السبت، 18 يوليو 2015

عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يترأس حفل تهاني عيد الفطر1436

عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران
يترأس حفل تهاني عيد الفطر1436

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
احتضنت قاعة الأفراح بمدينة إفران صبيحة يومه السبت فاتح شوال 1436هجرية الموافق ل18يوليوز 2015 ابتداء من الساعة 11، حفل استقبال أقامه السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران وذلك بمناسبة عيد الفطر السعيد.
وقد حضر الحفل رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران ورؤساء المجالس الحضرية والقروية وممثلو القطاعات الحكومية ورؤساء المصالح العسكرية وممثلو المجتمع المدني والأحزاب السياسية والنقابات والغرف المهنية وأعيان الإقليم... فيما تغيب عنه ممثلا إقليم إفران في قبة البرلمان. 
وقد تميز الحفل بتولي الأستاذ سليمان خنجري رئيس المجلس العلمي المحلي لإفران - باسم سلطات ومجالس منتخبة وعموم سكان إقليم إفران- التعبير عن أحر التهاني وأطيب الأماني لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وولي عهده المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للا خديجة وكافة الأسرة الملكية، متمنيا من الله أن يعيد هذه المناسبة على جلالته بالكثير من الصحة والعافية..
التهاني التي جاءت مقرونة بالدعوات الصالحة لجلالة الملك والأسرة الملكية والشعب المغربي والأمة   الإسلامية قاطبة.... قبل أن يدعو عامل الإقليم كافة الحضور إلى حفل شاي حيث كانت المناسبة فرصة لتبادل تهاني عيد الفطر بين الجميع وسط أجواء من الفرح والبهجة.                                                         

سلطات إفران وإدارة السجون بأزرو تشاركان نزلاء المركز الاجتماعي بأزرو فرحة عيد الفطر

سلطات إفران وإدارة السجون بأزرو
تشاركان نزلاء المركز الاجتماعي بأزرو فرحة عيد الفطر

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قامت السلطة الإقليمية بإفران وعلى رأسها عامل الإقليم السيد عبد الحميد المزيد بزيارة مآزرة لنزلاء المركب الاجتماعي السوسيو ثقافي والرياضي بأزرو والذي يأوي العجزة  والأطفال في وضعية صعبة وذلك لمشاركة هاته الفئة المجتمعية أفراح ومسرات عيد الفطر من خلال تقديم هدايا للمسنين وهي عبارة عن ألبسة العيد  فيما قدمت للأطفال الحلوى ولعب ومواد النظافة.
الزيارة التي جاءت في إطار الأجواء الربانية والروحانية التي تواكب عيد الفطر المبارك وتكريسا لقيم التضامن التي تخيم في مثل هده المناسبات.
نفس المبادرة جاءت من ادارة وموظفي السجن المحلي بمدينة آزرو مساء الخميس 29رمضان الكريم بعد صلوات التراويح حيث شارك هؤلاء النزيلات والنزلاء من كبار السن وصغارهم أمسيتهم وقدموا لهم هدايا عينة ...
 وقد خلفت هذه البادرة الإنسانية أثارا طيبة في نفوس هؤلاء النزلاء.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المركز تم تدشينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2008 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.. ويضم عدة مرافق وفضاءات ترفيهية يأوي حاليا 45 عجوز و14 طفل.                                                                                                                    

الجمعة، 17 يوليو 2015

احذروا لصوصا يتربصون بسيارات لسرقة محتوياتها بمحيط المساجد في آزرو

احذروا لصوصا يتربصون بسيارات لسرقة محتوياتها
بمحيط المساجد في آزرو
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
فوجئ صاحب سيارة وهو يغادر مسجد السنة بحي الاطلس2-حي التكوين المهني- بمدينة آزرو فور انتهاء صلاة الجمعة من آخر يوم رمضان المبارك بكسر زجاج نافدة باب من اليمين لسيارته وليكتشف أن هاتفه النقال قد تمت سرقته جراء هذا الفعل الذي عمده لصوص ...
 الحدث أثار سخطا في أوساط المصلين الذين عاينوا الحدث ، وذكر معه البعض أن هذا الحدث أصبح يشكل ظاهرة مثيرة لأنه ليس الأول بل سبق أن سجل نفس الفعل وبنفس الطريقة في محيط مسجد ربيعة بحي الارز3 قبل أسابيع وفي نفس المناسبة أي بعد صلاة الجمعة حيث كان الضحية صاحب سيارة أجرة الذي اكتشف أن حصيلته من العمل 850درهما قد سطت عليها أيادي الأشرار..
 ظاهرة أصبح الأمر معها يتطلب الحيطة والحذر من أصحاب السيارات ويتطلب معها التفكير في تقوية الحراسة وأيضا المراقبة الامنية للحد من استفحالها.

