السبت، 13 يونيو 2009

L'argent sale a faussé un scrutin communal normal à AZROU

سلطة المال و الحياد السلبي للسلطة أفرزت نتائج مزورة لإرادة الناخبين في آزرو


...














وتستمر مصالح المدينة
في كف عفريت"




فضاء الأطلس المتوسط
" ما با قيش شي مواطن فآزرو يطالب باصلاح او ترميم حفرة قدام دارو.. راه عندو الآن باش يقوم بهذا المهمة نيابة عن مشتريه...واه 200 درهم يوم 12 يونيه راها كافية لإعفاء المجلس البلدي من هاذ المهمة "...( و نزيدك ، كيف لطالب معاشو أن يقوم بتوزيع الورقة الزقاء؟.. هادشي راك شفتيه بعينك و بالعلالي.. أو لا؟ التقليد عليك و شهادة أمام الله ".. هكذا علق بعض الظرفاء على نتائج الاقتراع التي أفرزت يوم الجمعة الأخيرة على مستوى الجماعة الحضرية لمدينة آزرو .. هذا اليوم الذي عرف انزالا قويا لسلطة المال من بعض المرشحين الذي كرسوا ل "ثكافة" ( بالكاف بدلا للقاف) شراء الأصوات و الذمم ضدا على مصداقية و احترام ميثاق العمل السياسي و السلوك الانتخابي الشريف..ومما زاد الطين بلة و ساهم بشكل غير مباشر في تكريس هذا الفساد الحياد السلبي للسلطات إذ كشف عدد من المرشحين استنكارهم بهذا الخصوص كونهم لم يهدأ لهم بال في الاتصال في أكثر من مرة بالسلطات لدعوتها الوقوف أو التدخل على تمييع توزيع المال السايب و استمالة بعض الأصوات من قبل بعض الناخبين عديمي الضمير مقابل 200درهم للتصويت بل ارتفعت السومة في اللحظات الأخيرة من الاقتراع (ما بين الساعة 5 و 7 مساء ) إلى 400درهم من قبل مرشح في شارع الحسن الثاني بآحداف على مرأى من العام و الخاص بتسخير بيادق كانوا يعترضون سبيل الناخبين لعرض الورقة الزرقاء عليهم كي يصوتوا لفائدة مكتريهم الذي لم يهدا طيلة يوم الاقتراع باستعطاف و تجميع أصوات الناخبين..
هذه إذن أولى الخلاصات التي عمت مدينة ازرو في أعقاب يوم 12 يونيه المعني بانتخاب المستشارين للجماعة الحضرية و التي أفرزت (مسبقا) أغلبية تجربتها السابقة مازالت سوداء في أعين المواطنين النزهاء و الشرفاء بالمدينة الذين كان أملهم في أن ترفع يد الميت عن مصالح المدينة لكن يظهر أن كف العفريت المسلطة على تسيير و تدبير الشأن المحلي في آزرو ما زالت تفعل فعلتها الدنيئة المسيئة للعمل الجماعي و بالتالي فلا خير في من يرجى منهم انتشال المدينة من مطبات و هموم جعلتها تغرق في الظلام و في ثقافة التيئيس و السودانية..
و يذكر أن اقتراع يوم 12 يونيه بمدينة آزرو ، و الذي تنافست خلال حملته 19 لائحة لمختلف الهيآت السياسية منها لائحة مستقلة واحدة،كان بدايته قد سجل فتورا في إقدام الناخبين المسجلين البالع عددهم 22.701 حسب الدوائر الرسمية مما فسح المجال أمام بعض الناخبين إلى إنزال سلطة المال و اتصالات داخل البيوت و في الشارع و باعتراض سبيل الناخبين بعرض المال من اجل التصويت عليهم و هو الموقف الذين ارتفعت وثيرته ما بعد الزوال إذ انتقل العرض من 200 إلى 400 درهم و للأسف على مرأى من العام و الخاص في مختلف أركان المدينة كما عاينا ذلك في شارع الحسن الثاني دون أن تيتم اي تدخل من قبل المسؤولين المحلين الذين منهم من فضل المراقبة من بعيد و تجنب الاقتراب من ركن الإنزال المالي ؟؟؟‼‼..
و عموما فان النتائج التي أفرزتها صناديق الاقتراع في آزرو جاءت كما يلي
المصوتون: 9.779 – الأصوات الصحيحة:8098 نسبة المشاركة: 46ة16 عدد مكاتب التصويت:55 عدد المراكز:05
هذه النتائج لا تعبر بالضرورة عن إجماع الشعبي و عن مصداقية المجلس البلدي الجديد إذ أن لا خير في من يعول عليهم لعقلنة و تدبير الشأن المحلي ، و التاريخ يشهد في سجله لهذا الرأي الذي يروج بقوة كما سبق الذكر في أوساط شرفاء و نزهاء المواطنين الممتعضين من هذا الفرز ومن هذه السلوكات التي زيفت للنتائج موضوعيتها

الفائزون من المستشارين الجماعيين في آزرو حسب الهيئة و عدد الأصوات












المقاعد المحصل عليها-ع.المقاعد النسوية منها
مجموع الأصوات المحصل عليها
القوات المواطنة
03
547
سعيد مرشيش
الوحدة و الديمقراطية
05 + 01
1.125
حسن السعودي
الأصالة و المعاصرة04 + 01
714
عبدالرزاق هاشمي
التقدم و الاشتراكية03
572
بوجمعة الدرويش
العدالة و التنمية
03+01
643
محمد بحري
التجمع الوطني للأحرار
04+01
685
محمد أشقيق
الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
03
559
حسن وبلقاص
المجموع : 29 مقعدا بما فيها المقاعد النسوية الاربعة.

