الجمعة، 9 ديسمبر 2016

هل بإمكان المخطط الجماعي للجماعة القروية تيكريكرة تنمية حياة البشر؟ عمالة بعين بصيرة! وجماعة بيد قصيرة...أوآش تدير؟

هل بإمكان المخطط الجماعي للجماعة القروية تيكريكرة تنمية حياة البشر؟
عمالة بعين بصيرة! وجماعة بيد قصيرة...أوآش تدير؟
*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
لم يخف رئيس الجماعة القروية تيكريكرة التابعة لدائرة آزرو بإقليم إفران معاناة جماعته من التشتت السكاني الذي تعرفه بعض المناطق التابعة للجماعة وضعف الموارد المالية للجماعة وذلك خلال عرض ودراسة وثيقة المخطط الجماعي لمجلسه..
المناسبة التي جرت يوم الثلاثاء الأخير 06دجبر2016 بمقر عمالة إقليم إفران، أشار خلالها رئيس الجماعة السيد المصطفى اليعكوبي إلى أن المخطط الجماعي للتنمية بهذه الجماعة يهدف إلى تزويد الفاعلين المحليين بآليات عملية وتوافقية من شأنها دفع وتركيب فعاليات منسجمة ومترابطة إلى التطبيق في غضون الست سنوات القادمة آخذة بعين الاعتبار الموارد المتاحة والمحتملة وكذلك العوائق التي تحد من تنمية الجماعة عن طريق تبني مقاربة التخطيط الاستراتيجي التشاركي الذي يرتكز بالأساس على القرب والإنصات إلى كل الفاعلين في التنمية المحلية... مذكرا أن مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعي للتنمية وفق المرسوم رقم 504 و10 و2 المؤرخ بتاريخ 28ابريل2011 كان أن انطلق إعداده خلال السنة الأولى من انتداب المجلس الجماعي الحالي وأنه يسير بانسجام مع التوجهات الجهوية حيث تعمل الجماعة على تنفيذ برنامج عملها وفق البرمجة المتعددة السنوات المنصوص عليها في المادة183من القانون التنظيمي، وأنه يمكن تحيين هذا البرنامج ابتداء من السنة الثالثة من دخوله حيز التنفيذ (المادة80)... وأن عمل الجماعة يسير بمنهجية تشاركية يتضمن تشخيصا لحاجيات وإمكانيات الجماعة من خلال تحديد الأولويات وتقييم الموارد والنفقات التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى مع الأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع والتأثيرات البيئية وذلك بهدف تحديد الأعمال التنموية المقرر انجازها بتراب الجماعة لمدة سنوات في أفق تنمية مستدامة...
وإذا كان معلوما أن80%من الساكنة تتعاطى للنشاط الفلاحي وتربية المواشي فإن ذلك راجع إلى توفر المنطقة على مؤهلات مائية4عيون بصبيب380 لتر في الثانية وأودية ومساحة شاسعة للرعي34 في المائة من مساحة الجماعة هذا بالإضافة إلى قطاع الأشجار المثمرة الذي يعتبر من أهم المجالات الاستثمارية إذ تبلغ المساحة المخصصة لشجرة التفاح1400هكتار بإنتاجية 35 طن في الهكتار وفاكهة الإجاص بإنتاجية 40طن في الهكتار كون قطاع تربية الماشية له أهمية على مستوى الاقتصادي، إلا انه يشكل ضغطا كبيرا على الموارد الطبيعية بنسبة 40%..
وأشار المخطط إلى أن عدد سكان الجماعة بلغ إلى11031نسمة مشطور بين الإناث والذكور فيما تشكل الكثافة السكانية25% تشكل الدينامية الاقتصادية فيها تعاطي السكان للبناء والأشغال العمومية41,3% وفي الصناعة التقليدية0,9% وفي التجارة والخدمات 8,3% وفي الإدارة 2,5% وفي التنقل من عمل إلى آخر نسبة5,2%.. علما أن هناك معطى يفيد بان الدخل الفردي بتراب هذه الجماعة  يتراوح سنويا بين7200درهم و11000درهم.. 