الخميس، 16 يوليو 2015

مبروك عيد الفطر...وأسعدكم الله بسعادة العيد

مبروك عيد الفطر...وأسعدكم الله بسعادة العيد   
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"محمد عبيد-آزرو*/* 


بـمـنـاسـبـة حـلـول عـيــد الفــطــر المـبــارك الـسـعــيــد، تـتــقـــدم  بوابـــــــــــــــــة:
"فضاء الأطلس المتوسط"إلى أمير المؤمنين،صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بأحر التهاني وأغلى الأماني، داعين الله عز وجل أن تهل هذه المناسبة السعيدة على جلالته بموفور الصحة والعافية والسعادة وطول العمر، وأن يبارك جهوده ليحقق للشعب المغربي كل ما يصبو إليه، من تقدم وازدهار، وأن يقر عينيه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، وأن يشد أزره بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما تتوجه البوابة بالتهنئة الخالصة إلى زوارها وقرائها وإلى الشعب المغربي، وإلى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، متمنين أن ينعم الله عليهم بالخير واليمن والبركات، وبمزيد من التآلف والتضامن ونبذ التفرقة والشقاق، إنه سميع مجيب. 

الأربعاء، 15 يوليو 2015

صحفي يسائل عامل إقليم إفران عن مشروع حدائق إفران..A propos du projet en suspens des 500 logements sociaux

صحفي يسائل عامل إقليم إفران عن مشروع حدائق إفران
A propos du projet en suspens des 500 logements sociaux Lettre 
Lettre ouverte à Monsieur Le Gouverneur d'Ifrane
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"
/آزرو-محمد عبيد*/*
يتقدم السيد سعيد الخولاني أحد قيدومي الصحافة الوطنية باقليم إفران عبر بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" برسالة يسائل من خلالها السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران عن مصداقية الخبرات العقارية أمام الوضع الإشكالي الذي تعرفه سيرة إحداث حدائق إفران التي تدخل في إطار توفير السكن الاجتماعي لفئة معوزة بمدينة إفران تنتظر طمأنتها لتحقيق حلمها في تعزيز حقه لإيواء أسرها في فترة زمنية معينة  سيما مع ارتفاع وثيرة الاحتجاجات التي سبق وان نظمها المعنيون بالاستفادة أمام مقر العمالة للمطالبة بتوضيح مآل هذه الاستفادة وكذا لمطالبة السلطات بالتدخل نظرا لما سجلوه من مماطلة في تفعيل وتحقيق هذا الحلم...
رسالة السيد سعيد الخولاني التي توصلت بها "بوابة فضاء الأطلس المتوسط" يقول فيها:

الثلاثاء، 14 يوليو 2015

غلاء تسعيرة الدخول وقانونية كراء المسبح بآزرو...يناقشون؟ ومن المستفيد منها على حساب الطبقة المسحوقة؟

غلاء تسعيرة الدخول وقانونية كراء المسبح بآزرو...يناقشون؟
ومن المستفيد منها على حساب الطبقة المسحوقة؟