– آزرو- محمد عــبــيـــد

الجمعة، 12 يونيو 2009

VISITE DE TRAVAIL A IFRANE DE Mme Latifa El Abida Secrétaire d’Etat auprès du Ministre de l’Education Nationale, chargée de l’Enseignement Scolaire

في اطار بيداغوجيا الدعم و الشراكة




زيارة كاتبة الدولة في التعليم المدرسي لإقليم إفران


قامت السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي يوم الثلاثاء 09 يونيو 2009 بزيارة ميدانية لبعض المؤسسات التعليمية بإقليم إفران ، اطلعت خلالها على العديد من المشاريع التي أنشئت في إطار الدعم والشراكة بالإقليم خاصة بالوسط القروي.
وهكذا زارت السيدة الوزيرة مرفوقة بالسيد محمد أدردور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت ، ونائب الوزارة بإفران ثانوية علال الفاسي التأهيلية بلإفران ، حيث عاينت إجراء الامتحان الجهوي للباكالوريا ، كما أنها اطلعت على وضعية الفضاءات المدرسية والبنيات التربوية بها ، والتجهيزات ، إضافة إلى مستوى وسائل العمل داخل هذه المؤسسة التعليمية.
وقد قدمت للسيدة الوزيرة شروحات حول مشروع تجهيز المؤسسة بالتدفئة المركزية .
ومن خلال تفقدها لباقي المرافق بالقسمين الداخلي والخارجي ، لاحظت السيدة الوزيرة غياب التلميذات الداخليات والنقص في الاعتناء بالفضاءات الخارجية ، وقد تعهدت النيابة الإقليمية في هذا الإطار بإعداد مشروع إعادة هيكلة الفضاءات بهذه المؤسسة .
وفي كلمة توجيهية شددت السيدة الوزيرة على الدور الأساسي الذي تضطلع به الإدارة التربوية في تفعيل أدوار الحياة المدرسية والارتقاء بجاذبية الفضاءات المدرسية، داعية هيأة التدريس والإدارة التربوية بهذه المؤسسة إلى مزيد من التعبئة لتجويد أداء مؤسستهم التعليمية.
وفي زيارتها لثانوية الأرز الإعدادية بإفران ، اطلعت السيدة الوزيرة على نوع الإصلاحات المخصصة لهذه الثانوية في إطار برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية بالاقليم والتي من خلالها ستستفيد المؤسسة من التدفئة المركزية وإصلاح شامل للمؤسسة في إطار مشاريع البرنامج الاستعجالي . وأعطيت لها نظرة كذلك على مشروع كويكا KOIKA للمعلوميات و الذي يتم العمل به بشراكة مع جامعة الأخوين بإفران ، وقد حضرت السيدة الوزيرة درسا تطبيقيا قدم للتلاميذ .
ومن جانب آخر استمعت السيدة الوزيرة الى ملاحظات أطر المؤسسة حول تجربة التدفئة بالفحم الحجري بالإقليم و طالبوا بالتعجيل بإحداث تعويض عن التدفئة لفائدة نساء ورجال التعليم بالإقليم , ومن جهتها أكدت السيدة الوزيرة على دور الإدارة والأساتذة في حث التلاميذ على استمرار الدراسة حتى متم شهر يونيو.
وبمدرسة بئر أنزران بإفران اطلعت على سير الدراسة بها وقدمت لها شروحات حول مشروع إصلاح ووبناء سور المؤسسة ، كما قدم لها مشروع المؤسسة من طرف السيد المدير ،
بعد ذلك توجهت الى مقر النيابة الإقليمية حيث تم استقبالها من طرف موظفي النيابة وممثلين عن باقي الأطر التعليمية بالإقليم ، حيث قدمت لها لوحات تكلف بشرحها المكلفون بالمشاريع البرنامج الاستعجالي على الصعيد الإقليمي ، بعدها عقدت السيدة الوزيرة اجتماعا مع كافة الأطر التعليمية بما فيها السادة المفتشون، تضمن كلمة ترحيبية للسيد نائب الوزارة بإفران وكلمة توجيهية للسيدة كاتبة الدولة في التعليم المدرسي وكلمة للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت .
وبعد استراحة وتناول وجبة غذاء زارت السيد كاتبة الدولة مركز الاصطياف حيث قدمت لها شروحات حول مشروع الإصلاح الذي يهم هذا المركز .
وكانت السيدة العبيدة قد اطلعت، خلال زيارتها للمؤسسات السالفة الذكر ، على نماذج من المبادرات والأوراش التي انخرط فيها التلاميذ والمؤطرون على حد سواء من أجل تجويد أداء المنظومة التربوية وجعل المؤسسات التعليمية فضاءات جذابة مفعمة بالحياة، وقد شكلت إعدادية صخر بأزرو إحدى أهم محطات هذه الزيارة، ، إذ تعد من بين المؤسسات التعليمية بالإقليم التي انخرطت في برنامج إعداديات وثانويات ومقاولات بدون تدخين.

