن إنهاء البناء قد لا يتم في الوقت المحدد له خلال سنة 2010.، إذ أن عددا من المرافق لازالت لم تر نور أشغالها فما بالك بزرع العشب بأرضية ملعب كرة القدم؟.. تهيئة المركب الرياضي و إحداث قاعة مغطاة و مسبح مكيف المركب الرياضي لآزرو و التي تعد من البرامج الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم إعادة هيكلة المدينة خصص لها غلاف بتكلفة ناهزت 9،5 ملايين درهما.
الأندية الرياضية خصوصا منها جمعيات كرة القدم تنتظر بفارغ الصبر أن تعرف الأشغال سيرها العادي لإعفائها محن اللعب خارج الميدان التي تزيد صناديقها- بالرغم من الفاقة المسجلة - ضائقة مالية هي في غنى عنها و تخشى أن تقبر قبل الأوان سيما أن الدعم غائب و أنها تقاوم فقط لأجل فسح شباب المدينة فرصة التنشيط الرياضي بعيدا عن الطموحات التي وجب أن تكون هدفها الرئيسي في التطلع إلى الحضور في المشهد الرياضي الوطني ..


----------------)))(((())))(((()))((()))((()))((()))((()))((()))------------------------

آزرو/ المستفيدون من المشروع السكني النخيل 4
متذمرون من ضرب الحصار على البقع الأرضية
و الشهادات الإدارية من قبل مؤسسة العمران



اتصل ب "فضاء الأطلس المتوسط" عدد من المواطنين الذين اقتنوا بقعا أرضية بتجزئة النخيل 4 بمدينة آزرو من مؤسسة العمران بجهة مكناس-تافيلالت في إطار السكن الاقتصادي و الاجتماعي لرفع شكواهم بخصوص عدم تمكينهم من البقع الأرضية و الشهادات الإدارية التي تخول لهم حق البناء إذ لم تلتزم مؤسسة العمران بشروط العقدة المبرمة بينها و بين المشترين و التي تنص على تسليم البقع أواخر سنة 2007 ، و قد مرت سنتين عن الوقت المحدد دون فك الحصار على هذه الحقوق مما يجعلهم يعيشون حالة من التذمر و القلق من مصير البقع التي اقتنوها و أدوا واجباتها بالكامل دون استفادة ..
فمتى يتم فك الحصار عن هذه الحقوق ؟ و ما سر هذا التماطل من مؤسسة العمران؟
--------------------((())))(((())))(((())))(((())))(((())))-----------------------------
حسبة بلا محاسبة بمدينة آزرو:



"واش كاينة شي حسبة فهاد المدينة أو لا ما كايناش؟ " ذلك هو السؤال الذي يتردد على السنة المواطنين بمدينة آزرو كلما وقفوا على حالة من حالات تجاوز المعقول في أسعار مواد استهلاكية معلومة أثمنتها و مقننة يتعمد بعض أصحاب المحلات التجارية و كذا بعض عارضي هذه السلع خصوصا بسويقة آحداف و بشارع الحسن الثاني ، اذ من الباعة من لا يحترم الأسعار التي بالرغم من إشهارها يستغفل المواطن المغلوب على أمره بزيادة أحيانا تصل إلى 50 في المائة من الثمن المألوف لا لشيء إلا بادعاء قلة السلعة المعروضة و انه كلفته شروطا و ظروفا في توفيرها تدفعهم إلى اعتماد رفع سعر المادة الاستهلاكية ، المواطن إذا احتج أو أراد تبليغ هذا التصرف اللا مسؤول لا يجد من آذان صاغية واجبة من قبل مختلف الدوائر المعنية بقمع الغش و لا سيما منها الحسبة التي لا تقوم بأية مداومة إن لم نقل مراقبة صارمة باكتفائها الوقوف على توفير جميع المواد و لكن لا مراقبة لها و لا سيطرة لها على موقف التجاوزات التي تبح أصوات المواطنين في استنكارها ..(ما هياش مسوقة فسوق المضاربة في الأسعار؟)
و قد سبق و أن أثرنا في" فضاء الأطلس المتوسط " للأسبوع الأخير حالات الغش و غياب الجودة في عرض بعض المواد الاستهلاكية في رمضان المبارك و اشرنا خلال الموضوع إلى غياب المداومة في مصلحة الحسبة للوقوف على شكايات المواطنين في الحين و على الحالات التي تثير التصدعات في سوق الاستهلاك..و فعلا اشتكى لنا بعض المواطنين تضررهم لغياب المراقبة فيما يخص تعامل بعض أصحاب محلات المواد الغذائية الذين يركبهم الجشع في رمضان ليس فقط من حيث استغفال الزبناء في أثمنة بعض المواد القارة بل كذلك فرض بيع مواد إلى جانب مواد أخرى او الامتناع عن بيعها الا بشروط غير معقولة ، و من الأمثلة أن يفرض صاحب محل على الزبناء اقتناء نوع من الحليب إضافة إلى الحليب المعتاد و بشروط تعجيزية للقدرة الشرائية –.. إلا أن المواطنين لا يكفيهم عناء هذا التصرف الذي يزيد مقابل غياب المراقبة و بالأخص الحسبة التي بمصلحتها، مما يفوت على المتضررين فرصة وقوف المصلحة على المواقف المثيرة المسيئة لسوق التجارة الغذائية..و الأمر هنا يقف عندما يتبين أن مصلحة الحسبة بمدينة آزرو يدير شؤونها نوظف مكلف بالمهمة في غياب محتسب مسؤول و بالتالي ففاقد الشيء لا يعطيه إذ الموظف كسائر الموظفين الإداريين ينصرف إلى حال سبيله قبيل أن تغرق السوق بالزبناء أي ما بعد عصر النهار و بالتالي يتخبط المواطن المغلوب على أمره في صراع مع الباعة دون أن يجد من يردع الخارجين عن احترام الأسعار و شروط البيع التي غالبا ما يقوم بعض التجار بالامتناع عن البيع أمام زبناء يفرضون من جهتهم تطبيق الأسعار المعمول بها و الشروط المناسبة في العرض أمام الطلب.. فهل فكر المسؤولون في عمالة إقليم افران في إسناد مهمة الحسبة لمحتسب مسؤول بدل التكليف الذي منح في سوق الاستهلاك للباعة فرص التعالي على الزبناء ..
-----------)))((()))((()))((())))(((())))((()))((())))((()))((()))((()))((())))((()))----------------------