 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
ارتفعت الأصوات للتنديد بالتسعيرة التي تم اعتماده من المقاولة التي اكترت المسبح التابع للمركب الرياضي بآزرو والذي يعتبر رفقا عموما تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة... حيث تم كراء المسبح بقيمة 72.000درهم – لمدة شهرين من صيف2015- لمقاولة خصوصية التي قررت الدخول ب13درهما للفرد كبيرا وصغيرا علما أن ماء المسبح يتم استيراده من عين طبيعية ولا يكلف شيئا..... وهو ما أثار حفيظة الطبقة الشعبية بالمدينة وعها فعاليات من المجتمع المدني...سيما وأن المسبح الذي كان تحت إشراف ادارة سابقة قبل سنة ونصف من الآن كان ثمن الدخول للعموم لا يتجاوز 05دراهم (03دراهم للصغار) مع اعتبار الحالات الاجتماعية لبعض الأطفال الراغبين في السباحة حيث كثيرا ما كان بعضهم يسمح لهم بالدخول مجانا...
وبعد الضجة التي أقام بسبها الدنيا وأقعدها البعض من المجتمع المدني حين انتفض قبيل صيف2014 من أجل التغيير وحسن التدبير والمشاركة في التسيير..إلا أن كل الأغراض والأهداف ذوبتها بدهاء عقلية الإدارة؟؟؟ .. حيث الآن تم تأسيس جمعية تحت ذريعة" جمعية مؤقتة" في غياب المجتمع المدني الذي كان يطالب بالتشاركية في التدبير؟ وبعد تغيير الإدارة كانت الجمعية المؤقتة الصيف الفارط تحت إشراف المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة قد حددت الدخول في 10دراهم... الجمعية التي أصبحت مع الموسم الأخير ذات صفة قانونية مكونة في غالبيتها من أطر وموظفي المندوبية الإقليمية للوزارة الوصية وحيث أن هؤلاء منهم فئة أن لم نقل كلهم يتم إسنادهم مهاما في المخيمات الصيفية ليبقى المركب الرياضي وليس المسبح وحده يعاني الفراغ في تسييره وتدبيره...فضلت الجمعية كراءه للتفرغ في مهامها بالمخيمات من أجل الحصول على تعويضات إضافية؟؟ بحسب متتبعين وعارفين من القطاع.
وترد أصوات أخرى مهتمة بالشأن الشبابي والرياضي أن كراء هذا المرفق الذي يعتبر مرفقا عموما يعد زلة في صفقة تغيب عنه الضوابط القانونية بل بعيدة عنها كل البعد؟
فمن المستفيد من هذه المداخيل سيما أن الصيانة الآن ستؤول مهامها للمكتري؟ وبالتالي لن تفي هذه المداخيل بالأغراض التي من اجل تم إسناد المسبح وجل مرافق المركب الرياضي للجمعية المعنية بالشراكة؟
ويدفع هذا الواقع إلى التساؤل أيضا:لماذا أم متى تفكر كل من السلطات والمجلس البلدي في مشروع إحداث مسبح بلدي؟؟ مادامت وزارة الشبيبة والرياضة التي تزعم الاهتمام بالمجال وتؤوله للمضاربة في الأسعار على مزاج الخواص؟ إذ يعتبر الكثيرون أن المشروع الجديد الذي أعلنت عن الوزارة بإحداث مسبح بقاعة مغطاة في حي الأطلس 2 –  المعروف بحي التكوين المهني- والذي سارعت المقاولة المستفيدة منه إلى نصب-يافضة- لوحة تقنية للمشروع بعين المكان منذ 13ماي المنصرم دون أن تنطلق الأشغال بل ولم يسجل في شانها لحد الآن أي تحرك؟ .. فضلا عن أمد مدة الانجاز؟ ليبقى المشروع ملغوم الأغراض والأهداف؟ والذي حتى إن تم فلن يكون بمسبح عمومي يستفيد منه "أيها الشعب" من الطبقة المسحوقة؟