وقد قدمت لها شروحات حول دور نادي الصحة وأنشطته التي شملت محاربة داء السيدا ، و برنامج محاربة التدخين الذي أنجز بشراكة وتنسيق مع جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان ، والذي نتج عنه تنامي الوعي في صفوف التلاميذ بخطورة التدخين والمخدرات وغيرها من أشكال الانحرافات الأخرى.
كما أنه تم تقديم شروحات حول مشروع التدفئة المركزية والإصلاح الذي ستعرفه المؤسسة في إطار البرنامج الاستعجالي بعد عملية فتح الأظرفة ابتداء من 18 يونيو 2009 .
و بقرية سيدي عدي بالجماعة القروية سيدي المخفي تم استقبال السيدة الوزيرة من طرف مدير وأطر ثانوية ابن سينا الاعدادية وشركاءها ، حيث تمت زيارة الأقسام وحضور الدروس اليومية للتلاميذ مع أطرهم ، بعدها تمت معاينة مجموعة من المشاريع المكونة لمشروع المؤسسة والتي من بينها :
- مشروع إعداد الوزرة مجانا لكل تلميذة بالمؤسسة
- مشروع البستنة المدرسية ودعمها للإطعام المدرسي
- مشروع GENIE ومدى استفادة التلاميذ وأطرهم من هذا البرنامج .
- مشروع التربية البدنية والرياضة المدرسية
- مشروع التربية التشكيلية والرسم والتجسيم ......
هذا وقد قدم مدير المؤسسة عرضا شاملا حول مشروع المؤسسة بحضور الأطر الإدارية والتربوية وممثلين عن جمعية الآباء وشركاء المؤسسة ، بعدها تم الاستماع إلى ارتسامات السادة الأساتذة وانطباعاتهم حول ظروف العمل بمشروع المؤسسة ومدى استفادتهم من برنامج ALEF الذي شمل مؤسستهم .
وفي الأخير تناول الكلمة السيد مدير الأكاديمية ليهنأ المؤسسة وأطرها على الجو التربوي المريح للعمل والنتائج التي تحققت بفضل العمل التشاركي وحسن القيادة .
من جانبه أكد السيد نائب الوزارة على ضرورة الاستمرار في هذا النهج ، والبحث عن شركاء آخرين للمؤسسة ، خصوصا وأنها تعرف مشروع إحداث داخلية و04 حجرات دراسية جديدة انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل .
وفي الختام أكدت السيدة الوزيرة في كلمتها على دور جمعيات أمهات وآباء التلاميذ والشركاء والفاعلين في دعم الجهود المبذولة محليا وإقليميا، لجعل المدرسة المغربية في صميم انشغالات المجتمع ، كما عبرت عن ارتياحها العميق للجو التربوي السائد بالمؤسسة والعمل التشاركي المبذول ، خصوصا مع النسيج الجمعوي والجماعة القروية لسيدي المخفي ، مما يعكس صورة مواطنة بدت واضحة للعيان . مضيفة في ذات السياق ، أن تدبير الشأن التعليمي ليس مقتصرا فقط على النيابة أو الوزارة، بل هو شأن مشترك بين جميع مكونات المجتمع و يستلزم الانخراط فيه بشكل جماعي، سيما أن الجميع أصبح يمتلك قناعة راسخة
و إصرار قوي على السير قدما نحو بناء مغرب حداثي قوامه الديمقراطية و التضامن.
بالمناسبة دعت السيدة كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية ،الجميع إلى مزيد من الاهتمام بقطاع التربية و التعليم و ذلك بالانخراط في أوراشه المتنوعة ، كونها مفتوحة في وجه جميع الفاعلين على اعتبار أن مستقبل المغرب رهين بالارتقاء بمؤسساته التعليمية . و لم تفتها الفرصة للتنويه بالمجهودات التي تبذلها النيابة الإقليمية بإفران وهيئة التدريس والطاقم التربوي و الإداري بهذه المؤسسة للرفع من نسب التمدرس و الحد من ظاهرة الهدر المدرسي.
مكتب الاتصال بنيابة إفران- الصديق الميساوي

الخميس، 11 يونيو 2009

CHAMMACH refusé par LEMERT à rejoindre la concentration de l'équipe nationale marocaine en FRANCE

BAY..BAY CHEMMAKHباي..باي الشماخ..

حسب آخر الأخبار و في المعسكر الإعدادي للمنتخب المغربي بفرنسا ، لم يرخص الدرب لومير للاعب بورو الفرنسي الالتحاق بالتداريب ولا بالبقاء في المعسكر.. في الحقيقة بادرة إن لم لن قرار يستحق عليه المدرب لومير كل التقدير ما دام التصرف يصب في تقدير القميص الوطني المغربي و في احترام الشعب المغربي برمته رياضي أو غير رياضي.. فللشماخ أقولها قولة شخصية : الله يعاونك مع بوردو .. و ستأتينا الأيام بالأخبار كمغاربة عنك الموسم القادم ما لم نزود به بعد؟..
راك غادي تطفأ
التعالي ليس من شيم الإنسان المتواضع في أي مجال و لا في أي مهنة أو مهمة.
شكرا لأولاد البلاد الضايقين المحاين و المهاجرين المخلصين للالوان المغربية
شكر ا للتأكيد على أن أساس المنتخب الوطني هو لاعب محلي ولد البلاد و عايش" محاين" البلاد مع الكرة مدعم أحيانا بلاعبين محترفين صادقين و مخلصين لوطنهم و ليس العكس..شكرا للمساهمة في إيقاف النزيف و قبر مواهب البطولة الوطنية في دول أخرى (الخليج مثلا) .. شكرا أيضا على مغادرتكم أيها المتعجرفون المغرورون – و إن كانت طوعية- فانتم منحتم أبواب الأمل مفتوحة أمام لاعبي البطولة مما سيخلق معه مزيدا من التنافسية و بالتالي ارتقاء المستوى الفني للكرة المغربية عموما...