IN CHAA ALLAH
JE REVIENS,
عمل سينمائي مشترك بين تلاميذ ثانويتي
طارق بازرو روبير باميينس الفرنسية



-In Chaa Allah, je reviens-
هو عنوان شريط يقوم حاليا بتصويره فريق سينمائي فرنسي ... شريط يدخل في إطار التبادل الثقافي بين المغرب و فرنسا يقوم بلعب ادوار بطولته عدد من التلاميذ (22) لكل من الثانوية التأهيلية طارق بن زياد بآزرو تلاميذ ثانوية روبير لوزارش لمدينة اميينس الفرنسية. الشريط من الحجم المتوسط (37 دقيقة) يقوم باخراجه لو كين و مكلف بانتاجه نورالدين بوشعال ،يحكي قصة 3 شبان يتابعون دراستهم الثانوية – فيليب- بيير- ماكسيم- بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا يقومون بسفر الى المغرب ..حيث يكتشفون تعدد أنماط الحياة المغربية و لطفتها و يلتقون جملة من الأشخاص أشكالا و ألوانا تقودهم الظروف إلى مواقف ممزوجة بالرقة و العطاء و ذات رموز.. "بيير" بطل الشريط يقع في غرام سناء فتاة مغربية بنظرة مليحة يجد نفسه في مواجهة عدد من الثقافات التي تدفعه الميل إلى خصوصيته.
و يهدف الشريط في عمقه مقاربة ثقافية تقف على الملاحظات المتنوعة و المختلفة للثقافات و الفلسفات لأنماط الحياة.
و حسب المخرج و المنتج للشريط فان هذا العمل سيتم عرضه في مختلف المهرجانات سواء بالمغرب (مهرجان السينما بالدار البيضاء او مهرجان الفيلم بامييينس الفرنسية فضلا عن تقديمه للمشاهدة ببعض القنوات التلفزية بالبلدين الى جانب اقتراحه على جمعية فرنسية – تعنى بالتربية الوطنية و عدد من المجالات الجمعوية-
و يذكر أن الشريط الذي انطلق تصويره بعدد من الفضاءات بمدينة آزرو منذ 22 غشت المنصرم من المنتظر إنهاؤه يوم 12 شتنبر الجاري ( أي على مدى ثلاثة أسابيع من العمل ) .
جمعها: أبو ســعـــد


حديث الفيضانات بمدينة آزرو بالصور
عدسة : ادريس بوعزيزي
تأملوا و تمعنوا .....
فآزرو فكل رعدة تشدك الرعدة