وبخصوص موارد الجماعة ( والتي سجلت مداخيلها في الفترة ما بين سنتي2013 و2015 ما قدره4347371درهما في حين قابلتها المصاريف بما يناهز:4921209درهما مختلفة عجزا في الميزانية وقدره57838 درهما) فإنها تستند على الضريبة على القيمة المضافة ومداخيل المنتوج الغابوي والمداخيل المحلية، إذ تتوزع الساكنة على10تجمعات والباقي تشتت سكاني على مساحة مجموعها440كلم مربع علما أن الغابة تشكل مساحتها5200هكتار(أي10,3%من مجموع مساحة الجماعة) وأن الأراضي الصالحة للزراعة تبلغ مساحتها 20500هكتار منها 28% مسقية   والباقي مراعي (5164هكتار وغير مزروعة3851هكتار)
وان كانت شبكة التجهيزات الأساسية في التعليم عد تطورت بتواجد 19 مؤسسة ابتدائية إعدادية والوحدات الصحية تبقى فقط في تواجد مركز صحي واحد وأن التغطية بالشبكة الكهربائية همت 25دوارا من أصل33 والتغطية بالماء الصالح للشرب قطاع الماء والجماعة19دوارا من أصل33 وان عدد الآبار الجماعية بلغ8آبار وشاحنة صهريجية واحدة وصهريج واحد فيما المسالك الطرقية تنوعت بين الطريقين الوطنيتين رقم8 ورقم 13، طريق جهوية  واحدة، وطريقين إقليميتين... ومن بين الإكراهات10مسالك طرقية طولها40كلم فيما5مسالك غير سالكة طولها18كلم تبقى تتطلب الاهتمام بها... وفيما يخص الملاعب هناك4ملاعب من بين5تتطلب إصلاحات، وأن دار المواطن بلغ عددها5تتنوع مهامها ما بين خدمات متنوعة(04) وواحدة تقدم خدمات طبية تتكلف جمعيات محلية بتسييرها..
أن نسبة الأمية كانت خلال السنوات الخمس الأخيرة تشكل بنسبة54%من مجموع سكان الجماعة قد انخفضت إلى(46,6%).. مع تسجيل ملاحظة تراجع نسبة التمدرس التي كانت بنسبة 100%إلى94% مع العلم أن المستوى الدراسي للساكنة ناهز48,2%...
مباشرة جاءت مداخلة السيد عبد الحميد المزيد عامل الإقليم مركزا على ضرورة الاستعانة بفريق من الخبراء لإنجاز هذا المخطط ومؤكدا على ضرورة البحث عن سبل تنمية الموارد المالية لان لكل مخطط  تنموي تكلفته المالية.
وتطرقت المداخلات إلى بعض الاختلالات التي تعرفها الجماعة في عدة قطاعات – الطرقات- الفلاحة- الصحة- التعليم... من بينها إصلاح وترميم بعض المسالك القروية وبناء القناطر وسد تلي، إحداث مستوصفات صحية بالمناطق التي لم تشملها التغطية الصحية، إصلاح بعض المدارس وإحداث مدرسة جماعاتية بمنطقة أداروش.
وفي رده على القضايا التي تشغل بال المتدخلين، أفاد عامل إقليم إفران أنه مستعد للتدخل الاستعجالي لإصلاح المدارس التي تضررت بشكل كبير وفك العزلة عن المناطق المتضررة من الإمطار الأخيرة، ومشيرا إلى وجود مخطط إقليمي وضع بتنسيق مع المجالس المحلية والمجلس الجهوي وبتنسيق مع الأكاديمية للتربية والتكوين لحل المشاكل المرتبطة بالبنية التحتية  والخدمات الاجتماعية.
ويستنتج من هذا المخطط -بحسب رأي عدد من سكان المنطقة- أن جماعة تيكريكرة تعيش بها جماعات من الناس لا يعرفون من التنمية بمختلف أنساقها ومفاهيمها أي شيء عدا عيشهم دون درجات الفقر والهشاشة وضعف ملحوظ في البنية الاجتماعية والتنموية أساسا حيث - يقول هؤلاء- بهذه الجماعة هناك أناس ببعض الدواوير يعيشون بؤسا شديدا واليأس يقتل نفوسهم ببطء من طول انتظار الذي قد يأتي أو لا يأتي مما يسمعون عنه من تنمية بشرية وتنمية اجتماعية وتنمية بنيوية بالرغم مما اجتهد أو يجتهد فيه كل الجماعة وعمالة الإقليم  لتفعيل التنمية الغير المادية...
ويبقى الأساس دعم هذه الجماعة وتقوية مداخليها حتى تحقق الاكتفاء الذاتي المرغوب فيه للبلدة وعبادها... في ظل برامج تنموية تعيد الاعتبار لهذه الجماعة القروية التي طالها التهميش في شتى مجالاته...