كيف تجعل حياتك افضل؟ - LES 40 méthodes pour mener une vie meilleure


أربعون طريقة لجعل حياتك أفضل 1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم 2- أجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يـــومياُ 3- خصص لنومك 7 ساعات يوميا 4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة + الحماس + العاطفة )) 5- العب ألعاب مسلية يوميا 6- أقرأ كتب أكثر من التي قرأتها سنة 2008 7- خصص وقتا للغذاء الروحي : (( صـــلاة ,, تسبيــح , , , , )) 8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام ,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام 9- أحلم أكثر خــلال يقظتك 10- أكــــثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, و أقتصد من الأغذية المعلبة 11- أشرب كميات كبيرهـ من الماء 12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا 13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة 14- أنسى المواضيع ,, ولا تذكر شريكة\شريك حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسئ للحظات الحالية 15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيـــطر عليك .. و وفر طاقتك للأمور الإيجابية 16- أعلم بأن الحياة مدرســـه .. و أنت طالب فيــها .. والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حــلـــها 17- كل إفطارك كــالـملـك .. و غدائــك كـالأميـــــر .. و عشـــائك كـالفقيــــــر.. 18- أبتسم .. و أضحك أكــــثــــر 19- الحياة قصيرة جــــدا .. فـــلا تقضـــها في كـــــرهـ الآخرين 20- لا تأخذ (( جـمـيـع )) الأمور بجــديــه .. { كــن سـلـسـا و عـقـلانـيـا } 21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات .. (( حاول أن توافق على الخطــأ )) 22- أنسى الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـــســـتــقــبــلك 23- لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. ولا شريكة\شريك حياتك بالآخرين .. 24- الوحيـــــد المسئول عن سعـــادتك (( هو أنــــــت !! )) 25- سامح الجميع بدون استثناء 26- ما يعتقده الآخرين عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه 27- أحــســن الــظــن بالله . 28- مهما كانت الأحوال .. (( جيــدهـ أو سيئة )) ثق بأنها ستتغـــــير 29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك .. بل أصدقائــك.. لذلك أعتـــنــي بــهــم 30- تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال 31- الحســد هو مضيعة للوقت (( أنت تملك جميــــع احتياجاتك )) 32- الأفـــضــــل قادم لا محالة 33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل أستيقظ .. و أنطلق .. 34- أعمل الشي الــصح دائماٌ 35- أتصل بوالديك .. وعائلتك دائـــماُ 36- كن متفائــــلاٌ .. وســـعـــيدا.. 37- أعطي كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـــداٌ للآخرين .. 38- أحــــــفـــــظ حــــــدودك .. 39- عندمـــا تستيــــقظ في الصبــــاح .. و أنت على قــيد الحياة .. فأحمد الله على ذلك .. 40- أبعث هذه الرسالة إلى كل من لديك

الأربعاء، 10 يونيو 2009

La campagne éléctorale des communes MAROC..LES ECHOS D'AZROU

الانتخابات الجماعية ليوم الجمعة 12 يونيه 2009






ناخب و منتخب:الله..الله..،في أصواتكم و على ذممكم

زجالون..دجالون في آزرو
فضاء الأطلس المتوسط – أبو سعد

ناخب و منتخب: الله..في أصواتكم و على ذممكم



و طبول الحرب الانتخابية تقرع و يشتد أوارها والأحزاب السياسية في التهافت نحو السعي إلى حصد أصوات المنتخبين، متوسلة في ذلك كل أساليب " الإقناع " و "الإغراء".
و في خضم هذا التدافع الحزبي يكون طبيعيا تيه و حيرة المواطن، و ما يزيد في دوخته تناسل البرامج الحزبية إلى درجة الاستنساخ.
إن بعض الأحزاب و هي تروم إقناع المنتخب تركب بلا حشمة و لا حياء على خطاب طوباوي تختلف أسسه و مرجعياته ، فيأتي مرصعا بأنواع من المغالطات و الترهات من قبيل النزاهة ، و صيانة المال العام ، و تقديم البرامج المنقذة للبلاد و العباد من براثن الذل و الفقر ، حينئذ لا يملك المواطن ( المستضعف ) إلا التسليم بصدق هذه البرامج أو على الأقل إيهام المرشح بذلك .
وهكذا يدخل الجميع في أطوار مسرحية هزلية مبتذلة يعلم الكل تفاصيلها و نهايتها.
لقد أضحت الانتخابات شغل من لا شغل له ، و هم من لا هم له ،فافتقار بعض الأحزاب رؤية واضحة لمشروع السياسي ، وكذا منح التزكيات يمنة و يسرة دون إمعان نظر أو تبصر ،إجرام في حق الوطن و الشعب ، و تكريس للعبث ، وإجهاز على أحلام و طموحات الأجيال الصاعدة .
ليس هذا شتما للظلام ، ولا تيئسا لأبناء هذا الوطن العزيز ،بل هو عقب شمعة ينوس و لن ينطفئ لعله ينير ظلماء عقول استلذت الخمول و الاتكالية ، و يكشف غماء بيوت استوطنها الذل و الانهزامية حتى صارت طبعا " و بعض طباع المرء مكتسب".
لنشد الأيدي جميعا ولنضرب بقبضة من حديد على كل أشكال السمسرة و التجارة الانتخابية و لنقل لكل الضمائر الحية بصوت عال: الله الله في أصواتكم و على ذممكم.