الاثنين، 13 يوليو 2015

أكاذيب في عالم مكشوف في غفلة من ضبط الأخلاقيات

أكاذيب في عالم مكشوف في غفلة من ضبط الأخلاقيات
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/* 
//فاطمة المزروعي//
 بالرغم من وجود العديد من المزايا والإيجابيات في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن تطور صناعة الشائعات إذ تنتشر الشائعات المجهولة المصدر بين حين وآخر، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر . . إلخ)، والماسنجر والمواقع الإلكترونية والمنتديات وخدمات البلاك بيري، بشكل أصبح يشكل هوساً يومياً لمشتركيها،وصياغتها بشكل يجعلها قابلة للتصديق وغير مبالغ فيها، جعلها وسيلة لترويج هذه الشائعات..وذلك من خلال إعلانات مشبوهة واستغلال أحلام البسطاء في غياب ضوابط قانونية لعدم مخالفة الثوابت المجتمعية لانه أنه في ظل إعطاء الناس مجالاً للحرية والتعبير عن آرائهم، فإنه يجب أن تكون هناك ضوابط تتمثل في عدم مخالفة الثوابت المجتمعية...
فلا تكمن خطورة الشائعات التي يتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أن يقرأها الكثير، بل تكمن في حيوية بقائها متداولة ولفترة طويلة، حتى تتحول من الكذب وعدم التصديق إلى محاولة تفهمها وإسقاطها على الواقع ثم التسليم بصحتها، ثم تبدأ في دورة جديدة وقد تلبست لبوس الحقيقة، وإذا لم تجد من يقاومها ويفندها، فإنه ودون شك ستكون لدى الملتقي في نهاية المطاف صادقة ولا تقبل الشك أو حتى التبرير.
موضوع الشائعات نشرت فيه كتب ومؤلفات والكثير الكثير من الدراسات العلمية الدقيقة التي حددت أنواعه وأهدافه وكيفية التصدي له في عالم اليوم، حيث التقنيات الحديثة تمكنك وبضغطة زر من الحصول على أية معلومة والتأكد من صحة أي خبر، لذا لم يعد مقبولاً التبرير بالجهل وعدم المعرفة.
عندما نسهم في نشر وتوزيع كلمات حاقدة محملة بالافتراءات والأكاذيب على مجتمعاتنا ووطننا، نحن نكون جزء من حملة معادية من أدوات الإرهاب ومنظماتها الظلامية تستهدفنا، ولنتذكر جميعنا الكلمات المتداولة للمفكر في علم النفس مونتغمري بلجيون، حيث قال «يتوقف سريان الشائعة على الشك والغموض في الخبر أو الحدث، فحينما تعرف الحقيقة لا يبقى مجال للشائعة».
هذه ببساطة الطريقة، تذكر أن الشائعة تأتي براقة جذابة وتحمل معلومة غريبة وفريدة، لكنك وبمجرد تنحيتها جانباً والتوجه نحو المصدر والتأكد، فأنت تكون قضيت عليها في مهدها، بل يمكنك المساهمة بعد التأكد من زيفها في توضيح الحقيقة .. أعتقد أن المهمة سهلة جداً، وهي الانحياز للحقيقة لا أكثر وأخذ المعلومات من مصدرها.