الخميس، 8 ديسمبر 2016

عامل إقليم إفران وتغييب مفهوم "الصحافة شريك في التنمية المحلية بإقليم إفران"

عامل إقليم إفران وتغييب مفهوم
"الصحافة شريك في التنمية المحلية بإقليم إفران" 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يُعْرَفُ لدى الخاص والعام أن الصحافة خصوصا على المستوى المحلي والإقليمي تلعب دورا محوريا في الإحاطة بقضايا المحلية والإقليمية وآلية من الآليات المساهمة لتقارب وجهات النظر وأيضا تقريب بين المواطن والمسؤول.... مادامت عملية دسترة الولوج للمعلومات والمنصوص عليها في المتن الدستوري تساهم في  تكريس ثقافة الشفافية و حق المواطنين في الوصول إلى المعلومة...  كون الحق في المعلومة حق أساسي في الممارسة الديمقراطية...
إلا أن الظاهرة الجديدة أفرزت  موقفا  مثيرا من قبل  عامل إقليم إفران في التعامل مع الجسم الإعلامي خلفت  بعض الامتعاض دون أن يتم تفسير هذا الاتجاه الجديد حيث برز سلوك يتجلى في إشكالية إهمال دور الإعلام في صناعة التنمية وفي تشكيل الوعي التنموي....
علما أن الدور الأساسي للصحفي يبقى في تنوير الرأي العام و كذا السلطات المحلية حتى أضحى الرأي المحلي  يفخر بأن تكون لديه صحافة منفتحة وشفافة ومسؤولة... وهو ما تأمله الصحافة المحلية من جهتها من قبل المسؤول الأول عن الإقليم نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه الإعلام في مرافقة التنمية المحلية و الحفاظ على الثوابت الوطنية و حماية الوطن من كل الأخطار، وأن يستعيد الذكر بأن الإعلامي شريك أساسي وناقل للواقع والأحداث والانشغالات اليومية للمواطنين...
 عمالة إفران من خلال قسمها الإعلامي تكتفي فقط بإصدار بلاغات عن لقاءات مفتوحة تجمع بين أصحاب الشؤون المحلية أو رؤساء القطاعات العمومية بعامل الإقليم.... بلاغات تتطابق من حيث الشكل والمضمون معا... كلام وتوجيهات منقولة من محطة إلى محطة ومن نشرة إلى نشرة... جميل ذلك، لكن البلاغات تكون غير شفافة حيث المتلقي يهمه أكثر الوقوف عن التدابير والبرامج والمخططات بشكل مكشوف وبمعطيات وأرقام مدققة... لأن حضور الصحافة يمكنه رصد أهم المعطيات وإظهارها حول المواضيع التي تخص المواطن المحلي، إلى جانب أن الصحافة تكون همزة وصل بين المسؤول والمواطن تفاديا ببعض العراقيل والعبثية في الممارسة... سيما وأنه كما هو متعارف عليه يبقى دور الصحافة المساهمة في إحداث التغيير في عدد من القضايا كالمساهمة في تعميم الوعي وتوطيد ثقافة حقوق الإنسان سعيا منها في دمقرطة الحياة المجتمعية وكقوة اقتراحية في الدفع بمسلسل التنمية و تحقيق التقدم المنشود.