2- زجالون..دجالون في آزرو
ما يسجل على الحملة الانتخابية الجماعية الجارية بمدينة آزرو ، و بغض النظر عن واقع بعض اللوائح التي ناهزت 19 لمختلف الهيآت السياسية منها لائحة مستقلة ،و بغض النظر عن نوعية المرشحين و مؤهلاتهم الشخصية فكريا و ثقافيا و اجتماعيا و اقتصاديا وغيرها من الواصفات التي وجب أن تتوفر في المرشح الجماعي، يسجل بكل أسف غياب روح المنافسة على نمط الروح الرياضية لدى البعض الذين كشروا على أنيابهم بالتعبير عن استعباد العباد كون البعض من المرشحين لا يناقش بتاتا برنامجه أو حتى برنامج الهيأة التي تقدم باسمها لهذا الاستحقاق بقدر ما أن هذا البعض يتوجه إلى الناخب المواطن بفرض التصويت عليه لاعتبارات عديدة و أحيانا كشف بعض المرشحين عن ما في قلوبهم من بغض اتجاه بعض المرشحين و هو موقف لا يهم بالاساس لا من قريب و لا من بعيد الناخب المواطن الذي يعتبر أن الحملة تضع الجميع على قدر المساواة و لا يمكن ترجيح كفة احد دون آخر من المرشحين إلا من خلال ما ستفرزه صناديق الاقتراع إن سادتها المسؤولية و احترمت شروط المصداقية ..
الحملة لم يفت خلالها الوقوف على بعض السلوكات اللا مسؤولة من قبل من يمكن تسميتهم "الحياحين" ليس من اجل المشاركة في الانتخابات التي يتخوف منها الرأي العام السياسي بالخصوص من عزوف المواطنين ، بل أفرزت حياحين يعتبرون أنفسهم في خانة المبدعين الثقافيين إنهم حياحون في خانة الادعاء بالزجالين، نعم ، فلقد اجتهد بعض هؤلاء الزجالين الحياحين في نشر بعض ( القصائد الزجلية)- إن كان لنا أن نعترف بأنها قصائد مادمنا وضعناها بين قوسين- خرجت اللباقة و عن الاحترام بالقذف و الدم ليس في سلوكات مسؤولة بل في أعراض أشخاص بعينهم و هو ما يتنافى و مبدأ الاحترام للأفراد مهما كانت قيمتهم و ما يؤسف له أن الزجالين الحياحين مسوا بكرامة الفرد دون الاستناد على أسس و وقائع ملموسة معلومة بقدر ما أفرزت خزعبلاتهم الكلامية عن قراءات في نية الأفراد المرشحين دون الوقوف عن الأعمال .. ليتحولوا إلى دجالين و عرافين يقرؤون علم الغيب
..


-------------------------------------------------------------------------------------------------


حكمة: ليس في القنافد أملسعلامة اقتباس فقرة

Le secrétaire d’Etat chargée de l’enseignement scolaire en visite de travail aux établissements scolaires relevant de l’AREF de Meknès/Tafilalet





MME LATIFA LLABIDA
SECRETAIRE D'ETAT A L'ENSEIGNEMENT SCOLAIRE
EN VISITE DE TRAVAIL DANS LA
PROVINCE D'IFRANE

En début de semaine en cours , Mme Latifa Laabida Secrétaire d’Etat chargée de l’enseignement scolaire a effectué une visite de travail a plusieurs établissements scolaires relevant de l’AREF de Meknès/Tafilalet notamment au niveau des province d’El Hajeb, Meknès et Ifrane.
Ainsi, au niveau de la Délégation Provinciale du MEN d’Ifrane Mme Laabida s’est rendu mardi 09 juin dernier au Lycée qualifiant Allal El Fassi d’Ifrane où elle s’est enquérie des bonnes conditions où se déroulent les examens normalisés du baccalauréat régional au titre de la saison scolaire 2008/09 et de la situation des infrastructures de cette établissement dont notamment son internat de jeunes filles.
Aussi, Mme la secrétaire d’état s’est rendu au lycée collégial d’Al Arz d’Ifrane où des explications concernant les projets respectifs de la mise à niveau de l’établissement (projet3) et celui du renforcement de l’enseignement scientifique par les NTIC initié dans le cadre du projet du centre d'inivation des techniques de l'information de l'Université Al Akhawayn d'Ifrane en collaboration avec le Programme COEKA de l'ambassade de la Corée du nord accrédité a Rabat entrepris au niveau de cet établissement lui ont été donné.