الأحد، 12 يوليو 2015

آزرو- إفران... يَبِّى لفران // كوكتيل أخبار وأحداث اجتماعية ومجتمعية ورياضية

آزرو- إفران... يَبِّى لفران
كوكتيل أخبار وأحداث اجتماعية ومجتمعية ورياضية

*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
*/*إضراب في بنصميم
خاض عمال شركة ماء عين إفران بجماعة بن صميم المنضوون تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إضرابا إنذاريا لمدة 24 ساعة مصحوبا بوقفة احتجاجية  يوم الخميس 25 يونيو 2015، أمام تعنت ادارة الشركة وهروبها إلى الأمام بدل من الجلوس إلى طاولة الحوار لتثبيت السلم الاجتماعي داخل الشركة بخصوص جملة من القضايا منها عدم استجابة إدارة الشركة للمراسلة التي طالب من خلالها الاتحاد الإقليمي النظر في مجموعة من النقط التي تهم سير العمل داخل الشركة وعلى رأسها : كرامة العامل داخل الشركة واحترام الحريات النقابية وتمكين مندوبي الأجراء من جميع الإمكانيات للقيام بدورهم وفق ما تنص عليه مدونة الشغل، وحيث لم تفض مناقشة هذه المطالب الى نتيجة تذكر رغم نقاش مستفيض ومسؤول بعد الوقائع سالفة الذكر فإن  المكتب  الاقليمي سجل استغرابه لعدم استجابة إدارة الشركة للمراسلة التي طالب من خلالها  بفتح حوار جدي ومسؤول حول المطالب المستعجلة للعمال سيما عندما تبين  أن هذا المسعى قابلته إدارة  الشركة المذكورة بمزيد من التعنت والزيادة في جرعة سلوكات الانتقام اتجاه مناضلي النقابة وعمال الشركة، ليعلن عن استنكاره لكل السلوكات والاستفزازات والإهانات التي يتعرض لها العمال وعلى رأسهم أعضاء المكتب النقابي  منذ تأسيس المكتب النقابي وليعبر عن امتعاضه للممارسات المشينة التي يمارسها مدير الشركة للضغط على العمال للتخلي عن انتمائهم النقابي الذي يعتبر حقا دستوريا غير قابل للمساومة ومعلنا رفضه لكيفية تعاطي ادارة الشركة مع المطالب العادلة للمكتب النقابي في إطار الحوار الهادف والمسؤول.
كوبل مدينة أزرو يجر"لالة العروسة" إلى القضاء
أفادت مصادر مقربة من كوبل مدينة أزرو محمد وسلوى اللذين شاركا في النسخة الأخيرة من برنامج "لالة العروسة" أن هذين الأخيرين تقدما برفع دعوى قضائية ضد البرنامج، بتهمة نتيجة الغش التي طالتهما في المسابقات وتلاعب مسيري البرنامج بالنتائج لصالح زوجي الدار البيضاء..وأضافت ذات المصادر، أن المشرفين على البرنامج مارسوا على كوبل أزرو، ضغوطا كبيرة للتوقيع على الاتفاقية التي لم يتسن لهما الاطلاع على محتواها وبنودها، لتصبح بذلك ورقة تهديد في يد شركة الإنتاج التي حذرتهم من تسريب أسرار وكواليس البرنامج لأن ذلك قد يعرضهما إلى متابعة قانونية حسب الوثيقة الموقعة بين الطرفين.
إفران والانتخابات
تم مؤخرا بإفران عقد اجتماع لممثلي الأحزاب التي لها فروع محلية قانونية بحضور ممثلين المحليين لكل من  حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي و الأصالة والمعاصرة و العدالة والتنمية والمنسق الاقليمي للأحرار ..وقد ترأس اللقاء باشا المدينة بحضور خليفته كما تتبع بعض فقرات هذا الاجتماع  رئيس المجلس البلدي باعتباره رئيس اللجنة الإدارية قبل إن يغادره ؟؟؟
وجاء عقد هذه المناسبة تبعا لبرقية وزارة الداخلية الموجهة للولاة والعمال بخصوص عقد لقاءات مع ممثلي الأحزاب محليا وإقليميا بغية التشاور والاطلاع على المستجدات المتعلقة بالاستحقاقات المقبلة وخاصة ما يتعلق بالدوائر الانتخابية وضرورة خلق توازن نسبي بينها من حيث عدد الناخبين بكل واحدة منها. وأفادت مصادر حضرت اللقاء انه تم وضع الحاضرين في الصورة بخصوص الدوائر الانتخابية في محاولة خلق توازن تقريبي بينها على أن لا يتعدى الفرق 20 في المائة إذ فعلا توجد دارة تفوق أخرى مرتين في بعض الحالات مما استوجب لتصحيح الخلل المسجل عن سابق التقسيم .. كما تم تقديم نظرة عامة عن مواقع كل دائرة انتخابية وتحديدها شمالا وشرقا وغربا وجنوبا مع ذكر الشوارع.. اقتراحات ممثلي الأحزاب تجلت في رفع ملتمس لفتح فترة للتسجيلات الجديدة وفترة للطعن معبرين عن عزمهم على التعاون من اجل التجربة والقطع مع كل اختلال أو فساد أو استغلال وما شابه ذلك.. وتقرر أن تعقد اجتماعات ولقاءات أخرى بعد وضع اللمسات الأخيرة للدوائر وكلما استجد جديد إذ أكد باشا مدينة إفران عن استعداده لمزيد من التواصل والعمل على إضفاء الشرعية كي تمر الاستحقاقات القادمة في احسن الظروف..و في جو سليم لا تشوبه شوائب من بعض المنتخبين الذين ألفوا توزيع المال وغيره.