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

قضية أراضي كعوانة بإقليم إفران تعقيب من متضرر على تفسيرات الطرف المنازع

قضية أراضي كعوانة بإقليم إفران
تعقيب من متضرر على تفسيرات الطرف المنازع

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد*/*
ماتزال قضية أراضي كعوانة التي عاشت خلال الأسابيع الأخير على توثر رافقتها جملة من التطورات التي هي الآن معروضة على أنظار المحكمة الابتدائية بآزرو، وحيث سبق وأن تناول موقعنا الالكتروني بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" هذه القضية نتج عنها توصله بتفسيرات من الطرف الثاني سبق وان تم نشره بتاريخ 09نونبر الأخير، فلقد تلقى موقعنا برد توضيحي من السيد الحسن أبو القاسم احد المتضررين من النازلة، جاء فيه:
"سوف أبدا من حيث انتهى المدعو علي نيد همو حيث أنه مادامت القضية معروضة على القضاء فلا حق له في التفويت من جهة وأن الرسم العدلي الذي يعود لسنة 1962 الذي يزعم بموجبه كونه اشترى مجموع أسهم الشركتين هو عقد مزور استند عليه في تغيير السجل التجاري باسمه وذلك ما أثبته السيد قاضي التوثيق بالدار البيضاء في كتاب له يشهد بموجبه على زورية العقد المذكور..
ثم إنه من جهة ثانية والذي يؤكد ذلك على أرض الواقع، يزعم شراء 1074 هكتار من الأراضي الفلاحية ظلت بحوزة السادة أبو القاسم ومن معهم منذ سنة 1961 إلى يومنا هذا بدون منازع ولم يظهر إلا خلال أكتوبر عن سنة 2010 حيث قام بتزوير وإحداث عدة وثائق جديدة ضدا على الملف الخاص بالشركتين والموجود بالمحكمة؟!
حيث أنه بخصوص الوكالة المؤرخة في 1969، فلقد قام بتحريرها المالك آنذاك وممثل الشركتين الكونط ابيل أرموند نقيب المحامين بمكناس آنذاك السيد آلان بوكلير، وهي عبارة عن عقد توثيقي مودع أصله بالملف الخاص للشركتين بالمحافظة العقارية بمكناس المنزه حيث أُحْدِثَ وبالتالي فهي وثيقة رسمية صادرة عن مؤسسة عمومية (المحافظة العقارية) ولا دخل للمالكين في صحتها من عدمه.
 حيث يزعم الطرف الآخر الذي يستبلد الآخرين كون الموكل توفي بتاريخ 1968/08/30 لكن بمجرد الاطلاع على شجرة آل أرموند عبر الانترنيت سوف يظهر أن هناك تشابها في الأسماء، وأن الشخص المتوفى وعلى فرضية صحة ذلك لا يعنينا في شيء ولا علاقة له بالموضوع، ولقد سبق لهذا الأخير أن أثار ذلك أمام المحكمة ولم تستجب له.
وفي الأخير والذي غاب عن نيد همو علي أنه سبق للدولة أن قامت بمصادرة هذه الأراضي في إطار ظهير 1973 وعمد مالكوها آنذاك إلى استرجاعها بعدما اثبتوا تملكهم لها بصورة نظامية وقانونية، بناء على قرار وزاري منشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 1978/12/20 تحت رقم3451 وهي وثيقة رسمية كذلك... (فهل سيدعي زورتها كذلك؟!)
هذا السيد ومن هم وراءه يظهر أنه يقوم بالتزوير ويستعمله ويعتدي على أملاك الآخرين صراحة، يكذب كما يتنفس ويدافع عن ذلك....؟! 
دعوني في أختم بقوله (ص): إن لم تستحي فافعل ماشئت" صدق رسول الله". 

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

نداء إلى الشباب بإقليم إفران للمشاركة في برنامج تكويني حول دعم القدرات

نداء إلى لشباب بإقليم إفران للمشاركة
في برنامج تكويني حول دعم القدرات
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
توجه "جمعية تازغرت" بإقليم إفران نداء إلى الشباب من أجل المشاركة للمجموعة الثالثة ضمن برنامج دعم قدرات الشباب والذي من المنتظر أن يستفيد منه 40 شابة وشابمقيمين بإقليم إفران، وذلك بشراكة مع المؤسسة الأورومتوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان من أجل التكوين في الورشات التالية:
() ورشة الشباب والريادة السياسية.
() ورشة الديمقراطية التشاركية والسياسات العمومية الموجهة للشباب ورشة الريادة والعمل الجماعي ورشة الإعلام وحقوق الإنسان.
وذلك وفقا للتواريخ التالية:
*/*      ورشة الشباب والريادة السياسية يومي 24.25 دجنبر 2016
*/* ورشة الديمقراطية التشاركية والسياسات العمومية الموجهة للشباب يومي28.29يناير  2017
*/* ورشة الريادة والعمل الجماعي يومي 25.26  فبراير2017
*/* ورشة الإعلام وحقوق الإنسان يومي 25.26مارس  2017
هذه الدورة التكوينية موجهة أساسا للشباب الذين تتوفر الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و36سنة مقيمين بإقليم إفران المنتمين للمنظمات المجتمع المدني أو المنتمين سياسيا أو المنتمين للنقابات وغير منتمين أيضا.
على الراغبين في المشاركة إرسال طلباتهم وذلك قبل يوم 19 دجنبر 2016 على الساعة الرابعة زوالا إما عبر البريد الإلكتروني للجمعية والوارد إليه أدناه أو الاتصال هاتفيا بمنسق المشروع السيد زكرياء جبار:
الهاتف المحمول: 0619373728 (السيد زكرياء جبار)