و لــكــم كـــــامـــل الــحـــق فـي الـتــعـــلــيــق

AIN LEUH- DES CITOYENS EN COLERE

عين اللوح/

مواطنون يئسوا من تصرف الإدارة يفكرون في تنظيم مسيرة صوب العاصمة

بوزيان وعلي


يتجمهر العديد من المواطنين أمام مقر قيادة عين اللوح كل يوم باستثناء أيام العطل ، و قد صارت هذه الممارسة من الأمور اليومية العادية حيث لم يعد بمقدور السلطة المحلية حل مشاكل السكان العالقة ، و هي مشاكل لا تتطلب مجهودا كبيرا لحلها و لكن ما أوصلها إلى هذه الدرجة من التعقيد تراكمها مع مرور الزمن.
إن أول من يعاني من تماطل و مراوغات الإدارة أفراد الجماعة السلالية لآيت واحي إن لم يكونوا حطموا الرقم القياسي العالمي في الوقوف أمام هذه الإدارة التي لم تحسم بعد موقفها من مواجهة انحرافات بعض أعضاء المجلس النيابي لجماعة ايت واحي و خاصة ما يقع من تلاعب في تحديد لوائح المستفيدين و عدم احترام أعرافها حسب دليل الأراضي الجماعية في إعطاء الأسبقية لليتامى القاصرين و الحالات الاجتماعية الصعبة. فلا يعقل إن يستفيد أب و ابنه أو أبناؤه و هم على قيد الحياة و يعيشون تحت سقف خيمة واحدة(الكانون) من أراضي الجموع و استثناء يتامى قاصرين من حقهم.
إن السبب الرئيس في هذه الانحرافات و التجاوزات هو جشع بعض النواب و الرشوة المتحكمة في طريقة توزيع هذه الحقوق على المستفيدين أو تعويض الأنصبة الشاغرة بمقابل مادي يفوق الملايين؟!
و أمام عجز الإدارة عن حل هذا المشكل و ملل أو يأس المشتكين من التنقلات المكوكية بين إدارة سيدي المخفي و إدارة عين اللوح و قيادة عين كرمة بمكناس و التي تتسبب أحيانا في مشاذات كلامية و مشاجرات أمام هذه الإدارة تكاد أحيانا أن تنقلب إلى ما لا تحمد عقباه ، أمام هذه العراقيل كلها عبر لنا هؤلاء المواطنون عن قلقهم إزاء تصرفات الإدارة و سخطهم على تقاعسها في أداء مهامها و إنصافهم. و تفكر أغلبيتهم في تنظيم شكل نضالي جديد لمواجهة الأضرار اللاحقة بهم خاصة بعد بروز عريضة يتداولها السكان و هي موقعة من نواب الجماعة يمنح عن طريقها للمترامين على مراعي الجماعة الافاقيين حق التقييد باللائحة الرسمية، و هو ما أثار غضب ذوي الحقوق و تفكيرهم في تنظيم مسيرة احتجاجية صوب العاصمة الرباط للحد من المؤامرات التي تحاك ضدهم و حول أراضيهم. كما ينوون من جديد طرح ملف المتراميين على مراعيهم بالمناطق الجبلية و أزغار عدم احترام الأحكام الصادرة في هذا الشأن حيث يكتفي السيد القائد مع نواب الجماعة باستدعائهم على انفراد و التفاهم معهم دون اتخاذ أي إجراء في حقهم لإجلائهم عم هذه الأراضي.
و من المؤكد أن هذه الملفات ستعرف حسب تصريحات أفراد الجماعة السلالية تطورات خاصة بعد خطاب العرش الذي أمر فيه صاحب الجلالة بالمزيد من الاهتمام بساكنة المناطق الجبلية.

الأحد، 6 سبتمبر 2009

AZROU COURT METRAGE FRANCO-MAROCAIN ENTRE LYCEENS

:A AZROU
« IN CHAA ALLAH, JE REVIENS »
UN FILM TOURNÉ
DANS LE CADRE

D’ECHANGE CULTUREL FRANCO-MAROCAIN

Mohammed ABID - AZROU


Depuis le 22 août dernier et jusqu’au 12 septembre en cours (2009), une équipe de cinéma de la France est au déplacement au Maroc pour réaliser un moyen métrage (de 37mns) dans le cadre du travail culturel multifacettes, une échange qui connaîtra des prolongations par le biais de la présentation du film dans différents festivals en France et au Maroc (ainsi dans d’autres pays) et d’organiser de débat pour lutter contre les discriminations et les préjugésLe tournage de ce moyen métrage qui entre dans le cadre d’échange culturel entre le Maroc et la France concerne la réalisation du film « IN CHAA ALLAH, JE REVIENS » lors du séjour d’une équipe mixte regroupant 22 élèves du lycée de Tarik Ibn Ziad d’AZROU et du lycée Robert de Luzarches Amiens de la France« IN CHAA ALLAH, JE REVIENS » est l’histoire de 3 jeunes lycéens (Philipe- Pierre et Maxime) qui ayant obtenus leur BAC, font un voyage au Maroc. Dans ce « road-movie » initiatique, ils vont découvrir de multiples facettes de la vie marocaines et ses subtilités et rencontrer une multitude de personnage hauts en couleurs les entraînants dans des situations, tendres, cocasses et déroulantes…Pierre (le héro DU FILM° TOMBERA AMOUREUX DE Sanae, jeune marocaine, au regard envoûtant et se trouvera confronté à des différences culturelles qui le feront se pencher sur sa propre condition.....« Ce film se veut culturel par son approche sur les préjugés et l’observation des différences culturelles et philosophiques de deux modes de vie » nous expliquent à la fois LOU KEN (l’initiateur du projet, référent artistique, réalisateur, metteur en scène et directeur d’acteurs) et Nourddine Bouchaal-Le chargé de la production, chargé des relations avec le Maroc, régisseur général