آزرو ..وعصابتا مخدرات
أوقفت مصالح الأمن بمدينة أزرو خلال الأسبوع الأخير عصابتين  تتكونان من 8اشخاص ضمنهما امرأة على خلفية الحيازة والاتجار في المخدرات ..
 وجاء تفكيك العصابتين اللتين كانتا تتخذان الغابات المجاورة للمدينة والطرق المدارية لمدينة أزرو مرتعا لممارسة نشاطاتها وترويج سلعها المكونة من مخدر الشيرا والكيف حيث ناهزت الكمية المحجزة 1كلغ... كما تم حجز أسلحة بيضاء لدى الموقوفين الذين تم اعتقالهم من لدن المحكمة الابتدائية بآزرو واستئنافية مكناس حيث اتضح أنهم يشكلون العديد من مذكرات البحث لدى مصالح الأمن والدرك لنفس التهم الحيازة والاتجار في المخدرات ..
اعتصام معطل في إفران
يعتصم منذ أسبوع وأمام مقر عمالة إقليم إفران المواطن عبد الخالق البطيوي مناضل الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بسبب حرمانه من حقه في الشغل و تماطل السلطات لأكثر من 9 سنوات من تنفيذ الوعد القاضي باستفادته من استغلال محل تجاري بالسوق المركزي الجديد بإفران.. ويساند المعتصم في وقفته أعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآزرو.
**********************************************************************
ف.أ.م- الرياضي
جمعية نادي الفتح الرياضي بآزرو تلتحق بالشرفي لعصبة مكناس تافيلالت
محمد عبيد – آزرو
حقق فريق جمعية نادي الفتح الرياضي لكرة القدم آزرو هدفه من المشاركة في أول مرة ضمن أندية القسم ما قبل الشرفي بعصبة مكناس تافيلالت برسم موسم 2014/2015، حيث ظفر بورقة الصعود إلى القسم الموالي –القسم الشرفي- الموسم المقبل 2015/2016...
 و وجاء تتويج أشبال المدرب الحسين بن عسو (أحد قدماء لاعبي كرة القدم في آزرو، الملقب ب:التشاش") بعد خوض 17مباراة حققوا فيها 14انتصارا و3تعادلات وصفر هزيمة برصيد 45نقطة مبتعدين عن أقرب فريق في سبورة ترتيب مجموعتهم "باء" ب10نقط...
 وسجلت الحصيلة التقنية للفريق احتلاله للصف الأول كأحسن دفاع (12هدفا) فيما جاء في المرتبة الثانية كأقوى خط هجوم (41هدفا) ابرز مسجلي الأهداف اللاعب حسن معروفي الذي توج بالمناسبة هداف البطولة على مستوى العصبة بهذه الدرجة..
 لاعبون شباب (على سبيل الذكر: عثمان وسفيان بوكداري وشباضي وغيرهم) أفرزوا خلال مشوار البطولة عن مؤهلات تقنية وكفاءات كروية تنبأ لهم المتتبعون بمسار جد موفق في حال تلقى الفريق الدعم اللازم لخوض مباريات القسم الشرفي الموسم المقبل في احسن الظروف حيث يعاني فريق الفتح من ضيق الحال ماديا ومعنويا مما يتطلب معه التفاتة صريحة من قبل الدوائر المسؤولة إن محليا أو إقليميا... وقد صرح المدرب الحسين بن عسو بالقول:
بهذه المسيرة الموفقة أود أن اعبر عن الفرحة الكبيرة التي تغمر كل مكونات النادي و من خلال هذا المنبر أود أن أشكر جميع اللاعبين على ثقتهم في المكتب المسير و كدا في تفانيهم في إظهار علو كعبهم و بالتالي تحقيق الصعود عن جدارة واستحقاق.. كما أشكر جميع أعضاء الجمعية على تحقيقهم الأهداف التي تم تسطيرها الموسم الرياضي المنته.....كما لا تفوتني الفرصة لتقديم الشكر  لكل المساهمين في الصعود جمهورا وفعاليات مجتمعية ورياضية وسلطات إدارية وذا منتخبة  محلية وإقليمية وكل الغيورين على مدينة آزرو ...ونضرب لهم موعدا أكثر حضورا الموسم المقبل بحول الله.. 
النادي الرياضي آزرو لكرة السلة يقدم مدربه الجديد كريم آيت عبد الله
اختتمت مساء السبت الاخير24رمضان 1436/ 29يوليوز 2015 فعاليات الدوري الرمضاني لكرة السلة التي نظمها النادي الرياضي لازور لكرة السلة منذ الاثنين 12رمضان المبارك .....قدم مساء يوم أمس السبت النادي الرياضي آزرو لكرة السلة مدربه الجديد السيد كريم آيت عبد بمشاركة 8فرق تتكون من 4فرق تضم لاعبي الفريق و4فرق تتشكل من فئة الشبان والمنخرطين بالنادي فضلا عن الإناث، حيث توج هذا الدوري بأمسية رياضية لفائدة براعم النادي في الميني باسكيط بالمسرح اليوناني وسط مدينة آزرو.
وقد تم بالمناسبة تقديم المدرب الجديد للنادي السيد كريم أيت عبد الله بحضور رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة السيد أنس أوراش  لذي سلم رفقة رئيس النادي السيد سعيد حِدة  قميص الفريق للمدرب كريم ....