Au niveau de la même ville d’Ifrane toujours, Mme Latifa Laabida s’est rendu à l’école primaire de Bir Anzarane ou des explications concernant le projet réussit du Projet d’établissement lui ont été donné par Mr Korchi Alami directeur de cet établissement modèle avant de se rendre au siégé de la Délégation provinciale de son département où plusieurs projets initiés par cette entité décentralisée lui ont été présenté à savoir :
La progression des différents indicateurs de la scolarisation au niveau de la province d’Ifrane.
Le bilan de la mise en place des associations de soutien à l’école de la réussite
Bilan du programme TISSIR
Programme provincial de réhabilitation et d’extension des établissements scolaires
Programme Provincial des écoles communautaires prévues dans le cadre de l’INDH
Après avoir une brève réunion en interne avec le personnel de la dite Délégation provinciale et quelques directeurs d'établissements scolaires et inspecteurs des différents cycles d'enseignement; Mme Laabida s'est rendu au lycée collégial Sakhr de la ville d'Azou ou elle a visité le club la santé scolaire qui connait d'intenses activités notamment en matière de lutte contre le tabagisme dans les établissements scolaires avant de se rendre dans la localité de Sidi Addi ou le projet ALEF qui lui a été présenté a connu une grande réussite au niveau de toute la région de Meknès Tafilalet. Par la même occasion Mme la secrétaire d'état a visité le chantier de construction de l'internat de cet établissement scolaire collégial.


DRIHEM MOHAMMED

الثلاثاء، 9 يونيو 2009

Le feu de la politique et la fumée des pourchassés politiques

نار السياسة و دخان الشياشة



فضاء الاطلس المتوسط

وجب قطع الطريق أمام المفسدين و استخلاص الدروس

و العبرمن الماضي و السالفين الانتهازيين و الانتفاعيين من اجل انتخابات نزيهة و جماعات نظيفة





الاثنين، 8 يونيو 2009

Lettre CMDH au ministre intérieur(affaire abus de pouvoir du pacha province tata)

لتأسيس فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بإقليم طاطا





باشا عمالة طاطا رفض تسلم الملف القانوني
فضاء الاطلس المتوسط
توصل "فضاء الأطلس المتوسط" بالمراسلة التالية و التي يعلن من خلالها المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان للرأي العام الوطني انه راسل وزير الداخلية لتبليغه تظلم واحتجاج المركز تجاه الموقف السلبي الموسوم بالشطط والتعسف الصادر عن باشا عمالة طاطا الذي أصر لحد الآن على التمادي في رفض تسلم الملف القانوني لتأسيس فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بالإقليم، على الرغم من نهج المكتب المنتخب لكل السبل والوسائل القانونية والإدارية اللازمة من أجل وضع الملف، من قبيل اللجوء إلى الإيداع المباشر، أو العمل على إيداعه بواسطة عون قضائي،أو إرساله عبر البريد المضمون؛ إلا أن كل مساعيه ووسائله اصطدمت كل مرة بالرفض غير المعلل و اللا مبرر والقاطع للباشا المعني..وفيما يلي النص الكامل للمراسلة المذكورة
رقم: 75/2009 الرباط في: فاتح يونيو2009
إلى السيد وزير الداخلية

الموضوع : حول رفض باشا عمالة طاطا لتسلم الملف القانوني لتأسيس فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بالإقليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد، يشرفني أن أخبركم أن المركز المغربي لحقوق الإنسان أسس فرعا له بإقليم طاطا منذ 19 أبريل 2009، ومر الجمع العام التأسيسي في ظروف جد حسنة وبإشراف مباشر من قبل أحد أعضاء المكتب الوطني، وتوج الجمع بتشكيل مكتب مسير للفرع يتكون من 17 عضوا.. غير أنه لما هم رئيس الفرع- نيابة عن المكتب المنتخب- منذ أواسط ماي الماضي بوضع الملف القانوني للتأسيس لدى المصالح المختصة بعمالة طاطا- كما تقضي بذلك المساطر والأعراف الجاري بها العمل في هذا الباب، فوجئوا بالموقف المتعنث والرافض لتسلم الملف نهائيا من قبل باشا المدينة دون معرفة الدواعي الحقيقية أو المبررات الكامنة وراء الرفض والموقف السلبي الموسوم بالشطط والتعسف الصادر عن الباشا المذكور؛ وذلك على الرغم من نهج المكتب لكل السبل والوسائل القانونية والإدارية اللازمة من أجل وضع الملف، من قبيل اللجوء إلى الإيداع المباشر، أو العمل على إيداعه بواسطة عون قضائي،أو إرساله عبر البريد المضمون؛ إلا أن كل مساعيه ووسائله اصطدمت كل مرة بالرفض الشفاهي غير المبرر والقاطع للباشا المعني..
ولحد الآن، نخبركم -السيد الوزير- بأنه لا يبدو في الأفق القريب بأن المسؤول الإداري المذكور قد يغير موقفه المتعنت هذا، مما يشكل فرملة وتعطيلا غير مبرر لعمل فرع جمعية حقوقية مسؤولة وتشتغل في إطار الشرعية، إذ ما زال التماطل والرفض هما سيدي الموقف من قبل السلطات المحلية التي تعرقل بالتالي عملية الإيداع القانوني الذي يرتب حق الحصول على الوصل المؤقت ثم الوصل النهائي للأعضاء المؤسسين كما ينص على ذلك الفصل الخامس من القانون المتعلق بالحق في تأسيس الجمعيات..
وبناء عليه،وإذ نتوجه إليكم بهذا التظلم تجاه الشطط والعرقلة اللذين لحقا فرعا من فروع جمعيتنا، وكذا المصادرة الضمنية لحق مواطنين في التنظيم والتكتل في إطار العمل الجمعوي الهادف والمشروع؛ فإننا نطلب منكم السيد الوزير رفع هذا الحيف، وإرجاع الأمور إلى نصابها العادي والقانوني، وإعطاء تعليماتكم لعامل الإقليم والباشا المعني من أجل التعجيل بتسلم الملف ثم منح وصل الإيداع للمعنيين بالأمر احتراما للقانون ولمبادئ حقوق الإنسان التي التزم بها المغرب في ديباجة الدستور، ومن خلال المواثيق الدولية التي صادق عليها..وذلك حتى يتأتى لمكتب الفرع المنتخب الشروع فعليا وميدانيا في العمل الحقوقي والتأطيري والتربوي في ظروف عادية ووفق الأهداف المسطرة في المرجعيات القانونية والحقوقية والمدنية لتأسيسه..
و في انتظار ردكم، تفضلوا بقبول تقديرنا واحترامنا.