الملف الضجة للإكراميات الإماراتية للأمن الوطني بإفران على طاولة الحموشي

الملف الضجة للإكراميات الإماراتية للأمن الوطني بإفران
 على طاولة الحموشي


*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يقف اليوم السيد عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني على مضمون التقرير الذي سبق وان أنجزته لجنة مركزية من إدارته بمصالحها بالمنطقة الإقليمية للأمن الوطني بإفران...
 وحسب معلومة خاصة أن الحموشي كان قد توصل قبل شهر بشكاية من بعض رجال الأمن بإفران يطالبونه بالإنصاف بخصوص إكراميات (مالية) كان يخصصها أمير دولة الإمارات العربية لكل هيئة الأمن من صغيرها إلى كبيرها كلما حل بقصره بهذه المدينة جزاء سهرهم على أداء مهمتهم ... إلا انه بحسب بعض صغار رجال الأمن بالمدينة هذه الإكرامية لم تكن لتعمم على الجميع بقدر ما كان يكتفي بعض كبار الأمن سواء بالقصر نفسه أو بإدارة المنطقة الإقليمية مما وضع هؤلاء الكبار في قفص الاتهام المباشر...
وكان أن اعتبر المشتكون أن هذه الحالة ليست بالجديدة كانوا يستشعرونها وأن خروجهم عن صمتهم جاء عقب ما وقفوا عليه خلال آخر مقام للأمير الخليجي وتمكنهم من معرفة أن هناك إكرامية مالية قد سلمها للمعنيين من أن تمكينهم بها لكن دون جدوى مما حدا بهم إلى فضح المستور أولا إقليميا قبل أن يتحول الملف إلى المصالح المركزية للأمن الوطني التي كان أن عهدت مهمة البحث والتحقيق للجنة خاصة حلت بإفران في تاريخ 19نونبر الاخير...
 وكان أن خلفت مهمة اللجنة المركزية أصداء سواء من داخل صفوف رجال الأمن أو من خارجه حيث الشارع الإفراني كان أن روج أن اللجنة وقفت على حقيقة الادعاءات فيما الجهة الأخرى نفت أن تكون اللجنة قد وقفت على صحة الرائجة والزعم...
السيد عبد اللطيف الحموشي وهو اليوم يطلع على هذا الملف الذي صداه "مشعشع" بمدينة إفران يضع القضية من جديد أمام أمر الحسم في صحة أصلها ومن عدمه.. وهو القرار الذي يترقبه الرأي العام المحلي أساسا بإفران لقطع الشك باليقين أو العكس؟

الاثنين، 5 ديسمبر 2016

خريجون من فوج2016 لحراس الأمن الوطني يسائلون الحموشي عن سر عدم تفعيل تعييناتهم؟

خريجون من فوج2016 لحراس الأمن الوطني
يسائلون الحموشي عن سر عدم تفعيل تعييناتهم؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
استغرب ما لا يقل عن 120 رجلا من حراس الأمن الوطني خريجو فوج2016 سبب عدم تفعيل تعييناتهم بعدد من المدن المغربية رغم أنهم اجتازوا دخول مراكز ومعاهد التكوين التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني والمعدة لهذا الغرض ونجحوا فيها والتحقوا بالتكوين بعد إخضاعهم لبحث عائلي ولمختلف الفحوصات الطبية وإعداد ملفات إدارية .. وبعد قضائهم لمدة 06أشهر أكملوها في التكوين الخاص كان أن سويت خلاله وضعيتهم الإدارية والمالية...
وقد تم تعيينهم في مختلف المدن المغربية، إلا أنهم فوجئوا فور التحاقهم بمقرات تعييناتهم بتسريحهم وتجريدهم من المهام التي كونوا من أجلها دون سابق إنذار أو معرفة الأسباب وراء هذا الإجراء؟ ليخلف لديهم ولأسرهم صدمة نفسانية فضلا عن الصدمة المادية حيث من بينهم من أصبح متابعا بالتزامات مرتبطة بالسكن وبتجهيزه فضلا عن آخرين من بينهم تزوجوا من أجل الاستقرار...
وأمام هذا الإجراء الغير المفهوم بحسب هذه الفئة وأقاربها فإنهم يبقون أمام مصير مبهم ومعلق بشان وضعيتهم المهنية في غياب أية توضيحات من الإدارة العامة للأمن الوطني التي يأملون منها فك سراحهم من هذا الموقف وتبيان الأسباب إن كانت هناك من أسباب للتراجع عن خدماتهم وكذا تعليلها، سيما وأن سنة من عمرهم ستبقى رهن الضياع كون بعضهم غادر الدراسة الجامعية بعد أن أمل في الوظيفة التي تفانى في حبها خلال التكوين؟