شباط من آزرو:"الله ياخذ الحق في حكومة بنكيران في هذا رمضان"

شباط من آزرو:"الله ياخذ الحق في حكومة بنكيران في هذا رمضان"

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تقمص حميد شباط دور الفقيه في خطابه الذي قدمه مساء السبت الأخير(04رمضان 1436 موافق 10يوليوز2015 بثانوية طارق بن زياد بآزرو ما بعد صلوات التراويح بالقول:"اطلب من الله في هذا الشهر المبارك أن يأخذ الحق في الحكومة التي تسببت في إفقار الشعب"..
الخطاب الذي جاء بمناسبة اللقاء التواصلي الذي نظمته الكتابة الإقليمية لحزب الاستقلال بإفران والذي تتبعه حوالي ألف(1000)شخص استغرق حوالي ساعة وربع.
 ولم يخرج خطاب حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال عن المألوف في جل خرجاته الأخيرة وعبر محطات لقاءاته التواصلية بعدد من المدن المغربية في إطار الجولات التي يقوم بها رفقة أطر حزبه بهدف القرب من مشاكل المواطنين والمواطنات وهمومهم وهواجسهم والإنصات إلى مقترحاتهم ونصائحهم، وكذا في إطار توضيح الرؤى وتبليغ المواطنين والمواطنات آخر التطورات فيما يخص الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة..حيث وجه من جديد انتقادا شديد اللهجة  لحكومة عبد الإله بنكيران متهما إياها بانتهاج سياسة تهميش المواطنين وقهرهم، وأشار إلى أن جميع الإجراءات والتدابيرالحكومية التي هدفت إلى الزيادة في الأسعار كانت وراء إضعاف القدرة الشرائية للمواطنين ،وإثقال كاهل الأسر المغربية بمزيد من التحملات مما أدى إلى تضييق الخناق على القدرة الشرائية التي أصبحت تفوق طاقة المواطنين المغاربة.. وأن العمل الحكومي يتسم بالبطء وتنقصه الفعالية وتغلب عليه الارتجالية، على حد تعبيره.
 وتحدث شباط كثيرا عن قضايا الفئات الهشة التي لا ينبغي أن تشكل مشتلا لاختبار الشعبية مركزا على المجال الصحي إذ اعتبرأن ادعاء اعتماد وزارة الوردي نظام الرميد ما هو إلا كذب في كذب حيث لا تواجد للقاحات في المستشفيات، وان السياسة التعليمية يندي لها الجبين حيث لا تتماشى ويوضحه الواقع الأليم لهذا القطاع تربويا وتعليميا بل وإداريا...
ووقف شباط على جملة من القضايا المرتبطة بتدبير الحكومة الحالية للشأن العام التي وصفها بأنها لا ترقى إلى تطلعات المواطنين والمواطنات، مستدلا على ذلك بالزيادات المتتالية في الأسعار والتقليص من فرص الشغل، دون أن يغفل الوضع الكارثي لنظام التقاعد والمتقاعدين وما يروجه بنكيران من زعم إصلاح هذا المجال، وقال:"إذا كانت هناك من حكومة فاعلة في خدمة الشعب فنحن إن كنا في خارجها لا يهمنا"... وتحدث شباط عن الجهوية معتبرا إياها غير منصفة وعبر عن رغبته في جهوية تنموية ...
وبخصوص تنظيمه السياسي، قال شباط إن برنامج حزب الاستقلال يتجاوب مع طموحات الشعب المغربي، وملاءمة خطابه السياسي لتطلعات المواطنين في العيش الكريم والاستقرار السياسي والاجتماعي، إذا أراد الشعب وهو الضامن الأساسي لتصدر الحزب لنتائج الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في شقها الجماعي والتشريعي باعتبارها منعطفا سياسيا مهما يستدعي التعبئة الشاملة..
كما تحدث عن الوضعية السياسية والاقتصادية التي تعرفها البلاد، والتحديات الكبرى التي من المفروض العمل على مواجهتها والتغلب عليها لضمان نعمة الاستقرار التي ظل المغرب يتميز بها طيلة عقود... مضيفا أن حزب الاستقلال وهو يتصدى بكل قوة لمثل التوجهات الحكومية الحالية هدفه تحقيق غد أفضل للشعب المغربي، والعمل على التطبيق السليم لمضامين الدستور، وتعزيز دولة القانون والمؤسسات.