عن المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان
إمضاء الرئيس: خالد الشرقاوي السموني

les élèctions communales..Humoristes à AZROU , vous dites?

الحملة الانتخابية بآزرو و جس نبض الشارع للمرشحينمواقف تعجيزية كأسلوب، تعبيرا عن فشل التجارب السابقة للشأن المحلي
فضاء الأطلس المتوسط
يسجل المتتبعون للحملات الانتخابية الجارية هذه الأيام بمدينة آزرو محاولات بعض الساكنة في رفع ملتمسات لوكلاء اللوائح الانتخابية لمختلف الهيئات السياسية يستنتج منها ملتمسات تعجيزية إن لم نقل ذات طابع السخرية مثل رفع ملتمس تخفيض تسعيرة استهلاك الماء الذي رفعته ساكنة حي امشرمو لجس نبض المرشحين في ردودهم على الملتمس الذي في حقيقة الأمر لا يمكن وصفه إلا بمثابة الفخ في الردود من قبل المرشحين..
و لقد أصبح ليس من السهل على الأحزاب السياسية و هي تقوم بحملاتها الدعائية للانتخابات الجماعية إقناع سكان حي امشرمو بجدوى التصويت و التعبير عن أرائهم لاختيار من يمثلهم بمجلس بلدية ازرو ، ويأتي هدا الموقف الذي على خلفية التهميش الذي يعيش عليه حيهم لمدة تفوق 30 سنة ، حيث يعبر عدد من سكان الحي عن صدهم للحملات الانتخابية أو التعامل معها باستهزاء، وهو ما دفع عدد من الأحزاب إلى إشراك أبناء الحي في لوائحهم لكسب ود السكان.
فامشرمو ، حي عشوائي بني على منحرفات جبل بولغيال و بات يسكنه ما يقارب 2000 نسمة ، يعيشون بدون ربط بقنوات الواد الحار و ضعف مد الحي بالماء الصالح للشرب و الكهرباء ،
أزقة ضيقة و منحدرة تكثر فيها الحفر و الأزبال ، فيما يعيش على تناقض كبير بينه وبين جنبات الطريق المؤدية إليه ، فيلات و منازل فخمة على طول الطريق التي تربط الحي و الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين فاس و مراكش و الشارع الرئيسي لمدينة ازرو.
فباستثناء برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي أسرع مؤخرا في إعادة الاعتبار للحي ، في غياب تعاطي مختلف المجالس المنتخبة بجدية و مسؤولية مع الحي ، حيث كان لبرنامج محاربة الهشاشة دورا كبيرا في تبليط و تقوية بعض الأزقة الصعبة الولوج خلال هذه الأيام ، و ربط بعض المنازل بالماء الصالح للشرب مقابل أقساط تدفعه كل أسرة ترغب في الماء.
على نفس الإيقاع يعيش حي تابضليت الجديدة ، هذا التجمع السكاني الذي أصبح واحدا من الدوائر الانتخابية التابع ترابيا لمدينة ازرو ، بعد أن كان يعيش بدون هوية قبل التقسيم الأخير الذي شهده إقليم افران ، فخلال العقد الأخير تحول حي تابضليت إلى تجمع سكاني يضم أكثر من 200 منزل ، بني بشكل عشوائي ويفتقر لأدنى شروط العيش ، حي بدون ماء أو كهرباء أو واد حار ، كما سبق لسكانه من خلال ودادية الحي أن خاضت عدة أشكال نضالية من اجل إعادة الاعتبار لحيهم ، أمام اختلاف بين جماعتي تيكريكرة و ازرو عن من ينتمي إليه الحي ، فيما سبق أن عاش سكان الحي مشاكل كبيرة في الحصول عن وثائقهم الإدارية بسبب عدم الاعتراف بالحي لكونه بني في منطقة فلاحية غير صالحة للتعمير ، وكدا تماسه بين الحدود الترابية لجماعة ازرو و جماعة تيكريكرة.
إلى ذلك ، مازلت الحملات الانتخابية بمدينة ازرو تعيش على صفيح بارد ، حيث أن سكان المدينة لا يرون أي جديد في الوجوه التي تقدمت لخوض الانتخابات الجماعية الحالية ، وجوه قديمة سبق أن كانت تدبر الشأن المحلي دون أن تحقق أية نتائج ايجابية تعيد الاعتبار لمدينة تتراجع خطوات إلى الوراء ، ف 90 بالمائة من أعضاء المجلس السابق و التي تتصدر اللوائح الجديدة تعيد الكرة بنفس البرامج الانتخابية المستهلكة و بنفس الخطاب ، تترشح من جديد و في حصيلتها الأزبال في كل مكان و شوارع و أزقة محفرة وغارقة في الأوحال ، ضعف الإنارة العمومية و غيابها في العديد من الأحياء ، فيضانات مهولة كلما حلت بالمدينة عواصف رعدية أمام التراجع عن مشروع محطة التصفية الذي كان من شانه إعادة تقوية الوديان و إحداث الشعب التي تحمي المدينة من الفيضانات ، إلى جانب غياب تصور حقيقي للتنمية الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و الرياضية الذي يمكنه أن يرسم خريطة طريق التنمية للمدينة التي تعيش جمود حاد في مواردها المادية . إذ أن المدينة تعيش بميزانية 2 مليار سنتيم مند السبعينات من القرن الماضي و لم تتطور إلى ب 500 مليون سنتيم خلال الثلاث عقود الأخيرة ، حيث تعيش على إعانات الدولة و نصيبها من الضرائب الجبائية ، فيما تفتقر إلى مشاريع استثمارية تمكنها من ضخ دماء في شرايين حياتها الاجتماعية و الاقتصادية.
– محمد عـبــيـــد - آزرو

الأحد، 7 يونيو 2009

incendie à marrakech





















انفجار ضخم بالمحطة الطرقية
بمراكش
في 07/06/2009
فضاء الاطلس المتوسط
أتى حريق على موقف للدراجات العادية بأكمله وعدة مقاهي محيطة بالمحطة إضافة إلى مفترشي الأرض ممن يعرضوا سلعهم
فضلا عن بعض المناطق المجاورة له
هذا وقد تواصلت انفجارات متفاوتة يرجح أنها بسبب قنينات الغاز
في انتظار معرفة أسباب الحريق والإنفجارات ادعوا للضحايا

Lorsque les ânes se révoltent !...

ربع كلمة
5/6/2009


بوطيب الحانون
هل أصبح من حقنا في مغرب الألفية الثالثة أن نتحدث عن ثورة الحمير، بنفس الحرقة التي كان يتكلم بها المناطقة عن
ثورة القرامطة، والمصريون عن ثورة عُرابي، وكنا نحن خلال النصف الأخير من القرن العشرين، نتكلم بها عن الثورة الاشتراكية..

فبعد الانتفاضتين الحميريتين اللتين وقعتا أمس بمديني الناظور وبني ملال احتجاجا على الفساد الانتخابي، وما وصلت إليه الذمم البشرية من سقوط ووضاعة في السوق الانتخابية.. وبعد الانتفاضة المشهودة لحمار بإقليم افران ضد مالكه، الذي كان يستغله أبشع استغلال، نظن أنه أصبح من حقنا الحديث عن ثورة الحمير، دفعا بالذمم البشرية الرخيصة لكي تنتفض على نفسها، قبل أن تنتفض ضد مستغليها.... حكاية الحمار الثوري، الذي استفرد بصاحبه في جماعة تزكيت (أنظر الخبر أعلاه)، حيث أفرغ فيه عنفه، وجعل أهله ينقلونه إلى المستشفى في حالة حرجة، فقد فعل ذلك انتقاما لنفسه من صاحبه القاسي.. أما حمير الناظور، فلم تفعل الشيء نفسه انتقاما لذواتها، وإنما فعلته من باب إعلان تضامنها المطلق مع الفقراء والمهمشين من بني البشر، الذين يقعون في شراك بعض السياسيين الفاسدين، فيتم استغلالهم أبشع استغلال مقابل دريهمات معدودة... في حين، اختارت حمير بني ملال أن تتخلص من الرمزية والتجريد، فتحمل على ظهرها رمز التراكتور لصاحبه الأصالة والمعاصرة، ورمز السنبلة لصاحبته الحركة الشعبية، بصفتهما نموذجين بارزين للفساد الانتخابي بالمدينة... منذ زمن ليس بالقريب، والديمقراطيون الحقيقيون في هذا البلد المفتوح على كل شيء، ينبهون إلى مخاطر استعمال المال الانتخابي على الديمقراطية، لكن وكما تقول العرب: "لا حياة لمن تنادي"•• وهاهي أوضاعنا مع الأسف باقية على حالها، تعيد إنتاج نفسها بنفس الحدة والمرارة واليأس والبؤس، لتبقى انتخاباتنا تسير على مقاس أصحاب السلطة والنفوذ والمال، بشكل مخدوم يُبقي دار لقمان على حالها... وفي انتظار أن يستخلص من يهمهم الأمر الدروس المضمرة في ثورة الحمير، ويدركوا أن المغاربة الغيورين على وطنهم، أصبحوا يستنجدون بالحيوان للرفع من وعي بني الإنسان.. لا يسعنا إلا أن نذكرهم طلبا للطف الله، بما قاله الشاعر الفطحل أبو الطيب المتنبي في ثنائية العقل والجهل: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

يقال بألمانيا قديماً أن تقبيل الحمار يمكن أن يخفف ألم الأسنان